24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5513:4516:5419:2620:41
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. متسلق مغربي خارق (5.00)

  2. مسؤول بوزارة الصحة: منع دخول "كورونا" إلى المغرب مستحيل (5.00)

  3. الجزائر تفشل في ثني دول إفريقية عن افتتاح قنصليات بالصحراء (5.00)

  4. مبروكي يحذر من خطر "فَرْزِيّاتْ" الآباء بين الأبناء عند المغاربة (5.00)

  5. الطاقة الريحية في المغرب تصل 1220 ميغاواط (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | جطو ينتقدُ تأخر الحكومة في إنقاذ أنظمة التقاعد من إفلاس وشيك

جطو ينتقدُ تأخر الحكومة في إنقاذ أنظمة التقاعد من إفلاس وشيك

جطو ينتقدُ تأخر الحكومة في إنقاذ أنظمة التقاعد من إفلاس وشيك

انتقد إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، تأخر الحكومة في إنقاذ صناديق التقاعد المهددة بالإفلاس، وأكد أن المخاطر التي تنتظر تقاعد المغاربة تستدعي تدخلا حاسما لتسريع وتيرة الإصلاح.

وكشف رئيس المجلس الأعلى للحسابات أن العجز التقني للنظام المالي لمعاشات الصندوق المغربي للتقاعد بلغ مع متم سنة 2019 ما مجموعه 5.24 مليار درهم، بعد أن سجل 6 مليارات درهم سنة 2018 و5.6 مليارات درهم سنة 2017.

وحذر الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، في عرض قدمه أمام مجلسي البرلمان حول أعمال المجلس الأعلى للحسابات لسنة 2018، مساء الثلاثاء، من تراجع احتياطات الصندوق المغربي للتقاعد إلى 75.9 مليارات درهم.

ولا تقتصر المخاطر المالية فقط على الصندوق المغربي للتقاعد، وفق المعطيات التي قدمها جطو؛ بل تشمل أيضا الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (CNSS)، والذي يعيش الوضعية نفسها ولو بحدة أقل.. في حين يسجل النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد فائضا تقنيا ضئيلا لا يتجاوز 1 مليون درهم، ما يعني أن الصناديق الثلاثة للتقاعد في المغرب تواجه مخاطر مالية كبيرة.

وأضاف المصدر ذاته، في إطار حديثه عن المخاطر التي تهدد المالية العمومية، أنه على الرغم من تنبيه المجلس الأعلى للحسابات إلى الوضعية المقلقة لهذه الصناديق والمخاطر الكبيرة التي تمثلها مؤشرات العجز على توازن المالية العامة؛ "فإنه، إلى حد الآن، لم يتم الشروع بعد في المراحل الموالية للإصلاح".

وطالب رئيس المجلس ذاته الحكومة بـ"تسريع عملية الإصلاح في اتجاه إحداث قطب موحد للقطاع العمومي يستجيب لشروط التوازن والاستدامة ولقواعد الحكامة الجيدة"، مضيفا أن "الأمر يستدعي تدخلا حاسما لتسريع وتيرة الإصلاح، قصد تفادي نفاد الاحتياطات وأثره السلبي على ديمومة أنظمة التقاعد وعلى الادخار وتمويل الاقتصاد الوطني".

ويعاني الصندوق المغربي للتقاعد، كما هو الحال بالنسبة إلى الصناديق الأخرى، عجزاً تقنياً مستمراً منذ سنة 2014. وقد بلغ هذا العجز سنة 2017 حوالي بـ5.6 مليارات درهم، أي إن المعاشات تتجاوز الاشتراكات (24.3 مليارات درهم مقابل 18.6 مليارات درهم). ويرتقب أن يواصل هذا العجز تفاقمه في السنوات المقبلة، حسب دراسات اكتوارية أجرتها هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي.

كما يواجه الصندوق إشكالية تتمثل في ضُعف المعامل الديمغرافي، أي عدد المشتركين مقابل المتقاعدين المستفيدين وذوي الحقوق، إذ وصل هذا المعامل سنة 2017 إلى 2.5 مقابل 3.5 سنة 2013؛ وهو مستوى ينذر باستمرار الأزمة مستقبلاً في حالة عدم وضع إستراتيجية لحلها.

