24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3305:1712:2916:0919:3321:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  2. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  3. "جائحة كورونا" تطرق مسمارا في "نعش" صناعة الكتاب بالمغرب (5.00)

  4. العلوي: لهذا اخترت المحاماة .. والكرة منعتني من قيادة هيئة مراكش (5.00)

  5. حلاّقان ينقلان "كورونا" إلى العشرات في أمريكا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | منع وصول الأسماك إلى سبتة المحتلة يكسر الأسعار بأسواق الشمال

منع وصول الأسماك إلى سبتة المحتلة يكسر الأسعار بأسواق الشمال

منع وصول الأسماك إلى سبتة المحتلة يكسر الأسعار بأسواق الشمال

تستمرٌّ حلقات "التّوتر" مع الإسبان عقبَ قرار الرّباط منع دخول الأسماك المغربية إلى الأسواق المركزية في سبتة؛ فقد أعلن عمدة المدينة المحتلة عن اجتماع "طارئ"، الاثنين، مع عمدة مدينة مليلية لبحث إجراءات "تخفّف" من ضغط "الاعتماد" على المغرب.

ويمثّلُ منع دخول الأسماك المغربية إلى الأسواق المركزية في سبتة آخر فصول الضّغط الذي تباشرهُ الرّباط في مواجهة الثّغرين المحتلين، بينما تشيرُ بعض التقارير إلى أنّ "حجم المبيعات انخفض بنسبة 40%، وهو ما أثر على قطاعات أخرى كالنقل الذي شهد تراجعا يقدر بنسبة 70%.

ويتّجهُ الرّئيسان الإقليميان لمدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، خوان خيسوس فيفاس وميليلا إدواردو دي كاسترو، لعقد اجتماع في ملقة الإسبانية، يوم الاثنين المقبل، لاتخاذ سلسلة من التدابير حتى "لا يتعيّن على كلا المدينتين الاعتماد الكلي على إمدادات المغرب"، وفق تعبير فيفاس.

وقال حزب "بوكس" الذي صعدَ نجمه في مدينة سبتة إنّ "المغرب مازال يستفيد من ضعف الحكومة المركزية"، وذلك على خلفية قرار الرباط منع وصول الأسماك المغربية إلى سبتة المحتلة، وهو قرار يتجه إلى أن يصير ثابتاً في الأيام المقبلة في ظل توجه الجانب الإسباني إلى الاحتجاج عليه.

وبدأ التّصعيد المغربي لما قرّرت الرباط منع التهريب المعيشي وإغلاق المعابر التّجارية من جانب واحدٍ، ثم رفض إعادة فتح ممر "تاراخال" الثاني، وبعد ذلك صدر تعميم يمنع كبار المسؤولين المغاربة من زيارة المدن المتمتعة بالحكم الذاتي، ثم فرضت قيود على الوصول إلى العمال عبر الحدود، والالتزام بختم جواز السفر حتى لسكان سبتة.

وأعلنَ ألبرتو غيتان، المتحدث باسم حكومة سبتة، عن اجتماع قادم، يوم الاثنين في ملقة، مع رئاسة مليلية لمعالجة "الخناق" المغربي المفروض على السّاكنة المحلية، بسبب الضغط الذي تمارسه المملكة على الحدود، دون أن تتحرّك الحكومة المركزية لحلحلة الوضع.

وقال غيتان إن العمل جارٍ لاتخاذ تدابير من شأنها أن تَضع حداً للخناق الاقتصادي المفروض من قبل المغرب، سيتم فيها أخذ آراء جميع القوى الاقتصادية والاجتماعية بعين الاعتبار. وأضاف أنّ الأمر لا يتعلق بأزمة السّمك وإنما بكثير من المشاكل العالقة، من قبيل نظام التّنقل الذي لا يحترمه المغرب، وإعادة القاصرين.

