24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5906:3813:3917:1720:3021:55
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | تراجع نسبة البطالة بنقطة واحدة .. مليون ومائة ألف عاطل بالمغرب

تراجع نسبة البطالة بنقطة واحدة .. مليون ومائة ألف عاطل بالمغرب

تراجع نسبة البطالة بنقطة واحدة .. مليون ومائة ألف عاطل بالمغرب

سجل تقرير صادر عن وزارة الشغل تراجعا طفيفا في نسبة البطالة بالمملكة، إذ انخفضت بنقطة مئوية واحدة منتقلة من 10.2 % سنة 2017 إلى 9.2 % سنة 2019.

التقرير، الذي جرى تقديمه خلال أشغال المجلس الحكومي من قبل وزير الشغل والإدماج المهني بشأن تطور مؤشرات سوق الشغل ما بين سنتي 2017 و2019، سجل تراجعا نسبيا في معدلات البطالة في صفوف الشباب المتراوحة أعمارهم ما بين 15 و24 سنة ولدى النساء، وكذا لدى حاملي الشهادات.

وأوضح وزير الشغل أن حجم السكان العاطلين انخفض ما بين 2017 و2019، منتقلا من 1.216.000 إلى 1.107.000 عاطل، مشيرا إلى تميز هذه الفترة بارتفاع في وتيرة إحداث مناصب الشغل الصافية، إذ بلغت في المجموع 362.000 منصب شغل، أي بحوالي 120.6 آلاف منصب شغل في المتوسط السنوي.

ويبقى قطاع الخدمات، وفق المعطيات الرسمية، القطاع الرئيسي من حيث المساهمة في إحداث فرص الشغل بإحداث 435 ألف منصب خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

وأضاف التقرير أن "معدل الشغل الناقص لدى النشيطين البالغين من العمر 15 سنة فما فوق عرف تراجعا خلال السنوات الأخيرة، مسجلا نسبة 9.2 % سنة 2019 مقابل 9.8 % سنة 2017"، وزاد: "كما تراجع معدل الشغل غير المؤدى عنـه (المتكون أساسا من المساعدين العائليين) خـلال السنوات الأخيرة، إذ انخفض من 16.6% سنة 2016 إلى 15.3% سنة 2019.. بالإضافة إلى ارتفاع نسبة العمل المأجور ضمن الشغل المؤدى عنه على الصعيد الوطني بـ0.3 نقط مئوية خلال الفترة 2016-2019".

وحسب معطيات صادرة عن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عن عدد الأجراء الجدد المصرح بهم، فقد عرفت سنة 2018 زيادة صافية تقدر بـ173.7 ألف أجير، وسنة 2017 زيادة صافية بـ 167.9 آلاف أجير؛ وبذلك سجلت سنتا 2017 و2018 ما مجموعه 341.6 آلاف أجير.

