24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4007:0813:3517:0519:5421:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مطعم رقمي يتيح للمغاربة تمويل وجبات الأطباء بمراكش والبيضاء (5.00)

  2. المستشفى العسكري ببنسليمان (5.00)

  3. شفاء جماعي من "كورونا" .. المغرب يحصد ثمار البروتوكول العلاجي (5.00)

  4. هيئة المحامين تقاضي صاحبة فيديو "العقاب الإلهي" (5.00)

  5. سَتَرَى سِبَاعَ عَرِينِها كَيَرابِعٍ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | البرلمان يُشكل مهمة استطلاعية لافتحاص "اختلالات" الإسمنت

البرلمان يُشكل مهمة استطلاعية لافتحاص "اختلالات" الإسمنت

البرلمان يُشكل مهمة استطلاعية لافتحاص "اختلالات" الإسمنت

يتجه مجلس النواب إلى تشكيل لجنة برلمانية للقيام بمهمة استطلاعية لقطاع الإسمنت في المغرب، تعد الأولى من نوعها، مبررا ذلك بتواتر المعطيات حول وجود احتكار في المجال وارتفاع مهول في الأسعار.

وحصلت هسبريس على ورقة تقنية حول المهمة الاستطلاعية المؤقتة لقطاع الإسمنت، التي دفعت أعضاء من البرلمان إلى المطالبة بمهمة استطلاعية على غرار المهمتين اللتين شملتا قطاع المحروقات والقطاع البنكي.

وتكشف الورقة بوضوح "الارتفاع المهول لسعر الإسمنت رغم وفرة المنتوج، وكذا الوقوف على فرضية وجود حالات الاحتكار في مجال الإسمنت والمواد المرتبطة بصناعته".

ونبه المطالبون بالمهمة، في الوثيقة التي تتوفر عليها هسبريس حصريا، إلى عدم تجاوب الجهاز التنفيذي مع الأسئلة الشفوية والكتابية، وعدم اتخاذ أي إجراءات كفيلة بتصحيح الوضع، معلنين أنه "طبقا للباب الرابع من الدستور المخصص للسلطة التشريعية، سيما الفصل 70 الذي يحدد سلطات البرلمان، وبناء على المادة 107 من النظام الداخلي لمجلس النواب، أصبح من الضروري القيام بمهمة استطلاعية مؤقتة حول قطاع الإسمنت للوقوف على الاختلالات التي تشوبه هذا القطاع".

وشدد النواب على أن قطاع الإسمنت يتعرض لعدة انتقادات؛ حيث وجهت له أصابع الاتهام في ملفات حارقة، من قبيل استيراد مواد سامة من الخارج، وهو ما بدا جليا في صفقة النفايات الإيطالية، والمخاطر البيئية من خلال الانبعاثات الخطيرة، والأمراض الخطيرة، موردين أن هذا "الشيء يكلف الدولة مصاريف الاستشفاء، وارتفاع الأسعار مقارنة مع دول الجوار مما يثقل كاهل المستثمر في المجال العقاري، الشيء الذي ينعكس سلبا على ولوج المواطن للسكن اللائق".

الفرضيات التي بنى عليها النواب مطالبهم قائمة على "مدى احترام القطاع لمبدأ المنافسة، بهدف مدارسة فرضية الاتفاق المسبق حول الأثمان، واحترام القطاع لمبدأ المنافسة عن طريق مدارسة فرضية الاتفاق المسبق حول التمركز بالجهات، بالإضافة إلى احترام القطاع لمعايير الجودة المتعارف عليها دوليا، وكذا احترامه للمعايير الدولية في مجال البيئة".

من جهة ثانية، سينبش النواب في مدى احترام مبدأ التنافس الحر في الولوج الى الطلبيات العمومية، وكذلك شبكة التوزيع، وفرضية اللجوء الى المضاربة، مشددين على ضرورة الوقوف على دور الجمعية المهنية للإسمنت في دينامية سوق الإسمنت، وخطورة تواجد بعض المعامل بالمناطق الآهلة بالسكان.

