24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0613:3517:0519:5621:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | البنك الإفريقي يقرض المغرب 204 ملايين دولار

البنك الإفريقي يقرض المغرب 204 ملايين دولار

البنك الإفريقي يقرض المغرب 204 ملايين دولار

منح البنك الإفريقي للتنمية قرضا للمغرب بقيمة 204 ملايين دولار، موجه لتمويل برنامج الدعم لتحسين الحماية الاجتماعية.

وقال وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، اليوم الجمعة بالرباط، خلال حفل التوقيع على الاتفاق المتعلق بهذا القرض، إن "الأمر يتعلق باتفاقية قرض بقيمة 204 ملايين دولار (أي ما يناهز 2 مليار درهم)، على مدى أربع سنوات، وذلك بهدف مواكبة برنامج الدعم لتحسين الحماية الاجتماعية بالمغرب".

وأكد، في هذا الصدد، أن الهدف هو بلوغ 80 في المائة من التغطية الاجتماعية بالمغرب انطلاقا من سنة 2023، مبرزا أن البرنامج يهم محاور متعددة على غرار بناء مركز استشفائي بكلميم، ومستشفى متعدد الاختصاصات بورزازات، وكذا تحديث حوالي مائة وحدة استشفائية في العالم القروي و31 مركزا للحماية الاجتماعية في ثلاث جهات رئيسة (بني ملال-خنيفرة، كلميم-واد نون ودرعة-تافيلالت).

وبعد أن نوه بجودة علاقات التعاون الممتازة بين المغرب والبنك الإفريقي للتنمية، ذكر بنشعبون بأن المملكة هي أول مستفيد من القروض على مستوى القارة الإفريقية.

من جهتها، أبرزت وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، جميلة المصلي، أهمية هذا المشروع الذي يعنى بشق هام يتمثل في الحماية الاجتماعية، مذكرة في هذا الصدد بالورش الذي أطلقته المملكة في هذا المجال من خلال التأمين الإجباري والمساعدة الاجتماعية.

وأشارت إلى أن "وزارة التضامن هي التي تترأس اللجنة المتعلقة بالمساعدة الاجتماعية في هذا المشروع"، مضيفة أنه يشكل فرصة ثمينة لمواصلة تعزيز الحماية الاجتماعية بالمغرب.

من جانبها، قالت الممثلة المقيمة للبنك الإفريقي للتنمية بالمغرب، ليلى فرح مقدم، إن هذا البرنامج سيمكن من تعزيز التغطية الطبية، خاصة نظام المساعدة الطبية (رميد) والتغطية الطبية للعمال غير الأجراء، وتطوير خدمات صحية ذات جودة ببناء مستشفيي كلميم وورزازات وتحديث 100 مركز للرعاية الصحية الأولية في الوسط القروي.

وأضافت فرح مقدم أن برنامج الدعم لتحسين الحماية الاجتماعية سيمكن كذلك من تحسين التكفل بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال إعادة تأهيل 144 مؤسسة للحماية الاجتماعية، وإحداث نظام شامل للمعلومات الاستشفائية وكذا تجهيز مراكز الرعاية الصحية الأولية للتطبيب عن بعد، وذلك بهدف خلق تبادل مستمر بين جميع الهياكل الاستشفائية في كافة الجهات.

كما أشارت إلى أن هذه العملية ستعزز استمرارية دعم البنك الإفريقي للتنمية في مجال الحماية الاجتماعية من خلال عدد من العمليات التي تم إطلاقها منذ 15 سنة، مؤكدة أن الهدف هو توسيع نطاق الحماية الاجتماعية لتشمل أساسا الأشخاص في وضعية إعاقة والأطفال والنساء في وضعية هشاشة في المناطق النائية.

أما الكاتب العام لوزارة الصحة، عبد الإله بوطالب، فقد أكد أن وزارة الصحة تجدد التزامها بالتعاون من أجل تحقيق تقدم مطرد وعادل ومستدام للنظام الصحي، وبالتالي المساهمة بشكل فعال في أهداف التنمية المستدامة في أفق سنة 2030.