وبعد الإصلاح الذي أطلقته الحكومة السابقة، والذي طال الصندوق المغربي للتقاعد، يُنتظر أن تعرف أنظمة التقاعد بشقيها العام والخاص إصلاحاً في السنوات المقبلة، إذ سيتم دمج مختلف الصناديق في صندوقين اثنين فقط، لرفع أدائها وتفادي العجز المستمر الذي يواجهها منذ سنوات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - صلاح الدين الثلاثاء 28 يناير 2020 - 23:38
غير سميت حكومة فين كاين شي حكومة
2 - Kénitra city الثلاثاء 28 يناير 2020 - 23:41
السيد جطو دائما اتذكره كما سمعته يقول :
قوليه سيفطني عندك جطو ..
هذا يلخص حال البلد
انشري عزيزتي هيسبريس
3 - محلل استراتيجي متعمق الثلاثاء 28 يناير 2020 - 23:47
لم يستطيعوا استثمار الاموال في مشاريع مربحة.وكل حكومة ترمي المشروع الى الحكومة التي بعدها. اين الحل اذن؟ هذا السؤال مطروح على المعارضة.
4 - ضد الضد الثلاثاء 28 يناير 2020 - 23:48
سبب افلاس صندوق التقاعد شاركتم فيه سيدي جطو . لازلت احتفظ بارسالكم لما كنت وزيرا اولا ارسلته الى كافة الوزارات تطلب من الموظفين و تشجعهم على التقاعد النسبي. فاحيلوا مباشرة على التقاعد و سنهم لا يفوق 40 سنة أو اكثر بقليل مع اضافتهم مبالغ مالية هامة. كان عليكم ان تضخوا تلك المبالغ المالية في صندوق التقاعد و تتركوا الموظفين يتمون وظيفتهم حتى 60 من عمرهم .
5 - عمرو الشمال الثلاثاء 28 يناير 2020 - 23:49
الحمد لله أنا كجندي محارب تقاعدي 1500 درهم في الشهر لا يسمن ولا يغني من جوع
إنتبهو للتقاعد الذي أصحابه يتوصلون بالعشرات المليونات ولا يخفى على الشعب ذلك
أتمنى أن تنقصو من تقاعدهم وتزيدو في تقاعد العسكريين المحاربين الذين لا حول لهم ولا قوة
6 - القادري الثلاثاء 28 يناير 2020 - 23:50
الانقاذ يفترض وجود شخصيات مثل بنكيران لاتخاذ اجراءات لاشعبية كما فعل الرجل وهو يعلم أنه سيفقد التأييد من قبل قاعدته علما أن الاحزاب الأخرى تعلم أنه لا توجد حلولًا أخرى غير تلك التي اتخذ بعضها بنكيران . السؤال الان من سيتخذ الحلول الموجعة التي لابد منها لإنقاذ المعاشات؟؟؟الكل لا يهمه الا الوصول الى الحكم ، وبعده الطوفان
7 - مواطنة الثلاثاء 28 يناير 2020 - 23:50
او تبدى الحكومة بنفسها بالغاء تقاعد الوزراء والبرلمانين ويتحل المشكل مااشي الوزير لدوز 5سنين ياخذ تقاعد مدى الحياة
8 - مهتم جدا الثلاثاء 28 يناير 2020 - 23:52
عاملان كانا السببين الرئيسين في خراب صندوق التقاعد وباقي الصناديق :
الاول : ضعف وتيرة التوظيف الذي بدأ مع حكومة بنكيران واستمر مع الحكومة الحالية ، في مقابل افواج من المتقاعدين الذين استحقوا معاشاتهم من هذا الصندوق
الثاني : ان هذه الصناديق كانت على مدى سنين طويلة تعتبر صناديق سوداء : الي جا كيغرف منها ،، الي حصل فشي مصيبة كيغرف منها .. الي بغا يبني شي شالي كيغرف منها .. الي بغا يهادي ويجامل شي حد كيغرف من الصناديق .. وهكذا حال كل صناديق ومؤسسات الدولة المالية
والي خذا كيمشي ومع الف سلامة وعفا الله عما سلف
9 - Mosi الثلاثاء 28 يناير 2020 - 23:56
سبق لي شخصيا ان قدمت حلا لهذا المشكل و لكن لم يسمعني احد...
الرفع من سن التقاعد و قيمة الاقتطاعات حل ترقيعي لن يحل المشكل ابدا...
لقد وجهت دراسة الى المسؤلين منذ ما يقرب من 5 سنوات بالبريد المضمون...وانا اعرف يقينا ان مصيرها هو سلة القمامة...
