24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1413:3017:1120:3822:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. منظمة تنسب تدنيس "شارع اليوسفي‬" إلى التطرف (5.00)

  2. الأمن يوقف عامل نظافة استغل مريضات جنسيا بفاس (5.00)

  3. "أمنستي" ترفض استغلال المنظمة في بيان التضامن مع الريسوني (5.00)

  4. في ذكرى معركة أدْهَار أُوُبَرَّانْ .. إنذار الخطابي وغطرسة سلفيستري (5.00)

  5. "ستموت في العشرين".. حكاية كهنوتية تعطّل الزمن وتصادر المستقبل (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | الدرهم زمن "كورونا" .. المغرب يحاول امتصاص الصدمات الخارجية

الدرهم زمن "كورونا" .. المغرب يحاول امتصاص الصدمات الخارجية

الدرهم زمن "كورونا" .. المغرب يحاول امتصاص الصدمات الخارجية

دخلت العُملة الوطنية الدرهم، بداية مارس الجاري، مرحلة جديدة من تحرير سعر صرفها، بعد تجاوزها مرحلة أولى بنجاح استمرت عامين في إطار إصلاح بدأه المغرب سنة 2018 سيستمر لسنوات.

وجاء دخول المغرب المرحلة الثانية من تحرير سعر صرف الدرهم في نطاق يبلغ 5 في المائة صعوداً ونزولاً بعد أيام قليلة من تسجيل أول إصابة بـ"فيروس كورونا" المستجد في الثامن من مارس الجاري.

وفي تصريحات لهسبريس عبر البريد الإلكتروني، أشار بنك المغرب إلى أن المرحلة الثانية من إصلاح العملة الوطنية "تمت في وقت مناسب تميز بصدمة خارجية كبيرة جداً"، في إشارة إلى تفشي "فيروس كورونا" المستجد عبر العالم.

أما على المستوى الداخلي، فقد جرى المرور إلى هذه المرحلة، وفق توضيحات بنك المغرب، في سياق ماكرو اقتصادي ومالي مناسب، تميز بشكل خاص بمستوى جيد من احتياطات النقد الأجنبي وتضخم متحكم فيه ودين عام مستدام، وقطاع مالي صلب.

وذكر البنك المركزي أن توسيع نطاق تحرير سعر الدرهم يأتي، أيضاً، بعد تحقيق الأهداف الخاصة بالمرحلة الأولى. وتتمثل تلك الأهداف بشكل رئيسي في زيادة السيولة في السوق، واعتماد الفاعلين الاقتصاديين لمفهوم مخاطر الصرف، مع زيادة استخدام أدوات التحوط الآجلة.

وأشار بنك المغرب إلى أن قيمة الدرهم ستبقى أيضاً خلال المرحلة الجديدة مرتبطة بسلة من العملات تتكون من الأورو والدولار بنسبة إلى 60 في المائة و40 في المائة على التوالي، وسوف يقتصر تغيره في نطاق تذبذب بنسبة ناقص وزائد 5 في المائة.

وسيستمر بنك المغرب في تدخلاته في سوق الصرف الأجنبي إذا لزم الأمر عن طريق تزويده بالسيولة اللازمة، ويبقى ذلك مرتبطاً بحاجة الفاعلين إلى تلك الخطوة.

ويواجه المغرب تحديات كبيرة، كما جميع دول العالم، بسبب التداعيات الناجمة عن تفشي "فيروس كورونا" المستجد على مختلف القطاعات الإنتاجية. وتمثل هذه الوضعية الطارئة اختباراً للعملة الوطنية الخاضعة لمرحلة تحرير جديدة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - مواظف سابق الأربعاء 25 مارس 2020 - 08:27
خوفي من الدرهم ينزل من القيمة والشعب المغرب سيعاني من الرافاهية المستوردة منها الهواتف و السيارات الملابس.... هذا خوفي
2 - alami الأربعاء 25 مارس 2020 - 08:40
شكرا كورونا. السبب لانتعاش الدرهم هو ان تهريب العملة الى الخارج توقفت.... وكدلك العملة الأجنبية بقت في البلاد... فاتقوا الله في وطننا الحبيب
3 - أمين الأربعاء 25 مارس 2020 - 09:32
اللهم احفظ درهمنا، من كل مكروه واجعله في مصاف العملات الصعبة
4 - ملاحظ فقط الأربعاء 25 مارس 2020 - 09:56
الظروف تتطلب حماية العملة و نحن نزيد في "تحريرها". سيفعلون ما فعلوا بالمحروقات زيد بزاف نقص شوية حتى يغرقوه. زيادة على ذلك درهم مرتفع يعني صادارت منخفضة.
5 - استنزاف العملة الصعبة الأربعاء 25 مارس 2020 - 10:10
السلام عليكم.. أنا إطار بنكي اعمل في مديرية التحويلات الدولية بإحدى الابناك المغربية، حيث اريد أن أشير إلى ضرورة وقف التحويلات الدولية في اتجاه الخارج إلا لضرورة المصلحة العامة للبلاد (الأجهزة الطبية ، اللقاح، المواد الغذائية الأولية...), و ذلك بعد وقف مصادر الموارد من العملة الصعبة (الصادرات، السياحة...) مما سيؤثر سلبا على ميزان الادءات بستنزاف حتمي و مؤكد لمخزون العملة الصعبة للبلاد، و في هذا الصدد اريد أن يتدخل بنك المغرب و مكتب الصرف بشكل فوري لوضع حد لهذا الاستنزاف، و الذي سيهدد لامحاله استقرار السياسة النقدية بالمغرب و شكرا.
6 - القاءد زوريل الأربعاء 25 مارس 2020 - 10:13
ماذا عن الساعة الإضافية لم يعد لها نفع في الوقت الراهن
7 - الى ملاحظة فقط الأربعاء 25 مارس 2020 - 10:33
هل تظحك على نفسك لايهامها اننا بلد مصدر ؟ ماذا نصدر ؟
الطماطم ؟التوت؟ الخضر؟ ارباح العشر سنوات لا تغطي كافة شراء خردة طائرة f16 التي الفنا ان نشتريها كل فصل ،ناهيك عن اننا مستورد كل شيء حتى القمح !!!!!!!!
كل شيء من الابرة الطائرة ،اذا انخفض الدرهم ستشعل المعيشة ،و كل شيء يسمح فيه المغربي ،الا ان يجوع ابناؤه!
اما السياحة فحدث ولا حرج بضع دولارات ستكفي لقضاء عطلة باذخة ،يعني خيبيش و بوزبال لي غادي يجيوا !
الخضر سيرتفع ثمنها لان البترول مستورد و السماد مستورد ،الخبز سيرتفع ثمنه كيف سيعيش الفقراء الذين سيقومون بثورة الجياع عاصفة اعتى جيوش العالم لن تستطيع ايقافها ،فرجاءا قليل من التفكير قبل ان تتهدم قصور الرمال
لا اتكلم عن الفسفاط و الذهب لأننا لا نعرف اين تصرف مداخيلهما
8 - مهاجر الأربعاء 25 مارس 2020 - 10:37
مصير الدرهم المغربي سيكون مصير القرش المصري والتاريخ سيشهد عن ذلك
9 - الوطن للجميع الأربعاء 25 مارس 2020 - 11:38
المغرب إلى الهاوية بعد هذا الوباء لا إقتصاد قوي يستطيع مسايرة إقتصادات العالم ولا مطر نزل من السماء رحمة من رب العالمين وهذه هي نتيجة اللهف والسرقة وإخراج العملة الصعبة من البلاد تحت أنظار العالم أجمع
وزيادة على ذلك وقف سيولة المهاجرين الذين سيضطرون إلى إيقاف أو الحد من إرسال العملة الصعبة للمغرب لأن غيضكم وحقدكم على الجالية أظهره فيروس كورونا كلكم أصبحتم ضد الجالية والآن عليكم بتحمل مسؤوليتكم
نحن كنا نحب بلدنا حتى الجنون ولا زلنا ولكن تغيرت نظرتنا الى مغاربة الداخل الذين لا يفرقون بين ذئب أكل الشاة وراع يرعاها
فحتى إقتصادات العالم القوية إنهارت ولكن الغرب له دائما الحلول ويخرج من الأزمات منتصرا لأن مواطنيه ليس لديهم حقد ولا ضغينة على بعضهم البعض أما الأعراب فحدث ولا حرج
10 - مومو الأربعاء 25 مارس 2020 - 12:08
ثمن الدرهم لا يتعلق بتاتا بكون سعر صرفه مرنا أو ثابتا، بل يتعلق أساسا بخزان العملة الصعبة لدى بنك المغرب، و الذي يعكس بدوره ميزان العملات.