وأضاف أن برنامج الدعم لتحسين الحماية الاجتماعية يستجيب تماما لأولويات القطاع في ما يتعلق بتوسيع التغطية الطبية الأساسية، مشيرا إلى أن هذا البرنامج تم التخطيط له وفق مقاربة قائمة على تظافر جهود العديد من القطاعات الوزارية حول ثلاثة مجالات للنتائج تتوخى الحد من التباينات الجهوية في الولوج إلى التغطية الطبية الأساسية، وتحسين الحكامة في برامج المساعدة الرئيسية وكذا استدامة تمويل المساعدة الاجتماعية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - أستاذة وطنية الجمعة 21 فبراير 2020 - 18:43
اويلي أغرقتم البلاد بالديون ها البنك الدولي ها البنك الافريقي الحماية الاجتماعية مماذا ؟ الفقر انه متجدر فينا التهميش الحكرة لا شيء يحمي المجتمع من دلك الا بتغيير العقول والضمائر. المصلى دخلات للحكومة وتخبعات منين بانت بات بقرض من البنك الافريقي
2 - مرتن بري دو كيس الجمعة 21 فبراير 2020 - 18:43
Que du crédit....jusqu'à quand...on est hypnotiqués nous les marocains...on est prisonniers de vos crédits.y'a pas d'autres solutions que d'empreinter pour faire face à vos déficits...?et vous dites que l'année est bonne العام زين ؟.. avec quoi ? ..avec l'argent des autres.....منعرف
3 - robinhood الجمعة 21 فبراير 2020 - 18:47
سيرو سولو بوليف واش حلال ولا حرام بعدا.
4 - richi الجمعة 21 فبراير 2020 - 18:48
اباركا ديال لكريدي راه لبلاد غرقات ولعفو يا مولانا .
5 - brahim الجمعة 21 فبراير 2020 - 19:02
سبحان الله كيبانو فرحانين حيت مغرقين المغرب فالديون... زيدو غرقوه تا يجيو مالين الشكارة يقسموه بيناتهم
6 - ali الجمعة 21 فبراير 2020 - 19:03
غازيدو غرقو البلاد فالقروض.
لجوء السياسيين للقروض دليل على فشلهم في ايجاد حلول بديلة.
7 - واد سوف الجمعة 21 فبراير 2020 - 19:07
بفضل هده القروض استطاع المغرب ان يحسن كتيرا بنيته التحتية على خلاف الجار الشرقي الدي يبلغ دخله السنوي من الغاز والبترول مائة وتمانون مليار دولار تصرف في الاكل والسلاح وعمولات الكبرانات
8 - ابن رشد 14 الجمعة 21 فبراير 2020 - 19:08
إن اللجوء إلى سياسة القروض، و التي تندر بالخطر ،و ترهن مستقبل البلاد و ترمي به إلى المجهول،و التي بلغت حدودا قصوى الأمر الذي يدل على فشل برامج التنمية المتبعة.
9 - لهبيل الجمعة 21 فبراير 2020 - 19:11
غير زيدو غرقوها كريديات كتر ما هي غارقة. من نهار لي عقلت عليكم ونتوما كاتاخدو قروض خيالية و لبلاد هي هي حتى حاجة ماكاتزاد غير ماكاتزاد تكفي نهار على نهار
10 - SASAMY SASAM الجمعة 21 فبراير 2020 - 19:16
اردت ان اعرف فقط ما عي البنوك عبر العالم التي لم يقرض منها المغرب
11 - حاسم الجمعة 21 فبراير 2020 - 19:17
الحكومة تغرق المغرب في الديون. فقد تجاوزت ديون المغرب 80% من الدخل القومي... إلى أين تسير بنا حكومة العثماني و من قبلها حكومة بنكيران!!!!؟ ؟ ؟ أكيد إلى السكتة القلبية
12 - كعكة قسما الجمعة 21 فبراير 2020 - 19:21