يذكر أنه بعد اندماج شركتي "لافارج" و"هولسيم" سنة 2016، أصبحت أربعة مجموعات رئيسية تهيمن على سوق الإسمنت المغربية. يتعلق الأمر بشركة لافارج-هولسيم المغرب، وإسمنت تمارة، وإسمنت المغرب، وإسمنت الأطلس. وتشغل هذه الشركات ما مجموعه 12 مصنعا للإسمنت بطاقة إنتاجية تناهز 22 مليون طن في نهاية سنة 2015.

وتشير المعطيات التي توصل بها النواب إلى أن ثمن الإسمنت في المغرب يفوق بنسبة 40 في المائة ثمنه في دولة مصر، وأن سعر مواد البناء في المملكة عرف ارتفاعا مهولا بلغ نسبة 72 في المائة منذ سنة 2000. ويمكن إرجاع سبب هذا الارتفاع إلى كون هامش الربح قد يصل إلى 60 في المائة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - khalid الأربعاء 19 فبراير 2020 - 18:26
c'est vrai les marges sont énormes
2 - ben lebsir ahmed الأربعاء 19 فبراير 2020 - 18:31
اريد ان اضع شئ مهم هناك شركات تشتغل في البنية التحتية للمغرب سواء في الازقة او البناء تشتغل بالاسمنت الرديئة والباردة وتاريخها مات تلاحضون في اماكن كثيرة تجدها تدهب بسرعة في وقت سريق وتشققات في مباني كثيرة وخاصة مثل مستشفيات وادارات ومدارس
3 - Mourad الأربعاء 19 فبراير 2020 - 18:39
الاسمنت يُشكل مهمة استطلاعية لافتحاص "اختلالات" البرلمان
4 - رامي عبد الأربعاء 19 فبراير 2020 - 18:41
قطاع الأسمنت في يد لوبي نافذ مدعم من طرف سلطة التحكم ولا سلطة لا البرلمان ولا للحكومة على هذا القطاع !!
بلا ضياع الوقت والمال بلا بيع الوهم للمواطنين
5 - امغار ناريف الأربعاء 19 فبراير 2020 - 18:46
ربما ستتدخل اسبانيا من جديد وستقول لا يجوز للمغرب القيام بهذه المهة من جانب واحد حتى ترضى عنه اسبانيا ههههههههه اسبانيا تشجع التهريب من سبتة ومليلية المدينتين المحتلتين نحو المدن المغربية الاخرى وترى منع المغرب لهذه المصيبة التي قضت على اقتصاد المغرب بانها جريمة كما رات في رسم الحدود جريمة وكانها هي الوصية على المغرب الا نستحي من نفسها كيف تسمح لنفسها بهذا التصرف الارعن في ظل ما يسمى بالامم المتحدة ؟؟؟؟؟
6 - تبا للجشع الأربعاء 19 فبراير 2020 - 18:58
تبا لهكذا عقليات، الشعب المغربي الف الاحتكار والاستهتار. الشركات الجشعة لم ولن تدفع الضرائب، ولكن تنهش جيوب المواطنين بدون رحمة. هامش الربح مرتفع، ولما لا، الكامبو والقميحي موجود. الا كل الناعقين واش بغيت نا نوليو بحال..... ها هو حالنا وحالكم، ركونكم للذل سيجر علينا المصايب والكورات وعلى الاجيال القادمة. قدرنا ان جعلنا الله معكم في بلد واحد. انا احمل المسؤولية كاملة إلى ألفا غول، لأنه هو سبب الفساد واقتصاد الريع، تم إلى بطون الحرام واخيرا شدادين الحيوط، وسكت الحيطان ليه ودنين.
7 - علي ناصر الأربعاء 19 فبراير 2020 - 18:59
على ما يبدو فلا توجد هناك منافسة بالمعنى الصحيح في ميدان الإسمنت، بل هناك توافق بين المنتجين لتحديد الثمن ، ودليلي في ذلك ان ثمن الإسمنت في المغرب يزيد بكثير عن أوروبا علما ان الأجور هناك تفوق عشر مرات ما يتقاضاه العمال بالمغرب، وجودة الإسمنت في بلجيكا مثلا لا تقارن بأسمنت المغرب وثمنه لا يتعدى خمس اورويات مقابل ثمانية بالمغرب،
فليس من المستبعد ان تكون الشركات المحتكرة والمنتجة للأسمنت بالمغرب تدفع اجور عمالها الأوروبيين من الأرباح التي تجنيها من فروعها بالمغرب، على اللجنة ان تمحص في الموضوع واكيد انها ستقف على غرائب وعجائب،
8 - Bruce الأربعاء 19 فبراير 2020 - 19:04
أنا بغيتكم غير تقولوا لي شي ميدان ولا شي قطاع فهاذ البلد السعيد لي ما داخلوش الغش و النصب و التلاعب إما في المادة الخام أو القيمة أو الكمية ؟؟؟؟ من الأدوية إلى الوقود إلى مشتقات الحليب و من الفوطات الصحية إلى المبيدات الحشرية...
9 - moi-meme الأربعاء 19 فبراير 2020 - 19:06
