24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  2. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  3. "جائحة كورونا" تطرق مسمارا في "نعش" صناعة الكتاب بالمغرب (5.00)

  4. إنكار "السببية" من عوامل تراجع العلوم عند المسلمين (3.67)

  5. رصيف الصحافة: صفحات تشوه قاصرات بدعوى "محاربة الفاحشة" (3.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | الداخلية تأمر الولاة والعمّال بإنهاء الرخص الاستثنائية في التعمير

الداخلية تأمر الولاة والعمّال بإنهاء الرخص الاستثنائية في التعمير

الداخلية تأمر الولاة والعمّال بإنهاء الرخص الاستثنائية في التعمير

بعدما صدرت أوامر من قبل السلطات المحلية بقيادة أورير، التابعة لدائرة أكادير الأطلسية، من أجل هدم مبان في محطة تاغزوت السياحية، سجلت ضدها مخالفات عديدة وإخلال بضوابط التعمير والبناء، وجه وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، تعليمات للولاة والعمال بضرورة إنهاء التراخيص الاستثنائية.

وتشهد العديد من المدن المغربية حركية غير عادية تتجسد في عمليات هدم كبيرة لعدد من المباني التي لا تتوفر فيها الشروط القانونية، وتتضمن مخالفات تم تجريمها ضمن قانون يتعلق بمراقبة وزجر المخالفات في مجال التعمير والبناء.

المعطيات التي حصلت عليها هسبريس تؤكد أن العمال والولاة تلقوا تعليمات مباشرة شفوية من الوزير لفتيت، تحثهم على تحمل مسؤوليتهم في ما يخص رصد المخالفات التي يعرفها قطاع البناء والتعمير في المملكة، منبها إلى خطورة تفاقم ظاهرة مخالفة القانون، التي أغضبت الملك محمد السادس، الذي كان قبل أيام في زيارة إلى مدينة أكادير.

وفي هذا الصدد قالت مصادر هسبريس إن وزير الداخلية حمل بشكل مباشر رجال ونساء السلطة مسؤولية الاختلالات التي تعرفها بعض المدن في مجال التعمير، مذكرا إياهم بالدورية المشتركة مع وزارة إعداد التراب والتعمير والسكنى وسياسة المدينة.

وأوضح وزير الداخلية أن الولاة والعمال، باعتبارهم المشرفين على عملية المراقبة وزجر المخالفات في مجال التعمير والبناء، مطالبون بمواجهة جميع الاختلالات التي يعرفها المجال، تفعيلا للقانون الذي يضيق الخناق على المتلاعبين برخص البناء.

ووضع قانون مراقبة وزجر المخالفات في مجال التعمير والبناء عقوبات صارمة في حق المنعشين العقاريين والمسؤولين المتلاعبين بالقانون، متضمنا أكثر من 30 عقوبة، أقصاها يمكن أن تصل إلى "أداء المخالفين 500 مليون سنتيم عن إحداث تجزئة عقارية أو مجموعة سكنية من غير إذن سابق، و20 مليونا بسبب إحداث تجزئة في منطقة غير قابلة لاستقبالها وفق الأنظمة المعمول بها".

وجرمت الدورية تشييد تجزئة سكنية على الأراضي التابعة للدولة أو الجماعات المحلية أو الأراضي السلالية دون الحصول على ترخيص من السلطات، معلنة كما جاء في قانون زجر المخالفات في مجال التعمير أن عقوبة إقامة مجموعة سكنية فوق ملك من الأملاك العامة أو الخاصة للدولة والجماعات الترابية وكذا الأراضي السلالية بدون الحصول على رخصة سابقة تصل إلى اعتقال يصل إلى خمس سنوات و20 مليون سنتيم كغرامة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - مواطن الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 12:05
يارب شزيارة ملكية لمدينة واد لو الشاطئية
2 - واحد من لمداويخ الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 12:07
يجب إنهاء الرخص الاستثنائية في كل المجالات

