24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  3. نقابي يتساءل عن التحقيق في واقعة "طبيب تطوان"‎ (5.00)

  4. "مكتب التعريب" يواكب الجائحة بإصدار "معجم مصطلحات كورونا" (5.00)

  5. أقصبي يُعدد "فرص كورونا" .. حلول واقعية واستقلالية اقتصادية (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | مدينة المهن والكفاءات بسوس - ماسة .. 10 قطاعات و88 شعبة

مدينة المهن والكفاءات بسوس - ماسة .. 10 قطاعات و88 شعبة

مدينة المهن والكفاءات بسوس - ماسة .. 10 قطاعات و88 شعبة

يهم العرض التكويني الذي ستوفره مدينة المهن والكفاءات لجهة سوس-ماسة، التي أعطى الملك محمد السادس، الخميس، انطلاقة أشغال بنائها، 10 قطاعات للمهن تضم 88 شعبة، 80 بالمائة من التكوينات متوجة بديبلوم (العامل المؤهل، التقني والتقني المتخصص)، و20 بالمائة من التكوينات التأهيلية عبر مسارات قصيرة المدى تتوج بالحصول على شهادة.

ويتميز عرض التكوين لهذه المدينة بتنوعه وانفتاحه على مهن جديدة ستشكل 60 بالمائة من العرض التكويني الإجمالي، بينما ستمثل الشعب المحينة باقي العرض بنسبة 40 بالمائة. وتهم أبرز المهن المعتمدة قطاعات الصناعة (21 شعبة/760 متدربا في السنة)، والرقمية وترحيل الخدمات (12 شعبة/520 متدربا في السنة)، والتسيير والتجارة (5 شعب/240 متدربا في السنة)، والسياحة والفندقة (10 شعب/515 متدربا في السنة)، والبناء والأشغال العمومية (5 شعب/180 متدربا).

ويتعلق الأمر أيضا بقطاعات الصحة (7 شعب/260 متدربا في السنة)، والفلاحة (7 شعب/145 متدربا في السنة)، والصيد البحري (7 شعب/220 متدربا في السنة)، والصناعة الغذائية (10 شعب/420 متدربا في السنة)، والصناعة التقليدية (4 شعب/160 متدربا في السنة).

وقد تم تصميم مدينة المهن والكفاءات سوس-ماسة، التي سيتم تشييدها على وعاء عقاري يقع بجماعة الدراركة تبلغ مساحته 15 هكتارا، 5 هكتارات منها مخصصة لتوسيع مستقبلي، بشكل يسمح لها باستقبال 3000 متدربة ومتدرب سنويا، ودار للمتدربين بطاقة استيعابية تصل إلى 400 سرير.

كما سيشكل المعهد المتخصص للصناعة الغذائية، الذي يوجد قيد الإنجاز حاليا بشراكة مع جهة سوس-ماسة، ملحقة لمدينة المهن والكفاءات، ما يرفع الطاقة الاستيعابية للمدينة إلى 3420 مقعدا بيداغوجيا سنويا.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد المتدربين لن يتجاوز 20 في كل قسم بهدف ضمان حسن تأطيرهم خلال التكوين.

وسيشتمل هذا المشروع، الذي سيكلف إنجازه استثمارا ماليا يقدر بـ430 مليون درهم (دون احتساب تكلفة إنجاز المعهد المتخصص للصناعة الغذائية)، على بنيات تحتية من الجيل الجديد، لاسيما الفضاءات البيداغوجية والمعيشية المساعدة على تطوير كفاءات المتدربين وتعزيز مهاراتهم وقدراتهم الذاتية.

وتتضمن الفضاءات البيداغوجية بنيات مشتركة توفر خدمات للمتدربين من مختلف التخصصات، و10 أقطاب قطاعية مخصصة للمهن. أما الفضاءات المعيشية فتشمل "دار المتدربين" بإقامتها، ومطعمها، وملاعبها الرياضية.

وتتكون البنيات المشتركة من مركز اللغات والكفاءات الذاتية لتعزيز تعلم اللغات الأجنبية، ومركز التوجيه الوظيفي، ومهمته دعم المتدربين طوال مدة التكوين من خلال تقديم خدمات التوجيه وتتبع فترات التدريب ودعم الإدماج بسوق الشغل، وفضاءات الابتكار، وتتكون من فضاء للعمل المشترك ومختبر للتطوير ومعمل رقمي لتشجيع التبادل بين المتدربين وتحفيزهم على بلورة أفكار جديدة وتجسيدها.

كما تشتمل على حاضنة للمقاولات تشكل فضاء لإنشاء المقاولات لفائدة الشباب حاملي المشاريع، ومكتبة وسائطية لتمكين المتدربين من الاستفادة من مجموعة واسعة من الموارد التعلمية (المادية والرقمية)، وفضاءات مخصصة للخدمات الخاصة بالمقاولات، ومركز المؤتمرات لاستضافة اللقاءات والتظاهرات التي تنظمها المدينة.

