24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5007:1613:2316:4319:2220:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هوفمان: العربيّة ضحيّة "التدخل المخابراتي" في البحوث الاستشراقية (5.00)

  2. الفنّان الجزائري إدير .. إبداع مغسول بنكهة الأرض وصوت الهدير (5.00)

  3. ترهانين: أنغام الموسيقى رسالة سلام .. والطوارق "ملوك الصحراء" (5.00)

  4. مدارس خاصة تعتمد "التعليم داخل المنزل" لإنقاذ مداخيلها المالية (2.33)

  5. أمينتو حيدر .. عرّابة "مافيا" الانفصال في الصّحراء تعودُ إلى الواجهة (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | تدفقّ الاستثمار الأجنبي المُباشر يتراجع إلى ملياري دولار بالمغرب

تدفقّ الاستثمار الأجنبي المُباشر يتراجع إلى ملياري دولار بالمغرب

تدفقّ الاستثمار الأجنبي المُباشر يتراجع إلى ملياري دولار بالمغرب

كشف تقرير لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) أن تدفق الاستثمار الأجنبي المُباشر إلى المغرب انخفض بشكل كبير خلال سنة 2019.

وذكر التقرير أن تدفق الاستثمار سجل تباطؤاً مُهماً وصلت نسبته 45 في المائة؛ بحيث انتقل من 3.6 مليارات دولار (34.7 مليار درهم) سنة 2018 إلى ملياري دولار فقط (حوالي 19 مليار درهم) السنة الماضية.

وجاء في التقرير أن الانخفاض الذي سجله المغرب فيما يخص الاستثمارات الأجنبية المباشرة جعل إجمالي التدفقات إلى شمال إفريقيا يتراجع بـ11 في المائة ليصل إلى 14 مليار دولار.

واستقبلت إفريقيا تدفقات استثمارية أجنبية مُباشرة خلال سنة 2019 بحوالي 49 مليار دولار، ما يُمثل ارتفاعاً قدره 3 في المائة. وتحتل مصر المرتبة الأولى في هذا الصدد بما يناهز 8.5 مليارات دولار، مسجلةً ارتفاعاً بـ5 في المائة.

وأوضحت التقرير أن مصر حققت هذا الأداء بفضل الإصلاحات الاقتصادية الذي قوَّت ثقة المستثمر فيها، وتوجه غالبية الاستثمارات فيها إلى قطاعي النفط والغاز، إضافة إلى الاتصالات والعقار والسياحة.

عالمياً، بلغ إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر 1.39 تريليون دولار سنة 2019، أقل بقليل من 1.41 تريليون دولار في سنة 2018.

وما تزال الولايات المتحدة الأميركية أكبر مُتلقِّ للاستثمار الأجنبي المباشر، حيث جذبت 251 مليار دولار من التدفقات، تلتها الصين بتدفقات بلغت 140 مليار دولار، وفي المرتبة الثالثة جاءت سنغافورة بـ110 مليارات دولار.

وجاءت البرازيل في المرتبة الرابعة بـ75 مليار دولار، تلتها المملكة المتحدة بـ 61 مليار دولار، ثم هونغ كونغ في الصين بـ 55 مليار دولار، وفرنسا والهند وكندا، ثم ألمانيا في المرتبة العاشرة.

ولاحظ خبراء "أونكتاد" أن التدفقات إلى الاقتصادات النامية ظلت دون تغيير سنة 2019، حيث ناهزت 695 مليار دولار، ما يعني أكثر من نصف الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي.

وسجلت أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي أعلى ارتفاع في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة بـ16 في المائة، واستمرت إفريقيا في تسجيل ارتفاع متواضع بنسبة 3 في المائة، أما آسيا فسجلت انخفاضاً بـ6 في المائة.

في المملكة المتحدة تراجع الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 6 في المائة تزامناً مع "بريكسيت"، فيما ارتفع بالنسبة للاتحاد الروسي إلى الضعف، ليبلغ ما يناهز 33 مليار دولار، وارتفع بالبرازيل بنسبة 26 في المائة مع بداية برنامج الخوصصة.

ويتوقع التقرير أن ترتفع تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بشكل طفيف سنة 2020 على خلفية النمو المتواضع في الاقتصاد العالمي؛ إذ يرتقب أن تظل أرباح الشركات مرتفعة نتيجة انخفاض التوترات التجارية.

