24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:1113:3617:0519:5221:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. عامل إقليم سطات يتفقّد مرضى فيروس "كوفيد ـ 19" (5.00)

  2. تعويض المتوقفين عن العمل بسبب كورونا يتجاوز 5 مليارات درهم (5.00)

  3. متعافية من "كوفيد - 19" تغادر مستشفى تطوان (5.00)

  4. هل يعجّل فيروس "كورونا" بإحداث المجلس الأعلى للأمن؟ (5.00)

  5. مربُّو الدواجن يقاسون أزمة خانقة ويخشون الإفلاس بسبب "كورونا" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | طلب أوروبا وآسيا ينعش صادرات المغرب من الأسماك والخضراوات

طلب أوروبا وآسيا ينعش صادرات المغرب من الأسماك والخضراوات

طلب أوروبا وآسيا ينعش صادرات المغرب من الأسماك والخضراوات

ساهم تزايد إقبال المستهلكين الأوروبيين على المنتجات الزراعية المغربية في انتعاش لافت للصادرات الوطنية من الأسماك والخضراوات خلال السنة الماضية.

وكشفت البيانات الرسمية، الصادرة عن مصالح وزارتي المالية والفلاحة والصيد البحري، عن زيادة مهمة في القيمة المالية للصادرات المغربية من الخضراوات نحو أوروبا، رغم تراجع الكميات الموجهة إلى الخارج بنسبة 8 في المائة.

وصدّرت الشركات المغربية ما يزيد عن 902 ألف طن من الطماطم والخضراوات الطرية والمجمدة خلال سنة 2019، مقابل ما يناهز 972 ألف طن في سنة 2018.

وبلغت القيمة الإجمالية للكميات المصدرة من هذه المنتجات الزراعية خلال العام المنصرم ما يقارب 10.7 مليارات درهم، مقابل 10 مليارات درهم في سنة 2018، أي بزيادة بقيمة 700 مليون درهم.

بدورها، سجلت صادرات المغرب من الأسماك ومشتقاته الصناعية الغذائية انتعاشا إيجابيا خلال العام الماضي، نتيجة زيادة الإقبال على دقيق السمك المغربي.

وقامت الشركات المغربية بتصدير ما يزيد عن 393 ألف طن من السمك ومشتقاته خلال العام الماضي، بقيمة ناهزت 5 ملايير درهم، مقابل 368 ألف طن في سنة 2018، بقيمة إجمالية بلغت 4.8 ملايير درهم.

وربط مسؤولون انتعاش صادرات المغرب من الخضر والفواكه بنجاح مخطط المغرب الأخضر الذي يقوم على دعامتين؛ تستهدف الأولى الفلاحة العصرية ذات قيمة مضافة مهمة، في حين تخص الدعامة الثانية الفلاحين في وضعية صعبة.

