24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0613:3517:0519:5621:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | عدد ضحايا "عصابة الوداديات السكنية" يصل إلى 2300 شخص

عدد ضحايا "عصابة الوداديات السكنية" يصل إلى 2300 شخص

عدد ضحايا "عصابة الوداديات السكنية" يصل إلى 2300 شخص

تواصل محاكم الدار البيضاء، بعد غد الأربعاء، النظر في ثلاث قضايا نصب عقاري، يتابع فيها أشخاص يسيرون ثلاث وداديات سكنية بمناطق بنسليمان والمنصورية وضواحي سيدي رحال، جنوب الدار البيضاء.

ويقدر عدد الضحايا الذين لم يتسلموا شققهم السكنية بمشاريع ودادية موظفي وزارة المالية ضواحي سيدي رحال، و"كرين لاند" و"أتلانتيك بيتش" في مدينة بنسليمان والمنصورية، بما يزيد عن 2300 ضحية، ضمنهم مئات من مغاربة العالم المقيمين في أوربا وأمريكا وكندا.

وكشفت المعطيات الموثقة التي حصلت عليها هسبريس أن نوفل الورادي، الذي يحاكم استئنافيا في قضية الاستيلاء على 25 مليارا من أموال 1240 منخرطا في ودادية "المحيط الأزرق" بالمنصورية، يحاكم رفقة مجموعة من شركائه، ضمنهم من واكبوه في عمليات مشابهة، في قضية تتعلق بخيانة الأمانة في مشروع "كولدن بيتش" بجماعة "المحارزة الساحل" قرب سيدي رحال، و"كرين لاند".

ويؤكد ممثل الأطر العاملين في مصالح الضرائب بوزارة المالية والعدل أن محكمة عين السبع الابتدائية ستواصل النظر في قضية الأموال التي تم اختلاسها من أقساط ودائعهم المالية في حسابات تعاونيتهم السكنية التي أسست منذ سنة 2004، من أجل تشييد مجمع سكني بمنطقة سيدي رحال، قبل أن يكتشفوا بعد مرور 13 سنة أنهم تعرضوا لعملية اختلاس.

هذا الملف تسبب في مآس اجتماعية داخل أوساط موظفي وزارة المالية، حسب حسن أبوزياد، عضو ودادية "كرين لاند"، خاصة الموظفون الذين يقل دخلهم الشهري عن 8000 درهم، الذين وجدوا أنفسهم عاجزين عن الحصول على تمويل جديد لاقتناء السكن، في وقت حرموا من الاستفادة من سكنهم بمنطقة سيدي رحال.

وتورطت المجموعة نفسها في عملية توظيف غير قانونية لأموال موظفي وزارة المالية والقضاء والمحامين والموثقين في مشاريع عقارية وسياحية بمنطقة المنصورية، التي تبعد عن سيدي رحال بأزيد من 80 كيلومترا.

كما ستنظر محكمة الاستئناف يوم الأربعاء في قضية اختلاس 25 مليار سنتيم من أموال ودادية "المحيط الأزرق"، التي ذهب ضحيتها 1240 منخرطا، ضمنهم أزيد من 400 مهاجر مغربي بالخارج.

ويؤكد منخرطو هذه الودادية أنهم سينصبون كطرف مدني عبر الرئيس المنتخب الجديد للودادية، لمتابعة الرئيس السابق، المتابع حاليا في حالة اعتقال، والمحكوم عليه بعشر سنوات سجنا نافذا وبتجريده من حقوق المواطنة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - البعمراني 2 الاثنين 24 فبراير 2020 - 21:24
الوداديات و الشركات العقارية و كل ما يتعلق بالبناء والتعمير يسيرها اطراف دو جشع فكل من يريد الربح السريع يدهب للعقار سوق يسوده الريع و الاحتكار دون ادنى مراقبة
2 - رحال كبور الاثنين 24 فبراير 2020 - 21:35
دليل اخر على انهيار هيبة الدولة في عدة ميادين بسبب الفساد وتواطء رموز الفساد السياسي والسلطوي !!
غريب هناك جهاز مخابرات قوي يحضى بالثقة في العالم لكن تمر هذه العمليات المختلفة دون علمه حقا شيء غريب هناك عدة مصالح استعلامات واجهزة مختلفة تتبع انفاس الناس لكن تعجز عن وضع حد لعمليات نصب كبرى تعدت البلد ووصلت للعالمية كعملية باب دارنا
3 - O.m. الاثنين 24 فبراير 2020 - 21:42
قالها بن زيدان. عفى الله عمى سلف. لأن كلمة القاضي أقل درجة من كلمة رئيس الحكومة. سيخرجون براءة. حسب قانون عفى الله عمى سلف
4 - Rouge الاثنين 24 فبراير 2020 - 21:48
الودادية راك تتشارك فيها بخاطر خاطر ويلا تقولبتي را ماتلوم هي راسك ,عنداك يحساب ليك ان الحكومة هتاخد فلوس ضرائبنا وتعطيها ليك .لي بغا يشري ياخد حاجة مبنية يشوفها بعينيه ويسول عليها
5 - متفرج الاثنين 24 فبراير 2020 - 21:49
والله العضيم كنت أشاهد افلام عادل امام في تمانينات حول أزمة السكن والنصب على المساكين كنت اشكر الله على الوضع في المغرب مرت سنوات وأصبح مصيرنا كمصير مصر الأسف والحسرة
6 - Naturaliat الاثنين 24 فبراير 2020 - 21:50
الوداديات وما ادراك ما الوداديات

