24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0113:4616:5219:2220:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكش تستعد لاستقبال مؤتمر طبي باللغة العربية (5.00)

  2. المغرب يمنع "التّهريب" في مليلية .. وحصارُ المملكة يخنقُ الإسبان (5.00)

  3. رصيف الصحافة: أعطاب اجتماعيّة تخدم الباحثين عن "سياحة الجنس" (5.00)

  4. سعد اليماني .. مغربي يقود "ثورة" في تجربة التعليم الجامعي بأمريكا (5.00)

  5. ‪عندما نقل "جان دانيال" هستيريا بومدين بعد إعلان المسيرة الخضراء (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | بأمر من الملك .. البنوك تطبق "أدنى معدل فائدة" لتمويل المقاولات

بأمر من الملك .. البنوك تطبق "أدنى معدل فائدة" لتمويل المقاولات

بأمر من الملك .. البنوك تطبق "أدنى معدل فائدة" لتمويل المقاولات

بأمر من الملك محمد السادس، سيتم تطبيق معدل فائدة محدد في 2 في المائة للمستفيدين، من الشباب والمقاولات الصغيرة جداً، من البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات الذي جرى تقديمه يوم الاثنين الماضي في القصر الملكي بالرباط.

وذكر بلاغ مشترك لوزارة الاقتصاد والمالية وبنك المغرب والمجموعة المهنية لأبناك المغرب، اليوم الأربعاء، أن هذا المعدل هو أدنى معدل يتم تطبيقه في المغرب.

وأشار البلاغ إلى أن "الملك سجل المستوى المرتفع لمعدل الفائدة البنكية الذي سيتم تطبيقه على المستفيدين من هذا البرنامج خلال استقباله الاثنين الماضي كلاً من وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، ووالي بنك المغرب، ورئيس المجموعة المهنية لأبناك المغرب".

وأورد البلاغ أن "توجه هذا البرنامج وطموحه الواسع وكونه يستهدف بشكل رئيسي المقاولات الصغرى والمتوسطة والشباب الحاملين للمشاريع يتطلب خفض هذه المعدلات بشكل كبير"، مشيراً إلى أنه "يجب أيضاً أن تكون طبيعة تحديد هذه المعدلات قادرة على المساهمة في النهوض بالمبادرات المقاولاتية، وخلق فرص الشغل، وإقامة، بشكل تدريجي، قطيعة على مستوى التصور والعقليات في علاقة بالقرض البنكي".

وأكد البلاغ أن "القطاع البنكي سيكون مدعوماً من خلال عدة تدابير وإجراءات من قبيل إرساء آلية غير محدودة لإعادة التمويل من طرف بنك المغرب، وتطبيق معدل تفضيلي من طرف المؤسسة نفسها في إطار هذا البرنامج أو أيضاً الرفع من معدل الضمان".

وذكر البلاغ المشترك أن الملك أعطى تعليماته بأن يضع صندوق الحسن الثاني رهن إشارة "صندوق دعم تمويل المبادرة المقاولاتية" غلافاً مالياً بقيمة ملياري درهم بدون فائدة موجه للعالم القروي، أي ربع المبلغ الإجمالي للصندوق، من أجل الحصول على معدلات جد تفضيلية لهذه الفئة.

وأورد البلاغ أن "الملك كان عبّر خلال هذا الاستقبال عن رغبته القوية في ألاّ يتجاوز معدل الفائدة البنكية 2 في المائة، حتى يكون هذا البرنامج واقعياً وينعكس إيجاباً على الساكنة والفئات المستهدفة".

وبخصوص العالم القروي، سيكون السقف في حدود 1,75 في المائة رغم "مخاطر القرض" المرتفعة جداً بسبب ضيق السوق، والتأثر بالتغيرات المناخية والتغيرات الكبيرة في أسعار المنتجات الفلاحية، وهو الإجراء الذي سيتيح بروزاً أسرع لطبقة متوسطة قروية.

يشار إلى أن الحكومة أحدثت لفائدة هذا البرنامج حساباً يسمى "صندوق دعم تمويل المبادرة المقاولاتية"، في إطار مشروع قانون المالية لسنة 2020، بمبلغ إجمالي يقدر بستة مليارات درهم على مدى 3 سنوات في إطار شراكة بين الدولة والقطاع البنكي.