وفي سياق ذي صلة، ساهمَ منع وصول الأسماك المغربية إلى الأسواق المحلية في سبتة في انخفاض ثمنها في الشّمال المغربي، خاصة بمدينة تطوان التي سجلت أسواقها انخفاضا في أسعار جل أنواع السمك بشكل لم تعهده منذ سنوات عدة بلغ ما لا يقل عن ثلاثة أضعاف.

فقد بلغ ثمن "الشطون" الأكثر طلبا لدى ساكنة الشّمال، بحسب ما نقله نشطاء، 10 دراهم للكيلوغرام عوض 30 درهما، والأمر ذاته بالنسبة لبعض أنواع السمك الأبيض الأخرى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - مغترب السبت 15 فبراير 2020 - 15:09
يجب أن يضغط المغرب لاسترجاع أراضيه المغتصبة و الشعب سيقول كلمته
2 - وجدي السبت 15 فبراير 2020 - 15:11
إنها بداية سلسلة تحرير سبتة و مليلية و تحرير سائر الأندلس المسلوب
3 - شمالي السبت 15 فبراير 2020 - 15:14
مزيدا من الضغط لكسر تغطرس الاسبان و ترويضه
4 - اسماعيل بنوري السبت 15 فبراير 2020 - 15:19
واش مشي من حق المواطن أن يتمتع بخير البلاد غير في هد لحالة منصدروش نقص من تمن باش يتباع
5 - Zalmat rachid السبت 15 فبراير 2020 - 15:23
Bravo bravo bravo المغرب هذا هو السلاح الفتاك الذي يجب استعماله هم إحالة أرضنا يقدم المساعدات للبوليزاريو تحت الطاولة ....لم يصوت علينا في كأس العالم .....يتجسسون على المغرب حين يشتري أسلحة ٠٠٠٠٠
6 - سمك القرش السبت 15 فبراير 2020 - 15:24
لماذا لا يتم قطع التيار الكهربائي عن سبته والتوقف عن تزويدها بالماء الصالح للشرب ؟ هذا أهم من من الأسماك التي لا يبدو أن المدينة محتاجة إليها وقد تستغني عنها في أي وقت .
7 - أم سلمى السبت 15 فبراير 2020 - 15:24
بصحتكم صحاب الشمال رب ضارة نافعة.
8 - سام السبت 15 فبراير 2020 - 15:27
الأسماك شأنها شأن اي بضاعة من إنتاج المغرب يتطلب تسويقها إلى الخارج الخضوع إلى عملية التصدير حتى تجني خزينة الدولة الرسوم المستحقة أما ما كان يحصل بإدخال الأسماك إلى سبتة و منها ربما إلى شبه الجزيرة الابيرسة يدخل ضمن خانة التهريب كان لابد من وضع حد له و عليه ما على التجار الراغبين بتزويد سوق سبتة بالإسماك المغربية إلا أن يطرقوا باب التصدير و كفى
9 - Massinisa السبت 15 فبراير 2020 - 15:29
يسرنا لهم العيش حتى تجبروا. اضن فريبا سيهاجرون الى اسبانيا لترجع المدينتين للوطن. لكن يجب تنفيذ خطوة اخرى امنية فلماذا نحرس المحتلين؟
10 - حسن السبت 15 فبراير 2020 - 15:32
ادا كنت تقصد السردين اما الاسماك فقد فوتنا البحر للاتحاد الاروبي و معضم باخرات الصيد اسبانية كان اسبانيا واروبا ليس لديهم بحر
11 - علامي السبت 15 فبراير 2020 - 15:33
لا يمكن للمغرب أن يبقى مكتوف الأيدي ويتفرج على مدينتين مغربيتين وهي داخل التراب الوطني وهي تستغل من طرف الإسبان بنوع من التعالي .
لذلك فيجب أن نكون او لا نكون ونحن جنود مجندين لاسترجاع الثغرين لان العبث هو ما تقوم به اسبانيا.
12 - خيرنا السبت 15 فبراير 2020 - 15:34
الحمد لله على الاقل يشبعو الناس ديالنا من خير البلاد.رب ضرة نافعة.انخفاض ثمن الاسماك يبشر بالخير
13 - jawad السبت 15 فبراير 2020 - 15:34
هكذا سينتعش اقتصاد الشمال على حساب إقتصاد المدينتين المحتلتين. هذه السياسة كانت ممنهجة و مدروسة بإحكام وعلى أساسهما بنية موانئ كبرى بجانب المدينتين لقتل الكيان المحتل قتلا بطيئا
