24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3907:0713:3517:0519:5521:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | جبهة نقابية تطلق برنامج احتجاج لتشغيل "سامير"

جبهة نقابية تطلق برنامج احتجاج لتشغيل "سامير"

جبهة نقابية تطلق برنامج احتجاج لتشغيل "سامير"

أعلنت الجبهة النقابية بمصفاة البترول في المحمدية عن خوض برنامج احتجاجي في الفترة المقبلة، من أجل تحقيق المساعي النقابية التي تنادي باستئناف الإنتاج وتشجيع الاستثمار في تكرير البترول.

هكذا، قررت الجبهة النقابية لشركة "سامير" الدخول في مسلسل احتجاجي تصعيدي، يبتدئ بتنفيذ وقفة احتجاجية أمام المدخل الرئيسي للشركة على الطريق الساحلي بالمحمدية في 21 فبراير الجاري.

كما كشف المصدر عينه عن عزم المستخدمين تنظيم وقفة احتجاجية أخرى في الثاني من مارس المقبل أمام المحكمة التجارية بسيدي عثمان في الدار البيضاء، فضلا عن تنفيذ وقفة تصعيدية في 21 مارس أمام عمالة مدينة المحمدية.

لذلك، قالت الجبهة النقابية، في بيان توصلت به جريدة هسبريس الإلكترونية، إنها "استعرضت الخسائر العظيمة والمهولة في التشغيل والأمن الطاقي والدين العمومي، وكذلك التنمية الاقتصادية والاجتماعية والمحلية".

وأرجعت الجبهة هذه التداعيات إلى "توقف الإنتاج بشركة سامير في غشت 2015 والحكم في مواجهتها بالتصفية القضائية في مارس 2016"، مسجلة "التدبير السلبي وغير المقبول للحكومة المغربية".

وتابعت بالقول: "تتهرب الحكومة من مسؤولياتها في المساعدة لإنقاذ الجوهرة الصناعية المغربية والمعلمة التاريخية، وإصرارها بالمقابل على خدمة مصالح تجار النفط والتشجيع على استمرار الأسعار الفاحشة للمحروقات".

واستغربت الجبهة "عجز المحكمة التجارية بالدار البيضاء عن استئناف الإنتاج وحماية التشغيل ومصالح الدائنين، وكذا إنجاح المساعي للتفويت القضائي والرجوع لخيار التسيير الحر، وتماطل السنديك في ضمان حقوق العمال وتقويض شروط السلم الاجتماعي".

وقد دعا المصدر النقابي عينه إلى "التعاون بين كل السلطات المعنية لحماية مصالح المغرب في ملف شركة سامير"، مطالبا الدولة بـ"تشجيع الاستثمار في تكرير البترول وتيسير متطلبات استئناف الإنتاج قبل هلاك الأصول وانقراض الثروة البشرية وضياع حقوق الدائنين والمال العام".

كما نادت الجبهة بـ"إنجاح المفاوضات حول التفويت القضائي واعتماد القراءة الإيجابية للنصوص القانونية، والخروج من دائرة التردد وهدر الزمن وتحقيق المقصد الأساسي من التصفية لإحياء المقاولة، وليس بمنح شهادة الدفن وتعليل الإغلاق وتبرئة المتورطين في هذه الفضيحة".

وشدد المصدر النقابي أيضا على ضرورة "تمتيع المأجورين بحقوقهم والاهتمام بأوضاعهم المادية والاجتماعية، وتعزيز شروط السلم الاجتماعي والسلامة وحفظ الصحة والقطع مع مظاهر ورموز التسيير السابق".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - simo الأحد 16 فبراير 2020 - 23:35
النقابات مشات لها هذه البقرة الحلوب لا يفكرون إلا في أنفسهم. ويتناسون الكوارث البيئية. أتساءل أين تلك الجمعيات التي كانث تشتكي من الدخان المتطاير من مدخنة لاسامير أم هي جمعية تحت الطلب لماذا لا تحتج على طلب إعادة التشغيل. أم كلهم أعضاء في نفس نادي الإحتجاج والوقفات.
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.