وسيُخصص هذا الصندوق بالأساس لدعم الخريجين الشباب حاملي المشاريع والمقاولات الصغيرة والمتوسطة وتمكينهم من الولوج للتمويل، وكذا دعم المقاولات العاملة في مجال التصدير، وتمكين العاملين في القطاع غير المنظم من الاندماج المهني والاقتصادي.

ويعتمد هذا الصندوق بشكل خاص على نظام تحفيزي جديد ومندمج قائم على آليات الضمان والتمويل والمواكبة، بالإضافة إلى مراجعة وتحسين الدعم الموجه للمقاولات المصدرة. ومن المنتظر أن يساهم هذا البرنامج سنوياً في خلق ما يناهز 27 ألف فرصة عمل جديدة، ومواكبة إضافية لـ13 ألفا و500 مقاولة.

ولضمان التنزيل الفعال لهذا البرنامج، سيتم خلق لجان على مستوى الجهات للتنسيق وتتبع تنفيذ التدابير والإجراءات الخاصة بالمواكبة المقاولاتية، وذلك من خلال تقديم مختلف أشكال الدعم والإرشاد للمقاولين الشباب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (71)

1 - محمد الأربعاء 29 يناير 2020 - 18:33
حيدو الفائدة و قسموا الارباح و السلام
2 - محمد لعيوني الأربعاء 29 يناير 2020 - 18:35
ومادا عن فائدة العقار والقروض الاستهلاكية المرتفعة التي اتقلت كاهل الموظف
3 - متضرر الأربعاء 29 يناير 2020 - 18:35
و الموضف مسكين ما محله من الاعراب راه 6% بزاف
4 - ali الأربعاء 29 يناير 2020 - 18:38
ومع ذلك لن تشهد اي نجاح كل مقاولة تلجأ للقروض الربوية فلتأذن بحرب من الله ورسوله.

لكم رؤوس أموالكم
5 - المعقول الأربعاء 29 يناير 2020 - 18:41
20 سنة مضت و نحن نسمع بأمر من الملك و تعليمات ملكية ووووو

الدول الديمقراطية الحقيقية العادلة والمنصفة لا تحتاج أوامر من ملوكها و رؤساءها بل ينفد القانون على أرض الواقع و ليس الكلام الفارغ الدي لا يسمن ولا يغني من جوع