لأن عقلية باك صاحبي و التدويرة تحت الطاولة خربت المجتمع

للأسف هذا كله في بلاد تدعي الإسلام

في رأيي معظم الناس لازال الإسلام لم يدخل قلوبهم ولم يفهموه ولا يريدون ذلك
3 - simo danmark الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 12:12
الشئ الوحيد الذي لا افهمه ادا تحرك الملك الى اَي منطقة في المغرب تبدأ تطفو على السطح كل الاختلال والغش وعدم التفاني والجدية في العمل .لماد انتخب هؤلاء المسؤولون ادا كانو لم يقومو بالواجب الدي اسند اليهم......صراحة لا نريد لا مسؤولين ولا برلمانيين واغلقو البرلمان او غيروه الى معرض لصور النواب الفاشلين والناوامين ،على الأقل ستجني الدولة منه بعض الملايين...واتركو المهمة الشعب والملك سيكون المغرب على أفضل حال
4 - حميد علي الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 12:13
في غياب دولة المؤسسات والحق والقانون سلطة الرخص الاستثنائية التي منحت لخدام الدولة في إطار الريع ارتكبت بسببها مجازر رهيبة في مختلف مناطق البلد وتم تدمير مناطق وتشويه أخرى
5 - فرانز كافكا الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 12:16
عقوبة إقامة مجموعة سكنية فوق ملك من الأملاك العامة أو الخاصة للدولة والجماعات الترابية وكذا الأراضي السلالية بدون الحصول على رخصة سابقة تصل إلى اعتقال يصل إلى خمس سنوات و20 مليون سنتيم كغرامة.