14 - بالعقل السبت 15 فبراير 2020 - 15:47
تصورو ان تطرد اسبانيا المليون مغربي في بلادها,ماذا سيقع?تيبان لي المخزن ما حاسبش الامور كما يجب,اسبانيا ثاني شريك تجاري للمغرب واول مصدر للمغرب (23 في المئة) ومستورد (16 في المئة) وهناك عدة معامل اسبانية في المغرب,اذا اغلقت اين سيذهب عمالها?
15 - بين متفائل ومتشائم السبت 15 فبراير 2020 - 15:50
والله ما عرفت واش نضحك ولا نبكي.
لي متأكد منو ان هادشي لي كادير فيه الرباط هو لصالح البلاد (يعني لصالح الحكومة واباطرة المغرب) لتقنين اقتصاد المغرب ومنع التجارة التهريبية وهو ما يزيدهم غنى. ويبقى آلاف العائلات المغربية التي تعتمد على التهريب عالقة الذهن امام مصيرهم المحتوم. فالدولة إلى الآن لم توفر مناطق حرة لتقليص الضغط وخلق فرص شغل بديلة. (مشروع ميناء الناظور غرب المتوسط قيد الانجاز)
المهم الله يدير الخير اصلا غالبية الشعب المغربي واكل العصا على وفي جميع الجهات.
انشري يا هيسبريس... (حرية الرأي حق يكفله القانون)
ولكل معلق بعدي واسع النظر. المهم هو عقلانية الراي واحترام راي الاخر.
16 - الجوار الصعب السبت 15 فبراير 2020 - 15:54
سبتة ومليلية المحتلتين طال الامد أو قصر ستعودان الى حوزة الوطن .. وقبل ذلك الحين لا بد من محاصرتهما اقتصاديا من خلال الاسراع في أشغال ميناء الناظور غرب المتوسط و اخراجه للوجود في اقرب الاجال مع تنمية اقتصادية شاملة لمنطقة كاب دي تروا فورش وايضا منطقة الفنيدق ..وهناك ايضا ورقة المياه الاستراتجية على المغاربة تفعيلها ... على العموم التنمية الاقتصادية للمناطق المجاورة لثغري سبتة ومليلية السليبتين كفيل بارجاعهما مدنتي بدون قيمة جيواستراتجية تدكر وختاما لابد من انشاء قواعد عسكرية بالشمال وخصوصا بمنطقتي الناظور و تطوان و السلام.
17 - انا السبت 15 فبراير 2020 - 16:00
بالتوفيق للنظام المغربي،فلا تراجع لا استسلام حتى تحرير المدن المحتلة من طرف جيران السوء ،
18 - سفيان السبت 15 فبراير 2020 - 16:04
إخواننا اليهود يدعموننا . لا داعي للخوف .
فإسرائيل لن تنسى الجميل .
19 - عيد المنعم السبت 15 فبراير 2020 - 16:11
تصحيح للرأي العام سبب انخفاض الأسماك في تطوان لا علاقة له بهذا القرار بل بفتح سوق الجملة للسمك في تطوان وذلك تم القضاء على السماسرة من يتلاعبون ويلهبون الاسعار
20 - محمد السبت 15 فبراير 2020 - 16:20
جميع انواع السمك في المغرب لا يجب أن تتعدى 20 درهم، اما السردين فلا يجب ان يتعدى 5دراهم في اقصى الاحوال.
21 - مواطن2 السبت 15 فبراير 2020 - 16:38
لا زلت اقول - وانا مواطن عادي - ان المعادلة غير متكافئة.المغرب قام بغلق المعابر الرابطة بين المدينتين المحتلتين الشيء اي ادى الى منع التهريب المعيشي الذي يستفيد منه الكثير من المواطنين...وبالتالي تسبب في بطالة كبيرة في تلك المناطق...وركود في الرواج التجاري...وبعد ذلك منع دخول الاسماك الى المدينتين الشيء الذي اد ىالى تدهور اسعار السمك ..ويبقى التاجر هو الاكثر تضررا.الى حدود هاته الاجراءات الاسبان لم يتحركوا...يعني ان الاجراءات جميعها اضرت بالمواطن المغربي قبل غيره.والكل يدرك ان آلاف المواطنين في الشمال كانوا يعتمدون في حياتهم اليومية على " التجارة المعيشية" ولا بد من التذكير بان اسبانيا هي البوابة الرئيسية لاوروبا وعشرات الآلاف من المغاربة يعملون بها منهم الكثيرون بدون وثائق رسمية يضاف الى ذلك آلاف الطلبة...ومئات القاصرين...فما ذا سيكون مصير كل هؤلاء بعد هذا التصعيد الذي يظهر انه سابق لاوانه...العالم الآن يتعامل بالقلم..لا بالقوة.