كثير من الكلام و المصطلحات التافهة إن صح التعبير

له الحكمة ووووووو القائد المحنك و كثير من الاقاب تطلق من طرف الصحافة الصفراء و قنوات الصرف الصحي
6 - bc ahmed الأربعاء 29 يناير 2020 - 18:45
هذا جيد وارجوا ان يشمل اقناء السكن للفقراء ايضا
7 - Kénitra city الأربعاء 29 يناير 2020 - 18:48
و لكن العديد من الشباب فشلت مقاولاتهم ولم يستطيعوا اكمال المشروع وبالتالي عدم دفع القرض فزج بهم في السجن لسنين ودمرت حياتهم .. فالمغرب لا يوفر البيئة لنجاح المقاولات الذاتية
هل هذا هو الحل للشباب من اجل الهروب من البطالة ؟؟؟
8 - مغترب الأربعاء 29 يناير 2020 - 18:52
عوض ما يتم إعفاءهم من نسبة الفائدة و تقدم لهم على شكل منح شريطة توفير عمل ل5 شبان مثلا لا تفرض عليهم ضريبة 2% على مدة لا يعلمها إلا الله هههه أودي لي بغا يغرق يتبع هادو
9 - ابوزيد الأربعاء 29 يناير 2020 - 18:54
وبامر و تعليمات من الملك كذلك يجب تخفيص كراء
الشقق و المنازل و المتاجر والمقاهي ولو ب 30% كما فعل الملك الراحل في الثمانينات حيث خطب وطلب بخفض بالنصف لكل من يكترء بناية سواءا للسكن او للتجارة وهذا سوف يساعد في دعم ودفع اقتصاد البلاد وارتفاع الاستهلاك .فلا يعقل ان كل من يملك بناية يتقاضى عليها 000 10 درهم او اكثر.
العقار هو من يعرقل الاستثمار في المغرب و عزوف الشبا عن الزواج سببه السكن.
10 - Hamid الأربعاء 29 يناير 2020 - 18:54
الأن الكل سوف يصمت و لن يقول هذا حرام, لأن الأمر أتى من القصر. أما إن قالها أي مسؤول آخر, سوف نرى كثير من التعليقات التى تندد بهذا الشأن. شعب منافق لم أرى مثله على وجه الارض.
11 - ABDO الأربعاء 29 يناير 2020 - 18:56
خدينا غي فاش نسكنو أونتفونا كل شهر تيقطعو التريطة ومصايف أخرى الله أعلم ديال اش أما رأس السنة خلاص تيهزو داكشي لي بغاو سير شكي شكون مسوق ليك إمتلاك حساب بنكي مجرد وسيلة باش تنتف خدم جمعهم إيديوهم ليك
12 - إبن المملكة الأربعاء 29 يناير 2020 - 18:56
المستفيد الأول من تمويل مشاريع الشباب المغربي هو الأبناك .. فبعد دراسة المشروع من جميع نواحيه و التأكد من أنه مشروع ناجح و منتج ... فهذا الشاب المغربي سيضع أمواله في البنوك.. لتستخدمها في مختلف معاملاتها ... لهذا أتمنى من مختلف البنوك المغربية أن تقوم برامج قوية خاصة بتشجيع المقاولات ...
13 - doukali الأربعاء 29 يناير 2020 - 18:57
لم تعود زابورك آ داوود ، الابناك المغربيه ابناك انتهازيه عليتها مبنيه على مص الدماء و الفوائد الربويه المجحفه ، و سوف يبقى الاعلان حبر على ورق ، لن هده الابناك لن تقدم سنتيما واحد لاي مشروع ما لن تكن هناك ضمانات ، تفوق مبلغ التموين
14 - مغربي الأربعاء 29 يناير 2020 - 18:58
يمحق الله الربا ويربي الصدقات
الربا يبقى ربا سواء تم تخفيص معدل الفائدة أو زيادتها
15 - أمين الأربعاء 29 يناير 2020 - 18:59
سواء كان أدنى معدل فائدة أو أكبر معدل فإنه يبقى ربا