اضف الى هذا ان الحكومة تقتطع 10 دراهم عن كل كيس إسمنت "لتمويل" برنامج مدن بدون صفيح. الا ان مدن الصفيح تتوالد كالسرطان
10 - Hamou amsterdam الأربعاء 19 فبراير 2020 - 19:08
سبق ان كانت لجنة برلمانية بالمحروقات والأبناك ، ومادا استفاد المواطن منها؟ لجنة برلمانية لخنشة السيمة، هادا مضحك، أين هي الوزارة ، او مجلس الحسابات بالاتر والكفاءات لمحاسبة هده الشركات، وإلا ستأتي لجنة برلمانية البحت في (الحرشة والبغرير وووو) .
11 - اتقوا الله في الوطن الأربعاء 19 فبراير 2020 - 19:25
المستثمرين الأجانب في قطاع الأسمنت المغربي من المان وايطاليين وفرمسيين وحتى برتغاليين هولاء الأخرين سلموا للبرازيليين في جهة الرباط، كل هولاء الأجانب ينعثون المغرب بجنة الأسمنت لان هامش الربح في المغرب كبير جدا قل يصل إلى 60 بالمائة من رقم المبيعات وهو رقم كبير وفضيع بالمقارنة مع هامش الربح مثلا في إيطاليا الذي لا تتعدى أربعة في المائة لذلك تجد ان العديد من معامل الاسمنت قد اغلفت أبوابها في إيطاليا، وحتى في الصناعات الجد متقدمة لا تجد هامش الرابح يتجاوز 30 في المائة، اظن ان السبب الأكبر في هذا الاختلال يأتي من الثمن الباهض للاسمنت في المغرب الذي يصل ثلاتة أضعاف الثمن المصري، هنا يجب على الاقل في المرحلة الأولى إنقاص الثمن تدريجيا ب 10 في المائة لرفع الضعط عن جيب فقراء المغرب ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء
12 - ملاحظ الأربعاء 19 فبراير 2020 - 19:50
المهمات الاستطلاعية والتفتيش الحقيقي والدقيق في بلدان العالم يتم من طرف لجان خاصة وخبراء عن طريق المباغثة وبسرية تامة وبدون علم المصانع ولا الموزعين واصدار احكام زجرية لكل المخالفين. اما الاثمنة والجودة والمنافسة الشريفة واحترام المعاييرالدولية والمخاطر البيئية والأمراض الخطيرة الناجمة عنها فلا تحتاج الى مفرقعات نواب البرلمان، فجل المغاربة مقتنعين بغيابها واللوبيات المتحكمة بائت معروفة. ربما ستتجنبون الحساب في الدنيا باموالكم ونفوذكم لكن لن تفلتوا من حساب الاخرة.
13 - zemmour الأربعاء 19 فبراير 2020 - 19:56
....هامش الربح فظيع ليس فقط في قطاع الإسمنت،بل في جميع المواد،المحروقات وما جاورها،الكهرباء والماء الصالح للشرب،المكالمات،..........
14 - ولد علي الأربعاء 19 فبراير 2020 - 20:04
افتحاص "اختلالات" الإسمنت ضروري ولازم
نضرا للمواد السامة التي تتواجد في الاسمنت
تعلمون ان هذه المادة تسبب مرض السرطان الخطير جدا
وهذا معروف ومؤكد لدا أوربا
15 - khalid nador الأربعاء 19 فبراير 2020 - 20:05
les malfaiteurs preferent voire le maroc desert...et les gens habtent des boites de zinc metalluique car la mafia veux 60 % debenefice sur le kilo de ciment....toute l'economie est morte grace a eux merci...vopus avez appovri le peuple et le pays ...des pays pauvres en afrique et asie ont construit des merveilles et chez nous c,estle quasi desert...et tout explique tout...malheureusement les mafia economique impose siba et bloquent l'economie pour s,enrichir rapidemnt...quelle misere...des années de progres ratés
16 - مدوخ الأربعاء 19 فبراير 2020 - 20:44
ان ما كان و يلزم البرلمان هو بحت وتحري الاختلالات والخروقات داخل القبة البرلمانية والبرلمانيين و الإدارة البرلمانية .
17 - BENSLIMANE الأربعاء 19 فبراير 2020 - 22:01
أين هو مجلس المنافسة ؟ أين هي جمعية حماية المستهلك ؟ ألا يهمهم الأمر ؟
18 - sbaiti الأربعاء 19 فبراير 2020 - 23:12
يجب كذلك افتحاص مشكل الجودة و الوزن الصافي لأكياس الاسمنت
19 - خدوج خنيفرة عاجل الأربعاء 19 فبراير 2020 - 23:37
ولم لا لجنة للفساد و نهب المال العام و الثراء الغير المشروع و الفقر و التهميش والإقصاء و الموت البطيء ضد الفقراء