نهب أراضي الدولة 5 سنوات و 20 مليون هههههه الرخى لله غير للي مابغاش يسرق و ينهب
هذا تشجيع على النهب و ليس عقوبة
6 - دشيرة دورجين الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 12:17
خير دليل ما وقع في أخليج تكوين المحادي لدشيرة الجهادية أراضي فلاحية وبرسم فلاحي إد بها تتحول إلى تجزئة هل من مجيب أين أنت يا دولة
7 - le maroc moderne الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 12:19
نطالب السلطات بتقديم تسهيلات في مجال البناء في التجزءات القابلة للتصميم،او التي تحترم معايير البناء المتعارف عليها الى حين الحصول على الرخص ومعاقبة المخالفين خاصة في المدن الصغيرة وتشديد الاجراءات في المدن الكبرى وشكرا...كما تيقول المثل المغربي "عينك ميزانك".حتى انا كمواطن بسيط زرت محطة تغازوت السياحية وتفاجأت بهشاشة تلك المشاريع السياحية ،لذا فهدم تلك الاوراش المغشوشة في محله
8 - ben lebsir ahmed الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 12:19
لابد من الدولة ان لاتقوم باي انجاز مشروع او عمارة او تجزيئة بدون تصفية مع اصحاب الارض بالقانون واحثرام السكينة واملاكها واريضها وسكان الاصلين ولو كان مشروع دولة عليها انت تدفع ثمنها ويكون هناك تراضي حقيقي بين الطرفين هناك من يستغل السلطة والتدخلات والتلاعبات وتاءخد املاك الناس لدون حق
9 - محمد الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 12:22
Ce que je ne comprend pas, et je n'arrivais jamais à comprendre.
C'est le fais qu'il faut sa Majesté remarque des anomalies par ses propres yeux!... Pour que les responsables se bougent les .......... Est les personnes qui donnent ses autorisations ne voient pas ce que font les promoteurs quand ils ont eu l'aval pour faire les travaux !!!....Je trouve tout ça d'une bizarerie flagrante...الله يلطف بالمغرب الحبيب والله ليكون في عون الشريف.
10 - Max الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 12:23
استثناء هي رشوة أو امتياز أو أفضلية في :
البناء
التقاعد
الوظيفة
السفر
بقعة أرضية
صفقة عمومية
عغى لله عمى سلف
عفو على ......
11 - بوجمعة الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 12:27
نحن مثلا في مراكش تجزئة بالمحاميد تعرف خروقات بالجملة، فهناك من أضاف طابقين بطريقة غير قانونية مقابل 3000 درهم للمقدم، وبإمكان السلطات التيقن من خلال زيارة الحي وكذالك الأحياء المجاورة، فوضى عارمة بلا حسيب ولا رقيب...وبمباركة السلطات...
12 - #عزيز# الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 12:33
الرخص الاستئنائية و ما أدراك ما الرخص الاستئنائية؛ مغارة علي بابا التي أغتنى منها بعض خدام الدولة و حواريوهم!!! كنز لا ينضب من المال يصب في جيوب المنَعَّم عليهم، أهل الحظوة الذين يقررون في أمور العباد!!!
13 - أستاذة وطنية الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 12:35
نتمنى زيارة لمدينة المحمدية التي تشهد تعميرا لم يشهد له مثيل في المدن المغربية مما يسمى بالسكن الاقتصادي كل الأماكن الفارغة تم بناؤها بدون توفير حدائق ولا مدارس ولا مرافق تهم هذه الوحدات السكنية والأطفال يتكبدون عناء التنقل إلى مدارس تبعد عن بيوتهم بكلمترات
14 - Monadi الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 12:47
كاين قانون في هاذ البلاد ؟ أو حتى يشوف الملك الأمور عاد نحتارموا بعضنا؟ لك الله يا مغربي
15 - Fridom الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 12:49
هل تعلمون ما يحدث في الشواطيء التي هي ملك لجميع المغاربة ؟ شيء يندى له الجبين كيف لشخص ان يحجب البحر عن الشعب ؟ ما هو قانون البناء فوق الشاطيء ؟
16 - Immigre الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 12:55
Le désordre de construction partout au Maroc dû aux responsables des autorités locales il y’a quelques année et qui font pas leurs boulots correctement et qu’ils no ferment les yeux à cause du bakchich no more comment
17 - Hassan الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 13:03
ارب شزيارة ملكية لمدينة Azla الشاطئية
18 - واقع طنجة الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 13:07
سارعوا إلى إنقاذ طنجة من فراعنة العقار و سماسرة المتر المربع. ما وقع و يقع من فساد و تخريب للتهيئة الحضرية يندى له الجبين. ما يسمى بإتحاد المنعشين العقاريين بطنجة خرب هذه المدينة، أحياء تسمى بأسمائهم و بأثمنة لا نشهدها حتى فى الدول المتقدمة. بنايات لا تحترم حتى الحد الأدنى من المنفعة الإقتصادية المستقبلية للمدينة. إنها كِيطوهات 60 متر مربع لتعشيش إجرام المستقبل.
و أصبحنا نرى تثبيت أبراج الهواتف النقالة وسط الأحياء الشعبية و قُبالة المدارس دون مراقبة و رعاية لصحة المواطنين.
أقولها حرقة على هذه المدينه، حيث أن الموظف و الأجير بسميك لم يعد يحلم و لو بمتر مربع واحد للسكنى. و أستحيي أن قول أن أغلب المتدخلين في القطاع بطنجة إما برلمانيين أو كانوا برلمانيين، إما منتخبين أو كانوا منتخبين.
بالله عليكم هل هناك من يدرك خطورة كل هذا.
19 - عبدول الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 13:08
في نظري لا يجب معاقبة وتجريم صاحب المشروع بل المسؤولين والمشرفين على المراقبة وتسليم والتأشير على الرخص لأن التغاضي عن التجاوزات فيها إن وأخواتها $!!! ؟ اعطيك مثال تتدخل خنشة من الإسمنت و5 بريكات تيوقف عليك المقدم والقائد يقولو ليك اش تتعمل واش عندك شي رخصة ما بالك بأوراش بناء اللي باينة وواضحة.
20 - عبدو الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 13:19
عندما تعذر إحداث مجالات خاصة بالحديقة العمومية فالاستثناء أخذ محلها . وأصبحت غابة الاعمدة الاسمنتية بغير تناسق لا الشكل ولا الألوان...أما الغش فأصبح علامة تجارية مضمونة وذات الدخل المرتفع!؟
21 - القادري الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 13:20
إن قانون التعمير وشروطه هي السبب في انتشار البناء العشوائي في المغرب لان شروط هذآ القانون لاياخذ يعنين الاعتبار الرغبة الجامعة للاسر المغربية في بناء سكن ويشكل مكون أساسي من الثقافة المغربية لأن المجتمع لم يصل بعد إلى تكوين الأسر النووية وقبول السكن في شقة داخل عمارة .المشكل الثاني هو ان الدولة وضعت شروط صارمة ضد الخروقات في مجال التعمير .وبناء مسكن أو دار في تجزئة سكنية يتطلب الملايين الكثيرة وهي متوفرة لمعظم الأسر .
إذن الحل لمشكل التعمير في يد الدولة ويمكن ان يتعاون معها الخواص .هذا الحل يتمثل في تدخل الدولة وتوفير تجزئات سكنية بدون ارباح .
ان تضييق الخناق على قطاع البناء باعتباره قطاعا سوسيوقتصادي سيهدد ملايين فرص العمل للبناءين والجباصين والصباغين والنجارين بنوعيهما والكهرباء بين والرصاصين ومعامل الزليج و تجار الرمال والياجور والحديد والرخام واللاءحة طويلة جدا جدا فكروا
22 - Khalid Mhamedi الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 13:27
اظن ان سبب تذخل الملك محمد السادس في اختصاصات رجالات السلطة بمشروع تاغازوت هو اعادة الثقة في نفوس الولات والعمال ورجالات ونساء السلطة الذين قزموا باسباب المنتخبين الذي يدعون علاقاتهم باعلى سلطة في البلاد وخوفهم من تداعيات تطبيق القانون من فقدان مناصبهم لكن الملك محمد السادس نصره الله اكد على ان القانون فوق الجميع والملك ملك المغاربة دون استثناء
23 - طالب السلامة الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 13:29
على الدولة ان تميز في قوانين البناء بين المدن والقرى والبوادىء. هناك من يريد بناء منزل او بيت يسكن فيها ابناؤه في البادية فلا يستطيع نظرا لهذه القوانين الصارمة التي تحارب اختلالات المنعشين العقاريين فيذهب ضحيتها البسطاء
24 - هشام الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 13:33
ماذا عن البناء العشوائي بحي الصبانين بمحادات اكبر الاوطيلات ورغم الشكاية المقدمة .لماذا لا يفعل القانون ومن المستفيد......
25 - Merzouga الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 13:45
مرزوكة العالمية تم تخريبها بفعل المخيمات العشوائية و المباني وسط الرمال و ذلك بتواطؤ المسؤولين مع عصابات تصول و تجول بالمنطقة.
نتمنى زيارة ملكية للكثبان الرملية العالمية للوقوف على التدمير الهائل الذي لحقها و معاقبة المتورطين خصوصا مسؤول سابق لاذ بالفرار
26 - أمازيغي حر الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 13:46
التعمير في المغرب هو أكبر وكر للفساد والمفسدين والاغتناء الغير مشروع ..فيه كل رئيس جماعة ترابية كيسوط على كبالتو باش ايوجد الانتخابات وزيد وزيد ..
نتمناو شي زيارة ميمونة للوكالة الحضارية لتنغير والجماعات الترابية التابعة لها خصوصا قلعة مكونة
27 - bassit الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 14:06
صارت أمنيتنا زيارة الملك لكل مدينة و قرية لتعرية الواقع المزيف و كشف المستور.
28 - BOUYAOMAR الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 14:26
pourquoi à chaque fois il faut attendre la venu de sa majesté pour bouger
donc les soit disant responsables locaux ne font pas leur travail
ce sont eux qu'il faut punir en premier

