24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  3. نقابي يتساءل عن التحقيق في واقعة "طبيب تطوان"‎ (5.00)

  4. أقصبي يُعدد "فرص كورونا" .. حلول واقعية واستقلالية اقتصادية (5.00)

  5. أب طفلين ينتحر شنقا داخل شقّته نواحي أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | الملك يدعم "التسريع الصناعي" بتدشين "مدينة الابتكار" بأكادير

الملك يدعم "التسريع الصناعي" بتدشين "مدينة الابتكار" بأكادير

الملك يدعم "التسريع الصناعي" بتدشين "مدينة الابتكار" بأكادير

أشرف الملك محمد السادس، اليوم الخميس بأكادير، على تدشين مدينة الابتكار سوس - ماسة، التي تعد تجسيدا للتنزيل الجهوي لمخطط التسريع الصناعي، الذي أطلقه في 28 يناير 2018.

وتجسد مدينة الابتكار الجديدة، التي تشكل رافعة حقيقية لانبثاق بيئة ملائمة للبحث وتطوير الابتكار، العناية الملكية السامية بجهة سوس -ماسة، وإرادة الملك محمد السادس جعل الجهة قطبا اقتصاديا مركزيا للمملكة، قادرا على خلق فرص الشغل للشباب وضمان نمو شامل خدمة للمواطن.

وتمكن مدينة الابتكار سوس -ماسة، التي تقع داخل حرم جامعة ابن زهر، من تزويد الجهة ببنية تحتية تقنية للاستقبال، لتشجيع روح المبادرة المقاولاتية وخلق مقاولات ناشئة مبتكرة عبر عملية الاحتضان، وتثمين نتائج البحث العلمي لفائدة القطاعات الاقتصادية والأنظمة الصناعية للجهة، ونقل التكنولوجيا والتقريب بين المقاولات وبنيات البحث والتطوير.

ويشتمل هذا المشروع الرائد، الذي كلف إنجازه غلافا ماليا بـ42 مليون درهم، على حاضنة للمقاولات والمقاولات الناشئة المبتكرة ومركز للبحث والتطوير، يحتضن مختبرات "تحديد وتحليل الوحدات الطبيعية" و"التكنولوجيا العضوية والصحة"، و"تحليل المخلفات"، و"التغيرات المناخية والتنمية المستدامة"، و"الماء والطاقة"، و"الطاقات المتجددة"، و"الصناعة بالمختبرات"؛ كما يحتوي على قاعات للاجتماعات والندوات والمعلوميات والتكوين، وفضاء للعمل المشترك، وآخر للتوثيق، بالإضافة إلى شباك موحد لتسهيل العمليات الإدارية للمقاولات.

وعرفت هذه المدينة، التي تم تزويدها بتجهيزات من الجيل الجديد، إنجاز 20 بنية منها 14 مقاولة ناشئة، وثلاث مجموعات شركات (Agadir Haliopôle Agrotech, Logipôle) وثلاث بنيات للمواكبة (شبكة المقاولة -أكادير، جمعيات مبادرات سوس –ماسة).

وإلى جانب مدينة الابتكار، يشمل التنزيل الجهوي لمخطط التسريع الصناعي إنجاز حاضرة تكنولوجية (تيكنوبارك) بمبلغ 55 مليون درهم، موجهة إلى المقاولات الصغرى والمتوسطة، والمقاولات الناشئة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال، تضع رهن إشارتها مرافق جاهزة للاستعمال ومواكبة ملائمة. وتجري حاليا أشغال بناء هذه الحاضرة، حيث تم إنجاز 95 في المائة من الأشغال.

ودائما في إطار تنفيذ التنزيل الجهوي لمخطط التسريع الصناعي، توجد بنيات تحتية خاصة بالاستقبال ومكيفة مع خدمات مستثمري روح المبادرة المقاولاتية قيد التوزيع، وتمثل وعاء عقاريا يناهز 380 هكتارا، 305 هكتارات منها مخصصة لمنطقة التسريع الصناعي.

وتم إنجاز الشطر الأول من هذه المنطقة، التي تبلغ مساحتها 64 هكتارا بنسبة 80 بالمائة. وسينطلق استغلال هذا الشطر في يوليوز 2020، وسيوفر للمستثمرين بنية تحتية ذات مواصفات عالمية وبأثمان تنافسية. كما تم تخصيص أراض لثلاثة مشاريع صناعية توفر 2016 منصب شغل مباشر، واستثمارا يبلغ 461 مليون درهم.

من جهة أخرى، ستستفيد منطقة التسريع الصناعي من مشروع الطريق السريع المداري الشمال -الشرقي، الذي سيتم إنجازه في إطار برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير 2020-2024، والذي أطلقه الملك محمد السادس أول أمس الثلاثاء. وستمكن هذه الطريق من ربط مباشر بين مطار أكادير المسيرة ومنطقة التسريع الصناعي وميناء أكادير، ما سيسهل انسيابية تدفقات النقل.

وستعزز البنية التحتية الصناعية على الخصوص عبر تطوير مركب صناعي مندمج، انطلقت أشغال التهيئة الخاصة بشطره الأول (35 هكتارا) في نونبر 2019، وكذا بإطلاق الشطر الرابع بالقطب الفلاحي سوس –ماسة.

ويأتي انطلاق استغلال مدينة الابتكار لتعزيز دينامية المقاولات بأكادير الكبرى وتدعيم زخم التنمية الصناعية، التي تم إطلاقها بالجهة من أجل التنزيل الجهوي لمخطط التسريع الصناعي، الذي يندرج في إطار تنفيذ الجهوية المتقدمة.

وإلى حدود اليوم، تتم متابعة أزيد من 211 مشروعا صناعيا باستثمار تقديري يبلغ 8.2 مليار درهم، مع خلق 29 ألفا و222 منصب شغل مباشر، 187 مشروعا منها عملية أو قيد التنفيذ أو ملحقة بالمناطق الجديدة المهيأة، إذ ستمكن من خلق 19 ألفا و346 منصب شغل مباشر، أي 81 بالمائة من الأهداف المسطرة.

وبهذه المناسبة، سلم وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، للملك محمد السادس كتابا بعنوان "المغرب الصناعي، رؤية ملكية، 20 سنة من التسريع".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - سعاد ايت المعطي الخميس 06 فبراير 2020 - 19:02
طالما لاصقين في فتات الفرنكوية الضعيفة الغير ملائمة للعقلية المغربية فاننا لن نتوقع اي اقلاع او حرية او ابداع او انفتاح حقيقي...حشومة لاصقين في لخوا لخاوي و كأن الدول المجاورة لفرنسا تستعمل الفرنسية و الحقيقة انهم في فرنسا يستعملون الانجليزية...علاش زعما هذ التشبت؟ زعما الفلامانغ افضل منا و سنكون افضل منهم...المغاربة يريدون فقط امور عادية اي ان يتقدموا بصفة عادية طبيعية منسجمة على غرار البرتغال او اليونان او هولندا او سويسرا...لا نريد ان نكون دولة عظمى مصدرة بل دولة عادية مثل الدانمارك او التشيك او حتى رومانيا التي اقصت الفرنكوية من فضاءها و هي التي كانت اشد فرنكوية و ايضا الفيتنام لاننا لو بقينا على هذا المنوال فسنكون في مستوى دول الساحل و هي معروفة بضعفها و تخلفها...النخبة المغربية منغلقة على نموذج تجريدي ريعي غير واقعي منقول من فرنسا و لا ندري لم لا ننتقد ذلك النمودج و اسسه الخاطئة كليا..اشنو زعما نحن فقط خدم او مجرد "فاطمة" او "بيكوك" او "بونيول" او "بنبارة المتحضر"؟- لكل دولة ذكاء و عبقرية و لغة و عقلية و تقاليد..فهل نتبع مجتمع منحرف عقليا لاسباب تاريخية مثلا؟لم تعد فيه اخلاق؟
2 - لا للاقصاء الخميس 06 فبراير 2020 - 19:03
يجب تنمية جميع المناطق المغربية دون استثناء
3 - مبادره طيبه الخميس 06 فبراير 2020 - 19:12
كنت اتمنى أن يعطي الملك انطلاق مصانع للسفن ومحركاتها والقطارت.والشاحنات.والات.التقيلة.مثل.الات.البناء.والحفر.وقطاع.غيار.لكافة.وساىل.النقل.البري.والبحري.الجوي.الصناعة.هي الأساس لمتصاص البطالة.والسوق.الافريقي.والاسيوي.الامريكي.الجنوبي.كبير.جدا.عندما.توجد.صناعة.دات.جودة.عالية.
4 - المدن الاطلسية ... الخميس 06 فبراير 2020 - 19:14
... اسفي ، الصويرة ، اكادير يجب تطويرها لتكون ابواب المغرب المفتوحة على امريكا اللاتينية وافريقيا.
5 - تصدير الخميس 06 فبراير 2020 - 19:18
قروض بفائدة قليلة والاداء بعد 5 سنوات فكرة جيدة للمقاولين لكن بدون مساعدتهم على التصدير لن يطور المقاولات
6 - عايق بالفيلم الخميس 06 فبراير 2020 - 19:27
مدينة صناعية في طنجة مدينة جديدة تامسنا ومدينة الابتكار في اكادير و المشروع السياحي العملاق في الشمال كلها افكار جميلة و تدفع عجلة الاقتصاد لاكن ثم لكن لا شيء في الواقع مشاريع متعثرة او تخرج في وجه جديد كمدينة تامسنا التي تشبه شيئا دور الصفيح المشكل في التسيير و المحاسبة و المشاريع تعطى لشركات دو كفائات ليس لشركات البرلمانيين والوزراء وابنائهم باموال من دافعي الضرائب و دون المحاسبة لم يبني المغرب ولو مستشفى يليق ببني ادم حتى الجن ينفر منها