أما على مستوى البرامج الإرادية للتشغيل، يورد تقرير وزارة الشغل، فقد سجلت الفترة المتراوحة بين 2017 و2019 تجاوز سقف 100.000 إدماج سنويا، إذ انتقل عدد المستفيدين من البرامج التحفيزية على التشغيل من 92.288 سنة 2017 إلى 118.308 سنة 2019.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - رضوان الخميس 13 فبراير 2020 - 23:04
تقصدون ان واحد الذي تم تشغيله من المليون ومائة الف ليصبح العدد مليون وتسع مائة وتسعة وتسعون
2 - oujdi الخميس 13 فبراير 2020 - 23:10
و العكس صحيح هاد النسبة هي اللي خدامة و الباقي قلس يتفرج
3 - مغربي حر الخميس 13 فبراير 2020 - 23:13
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ما هذه الإحصائيات والله تما والله بنسبة لي ربما هذه الإحصائيات في دولة أروبييا ليس المغرب والله أعلم
4 - said الخميس 13 فبراير 2020 - 23:16
يمكن هاذو اللي خدموا واشتغلوا خدموا في البحث عن خدمة. على من تكدبون ربما واحد في المئة اللي خدمين واللي خدمين حقيقة هم البرلمانيون اما الموظف فلايعتبر خدام حيت خلصتو كتمشي أفي الماء والكهرباء ووو
5 - med الخميس 13 فبراير 2020 - 23:16
نتمنى تكونو حسبتوني واخا مبانش ليا كيفاش غتكونو عرفتو بيا اصلا وبالناس لي بحالي وغير فالدرب كاينين شي 10 بحالي شباب متعلم وغير كيبريكو
6 - متقاعد الخميس 13 فبراير 2020 - 23:16
تراجع نسبة البطالة في المغرب !! هل هذا احصاء مبني على الواقع!! انا اظن ان هذا الكم الهائل الذي ذكرتموه بلا شك هم في السجون المغربية!ا أما البطالة في الشوارع لا يعلم عددها الا الله!!! تجولوا في شوارع وازقة البيضاء وسترون بأعينهم.اما المدن الاخرى فعلمها عند الله!!!!
7 - taozari الخميس 13 فبراير 2020 - 23:19
وحسبوا مزيان راه اكثر من داك شي راه واقيلي 40 مليون لعاطلة عن العمل ..حسبوا مزيان وتنسونيش راني باقي مخدمش انا ولاد لحومة ديالي
8 - انس الخميس 13 فبراير 2020 - 23:20
النسبة لا تعني شيئا . معدل البطالة في تناقص و معدل الفقر في ارتفاع . لماذا ؟
لاننا نعمل بأجور زهيدة و ضعيفة جدا .
9 - المغرب العربي الخميس 13 فبراير 2020 - 23:21
هههه . هذه الاحصائيات المشبوهة تشمل الباعة الشاورع المتجولين و الذين يبيعون السجاءر بالتقسيط و كذلك النساء خادمات البيوت و اللائي يشتغلن في الخقول و المزارع. كما تشمل العمال غير مصرح بهم. يا للعار!!!!
تصحيح: نصف المغاربة عاطلون، نحن من نرى البطالة بأم اعيينا و نكتوي بنارها، أما و احصائياتكم المشبوهة نتركها لكم فالهدف منها تلميع صورة المغرب على حساب الحقيقة و على حساب المغاربة.
10 - hassan الخميس 13 فبراير 2020 - 23:23
والله استغرب من هدا الرقم الدي تقدمه وزارة الشغل عن العاطلين عن العمل في وطننا .هدا الرقم غير صحيح بتاتا ما عدا ان كانوا يتكلمون عن بلد اخر..في واقع الامر وبالعين المجردة هدا ابرقم يتعدى 50% ولتبسيط الشرح كم من ايطار عالي يتخرج كل سنة ويرمى الى االشارع بدون عمل هدا بدون ان تكلم عن الشباب الدي غادر المدارس مبكرا وتقولون بان البطالة تنقص في المغرب .زد على هدا المقاولات التي تغلق ابوابها في وجه عماالها.
اكتر من سكان المغرب يعتمدون على الفلاحة البورية ونضرا للظروف المناخية الجافة هته السنة ستنظاف هته الفئة الى عالم البطااة. ياوزارة الشغل كوني واقعية مع المغربي لان الصراحة تجعلنا جميعا نبحت عن معظلة البطالة. لنجد الحل الصائب لان البطالة هي اكتر من فيروس كورونا.
11 - Ahmed ben lebsir الخميس 13 فبراير 2020 - 23:26