ويهدف المخطط سالف الذكر إلى تقوية وتطوير فلاحة ذات إنتاجية عالية تستجيب لمتطلبات السوقين المحلي والأجنبي، عبر تشجيع الاستثمارات الخاصة، للمساهمة في تثمين المنتجات الزراعية المغربية، ورفع قيمتها في الأسواق الخارجية على وجه الخصوص.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - فرنسا الاثنين 17 فبراير 2020 - 18:22
برافو برافو برافو لأنني أشتري السردين هنا في فرنسا 7€ أي 70 درهم مغربية هذا فقط السردين و في magasin auchan !! و كتب عليه remporté du Maroc ! لن أتكلم على الأسماك الأخرى الغالية !! قال لي أحد الباعة في سوق السمك في barba Paris هذا متجر متخصص في الأسماك أنهم يستوردون السردين ب 1€ أي 10 دراهم و merlan ب 3€أي 30 دراهم و أنا أشتري السردين فقط ب 7€ 70 درهم مغربية !!!حلل و ناقش merci infiniment hespress
2 - SOUSSI الاثنين 17 فبراير 2020 - 18:28
بحال هاد الخبار كتفرح المغاربة الاحرار ولكن حزب بجدي pjd غدي يموتو بلغدايد مكيحملوش وزير الفيلاحة
3 - مقاول الاثنين 17 فبراير 2020 - 18:39
انصح الشباب بالاستثمار في تربية الاسماك و crevette وfruits de mer فالطلب عليه كبير وسيزداد
4 - سفيان الاثنين 17 فبراير 2020 - 18:44
"ساهم تزايد إقبال المستهلكين الأوروبيين على المنتجات الزراعية المغربية في انتعاش لافت للصادرات الوطنية من الأسماك والخضراوات خلال السنة الماضية."
"وربط مسؤولون انتعاش صادرات المغرب من الخضر والفواكه بنجاح مخطط المغرب الأخضر الذي يقوم على دعامتين؛ تستهدف الأولى الفلاحة العصرية ذات قيمة مضافة مهمة، في حين تخص الدعامة الثانية الفلاحين في وضعية صعبة".
فهم تسطا..
5 - عبد الودود الاثنين 17 فبراير 2020 - 18:56
تبارك الله يعني اننا عدنا الفائض أشاط علينا ابغينا نستتمرو فيه
6 - Sam الاثنين 17 فبراير 2020 - 18:58
نهار اليوم باسبانيا السردين يساوي 8 أرو رقم غير مسبوق وتركته بين 3 الى 4 أرو بإيطاليا ..ضعفين اظن ان بلدنا قادر على الضغط امام مستغليه لكن هناك من يبيع ويشتري بوطننا غير مبالي
7 - Marocain الاثنين 17 فبراير 2020 - 19:05
وقامت الشركات المغربية بتصدير ما يزيد عن 393 ألف طن من السمك ومشتقاته خلال العام الماضي، بقيمة ناهزت 5 ملايير درهم
Calcul