يجب أن تكون تحت مراقبة الدولة

بمعنى اي تاشير على المعاملات المالية
الموقعة من طرف الرئيس وأمين المال
والدولة تحتفظ بنسبة مقابل خدمتها
7 - said الاثنين 24 فبراير 2020 - 21:52
مباقيوش تشريو في plan, شري الموجود , مغاربة العالم عطيونا شبر ديال التيساع غليتو علينا السوق على مرة في العام , شريو في اوروبا اجي كري هنا او كري دارك ديال وا روبا او هنيونا
8 - ben lebsir ahmed الاثنين 24 فبراير 2020 - 21:54
اين السلطة اين الدولة اين القضاء اين وزارة الخارجية ادا لم تبقى هناك الثيقة بين المواطن والسلطة
9 - عبدالرحمن البلجيكي الاثنين 24 فبراير 2020 - 21:57
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، قبل بضعة أشهر كنت اتصافح موقعا من المواقع الالكترونية المغربية بحثا عن بقعة أرضية أو شقة ، فوجدت إعلانا لبقع أرضية بثمن بخس ، فالتصلت فورا بالرقم الجوال ، فإذا بصاحب البقعة يحاول أن يقنعني بما يسمى الودادية ، فاالدركت بعدها انها سرقة و اكل أموال الناس بالباطل ، الحمد لله. شكرا هسبريس
10 - المصطفى بهلول صاحب روئية الاثنين 24 فبراير 2020 - 22:01
المرجو أن تخافو الله الرحمان وإرجاع أموال الناس اليها
11 - Khadija الاثنين 24 فبراير 2020 - 22:03
لا أفهم لما ذا مازال المواطنون يشترون العقارات بالمغرب على الورق ، الم تتعلمووا من الفضائح المتوالية، اشتروا بقعة او شقه جاهزه بإمكانياتكم ....المغرب الفساد يتعشش فيه منذ القدم.
12 - علي الاثنين 24 فبراير 2020 - 22:03
سرقة موصوقة مع سبق الإصرار والترصد ، و " المخزن " سوف لن يُحرِّك ساكنا لأن ( الغول ) لم يتغوَّل من فراغ و لرُبّما هو من ( الطبقة المحميَّة ) مُحصَّن لا يستطيع أحد محاسبته لذلك تغوَّلَ . مَنْ يستطيع الجواب ؟ المواطن المغربي الفقير الذي إذا تحرّك أو تململ دخل السجن لإسكات صوته.
13 - moi الاثنين 24 فبراير 2020 - 22:53
المرجوا النظر في واقع الوداديات السكنية في تيزنيت ،فمسييري الوداديات اصبحوا يتباهون بسيارات rang river في حين يبقى المنخرطون في طابور انتظار تسليم البقع السكنية الى اجل لاحق.
14 - مهاجر الاثنين 24 فبراير 2020 - 22:58
"عصابة الوداديات السكنية" تعطي صورة سلبية عن المغرب وهذا يمنع المستثمرين خارج الحدود, المواطن فقد الثقة في مؤسسات الدولة والاستثمار بها,
على الحكومة ان تجعل الحد لهؤولاء النصابة بمحاربة الفساد والتحايل من جميع اشكاله وعلى القضاء ان يسد جميع الثغراة في جميع فصول القوانين .
15 - محمد المانيا الاثنين 24 فبراير 2020 - 23:16
و ما خفى أعظم. الفساد عشش في جميع المجالات. محمد راضي الليلي إعلامي سابقا في القناة الأولى. الآن لاجئ في فرنسا لم ينطق على الهوى. فضح الفساد و المفسدين بأسمائهم. نعتوه بالخاءن و الانفصالي.
16 - محمد جام الاثنين 24 فبراير 2020 - 23:51
سبب مشاكل الوداديات هو جهل و قلة القوانين المنظمة للوداديات.

و عدم اعطاء صلاحيات للسلطة حتى تتدخل في الوقت المناسب. و فرض الجمع العام الذي يتملص منه كل رؤساء الوداديات.

لتقديم الحصيلة السنوية بالقوة و معرفة مآل المشروع.