والله لااعرف كيف يعرفون او نريد ان نعرف ماهي البطالة او ماهم الدين في البطالة بل العكس اضن ان مليون هي التي تشتغل ممكن نريد الاجابة ماهي البطالة في المغرب هل الدين لايشتغلون في المغرب ليسوا بطالة
12 - mustapha الخميس 13 فبراير 2020 - 23:26
اللهم ان هدا لمنكر راه المغرب كل عاطل واش تضحكو على روسكم المغرب عند البطالة قل من فرنسا واسبانيا ما عندكم على تحشمو الشعب نايم............
13 - مدوخ الخميس 13 فبراير 2020 - 23:26
واش داخلنا عليكوم بالله لي عندو 15 سنة يسمى عاطل عن العمل ، ان كان كذلك فان نسبة البطالة في المغرب ان تقل عن 00\25 ، .
14 - مراد الخميس 13 فبراير 2020 - 23:32
تم الاخد بعين الاعتبار حراس السياران و بائعي الديطاي و اصحاب الباراسولات حتى تظهر النسبة منخفضة بالنسبة لهم
15 - isam الخميس 13 فبراير 2020 - 23:34
المغرب كامل فيه مليون عاطل والبقية خدامين .... اتقوا الله راه مابقالناش بزاف
16 - هشام الخميس 13 فبراير 2020 - 23:35
على حساب ليفهمت أن نسبة العاطلين بين الشباب ذوي الاعمار 15 -24 في إنخفاض !!!
بغيت غير نفهم كيف درتو لهاد الحساب مع العلم أن الشباب بين 15-24 سنة أغلبهم لازالوا يدرسون !!
17 - fatyاسبانيا الخميس 13 فبراير 2020 - 23:36
الكذزب وما ادركا من الكذوب 50في المئة عاطلة من غير عمل راه الناس ماشي اغبياء ياحكومة المنافقين يا حكومة الساعة المشئومة الله ينعل اللي ما يحشم .
18 - مغترب الخميس 13 فبراير 2020 - 23:38
راه العكس مليون خدامة و 39 مليون خدامة عليها ديك المليون او كتعمر القهاوي أو كتشمكر أو أو .....
19 - bakilly الخميس 13 فبراير 2020 - 23:43
غريب امر من هم يعدون هده الارقام حول البطالة حتى لو قالوا في فرنسا لا احد سيصدقه اما ان يخص هدا المغرب اقول لهم ارحمونا ياناس هدا استفزاز لعقول المغاربة حاولو ان تحترموننا لا نريد منكم جزاءا ولا شكورا الا شئ واحد هو ان تحترموننا لاننا نتعايش مع البطالة ربما قد تكون ارحم من تقاريركم ومن نوايكم
20 - المغرب العربي الخميس 13 فبراير 2020 - 23:44
هههه . يظنوننا اغبياء حتى نصدق حمقاتهم، هذه الاحصائيات تشمل الباعة الشاورع المتجولين و الذين يبيعون السجائر بالتقسيط و كذلك النساء خادمات البيوت و اللائي يشتغلن في الخقول و المزارع. كما تشمل العمال غير مصرح بهم. ياللعار!!!!
تصحيح: نصف المغاربة عاطلون، نحن من نرى البطالة بأم اعيينا و نكتوي بنارها، أما احصائياتكم نتركها لكم ، والهدف منها تلميع صورة المغرب على حساب الحقيقة و المغاربة.
21 - hobal الخميس 13 فبراير 2020 - 23:45
بين وجدة وطنجة ساجمع لكم مليونان من العاطلين بلا مزايدة اضف اليهم العاطلين الاخرين في مختلف الاماكن
دول صناعية بامتياز يصل فيها هذا العدد المذكور
22 - المهدي الخميس 13 فبراير 2020 - 23:52
سبحان الله، عجباً لكم، أتظنون أننا أغبياء؟، في الدانمارك معدل البطالة 14 في المائة، وفي المغرب 10 في % لو قلتم 50 في %من البطالة لن أصدقكم، ربما 10%هم العاملون، والباقي بطالة،
23 - محلل الخميس 13 فبراير 2020 - 23:53
احصاء غير حقيقي مدلس وعلى اي معيار اعتمدو في الحي الذي اسكنه ربما 99/من الشباب عاطل وانا واحد منهم
24 - عباس علي الخميس 13 فبراير 2020 - 23:59
تكريس الاستهزاء من ذكاء المغاربة واحتقار معرفتهم فالجميع يعرف ان هول البطالة يتعدى 70% على العموم في المدن والبوادي وهولاء ياتون بأرقام اقل ما يقال عنها انها تخص دولة أوربية كفرنسا !! وبما انهم يعتقدون ان الباد ما زال مجرد مقاطعة لفرنسا فهم يستمدون الإحصاء من فرنسا !!
