24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | منشور وزاري يدعو إلى تسريع صرف مستحقات المقاولات المغربية

منشور وزاري يدعو إلى تسريع صرف مستحقات المقاولات المغربية

منشور وزاري يدعو إلى تسريع صرف مستحقات المقاولات المغربية

أصدر محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بتاريخ 26 مارس الجاري، منشوراً يحث فيه القطاعات الوزارية والمؤسسات والمقاولات العمومية على اتخاذ ما يلزم من إجراءات لتسريع صرف مستحقات المقاولات.

وقال الوزير، في نص المنشور، إن هذا التسريع يجب أن يهم خاصة المقاولات الصغيرة جداً والصغرى والمتوسطة لتخفيف الضغط على خزينتها وتمكينها من الوفاء بالتزاماتها المالية والحفاظ على مناصب الشغل، وبالتالي التخفيف من التداعيات الاجتماعية لجائحة فيروس "كورونا" (كوفيد-19) على الاقتصاد الوطني.

وذكّر بنشعبون بالخطب الملكية السابقة التي حثت على ضرورة احترام الإدارات ومؤسسات الدولة لآجال الأداء التي ينص عليها القانون، وتسديد ما بذمتها من مستحقات تجاه المقاولات؛ لأن أي تأخير قد يؤدي إلى الإفلاس، وبالتالي فقدان العديد من مناصب الشغل.

وأهاب الوزير بمسؤولي القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية بإعطاء تعليمات للمصالح المختصة قصد الحرص على الوفاء بالالتزامات المالية تجاه جميع الشركاء والموردين للطلبيات العمومية، من مقاولات ومكاتب دراسات ومراقبة ومكاتب مهندسين.

وأكد المنشور الموجه إلى جميع الوزراء ورؤساء ومديري المؤسسات والمقاولات العمومية المغربية على "أهمية تضافر جميع الجهود للتصدي للآثار السلبية لجائحة فيروس "كورونا" (كوفيد-19) على الاقتصاد الوطني".

وشدد الوزير على ضرورة "الحزم في تفعيل مضامين هذا المنشور؛ حتى لا تتطور المخاطر الاقتصادية المترتبة عن الجائحة إلى مخاطر مالية تهدد النسيج المقاولات، مع ما يترتب عن ذلك من فقدان مناصب الشغل وتداعيات اجتماعية وخيمة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - said الخميس 26 مارس 2020 - 19:48
لحد الان لم تصدروا اي قرار بخصوص الفئات المستضعفة من المياومين ومن يشتغلون للنهار وغير مسجلين في الضمان الاجتماعي.