22 - Hollandddddsdss السبت 15 فبراير 2020 - 16:45
ياسادة، هذا ليس ضغطا وإنما صيانة حوزة الوطن والمواطن. الااسبان يمنعون علي المسافر المغربي 5 خمس ليترات من زيت الزيتون ان كان مسافرا في الاتجاه اروبي دون أن يعيروا اي وزن لما يأخذون من بلادنا. الندية بالندية.الرواج التجاري والرخاء يجب أن يستفيد منه المواطن المغربي كفي من غطرسة الاسبان.
23 - Mourad السبت 15 فبراير 2020 - 16:47
بما ان سبة و مليلية المحتلتن تنتميان للاتحاد الأوروبي، وجب على الحكومة المغربية إما المطالبة باسترجاعهما، و هذا الطلب غير محتمل لوجود خونة الوطن داخل الحكومة، و اما مطالبة المغرب لانتمائه للاتحاد الأوروبي و آنذاك سيقوم الاتحاد الأوروبي من نومه و تجاهله لهذه المستعمرة القديمة بأفريقيا و ربما بهذه الطريقة يمكن لنا استرجاع سبة و مليلية. اللهم اني بلغت.
24 - Adilusa السبت 15 فبراير 2020 - 16:49
كل صادراتنا نحو أوروبا تمر عبر إسبانيا، فأرجو أن تكون خطوات المغرب مدروسة وليست مجرد رد فعل.
25 - عبدو لوحدو السبت 15 فبراير 2020 - 16:55
المغاربة يجب عليهم فرض ذاتهم و مصالحهم و اهم شيء كبرياءهم و كرامتهم امام الاسبان. انا لا اتق في حكامنا و اتمنى من ساكنة الشمال ان تكون في المستوى و تدافع عن مصالحها بحق ولوجها الى سبتة و مليلية بدون قيود او شروط..و الله يوفقكم لما فيه صالحكم.
26 - أبو أدم السبت 15 فبراير 2020 - 17:08
أرجو من العلي القدير أن يكون هذا الجيل سببا في تحرير المدينتين السليبتين كما حدث بالمناطق الصحراوية المسترجعة، حتى يسجل التاريخ هذا اﻹنجاز في عهدنا تحت القيادة الرشيدة لملك البﻻد محمد السادس.
27 - المغرب قبل كل شيء السبت 15 فبراير 2020 - 17:08
إلى بالعقل رقم14 وفر ذلك التحليل لنفسك وبما انك مقيم وتخاف على نفسك انا كذلك مقيم ولا اخاف على نفسي بل احمل جنسية ذلك البلد اذا أرادت اسبانيا وحدها وليس العالم معها ان تتحرك فلن يؤيدها في شيء سوى الحقودون على بلدي وبلد أجدادي ولا أبالي. الحق حقنا ولن نتخلى عنه.
28 - Omar السبت 15 فبراير 2020 - 17:10
ان سبب تفقير منطقة الشمال هم سكانها حيث هربو كل شيء الى هاتين المدينتين حتى الاموال كانت تضع في ابناك سبة و مليلية خصوصا اوال الخدرات و بها بنيت كوستا برافا وووو و بعد دالك يتباكون على الوضع في الشمال و تخلفه بالله لو لم تتدخل الدولة لوقف النزيف لهربو كل شيء من المغرب و تم اهداؤه الى السبنيول
29 - sarah السبت 15 فبراير 2020 - 17:47
. Pour punir l’Espagne d’avoir simplement permis aux parents de Nasser Zefzafi de visiter le pays et de rencontrer des membres de la très fâchée communauté rifaine, le Makhzen interdit aux particuliers espagnols résidant à Sebta et mellila acheter qqs kilos de poisson marocain.

