24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4207:1013:3617:0519:5321:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | معبر "الكركارات" الحدودي يغرق الأسواق بأثواب صينية مهربة رديئة

معبر "الكركارات" الحدودي يغرق الأسواق بأثواب صينية مهربة رديئة

معبر "الكركارات" الحدودي يغرق الأسواق بأثواب صينية مهربة رديئة

انتعشت تجارة الألبسة الجاهزة والأثواب الصينية الرديئة، المهربة من موريتانيا عبر معبر الكركارات المغربي الجنوبي، بشكل لافت في أسواق مدينة الدار البيضاء.

وقال مهنيون عاملون في قطاع النسيج إن شبكات التهريب ساهمت بشكل مباشر في إغراق أسواق الجملة والتقسيط بالعاصمة الاقتصادية بأثواب قادمة من الصين عبر ميناء نواذيبو مهربة عبر المعبر الحدودي البري الوحيد للمغرب مع موريتانيا، الذي يؤكد المهنيون أنه غير مجهز بما يكفي، ما يجعله قبلة لمهربي البضائع، خصوصا الصينية.

وأوضحت مصادر هسبريس أن المهنيين المغاربة العاملين في قطاع النسيج قد تأثروا سلبا وبشكل مباشر بانتعاش تجارة تهريب الأثواب، التي يتم ترويجها بأسعار جد منخفضة، بكل من مناطق القريعة ودرب عمر وحي الفرح ودرب السلطان والبرنوصي والحي المحمدي وسيدي عثمان.

المصادر نفسها أكدت لهسبريس أن هناك أثوابا صينية لا تتوفر فيها معايير الجودة والسلامة الصحية يتم تسويقها بكل حرية وبأسعار تتراوح ما بين 7 و10 دراهم للمتر المربع الواحد، رغم المجهودات التي تقوم بها عناصر الجمارك والأمن بمدينة الدار البيضاء.

وأفادت المصادر بأن هناك شبكات منظمة بشكل كبير تسهر على عمليات التهريب انطلاقا من ميناء نواذيبو عبر معبر الكركارات، وتستخدم مخازن بكل من مدينتي تزنيت وأكادير لاستقبال الشاحنات التي تحمل حاويات الأثواب التي قد يصل حجمها إلى مائة ألف متر مربع لكل حاوية واحدة، لتفادي مراقبة عناصر الدرك والجمارك بالطرق الوطنية والطريق السيار.

وأكدت المصادر ذاتها أن "المهربين ينقلون هذه البضائع الصينية التي تشكل خطرا كبيرا على صحة المواطن بسبب احتوائها على مواد كيماوية مضرة تتسبب في أمراض جلدية خطيرة (ينقلونها) ليلا، وعند اقتراب الصباح يتجهون إلى هذه المخازن للاختباء فيها ريثما يحل الليل لمواصلة طريقهم صوب أسواق مدينة الدار البيضاء".

وقالت المصادر إن "نشاط هذه الشبكات المنظمة ساهم في إضعاف العديد من المقاولات المغربية العاملة في قطاع النسيج، وأضعف أيضا مردوديتها الإنتاجية وتسبب في عدم قدرتها على مسايرة الوضع، خصوصا في شبه غياب المصالح المختصة في الحد من ظاهرة التهريب".

وشددت المصادر على أن "هذه العوامل ساهمت كذلك في إفلاس مجموعة لا يستهان بها من شركات النسيج، ما يعني فقدان فرص العمل لمجموعة من العمال والعاملات، خصوصا في القطاعات المختصة في الأثواب والنسيج والملابس الجاهزة".