أما القضاء في المغرب فهو مع القدر.
17 - ما فاهم والو الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 00:04
السلام عليكم لنكن صرحاء هناك من اشترى على الورق واستفاد كتيرا بحيت الفترة الممتدة بين التسبيق والتسليم تضاعف تمن العقار او الارض ولكن على العكس من ذلك هناك بعض النصابة استغلو هذه الاستفادة للنصب وقد تم ذلك للأسف ؟؟! وانا اقول بالنسبة لهذا الملف يجب القلءحلول لاسترجاع أموال المنخرطين ولو غير جزء من المبلغ ؟؟؟! اما اعتقال رءيس الودادية لا يفيد في شىء ؟؟؟! كما يجب على الدولة ان تمنع البيع على الورق
18 - karima الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 00:50
عصابة الوداديات السكنية تعطي صورة سلبية عن المغرب وهذا يمنع المستثمرين خارج الحدود, المواطن فقد الثقة في مؤسسات الدولة والاستثمار بها
19 - سكافندري الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 04:00
باب دارنا ولأن الوداديات يتم السطو على المواطنين هدا بسبب تقاعس الحكومة وعدم تدخل في مثل هده الأمور.
والسؤال الشهير ما هو دور هده الحكومة ؟؟؟؟
20 - محمد بلحسن الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 07:03
الكاريكاتير معبر جدا سيساعد الشخص العاجز على وصف ما أصابه من ظلم بالمغرب من مواصلة التواصل والبحث عن الإنصاف.
رغم مرور 98 يوم على تعيين جلالة الملك لشكيب بنموسى رئيسا للجنة الخاصة للنموذج التنموي لازلت أشعر بأن "الحفرة" الظاهرة على الصورة تتسع عموديا وأفقيا.
أتمنى يحمل لنا 30 يونيو 2020 المحدد لتلك اللجنة الخاصة لتسليم تقريرها لرئيس الدولة, مفاجئات منطقية سارة تجعلنا نفرح كثيرا بالتعليمات والتوجهيات التي كانت محفزة لرئيس وأعضاء الــ 35 لتقديم تشخيص دقيق وحلول إبداعية مدروسة تساعد على إنهاء حالات الشعور بالمظالم المتعددة والمتككرة والمتواصلة.
أختم تعليقي هذا بمقطع من خطاب العرش: "إننا ننتظر منها (اللجنة الخاصة) أن تباشر عملها، بكل تجرد وموضوعية، وأن ترفع لنا الحقيقة، ولو كانت قاسية أو مؤلمة، وأن تتحلى بالشجاعة والابتكار في اقتراح الحلول. إن الأمر لايتعلق بإجراء قطيعة مع الماضي، وإنما نهدف لإضافة لبنة جديدة في مسارنا التنموي، في ظل الاستمرارية. ويبقى الأهم هو التحلي بالحزم والإقدام، وبروح المسؤولية العالية، في تنفيذ الخلاصات والتوصيات الوجيهة، التي سيتم اعتمادها، ولو كانت صعبة أو مكلفة".
21 - charouani hassan الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 07:32
اسسنا ودادية سكنية منذ 1987 الآولى بالمنطقة الساحلية بالصخيرات الشاطئ -البحارة- و لم نستفذ منها الى غاية كتابة هذه السطور - يجب خلق خلية تابعة لوزارة الذاخلية لتتبع هذه الوداديات على الصعيد الوطني للحد من النصب باسم منهشين عقاريين و ما خفي كان أعظم.
22 - الوجدي الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 07:42
الى سعيد
صاحب تعليق رقم 7
من كلامك اشم رائحة حقدك على المغاربة المقيمين خارج المغرب.تريد من ان تمنع المهاجرين المغاربة من شراء ارض في بلدهم الام.الحمد لله الذي لم يعطك زمام المر
23 - aziz الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 09:50
الاختلالات الموجودة في القانون المغربي ستبرئ هؤلاء الاشخاص بحجة ان القانون لا يحمي المغفلون عندنا بترميكت ورزازات رسوم بيع بعدم سند الملكية ويقوم اليوم بعض المافيات الذين باعوا ابائهم هذه البقع بهذه العقود وياتون برسوم مزورة على ارض الواقع لنزع هذه الاراضي من اصحابها بعذ معرفتهم ان هذه الرسوم التي لاتتوفر على سند الملكية تنزع منهم بقوة القانون مع العلم ان هذه الرسوم مسجلة وراسلنا عدة جهات منها الديوان الملكي نطالب فقط بيان الحقيقة ولكن دون جدى من هذه الرسائل حيث جاء كل ردها بان نتبع المساطر فاي مسطرة سنتبع علما كذالك ان النيابة العامة لها الصلاحيات من اجل تتبع هذه الرسائل ولكن دون جدوى
24 - محمد المانيا الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 13:25
إلى المعلق رقم 7 سعيد
ما هذا الحقد عل المهاجرين ؟ ألا تعلم أن اقتصاد البلاد مبني على المهاجرين ؟ ويدر ملايير على المغرب ؟ اما تعلم أن جل المهاجرين نصب عليهم و تبخرت احلامهم.؟ إن لم تستحي فقل ما شئت.
25 - سعيد الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 16:17
هناك وداديات ناجحة وانقدونا من شبح دين البنكي واخدت بقعتي والحمد لله وجزاءهم الله خيرا كما ان هناك شركات تنصب على ناس كذلك هناك وداديات لا يجب ان نعمم
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.