كنت قد اقترحت على الحكومة آنذاك تأسيس شركة استثمارية وطنية تحت وصاية وزارتي الداخلية و المالية وهذه الشركة المحدثة بإحتياطات استراتيجية لصناديق التقاعد مجتمعة تقوم باستثمارات في جميع المجالات المربحة المتاحة دون تخصص...وتكون ارباح الشركة مخصصة حصرا لتغدية صناديق التقاعد...
بهذه الطريقة لن نقضي على عجز صناديق التقاعد فحسب بل من الممكن الرفع من قيمة التقاعد بدل الصدقة التافهة البخسة التي يسمونها تقاعد الآن.
حري بالذكر ايضا انني اقترحت قبلا ان يتم انشاء شركة سيادية وطنية تكون مسيرة حصرا من طرف القصر تستثمر في التجارة العالمية و التكنولوجيات الحديثة وتكون أرباحها حصرا موجهة لسداد ديون المملكة وبهذا سيرفع الضغط عن ميزانية البلد المنهكة اصلا...
ولكن كما قلت لكم....كلها ذهبت الى سلة المهملات لانه ليس لدي من يمكنه ان يتوصط لي لِأقابل الملك و اشرح له.
10 - سياسة النعامة الثلاثاء 28 يناير 2020 - 23:58
ليس هناك لا معاش يذكر ولا هم يحزنون، لأن الدول التي تحترم حقوق الإنسان تمنح لمواطنيها الضعفاء مناحا مالية تفوق بكثير معاش المتقاعد المغربي المنهك والمهان، الذي لا يتعدى معاشه 1500 الى 2500 درهم في الشهر، وفي فس الوقت ينخر الفاسدون خيرات الشعب بالملايير بدون حسيب ولا رقيب.
11 - محمد الأربعاء 29 يناير 2020 - 00:07
كان بن كيران سباقا إلى طرح هذا المشكل. ولكن لم يعجبكم الحل الذي اقترحه مع انه الحل الوحيد لإصلاح هذا النظام، ليست هناك عصا سحرية
ما كاينش مشكل. ننتظر حتى سنة 2029 ثم نرى ماذا سيحصل عندما يصبح المتقاعدون بدون تقاعد.
الله يستر.
12 - سليم الأربعاء 29 يناير 2020 - 00:08
سبب هده الكارثة هو غياب التفكير لو تم استتمار مساهمة المساهمين في صناديق 3 في انشاء صندوق استتماري واحد و الاسستمار في شركات العالمية المربحة مثل تيسلا و فايسبوك امازون علي بابا ارامكو وشراء اسهم .. كل الارباح يمكن ضخها في الصناديق
13 - ben الأربعاء 29 يناير 2020 - 00:10
يبقى دائما الاستماع الى مثل هؤلاء الخبراء والتطبيق الحرفي لكل ماهو حل للأزمة هو الحل .ما يقوله ،وهو اندماج الصناديق في صندوق واحد واجبارية الانخراط في صندوق التقاعد. لكن المشكل الحقيقي هو ان من يساهم في هذه الصناديق يظن ان هذا الدعم له هو .وينظر إلى سن التقاعد بعيد كل البعد فيفشل ويراه او يحس كانه ظلما .اما الذي يفهم المعنى فهو يراه انقاذ لشيخوخة بلده. وهذه هي المفارقة وهذا هو سبب عزوف الناس عن المشاركة. وشكرا.
14 - Ali Nougraâ الأربعاء 29 يناير 2020 - 00:10
واش كاي يبان لكم غير تقاعد ديال الموظفين؟ لكن كيفاش في ظرف 3 اشهر ابرم المغرب صفقات سلاح بملايير الدولار، اذن لا نفهم ما يقع و ينبغي ليس جطو او غيره من يتكلم بل المسؤولين الفعليين للبلد كما هو معمول به في دول العالم..باي صفة يتكلم جطو او غيره ؟؟؟؟مثلا يأتون لمخاطبة الشعب: ها اللي غادي ندير في التقاعد او في السكن او في الصحة او في التجارة الخ و ينبغي ان يجد البرنامج المقدم رضى الناخب او الشعب...هذه منهجية الديموقراطية اليوم...
15 - عمر الأربعاء 29 يناير 2020 - 00:12
السيد ادريس جطو سبق له أن كان وزيرا أولا و كان يعلم الأزمة التي تمر منها صناديق التقاعد فلماذا لم يقم بأي محاولة للإصلاح أم أن الكلفة السياسية كانت باهظة الثمن.
16 - متقاعد ستيني الأربعاء 29 يناير 2020 - 00:16