bou ya omar
29 - السباعي الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 14:32
احسن شيء هو القطع مع الاسثناء
الاستثناء ماهو الا طريقة ملتبسة من أجل خرق القانون في مرات عديدة
30 - مريمرين الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 14:33
هل سننتظر أن تتحول الزيارة الملكية الى غضبة حتى تستقيم الأمور المعوجة ؟ !
ألا يوجد مسؤولون محليون ليسهروا على استقامة كل صغيرة و كبيرة ؟ و يضربوا على يد كل من أراد التعالي فوق القانون ولو كان مليارديرا ؟
أليس المواطنون سواسية أمام القانون ؟!
من الجبن أن يرى مسؤول فسادا فيغض الطرف أو يكون هو من المساهمين فيه .
31 - فهمي الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 14:41
هناك من سيستفيد من هذه القرارات ، دائما نجد من يتربص مآسي الآخرين ليستفيد منها ،ما ذكر في المقال يضيفون أليه دون موجب شرع كل البنايات ولو في قمم الجبال أو الصحاري القاحلة وسيخنقون الجميع حتى ذلك الذي يريد التخلي عن خيمته وبناء بيت .
32 - BENSLIMANE الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 14:44
يا رب شي زيارة للمحمدية و شواطءها .
33 - marrroki pure الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 15:02
ياربي إيجيبو لينا لبحر لأزيلال راه ولينا كنمشيو لبحر اديال بصح كنلقاوه محجوز عن آخره وإلى هزاتك الموجة وادخلتي لشي بلاصة privé ناري عول على شي طريحة اديال دوك مالين لبادر كيسميوهم videurat
34 - عندي ما يفيد الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 15:10
فوضى وبناء عشوائي وتعنت وترامي على ملك الغير تلك هي مواصفات ما يجري بحي الصبانين بمحادات اكبر الاوطيلات. نحن في بلاد الحق والقانوق . فهل سيطبق القانون ..................
35 - شاطئ تمارة الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 15:16
من رخص للبناء على طول شاطئ تمارة سيد العابد وسهب الدهب إلى وادي كم.فشوهوا جمالية الشاطئ.والله حرام.
36 - زيارة صاحب الجلالة لتارجيست الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 15:44
يارب شزيارة ملكية لمدينة تارجيست المدينة المعزولة المنسية المهجورة حالياً في زمان التنمية الاقتصادية والبشرية وإصلاحات في البنية التحتية وإنشاء الطرق السريعة والمستشفيات.

