24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1313:3117:1120:4022:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دراسة تفضح "جهل" الأساتذة وطلبة الجامعة بتقنيات التعليم عن بعد (5.00)

  2. الحَجر الصحي يؤثر على مبيعات شركات توزيع المحروقات بالمغرب (5.00)

  3. ناعورة فاس على وادي الجواهر .. معلمة إنسانية وتحفة من النوادر (5.00)

  4. خلاف أرباب التعليم الخاص واتحاد آباء التلاميذ يصل إلى القضاء (5.00)

  5. 27 إصابة جديدة ترفع حصيلة "كورونا" إلى 8030 حالة في المغرب (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | الحكومة ترفض فقدان مناصب الشغل بسبب اتفاق التبادل مع تركيا

الحكومة ترفض فقدان مناصب الشغل بسبب اتفاق التبادل مع تركيا

الحكومة ترفض فقدان مناصب الشغل بسبب اتفاق التبادل مع تركيا

على الرغم من التحفظ الذي أبداه حزب العدالة والتنمية، القائد للائتلاف للحكومي، على الصرامة التي تعامل بها مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، بشأن اتفاق التبادل الحر مع تركيا؛ فإن الحكومة دافعت عن مقاربة الوزير، في تعامله مع الجانب التركي.

وفي جوابه عن سؤال قدّمته هسبريس حول الملاسنات التي جرت بين حزب العدالة والتنمية وبين وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة، حسن عبيابة، أن ما يهم الاقتصاد المغربي والحكومة هو مصالح فرص الشغل بالمغرب.

وكان الوزير العلمي كشف أن محلات "بيم" التركية تتسبب في إغلاق عشرات المتاجر المغربية، ناهيك عن تكبد المغرب خسائر فادحة على مستوى مناصب الشغل بسبب غزو النسيج التركي، إذ فقد المغرب في سنة 2014 حوالي 19 ألف منصب، وفي 2015 حوالي 24 ألفا، وفي 2016 حوالي 35 ألفا، وفي 2017 حوالي 44 ألفا.

وأوضح وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة، في الندوة الصحافية الأسبوعية، أن إغلاق المؤسسات والشركات المغربية بسبب اتفاق التبادل الجر مع تركيا يعني توقف الشغل في المغرب، مردفا: "لا أعتقد أن أي جهة معنية داخل المغرب أو خارجه ستكون ضد قرار المغرب".

وتابع المسؤول الحكومي أن "اتفاقيات التبادل الحر تبنى على المصالح المشتركة للدول، ووجود أي عنصر من بنود الاتفاقيات يمس بطريقة أو بأخرى هذا الجانب فلنا الحق في الدفاع عنه".

الناطق الرسمي باسم الحكومة شدد على أن توفير الشغل للمغاربة أهم بكثير من بناء علاقات تجارية غير متكافئة مع دولة تركيا.

وتبلغ خسائر المغرب جراء اتفاق التبادل الحر مع تركيا 18 مليار درهم سنويا، ويبلغ حجم استثماراتها في المغرب أقل من 1 في المائة ولا يقدمون للمملكة أي دعم مالي، في وقت تبلغ فيه الاستثمارات التركية في الجزائر مثلا إلى 5.4 مليارات دولار، وفق توضيحات مولاي حفيظ العلمي.

وأشار المسؤول الحكومي ذاته إلى أن "العجز المغربي بخصوص اتفاقيات التبادل الحر موجود في كبريات الاتفاقيات، وهي مع أمريكا وأوروبا وتركيا"؛ لكنه كشف أن الخسائر أعمق مع تركيا، بسبب عدم وجود استثمارات أو مقابل أو دعم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (82)