تقاعدي لايتجاوز 2000 درهم في الوقت الذي يتقاضى فيه اخرون الملايين ..هذا ظلم واحتقار لفءة المتقاعدين امثالي الذين افنوا عمرهم في خدمة الوطن ...احتقرتمونا ولم تراعوا ظروفنا واحوالنا المزرية وتركنا امرنا لرب العالمين لان معظمنا يعاني الامراض المزمنة ولايقوى الوقوف امام مجلس النواب للمطالبة بحقوقنا في الاستفادة من الزيادة في معاشاتنا
17 - علي الأربعاء 29 يناير 2020 - 00:29
لا أعرف من صاحب فكرة التقاعد هذه لكن و الله لو حصل العامل على أجره كاملا لتدبر مستقبله بشكل أفضل و بدون بكائيات هذا التقاعد و إرهابه المستمر .
عمليا ، العامل أو الموظف يدفع قسط التقاعد لكنه يدفع نفس القسط أو ضعفه لامتلاك مسكنه .
زن طق طق زن . نقتطع للموظف مبلغا ماليا ثم هو يدفع مبلغا آخر من أجل السكن . ماذا يهلك العامل غير السكن ؟
اعطيوه فلوسو كاملين و خليوه يدبر لراسو : يبني دارو أو يشريها بأريحية نسبية و يستثمر أموالو بما ينفعه أفضل من أن يدفع أموالا ترقد و يأكلها التضخم و في الأخير لما يصل إلى التقاعد مستنزفا نفسيا و جسديا يجبر شقفة لا روب .
18 - متضرر موت القاعد الأربعاء 29 يناير 2020 - 00:44
قرار الرفع من سن التقاعد أضافة سنة واحدة لمواليد 1958 ، و صندوق التقاعد حدد تاري ازدياد في 31 / 12 / 1958 ، يعني زيادة سنة كاملة ، و رغم ذلك صدر عن الإدارة المغربية قراران : واحد يصرح بالاحتفاظ بالأستاظ إلى غاية 31/8/2020 ، و الآخر لا يشير إلى الاحتفاظ ، بل يحدد التقاعد ابتداء من 31 / 8 / 2020 ... و إن مستحقات المعنيين في هذه الحال ضاعت باعتبار القرارات المتناقضة ، الصادرة عن وزراة التعليم و عن صندوق التقاعد ...
في أي بلد يوجد مثل هذا الوضع : شخص واحد يحمل تاريخ الازدياد في بطاقة التقاعد يختلف عن التاريخ المبين في بطاقة التعريف الوطنية ؟؟؟
أما بيان الالتزام فيحدد تاريخ الازدياد مرة في 01 / 01 / 1958 ، و مرة أخرى في 00 / 00 / 1958 ؟؟
19 - ماجد واويزغت الأربعاء 29 يناير 2020 - 00:49
أنا متفق مع صاحبة التعليق رقم 7 و صاحب التعليق رقم 8
20 - choukri الأربعاء 29 يناير 2020 - 00:50
لمدة 40 سنة لم تدفع الدولة حصتها في الصندوق
اين هذا المال?
ولماذا تفرض الدولة على الصندوق الاستثمارات غير مربحة وليس مفيدًا جدًا
21 - رأي1 الأربعاء 29 يناير 2020 - 01:02
الحل من اجل حفاظ الصندوق المغربي للتقاعد على توازنه الذي فقده لاسباب كثيرة ومن ضمنها الاختلاس والتبدير وتعمد الاستثمار في مشاريع فاشلة كما جاء في تقارير جطو نفسها الحل هو ترسيم المتعاقدين وانخراطهم في الصندوق.
22 - Hamid الأربعاء 29 يناير 2020 - 01:12
أولا يجب محاسبة من استغل اموال اقتطاعات التقاعد في أمور لا تعني الموظفين في شيء!! فلوس الموظفين عوض استثمارها في مشاريع مربحة تدخلت الدولة لامتصاصها بدون وجه حق في أمور تافهة: من بناء غولف و انتهاء بتفويت الدولة لمستشفيات مفلسة لصندوق التقاعد!!
23 - متسائل الأربعاء 29 يناير 2020 - 01:50
لست أدري بأي منطق تسير هذه الحكومة ؟ كيف تعلن نهاية وشيكة لصندوق التقاعد في الوقت الذي تصرف الملايير على تجهيزات مكاتب الوزراء و البرلمانيين و حظيرة السيارات الفارهة فعن اي إفلاس تتحدث ؟إنها تعيش في البدخ على حساب المتقاعدين و العاطلين و الطبقة الفقيرة و تجعل المواطن يعيش استيلابا يكاد يفقده توازنه لولا إيمانه بالوطن
