أرباب العمل يعولون على التعليم لتحرير الإمكانيات الاقتصادية للمملكة

أرباب العمل يعولون على التعليم لتحرير الإمكانيات الاقتصادية للمملكة
الجمعة 14 فبراير 2020 - 19:00

قال 74 في المائة من أرباب العمل في المغرب إن التعليم هو القطاع الذي يتطلب عناية كبيرة، ويعتبر الأكثر أهمية لتحقيق النمو الاقتصادي.

وبحسب نتائج استطلاع أجرته مجموعة “أوكسفورد بيزنس غروب”، فإن العدل يأتي في المرتبة الثانية بعد التعليم، وفق 17 في المائة من المستطلعة آراؤهم، يليه قطاع الصحة، ثم الطاقة والنقل بنسب أقل.

وتشير نتائج الاستطلاع، المنشور على الموقع الإلكتروني لـ “أوكسفورد بيزنس غروب”، إلى أن “البلاد ما يزال أمامها طريق طويلة لتحقيق إمكاناتها الاقتصادية، وقطاع التعليم هو الذي يتعين تركيز الجهود عليه في هذا الصدد”.

ويرى خُبراء المجموعة أن النمو الاقتصادي للبلاد مستقبلاً “سيعتمد بشكل كبير على توفر يد عاملة مؤهلة في مجالات الخدمات المالية، والاتصالات والمعلوميات”.

ويبدو أن أرباب العمل واعون بهذا التحدي المستقبلي، وهو ما يفسر اعتبارهم التعليم قطاعاً مهماً جداً يتوجب التركيز عليه لتحرير الإمكانيات الاقتصادية للبلاد، مشيرين إلى أن المهارات التي ستحتاجها المملكة أكثر من غيرها هي القيادة، والهندسة، والبحث، والتطوير.

ويُعتبر هذا الاستطلاع الرابع من نوعه الذي تُجريه المجموعة البريطانية؛ إذ تقوم بشكل مُستمر بتقييم معنويات رجال الأعمال بشأن توقعاتهم للأشهر الاثني عشر المقبلة.

وجاء في نتائج المسح أن “النمو الاقتصادي بالمغرب سجل متوسط نسبة بلغ 4,4 في المائة ما بين 2000 و2017، لكنه تباطأ خلال سنة 2018 إلى 3 في المائة، ويتوقع أن يُسجل 2,6 في المائة سنة 2019 بسبب انخفاض القيمة المضافة للفلاحة”.

ورغم هذا التباطؤ، يبقى رجال الأعمال المغاربة واثقون فيما يخص الأشهر الاثني عشر المقبلة؛ إذ صرح 78 في المائة منهم بأن لديهم توقعات “إيجابية وإيجابية جداً” بخصوص مناخ الأعمال والظروف الاقتصادية.

ويتجلى من خلال هذه النتائج أن ثقة رجال الأعمال ستظل قوية؛ فقد صرح 76 في المائة منهم بأنه من المحتمل أو من المحتمل جداً أن تقوم شركاتهم باستثمار كبير في 2020، وهذا يدل على أنه رغم التحديات يظلون واثقين بخصوص المديين القصير والمتوسط.

وأبدى رجال الأعمال المشمولون بهذا الاستطلاع تفاؤلهم بخصوص آفاق اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية (AFCFTA)؛ إذ يرى 74 في المائة منهم أنها ستحمل آثاراً إيجابية على تطوير التجارة البينية.

وقال خبراء المجموعة: “على الرغم من نجاح المغرب في توسيع نطاق تواجده إقليمياً، فإن صادراته إلى القارة كانت أقل من المتوقع؛ بحيث مثلت 7,8 في المائة من إجمالي الصادرات سنة 2018، فيما تذهب 70 في المائة منها إلى أوروبا”.

ويتوقع رجال الأعمال المغاربة من تطبيق هذه الاتفاقية، الساعية إلى إنشاء سوق موحدة وحرية الحركة وعُملة موحدة في المستقبل، أن توفر فرصاً كبيرة للمغرب وتسمح له بتقوية روابط اقتصادية مع جيرانه في الجنوب.