لقد هاجروا عشرات الألف من سكان تارجيست ونواحها إلى تطوان وطنجة وإلى آخره. بحيث الآن أصبحت تارجيست معزولة بين تطوان والحسيمة وفاس وتازة.
37 - Mohamed الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 16:27
...على المسؤولين مراقبة ما يقع في عين الشعير من تجاوزات شوهت جمالية القرية..
38 - بوسكوري الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 18:01
نرجو من الله زيارة ملكية سامية لمنطقة بوسكورة لكي يعمل رئيس الجماعة لصالح المواطنين في بوسكورة و يستفيق من سباته العميق.
39 - ابو يوسف الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 18:51
كل المدن المغربية بدون استثناء تعيش فوضى في ميدان البناء والتعمير. في الرباط، العاصمة، يتم إضافة طوابق بدون ترخيص وبناء شقق فوق عمارات خاضعة لقانون الملكية المشتركة.
40 - abdou الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 19:39
اصلا مكيعطوش رخصة الادارة معاقة واقفة و الاقتصاد على حفة الانهيار
41 - بيكوزان الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 19:40
الرخص الاستثنائية شكلت على الدوام مصدر اغتناء العمال والولاة بمختلف مناطق المغرب..مكاين والووو
42 - مغربي الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 20:52
إنهاء الشفوي للترخيص الاستنثنائي في التعمير و البناء.
ليس إلا لف و دوران بحيث يمكن ترخيص لجهة معينة و حالة أخرى لا يمكن ترخيص.
تعليمات شفوية الظرفية لا تعني أنها قانون مكتوب على كل حال
مشاريع للمجموعات الملكية هي المستفيد الأول من تلك ترخيصات استثنائيا.
43 - Ghayour الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 20:58
هناك قوانين يستغلها أهل المعمار من أجل الاغتناء والضحية هو المواطن والمستتمر و المدينة:

لنفترض مواطن A يملك قطعة أرضية دخلت إلى المنطقة الحضرية. وجب على المواطن تجهيز وبناء أرضه وفق مخطط الوكالة الحضرية للمدينة. وإن لم يفعل فعليه أداء TNB بعد 3 سنوات. وهي ضريبة لا يتحملها إلا المقاولون الكبار.