5000000000DHS/393000000Kg= 12.72Dh/kg
On achète le Kg de poisson au Maroc Plus cher que 12.72Dhs/kg quand même
8 - Touhami wzani rabat الاثنين 17 فبراير 2020 - 19:09
إلى بغتي تعيش اليز وشويه مفطح في المغرب يجب أن يكون مدخولك شهري يفوق 3 ملاين سنتم واقل من 2مليون تصنف من البسطاء او لفقراء تغرق كريدي وتقلب عليك زوجه تطلب طلاق وتزج لك بسجن بسبب نفقه لان كل شي ارتفع اثمانه وحكومه لبجدي غرقاترالمراذن بعد إصلاح لمقاصه وتغير ملايرها لجيوب لوزر لبرلمان لجمعيات رؤسا لجهات َولجمعات حسب زبونيه. لمحسوبيه لحزبيه بريمات تعويضات متيازات افخم سيارات مجانيات لمحروقات تقسيم لغنيمه كل نهايه شهر ام المواطن المغربي أصبح يعاني ومحكور في وطنه وفي معيشته نبداء بتطيبب ولعلاج في لمصحات ولعمومي الأول نوار وثاني لكليان وروندفوات تفوق عام وغلاء تأمين وضراءيب وتمدرس الخصوصي. ارتفاع ثمن نقل لغزوال وارثفاع اثمان زيوت الخضر لفواكه الأسماك يعني العامل والموظف لبسيط ولمياوم وطالب معاشو شباب. الدي يعمل في بعض للمقاولات لمتوسطه يعاني ويعاني يعاني هزلات الاجره ومنهم من لم يتوصل باجرته مند شهور تخربت وعزمت بويت وعاملات بسب تعنت أصحاب للمقاولات الدين ام يؤدو الأجور رغم انه ينتمي ياحصر لحزب لبجدي وبرلمانه وبمكل اكثر من 20سياره
9 - abbas farid الاثنين 17 فبراير 2020 - 19:21
Arrêtez !!L’exportation en l’état des produits n’apporte rien !!
Il n’y a pas de valeur ajoutée ça veut dire il n’y a pas de création de richesses donc il n’y a pas d’emplois !!
Il faut une industrie agroalimentaire !!
Si non il y’a rien que des mirages !!
10 - Maroc الاثنين 17 فبراير 2020 - 19:46
10.7 مقابل 10 مليار سنة ماضية اي بزيادة 700 مليون سنتيم هنا باش تعرف فاصلة كيتبرعوا بها العفاريت شكون قال تكون 10.10..كنتفكر وحد السيد دار التيقة فشي خدامة كيبعوا المنتوج وكيدفعلوا فالبنك المبلغ صافي بحال 4 مليون و 200 كيدفعلوا غير 4 صافية نهار وصلت لعام وتحاسب معاهم لقى الملاين مشات..
11 - بكل صراحة الاثنين 17 فبراير 2020 - 19:46
الإقبال على الصادرات المغربية من الأسماك والخضراوات لا ينفع المستهلك المغربي بقدر ما يضره، نضرا للغلاء الذي يصاحبها
12 - محمود الاثنين 17 فبراير 2020 - 19:54
اخويا الدولة باغا العملة الصعبة لا يهمها الدرهم ديالك ،، بمقابل يهمها جلب العملة الصعبة لتغطية الواردات لهذا تجد ان بعض المواد المصدرة رخيصة هناك بالمقارنة مع هنا بالمغرب ..
13 - Immigre الاثنين 17 فبراير 2020 - 19:55
Même si vous vendais tout le
Maroc le peuple restera pauvre et rien ne va être bien comme avant no more comment
14 - Aisa الاثنين 17 فبراير 2020 - 19:59
نعم اروبيين منعشين بخيراتنا اما نحن فنهش ما بقي من العظام .
15 - حمزة الروداني الاثنين 17 فبراير 2020 - 20:03
الصيد البحري و الفلاحة بالمغرب تجربة رائدة بشمال افريقيا ونفتخر بها بين كتجربة وما حققه السيد الوزير من نجاح يجعلنا جد متفائلين بمغرب الغد
16 - نسبة الارباح الاثنين 17 فبراير 2020 - 20:14
عندما نقوم بعملية التقييم اذا اخدنا بعين الاعتبار التكاليف، اليد العاملة، تمن البيع. فاننا سنجد انفسنا كمن يسقي بالسلة. 115 مليار درهم فالمياه. اليد العاملة (15ساعة ب 50 درهم مما يعادل ثمن قفة الخضروات ) فهذا يعني باننا نبيع الماء الذي يمثل 70 في المئة من الخضروات بثمن اعلى مما يكلفنا. كما ان الاجور لا توازي العرق ولا تكفي لسد الرمق ولا تعالج الانتهاك. هده الارقام 10 لمليار هو فقط حجم العاملات وليس بربح خالص وعندما تقارنه بعجز الميزان فالمبادلات فيجب ان تضع علي علامة ناقص. كم تمثل هده النسبة بنسبة الفلاحون المستفيدون. وحتى هده الفئة فانها تضحي وليتها تفعل ذلك لكي يعم الرخاء في السوق الداخلية ونكون فعلا قد حققنا الاكتفاء الداتي في التغدية.