دكرة بن شعبون أن مغرب اول دولة في إفريقيا تستفيد من قروض .هاد شي باش معروفين غير
كريديات ما خليتو حتى قنت .يجب محاسبة هاد حكومة عند إنتهاء صلاحية ديالها
13 - بوحاطي الجمعة 21 فبراير 2020 - 19:26
غرقات البلاد بالكريدي و فالخوى الخاوي ما كاين لا دعم و لا يحزنون هده فرصتهم في الاغتناء هاد شي لي كاين
14 - yanis الجمعة 21 فبراير 2020 - 19:28
حتى لا نكون متشائمين و نبخس عمل الحكومة - رغم الاختلاف معها-نتمن المجهود المبدول للنهوض بالقطاع الصحي .. لكن رغم كل ما يصرف من ملايير مند سنوات هناك خلل ما في المنظومة و لم نجد بعد الحلول الناجعة لمعضلة الصحة .. فعلى سبيل المثال لا الحصر مستشفى اكادير مند اكتر من عشرين سنة لم ارى فيه اي تغيير (عمري 43 سنة) ؟؟ أليس لدينا رجال و نساء اكفاء في مجالهم ؟؟ ام ان اخطبوط الفساد ادرعه تكبل كل من يريد ان يخدم هدا الوطن .. و في الاخير اين اغنياءنا من كل هدا ؟؟ لم نقترض الملايير و نتقل بها الاجيال القادمة؟؟ شكون غيلصها ؟؟ اكيد اللي جاي غيلقا الصندوق خاوي و زايدينها بالكريدي ؟؟
من المسؤول ؟؟
15 - البلاد مشات الجمعة 21 فبراير 2020 - 19:46
البلاد غرقات بالقروض .. هذه القروض حلال على الوزراء و الشفارة لي كلاو هذه البلاد جميع القروض من البنك الدولي و الاتحاد الأفريقي كيستافدو بهم الوزراء و الشفارة لي خرجو على هذه البلاد و الشعب مسكين هو لي تأكل الشحط
16 - مزاح وجد الجمعة 21 فبراير 2020 - 19:47
روي عن (الجورنال) نقلا عن الفقيه المطرود ابي بوليف الهريري قال(( القروض خفيفة كانت او ثقيلة حرام)).والاستثناء في الحرام اذا كانت القروض موقعة من لدن مسلمي اللحية.اما اكل لحم الخنزير فامر اخر حيث نشاهد الصيادين يحملونه فوق سياراتهم وهم مسلمين فلمن يتم اصطياده؟ ومن ياكله؟ ولماذا نحميه بشكل مبالغ فيه؟ انها الفضيحة تنكشف لا اقل ولا اكثر. انه فقه التحريم و....
17 - معاد الجمعة 21 فبراير 2020 - 19:49
خاصهم اوريو الشعب اشنو تيديرو بهاذ القروض منذ سنوات والوزراء والحكومات تاخذ قروضا بالملاييير والمشكل الفقر اصيح اشد والبطالة انتشرت والدعارة والحريك والجوع والتسول والموت في الشوارع والظلم والبنايات المتهالكة والغلاء الفاحش ولا نعرف اين الاموال والملايير التي اخذوها لاصلاح امور الشعب !! لا تعليم لا سكن لا شغل ولا صحة !! اين القروض !! يجب محاسبة كل من اخذ قرض للمغرب منذ عهد الاستقلال الي يومنا هذا !! نريد ارقام ودلائل ليس كلام !!
18 - محمد الجمعة 21 فبراير 2020 - 19:58
عيييت مانفهم مافهمت والو هل خمسون مليون نسمة محتجة لهد القروض؟
19 - belahcen الجمعة 21 فبراير 2020 - 20:02
ان هذه المبادرة من دين لبناء المستشفى في مدن ناءية غاية في تنمية هذه المناطق المعزولة ولكن اشكالية الاطر والاطباء الذين سيلتحقون بهذه المناطق هم موجودون ام اننا ناتي باطباء من افريقيا.
20 - عسري مراد الجمعة 21 فبراير 2020 - 20:27