على ملك البلاد ان يتدخل لوضع حد لهذا النزيف الذي لن تفلح رؤية النموذج التنموي لإخراجه من نفق مسدود
لمشاريع ضخمة تعثرت و ملايير سرقت و تطلعات اقبرت
و لا يسع إلى أن نقول لهذه الحكومة :
اذا لم تستحي فافعلي ما شئت
و الفيصل بيننا هو صناديق الاقتراع
24 - ابو سعد الأربعاء 29 يناير 2020 - 02:07
لا يمكن الحديث عن الاصلاح في ظل تغييب مداخله الاساسية وهي: دولة الحق والقانون والعدالة الاجتماعية ثم العقلنة والترشيد على مستوى الانفاق العمومي. كيف نتحدث عن افلاس هذه الصناديق في ظل وجود فوارق صارخة بين الأجور الدنيا والاجور العليا، في ظل دولة الريع والامتيازات، في ظل غياب المحاسبة في حق ناهبي المال العام. كيف لبلد لا يوفر لا منحاً للطلبة المحتاجين ولا دعماً للبااحثين، في الوقت الذي نجد فئة تعيش على نفقة ضرائب الفقراء والمحتاجين، وتسافر عبر قطارات فائقة السرعة وتبيث في الاوتيلات الفاخرة. لا أعتقد أنه يمكن الاصلاح في ظل ما يمكن أن أسميها متاهات.
25 - Moumine مؤمن الأربعاء 29 يناير 2020 - 02:28
جطو ينتقدُ تأخر الحكومة في إنقاذ أنظمة التقاعد من إفلاس وشيك
لرد على متضرر موت القاعد رقم 18
1958 تاريخ ازديادك وأنت تجهل اليوم والشهر الذيْن زدت فيهما.
00 / 00 / 1958 تاريخ ازديادك وأنت تجهل اليوم والشهر الذيْن زدت فيهما استبدلا بـ 00/00 لأن الحاسوب في الإدارة لا بد له من هذا؛ لأنه لا يعرف الفراغ.
01 / 01 / 1958: الذين لا يتوفرن على اليوم والشهر في تاريخ ازديادهم سمحوا لهم بوضع اليوم الأول والشهر الأول: 01/01 بالإضافة إلى السنة؛ الشيء الذي أصبح واجبا بالداخل والخرج (البطاقة الوطنية، جواز السفر...)
31 / 12 / 1958: بما أنه ليس لديك يوم وشهر مضبوطيْن في تاريخ ازديادك فصندوق التقاعد يعتبرهما دائما وأبدا: 31/12 فيصبح تاريخ ازديادك المعتمد لديه هو 31 / 12 / 1958.
تاريخ ازديادك المبيّن في بطاقة تعريفك الوطنية هو الرسمي. غير أن الصندوق لا يعترف إلا بما لديه، عند توظيفك.
31/8/2020: ستحتفظ بك الإدارة في العمل إلى غاية هذا التاريخ. وابتداء من 31 / 8 / 2020 ستحال على التقاعد.
26 - ألعبو غيرها الأربعاء 29 يناير 2020 - 02:53
إذا افلست صناديق تقاعد المغاربة فهي قنبلة نووية ستنفجر لن تبقي ولن تذر خبز المغاربة ليس مزاح و لا لعب شطرنج .
27 - Najat الأربعاء 29 يناير 2020 - 04:05
ماكاين غير الشفوي ا حبيبي . كل مرة هضرةً جديدة . و والو فوالو .
28 - مجرد راي الأربعاء 29 يناير 2020 - 04:50
مشكل قرب افلاس صندوق التقاعد هو نتيجة تراكمات منذ سنين عديدة وضعف النخب السياسية على المستوى الاقتصادي والتدبيري اقصاء القطاع الخاص لسنوات والاعتماد على تعويض مشاركة المتقاعدين بتوظيف جدد هو الذي قسم ظهر هذا الصندوق والاعتماد على عاىدات الدولة والى الدولة ثم المتقاعدين وكذلك الاعتماد الكلي تقريبا على عاىدات الضراىب والرسوم وبعض التروات لان المغرب ليس بدولة نفطية فتغافل الدولة في ميدان الاستثمنار الصناعي والغذاىي .. سيفلس جميع الصناديق لان المصاريف اكثر من المداخيل انا لست خبير اقتصادي ولكن مجرد راي
29 - ابوزيد الأربعاء 29 يناير 2020 - 06:56
الوضعية الحالية لصزاديق التقاعد سببها هو التقاعد النسبي و المغادرة الطوعية وضعف المساهمة مع نقص وتقليص عدد موظفي الدولة .
