24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3907:0713:3517:0519:5521:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. موجة انتقادات تنهال على منتجي الأفلام المغربية (5.00)

  2. سَتَرَى سِبَاعَ عَرِينِها كَيَرابِعٍ (5.00)

  3. رصيف الصحافة: المغرب يحتاج ظهور "تحاليل كورونا" في 30 دقيقة (5.00)

  4. فيروس كورونا يغير المجتمع التقليدي (5.00)

  5. هل تعيد الحكومة فتح مستشفيات الأمراض التنفسية والصدرية المغلقة؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | نقابيون ينتقدون تعامل "لارام" مع أزمة "كورونا"

نقابيون ينتقدون تعامل "لارام" مع أزمة "كورونا"

نقابيون ينتقدون تعامل "لارام" مع أزمة "كورونا"

عبرت الفدرالية الوطنية للنقل الجوي عن غضبها بسبب ضبابية أوضاع شركة الخطوط الملكية المغربية (لارام) خلال هذه الظروف التي تعيشها البلاد، منتقدة عدم تواصل الشركة مع موظفيها.

وقالت الفيدرالية ضمن بلاغ لها: "نحن غاضبون اليوم بسبب عدم التواصل مع الشريك الاجتماعي، الممثل الشرعي الوحيد للموظفين، وكذلك بسبب انعدام الشفافية من جانب الإدارة فيما يتعلق بإدارة الأزمة وعواقبها الكارثية"، معتبرة أن "هذا الصمت يخلق ارتباكًا في أذهان جميع الموظفين".

وأكدت الفيدرالية أن جميع الموظفين يصرون على معرفة القرارات التي اتخذها مجلس الإدارة الأخير المنعقد يوم الأربعاء 18 مارس، وكذلك الوضع الحالي للخزانة.

وطرحت الفيدرالية عددا من الأسئلة تهم التعامل مع الوضع الحالي، قائلة: "هل ستتم الاستفادة من تدابير الدعم التي اتخذتها الدولة ولكن أيضا تأجيل دفع الضرائب والرسوم الاجتماعية؟ وهل سيتم الإفراج عن جزء من صندوق المساعدة الذي تم إنشاؤه خلال هذا الوباء ليكون قادراً على الوفاء بالمواعيد النهائية قصيرة الأجل: دفع الرواتب ودفع الموردين والتدخل مع ONDA من أجل تعليق فواتير تكاليف وقوف السيارات؟".

وتساءلت الفيدرالية كذلك عن "الإجراءات المتخذة من أجل إنقاذ أموال ذاكرة الوصول العشوائي: استرداد الديون، وتسديد رصيد ضريبة القيمة المضافة؟"، وأيضا من أجل "دعم الركاب الذين اشتروا تذاكر الرحلات الملغاة ومنح الثقة لشركائنا في قنوات التوزيع المختلفة؟".

واقترحت الفيدرالية مراجعة المعايير الافتتاحية للخطوط التي يجب أن تستند بشكل منهجي إلى دراسة أولية للربحية، وتحليل النتائج من حيث التكلفة وجودة الخدمات المقدمة مع الشركاء، مع ضرورة مراجعة سياسة تحديد حجم الموظفين وحظر أي توظيف لا ينتج عنه زيادة في حجم المبيعات أو تخفيض في التكاليف.

ومن ضمن المقترحات التي قدمتها الفدرالية كذلك، مراجعة سياسة الشراكات المختلفة وإجراء إصلاح شامل لمنتج ونشاط الشحن، مع مراجعة سياسة مغادرة الموظفين التي تشكل عبئاً إضافياً ثقيلاً على المجموعة، ومراجعة تنظيم مقاومة مضادات الميكروبات في اتجاه تخصيص الموارد والإمكانات بشكل أفضل، وكذا إنشاء نظام "أموال احتياطي الشركة" لتتم تغذيته خلال فترات الازدهار لمواجهة فترات الأزمات.

وأوصت الفيدرالية بإعادة التفاوض على جدول الدفع المتعلق بالمنظمات الدولية التي تمول أسطول الشركة، وإعادة التفاوض بشأن تعليق الإيجار مع شركات التأجير وكذلك احتياطيات الصيانة، مع تعليق نظم المعلومات التي ليست ذات استخدام كبير، ومراجعة عامة لسياسة التنمية التي تم الترويج لها في السنوات الأخيرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - hafid الخميس 26 مارس 2020 - 08:39
ذاكرة الوصول العشوائي : RAM ???
2 - مهاجر الخميس 26 مارس 2020 - 08:42
تعامل لارام سيء مع الزبناء ومع العمال. سواء قبل كورونا او بعد كورونا.
3 - السعيدي الخميس 26 مارس 2020 - 08:46
اقول اهانه النقابة الفدرالية التي قالت نحن غاضبون "
في هاته الظرفية الصعبة يجب على الكل التضامن من أجل الخروج من هاته الأزمة بعيدا عن البلاغات الانانية.
حيوانات مفترسة، الكل يرغب قطعة من الصندوق ضد وباء كورونا.
4 - الصندوق الخميس 26 مارس 2020 - 08:51
هذا الصندوق كلشي طامع فيه!!! لارام كانت على شفا حفرة حتى قبل الازمة ، ما يجيبوش سبتهم على كورونا! رواتب وامتيازات عالية و غير متناسبة لا مع مداخيل الشركة و لا مع جودة الخدمات. و بالتالي عجز متفاقم سنة بعد سنة و دعم شبه دائم من الدولة. فعوض ان تكون هذه الشركة رافعة للاقتصاد الوطني، اصبحت تثقل كاهلنا و كاهل الدولة.
و على ضوء هذه الازمة و الازمات الاتية لا محالة، يجب اليوم على الدولة و المسؤولين التفكير جديا في اعادة هيكلة كل هذه الشركات او خوصصتها، هذه الشركات التي لا تسمن و لا تغني من جوع و تثقل كاهل دافعي الضرائب كلارام و 2M و مكتب السكك الحديدية وزيد وزيد...
5 - youssef de sygh الخميس 26 مارس 2020 - 08:51
هادشي غي مصنعوش شي طياره
لارام أصبحت موضع الشكايات عالميا وبالأخص الدبلوماسيون وكيف سيكون أمر المواطن العادي الدي اغلبهم قاطعوها بسبب معاملتها و من تكبر مسؤوليها
6 - nawaf الخميس 26 مارس 2020 - 08:57
لارام عايشة الازمة في عز ايام حركة التنقل فما بالك وزمن ازمة كورونا.
ما دا عساها ان تفعل؟
كل القرارات اللتي تروى بقاء لارام موجودة لن تكون في صالح المستخدمين
7 - نيشان الخميس 26 مارس 2020 - 09:28
لا أعتقد أن هناك من سيحزن إذا ما اضطرت la ram للإغلاق
أسوأ شركة طيران في العالم .. أثمنة باهضة، جودة خدمات رديئة، تعامل و تواصل دون المستوى مع الزبناء .. و ..و...و...إلخ
فرصة لإعادة التفكير الشاملة بالنسبة للشركة.
8 - Hicham الخميس 26 مارس 2020 - 09:37
Heureusement que la ram porte notre drapeau....si vous etes pas satisfait utilisé ryanair ou les toilettes sont payantes
9 - لارام ولا واد زم الخميس 26 مارس 2020 - 11:13
لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم هذه الشركة تمتص أموال الشعب من ضرائب لأنها ملك ( الدولة) ما الإستفادة من شركة أفلست مند عقود بدل تركها للخواص أو عقد شراكة مع دولة أوروبية أما موظفيها فهم كثر كالوزراء محميون من الدولة
10 - خالد F الخميس 26 مارس 2020 - 11:20
يجب دعم لارام حتى لا تنقرض، وذلك بتحديث طريقة عملها وترشيد نفقاتها، في السابق كانت أثمنتها مرتفعة لكنها تأقلمت مع شركات الطيران المنخفض التكلفة، لارام تنقل إسم المغرب إلى دول العالم، والقضاء عليها سيترك فراغا هائلا سنبكي عليه، نعم للخطوط الملكية المغربية بخدماتها الممتازة، ومن ينتقد عليه أن يكون منطقيا ويرى ما يدور حوله، ولم نصل بعد إلى مرحلة الكي كما يقول المثل ( آخر الدواء الكي )
11 - ben الخميس 26 مارس 2020 - 11:56
La meilleure solution? privatiser ce conglomerat!!! un pilote qui touche 140000dh par mois? meme Etihad ne paye pas ce salaire!!!!et compter moi seulement combien de pilote a la RAM? et puis les pilotes retraiter touche plus que 90000dh le reste de leur vie? qui vas payez tout ces sommes?ec etc privatiser privatiser a l enfer avec ce cancer !!!
12 - sousah الخميس 26 مارس 2020 - 12:06
حتى لو افلست لا رام فلن يجدوا من يشتريها وسيكون مصيرها مصير لاسمير
، الخلل في النظام والذين تسببوا في خسارة من اشترى لاسمير سوف يتسببون في خسارة من يفكر في شراء لا رام . الطبقة التي فوق لاتفكر الا في مصالحها الخاصة وبعدي الطوفان ، أزمة اخلاص
13 - مغترب في بلجيكا الخميس 26 مارس 2020 - 12:37
الله يجعل البركة في ف jetfly و ryanair اتمان مناسبة 30 يورو هانت في المغرب
14 - مواطن الخميس 26 مارس 2020 - 13:14
قبل كورونا الخطوط وافقت على زيادة خيالية في اجور الاطر زيادة زادت من حدة الأزمة دون مراعات تهميشها لموظفيها البسطاء الذين لا تفكر حتى في تحسين اوضاعهم إما الاطر وهم اطر تم تعيين عدد كبير دون مبرر وباجور خيالية مع تمرير زيادة في اجورهم
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.