خصاص في تساقط الأمطار يخفض ملء السدود ويهدّد خصوبة الحقول

خصاص في تساقط الأمطار يخفض ملء السدود ويهدّد خصوبة الحقول
السبت 22 فبراير 2020 - 23:00

مازال الموسم الفلاحي 2019-2020 يتسم بعجز في التساقطات المطرية في معظم جهات المملكة مع غطاء نباتي متوسط إلى ضعيف، وفق إحصائيات خاصة بنهاية يناير المنصرم.

وأفادت معطيات صادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، في التقرير الشهري للظرفية، بأن المُعدل التراكمي للتساقطات المطرية للموسم الفلاحي الحالي إلى حدود 20 يناير الماضي بلغ 136.9 ملم، مقابل 220.9 ملم في الفترة نفسها من السنة الماضية.

ويتجلى أن المعدل التراكمي للأمطار في المملكة انخفض بنسبة 38 في المائة بين السنتين، وبـ21 في المائة مقارنة بالمتوسط المسجل في السنوات الخمس الأخيرة.

وجاء في التقرير ذاته، الصادر عن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أن معدل ملء السدود ذات الاستعمال الفلاحي انتقل من 60 في المائة نهاية 2019 إلى 47.3 في المائة نهاية يناير 2020.

وغابت الأمطار عن سماء المملكة لمدة طويلة ناهزت الشهرين، وهو ما يؤشر على موسم فلاحي ضعيف سيؤثر على مداخيل الفلاحين الصغار ويرفع أسعار العلف خلال الفترة الحالية.

ويُبدي الفلاحون في مختلف جهات المغرب أملاً كل يوم بأن تجود السماء بغيوم تحمل أمطاراً لتسقي أراضيهم، لكن غيابها الطويل جعل القلق يعتريهم بشكل كبير.

ورغم أن الزراعات المعتمدة على التساقطات المطرية قد قلت في السنوات الأخيرة، إلا أن غياب الأمطار يكون له أثر كبير على ساكنة العالم القروي التي تمتهن الفلاحة المعيشية وتقدر بـ40 في المائة من عدد سكان المغرب.

وقبل أسابيع، أطلق الملك محمد السادس استراتيجية جديدة للقطاع الفلاحي باسم “الجيل الأخضر” ممتدة من 2020 إلى 2030، بعدما انتهت فترة مخطط المغرب الأخضر.

وترتكز الاستراتيجية الجديدة على ركيزتين أساسيتين؛ الأولى تهم تثمين العنصر البشري من خلال دعم بروز جيل جديد من الطبقة الفلاحية المتوسطة من 350 ألفا إلى 400 ألف أسرة، وميلاد جيل جديد من الشباب المقاول من خلال تعبئة وتثمين 1 مليون هكتار من الأراضي الجماعية وخلق 350 ألف منصب شغل لفائدة الشباب.

أما الركيزة الثانية فتهتم بمواصلة دينامية تطوير القطاع بتثمين التنمية البشرية والاجتماعية من خلال تقوية السلاسل الفلاحية من أجل تصدير أكثر وقيمة مضافة وتثمين للإنتاج الفلاحي، وتحسين سلاسل توزيع المنتجات ودعم الجودة والابتكار.

‫تعليقات الزوار

28
  • عمرو حوتي
    السبت 22 فبراير 2020 - 23:11

    قلة الأمطار من عدم إخراج الزكاة ومن الغش المنتشر في كل شيء ومن عدم الوفاء بالعهود ومن هجر كتاب الله والحكم به والسلام

  • صابر
    السبت 22 فبراير 2020 - 23:17

    اللهم اسقي عبادك و بهيمتك و انشر رحمتك و احيي بلدك الميت . ولا تاءخدنا بما فعل سفهاؤنا.

  • محمد تكنيت
    السبت 22 فبراير 2020 - 23:18

    اللهم اسقينا الغيث و لاتجعلنا من القاطنين..الله ارحمنا برحمة

  • رحو حمو
    السبت 22 فبراير 2020 - 23:21

    ورغم أن الزراعات المعتمدة على التساقطات المطرية قد قلت في السنوات الأخيرة،
    هذا بيع الوهم لان المياه الجوفية والسدود من اجل السقي كلها متوقفة عن هطول الأمطار والثلوج !! باركة من مغالطة الناس اما فيما يخص التدابير فحكومة الكومبارس لا زالت تنتظر التعليمات والغريب هو صمت الزعيم المظلي المدلل صاحب الارض والبحر فصمته غريب جذا لان الموسم يبدو كارثي على الفلاحين الصغار لكن صاحبنا لا يهمه هولاء وكذلك كن بيدهم الامر مامسوقينش

  • م ض
    السبت 22 فبراير 2020 - 23:26

    المرجو من المسؤولين اللذين يضنون بٱن السدود التي ينوون تشييدها ستجنبنا العطش٬ان يوضحوا لنا من أين سيستوردون الماء

  • smail
    السبت 22 فبراير 2020 - 23:33

    اللهم ارحمنا يا رب واسقنا الغيث

  • مغربي حتى النخاع
    السبت 22 فبراير 2020 - 23:33

    اللهم اسقي عبادك وبهيمتك وانشر رحمتك واحيي بلدك الميت. آمين آمين آمين يارب العالمين اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا وحبيبنا ونبينا وقدوتنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

  • محمد الزموري
    السبت 22 فبراير 2020 - 23:34

    اللهم اسق عبادك وبهيمتك وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت اللهم اسق عبادك وبهيمتك وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت اللهم اسق عبادك وبهيمتك وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين يارب العالمين اللهم آمين.

  • طارق بن زياد المغربي
    السبت 22 فبراير 2020 - 23:44

    علينا من الان التركيز على تحلية ماء البحر و خلق شبكة من القنوات تصل الى جميع مناطق المغرب.
    اما السدود يجب ان تستغل فقط من اجل ماء الشرب.

  • Maroc
    السبت 22 فبراير 2020 - 23:47

    اللهم غثنا غيثا نافعا ولا تجعلنا من القانطين..
    ملاحظة 40 دولة تستعمل تقنية تلقيح الغيوم مما تسبب في تغير المناخ مما جعل السماء مرة تمطر مطرا عاصفا وفياضنات ومرة أخرى جفاف وانعدام الأمطار الاعتيادية علماء العالم للمناخ دقوا ناقوس الخطر منذ سنوات عديدة…اللهم ألطف بنا

  • Hassan
    الأحد 23 فبراير 2020 - 00:14

    يجب انشاء محطات لتحلية المياه فجميع المدن الساحلية و ايقاف تضييع الاموال في تشييد سدود جديدة! الحل الوحيد هو مياه البحر.. الله يرحمنا الله يرحمنا

  • مراد
    الأحد 23 فبراير 2020 - 00:20

    أظن ان وزارة الفلاحة سوف تحتوي الأمر ،بسبب السياسة الرشيدة و المعقلنة التي تتبعها الوزارة الوصية تحت إدارة السيد اخنوش.

  • عبدالفتاح
    الأحد 23 فبراير 2020 - 00:28

    لو كنا مسلمين حقا لخرجنا لصلاة الاستسقاء واحياء السنة
    ولكن علموا ان السماء سوف لاتمطر لدلك لم يامروا بها لاحيلة مع الله

  • عبدالحق ضو المهدي
    الأحد 23 فبراير 2020 - 00:42

    اللهم لا تجعلنا من القانطين اللهم اهدي رعاة الأمة إلى الجد و الاجتهاد في تحلية مياه البحر و المحيط قصد الري و التروية اللهم احفظ بلادنا العزيزة من كل شر و سوء

  • كلام فارغ
    الأحد 23 فبراير 2020 - 01:20

    اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين ربنا اليك مصيرنا

  • ماجد واويزغت
    الأحد 23 فبراير 2020 - 02:22

    الحل هو تحلية مياه البحر مهما كلف الثمن

  • Mostafa
    الأحد 23 فبراير 2020 - 04:32

    هذه السنة ستكون عصية على المغرب و الخطير هي ان الحكومة لم تعلن بعد ان هذه السنة سنة جفاف و اعلان الطوارئ الله المستعان فصبرا جميلا

  • حنظلة
    الأحد 23 فبراير 2020 - 09:19

    العجب هو انه لم تقم صلاة الاستسقاء مثل السنوات الفرحة فهل السبب ان الارصاد الجوية لا ترى سببا لذلك

  • Agronome Responsable
    الأحد 23 فبراير 2020 - 09:25

    Voilà où nous a mené la stratégie passée, avec le manque de vision de nos politiques, malgré les milliards de centimes qui ont été accordés à certains notables ruraux… On continue
    à réfléchir avec des modèles issus de la période du Protectorat, lorsque le pays avait de l'eau à volonté. Aujourd'hui, tout cela est révolu. On importe une partie importante de ce qu'on mange ce qui correspond à importer l'eau nécessaire à la production de ces biens (notion d'eau virtuelle). Et on risque au rythme actuel de compromettre les approvisionnements en eau dans les villes. Il est plus que temps de changer de modèle et d'encadrer très strictement les usages d'eau dans notre pays, à
    commencer par les plantations d'arbres fruitiers dans des régions ultra arides où il pleut moins de 200 mm par an. Sinon, on va laisser des déserts aux générations à venir.