أم ليس من اختصاص البرلمان
20 - ميمو الخميس 20 فبراير 2020 - 00:00
والله العظيم وقفت مع مجموعة من الأصدقاء على ورش بناء ستة أقسام للدراسة بمدرسة ابتدائية بسوق السبت دوار اولاد بوعزة،فشاهدنا مخالفات جد خطيرة لمعايير البناء،بالرغم من الزيارات المتتالية للمسؤولين،أقسم بالله بالعقلية الحالية، وتفشي الرشوة البحث عن المصلحة الخاصة لن يزيد المغرب خطوة للأمام.
21 - محمد جام الخميس 20 فبراير 2020 - 00:06
لجنة برلمانية من أجل استفادت أعضائها من البريمات و الحلوى والشاي.
فأين هي نتائج لجنة المحروقات. المازوط لازال ب 10 دراهم في الوقت الذي نزل ثمنه دوليا 7 دراهم
22 - عبد ربه الخميس 20 فبراير 2020 - 00:30
قال ليك :( مبررا ذلك بتواتر المعطيات حول وجود احتكار في المجال وارتفاع مهول في الأسعار)
ماشي مشكل غير ديوا كلشي بلا ما اضحكوا علينا
انتما تتبيعوا القرد واضحكوا على من شراه
اوا الله يشد الحق
.
23 - KALIMET 7A9 الخميس 20 فبراير 2020 - 01:31
دائما أقولها وسأظل أقولها حتى آخر رمق في حياتي
مادام ليس هناك عدل في هذا البلد الحبيب فلن
يتغير شىء بل سيتضاعف هذا الفساد أكثر فأكثر
ودائما الضحية هو المواطن المغلوب على أمره
ولنا موعد غدا يوم القيامة عن رب عادل لا يظلم عنده أحد إن شاء الله
24 - امين الخميس 20 فبراير 2020 - 01:31
...هامش الربح مرتفع راجع إلى عدم قبول شركات خاصة من الصين وشركات مغربية كبرى للدخول والاستثمار في مجال الأسمنت في المغرب للحفاظ على هامش الربح الكبير وهدا صنف من الاحتكار
25 - Jad med الخميس 20 فبراير 2020 - 07:44
Je suis dans le domaine le prix de revient à la tonne du ciment environ 425dh la tonne .la marge est énorme
26 - Freeman الخميس 20 فبراير 2020 - 11:38
المغرب يصدر الاسمنت الى افريقيا ، بينما الجزائر تستورد هذه المادة ، والغريب ان يمنع بالبلد الجار يساوي 4 اورو للكيس مقابل 7 اورو في المغرب...
بصفتي موزع اؤكد لكم ان هناك اتفاق احتكاري من الشركات...
اتمنى من الدولة أن تفتح الاسواق لمتدخلين اخرين لكي تضع حدا الاتفاق/الاتحكاري
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.