وتعتبر البيئة الضريبية تحدياً آخر تواجهه الشركات المغربية؛ فقد صرح 68 في المائة من رجال الأعمال لمجموعة “أوكسفورد بيزنس غروب” بأنها “قليلة التنافسية أو غير تنافسية”، مقارنة مع 55 في المائة سنة 2018.

ويبقى الرهان في هذا الصدد على مُخرجات المناظرة الوطنية الثالثة للجبايات التي نظمت في ماي من سنة 2019 بهدف تحسين الإطار الضريبي للبلاد وتحقيق النجاعة والشفافية، وينتظر أن تتضمن القوانين المالية المقبلة مخرجاتها.

‫تعليقات الزوار

15
  • إبن المملكة
    الجمعة 14 فبراير 2020 - 19:30

    حان الوقت للقيام بمناظرة وطنية للإصلاح الشامل لتعليم …

  • Le moi
    الجمعة 14 فبراير 2020 - 19:32

    أهلا بكم،
    حينما قرات العنوان اعتقدت ان الامر يتعلق بأرباب العمل في المغرب فاستغربت انه كيف يمكن لهؤلاء ان يصرحوا بهذا القول لان معظمهم لا يكتبون ولا يقرؤون. غالبيتهم بدؤوا مشاريعهم عن طريق تبييض اموالهم المكتسبة من التهريب والرشاوي والسرقة. ولكن حينما اكتشفت ان البحث قامت به جامعة أوكسفورد عرفت ان الامر يتعلق بأرباب العمل في العالم الراقي ذو الاقتصاديات المهيكلة القائمة على التمويل والبحوث العلمية والقروض وبالتالي دفع الضرائب. ومن هذه الضرائب ياتي التضامن الاجتماعي وضمان العيش لكل فرد يسكن هذا النوع من البلدان. فالجامعات وخصوصا الفروع التابعة لها والتي تسمى ب" campus” هي عبارة عن شركات داخل هذه الجامعات ويدعمها ويمولها ارباب العمل من اجل دفع عجلة البحث العلمي وتقوية منافسة بلدانهم مع باقي بلدان العالم

  • رحمان علي
    الجمعة 14 فبراير 2020 - 19:38

    أرباب العمل يعولون على التعليم لتحرير الإمكانيات الاقتصادية للمملكة
    كلام فارغ لان هناك مخطط وضع منذ سنوات لتدمير التعليم العمومي يعني تعليم حسب المعايير الدولية لابناء الشعب البسطاء !
    يبقى فقط التعليم النخبوي لابناء الأعيان ورموز الريع والسلطة والسياسة في المعاهد الأجنبية ومدارس البعثات اما تعليم ابناء الشعب فهو غير متوفر لأسباب سياسية

  • Le révolté
    الجمعة 14 فبراير 2020 - 19:42

    المغاربة منقسمين إلى قسمين: قِسم متيقن أن المغرب لن يتقدم بدون تعليم ابتدائي وثانوي وعالي في المستوى، والقسم الثاني يظن أن إصلاح التعليم يهدد مصالح النخب المسيطرة على البلاد وأن بقائها رهينُُ بِجهل الأغلبية لما يجري.

  • WARZAZAT
    الجمعة 14 فبراير 2020 - 19:44

    التعليم في المغرب أداة للابتزز و تكريس التخلف.

    بغض النظر عن السيبة و الفساد والاستلاب الذي ينخره فتنظيمه أتى عليه الزمن. لم يتغير منذ تعميمه في أروبا القرن 18 عندما كانت تسرح المدارس كل صيف لشن الحروب و المساعدة في موسم الحصاد. مع عصر الأنترنت انقرضت الكتب و الطباشير…إن لم تنقرض معهم الأقسام و الأساتذة كذلك!!