وتضم مدينة المهن والكفاءات سوس-ماسة 10 أقطاب قطاعية مخصصة للتكوين، يتكون كل منها من قاعات للدروس وقاعات متعددة الوسائط وورشات ومختبرات متخصصة.

وبالإضافة إلى ذلك، ستتوفر 6 أقطاب منها على منصة تطبيق ملائمة، حسب القطاع، تمكن من ممارسة تطبيقية ومحاكاة عملية قريبة من واقع المقاولة أثناء عملية التكوين.

ويتعلق الأمر بسلسلة الإنتاج المصغرة بالنسبة لقطاع الصناعة، والمقاولة الافتراضية بالنسبة لقطاع التسيير والتجارة، والفندق البيداغوجي بالنسبة لقطاع السياحة، والمزرعة البيداغوجية بالنسبة لقطاع الفلاحة، ووحدة العلاج بالنسبة لقطاع الصحة، والمنزل الذكي بالنسبة لقطاع البناء والأشغال العمومية.

وسيتم إنجاز مدينة المهن والكفاءات لجهة سوس-ماسة في غضون 14 شهرا، لتنتهي الأشغال بها في أبريل 2021، على أن ينطلق التكوين في شتنبر 2021.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - ayoub الجمعة 07 فبراير 2020 - 06:21
الإستتمار في المعرفة هو ما نحتاج إليه، لو تم تعميم هذه المبادرة في كل المدن الكبرى خاصة مختبرات البحت والتطوير بما في ذلك ربط البحث العلمي بالصناعة الوطنية .. سنكون في الطريق الصحيح نحو التنمية.
مبادرة تستحق التنويه لملك البلاد
2 - سوس الكبير الجمعة 07 فبراير 2020 - 07:11
سوس ليس فقط مدينة أغادير فهي كباقي المدن المغربية تقع تحت الملكية العقارية لكبار الإقطاعيين من رجال الأعمال . حينما نقول سوس فإننا نعنب بالضرورة مدنا صغيرة ومداشر كتافراوت وتارودانت وتزنيت وتغمي وأنزي و إفران و أيت باها وغيرها من مدن صغيرة لا يهتم بها أحد بطبيعة الحال إلا الإقطاعيين من أصحاب النغود والمال لت يملكون بها عقارات فهم مشغول بتنمية المناطق التي تقع فيها رؤس أموالهم أما باقب المناطق غهي خارج خريطتهم . فيما المشكل الحقيقي لباقي فقراء سوس هو إستلاء الدولة على أراضيهم وتحويلها إلى ملك غابوي . ما كان ينتظره سكان سوس من الملك هو إنصافهم ورفع الضرر عنهم لا أقل ولا أكثر .
3 - سويسرا الجمعة 07 فبراير 2020 - 07:59
بادرة طيبة من جلالة الملك،لكن هل المسؤولين سينفذون تطبيق هذه المشاريع بإتقان وعلى أحسن ما يرام؟ هل يكونون عند حسن ظن الملك؟ هل سيكونون عند حسن ظن المواطنين؟ الله أعلم....
4 - شاكر الجمعة 07 فبراير 2020 - 08:28
بالتوفيق ان شاء الله .اللهم يسر ولا تعسر
5 - Anas Madrid الجمعة 07 فبراير 2020 - 08:50
زيارني الى المغرب كانت متفائلة جلالة الملك يقوم بإصلاحات جد مهمة. اللهم انصره على الخونة. نحن ستستمر في بلادنا المغرب لأن هناك تغييرات جد مهمة .
6 - طولبي الجمعة 07 فبراير 2020 - 09:14
وفي الاخير سيخرج جميع المتخرجين الى الشارع للمطالبة بالادماج في الوظيفة العمومية كحق اجتماعي !!!
7 - مهتم الجمعة 07 فبراير 2020 - 09:32
وماذا عن العرض التكويني بالشعب التقنية بالتربية الوطنية والذي باتت معدات وتجهيزات مراكزه يأكلها الصدىء وهو الذي سخرت له ميزانيات ضخمة في التسعينات،الم يحن الوقت للاستفادة اليه
8 - Gigus الجمعة 07 فبراير 2020 - 09:59
C est le moment de lancer ce genre de programme qui pourraient aider les jeunes
9 - مغربي الجمعة 07 فبراير 2020 - 10:44
اللهم دم العز و النصر و التمكين و الصحة و السلامة و الافراح و المسرات و التوفيق و التفوق باستمرار على ملكنا المفدى يارب العالمين و كن له ولي و الحافظ و المعين أينما حل و ارتحل الرائد بالجميع المقاييس في خدمة المغرب المغاربة الأحرار بشتى المجالات دون ملل او كلل و نكران الذات و على الساءر الأسرة الملكية الشريفة و على المغاربة المغرب الاحرار الذين يجعلون المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار باستمرار.
10 - amar الجمعة 07 فبراير 2020 - 11:06
continuer a mentir aux pauvres marocains- rien tout sur papier - 75 pourcent des marocains veulent quiter le pays et le laisser au sultan
11 - agadir الجمعة 07 فبراير 2020 - 11:09
انا في نظرى يجب اعطاءهذه المشارع لشركات اووربية اما المهندس المغربي لايستطيع وضع حتى الطرطوار مستقيما مابالك الرمبوان حتى الدراجة لاستطيع تدوربه بالله عليكم جميع المدارات باكديدر هدوك يسمون الرمبوان في الجانب القدوس نزل ب 30 سنتمر وهل هذه المشارع سيبدا العمل منذ الان ولا 2024
12 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 07 فبراير 2020 - 11:15
لماذا لم يكن من المخطط في لهذا المشروع بناء محطة القطار جديدة وكذلك محطة الترام بهذه المدينة الكبيرة .
Pourquoi n'a-t'on pas programmé dans ce projet la construction d'une nouvelle gare de train ainsi que la station de tramway pour cette grande ville. et supprime l'ancien aérodrome qui dérange beaucoup du centre ville qui prend beaucoup de place aux projets d'infrastructures (marché du gros , station taxis, espace et jardin publics etc...v
13 - عزيز الجمعة 07 فبراير 2020 - 11:39
هي مُبادرة جيدة ...
لكن فين غايخدموا هاد الناس الى تكونُوا ؟ غايسافرو الى قطر الداربيضاء قنيطرة ... بعيدين عن الأسرة حيث تُرهقهم اسعار الكراء والحياة .