17 - شمال افريقيا الاثنين 17 فبراير 2020 - 20:19
كانبيعو لاوروبا الطماطم او هي كاتبيع لينا السلاح والطائرات وووو نعم نحن الرابحون في الاخير
18 - المهاجر الاثنين 17 فبراير 2020 - 20:28
الأصل في الدولة لا تصدر ثرواتها حتى تحقق العيش للشعب فردًا فردًا ، وإشباع جوعاته لان الثورة ملكية عامة يشترك فيها كل المواطنين ولهم الحق في تلك الثورة العيش في المغرب يتطلب جهد كبير حتى تحصل على الحاجيات وهي المأكل والمشرب والملبس والمسكن هذه تسمى بالحاجيات لان حياة الانسان تتوقف ان لم تتوفر اما الضروريات وان لم تتوفر للفرد فانه يستمر في الحياة مثلا كالسيارة والكماليات هي كما يقول المثل المغربي فوق الشبعة، نعم الحكومة المغربية صدرت الى الخارج البشر والثروة بدون استحياء ولا خجل ، عار على هذه الأنظمة التي تنفق أموال في أمور تافهة والشباب المغربي يتسول في شوارع عواصم العالم ، والله ثم والله تجولت في مدن أوروبية استحييت التسول في الشوارع ياتيك شاب ويطلب النقود ويقول لك انا harrag ساعدني ليس يوم واحد تراه شهور وشهور يتجول من شارع لآخر وعندما ننضر الى القنوات والمحطات الإعلامية المغربية نسمع تدشين مشروع وبناء معهد تأهيلي للشباب ووووووالمسوولون المغاربة في غفلة وحسبنا الله ونعم الوكيل وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون
19 - متطوع في المسيرة الخضراء الاثنين 17 فبراير 2020 - 20:47
المطلوب من المفاوض المغربي مع الآخرين أن د يدافع عن مصالح الوطن بعيدا عن السياسة الضيقة التي لاتسمن ولا تغني من جوع والتفاوض مع الدول الاروبية كلن على حدا لأن التفاوض مع ممثلي الاتحاد الاوروبي يضر بالمصالح الاقتصادية للمغرب والمطلوب أيضا أن ندافع عن مصالحنا أثناء التفاوض لأن اروبا تلهث وراء المصالح الاقتصادية فقط لاينفع معهم التعامل الودي
20 - non responsable الاثنين 17 فبراير 2020 - 20:48
Espagne acheté au Maroc fruits et legumes plus poisson moins cher après changer emballage et prix et le vendre au pays européens exemple la suisse a double prix voire plus -------------
21 - علي الاثنين 17 فبراير 2020 - 21:23
السؤال المطروح هو : أين نصيب الشعب المغربي من هذا الانتعاش ؟
22 - مهاجرة الاثنين 17 فبراير 2020 - 21:35
المغرب يصدر الدهب و لا نستفيد منه شيء عساك مطيشة و خيزو
23 - belahcen الاثنين 17 فبراير 2020 - 21:57
استراد الخضروات والسمك في هذه الظروف هي الفرصة للبلاد ان تفرض علي المستوردين اوالحكومات الاوروبية اتفاقية رابح وابح والا فاننا سنقع في زمن القديم ان الاتفاقيات كلها لصالح اوربا ولانستفيد الا بالفتات. راجعوا قوانين اللعبة وسلعتنا اليوم مطلوبة فليس لنا الا باتفاقية لصالح الفلاح والبحارة ليستفيدوا من التقنيات والالات بثمن ارخص. والله الموفق.
24 - مهاجر الاثنين 17 فبراير 2020 - 22:09
طلب أوروبا وآسيا ينعش صادرات المغرب من الأسماك والخضراوات فعلى الدولة ان تحمي القدرة الشراءية للمواطن المغربي داخليا
25 - محمد الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 01:30
الصناعة هي اللي كتجيب الفلوس و العملة الصعبة واش رموك ديال بطاطا يعادل رموك هاز 4 ديال فولكسفاكن توارك في الاموال راه خاصنا نوليوا بلد مصنع
