24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3406:2113:3817:1820:4522:17
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. البرلمان يحيل قانون البطاقة على مجلس بوعياش (5.00)

  2. كرة القدم الاحترافية .. "الكلمات أسهل من التنفيذ" (5.00)

  3. البرلمانيون يطلبون رأي مجلس المنافسة حول أسعار التعليم الخصوصي (5.00)

  4. جامعة محمد السادس متعددة التخصصات تؤهل الخريجين لسوق الشغل (5.00)

  5. إصابة خامسة بفيروس كورونا في إقليم سطات (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | جامعي ينتقد إقصاء الموظف من مصاريف محاسبية

جامعي ينتقد إقصاء الموظف من مصاريف محاسبية

جامعي ينتقد إقصاء الموظف من مصاريف محاسبية

خلّف إعلان المديرية العامة للضرائب عن كون مساهمات الأشخاص الذاتيين والاعتباريين في "الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)" تعتبر هبات تكتسي طابع مصاريف محاسبية قابلة للخصم من الحصيلة الجبائية" نقاشا بين المهتمين، خصوصا أن المديرية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة اقتصرت على الأشخاص الذاتيين والاعتباريين وأقصت الأجراء والموظفين من ذلك القرار.

وأثار هذا القرار المعلن من لدن المديرية العامة للضرائب، على ضوء مساهمة عدد من المؤسسات الوطنية والهيئات والشركات إلى جانب موظفين ومستخدمين بإدارات عمومية وخاصة، ردود أفعال عديدة؛ فقد رحب به عدد من المهنيين والشركات، خصوصا التي ساهمت بالصندوق، واعتبر آخرون أن القرار الصادر عن المديرية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة يعكس "غياب العدالة الضريبية".

الأستاذ الجامعي جواد لعسري، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، اعتبر أن هذا الإجراء، الذي اتخذته مديرية الضرائب، "يخص الأشخاص الطبيعيين الذين يتوفرون على محاسبة، وبالتالي فالأجراء والموظفون وأصحاب الدخول العقارية ودخول رؤوس الأموال المنقولة لن يستفيدوا من خصم الحصيلة الضريبية"، مستغربا من عدم استهداف الأشخاص الذين ليست لهم محاسبة وعملوا على المساهمة في الصندوق المذكور".

ولفت أستاذ المالية العامة والتشريع الضريبي بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء إلى أن القرار المتخذ من لدن المديرية "من الناحية قانونية لا أساس له، لكن بالنظر إلى ظرف الطارئ تم العمل به، إلا أنه لم يتم تعميمه على جميع المواطنين المغاربة الذين يخضعون للضريبة وساهموا في الصندوق، وتم حصر الامتيازات على الأشخاص الذين لهم محاسبة ولَم يشمل الأجراء والموظفين والمستخدمين".

وأكد جواد لعسري أن إعلان مديرية الضرائب مخالف للدستور، خصوصا المادة السادسة منه والتي تنص على أن "القانون هو أسمى تعبير عن إرادة الأمة. والجميع، أشخاصا ذاتيين أو اعتباريين، بمن فيهم السلطات العمومية، متساوون أمامه، وملزمون بالامتثال له".

وأشار الأستاذ الجامعي إلى أن مديرية الضرائب "عمدت إلى تخويل الأشخاص الطبيعيين والمعنويين الذين يمسكون محاسبة حق خصم الهبة المقدمة لصندوق "كورونا" من الحصيلة الخاضعة للضريبة للشركات والضريبة على الدخل حسب الحالة".

وأردف لعسري أنه "بصرف النظر عن النقاش القانوني الذي يمكن أن يثار بخصوص هذا الإجراء، فإن الدورية استثنت فئات عريضة من الخاضعين للضريبة على الدخل، وأقصد الأجراء والمستخدمين والموظفين ما دامت هذه الشريحة لا تتوفر على محاسبة ضريبية؛ وهو ما يشكل خرقا واضحا للفصل 6 من الدستور".