25 - Driss الخميس 13 فبراير 2020 - 23:59
احصاء لا يعني شيئا ادا علمنا أن نسبة البطالة بإسبانيا ما بين 20 و 25 ./. .
نحن نحرك عندهم و نحن أقل بطالة منهم .
كيف نصدق هدا
البطالة حين تحصيلها وجب على الدولة تأدية أجور لهم و إلا كيف ويعيشون.
26 - إبن المملكة الجمعة 14 فبراير 2020 - 00:01
المسؤولين فالمغرب ما فخبارهومش بلي كاينين مغاربة قاريين أو ماخدامينش أو عندهوم 50 عام ساكنين مع واليديهوم ... لولا التضامن الأسري و العائلي في المغرب لكان أكثر من نصف الشعب مشرد ...
27 - Ezzidi Khalil الجمعة 14 فبراير 2020 - 00:06
je souligne bien que le zéro chômage est bien notre cible grâce a l'l'avantage de nouveau zone industrieux et nouveau emploi on peut gagner ce challenge et on réussira inchaalah .
28 - مهاجر غيور الجمعة 14 فبراير 2020 - 00:12
باسم الله الرحمان الرحيم
على من تكذبون كيف يمكن لهاذه الوزارة التعرف على عدد العاطليى والجميع يعلم ان ازيد من 90 في المات ليسوا مسجليى, ربما يقصدون مدينة او مدينتين في المغرب مثل الدار البيضاء والرباطعدد كبير من الباطلين غرقوا في البحور, بارك من الكذب على المحقورين
29 - ورديغة الجمعة 14 فبراير 2020 - 00:13
عدد المقاهي في المغرب المتلاصقة فيما بينها من كل جانب والملىء بالشباب العاطل ناهيك عن الطرقات وفي كل حي وتقولي مليون ونصف المليون عاطل قد يكون هؤلاء من حملت الشهادات العليا وليس عامة الشباب حتى اننا نعيش في عائلة من 7 افراد بمعاش التقاعد ماهذا الكذب الا تخشون ان يفضحكم الله يوم القيامة يوم يجمعنا للحساب
30 - هشام الجمعة 14 فبراير 2020 - 00:18
منعرف ملين كتجبو هد أرقام دورنا فيه كولشي مخدامش
31 - محمد الجمعة 14 فبراير 2020 - 00:40
اوووو المغرب حسن من ماما فرنسا كيما كال سي الكثماني.
مبقاتش عندنا البطالة و مبقاش عندنا الفقر اييه اسي هادشي فالبرلمان ماشي فالواقع
كيدارو ليها او حنا فالرتبة ١٢٣ فالتصنيف التنمية البشرية
هاد الحكومة مكتحشمش ولينة ضحكة بسباب هاد الأرقام لكتعطينا كيظحكو علينا انا بعدا ممسامحش ليهم لا في الدنيا لا ف الاخرة
32 - الأرقام و الحقيقة الجمعة 14 فبراير 2020 - 00:41
كل ما ورد في التقرير يعتبر إحصاءيا صحيح وأدق. المشكلة التي نجهلها هو معايير و مؤشرات حساب هده الأرقامحيث يعتبر كل مشتغل حتى و إن كان لا يتقاضى أجرا مقابل عمله و عددهم في المغرب حاليا يساوي ثلاثة أضعاف عدد العاطلين المصرح به، أي ثلاثة ملايين فرد (يعتبر) من الفءة النشيطة المشتغلة (population active occupée) هذا بالإضافة الى المشتغلين في القطاع غير المهيكل و عددهم كبير جدا و إن كان يدخل رسميا ضمن الفءة النشيطة المشتغلة إلا أن مردوديتة و دخله ضعيف و يمكن اعتباره بمثابة بطالة مقنعة (chômage déguisée).خلاصة القول الأرقام لا تهم لأن معايير حسابها هي التي يجب إعادة النظر فيها.
33 - رضوان الجمعة 14 فبراير 2020 - 01:03
طريقة بسيطة لحساب عدد العاطلين في المغرب: عدد سكان المغرب تقريبا 36 مليون نسمة أي ما يعادل 7 ملايين عائلة بافتراض أبوين و 3 أطفال في كل عائلة. لنفترض على الأقل وبكل تفاؤل أن فردا واحدا من كل عائلة عاطل وهذا سيعطينا 7 ملايين عاطل كحد أدنى. قياسا إلى الساكنة الناشطة يعني الأفراد القادرين على العمل فوق 15 ولكن أقل من 60 سنة تشكل 60 في المائة أي تقريبا 21 مليون نسمة.

7 ملايين مقسومة على 21 تعطينا نسبة بطالة 30 في المائة.

على من تضحكون ؟
34 - سلام الجمعة 14 فبراير 2020 - 01:04
والعكس صحيح مليون يشتغل والباقي عاطل
35 - المطلب الجمعة 14 فبراير 2020 - 01:13
انا اشتغل عند امي في السخرة احيانا من عند البقال او مساعدتها في السوق وهي تشتغل عند ابي اذن الكل يشتغل رغم ان رب الاسرة هو من يتقاضى اجرا اما نحن فنتقاضى اجرا ناكل ونشرب مقابل السخرة واعمال البيت اذن الكل يشتغل . المعيار انت حي اذن انت شغال انت تتحرك .انت ميت اذن انت عاطل لا تتحرك حكومة علم النفس وعلم سيدي بيبي .احصاءيات مضبوطة.من يجادل المخزن عليه سيدخل نسبة البطالة وهي اقل من نسبة السجناء .
36 - mjalwake fnew york الجمعة 14 فبراير 2020 - 02:29
quand tu demande a un Jeune marocain pourquoi tu n,essayez pas de trouver un boulot pour depanner il te repond qu est ce que je vais faire avec 2000 dhs, ,ou il te repond je veux immigrer comme toi, ,,,,,
37 - مكناسي الجمعة 14 فبراير 2020 - 03:06
قسما برب الكعبة الى اكثر بكثير انا بطالي حاصل على ماستر لما دهبت ل اسورانس باش ندير لاسورانس للموتور لقيتهم دايريلي profession : commerçant .
38 - sefrioui الجمعة 14 فبراير 2020 - 07:39
اظنهم يتكلمون على المعطلين المجازين فقط . اذا كانت اسبانيا لديها ثلاثة ملايين معطل . اذا خاصهوم يحركوا هما ماشي حنا
39 - مهاجر الجمعة 14 فبراير 2020 - 07:41
لاتكذبو على الشعب المسكين بهذه القزعبلات ديالكم راه غوجدة بوحدها فيا اكثرمن 3 لمليون عاطل،انتم عايشين في المريخ.المغربي،كنسائل شكون كيدير هاذ لحسبات واش ميخافش ربي
40 - غير على سبة الجمعة 14 فبراير 2020 - 08:25
تعليق 19,,,واش كتصحاب غير لي كالس فالقهوى شمور.هههه,,,انا كنعرف واحد ديما كالس فالقهوى ؤعندو معمل مخدم فيه 90 واحد حاضيهم غير من التليفون.
41 - yassine benfkir الجمعة 14 فبراير 2020 - 08:48
هذا التقرير غير صحيح من المستحيل أن تعرف كم عدد من العاطلين في الدوال العربية لنهم لايعتمذون على تسجيل كل عاطل. في مكتب الشغل.
42 - immad الجمعة 14 فبراير 2020 - 10:16
اظن ان البطالة تم القضاء عليها نهائيا بالمغرب ولله الحمد ...فكلما وجدت الدولة مواطنا يبيع المسكة او الزريعة او مسمار مصدي فهو في نظرها موظف ويشتغل...
43 - مجيد الجمعة 14 فبراير 2020 - 10:45
أكثر من 6اشهور وان أبحث عن عمل في اي مجال حتي شريكة النضافة الي ماعندكش معريف صحيحة ورشوة ولو الخدمة لياقية والمعرفية والمزوكة 50 درهم في القهوة الغسيل الكيسان من 6صباحا الي9اليلان كلك وانخفض البطالة والقدام اسواء لله يلطف من حل الفقير ويفرج على كل بطالي
44 - مواطن الجمعة 14 فبراير 2020 - 11:02
لست أدري المصادر التي تعتمودن عليها ﻹعطائنا أرقاما من نسج الخيال ...أي تحسن تتحدثون عنه مازالت اﻷوضاع كما هو عليه الحال في ما قبل إن لم نقل اﻷسوء من ذلك ...على سبيل المثال اﻹحصاء العام للسكنى والسكان عام 2014 عرف تناقضات كثيرة بين اﻷرقام الحقيقية واﻷرقام المقدمة.....وأيضا طريقة ملء اﻹستمارة الخاصة باﻷشخاص النشيطين فﻻ يعقل أن يتم احتساب الشخص الذي اشتغل ولو ساعتين في اﻷسبوع غير عاطل ...كفاكم استهزاءا بشعب فقد الثقة بكم وﻻ حول وﻻ قوة إﻻ بالله العظيم