في غالب الأحيان يجد المواطن نفسه أمام مخطط يسلبه القسط الأوفر من أرضه...وهو بمتابة إستدعاء للتفاوض كي يشتري ما سلب منه. والغريب في الأمر أنا هولاء المتعسفون سرعان ما تراهم يرتقون إلى مناصب أسمى !!!

والرخص الاستيثناية تستغل من أجل أناس ضحوا بوطنيتهم وبمدنهم من أجل اغتناء على حساب A وغيره...
44 - بنحمو الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 21:06
سلطة الرخص الاستثنائية افسدت بوسكورة حتى اصبحت عبارة عن سوق لعمارات شيدت في كل اتجاه. لقد كنت شاهدا على مشروع عقاري بني وسط دور سكنية من دون ان يظهر لا المهنسبن المعماريين و لا رخص الهيأة التي تسهر على هذا النوع من البناء، الى ان بيعت شققها من دون اتمامها...
45 - مواطن مفقوس الأربعاء 19 فبراير 2020 - 01:01
TNB ضريبة على الاراضي الغير المبنية الهدف منها هو خلق تنمية من لا شيى
يغني دفع من له ارض ان يبيعها او تأكلها الضريبة
مثلا ارملة ورثت ارض مساحتها واحد هكتار عبارة عن بور لا ينتج شيىء يجب عليها ان تدفع ضريبة قيمتها سة مليون سنتم سنويا ( 6د للمتر)
بعد خمس سنوات ستحجز الارض للهما ان هذا لمنكر
هدا هو الترامي على أراضي الغير من طرف الدولة وبالقنون
اين هي حفض الملكية الفردية
46 - كريم الأربعاء 19 فبراير 2020 - 07:20
السلطة التي اصدرت الامر هي فيادة تاغزوت و ليس قيادة اورير حي٣ ان المحطة تقع في جماعة تاغزوت و ليس جماعة اورير
47 - مغربية الأربعاء 19 فبراير 2020 - 09:04
البلاد غادية فالخسران حيت كيترقاو اولاد باك صاحبي اللي معرفينش قيمة خدمة البلاد وإهمال اولاد الشعب إلى تهميش الأفواج القديمة واللي عندهم خبرة فالعمل اكتر من 25سنة وترقية ناس عندها معارف صحراوية فاسية نافدة ارجو دراسة ملف الترقيات وشكرا
48 - Mustapha الأربعاء 19 فبراير 2020 - 09:05
واش غير التعمير ل فيه خرق القانون كو راه لباس لعلمكم ان عديد القطاعات فيها الحال نفسه و هذا نتيجة عدم ربط المسؤولية بالمحاسبة و الثاني عدم الضر بيد من حديد على المخالفين الذين داءما يعتبرون انفسهم ان القانون لا يخصهم لكثرة نقودهم
49 - Elhoussine الأربعاء 19 فبراير 2020 - 16:21
غياب المساءلة والمحاسبة جعت من يتلقى الاوامر هو اول من يخالف القانون ويحتال عليه مستغلا نفوذه من اجل كسب ريع يغذي به رصيده
50 - مواطن سلالي الأربعاء 19 فبراير 2020 - 22:06
سلام.ياريت يطبق مثل ماهو مذكور بشأن هدم المنازل العشوائية بالأراضي السلالية من طرف المترامين عليها بمزارع تيورار بجماعة كماسة التابعة لاقليم شيشاوة.
51 - محمد طامة الخميس 20 فبراير 2020 - 16:47
نثمن مبادرة وزير الداخلية ونامل ان يطبق باثر رجعى على كل الحالات المرخص لها سلفا و المخالفة لضوابط و وثاءق التعمير والقانون بصفة عامة اذ بلاحظ ان بعض الحالات تنطبق عليها جريمة الترامى على الملك الخاص و العمومى و المناطق الخضراء و الفضاءات الترفيهية و الفضاءات العمومية
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.