جميع دول العلم تعاني من هذا المشكل فالاضرابات بفرنسا مثلا لم تتوقف بعد بسبب الاصلاحات التي تطلبها الحكومة بدمج جميع نظامات التقاعد وعددها يقرب 50 في نظام واحد.يجب وضع حل مستقبلي وصريح وقول الحقيقة للمغاربة لان الافلاس ءات لا محالة.
30 - مواطن2 الأربعاء 29 يناير 2020 - 07:17
كيف لهذا الصندوق ان لا يفلس بعد المغادرة الطوعية -التي لم تعرف في اي بلد غير المغرب - والتي تسببت في اهدار الملايير من الدراهم مع منح تقاعد مريح بعد المغادرة مباشرة في حين ان الاستفادة من التقاعد لا تتم الا بعد 40 سنة من العمل او 60 سنة كسن للمتقاعد....موازاة مع السماح بالتقاعد النسبي الذي لا يختلف عن المغادرة الطوعية.ولو استفاد الصندوق المغربي للتقاعد من تلك الملايير لما وقع في العجز.حتى ارقى دولة في العالم لا يتم فيها التقاعد بهاته الطريقة.السؤال الذي يجب ان يطرح = ما هي الدوافع للمغادرة الطوعية ...والتقاعد النسبي ؟ ومن هم مهندسو تلك القوانين ؟ لا يمكن تبرير ذلك مطلقا علما بان النتائج كانت ولا تزال كارثية.....ونتائجها كانت مباشرة على صناديق التقاعد.والغريب ان التقاعد النسبي لا زال يعمل به في بلادنا رغم ما يخلفه من كوارث. انها امتيازات يجب توقيفها فورا.
31 - صاحب ضمير الأربعاء 29 يناير 2020 - 07:48
التعويضات عن المرض صفرية
التعويضات عن التقاعد جد هزيلة
الاقتطاعات من الاطور هاءلة
اعداد هاءلة من العمال ينسحبون قبل التقاعد وترخذ اموالهم
سن التقاعد كبير بالنسبة لمعدل الاعمار
فلماذا التهديد بالافلاس...؟؟؟...اذن ولوها ان هناك فساد هاءل واموال تهدر...!!!
32 - مرتن بري دو كيس الأربعاء 29 يناير 2020 - 08:11
وماذا فعلت يا السي جطو وانت على رأس المحاسبة في الادارات والمؤسسات العمومية...أجور مرتفعة وايتاوات وامتيازات زادتكم رفاهية ..اما الشعب فكالمتقاعد والموظف كالذي لا عمل له..لا ينتظرون منكم سوى اليوم الذي تحملون معطفكم على كتفكم وتغادرون البلاد...أرسلك صاحب الجلالة لعمل نبيل المحاسبة من الفساد محاسبة المفسدين .الفساد الذي ينخر المغرب...فلم تأتي سوى بملفات وضعت على رفوف القضاء في انتظار حرقها...فلاانت ولا غيرك سيغير معيشة المغربي...لان الكرش الشبعانة لا تهمها الكرش الجيعانة...
33 - تهرب ضريبي في المغرب الأربعاء 29 يناير 2020 - 08:18
المشكل في الضرائب ....تهرب ضريبي يفوق ميزانية سنوية للمغرب....منطقة كدرب عمر وسوق لقريعة مداخيله بملايير دولارات لا تحصل منه الدولة حتى 10 مليون سنتيم ....الاطباء والمحاميين يربحون مئات الملايين سنويا ويؤدون 5000 درهم كضريبة .....ارتفاع عدد تأشيرات شينغن سياحية بشكل مهول رقم الركوض دون ان تحاول دولة فهم لماذا ومن اين يأتون بالنقود....الدولة مفرطة في واجبها في جمع الضرائب من القطاع الحر والخاص باستثناء شركات الكبرى والموظفين....وهناك قطاعات معفية من ضرائب اصبحت ملاذ ضريبي داخل نفس البلد للمتهربين ضريبيين...تجده يتنقل بملاييره من لفلاحة للبناء للسيارات يغير في نشاطه بحثا عن التهرب الضريبي وعندما يتعب يخزن ثروته ببيته .
34 - هشام الأربعاء 29 يناير 2020 - 08:56
عدوة التقاعد في فرنسا تنتقل إلى المغرب انتظروا الحل الفرنسي وطبقوه في المغرب كما تفعلون دائما الحلول ليست عندكم لأنكم لم تمارسوا السياسة قط يملى عليكم فحسب كراكيز بمعنى الكلمة
35 - Yoyo الأربعاء 29 يناير 2020 - 09:58
