24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0613:3517:0519:5621:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | "مجمع الفوسفاط" وصندوق الحسن الثاني يقتنيان أربعة فنادق فاخرة

"مجمع الفوسفاط" وصندوق الحسن الثاني يقتنيان أربعة فنادق فاخرة

"مجمع الفوسفاط" وصندوق الحسن الثاني يقتنيان أربعة فنادق فاخرة

حصل المجمع الشريف للفوسفاط وصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية على الضوء الأخضر من السلطات التنظيمية لاقتناء أربعة فنادق فاخرة، تعود ملكيتها إلى المكتب الوطني للسكك الحديدية.

ورخَّص مجلس المنافسة لهذه العملية، في قرار أصدره الأسبوع الجاري، باعتباره مسؤولاً عن الترخيص لعمليات التركيز الاقتصادي التي تقوم بها المؤسسات والشركات بموجب القوانين المنظمة لحرية الأسعار والمنافسة.

وبمُوجب هذا القرار، سيصبح بإمكان كل من شركة OCP Services SA وصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وهما مؤسستان عموميتان، اقتناء رأسمال المكتب الوطني للسكك الحديدية في أربعة فنادق فاخرة في عدد من المدن.

ويتعلق الأمر بـ52.07 في المائة من رأسمال شركة "المامونية"، وهي شركة مكلفة بتسيير واستغلال فندق وكازينو "المامونية" بمدينة مراكش، و100 في المائة من رأسمال شركة تسيير فندق "ميشليفن" بإفران.

كما ستقتني المؤسستان 100 في المائة من رأسمال شركة "قصر الجامعي" المكلفة بتسيير واستغلال فندق قصر الجامعي بمدينة فاس، و50 في المائة من شركة Sociéte Foncière de la Lagune المكلفة بتسيير واستغلال فندق "مارتشيكا" بالناظور.

وسيتم إحداث شركة مشتركة مناصفة بين المجمع الشريف للفوسفاط وصندوق الحسن الثاني تحمل اسم "Maghreb Hospitality Company"، ستتكلف بتسيير واستغلال هذه الوحدات الفندقية والأصول المُقتناة.

وخضعت هذه العملية لدراسة مجلس المنافسة من خلال تحليل الطاقة الاستيعابية لهذه الفنادق وحصتها في سوق المدن التي تتواجد فيها، وخلصت إلى أنها لن تنتج أي آثار سلبية على المنافسة في السوق المرجعية.

ويتوفر فندق "المامونية" الشهير بمدينة مراكش على 436 سريراً، بما يناهز 2.8 في المائة من عرض الإيواء السياحي المتوفر في المدينة، الذي يقدر بحوالي 15453 سريراً في الفنادق الفاخرة من فئة خمس نجوم.

وفي ما يخص فندق "قصر الجامعي" بمدينة فاس فيتوفر على طاقة استيعابية تقدر بـ268 سريراً، ما يشكل 5.7 في المائة من حصة سوق الفنادق من فئة أربع وخمس نجوم في المدينة، بما مجموعه حوالي 4703 أسرّة.

أما فندق ميشليفن بإفران فيتوفر على 142 سريراً، ما يمثل 57 في المائة من سوق الفنادق الفاخرة في المدينة التي تصل طاقتها الاستيعابية إلى 247 سريراً؛ ورغم النسبة المرتفعة لحصته فقد اعتبر مجلس المنافسة أن ذلك لن يؤثر سلباً على المنافسة، نظراً للعرض الكبير الذي يفوق الطلب، وهو ما يتجلى في نسبة الملء التي لا تتعدى 17 في المائة.

وفي ما يخص المؤسسة الفندقية الرابعة، فندق مارتشيكا، فتتوفر على 143 سريراً، بما يقارب 61 في المائة من حصة السوق المرجعية التي تضم وحدتين فندقيين من الفئة الفاخرة، بما مجموعه 232 سريراً.

وتأتي عملية اقتناء هذه الفنادق من طرف المجمع الشريف للفوسفاط وصندوق الحسن الثاني من لدن المكتب الوطني للسكك الحديدية بعد أعلنت المؤسسات الثلاث في دجنبر الماضي تأسيس تحالف بينها، لإنشاء قطب وطني لتطوير الخدمات الفندقية الراقية بالمغرب.

وذكرت المؤسسات العمومية الثلاث أن "هذا التحالف الفريد من نوعه يهدف إلى تعزيز التميز في الخدمات الفندقية الراقية، التي تشكل واجهة للموروث والخبرة المغربية وتساهم في إبراز جاذبية البلد وسمعته الدولية".