لمعاقبة إسبانيا لمجرد السماح لوالدي ناصر زفزافي بزيارة البلاد ومقابلة أفراد مجتمع الريف الغاضب للغاية ، يحظر المخزن على الأفراد الإسبان المقيمين في سبتة ومليلة شراء عدة أرطال من الأسماك المغربية.
30 - مراقب السبت 15 فبراير 2020 - 18:09
قال لي احدهم ان الشطون بعشرة دراهم مول الكروية كيعيط كيقول انوكس انوكس بعشرة الدراهم طل صاحبي لقاه كبيع الشطون
اظن هناك سببان لهذه المسالة
الاولى سد المعبر الحدودي وبالتالي عدم تدفق السلع الو الجارة ومنها السمك
والثانية فتح سوق السمك بالجملة وهذا ماقطع يد السماسرة
تحية لاهل تطوان ستفرج بحول الله
31 - مراد السبت 15 فبراير 2020 - 18:28
انا اعيش في مدينة تطوان . و اشاهد كيف تتعامل الجمارك الاسبانية مع المغاربة
الحكرة . الاهانة و الضرب في بعد الاحيان .
اخر مرة دخلت نسبتا شوفت بوليس ديالهم كيضربو مغربي و لاحوه جهة ديالنا من داك نهار معودت دخالت
كنأيد الموقف ديال مغرب و مكراهتش كاع ميبقا توحد يدخل عندهم
32 - zakariae السبت 15 فبراير 2020 - 18:55
اخاف ان يندم المغرب كما فعل مع الجزائر حيث لا ينفع الندم اضن انهم قادرون على تجاوز الأزمة لان لديهم ديمقراطية و احترام للمواطن
33 - باحث السبت 15 فبراير 2020 - 19:07
تحرير المدينتين المحتلتين يكون باستعمال الطرق الدبلوماسية والدبلوماسية. لا تكون بتطبيق الجوع والقساوة. هل السبان يتعاملون مع سكان جبل طارق بمثل هذه الطريقة؟ هناك تعامل جد راقي تقدمي عبقري بين الجانبين، في المجال العملي، الاقتصادي و سوسيوسياحي. ثم يجب عليك اخي أن تفكر في 50% مغاربة بسبتة، 43.5 بمليلية 15,15% باسبانيا،
34 - Ossama el attar السبت 15 فبراير 2020 - 19:34
خط منسقه بين الحكومة الاسبانيه و المملكة المغربيه لتصفية الحزب الحاكم في سبته و مليلية(المحتلتين) هكدا تستفيد الحكومة الاسبانيه من شوكت vox العنصري واما طلب سبتا و مليلية لاسبانيه هدا لن يحدث لان المغرب اهداهما مقابل المساندة في الصحراء المغربيه
35 - marin السبت 15 فبراير 2020 - 19:42
حكومة فاشلة وسياسة فاشلة بكل المقاييس . الخاسر الاول لهذا المنع هو المغرب و العاملين بقطاع الصيد بالمغرب لان السوق الداخلية لا تستوعب المصطادات المتوفرة .
36 - مواطن السبت 15 فبراير 2020 - 19:47
سنعرف من الاقوى المغرب أم إسبانيا ؟ أتمنى أن ندرس الخطوات قبل المغامرة مع دولة كاسبانيا
37 - Gomari Said السبت 15 فبراير 2020 - 19:48
على الجارة الشمالية التعامل مع المغرب باحترام كشرييك اقتصادي قريب وليس كعدو، فالمغرب يستورد اكتر مما تستورده مجموعة من الدول الاتينية التي في المقبل لا توفر اي فرصة للاستغلال