ومع ذلك، يؤكد مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية أن التوقعات ما زالت محفوفة بالمخاطر الجيو-سياسية العالية والمخاوف بشأن تحول جديد نحو السياسات الحمائية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - aratif الأحد 26 يناير 2020 - 20:11
فضل كله يرجع لسياسة للملك محمد السادس نتمنا من المغاربة مواكبة هاته الجهود ونتمنا اصلاح التعليم بعتباره اساس ازدهار وتقدم شعوب
2 - فريد الأحد 26 يناير 2020 - 20:14
إنها بداية النهاية الكل أصبح يعلم الفساد والنهب والإحتقار.
الخبر إن دل فهو يذل على (000)
3 - naidia-Bruxelles الأحد 26 يناير 2020 - 20:23
لا يمكن التعويل على الاستثمارات الخارجية لانها لا هدف لها غير الربح السريع و لا يهمها البلد الذي تحل به اللهم تشغيل يد عاملة صغيرة باجور زهيدة و بلا قوانين...اليوم تحل في بلد لمدة معينة و بعد 10 او 15 سنة اي اشباع السوق تغير الوجهة و تغلق المعامل و الاضرار البيئية و الاجتماعية و تاريخ معامل السيارات و نتائجها الكارثية على العمال و البيئة حاضرة في ذاكرة عمال اوربا في بلجيكا و فرنسا و اليابان غيرها...ما ان يشبعوا السوق المحلي حتى يرحلون بسرعة و بلا رحمة الى وجهة اخرى يغلقون المعامل و يفتحون اخرى في بلدان اخرى فقط لمصالحهم هم لا غير..كوارث و مأسي معامل فيرفور في بلجيكا و شمال فرنسا و اليابان و ايطاليا حاضرة في ذاكرة العمال...حتى الدول الوطنية لا تعول عليها لان تلك العلامات الكبرى صارت لا تحتاج لدولة اذ لم تعد لها ارتباط بارض او مدينة لان وجهتها هي الربح...شركات انتهازية فقط و تهرب الى الامام لان الراسمالية في حيص بيص...فإلى متى؟ العالم اشبع بالقصدير و الحديد و التلوث و الازمات؟ألا تعيد الراسمالية النظر في وجودها؟؟؟
4 - Immigre الأحد 26 يناير 2020 - 20:27
Les investisseurs étrangers n’ont plus confiance dans la
Politique marocaine ni dans la justice du pays alors ils vont en Asie ou autres pour des raisons de sécurité et moins d’arnaques et voleurs Etc no
More comment
5 - Citoyen الأحد 26 يناير 2020 - 20:35
Salam

وتحتل مصر المرتبة الأولى في هذا الصدد بما يناهز 8.5 مليارات دولار، مسجلةً ارتفاعاً بـ5 في المائة.

وأوضحت التقرير أن مصر حققت هذا الأداء بفضل الإصلاحات الاقتصادية الذي قوَّت ثقة المستثمر فيها.