    التعليم الأساسي يلزم أن يكون وقتا للعب و المرح كي يتمتع الأطفال بطفولتهم. التعليم المتوسط والعالي يجب أن يتداول فيه التلاميذ و الطلبة الدراسة و العمل:فترات من أيام، اسابيع أو أشهر دراسة في المدرسة تتبعها فترات عمل/تكوين /خدمة إجتماعية في معمل، ضيعة أو مستشفى. تكون فترات التكوين براتب أو منحة شهرية و مزدوجة بالدراسة و المتابعة عبر الأنترنت. هكذا دواليك و بالتناوب المنسق طوال السنة بعطلة من اسبوعين بين الفصول…ديك الساعة قرا وخدم تا تموت…لا رزبة على صلاح.

    هذا ما آل إليه التعليم و التكوين في الدول المتقدمة حيث ترى معاهد تختلط فيها الأنشطة المختلفة و تكون مفتوحة أمام الجميع 24\7….و لكن المغرب له موهبة خارقة في تشويه كل ما هو نافع و نبيل و تسخيره لتخريب البلاد و مسخ العباد.

  • خالد
    الجمعة 14 فبراير 2020 - 19:50

    عن اي تعليم نتحدث؟ التعليم مات و انتهى منذ ان أفسدته الدولة بمناهج تافهة و سياسة ضرب القيمة الرمزية للاستاذ و استباحة حريته َ تقزيم سلطته في القسم. التعليم انتهى عندما اصبحت الجمعيات الاسترزاقية تقتنص اي فرصة للاتقاض على الاستاذ وجره امام المحاكم و طلب تعويضات بالملايين. معظم الاساتذة اصبحوا خائفين على انفسهم واصبحوا يقومون بالدروس على طريقة الجامعية اي انهم يلقون الدرس شفويا و يكتبون بعضه على السبورة ثم يجلسون في مكاتبهم ولا يهم ان فهم التلاميذ او لم يفهموا

  • راي
    الجمعة 14 فبراير 2020 - 20:07

    ما أخشاه هو أن يستغل أرباب العمل خرجات رجال التعليم لقضاء مآربهم الخفية و الخطيرة

  • Azzouz
    الجمعة 14 فبراير 2020 - 20:20

    للاسف. في الوقت الذي اصبحت لدينا طبقة من ارباب العمل المثقفين المتنورين يشارك في الحكومة اشخاص يجعلون من التعليم اخر اهتماماتهم و يعولون على الفىءات الهشة في الانتخابات . هكذا اختاروا ان يلغوا الوظيفة القارة في القطاع الحيوي وتعويضه بنمط تشغيل يكرس الهشاشة و عدم الاهتمام بقطاع التعليم . وتسير الحكومة الحالية على نهج سابقتها تحت رىءاسة البجدي.

  • Zidane
    الجمعة 14 فبراير 2020 - 20:36

    عن أي تعليم نتحدث،إذا كانت كليّة العلوم القانونية والاجتماعية والاقتصادية،التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء قد وافقت على إجراء امتحانات الكفاءة المهنية لحساب جماعة الدار البيضاء دورة1/12/2019،بواسطة أوراق للإمتحان بهويات مكشوفة،أي لا تتوفّر على إطار يغلق ليخفي أسماء المرشحين،فما علينا إلا أن نترحّم على الجامعة،والتعليم برمّته.

  • مومو
    الجمعة 14 فبراير 2020 - 21:06

    الدولة كتعرف اش كدير قامت بدعم التعليم الحصوصي (كبن لي بنى فيﻻ بﻻصت مدرسة خصوصية مستفيدا من اادعم و أوﻻد الشعب كالوا لبهم معندانش بش نخلصوا المعلمين و معدناش باش نخلصوا اﻻطباء رغم ان اول فصل في منضمة حقوق اﻻنسان هو التعليم الصحة بالمجان ثم الشغل و حرية ااتنقل