سبحان الله غير الموظف والعامل هما الذين يؤذون الثمن... وهما المعنيين الإفلاس صناديق التقاعد لأطفالهم واحتلوا إفلاسها،الذي حصل على تقاعد مريح والذين يجمعون بين عدة تعويضات من مجالس وبرلمان وغيرها لا يؤذون المال العام،قوموا بإصلاح البلاد أن كنتم تحبون بلدكم والا سيأتي يوما لا يفيد فيه الندم
36 - احمد الأربعاء 29 يناير 2020 - 10:02
هل يذكر جطو الحكومة بنهب جيوب الموظفين الصغار مرة اخرى؟؟؟؟!!!!
37 - RALEUR الأربعاء 29 يناير 2020 - 10:30
نطالب من حكومة العثماني أن تنقذ قناة دوزيم، أما المتقاعدين فلا يهم حكومة سمن على عسل، لأنهم على وشك المغادرة غير الطوعية الى المقابر٠
38 - علي الأربعاء 29 يناير 2020 - 10:30
وطالب رئيس المجلس ذاته الحكومة بـ"تسريع عملية الإصلاح في اتجاه إحداث قطب موحد للقطاع العمومي يستجيب لشروط التوازن والاستدامة ولقواعد الحكامة الجيدة
قطب موحد على العادة و سيرا على خطى ماما فرنسا .. انتظروا رفع سن التقاعد الى 64 سنة
الفساد و السرقة و عدم اداء الدولة ما في ذمتها للصناديق هي اسباب انهيارها ..
39 - الهاشمي الأربعاء 29 يناير 2020 - 10:33
أولا : لا دنب لنا نحن الشعب فيما أالت اليه الضروف.
ثانيا : هادشي فيه السياسة و حسابات حزبية مع اقتراب الانتخابات.
ثالثا : الى كان المشكل كبير لهاد الدرجة فين كنتي ناعس أسي جطوو ?
رابعا : تأخرنا في جميع المجالات دليل على أن ارداة الاصلاح مكانياش أصلا
خامسا : كااينة الشفرة ة الفساد و التهرب الضريبي ...
40 - عبد الكريم الأربعاء 29 يناير 2020 - 10:39
لكن سبق وقلتم بأن الصندوق لا يعاني وان عنده فائض في الأموال تقدر ب 15 مليار درهم ادا السي بن كيران على حق لقد ظلمتم الراجل
41 - مصواب الأربعاء 29 يناير 2020 - 11:12
نعلم أن وزارة التربية الوطنية قد وظفت عدد لا يستهان به من الأطر التربوية في إطار التعاقد أو ما يسمى بأطر الأكاديميات . هؤلاء لهم نظام تقاعد آخر لم أدمجوا في الوظيفة العمومية وطبق عليهم نظام الصندوق المغربي للتقاعد لحصل التوازن بين الفئة النشيطة والفئة المتقاعدة وهكذا سيساهمون لا محالة في إنعاش هذا الصندوق . إن سوء التدبير وتدخل الدولة في عهد الحسن الثاني ومشاريع فاشلة هو ما أدى إلى إفلاس الصندوق
42 - مفتش تربوي الأربعاء 29 يناير 2020 - 12:02
لم يبقى للدولة سوى إدماج أساتذة الأكاديميات لانهم يشكلون 85 الف استاذ و السنة المقبلة 100 الف.الشيء الذي سيسمح بخلق توازن.
43 - الهاشمي الأربعاء 29 يناير 2020 - 12:16
أين هو مسيلمة الكذاب الذي أوهم المغاربة أن التخلي عن صندوق المقاصة في ما يخص المحروقات إنما هو لسد عجز صناديق التقاعد، أجيبو يا حزب الندالة.
44 - KALIMET 7A9 الأربعاء 29 يناير 2020 - 12:23
المشكل اللي عندنا هو السطل مثقوب مايمكنش تخوي فيه الماء ويبقى فيه إذا خاص الثقبة تسد
وهذا هو الذي لا يمكن تحقيقه
45 - منصف الأربعاء 29 يناير 2020 - 13:27
المغادرة الطوعية هي التي تسببت في خراب صناديق التقاعد..
والمسؤولية يتحملها الاتحاديون بالدرجة الأولى حين كانوا في الحكومة..
والحل بيد ملك البلاد لأنه يملك جميع السلطات..
إن إفلاس صناديق التقاعد معناه إفلاس الدولة وحلول الخراب والفوضى..
والسلام...
46 - عبده/ الرباط الأربعاء 29 يناير 2020 - 13:48
اموال صناديق التقاعد لا تبقى جامدة في تلك الصناديق بل يتم استثمارها كما هو معروف من طرف صندوق الايداع و التدبير... فاين هي هذه الاموال و اين فواءد استثماراتها و ارباح مشاريعها ؟؟ يجب اجراء بحث من طرف الفرقة الوطنية للشرطة القضاءية ...
47 - Observateur الأربعاء 29 يناير 2020 - 13:59
كان يتم اعتبار 30/06 (آخر شهر6) بالنسبة لمن لا يتوفر على شهادة ميلاد دقيقة .. لكن عبقرية الحكومة ارتأت ان ان تحدد ميلاد هذه الفئة كما يلي 31 من الشهر 12 وبالتلي فالمزداد سنة 1958 (بدون يوم وشهر محددين) انضافت له سنة تمديد ظلما وعدوانا..
48 - حميدة الأربعاء 29 يناير 2020 - 14:37
اسباب ازمة صندوق التقاعد هو بدون شــــــــــــــــــــــــــــــــــك و100/100 هو تقاعد البرلمانيين والوزراء ومن مول 7000000 انتهى الكــــــــــــــــــــــلام..
49 - متقاعد الأربعاء 29 يناير 2020 - 17:54
لازربة على إصلاح!!! الحكومة الحالية متأكدة من مغادرة الكرسي الوتير. اذا هي تتباطء في كل ما يهم المواطن وتستعمل كل ما يظره من زيادة في الأسعار. الظراءب غلاء المعيشة.فهي منشغلة بمستقبلها التقاعدي لا تقاعد المواطنين!! يجب عليهم هم ايظا رفع الفصل 77من الدستور لكي ترفع في حقهم الظريبة على الدخل او بالاحرى حدف معاشاتهم لأنهم يتلقونها بغير وجه حق!!!! ( بن كيران) المثل الأعلى!!!!!
50 - متضرر موت القاعد الأربعاء 29 يناير 2020 - 22:16
مؤمن رقم 25
أنت تنوب عن الحكومة التي تفعل ما تريد في مصير المتقاعدين ، و كلنا مواطنون ، لا فرق بين برلماني لم يشتغل 38 سنة و لا وزير اتفق مع البرلماني لأجل الريع و التقاعد مدى الحياة ...
أنا قلت : لا يعقل أن تحتفظ بنا الحكومة و هي تستمر في اقتطاع (( ضريبة التقاعد )) بعد تجاوز السن الذي حددته الحكومة .60 + 1 .. الحكومة تحتفظ و لكن ليس من حقها أن تعتبرنا منرطين تقتطع كن أجورنا ما هو حقا لنا بعد سن التقاعاد الجديد ...
و أنت في نفس الوقت تنصب نفسك مدافعا عن صندوق التقاعد ، و المشكل هو كون الإدارة المغربية هي المسؤولة ، لست أنا الذي قلت لهم 00/ 00 / 1958 ، بعدما اعتبروا القرار الذي عم على جميع المواطنين باعتبار 01 / 01 / لكل من ليس له تاريخ ازدياد محدد ...
و من طلب من صندوق التقاعد أن يعتبر 31 / 12 ..؟
المولود سنة 1958 يكمل 60 سنة عام 2017 ، و ليس 2018 ...؟؟
51 - Moumine مؤمن الجمعة 31 يناير 2020 - 04:34
جطو ينتقدُ تأخر الحكومة في إنقاذ أنظمة التقاعد من إفلاس وشيك
رد على متضرر موت القاعد رقم 50
أولا: أنا لا أتكلم إلا بما لدي من قوانين ومراسيم وتشريع إداري ودوريات وأحكام قضائية... ثانيا: نعم، كلنا مواطنون؛ لكن هناك فرق بيننا. لك أمثلة بالإضافة إلى ما أتيت به أعلاه: 1°) ـ رجال السلطة لا يحاكمون مباشرة من طرف المحاكم؛ بل لا بد من مسطرة قبل المحاكمة. 2°) ـ لا يمكن محاكمة محام إلى بعد تقديم الشكوى إلى نقيب المحامين ولم يوجد لها حل. 3°) ـ لا يحاكم البرلماني إلى بعد رفع عنه الحصانة. الحكومة ومرافقها تعمل حسب القوانين الجاري بها العمل. وإذا ثبت شطط في استعمال السلطة أو انحراف في تطبيق القانون، فالمحكمة الإدارية خصصت لرد المياه إلى مجاريها. وفي الأخير أعتقد أن ما رددتُ عليك به سابقا فهو صحيح. وإذا أحسست بأنك متضرر فعلا، فعليك باللجوء إلى المحكمة الإدارية، لكن قبل التقادم. وفقك الله.
حق الرد على من رد علي
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.