الناس كتزيد القدام حنا مكاين غير النصب و الإحتيال، ويقولك المغرب كيتقدم.
6 - الحقيقة الأحد 26 يناير 2020 - 20:45
تراجع الحريات بالبلاد له عواقب خطيرة على الإقتصاد و هذا مرده إلى خوف المستثمرين من عدم الإستقرار، أحداث الريف و جرادة و اعتقال الصحفيين كلها أسباب تجر الويلات على تدفق الأموال الأجنبية، كما أن كارثة العقار المحكومة بالمافيوزات كما وقع من نصب على المواطنين كما وقع مع باب دارنا ستكون لها حتما تبعات خطيرة في المستقبل.
7 - محمد الأحد 26 يناير 2020 - 20:50
رغم أن الحد الأدنى للأجور في فرنسا هو تسع مرات أكثر من الحد الأدنى للأجور في المغرب فان فرنسا استقبلت 50 مليار دولار من الاستثمارات الخارجية .اين يكمن الخلل?
8 - القاسمي الأحد 26 يناير 2020 - 20:51
اضن على الدولة تدعيم الميستثميرن المغاربة وتسريع الصناعة المحلية والنسيج تشجيع المقولة التوسطة والصعيرة والصعيرة جيدا بحلول واقعية ليس بدعم لوغة الخشب في الواقع وفرض التانفسية وجواءز تشجيعا للمتفوقين في التصدير لمعالجت العجز في المزان التجاري اما البحت عن تركيا لكي توطن استثمارتيها او او او فهدا غير مجدي هدا السنة مليار دولار تقريبا والسنة القادمة مليار .ونخرجو نمشيو نسعاو كامليبين
9 - Tounsi الأحد 26 يناير 2020 - 20:51
الاستثمار في المنطقة يتاثر سلبا بضعف النمو في السوق الاوروبية. مازالت اقتصاديات تونس والمغرب تعتمد بشكل مفرط على اوروبا. يجب التنويع والتوجه ايضا لافريقيا واسيا.
10 - انس الأحد 26 يناير 2020 - 20:53
مصر غيرت وزيرة الاستثمار لني هذا الرقم بنسبه لخطة مصر 2030 ضعيف لذلك استقالا وزيرة الاستثمار براي المتواضع اعتقد انو مصر سوف تكون قاطرة البلاد في جذ الا سثتمار اذ استمرت علي هذا النهج اين الشمتنين بمصر الذينة وصفها بالدرله الفاشله ف مصر اليوم غير مصر بالامس
11 - خالد F الأحد 26 يناير 2020 - 21:01
عندما عندما أشاهد بعض مقاطع الفيديو للإخوة المصريين وهم يتحدثون عن المغرب تشعر وكأنهم في المؤخرة والحقيقة أنهم يحتلون المركز الأول في تدفق الإستثمارات الخارجية، المؤكد أن صناعة السيارات في المغرب تجعل الأشقاء العرب في وضع الحاسد الذي يخفي مشاعره ويستبدلها بإهتمام المتوجس.
papa j'etais trop con pour comprendre ton méssage , tu es partie dans l'autre monde, papa je comprend maintenant, il était temps !
12 - فضولي الأحد 26 يناير 2020 - 21:04
كل ا لفضل في تقدم المغرب يرجع الى المعلق , من راسو , السيد aratif . اقول لك سيدي .. يا لطيف منك . عندما ارى مثل تعليقاتك اصاب با لغثيان ...
13 - Hamid الأحد 26 يناير 2020 - 21:04
ههههه ايوا كولو العام الزين راه المغرب أحسن فرنسا و أمريكا و كندا. راه الخضرة موجودة خروب موجود الفجل موجود, سولو غير العياشه غادين كولو ليكم المغرب ما خاصوا حتا خير.
14 - الشركات الشيطانية المتوحشة الأحد 26 يناير 2020 - 21:08
الإمتيازات التي تعطى للمستثمرين الأجانب في المغرب لن تعطى لهم حتى في النعيم ... أنا شخصيا ضحية شركة "Webhelp" الفرنسية لمراكز النداء ... بعد أن أصبت بإعاقة سمعية بسبب العمل لديهم يوميا لمدة ثلاث سنوات... ما صورت منهوم باش نقي سناني ... لأن التشريع و القانون و الدولة المغربية يهمهم مزاج أصحاب الشركات الأجنبية ... أكثر مما يهمهم الإنسان المغربي ..
15 - ملاحظ الأحد 26 يناير 2020 - 21:13
بعض رؤساء الجماعات والبلديات وبعض المهندسين في بعض العمالات والوكالات الحضرية يجب الحزم معهم ومطالبتهم بتقارير شهرية عن حجم المشاريع التي تمت المصادقة عليها جهويا ومن قدم اقل حصيلة يجب محاسبته وان تبين تقصيره يتم معاقبته....
16 - Yasino الأحد 26 يناير 2020 - 21:30
هل من تعليق لوزير الصناعة، عبد الحفيظ العلمي؟ الاقتصادي المغربي يحتاج إصلاحات بنيوية حقيقية وإرادة سياسية من أعلى هرم السلطة في المغرب لتحقيق نمو اقتصادي مستدام يفوق %6 للسنوات العشرين المقبلة. العملة المغربية قوية و يجب ان تخفض لتصبح صادراتنا أكثر تنافسية، و لكم في تركيا و مصر مثال. يجب رقمنة كل التعاملات الإدارية و الغاء الدفع بالكاش للتصدي للتهرب الضريبي. تكوين فريق عمل مهمته الوحيدة جلب الاستثمارات الأجنبية. دفع الجهات إلى إصدار سندات لتمويل مشاريع البنية التحتية عبر الابناك المغربية. الدولة عليها أن تستثمر في قطاع أو قطاعين حيويين....اهم شيء الابتعاد عن رهن الاقتصاد المغربي باوروبا وخصوصا فرنسا....المغرب عليه أن يقرر الان...أما أن يكون بوابة العالم التجارية على أفريقيا واما ان يبقى قزما يلعق احذية الكبار.