وقالت مصادر هسبريس إن "جميع الدول تحافظ على اقتصادها عبر تشجيع المقاولات وحمايتها من الإفلاس، ونحن للأسف الشديد نعمل جاهدين على تدمير ما تبقى من المقاولات المواطنة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - محمد الخميس 20 فبراير 2020 - 12:05
والله الى هد شي كيبكي بالضحك... هد المهربين منين دازو... وهد الاسواق واش كيحلو بالليل فالظلام مكيبانوش...
على سبيل المتل ... ضربني وبكى سبقني و شكى
2 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الخميس 20 فبراير 2020 - 12:12
السلع الرديئة الصينية لا تأتي فقط من معبر الكركارات. هي تدخل للمغرب بطرق قانونية عبر البحر والجو... التاجر المغربي لا تهمه الجودة يفكر فقط في الربح ولو على صحة المواطن
3 - دولة الحقرة الخميس 20 فبراير 2020 - 12:23
سياسة جوج ريال، شد الخناق على ممتهني التهريب المعيشي في الشمال، وفتح التهريب في الجنوب، سياسة ممنهجة لتجويع سكان المناطق الشمالية.
انشري هسبريس لا تتهربي من تعليقي
4 - عابر سبيل الخميس 20 فبراير 2020 - 12:28
يجب محاربة آفة التهريب شمالا و شرقا و جنوبا و التي تضر بالاقتصاد الوطني. هذه مسؤولية الدولة. يجب القطع مع هذه الفوضى التي تضر البلاد و العباد.
5 - غلام رحو الخميس 20 فبراير 2020 - 12:31
الدولة التي لا تسيطر على جزء من ترابها تعتبر دولة فاشلة !! ترك أعيان المنطقة ورموزها يعبثون بكل شيء وكيف أرادوا له عواقب وخيمة على اقتصاد البلد وتأزم الوضعية !!
رغم الوضعية الخاصة للمنطقة فعلى الدولة تطبيق القانون على الجميع ولا يمكن ترك الفوضى والسيبة ودخول مختلف البضاءع لان المهربين هم ينتمون للمنطقة ولا يمكن الاقتراب منهم هذا هو العبث
6 - سليم الخميس 20 فبراير 2020 - 12:39
تغطية الشمس بالغربال
ولماذا لانقول من الصين الى ميناء الدار البيضاء
7 - سعيد المغربي الخميس 20 فبراير 2020 - 12:55
هذا ما نسميه بالطنز واش هذ المهربين من الجن والجمارك من الإنس .
راه حنا خصنا إعادة النظر فالوطنية ديالنا وإنشاء جيل صالح لحمياية هذ البلاد وإلا غدي ندفعو الثمن غالي كلنا
8 - كورونا الخميس 20 فبراير 2020 - 13:04
أولا يمكن تكون ملوثة بڤيروس كورونا ، ثانيا كتنقص لينا فرص الشغل صناعة النسيج بالمغرب
9 - ابو حيهان الخميس 20 فبراير 2020 - 13:38
مافية التهريب الصحرواية تتحكم في مفاصل الدولة المغربية وتفرض شروطها على الحكومة بكل جرأة وتتسبب في خساءر فادحة لصندوق الجمارك . نتمنى ان يغلق هذا المعبر في وجه البضاءع الصينية المزيفة والرديئة ،لانها تشكل اكبر خطر على صحة المواطنين المغاربة سواء عند استعمالها او عند التخلي عنها في مطرح النفايات لانها ستسبب لتسربها الى المياه الجوفية كارثة بيئية خطيرة وسرطانات كثيرة ، نسال الله السلامة ، والسبب الرئيسي هو جشع بعض أصناف التجار الذين يبحثون عن الأرباح بدون مراعاة صحة المواطنين وبمساعدة مافيا التهريب
10 - مواطن الخميس 20 فبراير 2020 - 13:44
ليس فقط الاثواب فهناك العديد من السلع تدخل الاسواق وتباع امام اعين الدولة لا رقيب ولا حسيب لو كان هناك مكتب وطني لمراقبة الجودة قبل ان تدخل هده السلع لما اغرقت الاسواق بمواد صينية قاتلة
11 - فريد الخميس 20 فبراير 2020 - 13:46
اذا كنا في غفلة عما يدخل إلينا عبر حدودنا فماذا تنتظرون؟؟؟؟ التياب المهربة الرديئة ...المخدرات ذات الجودة العالية...السلاح...الله المستعان
12 - عامر الخميس 20 فبراير 2020 - 14:00
زعما حنا كنصعو الكاليتي