16 - خالد الأربعاء 29 يناير 2020 - 19:04
وماذا عن ملايين المغاربة الذين تستنزفهم البنوك بمعدلات فائدة هي الاعلى في العالم بسبب حاجتهم لسكن يقي اسرهم من التشرد؟
17 - abdennabi الأربعاء 29 يناير 2020 - 19:04
اليوم دازت العند المركز الجهوي والبنوك والله إلى أكثر منهم سولتهم على خطاب الملكي كلولي فقاش دار الخطاب مفخبرناش واحد إستهزاء والله وانا هاز معيا الاوراق ديال الشركة مخليت حتا بلاصة كنسوال فين هادشي والو كالولي تسنا
18 - وطني الأربعاء 29 يناير 2020 - 19:05
نرجوا من هذه اللجان ان تكون لها حس وطني وان لا تكون انانية في قراراتها . والله اعونكم
19 - إنما الصدقات الأربعاء 29 يناير 2020 - 19:05
شأن هذه القروض حتى وإن (حسنت النوايا ) ،كالذي يبيع القرد ويضحك على الي اشراه، 1،25 تصبح مع التقسيط ومناوراته 30 بالمائة وأكثر، ياربي اغننا بحلالك عن حرامك ولا حول ولا قوة إلا بك ياأرحم الراحمين. والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد بن عبد الله، وعلى آله، وصحبه، وأمته أجمعين.
20 - قارئ الأربعاء 29 يناير 2020 - 19:06
اريد ان اقول بانن هذه المبادرة جيدة واشكر جلالة الملك على الاهتمام بالشباب المقاول
21 - ضد الضد الأربعاء 29 يناير 2020 - 19:15
02\100 يجب أن يشمل كل المواطنين ان اردتم رقي المغرب. و نقضي على الفقر .
22 - Said1 الأربعاء 29 يناير 2020 - 19:15
على السكة الصحيحة ونطلب من الله التوفيق.
23 - Yasino الأربعاء 29 يناير 2020 - 19:16
خطوة مزيانة! البرازيل على ما اعتقد سلكت نفس الطريق لتمويل المقاولات الصغرى و نجحت إلى حد كبير. لكن هناك أسئلة يجب أن تطرح: أهم سؤال هو مسألة الضمانات للبنوك. البنك تقدم قروض، التي هي ودائع المغاربة، ب %2 او اقل رغم المخاطر. هل الدولة من ستكون الضمانة (collateral)؟ نسبة القروض الخاصة بالمقارنة مع الناتج الوطني تفوق %85, و هي نسبة كبيرة. المشكلة الثانية، من ستقدم لهم هذه القروض؟ هل المغاربة الي عندهم أفكار و start ups تحتاج إلى التمويل حتى تدخل مرحلة البيع، أي يدخلوا الفلوس أم شركات العاءلات الكبيرة التي هي اصلا على حافة الإفلاس وهي اصلا غير تنافسية، وأتكلم هنا عن النسيج و الagro alimentaire؟ المرجو من جريدتكم الموقرة إلحاق روابط بالخبر من اجل التفاصيل. (The devil is in the details) كما يقولون.
24 - ها المعقول الأربعاء 29 يناير 2020 - 19:18
لو لم تكن الملكية قوية في المغرب لما إستطاعة فرض هاته النسبة على الأبناك، و ما أدراك ما الأبناك.
أقول هدا لمن ينادون بملكية برلمانية.
شخصيا أريد ملكية يسود فيها الملك و يحكم بيد من حديد.
الله يوفق و ينصر ملكنا.
25 - عمو الأربعاء 29 يناير 2020 - 19:23
اتمنى ان الشباب ملي يمشو إلى البنك مايلقاوش كلام آخر وشروط أخرى .
26 - عثمان الأربعاء 29 يناير 2020 - 19:24
Quel paradoxe c'est de l'hypocrisie à l'état pure et simple