1 - gfgf الجمعة 14 فبراير 2020 - 14:42
Il faut au moins ouvrir les concours à tous les docteurs et non pas uniquement aux fonctionnaires C'est vraiment la honte chers ministres
2 - مقيم بألمانيا الجمعة 14 فبراير 2020 - 14:45
المتاجر الفرنسية ككارفور أيضا تضر بالباعة فنبغي أيضا الحزم معها.
3 - abouhamza الجمعة 14 فبراير 2020 - 14:50
السلام عليكم ورحمة الله
السؤال الذي يطرح نفسه بخصوص اتفاقية التبادل الحر مع تركيا هو أين كان هؤلاء الخبراء الإقتصاديين و المسؤولين عن الشأن الإقتصادي من قطاع عام أو خاص وقت توقيع هذه الإتفاقية هل كانت هناك دراسات وأبحاث قبل التوقيع أم أن هؤلاء المسؤولين لا هم لهم سوى الراتب الشهري ووووو.
حسبنا الله ونعم الوكيل
4 - علي الجمعة 14 فبراير 2020 - 14:53
نعم لحماية اقتصاد البلاد، لكن لا للفساد والمفسدين والريع والبيروقراطية واستغلال السياسة للاغتناء.
5 - chokri الجمعة 14 فبراير 2020 - 14:56
هذا معناه بأن لا مانع للأخوان المتأسلمين بأن تغزوا المنتجات الثركية السوق المغربية و تضعف مبيعات المصانع المغربية مما سيؤدي لأفلاسها .... هذه هي العدالة و التنمية في أحلى صورها .
6 - ملاحظ الجمعة 14 فبراير 2020 - 14:59
مصلحة المملكة فوق كل اعتبار ولو اني متأكد لو كان لمولاي حفيظ العلمي مصلحة في هذا الاتفاق لدافع عنه بكل ما اوتي من قوة.
7 - متغرب الجمعة 14 فبراير 2020 - 14:59
أنا على ما أضن شركة بيم هيا الأفضل من ناحية الجودة وا نظافة من محلات ؤخرى عشوائية وتتسبب الكثير من تسميم المواطنين بي المواد الغذائية غير محتفض بها في أماكن تبريد
8 - الظل أسود اللون الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:05
لا يمكن ان تجاري أو تقارع من هو أقوى منك....لماذا لا يفتحون أغنياء المغرب محلات تجارية شبيهة أو على نمط أو شاكلة بيم في تركيا عوض الاستيراد منها فقط لا أحد يمنعهم من ذلك .تركيا بلد متقدم على المغرب في كل المستويات بخمسين سنة.
9 - hassan الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:07
ايها الوزير كان من الواجب عليك ان تدرس الاسباب الحقيقية التي دفعت المتاجر المغربية الى الإغلاق امام الاسواق التركية المعروفة ب "بيم" انا اجيبك متاجر بيم فيها يجد المتسوق راحته من الجانبين 1) التمن المعقول 2) النوعية الجدية la bonne qualité خلاصة القول من زرع حصد . الجد هو السبب الوحيد في النجاح.
10 - مسفيوي الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:07
قرار في محله، لقد تم إغراق السوق بالسلع التركية من فواكه مجففة و بسكويت و نسيج إلخ... في المقابل تتكبد المعامل المغربية المتوسطة و الصغيرة خسائر فادحة، المرجو من الوزير مراجعة الضرائب و القيود المفروضة علئ قطاع النسيج، يجب تخفيف القيود أمام الصانع المحلي، خصوصا المعامل اللي المنتجات ديالهم كتستهدف السوق المحلية، من بعد نولو نقدرو نافسو تركيا و مصر وو بنغلاديش فالسوق العالمية، راجعو الضرائب يا أهل القرار
11 - إبن المملكة الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:07
نحن لسنا أغبياء يا حكومة العثماني ... إذا كانت الشركات و السلع التركية تلقى رواج في المغرب لأنها ذات جودة و تنافسية عالية ... تركيا فضحت فشل الحكومات المتعاقبة في المغرب ... و التي كان هم أغلبها الإغتناء و الإنتفاع عن طريق العمل السياسي ... ما يفعله المغرب حاليا مع تركيا هو فقط إرضاء لماما فرنسا ... لأن تركيا إقتصاد قوي و صاعد يهدد مصالح الإقتصاد الفرنسي في آسيا و شمال إفريقيا ... ما بقاتش فمنع السلع و الشركات التركية ... أتحدى جميع الحكومات المغربية الحالية و القادمة أن تجعل المغرب من أفضل عشرين إقتصاد في العالم في ظرف أقل من عشر سنوات مع دفع جميع الديون للبنك الدولي ..
12 - %%%% الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:07
c la reponse la plus stupide jamais vue .dans une économie du marché libérale il n y a pas de perdants c vous qui n etes pas bon eleve les turks travaillent dur pour gagner allez planté marjane a Istanbul. personne ne vous y empeche mais vous savez que vous ne faite pas le poids alors allez révisé vos lecons et revenir avec une économie forte pour concurrencer
13 - احمد الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:07
حملة شرسة ضد تركيا بسبب تقارب تركيا مع الجزائر في مجال الإقتصاد..ومادا عن الأسواق الحرة المسيرة من طرف فرنسا . المشكلة سياسية وليست اقتصادية. فكروا في الآلاف مناصب الشغل للشباب المغربي التي تعمل في الشركات التركية . فلكل مشكل الف حل. فالعنتريات لا فائدة منها
14 - حميد الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:08
راه حنا مابقيناش باغي نخدمو، لمردودية و الإنتاجية و المعقول قلال. كثرة لفهامات و المشتهيات. و إلا كون راه جاو تواركا و شناوا هنا حلو وزينات
و الله أعلى و أعلم
15 - عادل الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:09
واش نسيتو قضية الشركة ديال سي العلمي لي ضيعات لخزينة الدولة 30 مليار. دابا أصبح بطلا. العجب
16 - المهدي الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:09
نعام آ سيدي ! واش البلاد اللي زادو ساعة على شعب 40 مليون نسمة ! بسباب المدير العام د رونو ! و بسباب كارفور تقلقو ! ناضو كايحاربو ف (بيم) ! هاد الناس هادو هوما لي آيخافو على الاقتصاد دالبلاد ! لا حول ولا قوة الا بالله
17 - مواطن2 الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:11
ضجة كبيرة حول التبادل التجاري مع تركيا...على المسؤولين عن هذا القطاع ان يدركوا جيدا ان تركيا ليست سببا رئيسيا في الخسارة في مناصب الشغل او في الركود التجاري...ورغم كل ما قام به هؤلاء المسؤولين لمحاربة المنتوجات التركية فانها لا زالت مسيطرة على السوق.واذا لم تكن المنتوجات التركية ستكون منتوجات اخرى...السبب الرئيسي في كل ما يقع هو هزالة المنتوج المغربي...رداءة المنتوج المغربي..غلاء المنتوج المغربي ...الغش في صناعة المنتوج المغربي...على المسؤولين عن هذا الشان ان ينظروا في " انفسهم " قبل محاربة الغير.وليكونوا على يقين بان الامور لن تزداد الا تدهورا ما دامت مصانعنا تنتج الرداءة....والرسول صلى الله عليه وسلم قال " من غش فليس منا " ...ومن هذا المنطلق على المسؤولين ان يبحثوا عن الاسباب قبل العمل على معالجتها.والتهديد وحده لا يكفي.
18 - مواطن الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:16
وما اخبار البضائع الصينية التي اغرقت الاسواق المغربية.
19 - مفتاح الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:16
ضغط سعودي اماراتي . الشعب عاق اوفاق . ومتى كانت المحكومة المغربية تهتم اصلا بمصلحة المواطنين . اذهبوا الى المستشفيات والمصحات واخرجوا الى الشوارع واسئلوا الناس عما يهم الحكومة المغربية . شماعة التجارة تركيا . ليست سوى نتيجة ضغوط سياسية تمارس على المغرب . والا فاين هي من المحلات التجارية الهالمية الاخرى التي تسثمر بالمغرب ام ان الامر يتعلق فقط بتركيا . مقاربة فاشلة .للمحكومة الفاشلة .
20 - Massin الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:21
السؤال
لماذا ملابس تركيا اكثر جودة و اقل ثمنا من نظيرتها المغربية ؟ بدون منافسة لن يكون هناك افق للاقتصاد المغربي. لماذا المغرب لا يغزو تركيا كذلك ؟ ام ان الحواجز مرفوعة من جهة واحدة فقط ؟ هذا ما يجب العمل عليه ان نصل مستوى تركيا في جميع الجوانب و لا نخشى التبادل مع احد.
21 - المزابي الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:22
سبحان الله، خدام الدولة أصبحوا "وطنيون" و يدافعون عن مصلحة المواطن و الوطن.
يتكلمون عن العجز التجاري فقط فيما يخص تركيا. لماذا لا يتكلمون عن العجز التجاري بصفة عامة مع أوروبا، أمريكا الشمالية و الصين و مصائبه على الاقتصاد المغربي؟
أم فض الشراكة مع تركيا هو إملاء أمريكي إسرائيلي؟
22 - said الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:23
إذا أردتم ان ينتعش الاقتصاد او الصناعة خاصة فعليكم بالجودة وعدم الغش فتركيا منتجاتها جيدة ومن مستوى عال وبثمن مناسب وهنا تكمن الأهمية. أما المنتجات المغربية فمعروفة بالغش وانعدام الجودة. لذا فقدت الثقة فيها. أما تخراج العينين هكذا فلا ينفع شيئا
23 - Marocains 123 الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:25
رغم أنني لست صديقا لتركيا
لكنني
فهمت جيدا أن هذه الخطة تهذف إلى إضعاف تركيا

