24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  3. نقابي يتساءل عن التحقيق في واقعة "طبيب تطوان"‎ (5.00)

  4. أقصبي يُعدد "فرص كورونا" .. حلول واقعية واستقلالية اقتصادية (5.00)

  5. أب طفلين ينتحر شنقا داخل شقّته نواحي أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | الإعلان عن التشكيلة الجديدة لمجلس "بنك المغرب"

الإعلان عن التشكيلة الجديدة لمجلس "بنك المغرب"

الإعلان عن التشكيلة الجديدة لمجلس "بنك المغرب"

كشف بنك المغرب عن تشكيلة مجلسه الجديد، موضّحا أنها تضمّ الوالي رئيسا، والمدير العام وستة أعضاء تم تعيينهم لكفاءتهم في المجال النقدي والمالي والاقتصادي، وذلك لمدة ست سنوات قابلة للتجديد.

وأوضح بنك المغرب، في بلاغ له، أن ثلاثة من هؤلاء الأعضاء تم اقتراحهم من طرف الوالي، والثلاثة الآخرين من قبل رئيس الحكومة، مشيرا إلى أن مدير الخزينة والمالية الخارجية العضو بالمكتب بالصفة ليس له الحق في التصويت على القرارات المتعلقة بالسياسة النقدية.

وأبرز البنك أن المجلس، الذي يجتمع كل ثلاثة أشهر وفقا لتقويم محدد مسبقا منشور للعموم، يحدد الأهداف الكمية للسياسة النقدية، مضيفا أن له صلاحية فيما يتعلق بتحديد خصائص الأوراق النقدية والعملات الصادرة عن البنك، وبتداولها أو سحبها.

وسجل البلاغ أن المجلس يضع أيضا القواعد العامة لتشغيل احتياطيات الصرف الأجنبي، كما أنه مسؤول عن إدارة البنك، خاصة فيما يتعلق بالسياسة العامة والإدارة المالية والمحاسبة، وكذلك التنظيم، مضيفا أن "لجنة للتدقيق منبثقة عن المجلس مسؤولة عن دراسة وإبداء الرأي في القضايا المتعلقة بمعلومات المحاسبة، والتدقيق الداخلي والخارجي، والمراقبة الداخلية وتدبير المخاطر".

وأشار بنك المغرب إلى أن "المجلس شكل لجنة توجيهية للصناديق الاجتماعية، مسؤولة من جهتها عن توجيه أنظمة المعاشات والتغطية الصحية لموظفي البنك"، موضّحا أن لائحة أعضاء مجلس البنك تتكون من عبد اللطيف الجواهري (واليا)، وعبد الرحيم بوعزة (مديرا عاما)، ومنى الشرقاوي، ومحمد الدايري، ونجاة المكاوي، والعربي الجعايدي، ومصطفى موساوي، وفتح الله ولعلو، وفوزية زعبول.

وتتألف لجنة التدقيق من مصطفى موساوي (رئيسا)، ويترأس أيضا اللجنة التوجيهية للصناديق الاجتماعية، وفتح الله ولعلو ومنى الشرقاوي.

يشار إلى أن السير الذاتية لأعضاء المجلس متاحة على الموقع الإلكتروني لبنك المغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - bouthirit الاثنين 16 مارس 2020 - 11:16
ترى ما هو سر التعيينات الجديدة في البنك . لمادا بالدات في هده الضروف الوبائية. هل لكورونا والأزمات المالية التي سستترتب عن دلك دور في تغيير هده الأسماء. ونحن نعلم أن الدول الإفريقية والنامية ستدفع قيمة كبيرة من فاتورة هدا الوباء وأن الديون الخارجية للبنوك المركزية لا محالة ستزداد بكتير . وقد تغرق كاهل المغرب لاننا قبلنا بغلق الحدود وشل الاقتصاد الوطني نزولا عند رغبة الكبار والخطط التي تدبر الكواليس . لاكن تخلفنا وتخلف وزرائنا وولاة البنوك واستسلامهم بهده الطرق والتبعية للبنك الدولي . علما ان الحروب اليوم اصبحت تدار بالعقل عن طريق وسائل الإعلام. وتهيئة الشارع .لأهداف سياسية واقتصادية ويتم إغراق الدول في القروض وتصبح مجرد حتالة بسبب الخونة الدين يوقعون على ديون خيالية بدون التكهن بمستقبل الاقتصاد الوطني مقابل هدايا وسيارات فارهة .وينسون انهم يبيعون الوطن ويبيعون مستقبل الأجيال. وينسون انهم يرتكبون خيانة عظمى في حق الوطن والمواطنين.
2 - Observateur الاثنين 16 مارس 2020 - 13:32
بنك المغرب مطالب بإخراج ورقة نقدية من فئة 500 درهم عاجلا وليس آجلا. الورقة النقدية من فئة 100 درهم كانت موجودة في الستينيات من القرن الماضي!! نحن الآن في الربع الأول من القرن الواحد والعشرون. لا تنتضروا نصائح أو إملاءات من الخارج لكي تفعلوا.
3 - وافتخر الاثنين 16 مارس 2020 - 15:29
“لا مجال للتهرب من المسؤولية في ظل التطبيق الصارم لربط المسؤولية بالمحاسبة”
من خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده في افتتاح دورة أكتوبر البرلمانية 2019،

#قائم بالإبلاغ عن اختلاس#
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.