درب عمر كامل تزوير وتحريف الله ايعز التواركة والطاليان
13 - محمد طنجة الخميس 20 فبراير 2020 - 14:14
المغرب هو داءما سوف من لا سوق له...ووطن من لا وطن له...ومزبلة الافارقة والصيينيين والاوروبيين...وبقرة حلوب لكبار الكروش...وسجن المواطن البوفري الفقير ...!!!!
14 - امينة الخميس 20 فبراير 2020 - 14:39
الفقر هو ما يدفع فئات عريضة من المغاربة الى اقتناء الارخص غير واعين بالمخاطر وهذا ما تستغله بعض الدول التي تصدر الرديء من البضائع والالات والشواحن والسخانات القاتلة وغير ذلك من السلع الخطيرة دون مراقبة لنا الله معشر الفقراء...
15 - علوان الخميس 20 فبراير 2020 - 14:57
اليس المعبر مجهز بالسكانير ؟؟؟ من اين تمر هذه السلع ؟
اذن الجمارك لا تقوم بعملها .
لو كانت الدولة تريد حماية اقتصادها لسيرت دوريات مباغتة بنفس المعبر . ولما تجد شيء غير مصرح الكل للسجن من رجال الجمارك الى اصحاب الشركات وانتهى الكلام .
لكن لا احد له الغيرة على بلادو .
16 - وجدي الخميس 20 فبراير 2020 - 15:06
زعمة هاد التجار كيخافو على صحة المواطن..الله يجعلني نطيق..غي شوية و يقولو راه الاثواب فيهم فيروس كورونا..انشري يا هسبريس
17 - جلال الخميس 20 فبراير 2020 - 16:22
لا أفهم كيف يفكر السيد وزير الصناعة كيف يفرض الرسوم الجمركية على الملابس التركية والاتواب التركية أفضل جودة رغم ان ملابس التركية الأتواب البضائع التركية تدخل بطريقة الشرعية تدر الأرباح طائلة على الخزينة رغم مؤيد رفع الرسوم حماية المنتوجات الوطني إعادة الحياة المصانع النسيج المغربية كانت تشغل آلاف المغاربة والمغربيات ولكن لا يمكن أن تحارب التجارة والاستيراد الشرعي تغلق معبر سبتة وميليلة وتسمح وتفتح المعبر آخر في جنوب المغرب التهريب يجب أن يحارب مهما كان منشاه اسبانيا تركيا الصين فرنسا يجب إعادة النظر جميع الاتفاقات التبادل الحر جميعها تضر بي الاقصاد لوطني إغلاق مهزلة المعبر سبتة دفع التجار الشمال إلى الإقبال الشراء السلع المغربية يجعل الشركات المغربية ترفع إنتاجها اكيد سوف يرفع الإعداد اليد العاملة المغربية
18 - سعيد الخميس 20 فبراير 2020 - 17:20
الملابس والاثواب المصنوعة في المغرب والتي تباع في درب عمر او محلات باماكن اخرى على طول شارع محمد الخامس هي من النوع الرديء انا اشريت سروال و اثنين اقمصة بمجرد تصبينهم مرة واحدة حتى عادوا كأنهم خرقات من الثوب ولونهم كشف وبأثمنة غالية في حين ان الالبسة التركية تبقى كما هي و حتى الصينية في بعض الاحيان لدا كفانا عبثا
19 - chihab الخميس 20 فبراير 2020 - 17:39
يجب توجيه المقال لأولئك الذين يقولون بأن تركيا تخرب الاقتصاد الوطني وأن إتفاقية التبادل التجاري معها يجب تمزيقها
20 - علي الخميس 20 فبراير 2020 - 18:37
إذا اغلقالمغرب المعبر في وجه التجار الموريتانيين فإن موريتانيا ستغلق حدودها في وجه المغربي و خضرواتهم و يصبحوا علي ما فعلوا نايمين كما حدث مع الجزائر من 1994 الي الان .
21 - Lhou الخميس 20 فبراير 2020 - 20:35
مامعنى هذا؟ كلام غير مفهوم
لاستقبال الشاحنات التي تحمل حاويات الأثواب التي قد يصل حجمها إلى مائة ألف متر مربع لكل حاوية واحدة، لتفادي مراقبة عناصر الدرك والجمارك بالطرق الوطنية والطريق السيار
22 - الصم _الأول الجمعة 21 فبراير 2020 - 09:10
VBلن استغرب لودخلة ملابيس البل الملوتة بلعب الخاصة بالمريض ومتوفين بمرض بالكرونة
على المسؤولين لايقطة والحدر
كل شيئ ممكن حدوته. والفهم يفهم. ،،
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.