ومن يريد إضعاف تركيا .

أليس الترآآامب و صديقه بنيامييييييين
هل تركيا وحدها تضعف الإقتصاد المغربي ؟؟؟؟؟؟؟
هذه غير خطة من عند أسيادكم لتفقير تركيا .

عطاوكم الطوبيسات باليين باش تقطعوا العلاقة مع تركيا

ههههههههه.
24 - نبيل الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:29
هههه بيم بسببها سدو متاجير علاه مورجان أزيد أزيد معندهومش علاقة الا مورجان ماشي توركيية حسدتو توركيية حيت تقدمت
25 - mono الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:36
هل هناك دولة في العالم تاخد المال مقابل تضييع فرص عمل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!
26 - الناقذ الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:36
BIM اثرت على اسواق مرجان . اما مول الحانوت سيبقى ما دام الكريدي كاين.
27 - يوسف الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:38
حين اصبحنا ننتظر الدعم حتى من تركيا فهذا دليل على فشل السياسات الحكومية ...
اذا لم نستطيع مقارعة اقتصاد هذا البلد او حتى محاولة ذالك فانا لدينا اقتصاد فاشل و منتوجاته فاقدة للجودة ...
28 - وجدة المغرب الشرقي الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:42
كمواطن انا مع الوزير العلمي غير معقول خسارة 2 مليار دولار سنويا وعدم تصحيح الوضع... وتبرير ذلك بفقدان الشغل... من جهة أخرى استغرب للبعض الذين يدافعون عن الأتراك اكثر من الأتراك نفسهم... صحيح بلادنا حالتها الله الي عالم بها ولكن وجب الدفاع عنها و تصحيح الوضع.
29 - جون جاك روسو الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:43
اخر حاجة تفكرون فيها هي مصلحة الشعب، انتم تدافعون عن مصالحكم الشخصية و مصالح اسيادكم الفرنسيين، و الأمر يرتبط باللقاء الأخير لأردوغان مع رئيس الجزائري، تقارب ترى فيه الرباط تحدي تركي قد يعصف بالعلاقات البلدين.
30 - Sebastian الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:43
To be honest, I would trillion time prefer to shop from BIM instead of the garbage of Marjane or Carrefour or even the trashy stores in the neighborhood. Marjane is hiring mentally sick employees who think they are granting you the air that you breath so is Carrefour plus their prices are skyrocketing and nothing really of any great value. BIM at least have affordable prices with employees who are not that jerks. I will never shop from Marjane only if there's some special emergency. Really, a very terrible place full of terrible clowns. Such a shame everywhere.
31 - العيون الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:43
السؤال هو لماذا تم ابرام التبادل الحر مع توركيا وانتم تعرفون ان اقتصاد تركيا قوي بسنوات ضوئية على اقتصاد المغرب، والشركات التركية متطورة ولها رأسمال قوي وتنافس اعتى شركات العالم ؟ بمعنى ان الحكومة تشتغل بطريقة عشوائية متخبطة. المواطن المغربي وجد ضالته في المنتوج التركي الذي يمتاز بالجودة والسعر المناسب. الان تركيا تستمثر في الجزائر البلد سيئ الذكر وتصدر من هناك منتجاتها الى المغرب مع تنافسية قوية.
32 - Sam.. italy الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:44
فرنسا ام القلائل وصاحبة القرار وكأننا لا نزال مستعمرتا لها الى متى نظل قراراتها بيد الاخرين
33 - saghrou الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:52
بعد تحرير قطاع الاتصالات أصبح الانترنت في متناول الجميع، تحرير النقل الجوي بين المغرب وأوروبا أصبح ركوب الطائرة الى باريس أرخص من ركوب الطاكسي من المدينة إلى المطار، وجود مرجان وبيم وكارفور إلى جانب مول الحانوت ساهم في إشعال المنافسة، نتمنى تحرير المزيد من القطاعات و الترخيص لمزيد من الشركات خاصة توزيع المحروقات و المزيد من إتفاقيات تحرير التجارة وإذا عجز مول الحانوت عن المنافسة فليبتكر حلول أخرى وإذا عجز صاحب معمل النسيج عن المنافسة فليبتكر حلول أخرى فكما يحق للقنوات العمومية شراء المسلسلات التركية الرخيصة فمن حق المواطن البحث عن المواد الاستهلاكية الرخيصة
34 - المعلق الحررررر الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:52
حسب السيد حفيظ العلمي أنه نجم عن علاقة التبادل الحر مع تركيا عدة سلبيات أهمها أن المغرب غير رابح اقتصاديا و لا ماليا و لا توفيرا لمناصب الشغل إن لم نقل العكس ان البطالة في ازدياد مستمر ،و هذا عكس ما يحدث في الجزائر ، تبلغ خسائر المغرب جراء اتفاق التبادل الحر مع تركيا 18مليار درهما سنويا ، و يبلغ حجم استثماراتها في المغرب1 في المائة و لا يقدمون للمملكة أي دعم مالي، بينما تبلغ فيه الاستثمارات التركية في الجزائر إلى 5 مليار دولار ، بالاضافة إلى خلق العمل و التصدير .
35 - Maghrebi du Maroc الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:57
إنكم تنفدون أوامر أسيادكم فقط

تخططون لإخراج تركيا من السوق المغربي
وبالمقابل هذية " طوبيسات باليين من عند الصهاينة "

التعاون مع الدول الإسلامية

الدول الإسلامية تضعف نفسها بنفسها
ديروا بحال تركيا

نضفوا المدن
نقيوا الأرض

تقدموا
أكتروا الإنتاج

تركيا تنتج 800 مليار سنويا
المغرب ينتج 100 مليار سنويا
36 - مهتم جدا الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:59
راكم قادين تلقاوا لها التخريجة ، ألستم صناع الحيل والفيراجات ، ثم ألستم القاضي والخصم في آن واحد ؟
37 - Brahim.f الجمعة 14 فبراير 2020 - 16:07
فما بال أعضاء الحكومة الموقرة حول الثمن الباهظ جدا للغازوال والبنزين في هذه الفترة بالذات التي تعرف انخفاضا على المستوى العالمي. ما كاينش غير BIM اللي خالقالكم المشاكل. كاين الاستحواذ على جيوب المستهلك.
شكرا لهسبريس
38 - المغرب قبل تركيا الجمعة 14 فبراير 2020 - 16:23
استغلت تركيا دول اشمال غرب افرقيا للنهوض باقتصادها وترويج منتجاتها على حساب اقتصادها المحلي وحتى المغرب الدي وقف في وجه الدولة العتمانية في اوج قوتها سقط امام الغزو والاقتصادي التركي وخصوصا الملابس الجاهز التي كانت صناعتها متقدمة على الاتراك مند التمانينات وتوجه للتصدير وبدل خلق ماركات وطنية اغرق بالشراوط التركية واغلقت المعامل المغربية وهب كل من يبيع السلع التركية للدفاع عن تركيا
39 - hadbomossa الجمعة 14 فبراير 2020 - 16:23
قرار مرحبا به ولكن عليكم مراجعة الاتفاق مع أمريكا و الصين
40 - Samir الجمعة 14 فبراير 2020 - 16:30
المغرب لا يحصل على دعم مالي من تركيا مقابل الاتفاقية.غذر أقبح من ذنب
41 - toto rifi الجمعة 14 فبراير 2020 - 16:32
يوجد في حينا متجر اي هري وبقربه ببضعة امتار يتواجد بيم غير ممتلئ كما هو الحال بالنسبة للمتجر الذي يكون ممتلأ عن اخره لان لديه سلعة جيدة و بأثمان معقولة و الله لا تجدها لا عند الدكان و لا بيم على سبيل المثال حفاضات من النوع الكبير بوبيرص ب 95 درهم و في الذكان 105 درهم فرق كبيرناهيك على مجموعة من السلع.
42 - مغربي الجمعة 14 فبراير 2020 - 16:35
الى مقيم بألمانيا رقم التعليق. 2
بيم التركية تغلغلت وسط الاحياء السكنية مما ادى الى الاضرار بتجارة القرب اي الحوانيت
اما كارفور وغيرها فتوجد بعيدة في جوانب المدن وترتادها فئة محدودة
وعلى العموم لا مجال للمقارنة بين تركيا والدول الوروبية
الدول الوروبية تشغل ملايين المغاربة وتصدر ملايين السياح للمغرب
وتستثمر في الصناعة وباقي الخددماتبالمغرب حيت توفر عشرات الالاف من مناصب الشغل
دون دكر المساعدات المالية والتقنية التي تقدمها للمغرب
اما تركيا فالمغرب لا يستفيد منها اي شىء
43 - abdelillah الجمعة 14 فبراير 2020 - 16:38
هذه خطة فرنسا . لأن تركيا أدخلت قواتها الى ليبيا.
44 - كاتب الجمعة 14 فبراير 2020 - 16:41
التبادل التجاري الحر يعني أن اقتصاد البلدين الموقعان عليها واعيان بالأرباح و الخسائر و أن الإقتصادين يتكاملان و قادران على تحمل ذلك. أما أن توقع من أجل الاستهلاك الإعلامي و بعدها تشتكي من قوة اقتصاد الطرف الثاني فهذا عبث ما بعده عبث .
45 - ABDOU_de_CASA الجمعة 14 فبراير 2020 - 16:52
لاحظوا جيدا بعض التعاليق الغبية لأصحابها عندما يقارنون فرنسا مع تركيا، مع العلم أن فرنسا أول مسثتمر بالمغرب، تسثتمر ملاييير الأوروات في المغرب ..أكثر من 900 شركة فرنسية توجد ببلادنا وتشغل عشرات الآلاف من اليد العاملة المغربية..
بالإضافة أن فرنسا تدافع عن مصالح المغرب في السوق الأروبية، ناهيك أن فرنسا تقف علانية مع ملف المغرب للوحدة الترابية في المحافل الدولية..

ماذا نستفيد من تركيا ....ولاشيء بالطبع؟
حتى الإسثتمار.. تركيا لا تسثتمر في المغرب بل تسثتمر في الجزائر فقط؟!
46 - المغرب قبل تركيا الجمعة 14 فبراير 2020 - 17:05
استغلت تركيا دول اشمال غرب افرقيا للنهوض باقتصادها وترويج منتجاتها على حساب اقتصادها المحلي وحتى المغرب الدي وقف في وجه الدولة العتمانية في اوج قوتها سقط امام الغزو والاقتصادي التركي وخصوصا الملابس الجاهز التي كانت صناعتها متقدمة على الاتراك مند التمانينات وتوجه للتصدير وبدل خلق ماركات وطنية اغرق بالشراوط التركية واغلقت المعامل المغربية وهب كل من يبيع السلع التركية للدفاع عن تركيا
47 - مينو mono الجمعة 14 فبراير 2020 - 17:34
الدي هو مفروض القيام به هو تقوية القتصاد الوطني ليكون منافس شرس ليس لتركيا فقط بل للعالم ، تركيا و الاقتصادات العالم فهمة الدرس وتساند اقتصادها بكل حزم وهل رأيتم كيف تساند تركيا اقتصادها من تمويلات و تسهيلات للشركاتها اين انتم من دلك .
48 - رشيد الجمعة 14 فبراير 2020 - 17:55
اخيرا طرت فرحا بان الحكومة تحس بالمغاربة ولا تريد ان تجازف بفقدان مناصب شغل المغاربة. ولكن هل من يخاف علا مناصب شغل بلده يصدق الاف بطاءق الاقامة علا الاجانب؟ ويدمجم قبل المغاربة في سوق الشغل كما يتغافل عن تشغيل الاف الافارقة في النوار. وعدم غلق الحدود في وجه الافارقة ودخولهم البلد بصفة مستمرة. هدا ما سيهدد فرص شغل المغاربة. ترى كم الاف فرص الشغل يحتلها الاجانب الافارقة في قطاع الفندقة ومراكز النداء وكذالك في شركة عمومية ك لارام التي اصبح مسؤولوها يقولونها علانية انهم يشغلون 30 % من الاجانب الافارقة. انه الضحك علا الذقون
49 - نقطة نظام. الجمعة 14 فبراير 2020 - 18:01
الحمد لله الدي أظهر الإخوان المتأسلمين على حقيقتهم، يدافعون عن تركيا الأرذوغانية وكأنها هي وطنهم وليس المغرب للأسف الشديد؟!
الإخوان المتأسلمين لا تهمهم مصالح المغرب التي تغلق فيه المعامل ويشرد فيه المواطنيين المغاربة من الذين يفقدون قوت يومهم بسبب سلع تركيا.
كل هذا من أجل سواد وعيون أرذوغان ومن أجل المصالح الإستراتيجية لتركيا العلمانية .
الإخوان المتأسلمين لاتهمهم مصالح المغرب على الإطلاق بقدر ماتهمهم مصالح تركيا العلمانية، وكأنهم يعيشون هنا في المغرب لاجيئين أتراك وليسوا مغاربة؟!!
50 - monir الجمعة 14 فبراير 2020 - 18:05
رد علئى صاحب التعليق " لاحظوا جيدا بعض التعاليق الغبية لأصحابها عندما يقارنون فرنسا مع تركيا، مع العلم أن فرنسا أول مسثتمر بالمغرب، تسثتمر ملاييير الأوروات في المغرب ..أكثر من 900 شركة فرنسية توجد ببلادنا وتشغل عشرات الآلاف من اليد العاملة المغربية.."
اقول لك ان هدا استغلال اقتصادي, عندما اتت الصين بمشروع اقتصادي كبير بطنجة لبناء مدينة التيكنلوجيا تضم مصانع عملاقة كلفتها عشرة مليارات من الدولارات تدخلت فرنسا فتم منع هدا المشروع وهدا التقارب بين المملكة المغربية و الصين في مجال الاستثمار فاليكن في علمكة ان فرنسا هي المسؤؤلة على فرملت اي نهوض اقتصادي بالمغرب, فلو فتح المغرب اقتصاده لدخول رؤس اموال صينية سيشهد المغرب نهضة اقتصادية كبيرة وستموت اصطورة الاستثمارات الفرنسية بالمغرب
51 - abdou الجمعة 14 فبراير 2020 - 18:14
على ما يظهر أن ولاء المأسلمين ليس الى البلاد وهدا هو حال الاخوان في جمبع البلا د الاسلامية بل ولاءهم دائما يكون الى الجماعة ولو على حساب لقمة عيش المساكين المتضعفين الدين يتشدقون انهم يدافون عنهم لكن ولاء الجماعة هو فوق كل ولاء ولو كان على حساب المغرب فتهانينا ال السيد الوزير العلمي .
52 - الدرهم الجمعة 14 فبراير 2020 - 18:22
يوجد ثلاث متاجر بيم بالمغرب بها عمال مغاربة يشتغلون لماذا كل هءه البلابلا لماذا لا تعليق على متاجر carrefour و أسيما أم لأنهما فرنسيتان و متاجر مرجان و أسواق السلام...السر هو الأثمنة المنخفضة في متجر بيم خفتم خسارة الزبائن
53 - marroqui الجمعة 14 فبراير 2020 - 18:23
et si on arrête le commerce avec les turcs
qu'est ce que ca va changer? rien peut etre
la Turquie profite de ce commerce et le Maroc perd a la fois des emplois et de l'argent
la France elle au moins investit au Maroc et importe beaucoup de produits du Maroc et des centaines de milliers font du tourisme au Maroc
notre balance commerciale est équilibrée avec la France
pour ceux qui défendent la Turquie est ce qu'ils n'ont pas honte quant ils voient ces produits turcs qui inondent nos marchés, est ce que ces produits ont une valeur ajouté pour notre économie, et ces BIM est ce qu'ils ne sont pas train de voler la job de ces gens moul hanout qui ont des familles
54 - فهمي بسيط الجمعة 14 فبراير 2020 - 18:26
للمعلقين اللي على بالكم اقول اذا افترضنا ان الوزير يدافع عل مصالح ماما فرنسا كما تقولون فانتم تدافعون عن ماماكم تركيا.
على الاقل فرنسا يعيش من ورائها ملايين المغاربة من المقيمين هناك و من عائلاتهم هنا و تستفيد منهم الدولة في العملة الصعبة ومن استتماراتهم المباشرة وغير المباشرة. و في المقابل من يستفيد من ماماكم تركيا .... ما بغيتش نورك على الدبرك ولكن الغالب الله...
55 - واو الجمعة 14 فبراير 2020 - 18:46
لا مقارنة بين فرنسا وتركيا . فرنسا دولة تصدر لنا التكنولوجيا و تستثمر وتساند المغرب سياسيا و ملايين المغاربة يشتغلون و يعيشون فيها و لنا روابط ثقافية وتاريخية..
اذا دعكم من الحقد على هذا البلد الصديق و كونوا واقعيين.
56 - شركة بيم الجمعة 14 فبراير 2020 - 18:52
بالنسبة لنا كمشترين نحن مع أي شركة تبيع منتجاتها باثمان معقولة كما هو الشان بالنسبة لشركة بيم منتجات ذات جودة عالية وأثمنة مناسبة لنأخذ على سبيل المثال تيد تركيا افضل بكثير من تيد أرييل وثمنه أرخص بكثير من هذا الاخيركم تمنيت لو كانت شركةبيم تبيع المحروقات لان ثمن هذه الاخيرة أصبحت ترهقنا الملاحظ أن رواتبنا ضعيفة واسعار المنتجات غالية بخلاف الدول المتقدمة
57 - الصاعقة الجمعة 14 فبراير 2020 - 19:17
قادتني الأقدار الى الدار البيضاء العام الماضي فكنت أقصد متاجر بيم التركية للتبضع.تصوروا أنني اقتنيت من أحدها جهاز راديو لسيارتي ب 65درهما فقط(أجل خمسة وستون درهما!!!).إنه لآن يعمل بشكل جيد وكنت من قبل كلما فكرت في اقتناء واحد من محلات بيع اكسسوارات السيارات أو من باعة الأشياء المستعملة إلا واصطدمت بغلائه حتى جاء الفرج من الله على يد بيم.
58 - nabiljh الجمعة 14 فبراير 2020 - 19:20
الاملاءات الخارجية تفلح نعم انه المغرب. اتحدى المسؤولين ان يناقشوا التبادل الحر مع الصين و كيف اضر ليس فقط بالاقتصاد الوطني بل حتى بالصحة العامة. الصين خط احمر امريكا. خط احمر لكن هاتف من ترامب كافي لالغاء اتفاقية التبادل الحر مع تركيا
59 - بنحمو الجمعة 14 فبراير 2020 - 19:36
اذا اردت ان تفهم ستفقد عقلك في هذا البلد حين تريد أن تدافع عن اقتصادها يخرجون لك شياطين حمر و خضر و سود للدفاع عن اقتصاد عمو اردوغان...و باز.يريدون تخريب البلاد من الداخل هؤلائ المتأهلين..
60 - سؤال للأذكياء فقط الجمعة 14 فبراير 2020 - 19:43
كيف يعقل ان تصنع تركيا منتوجاتها في تركيا و تبعثها الى المغرب مثلا عبر البحر وتباع بثمن ارخص؟ مع العلم انه لا مجال للمقارنة من حيث الجودة اللهم تلك المنتوجات التي تصدر للخارج او التي تكون تابعة لماركة عالمية. مما يعني ان المشكل ليس في تركيا او في الصين او في الاتفاقية. العيب في عقليتنا الاقتصادية التي ترتكز على الاشتغال بأقل تكلفة و استعمال المواد الخام الرديئة ثم البيع بأثمنة خيالية. سيدي الوزير يمكنكم الاستعانة بخبرات خارجية كما تفعلون في الرياضة ليمكنكم فهم القاعدة الاقتصادية الجديدة
61 - aziz الجمعة 14 فبراير 2020 - 19:44
كل هدا املاءات صندوق النقد لكبح جماح تركيا وقائدها البطل فبتركيا او بدونها فاننا نعاني الفقر والبطالة بسبب الضراءب الظالة والديون الربوية كل ادناب بنو صهيون يريدون خنق بصيص الامل للامة فحتى مسلسل ارطوغول واللدي اشرف عليه اردوغان بنفسه واللدي حقق ثلاثة مليار مشاهد فقد افتى جامع الاهر بتحريم مشاهدته ولكن الله سينصره رغم انف كل حاقد
62 - Moha le fou الجمعة 14 فبراير 2020 - 19:46
Salam
Le vrai probleme se pose dans les echanges entre le Maroc et la Chine, une qualité mediocre et un volume qui depasse le double du volume avec la Turquie... on veut une economie forte mais pour ce il faut que les gens bossent avec honetete ey devouement et que les patrons paient bien en contre partie... ce reve est encore loin on soit se mobiliser tous pour y arriver... peu etre un jours
63 - مندهش الجمعة 14 فبراير 2020 - 20:27
على هذا الاساس يجب اقفال موروكو مول والاسواق الكبرى لكي يباع المننوج الوطني وعلى الوزراء والمسؤولين ان يلبسو من المنتوج الوطني
64 - ملاحظ مغربي الجمعة 14 فبراير 2020 - 20:47
اما ماما فرنسا او ماما تركيا هههه ؟!
ماهذا الهراء.!!
لن تجد في العالم باسره جنس يحتقر بلده ويدافع عن دولة اخرى، سوى عندنا في المغرب للاسف الشديد!
ماذا وقع لبعض المغاربة في هده الايام قد اصبحوا بلا شخصية ولا كرامة ولا مباديء ولا مواطنة!
البعض يدافع على ماماه تركيا والبعض الاخر عن ماماه فرنسا.
هانه النماذج من المواطنين يستحيل ان تضربهم الغيرة عن بناتهم واخواتهم ..
65 - Abdessalam Amsterdam الجمعة 14 فبراير 2020 - 20:53
Le projet est le fruit d’un partenariat algéro-turc dans le domaine des textiles selon la règle 49/51. Le partenariat a donné lieu à la naissance de la société mixte « Tayal ».
Ce complexe, dont les travaux de réalisation ont démarré en février 2016 sur une surface de 250 has et pour un investissement de 714 millions USD, est .
.la plus grande usine de ce type à l’échelle africaine
Ce méga Complexe compte 8 unités de fabrication du textile et de filature dont quatre ont été réalisées, une école de formation dans les métiers du tissage et emploie 25000 travailleurs
c'est ce complexe qui a enragé le ministre marocain
66 - فريد الجمعة 14 فبراير 2020 - 20:54
في يخص النسيج و الملابس الشركات المغربية لا تنتج مثل الملابس التركية هذه الملابس دات جودة و مطلوبة في المغرب .....الشركات المغربية في قطاع الملابس عليها أن تنتج ملابس تناسب المستهلك توجه إلى السوق الداخلي و كذا السوق العربي لان حاجيات السوق المغربي تختلف عن السوق الأوربي. المنافسة تكون ايضا في إرضاء الزبون و ما يريده.
67 - ماجدة الجمعة 14 فبراير 2020 - 21:02
المواطن كيشوف الجودة و الثمن، السلع التركية عندها معادلة جودة/ثمن معقولة، و محلات الماركات التركية خدمات الشباب المغربي ف ظروف جيدة.
بالنسبة للشخص للي تكلم على كارفور و مرجان و قاليك كاينين ف أطراف المدن، أحب أن أوضح أنه كاينة مقاربة جديدة ديال كارفور ماركت و مرجان ماركت و هي بحال بيم و داخل الأحياء.
المتاجر التركية ما كتبيع خمور و لا خنزير، دولة علمانية تحترم دولة مسلمة أكثر مما يحترم صناع القرار في هذه البلاد المواطنين و المواطنات.
ملحوظة: كارفور راه ديال مولاهم حفيظ العلمي
68 - منير الجمعة 14 فبراير 2020 - 21:17
لوبي المتاجر الفرنسية (مرجان ، كارفور ، اسيما ) هي من وراء هذه الخطة هذا اللوبي يمارس منافسة غير شريفة . مجلس المنافسة عليه أن ينظر في هذه القضية. نعلم أن المنتجات الفرنسية اغلى من المنتجات االتركية بضائع ذات جودة و ارخص توفر لنا العملة الصعبة.
نعرف أن فرنسا تستعمل الابتزاز و الضغط على المغرب
لمصلحتها. تفرض علينا الاحتلال الاقتصادي .
69 - المغرب اولا واخيرا الجمعة 14 فبراير 2020 - 21:40
بالنسبة للملابس الجاهزة كتيرون لا يعلمون ان ارقاها كانت ولازالت تصنع بالمغرب وتصدر للعالم ما ينقص بلادنا ويجب على الدولة توفيره لكي يغزو انتاجنا العالم هو الاتواب والاكسسوارات دات الجودة والانطلاق بعلامات مغربية لاننا سابقون على الاتراك في خياطة الملابس الجاهزة ونتوفر على اليد العاملة المؤهلة
70 - اشتري تركي وافتخر الجمعة 14 فبراير 2020 - 21:59
مادا يعني الوزير بان تركيا لا تقدم الدعم ، افهم انه " القهوة" التي تقدمها فرنسا لنشتري رغما عنا الترامواي الفرنسي والTGV باموال القرض الدولي التي سيدفها المغرب على اجيال، ثم لمادا باع العلمي شركه سهام لجنوب افريقيا الدي تعادي المغرب ومكنها من استنزاف جيوب المغاربة والسيطرة على قطاع وطني حيوي وقد اعفي من اداء ضريبة البيع تقدر ب 40 مليار، اين الوطنية نحن لسنا الجيل الدي راى محمد الخامس في القمر لتكدبوا علينا، انتم تضعون مصالحكم الشخصية فوق كل اعتبار وكلكم تحملون جنسيات دول اجنبية.
71 - المغرب اولا واخيرا الجمعة 14 فبراير 2020 - 22:23
بالنسبة للملابس الجاهزة كتيرون لا يعلمون ان ارقاها كانت ولازالت تصنع بالمغرب وتصدر للعالم ما ينقص بلادنا ويجب على الدولة توفيره لكي يغزو انتاجنا العالم هو الاتواب والاكسسوارات دات الجودة والانطلاق بعلامات مغربية لاننا سابقون على الاتراك في خياطة الملابس الجاهزة ونتوفر على اليد العاملة المؤهلة
72 - تركيا و المغرب السبت 15 فبراير 2020 - 00:14
تركيا راها هازا ليكم شي مليون مغربي و مغربية ما لقاو ما يدار عندكم اسي الوزير
73 - محمد السبت 15 فبراير 2020 - 00:30
يجب على البيجيدي دعم الوزير العلمي من اجل اعادة النظر في الاتفاق مع العثمانيين وهدا سيساهم في خلق فرص شغل جديدة واعادة الحياة لعدد من القطاعات التي عانت من تغلغل العثمانيين وافقدت فرص شغل مهمة .