17 - Ezzidi Khalil الأحد 26 يناير 2020 - 21:56
j'observe bien qu'on ameliorant la qualite du produit marchandise au attente des clients et au satisfaction totsle du clientpeut resoudre la gamme d'investissement et toujours de nouvau astuce auto la il ya la difference que cherche bien le client et l'investiseur
18 - mimoun الأحد 26 يناير 2020 - 22:09
c est ça le fruit d un pays sans institut et justice et pays d ignorance..les investisseurs ont perdu le confiance au maroc le maroc entrera en caos
19 - chihab الأحد 26 يناير 2020 - 22:09
الاستثمار وطني تراجع فما بالك بالاستثمار الخارجي لأنه وللأسف الشديد سياستنا الإقتصادية هي دون المستوى
20 - بوكطاية الأحد 26 يناير 2020 - 22:11
بعض المعلقين بدوام كامل مهمتهم الاساسية التصدي لكل انجاز مغربي وتبخيسه وتحقيره والتقليل من شانه حتي ولو نوه العالم به متلا ميناء طنجة المتوسطي مركب نور للطاقات المتجددة الطيجفي الطرق السيارة صناعة السيارات بكل مكوناتها بالمغرب الفلاحة السياحة الخ وغايتهم لا تخغى على اغبى الاغبياء
21 - لا شيء دائم إلا الله سبحانه الأحد 26 يناير 2020 - 22:24
إي وي ، دوام الحال من المحال لا شيء دائم إلا الله سبحانه ، لا غنى دائم و لو حرست ولا فقر دائم .
22 - ما فاهم والو الأحد 26 يناير 2020 - 23:23
السلام عليكم ردا على التعليق 22 يا اخي نحن لن نبخس اَي إنجاز تحقق بالعكس نتني على دلك ولكن ؟؟؟؟! يجب هذا العمل ان ينعكس على غالبية الشعب من رفاهية و اطمءنان و تعليم وصحة وما ادراك من صحة ؟؟؟! قم بزيارة المستشفيات وسترى الكارثة بل سترى جهنم بام عينيك ؟؟؟! الله يرحم والديك اما زور المستشفيات بل حتى المصحات ؟؟؟! ورد علي ؟؟؟! الصحة الصحة الصحة
23 - Yasino الأحد 26 يناير 2020 - 23:32
هناك من يعلق هنا بسوداوية مطلقة او بتفاؤل مبالغ فيه. هناك أمثلة عديدة نجحت في العالم وبالتالي المغرب ليس بصدد اختراع العجلة. الناس الذين يستغربون من رقم الاستثمار الخارجي في مصر عليهم أن قمت بها للتفاصيل. مصر جذبت 8.5$ مليار دولار، حوالي % 85 ذهبت لقطاع الغاز و البترول. يعني القطاعات الآخرى جذبت فقط 1.2 $ مليار دولار، وهو رقم اقل مما جلبه المغرب. اذا استطاع المغرب إقناع آسيا و الولايات المتحدة الامريكية انه يمكن أن يلعب دور محطة تصدير لاوروبا، الشرق الاوسط و افريقيا، فيمكن جلب استثمارات هائلة في قطاعات مختلفة. على الدولة أيضا أن تدفع بالأبعاد لتمويل الشركات الصغرى (start-ups) في مجالات التكنولوجيا الرقمية تكون وجهتها افريقيا يتم طرحها في بورصة البيضاء و البورصات العالمية بعد 7سنوات لتمويل عملياتها و تطوير رقم معاملاتها، أن هي نجحت. هناك الكثير يمكن فعله، لكن مسيري الشأن الاقتصادي خيلاء. لا للسوداوية، نعم للتفاؤل بمغر ب قوي اقتصادي بسواعد ابناؤه.
24 - mmm1962 الاثنين 27 يناير 2020 - 07:50
comment voulez vous investir dans un pays où la corruption regne sans partage .l injustice insécurité de partout le danger permanent vous guette à chaque coin de rue la mendicité grandiose du peuple .prenez exemple sur la Turquie bravo mr ordogan
25 - رشيد الاثنين 27 يناير 2020 - 07:53
السبب هو المشاكل التي تعيشها فرنسا ويعيشها الخليجيون ومعبر الكركرات .
26 - ماسين الريفي الاثنين 27 يناير 2020 - 21:13
إلى صاحب التعليق رقم 1 aratif
هل فهمت الموضوع آم انك امي لا تفهم؟ انا اظن انك تمزح او تستهزء بسياسة مسؤولينا وأتمنى ان يكون هذا والا فان المصيبة في جهل شعبنا.
حراك الريف وحراك جرادة وزاكورة وغيرها ومحاكمة الصحفيين واختطاف احرار الريف وبعض القوانين التي لا توجد الا في المغرب والفساد والرشوة كلها أمور فرملت تدفق الاستثمارات الى المغرب.
27 - من بيضاوي الاثنين 27 يناير 2020 - 23:03
شخصيا كنت أتوقع هذا التراجع في رقم الاستثمار الخارجي بالمغرب، لأن إرتفاع هذه الإستثمارات بالمغرب تزامن و عيش دول منافسة ظروف سياسية صعبة كتونس و مصر، الدولتان المنافستان للمغرب في هذا المجال بالضبط، هاتين الدولتين تعافتا تدريجيا من تبعات الربيع العربي، بل عملت على سن قوانين جديدة مسهلة و محفزة و مشجعة للمستثمرين الأجانب.. بالتوفيق و السبيل الوحيد للنهوض بالمنظومة الإقتصادية بالمغرب هو العمل تم العمل، بكثافة و جدية و ضمير و بالكثير من الخيال و الإبداع..
تحية هسبريس و القراء الكرام
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.