  • الغيث
    الأحد 23 فبراير 2020 - 09:41

    اللهم أسقي عبادك وبهيمتك وانشر رحمتك واحيي بلدك الميت اللهم لا تؤاخذنا بما يفعل السفهاء منا، وليعلم جيدا دعاة الفساد بأن الزنى واللواط والسحاق إلى غير ذلك من الجرائم هي التي يمنع الله سبحانه وتعالى الغيث لأن المفسدين في الأرض يعتمدون على أنفسهم ولا يعتمدون على الله بمافيهم دعاة الفساد كيفما كان جنسهم، الذين يقولون بأن غياب المطر نتيجة تغير المناخ ناسين خالق الكون ومدبر أموره بلا إنه نتيجة إنتشار الفساد في الأرض والعياذ بالله واليعلموا جيدا أن لاقوة تمنع تسيير الله سبحانه وتعالى للكون وتدبير أموره لأنه وحده خالق الكون ولا يشاركه في ذالك أحد إذن يجب أن لانستبعد المصائب أكبر من التي نراها الآن اللهم هون علينا وعلى جميع المسلمين مصائب الدنيا برحمتك يا أرحم الراحمين.

  • سعيد
    الأحد 23 فبراير 2020 - 10:12

    العجب انه لحد الان لم تقم صلاة الاستسقاء ،وكاننا لا نحتاجها وقادرون على العيش بدون الاستعانة بالله ،بالفعل هناك طبقة من الشعب لا يهمها الامر ولكن الغالبية العظمى متاثرة بشدة من الجفاف.اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين.

  • هه هه
    الأحد 23 فبراير 2020 - 10:35

    رغم هذا لازالت وزارة التجهيز تسير في عملية تنفيذ مشارع بناء السدود سير السلحفاة سدود تلية برمجت لها مدة انجاز في عامين ورغم بداية الاشغال فيها لازالت هذه مدة ثلاثة سنوات لم تنجز فيها حتى 30% من الاشغال متى ستسير الادارة المكلفة بهذه المشارع الى السرعة القصوى وتسريع وتيرة انجاز السدود

  • نوميدي
    الأحد 23 فبراير 2020 - 10:50

    الجفاف ضرب هذه السنة كامل شمال افريقيا. يجب الاستثمار اكثر في المنشات المائية لتجميع المياه في السنوات الماطرة ويجب الاقتصاد في استعمال الماء. الاحتباس الحراري وما سببه من تغير المناخ حقيقة.

  • عابر طريق
    الأحد 23 فبراير 2020 - 11:43

    اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين آمييين … سبب عدم نزول المطر والقحط هو البعد عن تعاليم ديننا الحنيف من بينها الإمتناع عن خروج الزكاة والفساد بكل أنواعه والظلم والرشوة والزنا ووو…. وغيرها من الذنوب والمعاصى التى تستوجب نقمة الله وعقوبته … لنتوب ونتصالح مع الله ونرجع لمن بيده كل شئ … (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ)

  • يتبع
    الأحد 23 فبراير 2020 - 12:13

    عند استقبال الجواهري زعيم البنك المغربي لمبعوثتة البنك الدولي قال الاخ الجواهري لا تأثير قلة المطر عن أقتصاد المغرب وأنتم تقولون هناك خصاص في الامطار بمن نثق إذن؟
    الجوع الجماعي قادم للمغرب لا محالة وسيفعل بنا الافاعيل نظرا لقلة الامطار او انعدامها في اكثر من ثلاث سنوات مرت أو أكثر وأكل العمران للأراضي الفلاحية وجشع لوبي التعمير وعدم إكثراتهم بالاخطار القريبة لان همم الوحيد هو الاموال والأرباح وتهريبها للبنوك السويسرية.
    وليس هذا كله بل المسألة دينية قلة الحياء والفجور العلني في الاعلام والشارع والتحريض على الفاحشة بدعوى التحرر والافظع هو الامتناع عن أداء فريضة الزكاة والتوكل على الاعمال الربوية

  • المراكشي
    الأحد 23 فبراير 2020 - 13:09

    تفشي المناكر و ضعف الايمان بالله سبب الجفاف بالتجربة عندما تشتد عليك الازمة عد الى الله و اكثير من الاستغفار ستجد ان الله سيخفف عنك.انتشار المناكير و الزنى و اكل مال اليتيم و الربا سبب قلة الامطار فلنعد جميعا و نستغفر الله و يحب بعضنا بعض.

  • citoyen
    الأحد 23 فبراير 2020 - 15:05

    Le Maroc a la chance d'être entouré de 2 mers, plusieurs milliers de kilomètres d'océan atlantique et de la mer méditerranée ; Comme on a construit des barrages , il faut maintenant une politique de construction d'usines de désalinisation de l'eau de mer,comme ne Espagne,car de plus en plus l'eau va manquer en Afrique du nord et même dans d'autres pays du monde.
    Quant à faire la prière pour qu'il pleuve, il faut arrêter d'être naïf et d'abrutir les marocains

  • Mehdi
    الإثنين 24 فبراير 2020 - 20:08

    رغم كل المجهودات المبدولة من طرف مختلف السياسات الفلاحية إلا أن المغرب لازال يعاني من تبعيات إرتباط النجاعة الفلاحية بالعوامل المطرية، أظن ان هذا ألإرتباط الازلي أضحى يشكل بعدا إجمتاعيا أكثر من كونه إقتصاديا بالنظر لطبيعة ونوعية الأنشطة الفلاحية الهشة المزاولة في البوادي

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين