24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3907:0713:3517:0519:5521:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | خروقات ودادية تجهض حلم مهاجرين مغاربة بامتلاك شقق سكنية

خروقات ودادية تجهض حلم مهاجرين مغاربة بامتلاك شقق سكنية

خروقات ودادية تجهض حلم مهاجرين مغاربة بامتلاك شقق سكنية

تفاجأت لجنة مختلطة، تضم ممثلين عن وزارة الداخلية والسلطات المحلية ووزارة والسكنى، بمجموعة كبيرة من الخروقات التي صاحبت استئناف الأشغال الجارية بورش المشروع العقاري التعاوني "أتلانتيك بيتش"، بالمنصورية (ضواحي مدينة المحمدية).

وسبق للمحكمة الابتدائية لبنسليمان أن أدانت رئيس تعاونية هذا المشروع بالسجن 10 سنوات، مع حرمانه من حقوقه الوطنية والسياسية، بعد تورطه في عملية اختلاس مبلغ 25 مليار سنتيم، وعدم إتمام المشروع العقاري التعاوني لفائدة المنخرطين.

وسجلت اللجنة المختلطة ما بين 11 و13 من خروقات قانون التعمير من طرف الشخص المشرف على الورش، من ضمنها غياب تراخيص استئناف العمل، وخروقات أخرى ترتبط بطبيعة مواد البناء المستخدمة وطريقة تشييد قنوات الصرف الصحي، وغيرها من الخروقات.

وقال منخرطون في تعاونية "اتلانتيك بيتش" إنهم لم يتفاجؤوا بالخلاصات التي توصلت إليها اللجنة، خاصة أن المسؤولين في عمالة بنسليمان سبق أن أكدوا لهم أن المشرف الحالي على الورش لا يتوفر على أي وثائق رسمية تسمح له بمواصلة أشغال تشييد المركب السكني "أتلانتيك بيتش".

وكانت وزارة الداخلية ووزارة السكنى شرعتا في البحث عن السبل الكفيلة بإيجاد أسرع الحلول القانونية من أجل تسريع وتيرة إنهاء معاناة مئات المهاجرين المغاربة، في دول أوروبا وأمريكا الشمالية والخليج العربي، مع شبكات مافيا التعاونيات السكنية.

وصدرت تعليمات عليا إلى مصالح هاتين الوزارتين، بعد إقدام مجموعة من رؤساء التعاونيات السكنية على الاستيلاء على ملايير السنتيمات من أموال هؤلاء المهاجرين دون تمكينهم من شققهم أو فللهم السكنية.

وتسعى مصالح الوزارتين إلى تعيين "سانديك مقاول" من أجل إتمام عملية بناء أول مشروع عقاري بمنطقة المنصورية "أتلانتيك بيش".

ويأمل مجموعة من المهاجرين المغاربة المتضررين وفق تصريحات أنيق لكبيرة، المهاجرة المغربية المقيمة بالديار الفرنسية، إخراجهم من دوامة الانتظار التي ألحقت أضرارا كبيرة بمصالحهم المادية، ليس فقط في هذا المشروع، بل في العديد من المشاريع العقارية الأخرى.

ويبلغ عدد ضحايا الودادية المذكورة ما يزيد عن 1200 شخص، ضمنهم 400 من المغاربة المقيمين بالخارج، سددوا ما يناهز 60 مليار سنتيم؛ بيد أنهم لم يتمكنوا من ولوج محلاتهم السكنية بالمنصورية، الواقعة ضواحي المحمدية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - ابو مروة-ج-ن الأحد 16 فبراير 2020 - 09:20
الغش الغش الغش في كل قطاع علاش؟ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "من غشنا ليس منا" - اي ان الغشاش منبوذ من المجتمع و الجماعة لانه يخون الامانة و ليس صادقا و لا اخلاق له- فلم لا نكون صرحاء مع الناس و واضحين في علاقتنا بعضنا البعض: العلاقة بين البائع و الزبون يجب ان تكون واضحة كليا مبينة على الصدق -كيف لبعض الدول تستحود على قطاعات صناعية او خدماتية معينة؟ بالصدق اي حين يبيعون منتوجا ما فان المنتوج يكون صافيا صلبا سليما مؤمنا مع الخدمة بعد البيع-تلك الدل تبيع الالات ليس فيها اي غش و على هذا الاساس اي الصدق و المعقول تبنى صناعتهم و فلاحتهم و تجارتهم و خدماتهم و ليس على الحيلة و الغش و التزوير و تحرايمات و هي للاسف الشديد المعروفة و الشائعة لدينا- علاش لا يصارح المقاول المشتري بكل تفاصيل النتوج و يضعه امام ضميره بلا تأثير او غش او تلاعب: الشقة او البيت يقام بكذا و كذا و المواد ثمنها كذا و كذا و الربح هو كذا و كذا اي يضعه في الصورة الحقيقية بدل ايهامه و التلاعب بعقله و بنفسيته و حاجته للمنتوج.. "يا سيدي هذ شي باش يقام هذا البناء-فهل انت موافق ام لا؟ لا شيئ عندي غير ذلك...
2 - مواطن متضرر الأحد 16 فبراير 2020 - 09:21
الحلم بامتلاك سكن بالوطن الحبيب يصبح للأسف الشديد اهانة لكرامة وصحة المواطن..نحن نعاني من ويلات الروائح الكريهة المنبعتة من المياه الآسنة ومنذ اكثر من ثلاث سنوات جراء الوادي المجاور والمنكسر بتجزئة التنمية ام كلثوم مارتيل تطوان.. ولا من مهتم.. لك الله يا وطن. حسبنا الله ونعم الوكيل.
3 - ام سارة من بلجيكا الأحد 16 فبراير 2020 - 09:31
اكبر نصابا الله يخد فيهم الحق حرمون من حلم الحياة كرهون في مغرب 7 سنوات ونحن في العداب معهم سرقوا لنا عرق كتفنا يارب نسألك الفرج من عندك
4 - عين العودة الأحد 16 فبراير 2020 - 09:33
يجب ضرب يد من حديد وفتح مشاكل جميع الوداديات في المغرب و هناك ودادية الموظفين بعين العودة و لمدة 12 سنة لم يحصل الجميع على حقوقهم بعد ان أدوا جميع المبالغ المطلوبة الى اين و ماتزال عالقة في المحاكم !!!!???
5 - الموامرة الأحد 16 فبراير 2020 - 09:36
هذه عملية نصب وسرقة عظمى لم تتكلم عليها وساءل العلام التي أغرقتنا بمعلومات كاذبة تخص ملف باب دارنا ابتداء من أدوية توقيف مسيرها في المطار ومرورًا بافتراء النصب على 70 مليار وانتهاء بان المشاريع موهومة والحقيقة انه ثم بناء فيلات و توضيب المواقع viabilisation du terrain في مشروع أعطى فيه المشترين 3 مليار سنتييم أي فقط 15 في 100 من قيمة المشروع
6 - aissam الأحد 16 فبراير 2020 - 09:51
الاستتمار الحقيقي هو إعطاء المهاجرين أراضي بقيمه رمزيه لكي يستمروا فيها مدخراتهم وإغلاق هدا الملف الدي استغل فيه المهاجرين بأبشع الطرق لان اصبحالكثير من المهاجرين يعرفون عن الاستتمار في المغرب بسبب المنافسات العقارية والتباطوء الإداري
7 - محمد المانيا الأحد 16 فبراير 2020 - 10:04
لكثرة النصب والاحتيال و تماطل المحاكم في الملفات أصبح من المستحيل ان يسثتمر المهاجر المغربي في بلده. كم من مهاجر ضاع حقه وتبخرت احلامه. بسبب المسؤولين أصبحنا نكره بلادنا. في الأواخر شاهدت أبناء الجيل الثاني ليس لهم رغبة لزيارة المغرب في العطل. و الكثير منهم اسثتمر في العقار في بلد المهجر. ومن بينهم أبنائي.
8 - دائما غياب العقاب الأحد 16 فبراير 2020 - 10:20
مشاكل السكن والعقار المرتبطة بالسرقة سببها غياب العقاب تجاه المجرمين ومعروف هذا الأمر في المغرب منذ سنين عجيدة
9 - lamrini الأحد 16 فبراير 2020 - 10:33
نعم حتى الوداديات بجانبهم لايتوفرون على الوثاءق و الدليل القاطع الموثقون لديهم لم يتوصلو باي و ثاءق لابرام العقود و يمكنكم طلب الوثاءق للموثقين وستتفاجأون ليس لديه سوى الكلام المعسول و مازال مكاين والو.
10 - خالد الأحد 16 فبراير 2020 - 10:34
يجب على المهاجرين مقاضات الدولة المغربية في المهجر حتى تمنع المعارض التي تستهدفهم في هذه البلدان، متيقن انهم سيستعيدون أموالهم حينئذ
11 - غرودة الأحد 16 فبراير 2020 - 10:38
الشراء المنازل يكون هنا في المهجر أفضل من أرض ام يكون مأمن من يد الشفارة
12 - سناء الأحد 16 فبراير 2020 - 10:48
نعم يجب على المنخرطين فعل جمع عام و محاسبت كل مداخل الناس و عدد المنخرطين و دفعاتهم لكي تتبين اين صرفة الأ موال الهاءلة التي ادوها على المنخرطين تجمع و اعطاء تفاصيل الحسابات و عدد المنخرطين الدين دفعو المال وسوف تتفاجؤون بالنتيجة كل موضفين واقارب مكتب الودادية اخدو شقق ب 0درهم على حساب المنخرطين و اختارو اكبر و اجمل مساحة لهم.
13 - AYMAN الأحد 16 فبراير 2020 - 10:58
سمحولي أيها المغاربة المشكل فيكم انتم كتيقو في مثل هذه التعاونيات ولا تتقون في بعضكم كابناء الشعب.السؤال لماذا سأحتاج الى تعاونية حتى تسيروني الا توجد مكاتب الدراسات والجهات الرسمية علاش مجامعوش او تشرو وعاء عقاري او تبنوه بيناتكم.تقولو معدناش الوقت الا معندكش انت الوقت كاين عند واحد من عائلتك احضر نيابتا عنك يوجد موثقين شرفاء ومكاتب دراسات نزهاء ورؤساء الجماعات والادارات العمومية بصفة عامة لن يبخلو ابدا بمساعدتكم لي قلب غادي القى ناس معقول
14 - مهتم الأحد 16 فبراير 2020 - 11:18
لكاتب المقال و للقراء الكرام أود لفت انتباهكم لوجود خلط بين الوداديات والتعاونيات فهناك فرق كبير بينهما على مستوى الإطار القانوني المنظم لهما وكذا الأنظمة الأساسية المؤطرة لهما وأيضا بالنسبة للأجهزة المكلفة بمراقبتهما .
فالتعاونيات السكنية لها قانون مؤطر خاص بها في حين الوداديات أو الجمعيات السكنية يؤطرها القانون العام للحريات والجمعيات .
كما أن التعاونيات لها قانون أساسي نموذجي يحدده القانون في حين الجمعيات السكنية تحدد قوانين أساسية حرة وغير مقننة.
كما أن التعاونيات مراقبة من طرف مكتب تنمية التعاون ووزارة السكنى ومراقب الحسابات سنويا كما أنها ملزمة بمسك سجل خاص لذى المحكمة .وبالتالي فهناك فرق كبير بين عمل التعاونية والجمعية والدولة مطالبة بالتدخل لتشجيع العمل داخل إطار التعاونيات ومنع الجمعيات السكنية لما لها من خطورة .
كما أن الصحفي مطالب في إطار المهنية التحقق من المعلومة قبل إصدار أحكام عبر مغالطات لها آثار سلبية على المتلقي وشكرا.
15 - بيضاوي الأحد 16 فبراير 2020 - 11:33
اما آن للحكومة ان تضع حدا لهذه الممارسات
نايمة كعادتها كثرت الشكاوى و كثر النصابون و كثر الضحايا و لا قانون يضع حد لهذا النوع من النصب
من وجهة نظري المتواضع يجب الغاء كل ما يسمى بالوداديات او بيع عن طريق vefa او الدفع المسبق
ماشي تقولو للناس لي بغا يشري يشري الواجد ولكن خاصكم تحبسو هاد النوع من البيع
اي مقاول خاصو يبني و يتم البناء و ياخد رخص البيع ثم يقوم بالتسويق ماشي يبني بفلوس الناس
16 - نصيحة من مجرب الأحد 16 فبراير 2020 - 11:44
كل شيء سهل مراقبته، الا إذا كان هناك تعمد التجاهل. الجمعيات وجب فحص قانونية تسييرها مع تتبع حساباتها من طرف نزهاء و هذا هو الاهم. مع الاسف بنك لا أذكر اسمه، عندما خرج من مراقبة الدولة، اصبح الاعوان الذين لهم تجربة الخبرة و النزاهة يعتمد عليهم، مهددين الطرد المغادرة الطوعية لان ليس لهم تقاعد، مرهبين بالهاتف " انتم ما كتعرفوش تخدموا " و عندما تفحص جيدا وثائق مثل هذه الجمعيات و أو الشركات و تطلب التصحيح أو اي إجراء تفاديا لاي عمل احتيال " أنت تعرقل العمل تحقيق الاهداف " لتعاقب بالتهميش او التعجيز او ارحل.... فمراقبة مثل هذه الجمعيات و الوداديات يجب أن تدعم من الاعلى...
17 - Tanjawi الأحد 16 فبراير 2020 - 12:07
للي كايشري عقار في المغرب او كايستاثمر فشي مشروع راه غير كايرمي فلوسو فالثقب الأسود...صداع الراس والسلام! بلاد فيها الفساد إلى حد لا يتصور...خسارة!!!!
18 - khalid الأحد 16 فبراير 2020 - 12:12
أن المسؤولين في عمالة بنسليمان سبق أن أكدوا لهم أن المشرف الحالي على الورش لا يتوفر على أي وثائق رسمية تسمح له بمواصلة أشغال تشييد المركب السكني أتساأل كيف استطاع هدا الشخص المشرف الحالي على الورش أن يقوم بأشغاله بدون ادنكم ان لم تحمبنا الدولة من المفسدن فمن يا ترى سيضمن لنل حقنا.
19 - ما فاهم والو الأحد 16 فبراير 2020 - 12:31
السلام عليكم كترة الكلام كترة الكلام ؟؟؟! انا اعتقد ان الشخص الذي يقوم استمرار المشروع يتركوه يكمل المشروع اللهم نصف خصارة ولازخصارة كاملة ؟؟؟! وهل تريدون الأشخاص المسؤولون عن هذه الاختلالات ان نرميهم بالسجون ؟؟؟! وانتهى الكلام وتضيع الحقوق كاملة ؟؟؟! اضن هذا يصر بالجميع ؟؟؟! اما عن الدولة فهي تركتنا للغابة بحيت قالت لي قدر على شىء يديرو ؟؟؟!
20 - Fatima الأحد 16 فبراير 2020 - 12:43
غياب القوانين الصارمة هي سبب تلاعب الوداديات التي كثيرا ما تجد ان المسيرين فيها موظفون دولة كقضاة وبرلمانيين. انهم أدرى بثغرات القوانين المغربية ويعملون على استغلالها ويتفننون في ذلك الاستغلال.
انني كمواطنة متضررة ألوم الدولة اكثر من اي احد لعدم اكتراثها بمصالح المواطنين.
21 - Naturaliat الأحد 16 فبراير 2020 - 13:19
الله يرحم الناس ديال سوس القدامى
يقولون هاك ورا...
.اي الفلوس مقابل البضاعة في الحال
لايشترون الاوهام
22 - abdou الأحد 16 فبراير 2020 - 14:33
العبرة لمن يعتبر
نتمنى في البداية أن لا يضيع أي حق لمالكه وأن يتم معاقبة كل اللصوص والخارجين عن القانون
ثانيا: فضائح العقار المنقطعة النظير عبرة لمن يعتبر ومن غامر برزقه مستقبلا في العقار فلا عذر له والدنيا لا تحمي المغفلين.
في البلد سلطة المال أقوى بكثير من مايسمى "القانون"
ويجب على الناس عدم الإيمان و التخلص نهائيا من فكرة "الهوتة" و"الوجبة" و"الغفلة" ...
23 - Ahmed الأحد 16 فبراير 2020 - 14:42
لم يستفيدوا من المثل الذي يقول يشري الحوت في البحر لا حوت لا فلوس
24 - AHMED الأحد 16 فبراير 2020 - 15:01
لماذا لاتقوم الدولة باستثمار اموال بعض الصناديق مثلا صندوق الايداع والتدبير وذلك ببناء مركبات سكنية جيدة ونكون قد حققنا عدة اهداف اولها تجنب هذا النصب الذي يضيع على الدولةملايير الدراهم وتانيها تحقيق ارباحا لدى هذا الصندوق مما سينعكس ايجابا على خدماته للمواطن
25 - خالد كندا الأحد 16 فبراير 2020 - 15:50
السلام عليكم.صافي شي ريالات كانوا فلبلاد خرجناهم. واحد البقيعة بعتها ودخلت فلوسها نشري فكندا. مالي نحرق اعصابي مع بلاد ماعطاتني والو، إلا الجنسية. الجنسية بلا حقوق خيانة. والسلام
26 - mohamed الأحد 16 فبراير 2020 - 18:55
المغفلون هم هؤلاء المهاجرين الذين يضعون تقثهم في النصابين،فهم يبيعون لهم أوهام بأسماء رنانة أتلانتك،كاليفورنيا،وادي الحار بيتش....المغرب مليء بالمفسدين والشفارة٠ونصيحتي لإخواني في المهجر إنطلاقا من تجربتي المتواضعة أن يشتري بقعة أرضية في تجزأة مجهزة ،وأن يقوموا ببنائها على مراحل.
27 - الحسين الاثنين 17 فبراير 2020 - 03:40
ملاحظات في هذا المقال هو أن السنوات الأخيرة بدأنا نسمع ونقرا اسماء لملحلات تجارية وسكنية بأسماء الفرنسية والإنكليزية مثلا ما جاء في المقال عن اسم
Atlantic Beach
وهل الأمريكين والفرنسيين يسمون شوارعهم ومدنهم واسواقهم بأسماء عربية لن تجد ذالك ابدا. انها التبعية للغرب في كل شيء ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.