ادا طرد المهاحرون فمرحبا بهم ليعود الى بلدهم والا سيضيعو الجيل التاني الي سيكون مجرد عبيد وجنود لهم،
38 - اسماعيل بنوري سيدي بنور السبت 15 فبراير 2020 - 20:12
واش غير جي وحرر سبتة ومليلية يجب الخوض في معركة حتى تحرر هل تظن بأن اسبانيا ستهديهم فوق طبق من دهب
39 - تطواني السبت 15 فبراير 2020 - 21:32
نحن كتطوانيين مع الحكومة%100 لاكن مع مراعاة الضروف الاقتصادية للمنطقة نريد عمل نريد بديل .
40 - bensaid السبت 15 فبراير 2020 - 23:00
اضن ان المغرب في الاتجاه الصحيح، الذي يتمثل في تحرير البلاد من الفوضى و استفاذة الاغنياء من الدعم في المواد الاستهلاكية التي ربما ستكون الخطوة المقبلة، لكن يبقى السؤال المطروح هو، كيف ستميز الدولة بين فقير و غني؟ و ماهي الحلول المقترحة لتوفير فرص الشغل للدين كانوا يمتهنون التهريب المعيشي؟ فمحاربة الفوضى و رفع الدعم كخطوة مقبلة حتما الضغط سيولد الانفجار!
41 - Tito السبت 15 فبراير 2020 - 23:09
باسم الله الرحمان الرحيم اول حاجة أتمنى أكون موقف المغرب ثابت انا من سكان سبتة وعندي غيرة على المغرب بزاف ولاكن المشكل في المسءلين مكدروشي الخدمة ديالهم الفساد كاين بزاف في الدوانة
42 - خالد السبت 15 فبراير 2020 - 23:25
حزب بوديموس الاسباني فيه غير دراري براهش دايرين الكولا في الشعار حديثي العهد في السياسة..ظنوا ان المغاربة لقمة ساءغة..
43 - Abdel Germany السبت 15 فبراير 2020 - 23:26
الى رقم 14 بالعقل:
لا تقدر اسبانيا على طرد المغاربة المقيمين!!
المحكمة الدولية لحقوق الأنسان ستمنع مثل هذه القرارات التعسفية.
44 - متطوع في المسيرة الخضراء السبت 15 فبراير 2020 - 23:56
الحصار تم الحوار والعودة الميمونة للمدينتين المحتلتين إلى الوطن في أقرب وقت ممكن بحول الله لأن الحصار بدء يعطي نتائج متميزة والله الموفق
45 - Badr الاثنين 17 فبراير 2020 - 20:50
Los que hacen salir las requezas marítimas de marruecos hacia otros países son traidores a su patria i a su pueblo
46 - AHMED sehb o3ir الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 14:48
احسن حاجة انخفاض أسعار الشتون حيت سيتمكن المغربي الدي تعود أن يسأل عن تمنه دون شراءه
47 - bolbol tetuan الخميس 20 فبراير 2020 - 16:54
كل معلق يؤيد قرار غلق المعابر فهو ليس من سكان تطوان او سبتة والنواحي ولا يحس بمعاناتنا .كيف يعقل ان اذهب للسوق ولا اجد مثلا توليبان او نوتيلا او لاغارتو وبيو الى غيرهم من المواد الاساسية واجد في المقابل سلع مغربية تفتقد للجودة وغالية الثمن في الان نفسه
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.