74 - البيضاوي السبت 15 فبراير 2020 - 01:08
السلع في " بيم " جيدة ورخيصة وسلعنا تنقصها الجودة وغالية سلع " بيم " رغم الرسوم الجمركية أرخص من السلع التي تنتج داخيا ثم إن" بيم " توجد بالحي الذي أسكن فيه ولم نلاحظ أن أي تاجر أغلق متجره هذه ما هي إلا مناورة من الشركات لطرد " بيم " ليخلوا لها السوق ثم لماذا لا تشتكي الشركات المغربية من - مرجان وأسيما وكارفور - المغاربة وخصوصا ضعفاء الدخل يلجؤون إلى ما يناسب قدراتهم الشرائية سلع " بيم " تأتي تنتج ومن تركيا وأسعارها منخفضة وسلع شركات المغرب تنتج في المغرب وأسعارها مرتفعة رخصوا الأسعار وبيعوا بأسعار " بيم " ولا تفكروا في الربح الزائد وسنشتري المنوجات المغربية وسترحل " بيم " من تلقاء نفسها
75 - ساخط السبت 15 فبراير 2020 - 01:38
مادامت ماماكم فرنسا تقف مع المغرب سياسيا كما يتبجح بعض المعلقين فماذا يفعل ممثل البوليساريو في باريس و ضهوره الشبه اليومي وهو يستعرض عضلاته في قناة فرانس 24 هذه القناة الفرنسية بالمناسبة تتهجم على المغرب و على سيادته و مادامت ماماكم فرنسا تقف مع المغرب اقتصاديا كذلك فلمادا تعرقل الاتفاق المغربي الصيني حول مشروع الخط الفائق السرعة بين مراكش و اكادير هذه هي فرنسا ديالكم عاد بانت ليكم تركيا خايبة
76 - mohasimo السبت 15 فبراير 2020 - 01:54
إلى الأخ رقم -3 أبوحمزة الخبراء والإقتصاديين والمسؤولين شراتهم تركيا باش يسكتوا ويضربوا الطم فهمتي, بنادم ما يعمر عينيه غير التراب.
77 - مغربي السبت 15 فبراير 2020 - 03:19
كل ما في الامر هو بيم تنافس كارفور الفرنسية لان بيم توفر الجودة و اثمنة مناسبة وهذه الشركة توفر الالاف العمال منهم من المتاجر و منهم السائقين و غيرهم الا ان هذا ااوزير يريد افقار المواطن البسيط او الطبقة المتوسطة ما لم افهمه هو ان سيارة داسيا المصنوعة فطنجة تجد ثمنها ارخص من المغرب و كيف لقطاع النسيج التركي اللذي ذو جودة و بثمن ارخص من النسيج المغربي ذو الجودة الردىئة و بضعف الثمن رغم مصاريف النقل من تركيا الى المغرب و كيف للحديد التركي اللذي منعوه من دخول المغرب بنصف الثمن على الحديد المغربي و نصف الشعب المغربي يعيش سكن غير لائق و و و
على الوزير ان يحث الشركات و المصانع في المغرب ان يحسنوا من جودة منتوجاتهم و هامش الربح في حدود المعقول و ينافسوا الشركات التركية و الالمانية و حتى الامريكة لان المنافسة في صالح المواطن لان القدرية الشرائية عند المواطنين ضعيفة
78 - هشام السبت 15 فبراير 2020 - 08:52
دبا حنا والله الا شعب عجيب .دبا هذا السي العلمي ماشي شركة ديالو لي ضيعات الدولة شي 30 مليار .شكون دوا معه.ودبا ولا كيكلم على تركيا والمتاجر ببم. ايوا فين كنتيوو فبل الاتفاقية.شي مخجلحقيقة. البلاد ولات فيها الفوضى.شي كيشرق وشي كيغرب.المواطن هو لي كيدفع الثمن.
79 - انا السبت 15 فبراير 2020 - 10:07
اعتقد أن الهجوم على تركيا له علاقة بزيارة الملك للسعودية أما ايهامنا بأن الاقتصاد المغربي ينهار بسبب بيم التركي فلن يصدقها عاقل لان اصلا الدولة لا تفكر في مصلحة المواطن بتاتا . الله اجعل البركة فالمحسنين أما الدولة فلا دور لها في حياة المواطن.
80 - عينك ميزانك السبت 15 فبراير 2020 - 10:44
لنفترض ما تقوله الدولة صحيح في اتفاقية التبادل الحر مع تركيا ادا المغاربة لاي يعرفون التفاوض لدفاع عن مصالحهم ومدا عن الاتفاقية مع الصين و أمريكا و الاتحاد الاوروبي كفي من استحمار الشعب المشكل في المغرب ان اصحاب المال الكبار يعولون على الدولة في اقتصاد الريع و الاحتكار و لا يأخدون العناء في الابتكار و التطوير يتعلمون من تركيا كيف اصبحت في ظرف 20 عاما اقتصاد قوي رغم ما حاولت امريكا لم تفعله بها و لم تنجح. تركيا اول ما فعلته قظت على الفساد ونحن الفساد عندنا هو السيد رغم ما يقال عن محاربته.
81 - وطني غيور السبت 15 فبراير 2020 - 13:18
كتيرون هم الدين لم يكونو ليتصورو وجود لوبي قوي بيننا لدعم الاقتصاد التركي على حساب الاقتصاد الوطني الدي لايكترتون ان يدهب للجحيم ربما تاترا بمواقف اردغان التي تعادي اسرائيل في الظاهر وفي الواقع يقيم علاقات ديبلوماسية واقتصادية وحتى عسكرية وتيقة مع الصهيونية
82 - CAP FUSION السبت 15 فبراير 2020 - 22:47
Produits de fonderie subventionés par la Turquie et detaxés par le gouvernement ont inondé le marché marocain et causé béaucoup de mal aux
fonderies marocaines
المجموع: 82 | عرض: 1 - 82

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.