كما تهدف هذه الشراكة أيضاً إلى ضمان استمرار التدبير الإداري المغربي بنسبة 100 في المائة لهذه المؤسسات الفندقية الفاخرة، خصوصاً فندق المامونية الذي يحتفل بذكرى تأسيسه المئوية ويعتبر أحد أفخم الفنادق في المغرب والعالم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - خبير اقتصادي الخميس 20 فبراير 2020 - 18:12
وما الغاية من شراء شركات تابعة لدولة لاملاك شركة اخرى تابعة للدولة ؟؟؟ اليس الاهم و الافضل تجميع جميع شركات الدولة في شركة واحد تدير صندوق سيادي واحد للاستتمار داخل و خارج المملكة ؟ و تخصيص جزء من الارباح لانشاء صندوق مخاطرة مهمته تمويل شباب اصحاب المشاريع الجديدة ( لا اقصد الارانب و الفلاحة و الاستراد و تصدير ) اقصد التكنلوجيا منها و الصناعية و اخد نسبة 50 في المئة من هده الشركات الناشئة ؟
2 - Mann الخميس 20 فبراير 2020 - 18:13
الدولة تشتري على الدولة .....
3 - أمين الخميس 20 فبراير 2020 - 18:19
أتساءل بالنسبة لرسوم التسجيل و التحفيظ عن عملية كهذه، من سيدفع لمن ؟؟ ههههه
4 - ونعم بالله الخميس 20 فبراير 2020 - 18:30
الله الله على فلوس الشعب فين كتمشي عيش غي انت ياخويا فلوس الفوسفاط حتى المواطنين عندهم الحق فيهم
5 - إبن المملكة الخميس 20 فبراير 2020 - 18:32
المكاتب و الصناديق الغنية في المغرب تتحكم و تشتغل بالميزانيات على مزاج رؤسائها و كأنها تكرة تركها لهم أباؤهم وليست أموال الشعب ... ضعف الحكامة في المغرب دمر الإقتصاد المغربي و المواطن الفقير ... نشبه فرنسا فقط في التباهي بلغتها أما قوانينها و الله ما عندنا و ناتجها الداخلي الخام الذي يبلغ 2500 مليار دولار مقارنة بنا 126 مليار دولار عندنا ... يوم بعد يوم أفهم لماذا خيرت شباب هذا الوطن يغادرونه ...
6 - المطلب الخميس 20 فبراير 2020 - 18:34
هذا المكتب الشريف لو فعلا شريف لنظر من حال بعض الحالات التي لا تستطيع العين النظر اليها دون ان يبكي القلب مغاربة معاقون ومغاربة في اكواخ ومغاربة لا يجدون ثمن قطعة سكر ...اليسوا اخوانكم اليس لهم نصيب من الفوسفاط..ومن مداخيل من هنا وهناك وثروات بلادهم اليس الوطن للجميع ؟اتمنى ان يؤثر هذا الراي في القلوب الرحيمة وتتدارس الامر وتساعد وتعطي للمكتب لقب الشريف للفوسفاط .اكلمكم اخواني المسؤولين عن غيرة وعن حب لكم ولوطنكم ولابناء وطنكم المعزولين المنسيين انهم اخوانكم اتوسل االيكم انظروا من حالهم فالثروات والفنادق لا تنسيكم الفقراء والكهوف والبراريك .
7 - حسن الخميس 20 فبراير 2020 - 18:51
وما هو نصيب المواطن من هذه القسمة
8 - عبد الله الخميس 20 فبراير 2020 - 19:00
نعم للتحالفات و لا للتفرقة. فهذا زمن التحالفات لخلق قوة اقتصادية و فعل المعجزات. و يا حبذا لو تكون هناك مبادرات مثل هذه النحالفات في المجال الصناعي.
9 - يباب رقية الخميس 20 فبراير 2020 - 19:05
قبل اشهر قالوا ان مجمع الفوسفاط "لوسيبي" غارق قروض و اقترض من الابناك الدولية و اليوم يجد الاموال لشراء فنادق؟ و ما علاقته بالفنادق؟ اشنو ترك للاخرين....العجب العجاب
10 - امروؤالقيس ال نهيان الخميس 20 فبراير 2020 - 19:05
وما ذا سيجني المواطن المغربي من وراء كل هذا ؟؟؟؟
11 - [email protected] الخميس 20 فبراير 2020 - 19:18
. كان من المفروض أن تكون الخطوط المغربية هي التي تملك هذه الفنادق وغيرها من الفنادق الفخمة ، فكل خطوط الطيران العالمية تشتغل مع وزارة السياحة، والسياحة تعني فنادق وترفيه، فمعظم شركات الطيران العالمية تمتلك فنادق في بلدها الأصل وبعضها تملك فنادق في دول العالم. إلا خطوطنا الملكية ، تفلس عند نهاية كل خمس سنوات
12 - بالصحة والراحة الخميس 20 فبراير 2020 - 19:20
للتصحيح المكتب الشريف للفوسفاط مؤسسة شبه عمومية تمتلك الدولة المغربية حصة 25% والهولدينغ الملكي 75 % بعد عملية الخوصصة الجائرة.
13 - يتبع الخميس 20 فبراير 2020 - 19:22
المؤسستين تشتريان فنادق فااااخرة لتلميع صورة المغرب وجر السياحيين دائما وابدا نفس النمط، ولن تلمع صورتها امام الشعب لجعله ولو لبعض الوقت يعيش على الامل ببلاده ما ذا لو تفضلوا علينا وهدم الفندق وجعلها مؤسسة تعليمية أو صحية أو ماشبه.
14 - مغربي قح الخميس 20 فبراير 2020 - 19:26
المكتب الوطني الشريف للسكك الحديدية باع للمكتب الوطني الشريف للفوسفاط.المكاتب الشريفة تبيع وتشتري ومادخلنا نحن؟!
15 - مغربي ؟ الخميس 20 فبراير 2020 - 19:26
أليس من حقنا معرفة الثمن؟ .................................................
16 - إنه المغرب ياسادة الخميس 20 فبراير 2020 - 19:30
منكم