أعتقد سيكون من الجيد إكمال هاد المدينة ديال التكوين ... بمدينة أخرى كبيرة من جلب الاستثمارات والشركات الكبيرة إلى المنطقة، لي تقدر تشغل هاد العدد الكبير من المتكونين والمتخرجين من جامعة ابن زهر وجميع الكليات التابعة لها.
14 - yassine benfkir الجمعة 07 فبراير 2020 - 11:47
اذاوتنان إقليم اكاذير مكتوب على الولاية وااوتايق فقط ام التنمية فلا يهتمون بها.
15 - issam radi الجمعة 07 فبراير 2020 - 12:24
الله يبارك في عمره يااارب
الله يرزقني رؤية أمير المؤمنين الله يبارك في عمره يااارب
16 - Driouch الجمعة 07 فبراير 2020 - 12:55
Une formation importante est absente dans cette ville celle qui concerne les metiers qui ont une relation avec les sports.

Le maroc manque de cadres competents dans ce domaine. On continue d'importer des techniciens francais, espagnoles et autres.

Le maroc a besoin des coachs de gardiens de but, des preparateurs physiques pour tout les sports, des coachs de haut niveau de tennis, natation, cyclisime, voile, volleyball et le reste des discipline olympiques..

Certains pays maghrebins nous depassent sans oublier l'egypte et l'afrique du sud qui rivalisent avec les champions du monde dans certaines disciplines. L'afrique du sud est champione du monde de rugby.

Ajoutez a ca, d'autres metiers qui ont une relation avec le sport: kinetherapie, preparateur mental, yoga, nutritioniste, jardinier pour gazon de foot et golf etc.

C'est un vaste domaine qui rapporte gros avec des salaires enorme pour certaines categories.

Le maroc peut exporter le surplus au Khalij domine par les europeens.
17 - غريب الجمعة 07 فبراير 2020 - 13:26
و اين سيشتغل هؤلاء المتدربين ؟
18 - zabre الجمعة 07 فبراير 2020 - 16:10
Il est incontestable que ce type de projet de formation donnera une plue value à la ville et ses environs.Bien entendu sous réserve que les projets soient élaborer et réaliser par des personnes compétentes...ss oublier qu'on vit au Maroc. ce n'est pas la baguette magique qui va transformer complètement la vie des gens.Certes, il faut impérativement veiller la rénovation urbanistique des villages environnant : infrastructure, sociales et culturelles, transport, qualité de l'enseignement. Le déficit à ce point de vue est énorme à rattraper .
19 - محمد حرديف الجمعة 07 فبراير 2020 - 16:34
شكرا لجلالة الملك و هنيئا لساكنة سوس بهاته المشاريع بصراحة الاقتصاد الوطني و بالخصوص عالم التجارة يتقنوه التجار السوس فعلا ناجحين و انا اشتغلت معهم في مدينة دار البيضاء و الأطلس و شمال المملكة و مراكش و الله العظيم أناس طيبون يشتغلون بجدية و لهم خصال و أخلاق جيدة و يساهمون في الاقتصاد الوطني بالخصوص عالم التجارة
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.