  • Zidane
    الجمعة 14 فبراير 2020 - 21:08

    عن أي تعليم نتحدث؟
    بالنسبة لي التعليم انتهى،ومن بين تجلّيات ذلك أسوق لكم هذا المثال الحي:
    لقد أجري امتحان للكفاءة المهنية لجماعة الدار البيضاء1/12/2019،وقد كُلِّفت بذلك كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية(يا حسرة) التابعة لجامعة الحسن الثاني،وكانت الصدمة عظيمة لكل الممتحنين عندما وجدوا أمامهم أوراقا لا تتوفّر على إطار خاص يُغلق ليحجُب أسماء المرشحين،والنتيجة أنها تبقى مكشوفة ومعروفة منذ البداية.
    لقد تجاوزت الخمسين من العمر،وشاركت في عدد لا يستهان به من الامتحانات والمباريات،ولَم يسبق لي أن عاينت شيئا كهذا البتّة.
    فلنترحّم على التعليم يا سادة.

  • ضيعت الصيف اللبن
    الجمعة 14 فبراير 2020 - 21:59

    كان تخريب التعليم على قدم وساق لأنهم ظنوا على أن المال وحده قادر على تطوير الاقتصاد دون تعليم ولكن تسيير المقاولات والشركات بأفراد العائلة والقبيلة والمحسوبية والزبونية لم يعط نتائج كبيرة والآن تبين لهم على أن سير الأمور يسير نحو الإفلاس بدون تعليم ولكن كما يقول العرب ضيعت الصيف اللبن

  • Akkawi
    الجمعة 14 فبراير 2020 - 22:25

    بدون زواق ولا نفاق .الجميع يعرف اين يكمن الخلل .كفى من الشعارات الرنانة والاكاديب على المواطنين .فلو أرادت النخبة المتحكمة المسيطرة القيام بأي إجراء لفائدة الشعب لقامت به .ولكن الارادة منعدمة ولن يتأتى ذلك وستبقى دار لقمان على حالها إلى ان نستيقظ من سباتنا .

  • المد العام
    الجمعة 14 فبراير 2020 - 23:34

    أرباب العمل عليهم بالتكتل الوطني الهادف بالاساس ترتيب البيت الداخلي انطلاقا من احداث إدارة مستقلة تقوم بنشر كل البيانات الاقتصادية الخاصة بكل شركة من أجل حفظ قدراتها في السوق ولتوفير أموال تخصص للبحث العلمي و التطوير بالإضافة الدور الذي ستلعبه في توجيه المقاولات الناشئة و التي في طور الإنشاء نحو الاستثمار الانجع.

  • ح س
    السبت 15 فبراير 2020 - 05:15

    حسب ما نشرته بعض وسائل الإعلام ، النقطة مقابل الجنس أو المال مقابل التسجيل في الماستر ، افعال تدخل في باب الأخطاء الجسيمة وبالتالي يستحق مرتكبيها التشطيب عليهم من لائحة المدرسين بالتعليم العمومي بغض النظر عن الجزاءات القانونية . باعتبار تلك الأفعال تدخل في باب خيانة الأمانة وخيانة الوطن .
    رد الاعتبار إلى المدرسة العمومية يبتدئ من رد الاعتبار إلى رجل التعليم بالتحفيز والتشجيع وبتطهير القطاع من الطفيلين المنسوبين عليه و بالتكوين والتقييم والتقويم المستمر لرجالاته وللمؤسسات التعليمية .هناك رجال يعملون بجد وتفان وتدخل أسماؤهم في تاريخ وذاكرة تلامذتهم وطلابهم ومحبيهم بأحرف من ذهب .
    كوريا الجنوبية اعتمدت على التعليم كأدة واستراتيجية رئيسية لتطوير البلاد والخروج من التخلف وقد نجحت في ذلك .
    لا يمكن أن ننجح في تعليم وسمعته تتعرض للتبخيس والتشهير من قبيل ادعاء بعض طلبة اساتذة معاهد التربية والتكوين من رسبوا في امتحانات التخرج بأنهم مرسبون. ادعاؤهم بذلك يرمي التشكيك في مصداقية المؤسسة التعليمية العمومية والأطر التربوية العاملة بها وجهازها الإداري .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة