24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. المغرب يسجل 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" .. الحصيلة: 345 (5.00)

  2. والدة أصغر ضحية لفيروس "كورونا" في فرنسا: "الموت لا يستأذن" (5.00)

  3. عندما أعدم مولاي إسماعيل خبازين وتجارا بسبب الاحتكار والغش (5.00)

  4. الحكومة تُفرج عن دعم الأسر المتضررة من "كورونا" .. التفاصيل (4.50)

  5. المغرب يقطع الشك باليقين في مسألة "الكلوروكين" (3.67)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الضرائب: هبات صندوق كورونا مصاريف محاسبية

الضرائب: هبات صندوق كورونا مصاريف محاسبية

الضرائب: هبات صندوق كورونا مصاريف محاسبية

أعلنت المديرية العامة للضرائب أن مساهمات الأشخاص الذاتيين والاعتباريين في "الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)" تعتبر هبات تكتسي طابع مصاريف محاسبية قابلة للخصم من الحصيلة الجبائية.

وأوردت المديرية، في بلاغ لها، أن الأشخاص الذاتيين والاعتباريين يساهمون في هذا الصندوق على شكل هبات نقدية قصد المساهمة في هذا المجهود الوطني التضامني، و"بالتالي، فإن هذه المساهمات تعتبر هبات تكتسي طابع مصاريف محاسبية قابلة للخصم من الحصيلة الجبائية".

وشدد البلاغ على أن هذا الصندوق أحدث ضمن مجموعة من التدابير العاجلة التي تم اتخاذها لمواجهة تبعات جائحة فيروس كورونا المستجد على المستوى الصحي والاجتماعي والاقتصادي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - atok الأربعاء 25 مارس 2020 - 08:50
est ce que central Danone a fait un don?
2 - منذر الأربعاء 25 مارس 2020 - 09:01
ماذا تعني قابلة للخصم من الحصيلة الجبائية. ؟
3 - المدرسة الوطنية الأربعاء 25 مارس 2020 - 09:11
لهذا نرى أن بعض المساهمين يقدمون الهبات باسم شركاتهم.
4 - ايوب الأربعاء 25 مارس 2020 - 09:35
انا مفهمتش ممكن شي واحد يتفضل يشرح لينا كيفاش!؟
5 - Marouan الأربعاء 25 مارس 2020 - 09:40
" أن الأشخاص الذاتيين والاعتباريين يساهمون في هذا الصندوق على شكل هبات نقدية قصد المساهمة في هذا المجهود الوطني التضامني، و"بالتالي، فإن هذه المساهمات تعتبر هبات تكتسي طابع مصاريف محاسبية قابلة للخصم من الحصيلة الجبائية".
الله ارحم بكم من له دراية بالقانون إشرح لنا هذا.
واش لفلوس لعطاو الناس مشات كمساهمة ضد وباء كورونا و لا مشات باش نخلصوا بها الضرائب ديالهم؟؟؟
مفهمت والو في هذا المقال!!!!!؟؟؟؟
6 - كمال الأربعاء 25 مارس 2020 - 09:57
يعني تلك الاموال كالعاده ستذهب مهب الريح.
ارانا في دوله اسلاميه
7 - yassine الأربعاء 25 مارس 2020 - 09:59
Cela veut dire que les gens et entreprises qui ont participé seront exonérés sur une partie des impôts relative à leurs bénéfices pour cette année
8 - أسامة الأربعاء 25 مارس 2020 - 10:00
المقصود أنه أي درهم تمت المساهمة به في هذا الصندوق، سيتم خصمه من مجموع الضرائب المفروضة على المتبرع (سواء الأفراد أو الشركات أو غيرهم).

بمعنى آخر،
This hole thing is paid using our tax money!
9 - مصطفى الأربعاء 25 مارس 2020 - 10:14
يعني إذا كانت الدولة كتسال الشركة مليون ديال الضرائب وقامت هاد الشركة بالتبرع بيه فالدولة ماتبقى تسالها والو. هادشي اللي فهمت والله أعلم
10 - ياسين الأربعاء 25 مارس 2020 - 10:23
هذا يعني ان الدولة ستاخذ هذه الهبات بعين الاعتبار عند احتساب الضريبة على الارباح لهاته الشركات و هولاء الاشخاص
11 - draa الأربعاء 25 مارس 2020 - 10:25
بزاف دناس كا اسولو اش كيعني هدشي دبا باش تخلص الضريبة لدولة خاص دير واحد الحساب هنا كيجي دور ديال المحاسبة باش نحسبو واحد النتيجة جبائية ه هي الفرق بين داكشي لي دخلات الشركة او داكشي لي صرفات و باش اشجعو الشركات اتبرعو مكنوهوم باش ادخلو هاد القيمة باش تبرعو ف ليشارج ديال الشركة وبالتالي كتجيك الضريبة ناقصة
12 - abdo الأربعاء 25 مارس 2020 - 10:32
على حساب فهمي انه اذا تبرعت شركة بقدر من المال إلى صندوق كورونا سيخصم ذلك القدر من الواجب اداوه في الضريبة والله اعلم خاصني ش fiscaliste يشرح لينا المسألة
13 - abdo الأربعاء 25 مارس 2020 - 10:32
على حساب فهمي انه اذا تبرعت شركة بقدر من المال إلى صندوق كورونا سيخصم ذلك القدر من الواجب اداوه في الضريبة والله اعلم خاصني ش fiscaliste يشرح لينا المسألة
14 - passager الأربعاء 25 مارس 2020 - 10:34
لمن لم يفهم : الى كانت الشركة لي تبرعات للصندوق ب 2 مليار سنتيم كاتخلص فالضريبة السنوية 4 مليار.. هاد العام غادي تخلص غير 2 مليار
بمعنى آخر : بعض الهبات لي تعطات هي بمثابة تسبيق للدولة على الضريبة السنوية حتى لمن بعد وتحاسب معاها... والله أعلم.
15 - FARID الأربعاء 25 مارس 2020 - 10:47
قابلة للخصم من الحصيلة الجبائية
c-*a-d- une charge à déduire de résultat fiscale de ce fait les sté faire déduire les dons avant de payer l impot sur les sté
16 - علي الأربعاء 25 مارس 2020 - 10:47
يعني كل من اعطى الأموال للمساهمة في صندوق كورونا ، تعتبر مثل إيداع الضرائب و استخلاصها ، يعني أصحاب الشكارة أذكياء جدا جدا ...، المهم الشركات التي لم تكن تعطي الضرائب ،جائت كورونا واستخلصوها منهم بكل سلاسة ، لكن لا تعتبر هبات يعني صدقة في سبيل الله ، ما إن تنتهي الجائحة ، ستعتبر مثل إعطاء الضربية المستحقة ... فلن تحتسب عليهم ضرائب هذه السنة ، لأن تلك الهبات نفسها تعتبر ضريبة ... واش فهمتو ليمافهمين ولا لا ، المهم لم أرى أصلا غنيا في حياتي يعطي أموالا لله في سبيل الله ، الرأسمالية هكذا هي لم لا يعرفها ، للأذكياء فقط .
17 - تفسير الأربعاء 25 مارس 2020 - 10:48
هذا ليس بجديد اي احد يتبرع بماله لجمعيات خيرية كان عاملا او صاحب عمل فإن المبلغ الذي يثبرع به يخصم من الضرائب المؤدى عليها.( بالدارجة إلى تبرعت بنصيب من المال من جيبك بغض النضر عن المبلغ التي تبرعت به قليل او كثير، فعندما تتقاضى اجرتك فإن المبلغ الذي تبرعت به يحسم من ضرائب اجرتك. كل هذا لتحفيز البشر على التبرعات للجمعيات الخيرية)
18 - توفيق الأربعاء 25 مارس 2020 - 10:50
يعني كل هذه الهباة سوف يحتسبونها عند دفعهم للضرائب بمعنى كأنهم دفعوا الضرائب قبل الوقت وسوف لن يدفعوها بعد إلا في حالة كانت الضرائب أكبر من الهبة التي دفعها صاحبها في هذه الحالة عليه أن يدفع الفرق
ألا يستحق منكم هذا الوطن هبة دون أن تحتسبوها على شكل ضرائب !!!!
19 - متتبع الأربعاء 25 مارس 2020 - 10:50
وما الفائدة من تسميتها هبة إذا كانت هذه الشركات تمنح باليمنى ما ستأخذه باليسرى. على حساب فهامتي هاذو دفعو تسبيق ضرائبي ليس الا.
20 - جواد لعسري الأربعاء 25 مارس 2020 - 10:52
الإجراء يهم فقط الأشخاص الذاتيين والمعنويين الذين يمسكون المحاسبة ولا يهم الأجراء والمستخدمين والموظفين وهو ما من شأنه أن يطرح مشكل العدالة الضريبية
21 - حجة و زيارة الأربعاء 25 مارس 2020 - 10:56
يعني بالعربية تاعرابت راه دعم للصندوق و فنفس الوقت غادي يتنقص ليه المبلغ من ضريبة الشركة ديالو....غير عطا تسبيق و من بعد يتحاسب مع مصلحة الضرائب
22 - salah eddine auditeur الأربعاء 25 مارس 2020 - 11:05
cet article veut dire que ces dons des societés pour le soutien contre Covid19 sont déductibles fiscalement c'est à dire que lors du calcul du résultat fiscal pour payer l'impot sur les sociétés (IS) c'est autorisé de le déduire (le don) comme étant une charges subi par la sté durant l'exercice, à mon avis il sera déductible totalement sans plafond
23 - حمو الأربعاء 25 مارس 2020 - 11:08
ها لقوالب بدأوا تاني يدفعوا بلا ميشهرو راسهم خصما بعدا نعرفو اش بغاو اديرو بهد لفلوس
24 - سيمو الأربعاء 25 مارس 2020 - 11:11
يعني سيتم خصم نسبة من المساهمة التي قدموها للصندوقCOV19 من الضرائب التي عليهم تأديتها للدولة مثلا ادا ساهم ب 50 000درهم وكان عليه تأدية 100 000 درهم من الضرائب وكان الخصم بنسبة 60% كمثال فالضريبة ستكون كالآتي (50000x60%)-100000 طبعا كل مواطن يدفع الضريبة على الدخل من حقه هذا الخصم حسب الشروط التي تضعها إدارة الضرائب وهذا حسب فهمي الشخصي والله اعلم غير اني انصح كل من يهمه الأمر أن يستفسر من الجهات المعنية مباشرة حتى يعرف نسبة الخصم وطريقة حسابه وقد اسثحدت هذا لتشجيع الاشخاص الداتيين وخاصة المعنويين على المساهمة
25 - comptable الأربعاء 25 مارس 2020 - 11:28
للتوضيح فقط مبلغ المساهمة سيعتبر هبة () تضاف الى مصاريف الشركة و بالتالي هي قابلة للخصم من الربح الصافي وليس من مبلغ الضريبة
26 - Immigre الأربعاء 25 مارس 2020 - 11:30
L’argents donné sera déductible des impôts sur les gains. De l’année 2020 comme dans tout les pays du monde donc c’est pas un don no more comment
27 - انما الصدقات الأربعاء 25 مارس 2020 - 11:40
السلام عليكم فالنعد الى الله جميعا،ونتبرأ من ذنوبنا ،ونسأله تعالى ان يرفع عنا البلاء نستغفره ونتوب اليه ،ونسأله تعالى السلامة والعافية للبشرية جمعاء،لا اﻻه الاهو فعليه فاليتوكل المومنون،والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ،وصحبه،وامته اجمعين،والصلاة والسلام على جميع الانبياء والمرسلين،وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين.فالنلزم بيوتنا وهذا حرز رباني ان شاء الله .اما الضمائر فالتفعل ما تشاء ،مصلحة الضرائب،المكتب الشريف للكهرباء والماء،وغيرهم فاليفعلوا ما شاءوا،فالنتقي النار ولو بشق تمرة.صدق نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم.
28 - Yassine الأربعاء 25 مارس 2020 - 11:41
الاخوان بغيت نوضح واحد المسألة راه ماشي تسبيق ضريبي راه التبرعات يتم خصمها من احتساب الارباح لي مفروضة عليها الضريبة يعني يلا ربحتي جوج مليار سنتيم مثلا وتبرعتي بمليار غادي تخلص الضريبة غير على واحد مليار لان الاخر لي تبرعتي بيه مبقاتش مفروضة عليه الضريبة حيت تبرعتي بيه ماشي درتيه ف جيبك. راه ماشي اعطاء باليد اليمنى ما تاخذه اليسرى المرجو الفهم
29 - الى الاخ رقم 14 الأربعاء 25 مارس 2020 - 11:45
لا ليس بالضبط ما قلت. فرقم قيمة التبرع ليس تسبيقا للضريبة .وانما هذا الرقم سيحستب من مخسورات الشركة وسيخصم من الرقم الاجمالي للشركة وبعد هذا تطبق نسبة الضريبة على ما تبقى.
30 - الهواري الأربعاء 25 مارس 2020 - 11:47
على هذا الحساب المتبرع الوحيد هو داك المواطن البسيط لارسل المساج ديال 10دراهم اما اصحاب الملايير أصلا غدي انقصو ليهم من الضريبة وديك الدعوة لي دعينا ليهم ياربي مسحها و متقبلهاش
31 - بوهلال الأربعاء 25 مارس 2020 - 11:56
للتوضيح مثلا واحد عندو 300 مليون مستحقة للضريبة اي خاصو ىخلص عليها 15 مليون ضريبة وأعطى لصندوق التضامن ضد جائحة كورونا 100مليون سيصبح المبلغ المستحق للضريبة هو 200 مليون وبعبارة أخرى إذا كان عليه تأذية 15 مليون كضريبة غاذي تولي غير 10 مليون لأن 100 مليون ما داخلاش فالمبلغ المستحق للضريبة
32 - محمدالريفي الأربعاء 25 مارس 2020 - 11:57
مثلا في ذمتي 10000 درهم من الضرائب،ساهمت في صندوق التبرعات 10000 درهم ، ما فهمت من المقال المديرية العامة للضرائب ما كتسللي والو ،هذا مسمتوش تبرع،هذا سميتو خلصتي الضريبة اللي كتسالك الدولة،هذا ما شي معقول في نظري
33 - مصاريف محاسبية قابلة للخصم الأربعاء 25 مارس 2020 - 11:59
مصاريف محاسبية قابلة للخصم من الحصيلة الجبائية هي كباقي المصاريف التي يتحملها الأشخاص الاعتباريين (الشركات) و الأشخاص الذاتيين (المقاولات الفردية) والمتعلقة باقتناء المواد الأولية، السلع، الأجور، الهبات (ذاة الطابع النفعي)،....فكل هذه المصاريف إضافة إلى مبالغ المساهمات في صندوق تدبير "جائحة كورونا" تطرح كلها بعد استفائها الشروط الجبائية المعمول بها، من المبلغ الإجمالي للمداخيل المحصلة والمستوفية كذالك لنفس الشروط السابقة لكي تعطينا ما يسمى "بالحصيلة الجبائية" والتي يطبق عليها سعر الضريبة المعمول به.
مثال 1 (قبل احتساب م.ص.ت.ج.كورونا) :
*مجموع المداخيل : 3.000.000 د
*مجموع المصاريف (بدون م.ص.ت.ج.كورونا) : 1.000.000 د
*الحصيلة الجبائية (1.200.000 - 3.000.000) = 1.800.000 د
*مبلغ الضريبة : %31 × 1.8000.000 = 558.000 د
مثال 2 (بعد احتساب م.ص.ت.ج.كورونا) :
*مجموع المداخيل : 3.000.000 د
*مجموع المصاريف (بدون م.ص.ت.ج.كورونا) : 1.000.000 د
*مجموع مصاريف (م.ص.ت.ج.كورونا) : 900.000 د
*الحصيلة الجبائية : [(900.000 + 1.200.000) - 3.000.000] = 900.000 د
*مبلغ الضريبة : %20 × 900.000 = 180.000 د
34 - Omar DGI الأربعاء 25 مارس 2020 - 12:25
الضريبة تاتخلص على الربح ديال الشركة أي داكشي اللي دخلتي ناقص داكشي اللي خرجتي. مثلا دخلتي 100 وخرجتي 80 أتربح 20 وهاتخلص ضريبة تقريبا ديال 20 *30٪= 6.
دابا في حالة ما الشركة ساهمات ب 10 فالصندوق أتولي دخلات 100 وخرجات 90 أي ربحات 10 وهاتخلص ضريبة ديال تقريبا 10*30٪ =3
إذن هاد الإجراء تانلاحظو نقص عليها 6-3 =3 ولكن تاتبقا هيا ساهمات ب 10
35 - عبد الله الأربعاء 25 مارس 2020 - 12:26
معناه أن كل ما تمت المساهمة به ستتم استعادته كتخفيضات ضريبية في تقديري أن هذا يشبه لي عطا و ندم
36 - شرح بسيط الأربعاء 25 مارس 2020 - 13:05
الضريبة كتخلص على الارباح ديال الشركة وهاد الهبات لي ساهموا بهم الشركات غدي ينقسوهم من الارباح ويخلصو الضريبة على الباقي
37 - طالب في شعبة المحاسبة الأربعاء 25 مارس 2020 - 23:43
على حسب ما فهمت أن هده الهبات التي دفعها الأشخاص والمؤسسات ( الشركات وغيرها) هي هبات تكتسي طابع مصاريف محاسبية أي تحتسب مع مصاريف المؤسسات والأفراد les charges en comptabilité وبالتالي تصبح الأرباح قليلة مما يقلل من نسبة الضريبة على الشركات والضريبة على الدخل بمعنى أن هده الهبات التي تم دفعها ستخفف من العبء الضريبي لانه كلما ارتفع مبلغ المصاريف les charges نقصت الأرباح وبالتالي نقص مبلغ الضريبة
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.