و إليكم

وماذا بعد إليكم ؟
بالطبع منكم.

وهكذا دواليك
17 - مول الزعتر الخميس 20 فبراير 2020 - 19:38
كل صفقة كبيرة في المغرب فيها ما يقال ومن المستفيد منها
الكل يعرف ما تحت الطاولة و ما خلف الكواليس .لا اضن لصالح الشعب
18 - Abdool الخميس 20 فبراير 2020 - 19:53
نعم يشترون ويبيعون ويستثمرون ويخططون لتوزيع الكعكة على ذوي القربى من مناصب برواتب خيالية وموردين باك صاحبي والفتات للمغلوبين على أمرهم.
19 - med الخميس 20 فبراير 2020 - 19:55
ياك قلتو بلي على وشك الافلاس وا عندكم واحد البزنيس بلان غير قابل للتفسير اقتصاديا داير بحال المتشابه من الدين ...من ما استأتر الله بعلمه.
20 - Le révolté الخميس 20 فبراير 2020 - 20:06
في علمي هده الفنادق الفخمة غير مُربحة وهي مخصصة لشريحة من الزبناء الأثرياء اللدين يتوافدون على المغرب في بعض المناسبات التي لم تعد كثيرة. وهده الفنادق لم تجد لحد الآن من يقتنيها من المستثمرين الأجانب لأسباب سياحية يعرفها الجميع. وبما أنه لا يمكن إغلاقها فالدولة كالعادة تأتي بأموال الشعب لإنقاد أموال المستثمرين المتعثرين.
21 - متطوع في المسيرة الخضراء الخميس 20 فبراير 2020 - 21:17
الغرائب والعجائب أنني حائر من أمري ماهي أملاك الدولة المكتب الوطني يقتني الفنادق الفخمة من المكتب الوطني مامعنى الوطني هنا الأملاك الوطنية تعني أملاك الدولة أموال الشعب تهدر حسب ماورد في العرض المطلوب توضيح هذا الموضوع وشكرا
22 - يعقوب السوسي الجمعة 21 فبراير 2020 - 07:14
إن الدولة لا تشتري على الدولة.
و إنما ما كان ملك الدولة ملكا للشعب أصبح ملك لمجمعات خاصة بنسبة عالية من العامة.
أفهم يا الفاهم و خلي المغربي واهم.
23 - فضولي الجمعة 21 فبراير 2020 - 09:10
هذه المشاريع المملوكة للدولة مثلها مثل القصور الملكية تصرف عليها الملايير من اموال دافعي الضراءب ولا تنتج شيءا . الحبة والبارود من دار الشعب . كروش لحرام غير يتبوردو علينا .
24 - أمازيغي باعمراني الجمعة 21 فبراير 2020 - 11:07
الله الله على المال السايب كان من الواجب إخبارنا بالقيمة المالية لعملية الشراء هذه ، كي يعرف المغاربة أين الثروة.
25 - يونسيف السبت 22 فبراير 2020 - 06:08
عزاءدئي للمستخدمين البسطاء بهذه الفنادق ..سيتم إعادة توظيفهم من جديد ..حقوق ضائعة
26 - مغربي الخميس 27 فبراير 2020 - 16:50
أتساءل فقط عن مكان و دور وزارة السياحة المكلفة بهدا القطاع في هدا التحالف أو بالاحرى في في هده الصفقة التي بالتأكيد سيكون فيها مستفيدون غير المواطن العادي .
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.