26 - كريم الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 02:03
اتعجب للفهم السطحي لبعضة المعلقين اظن ان الهدف من التصدير هو العملة الصعبة من اجل استيراد المنتجات التي تحتاجها البلاد و التي لا تصنع محليا و بالتالي لا يمكن ان يتم بيع منتجاتنا بسعر غير تنافسي فالمستورد الاجنبي سيبحث عن سوق تعرض نفس المنتج بسعر اقل من السعر المغربي و بالتالي انخفاض الصادرات النتيجة قلة العملة الصعبة
27 - غير على سبة الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 04:51
تعليق 8,,,,3 دلملايين فالمغرب راك كتحلم كتصحاب راسك فسويسرا,,,كاين لي عندهم اجرة مزيانة ولكن قلال % 2 ,,ؤ % 98 اكثرية ديالهم 3000 درهم.
28 - غير على سبة الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 05:15
تعليق ,25,,,ماشفتيش رموك ديال العشبة,,هدي يجيب كراج ديال vw touareg ؤ10 دلفيراري ؤيشيط الخير.
29 - حمادي الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 06:54
نطالب أوروبا أن تستورد الأسماك الكبيرة و السمينة التي تبتلع خيرات المواطنين و تنهب جيوبهم، هذه النوعية الفريدة من الأسماك يمكننا أن نتبرع لهم بها بدون مقابل، حتى نريح البلاد و العباد منهم.
30 - من المانيا الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 08:15
المغاربۃ الله يستر غي الشكی و البكی...الخضر و الفواكه ثمنها في المغرب جد جد مناسب و في متناول الجميع و الاسماك في جل دول العالم ثمنها مرتفع و ليست في متناول الجميع علی الاقل في المغرب هناك انواع رخيصۃ.. اجي لاوروبا و خصوصا الشماليۃ تبقی تمنی تصور مع السردين و متلقاهش اما الفواكه و الخضر فثمنا جد مرتفع و المذاق الله يجيب...تبقی تشري الرمان و القوق و الهنديۃ بالحبۃ.
هاذوك لي تيسولو فين هي الثروۃ سيير اسيدس صيد الحوت بيديك و الی بغيتي نتا ناعس او قصار مع اليوتوب و الصياد راه فوسط البحر مخاطر بحياتو يجي يعطيك الثروۃ.
و الله المغاربۃ يستاهلو حكومۃ اسوء من هذه..شعب روتيني اليومي و نيبا و ساري كول و سينا و ان وان اش ان و مول للكاسكيط و مول التوني و الشيخۃ التراكس و التسونامي و مول البندير و ...لا يستحق هذه الحكومۃ رغم مساوءها و الغريب في الامر ان هوءلاء المهرجين لهم ملايين المتابعين
31 - REVEILLEZ VOUS الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 08:51
عندما كنا في الجامعة في قسم اللسانيات وحتى في مراحل الإبتدائي كان استاذ اللغة العربية حين يتحدث عن الأفعال ، يقول أن الأفعال تكون منسوبة في أصلها إلى الإنسان ، أما قولنا أشرقت الشمس ؛ اوطال النهار أوغاب القمر فتلك أفعال لنا فيها قول أخر ...اختصارا عندما تتحدثون عن المغرب لا أعرف تحديدا ماذا تقصدون ، هل الصحافي له ميل للسرعة والسطحية مع بعد عن سبر أغوار الأمور ، أم هو الحس المشترك الذي يجعلنا نتبع القطيع من لبشر ... هل إذا كان الهولدينغ الملكي مثلا هو الرابح في كل هذا ، ننسب ذلك إلى المغرب حتى نظن أن لكل مواطن نصيب ؛ هذا نوع من الجهل الذي تنشره الصحافة ؛ وكأن غرضها هو تسويد الصفحات وملأ الفراغات .
32 - رضوان الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 09:49
شركة واحدة في اسبانيا تدخل اكثر من خمس ملاير نتاع درهم. حنا المغرب بأكمله ندخلوا نفس النسبة حلل و ناقش. اما الزراعة فنفس الشيء لا يمكن 15 مليار درهم فقط ؟؟؟ اسبانيا تشتري منا زراعتنا و تصردها لباقي الدول و كذلك السمك اشتريه فرنسا بثمن لا شيء و تبيعه بثمن غال ... حلل و ناقش..
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.