حتى لو كان سعر العملة ثابتا، و كتب بنك المغرب أن ثمنه الأبدي 0.1 أوروا في نصب ذهبي كبير و وضعه أمام مبنى البرلمان، فإنه أن لم يكن لديه مخزون من الأورو "يدافع به عن العملة"، أي يعطي ورقة أورو لكل من لديه عشر دراهم و لديه التصاريح القانونية لإخراج العملة، فأنه لن يقبل عاقل بأن يعطي بنك المغرب ورقة أورو مقابل 10 دراهم، و بالتالي لن يتمكن المغرب من تصدير أي شيء و يصير لزاما عليه إما العيش في عزلة اقتصادية تامة أو خفض سعر العملة.
العملات الورقية للدول لا قيمة لديها في حد ذاتها، بل إن قيمتها هي قيمة اقتصاد تلك الدول، و أهمية ما تصدره. لو انهار الاقتصاد المغربي فلن ينقد الدرهم تحريره أو تثبيته، و لو بقي الاقتصاد قويا فسيبقى الدرهم قويا سواء أحررناه أم ثبتناه.
11 - إيكو الأربعاء 25 مارس 2020 - 12:30
معدل صرف أي عملة يرتبط بعوامل ماكرواقتصادية كثيرة كالحساب الجاري ميزان المدفوعات احتياطات الصرف نسبة عجز الميزانية التضخم البطالة إلخ..قيمة الدرهم مربوطة بمعدل صرف اليورو و الدولار أساسا و نسبة 10% المسموح للدرهم بالتذبذب داخلها لاتهم إلا الطلب الداخلي على الدرهم مقابل الدولار و اليورو لأن نظام الصرف في المغرب فريد من نوعه و لا يعتمده إلا المغرب و دولة أخرى، فهو غير حر و لا ثابت ولا مدار كما يقولون..بنك المغرب هو من يحدد السعر المركزي للدرهم كل يوم باعتماد معادلة تتكون من عنصرين أساسيين معدل اليورو للدولار ثم عرض وطلب الدرهم داخليا مقابل الدولار و اليورو ومن هنا يبدء حساب نسبة 10%
12 - متفائل الأربعاء 25 مارس 2020 - 12:49
ما هي الا ايام وستزول هذه الغمام ويستعيد الاسد الاطلسي رشاقته الاقتصادية من عملة اجنبية في ظلال هذا التحول الجيو استرانيجي للمملكة خلال السنين الاخيرة .وكذا العمل على تحويل البلاد من مستور للصناعة الى مصدر بافتعال شركات رابح رابح .ناهيك عن الاستتمارات مع وفي البلدان الافريقية الغنية بالمواد الخامة من ذهب والماس و....
هذه كلها عوال تنئ بمسقبل اقتصاد المملكة عن مصر .والقادم احلى .
13 - عربي الأربعاء 25 مارس 2020 - 12:56
اظن ان تحرير الدرهم في ازمة كورونا خطوة مجنونة وعير مسؤولة وغير قانونية
14 - العكاري الأربعاء 25 مارس 2020 - 13:44
ثروة المغرب توجد خارجه في أبناك أو عقارات أو إستتمارات في إفريقيا كل ما يتبقى لهذا الجيل أو الجيل القادم الديون بالملايير الأورو أو الدولار أما الدرهم الأبيض ينفعني في اليوم الأسود (لشراء شمعة)
15 - الأربعاء 25 مارس 2020 - 14:49
نتمنى الأفضل لبلادنا انشاء الله
16 - مغربي الأربعاء 25 مارس 2020 - 15:27
على المغرب الإستعداد في صناعة المصبرات بجميع أنواعها خصوصا السمك لتوفر كثرته لأن العالم سيواجة أزمة غدائية وعلى المغرب إستعمال الغذاء مقابل العملة وبذلك يقوي إحتياطه والله يبعد عنا البلاء ويشافي المصابين إن شاء الله
17 - لهلا يحاشمنا الأربعاء 25 مارس 2020 - 19:51
إلى 9 الوطن للجميع
خويا متغيراتش نظرتنا لبلادنا الحمد لله واخا كنعيشو خارج بلادنا، و صراحة كنت ممن ينادون من الأول و كورونا مازال معرفوهش لمغاربا كاملين باش ميدخلوش الناس اللي برا للمغرب باش ميعاديوش الناس اللي لداخل و هادشي ماجبناهش من راسنا و لكن من قول النبي صلى الله عليه و سلم اللي فشي بلاصة فيها الوباء مخصوش يخرج منها و حتى هوما اللي فالمغرب راه المفروض اللي فشي مدينة فيها الوباء مخصوش يخرج يمشي لمدينة وحداخرا باش الوباء يتحد. شخصيا المغرب بلادي و فدمي و كيجري فعروقي و خايف عليه و على واليديا و عائيلتي و جيراني و على كل مغربي فاين ما كان، فمتهضرش بسميتنا كاملين الله يخليك. الله يحد الباس و يحفظنا و يحفظك و يحفظ الجميع من كل بأس و وباء و شر و كن متسامح خويا راه وقت التسامح و التضامن لعل الله يرحمنا و يحفظنا و ينزل الشفاء على الجميع
18 - nono الخميس 26 مارس 2020 - 06:30
مداخيلها ياخي لا تصرف ولكن تجمع في بنوك سويسر زد الى علمك
19 - Samir الخميس 26 مارس 2020 - 19:40
حتى المهاجرين المغاربة لكانوا أول مصدر للعملة الصعبة كحلتوها معاهم وطلقتوا عليهم المعتوهيين يسبونهم دون أي تدخل, وشوفوا دبا شكون يجيب لينا الدوفيز مني يسالي الإحتياطي ديالو ويولي الدولار ساوي 15 أو 20 درهم.
20 - sadik الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 15:47
لما لا يعيش جميع المغاربة في رفاهية وسعادة فالحياة محدودة
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.