45 - Saadia الجمعة 14 فبراير 2020 - 11:05
بالله عليكم كيف تمت عملية الإحصاء !!!! ههه في أوروبا عملية احصاء البطاليين عملية سهلة تتم بوجوب توفر كل مواطن على بطاقة و أرقام تتعرف عليها حواسيب الدولة وبسرعة يعرفون كم عدد البطاليين يا خي على ناس مازالين كتحسبونا دمادم و لي كيبيع ليقامة وخيزو محسوب و لا ممحسوبش ? ههههه
46 - SRF الجمعة 14 فبراير 2020 - 11:35
أنا ضمن المليون ومائة ألف عاطل .
ولا أرى في منطقتي أي شيء يدل على انخفاض نسبة البطالة بل ان مدينتي تسجل اعلى نسبة بطالة بالبلاد . حيث اضطر خريجو الجامعات إلى جر الكراسي لكسب الرزق واخرون يبيعون الخضار والفواكه وآخرون ممن حالفهم الحظ ولديهم أقارب بالخارج يهاجرون . ومتخرجو المعاهد لا يجدون أي عمل .
نصف العائلات بمدينتي يعيش افرادها بالخارج بسبب شبح البطالة الذي يخيم على هذه المدينة منذ 20 عاما . والسبب هو تمركز كل الصناعات والإستثمارات بالغرب والشريط الساحلي من طنجة لأكادير .
47 - Isamine الجمعة 14 فبراير 2020 - 11:42
Hé hé hé .....!!!I
Vous voulez dire 1,5 millions de travailleurs et 39 millions de chômeurs...!!I
48 - بوتقموت الجمعة 14 فبراير 2020 - 11:52
فقط لتفسير هذه النسبة على المغاربة ان يفهموا ان النسبة تتحدث عن الاشخاص الذين يبحثون عن العمل ومسجلين في قواىم الباحثين عن العمل وهي نسبة صحيحة ومعمول بها عالميا.بتعبير اخر لو تسجل المغاربة الغير العاملين والنشيطين( بين 18 و60 سنة) في القوائم لكانت النسبة كارثية ربما تصل الى 50 في المائة.لكن بما اننا نعلم ان ولوج سوق الشغل امر مستحيل فقله قليلة تذهب للبحث عن العمل وبالتالي ستكون نسبة البطالة المعلنة ضعيفة.ملاحظة اخرى تقرير الوزارة لم يتحدث عن نسبة العاملين قاقونيا لان ذلك سيفضح و يوضح حقيقة سوق الشغل بالمغرب اي ان الوزارة تحدثت عن جانب يعطي صورة جميلة عن البلاد و تغاضت عن الحقيقة.التقرير يجب ان يكون شاملا.مثلا في اسبانيا نسبة البطالة 14% لكن عدد العاملين هو 19 مليون شخص هنا التقرير يوضح حقيقة الشغل باسبانيا.اما المغرب ركز على 9% ولم يذكر عدد العاملين ربما يكون العدد اقل من 5 مليون شخص ومن تم سيتضح الامر والسلام وجمعة مباركة للجميع
49 - حاءر في عالم العجاءب الجمعة 14 فبراير 2020 - 12:04
السلام عليكم جميعا في وطن العجاءب
بالله عليكم كيف تعرفون نسبة العاطلين؟
في فرنسا مثلا هناك مكتب يسمى pole emploi بكل سهولة يمكن إحصاء عدد العاطلين حتى في كل ثانية اما في بلاد المظاهر فبالله العجب
50 - sahh الجمعة 14 فبراير 2020 - 13:17
فعلا عندهم الحق اقولو مليون او اقل او اقولو كل المغاربة خدامين راهم عارفين حنا مكننزلوش للشارع محال الفرنسيين
51 - Khachoggi السبت 15 فبراير 2020 - 00:17
Ben avec la fermeture des frontières avec ceuta et melilla c'est peut être tous le nord du royaume qui passe au chômage ,qui a les statistique dans ce pays ,je crois qu ils ont donner ça a un élève du CP qui ne maitrise pas bien encore la table de×
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.