Les banques aujourd'hui font le maximum pour se cacher derrière l'état pour réduire leurs risque de l'encours impayé ils distribuent et vendent que les prêts conventionnés que ça soit pour les particuliers ou les professionnelles alors que maintenant ils osent sortir leurs grands yeux pour nous dire que le taux baissera à deux pour cent

Cela s'appelle l'hypocrisie il suffit de consulter la CDG pour voir que toutes les banques nous jouent pas le jeu

Réveillez vous

Sans PME sans PMI aura toujours du Chomage et une croissance inutile
27 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الأربعاء 29 يناير 2020 - 19:25
حتى ولو ألغيت الفائدة فإن السومة الكرائية تكون جد مرتفعة. هذا ان وجد المقاول المكان المناسب لمهنته ناهيك عن المصاريف الأخرى.. انه امتحان عسير لمن أراد المغامرة.. وفي المغرب تبقى مجالات الاكل والمقاهي ودور الضيافة خير استتمار لمن توفر له الرأسمال الكبير
28 - ملاحظ الأربعاء 29 يناير 2020 - 19:25
قام مجموعة من الشباب في سن العشرينات والثلاثينات بتأسيس المقاولات سنة 2007 في إطار برنامج مقالتي، و وعدونا بالدعم والمتابعة، لكن الفاجعة هي عندما بدأت المقاولات بالعمل وبدأت المعاناة كلما لجأنا للابناك قصد تطوير المشاريع والحصول على قروض لخلق مزيد من فرص الشغل ترفض الابناك بداعي ضرورة تقديم ضمانات!!!! وبعد مرور بضع سنين هناك من أعلن افلاسه واكل أموال الشعب، وهناك من استطاع أداء القرض الأول وطور مشروعه بمجهودات شخصية وعائلية... وشغل العشرات... لكن المشكل هو كثرة الضرائب وغلاء كراء المحلات والمشكل الأكبر هو أن الشباب الكاري يدفع ضريبة تسمى (la patente) ؟؟؟؟!!!! حشومة الايكفي لهؤلاء الشباب انهم يدفعون أقساط الكراء المرتفعة والضريبة على الشركات والحد الأدنى للضريبة وو.... ويشغلون أنفسهم والشباب الآخرين ويفتحون مقاولاتهم لتكوين شباب اخرين... رجاء من الحكومة اخذ هذه الملاحظات بعين الاعتبار. وشكرا. واذكر ان بعض هؤلاء الشباب حصلوا على دعم واحد من الدولة سنة 2008. وهو دعم مالي مباشر. لكن نريد المزيد.
29 - ابو انس ج- الأربعاء 29 يناير 2020 - 19:29
مبادرة حسنة جدا لان اساس مشكل كثير من المغاربة هو رأس المال..الناس تبحث عن رأس مال من اجل بيعة و شرية او اقامة مشروع ما لاسيما في المدن الصغيرة ضواحي المدن الكبيرة... المغاربة معروفون بالعمل و حب المبادرة...نتمنى ان يستفيد منها الشباب الذي له افكار و مشاريع و لو صغيرة لان لو نجح مشروع ما فالمشروع سوف يشغل ناس اخرين الخ...مثلا 30 الف مشروع يمكن ان يشغل كل مشروع على الاقل 2 شباب و بالتالي 30/2 تساوي 30 الف فرصة عمل الخ الخ... نتمنى ان تزيل الدولة الفائدة و لم لا؟ الربا ليس فيها اي خير او بركة...
30 - Hamid الأربعاء 29 يناير 2020 - 19:31
سعر الفائدة ليس هو الوحيد المحدد لسعر القرض. فهناك مصاريف الملف،التأمين،tva، خدمات الدين، عمولات البنك،prime de risque....ولكنها خطوة لتخفيف مشكل التمويل الذي يبقى تمويل كلاسيكي لا ابداع فيه.
31 - nabil الأربعاء 29 يناير 2020 - 19:35
c est une bonne initiative pour stimuler l économie du pays ,en Amérique du Nord les entreprise en recours à des programmes du gouvernement qui sont en générale des prêt sans intérêt garanti par le gouvernement ainsi que des congé d'impôt pour un nombre donné d'année,et me pour stimuler l'emploi le gouvernement subventionne les salaire des employées pour une bonne création de nouveaux poste d'emploies
32 - كريم يوغرطن اريفي امغربي الأربعاء 29 يناير 2020 - 19:38
الابناك ربوية وكل من يتعامل بالربا فانه يحارب الله ورسوله فلا صحة ولا بركة في اموال الربا هذا في الدنيا اما في الاخرة فنار جهنم في الانتظار يجب على الدولة التي تدعي انها مسلمة ان تقوم بشراكات مع كل من يرغب في فتح مشروع وتموله يالاليات والاجهزة والمواد عوض ان تقرضه دريهمات قليلة ثم تلقي به في السجن بعض ان تحجز له على كل المقتنيات في حالة الافلاس او فشل المشروع هذا ليس من عمل المسلمين
33 - مواطن الأربعاء 29 يناير 2020 - 19:39
لعن الله آكل الربا وكاتبه وشاهديه صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
34 - مقاول الأربعاء 29 يناير 2020 - 19:40
هذي مبادرة زوينة. 2 في المائة فائدة معقولة.
35 - said الأربعاء 29 يناير 2020 - 19:41
الاخوان مكاينش لي سلفنا شي قرض حسن 60مليون
36 - مغربي الأربعاء 29 يناير 2020 - 19:45
السلام
برنامج طموح و سيكون له وقع على الاقتصاد على ما اظن لكن لست اقتصادي لاحكم و لكن كمواطن اظنه برنامج شمولي و يبتغي شباب متحمس و مفعم بالحيوية و كدلك يجب على الابناك و الممولين الابتعاد كتيرا عن البيىوقراطية و الشروط التعجيزية لضمانات القرض و مازاد في توجسي هي الفقرة الاخيرة من المقال:
و" لضمان تنزيل فعال سيتم خلق لجان على المستوى الجهوي...."
صراحة انا لا استبشر خير بهاته اللجان لانه كم من لجنة تكونت و كم من مجلس و لا شيء اتمنى ان يخيب طني و حدسي هده المرة و الله الموفق.
الله الوطن الملك.
37 - عبدالمالك الأربعاء 29 يناير 2020 - 19:48
كانت لدي مقاولة صغيرة وكنت أدخر كل شهر مبلغا محترما في احد الابناك،وإذا باحدى الموظفات التابعة للوكالة اقترحت علي أن أوسع المشروع بأخذي قرض من البنك ،فماكان علي التردد طمعا في الدنيا والتخلي عن الاخرة وتوصلت بمبلغ 50000الف درهم ادفع اقساطه على ستة سنوات كل شهر 1100درهم يعني بزيادة 28000والنسبة 52%ومنذ ذلك الحين وانا اعاني .
38 - الغازي الأربعاء 29 يناير 2020 - 19:58
انها بادرة حسنة من قبل جلالة الملك وبنك المغرب ومهنيي الابناك..لكن المشكل في المقاول الذي يجب أن تكون له رؤية واضحة لمشروعه مع دراسة تقلبات السوق..اما بالنسبة للعالم القروي فيجب أن يكون المقاول أكثر احتياطيا.حتى لايضيع منه القرض دون استفادة وبالتالي ارجاعه..كما وقع في السبعينيات مع القرض الفلاحي.حتى اضطرت الدولة إلى الإعفاءات.
39 - وعزيز الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:01
إجراءات محفزة فعلا...


يجب الشروع في العمل..

اذا اراد المغرب التصدير إلى افريقيا..

الشروط موجودة
الابناك في افريقيا
الطيران يشمل مختلف عواصم إفريقيا
التنافسية مضمونة لصالح المغرب

فقط يجب توفير إنتاج يصلح التصدير باثمان مربحة للجميع

و عدم الاكتفاء بالانتاج المحلي....

في كل بيت منتوج مستورد...

لماذا لا نجد في كل بيت من افريقيا الغربية خاصة منتوجا مغربيا...


كفى من الصناعة المحلية ( و البلغة و الطعرجة و الطاجين...)

يجب ملامسة مختلف حاجيات السكان...


و جلب الفارق للبلاد....


هكذا تقدمت الدول المتقدمة....

إنتاج عالمي و غزو الأسواق.... حتى انهم فرضوا تحرير الأسواق و خفظ الجمارك مع منظمة التجارة العالمية بعد الكاط..

و جاء ترامب و رفع شعار أمريكا اولا.... و رفع الجمارك لحماية اقتصاده
40 - Hassan الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:02
في فرنسا سعر الفائدة للقروض العقارية هو 1%..لا ارى اي مجهود من طرف الابناك المغربية!!!
41 - ABDELLAH الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:04
عن اي مقاولات تتحدثون!!!
كل سنة الاف المقاولات تعلن افلاسها
السبب ليس في التمويل فقط بل اسباب اخرى اهمها غياب المنافسة الشريفة
وكذلك الفساد في اعطاء الصفقات لمن يستحقها
و الجميع يعرف كيف تمرر وتعطى صفقات المشاريع!!!!
42 - الفقير الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:05
اتمنى ان يشمل معدل الفائدة المنخفض القروض على السكن خصوصا السكن الاقتصادي المخصص لفائدة اصحاب الدخل الغير القار فالمعدل الفاءدة باش خديت البريطمة يساوي 7.4 يعني خديت كريدي 11المليون ونص على 20 سنة كل شهر تندفع1050 درهم لقيت الكريدي غاي نرجعو بالدوبل شفو من حال الفقراء .الله يجازكوم
43 - محمد الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:06
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عاد اسمعت خطاب تلاه والي بنك المغرب ان الفلوس ما كايناش و كاين عجز و دابة منين خرجت هد الفلوس لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
44 - شاكر الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:06
لما لا ، فائدة 0 في المائة لإشراك جميع الأطياف وتحريك اقتصاد البلاد .
45 - CASA CRÉDIT الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:08
ولما لا تعفى اصلا من الفائدة انها مقاولات صغيرة في طور الصناعة او الانتاج او التجارة الدول التي نجحت فيها هاد النوع من المقاولات كان لهم دعم من الدولة واعفاء ضريبي لمدة من السنين و اعفائهم من اداء الضرائب على عمال تعاقدوا معهم .وستكون النتيجة رابح رابح وتستمر هاد المقاولات في الانتاج بلا تخوف من الافلاس المبكر
46 - saghrou الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:09
الخطورة تكمن في تفشي الفساد وغياب العدالة والإحتكار والزبونية والريع وضعف الكفاءات والإبداع بالإضافة إلى البيئة التي لا تشجع المواطن في أخد المبادرة خوفا من القمع أو النصوص القانونية الغامضة،
47 - عين بني مطهر الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:20
وعلاش ما تديروش معدل الفائدة يساوي صفر في المائة و تخليونا ناكلو الحلال؟ المهم الربى واخا غير 0,5 في المائة .
48 - Dr Abdelouarit الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:20
خطوة مهمة جدا. الله الموفق للشباب المبادر.
49 - بوجيدي الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:22
تحكمنا رؤوس الأموال العابرة للقارات، تنشئ الحكومات وتسقطها، تنتج السلع وتحتكرها، تخفض الأسعار وترفعها، تأتي على مكتسبات الطبقة العاملة وميزانيات القطاعات الاجتماعية وتستفيد من الإعفاءات الضريبية والتخفيضات وميزانيات الاستثمار...الأبناك والبورصات والشركات والبنك الدولي و صندوق التقد الدولي....
50 - مول الزعتر الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:26
كل مقاولة اعتمدت على البنك الإفلاس بلا شك
المشكل الكبير هو مع السوق و الصفقات العمومية بالمحسوبية و الزبونية

الحل الوحيد هو:
الهجرة إلى الخارج أو
البيع في الشوارع أو
العمل في الشركات الكبرى كاجير أو
العضالة احسن من دخول السجن و تدمير مستقبل.