7 - محب الوطن الخميس 06 فبراير 2020 - 19:41
حفظكم الله يا مولاي، وابقاكم دخرا وملاذا لشغبكم الوفي، ويسر له الخير وجعله ميسرا على أيديكم. ووقاكم الله شر الأشرار، وكيد الكائدين وحسد الحاسدين وبغض المبغضين. وأنعم الله عليكم بالصحة والعافية. أمين يارب العالمين. شكرا هيسبريس.
8 - omar01 الخميس 06 فبراير 2020 - 19:41
خبر مفرح لأن خلق مدينة خاصة بالابتكار الصناعي شيء جميل أو نتمنا إتعمم في المدن الاخرى كي ينال الجميع حضه و بالاخص الشباب لي عندهم مشاريع أو باغيين إخلقو مقاولة أو يد عاملة أو علاش لا تصبح قاعدة و منتوج يستطع إصبح من الحوايج لي ممكن الدولة تصدرو لخارج بهاد الطريقة كي تبنا إقتصاد متنوع أو قوي
9 - agadir الخميس 06 فبراير 2020 - 19:57
ا تمنى ان يكون المنتخبين والمسوؤلين على هذه المشارع بروح الوطنية مصلحة المواطنين والوطن فوف اعتبارات سياسة ومادية على الاكدريين ان يصوتوا لمن يستحقوه وان يكون اكفياء وشجاع في تدبير الشان وليس بعض اللحياء وبعض الانتهازيين وان تقوم الشراكات الاوربيية بانجاز الطرق والقناطر والانفاق وحتى الطرطوار الذي لايستطيع المهندس المغربي ان يضعه مستقيما واربمطوانوالانراة ان تكون من الجيل الحالى LID وتحية الى ملك المغربي من الجزائر
10 - اسماعيل رابح الخميس 06 فبراير 2020 - 21:33
اللهم انصر ملكنا محمد السادس نصره الله
11 - hitech الخميس 06 فبراير 2020 - 21:33
متى سنقم بالنقلة الاولى نحو الصناعات الثقيلة و الدقيقة؟ و و متى سيتم تكوين كفاءاتها و تجهيز ارضيتها التكنولوجية و الاستثمارية؟
12 - Fellah الخميس 06 فبراير 2020 - 22:35
Les incubateurs de startups sont nécessaires, mais suffisants car après l'incubation, il n'y a pas d'hôtels d'entreprises pour accueillir les start-up en activité... surtout pour certaines activités qui demandent des ateliers et espaces propres a loyers modérés...
Le Maroc a préparer pour accueillir les grandes entreprises, ayant beaucoup de moyens , mais pratiquement rien pour les PME et TPME...
13 - متابع الخميس 06 فبراير 2020 - 22:54
نتمنى ان يصل هذا الدعم إلى bts تطوان ليبث فيه الروح من جديد وينطلق لتأهيل شباب الجهة في المجال الصناعي ،
14 - عربي الخميس 06 فبراير 2020 - 23:03
لازم علينا نطور بلادنا بلغتنا مثل الدول التي تقدمت بلغتها وهي الصين واليابان وكوريا ومليزياو....... الى اخره ولا يمكننا ان نتطور بلغات العالم
15 - مهاجرة الخميس 06 فبراير 2020 - 23:06
صراحة لا اثق في الكلام.20 سنة ديال تنمية البشربة و في الاخير برنامج فاشل
16 - Abdellah Errachidia و الخميس 06 فبراير 2020 - 23:27
اذا لم يتم تدارك التعليم العمومي والرفع من مستواه وكذا العناية بالصحة فلا داعية لمشاريع في المغرب. لان التعليم الخصوصي ماهو الا سرطان خبيث لا يصنع الا كسالى بدون أهداف ولا رؤى واضحة
17 - مواطن بلا وطن الخميس 06 فبراير 2020 - 23:35
بغيت غير نعرف واش الشرق في المغرب ولا محسوب مع غانا
18 - معتوه الجمعة 07 فبراير 2020 - 00:08
وما زالت الدولة تصر على الاستثمار في الحجر والاسمنت.
الابتكار والاختراع يحتاج لتحرير السوق من القطط السمان.
والرفع من جودة التعليم والصحة فالعقل السليم في الجسم السليم.
اكبر شركات التقنية العالمية انطلقت من كراج المنزل.
فلماذا الاصرار على الانفاق على الحجر والخرسانة المسلحة.
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.