وكانت المديرية العامة للضرائب قد أوردت، في بلاغ لها، أن الأشخاص الذاتيين والاعتباريين يساهمون في هذا الصندوق على شكل هبات نقدية قصد المساهمة في هذا المجهود الوطني التضامني، و"بالتالي، فإن هذه المساهمات تعتبر هبات تكتسي طابع مصاريف محاسبية قابلة للخصم من الحصيلة الجبائية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - abboud الخميس 26 مارس 2020 - 09:25
Mes salutations à l'armée marocaine de l'enseignement
2 - احمد الخميس 26 مارس 2020 - 10:10
يقول المثل :شحمو يقليه. أو انقص من الطول وزد في العرض.
هذا يعني أن الاغنياء لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
اعطيونا باليمنى ونردوا لكم باليسرى.
3 - لمياء الخميس 26 مارس 2020 - 10:31
الأستاذ الباحث بدون مواقف لايساوي شيئا كل التحية و التقدير لهؤلاء الأساتذة الجامعيين الذين يعبرون على مواقفهم في اللحظات الحاسمة التي يتوارى فيها أشباه المثقفون، شكرا لاستاذ التشريع الضريبي على هذا الموقف الجريئ الذي أثار خرقا واضحا للدستور
4 - 3arafa الخميس 26 مارس 2020 - 10:37
توجد أشياء لا نفهم احيانا سبب إثارتها في اوقات معينة ،وكأنه لا يمكن أن تحصل العفوية والنية الصالحة في كل افعال الدولة .
صندوق كورونا احذث في ظروف الطوارىء ولا يلزمه ما لزم قبله في الظروف العادية .اني لا أرى عكس ما ذكره المقال من كونه يتحدث عن امتيازات ضريبية كل ما في الأمر أن ما كنت ساعطيه للضراءب ساعطيه لصندوق كورونا ،فأين الإمتياز؟يمكن الاستاذ او غيره ممن يزاول وظيفة أن يتبرع للصندوق اذا شاء واذا لم يشء فليدفع ضراءبه كالمعتاد...فنحن لسنا في وقت الامتيازات وإنما في زمن الكوارث.
5 - زمان العاطفة الخميس 26 مارس 2020 - 10:38
آرا بيدك ليسريا وخود باليد ليمنية
6 - أيمن الخميس 26 مارس 2020 - 11:07
غياب العدالة الضريبية بالمغرب، يرتبط أساسا بغياب آليات ربط المسؤولية بالمحاسبة، من شرعن هذا التمييز الضريبي الغير دستوري و المخالف لمبدأ المساواة امام القانون، يعرف مسبقا أن لا محاسبة، وهو مايفسر سرعة اتخاد القرار الجبائي في مرات عديدة. ولصالح أطراف معروفة.
7 - باحثة في المالية الخميس 26 مارس 2020 - 11:19
القرار السياسي كما جاء على لسان أستاذنا المحترم له قنوات غريبة في الوطن العربي
8 - محلل أكاديمي الخميس 26 مارس 2020 - 11:20
رسالتي إلى صاحب التعليق رقم 4 من وجهة نظري سيدتي أن تحليل الأستاذ موضوعي فهو عبر عن رأيه بكل تجرد وأمانة علمية طبقا لما هو دستوري لأن الفكرة التي يجب إستيعابها سيدتي أنه كان على الدولة أن تعمم هدا التدبير على جميع الخاضعين
9 - متتبع الخميس 26 مارس 2020 - 11:28
يجب التفريق بين التبرعات والخصم الضريبي، الخصم الضريبي فهي مستحقات للدولة على الأشخاص أو الشركات، فما فاءدة أن تسجل اسمك مع المتبرعين لشراء أصوات الناس كاستثمار(استحمار) سياسي أو أنك غيور على وطنك،لكن في الكواليس أنك تنهب وتتهرب لسنوات عديدة، وخير دليل هو مالك سهام للتامين ومالك akwa....،فإذا اعتبرت التبرعات خصومات ضريبية فإن الدولة ستتحمل الأعباء وحدها،وعليها أن تراجع طريقهتها في التعامل مع تسديد التعويضات بالنسبة للمسجلين بالضمان الاجتماعي والزام الشركات بأداء 60 إلى 70% من الأجر chômage partiel، لأن كل الشركات تحقق أرباحا خيالية ودائما تصرح بالعجز فحان الوقت لتكون الدولة حازمة في قراراتها،وكفانا من التلاعب بعقول المواطنين، راه نهار الأول يموت المش،إلزام الشركات بأداء مستحقات الاجراء عزل المقاولين الصغار اللذين يحققون رقم معاملات اقل من 30 ألف درهم، لدعمهم، توقيف فواتير الكهرباء الماء الكراء، أما هاذ الطريقة لي غادية بها الحكومة لن تزيد الوضع إلا تازما وسيؤدي ثمنه المواطن حاليا وسيستمر لسنوات،
10 - باحث الخميس 26 مارس 2020 - 11:56
في إعتقادي المتواضع أن المنطق الذي إعمتده الأستاد والخبير المالي هو منطق قانوني سليم لأن الإجراء الذي سلكته الدولة في تدبير هذا الوضع يضرب في العمق مبدأ وأساس دستوري وكوني ألا وهو مبدأ المساواة بين مختلف الخاضعين فلماذا هدا التمييز وإقصاء فئة على أخرى.. ؟؟!!
11 - Mamou الخميس 26 مارس 2020 - 11:57
ازيح الغطاء و بانت الامور على حقيقتها
12 - لقَّملو لِنا ملْحِتنا الخميس 26 مارس 2020 - 12:12
على حسب ما افهمت انه بالنسبة للشركات غدي اتم الخصم ديال المساهمات ديالهم فصندوق التضامن ضد جائحة كورونا من مجموع الضرائب السنوية المترتبة عليهم. الى كان الأمر هكدا فهذا يعني بأن المبالغ التي تم التبرع بها هي من الأموال العامة. ومن تم لا فضل لأي كان على المغاربة ما دامت الأموال المتبرع بها هي أموالهم. هل رأتم التخريجة؟. وكيف تم إشهار أشخاص وشركات من أموالنا. وهَدِ هي لقملو من لحيتو بمعنى الكلمة. أرجو أن اكون خاطئ في فهمي للأمور لأنني إن كنت صائبا فيها فهذا يعني أننا أمام مافيا. وأنه حتى شي واحد ما اتفوبر علينا بشي حاجة وأن الاموال أموال الشعب. أنشري هيسبريس جزاك الله عنا خيرا.
13 - منطق قانوني سليم الخميس 26 مارس 2020 - 12:26
في إعتقادي المتواضع انا لا اتفق مع صاحب التعليق الرقم 4 على إعتبار أن المنطق الذي دهب إليه الأستاد والخبير المالي منطق قانوني سليم وموضوعي لأن الدولة بتدبيرها هدا طريقة وشكلا تكون قد خرقت أساس دستوي وكوني وهو مبدأ المساواة فلماذا هدا التمييز بين الخاضعين وإقصاء فئة على اخرى وماهو الأساس الذي اعتمدته في دالك..!!؟؟
14 - منطق قانوني سليم الخميس 26 مارس 2020 - 13:04
رسالتي إلى صاحب التعليق 4 انا لا اتفق معك سيدي لأنه وبكل بساطة وفي إعتقادي المتواضع أن المنطق الذي سلكه الاستاد والخبيرالمالي منطق قانوني سليم دليلنا في دالك هو أن الدولة لم تعمم الإجراء على مختلف الخاضعين وبإجراءئها هدا تكون قد خرقت وضربت في العمق مبدأ دستوري وكوني هو مبدأ المساواة صحيح أننا نثمن كل الجهود ولا نبخس كل المبادرات ولكن لمادا هدا التمييز بين مختلف الخاضعين وإقصاء فئة عن أخرى وما هو الأساس المعتمد في سلوك هدا الاختيار ؟؟!!
15 - محلل اقتصادي الخميس 26 مارس 2020 - 13:20
نحن نثمن جميع المبادرات والجهود التي تقوم بها الدولة إزاء هذا الوضع الصحي ولكن كان يجب عليها أن تعمم التدبير بين مختلف الخاضعين بعيدا عن كل إقصاء أو تمييز لأن في تدبيرها للوضع بهدا الشكل تكون قد خرقت مبدأ دستوري وهو مبدأ المساواة والعدالة الضريبية فأنا اتفق مع الطرح الذي قدمه الأستاذ الجامعي كونه منطق قانوني سليم يستحق التشجيع والتنويه..
16 - slimani الخميس 26 مارس 2020 - 13:45
طرح الأستاذ الفاضل صحيح و لا غبار عليه و لو أن اجراء ادارة الضرائب ليس له سند قانوني و أنه ااتخذ في هذه الظروف الحرجة و التبرع يجب أن يكون من المال الصافي و الا لم يعتبر كذلك .كما أن القرار مخل بمبدإ المساواة و العدالة الضريبية . فشكرا للأستاذ الفاضل الذي أثار هذا الارتباك الذي يجب تجاوزه و تصحيح هذا الاجراء ليستفيد منه الجميع . فالقانون يجب احترامه كيفما كانت الظروف .
17 - effectivement الخميس 26 مارس 2020 - 18:23
effectivement monsieur vous avez raison surtout que des salariées ont bien participé à ce fond. merci............
18 - ادام الجمعة 27 مارس 2020 - 00:29
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد اللهم صل وسلم على سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.