ا
51 - بثينة الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:28
الا بغيتي تساعدو المقاولات ماشي تنزلو من فوائد القروض بل من الضرائب التي تنزل كالصاعقة على المقاولات
52 - ملاحظ الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:29
حتى فوائد قروض الاستهلاك(14%) يجب خفضها ،لأن هذه القروض تنعش بدورها المقاولات .
53 - Du España الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:52
حفظ الله أمير المؤمنين وحفظ الله جميع البنوك المغربية
54 - حمو ولد مو الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:01
و قروض السكن التي كادت أن تفقد الاجير و الموضف صوابهم ما محله من الاعراب (الى كان الفائض عندكم كتنساو الموضف الى عندكم النقص والازمة كتفكروه بالاقتطاعات!!! )
55 - مغربي الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:05
كشاب في أول الطريق صاحب مشروع مجهري صغير لا أثر له إلا عند مصلحة الضرائب اللتي تكاد تفلسنا وتغلق باب رزقنا لا نريد فائدة قليلة أو كثيرة لأننا أصلا لا نتعامل بما نها الله عنه بل نريد فقط أن ترحمنا وتعفينا من الضرائب الجائرة الظالمة لأنها هي البعبع وسبب إفلاس غالبية إن لم نقل كل المقاولات الصغيرة والصغيرة جدا...
56 - مغريي الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:21
اللهم دم العز و النصر و التمكين و الصحة و السلامة و الافراح و المسرات و التوفيق و التفوق باستمرار على ملكنا المفدى يارب العالمين و كن له ولي و الحافظ و المعين أينما حل و ارتحل الرائد بالجميع المقاييس في خدمة المغرب المغاربة الأحرار بشتى المجالات دون ملل او كلل و نكران الذات و على الساءر الأسرة الملكية الشريفة و على المغاربة المغرب الاحرار الذين يجعلون المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار باستمرار .
57 - Dr biotechnologie الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:23
Très bonne nouvelle et idée...
Je sollicite sa Majesté d'exiger aussi que la CDG et les régions mettent a disposition des PME et TPME des locaux aménagés pour location a prix raisonnable, modéré...dans des zones industrielles dédiées....

L'immobilier est trop cher...la CDG, MedZ fait presque ce qu'elle veut...

Idem pour la vente des terrains ou des locaux industriels ou artisanaux....

Vous verrez les investissements grimper...
58 - Yassin الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:46
Les banques marocaines traversent une mauvaise période. L'absence d'investissements dans les villes, le ralentissement des crédits à la consommation causé par plusieurs facteurs, la saturation des investissements au sein même des banques provoquent l'abandance des fluidités chez les banques. L'état veut leur venir en aide en créant cette ligne de crédits dédiées au monde rural pour stimuler la bancarisation et investir dans de nouvelles agences en dehors des villes. Pour faire tourner leur business les banques peuvent créditer au taux zéro sinon ils doivent payer plus d'impôts à l'état.
59 - المصطفى بهلول صاحب روئية الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:52
الدولة التي تتعامل بالربا لا نجاح لها في إستتمرثها
لا حرب مع الله ورسول وجنود الله لا يعلمها إلا هو
صدقة الله والعضيم
60 - لبزغ من هو لاندا الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:54
شريت الدار في هولاندا 1.5 % ، جيت نشوف بشحال شريت في 2012 واحد البرتمة ( قفز )في المغرب لقيتهم ديرين ليا 6.75 % البنك الشعبي لا حولة ولا قوة بالله، كيبان ليا عن تسلف لفلوس من هنا او نمشي نخلصها ليهم
61 - المصطفى بهلول صاحب روئية الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:54
ادا أراد الله أن يعذب البشر رزقهم من الحرام وإدا اشتذ عذابه فيهم بركة لهم فيه تحيتي من بهلول المصطفى
62 - medo الأربعاء 29 يناير 2020 - 22:15
وماذا عن العقار قبر الحياة لي كيخدو منو النص بالنص مشي عيب بنادم فبلادو يعونوه على الاقل فالسكنى وفلخر دايرن ليه 5/100
63 - ملاحظ الأربعاء 29 يناير 2020 - 22:45
يجب مواكبة هذا المشروع عبر تخصيص مشاتل المقاولين الشباب في جميع الجهات وبأثمنة رمزية لمدة 10 سنوات... أو خفض تكلفة كراء المحلات وإلغاء الضريبة على كراء المحلات (la patente)...
64 - houssa الأربعاء 29 يناير 2020 - 23:37
au n 5

merci beaucoup, t'as tout dit
le roi au maroc c'est lui qui fait tout comme si il n'y avait que lui dans ce malheureux pays

on dirait le bon Dieu qui se trompe pas et lorsqu'il y a des problèmes de gestion dans le pays on commence à envoyer les bouc-émissaires en prison
quelle hypocrisie dans le pays d'amir lmouminine
65 - من ؤروبا الأربعاء 29 يناير 2020 - 23:38
الابناك المغربية لازالة جد مرتفعة بي نسبة معا دول ؤروبا ابتدأ من فتح حساب تؤدي عليه 16 درهم على الأقل في شهر هدا ثمن باهض مقارنة معا ؤروبا ( ثلات أشهر بي 02,50 ؤرو ) في شهر يعني 25,00 درهم وا خدمات جد متطورة تسحب نقود في ؤروبا كلها بي دون فائدة + يعطونك بطاقة Mastercard تكون فيها على الأقل 1500€ أو اكثر هده من أموال البنك يعني كريدي بي دون فائدة محتسبة معا الأداء في ثلاث اشهر في المغرب راكم ضحكو على شعب المغربي
حتى تعلجو مشكل لاذاء شهري عن البطاقة انها جد مرتفعة وا يمكن فتح مشكل الفائدة
66 - Sad date of affaires الخميس 30 يناير 2020 - 00:32
J'habite au Etats Unis depuis 1999 et je suis americain/Marocain
C'est tres triste pour moi de lire tous ces commentaires et autres commentaires sure autres sujets et de voire le niveau de comprehension et des arguements tres faibles des Jeunes marocains
Au Etats Unis meme un Jeune de 18 ans comprends le monde des finances beaucoups mieux que nos jeunes Avec des licenses des "grandes" universites marocaines..tres triste
Il apparait que leur "default" pour leurs explications de toutes les choses qu'ils ne comprennent pas est la religion
67 - احمد بوراح الخميس 30 يناير 2020 - 06:32
لكي ينجح نمودج اقتصادي معين يجب أن يبنى على تحريره من عوائق الريع وفساد النخبة والسماسرة والرشوة وفساد القضاء . مبادرة تقديم قروض للشباب لن تنجح لأن طبيعة اقتصاد الريع وغياب الديموقراطية وعدم استقلالية القضاء وبيروقراطية الإدارة لن تسمح للشباب بالنجاح .كل ما هناك هو ديون ستدهب هباءا لأن اقتصادنا ليس اقتصاد صناعي وليست له القدرة على منافسة السوق الحرة الخارجية لأن الاقتصاد الداخلي غير محرر وتغيب فيه المنافسة الشريفة.
68 - EL BAGHLI الخميس 30 يناير 2020 - 08:05
Le Maroc n'est-il pas un pays musulman considérant les intérêts comme Riba? Ce pays n'a t il pas un commandant des croyants? Assurément ce sont ces contradictions qui expliquent notre position de tiers mondiste.....
69 - brahimk الخميس 30 يناير 2020 - 11:51
الموضوع ليس نسبة فائدة. الموضوع هو الحلال والحرام. يجب البحث عن طرق شرعية لتمويل المقاولات وستتغير الامور بإذن الله. فليكن التمويل مقابل نسبة في الارباح مثلا. ام ان البنوك همها الكبير هو الربح سواء نجح المشروع او افلس ؟ يعتي زيرو مخاطرة.
70 - مواطن الخميس 30 يناير 2020 - 16:55
جيدا لو طبقت نفس نسبة الفائدة بخصوص قروض اقتناء عقار للسكن الأصلي فهو من أدنى شروط حفظ كرامة المواطن
71 - اعبي الخميس 30 يناير 2020 - 18:00
البنوك شريك للدولة في استنزاف المواطن المغلوب على أمره
المجموع: 71 | عرض: 1 - 71

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.