السؤال الحقيقي هو من اين لهولاء ولا الآخرون الذين سبقوهم الشرعية الديمقراطية اَي تمثيل المواطنين من اجل التصرف باسمهم وإغراقهم واحراق اولادهم والأجيال القادمة بالقروض ؟؟
من انتخبهم لكي يتصرفوا هكذا ؟؟
ومن اين استمدوا الشرعية الشعبية لكي يسمحون بهذه الاجراءات وهي اعتداء على حقوق الشعب !!!
الوقت تغير ولا يمكن في هذا العصر فعل شيء ان ان يكون المسوول منتخب بشكل حر من طرف الشعب لكي تكون له الشرعية وإلا فكل الافعال والاجراءات تصبح غير شرعية وغير قانونية !! حسب قواعد الدولة الحديثة !!
في اَي داءرة انتخابية تم انتخاب بنشعبًون ومن قبله ؟؟
21 - ياسين الجمعة 21 فبراير 2020 - 20:40
المغرب ضحية سوء التسيير، اللجوء للاقتراض من اجل التسيير هذا شيء خطير جدا و سيرمي بالمغرب في الهاوية. بعد انهاك جيوب المستضعفين بالزيادات و الضرائب.
و خصوصا من البنك الافريقي اللذي يمكن ان يمس فيما بعد بقضية الصحراء المغربية و المساومة عليها
22 - انما الصدقات الجمعة 21 فبراير 2020 - 20:44
الدين المغربي تجاوز المائة مليار$ وفاين غادي بنا اخونا،فين غادي بنا،ولا حول ولا قوة الا بالله،اعتقد ان الابناك العالمية شمت ريحت النفط،والغاز المميع،
البعض يعانون من عقدة الجار الشرقي،دائما يقارنونا بها،شوفو اشوي التحت كاين ،اثيوبيا،كاين رواندا،،،،،،،،،،شافو المجاعات،والحروب الاهلية اخذت ملايين البشر،ورغم ذلك ابداو اوقفو على رجليهم.حسبنا الله ونعم الوكيل.
23 - محمد الجمعة 21 فبراير 2020 - 20:57
حسبنا الله ونعم الوكيل في كل ضالم واكل لالربى غرقتوا البلاد في الديون وحتى شئ مشروع ما رأيناه ولا مستشفيات ولا حتى مستوصف بسيط الله يستر علينا وياخد لنا حقنا فيكم
24 - yaaaaaaaaadris الجمعة 21 فبراير 2020 - 21:13
علمونا منذ الصغر حكمة تقول : زرعوا فأكلنا، فنزرع فيأكلون. إلا أن هذه الحكمة إنقلبت رأساً على عقب، و أصبحت مع هؤلاء المناكيد : زرعوا فأكلنا و سنأكل ما سيزرعون ، على إعتبار الفوائد التي ستخرج من ظهر الأجيال القادمة
25 - مزبوط الجمعة 21 فبراير 2020 - 21:58
ها البنك الدولي ها البنك الأفريقي ها البنك العربي. .. أين ذهبت هذه الأموال. أنا مازال مزلوط ب 3000 درهم في الشهر. من زمان. رواندا و إثيوبيا بان عليهم ترشيد النفاقات. ونحن لا زلنا نقترض. هل لا نملك كفاءات. حسبي الله ونعم الوكيل
26 - mjalwake fnew york الجمعة 21 فبراير 2020 - 23:12
pourquoi vous etes entrain de crier ,98% des marocains vient avec des credits, ,,credit de l,appartement, credit de la voiture, credit pour les vacances, credit pour le mouton credit chez l,epicier, ecttttt.
27 - التعدد بأشكاله المختلفة السبت 22 فبراير 2020 - 00:43
الصورة جد معبرة. يظهر فيها السيد بنشعبون محاطا بأربع نساء. إنه رمز التعدد حتى في القروض البنكية. فبعد البنك العالمي يأتي صنظوق النقد الدولي والبنك العربي واليوم البنك الإفريقي. ولا يبدو أن الحكومة منزعجة من هذا . والصورة تؤكد ذلك.
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.