هذه الفئة فد تصبر لايام ثم تخرج للشارع تحت ضغط الفقر والجوع
2 - La verite الخميس 26 مارس 2020 - 19:49
ايام الطفولة والله العظيم رائعة
كنا نتوقع انفسنا خلال سنة 2020
سنعيش في الفضاء لينتهي بنا الامر
نعيش كابوس كورونا.
3 - امين الخميس 26 مارس 2020 - 19:50
الموضفين حبستوا ليهم الترقية أو الشركات بغيتو تصرفوا ليهم المستحقات... زيروا على كلشي ولا رخفوا علا الجميع
4 - عيادي الخميس 26 مارس 2020 - 19:50
مساعد تاجر و فراش كنعتبرهم مقاولات صغرى و لا
5 - عادل الخميس 26 مارس 2020 - 19:52
حكومة العثماني جعلت الشعب يلتف حول الملك وتوصياته...اللهم انصر جلالة الملك واجعله نصرة لنا في السراء والضراء...
6 - الصحراوي الخميس 26 مارس 2020 - 19:54
بزاف ديال الناس عندهم cnss
لكن مكيدكلاريوش بيهم
كاينين مقاولين كيصرحوا بخوتهم واسرهم وخا مخدامينش
امكيصرحوش بالعمال تاعهم
بزاف ديال الناس عندهم الرميد اممحتاجينش
بزاف ديال الناس معندهومش الرميد امحتجين
...............القضية مرونة امخربقة
7 - مادا عن القطاع غير المهيكل ؟ الخميس 26 مارس 2020 - 19:58
كولشي عندو الدوا إلا القطاع غير المهيكل الذي يشغل المئات من الاشخاص ...أشنو غدي ديرو معاهم ...امشو اشربو البحر ؟ ....مع هذه الازمة اتضحت التغراث التي يجب الاسراع بسدها بعد انكشاف هذه الغمة :
اولا : يجب التسريع بدمج القطاع غير المهيكل في الاقتصاد الوطني بحصره وتحديده
ثانيا : الاهتمام بالتعليم والبحث العلمي والكف عن الارتهان بفرنسا والتجربة الفرنسية في الاقتصاد والتنمية والتي أثبتت فشلها وكفى من تسويق خطاب التكوين المهني الفارغ
ثالثا : الاهتمام بقطاع الصحة وجعل التطبيب والتعليم ضمن اولى من الاوليات
8 - سفيان اليحياوي الخميس 26 مارس 2020 - 20:01
وما مصير 50.000 مقاول ذاتي ؟ اليس هو ضمن المقاولات الصغرى ؟ اليس قانون التغطية الصحية صادق عليه البرلمان بغرفتيه ؟ الله يخد الحق .
9 - عبد الغني موجيب الخميس 26 مارس 2020 - 20:07
من سيتكفل الناس الي ماعندها دخل،كيف يمكنهم العيش تحت الحجر الصحي.
وشكراً
10 - المخلوف الخميس 26 مارس 2020 - 20:09
اصرفوا للمقاولات اما العمال والموظفون والاجراء فسير الدجاجة حتال تازة
11 - القنيطري الخميس 26 مارس 2020 - 20:09
واااااسِ طالب معاشو كانت عنده أجرة يومية اليوم لا يشتغل ليس عنده أجرة أو مال لكي يشتري مواد غدائية لأسرته كم من مغربي يشتغل طالب معاشو ؟؟؟؟ وكذالك المهانين الحداد والنجار والحلاق و البناي ووووو ملايين من المغاربة يعيشون مقولة طارق إبن زياد " الوباء ورأكم و الجوع أمامك أين المفر ؟؟" وصندوق كرونا مسرحيتهم !!!!
12 - ادم الخميس 26 مارس 2020 - 20:11
ساعدو الفات الهشة المياومين والباعة المتجولون والبطاليين كل هذه الفات ليس لها ضمان اجتماعي او عمل يحميها لماذا دائما تعطون الاولوية للاغنياء على حساب الفقراء
13 - bhdfb الخميس 26 مارس 2020 - 20:11
منشوراً يحث فيه القطاعات الوزارية والمؤسسات والمقاولات العمومية على اتخاذ ما يلزم من إجراءات لتسريع صرف مستحقات المقاولات .....87% من المقاولات يمتلكها الأعيان و أسرهم...طبعا التسريع.....ماذا و راء كورونا ?????
14 - البغدادي الخميس 26 مارس 2020 - 20:11
و الأهم هو ارغام المؤسسات الوهمية و الاشخاص الذين نهبوا الملايير من اموال الشعب و هربوا سيلا متدفقا من العملة الى الخارج كي يسلموا ما نهبوه .و لو بتحريك اجهزة الانتربول عبر العالم ....
15 - مغربي و فخور الخميس 26 مارس 2020 - 20:12
لا مقاولات صغرى لا قطاع غير مهيكل مشيت الصباح للبنك التجاري نطلب قرض كما قالوا هههه و المفاجئة الناس ماجاهم حتى بلاغ و من الاخر لا تعويض على الكراء و لا قرض و لا هم يحزنون هكذا تتكلم معك إدارة بنك لا قبلو يتكلمو معك
الحصول به نكبو الما على كروشنا هنا مكناس
و عاش الملك
16 - Maroc الخميس 26 مارس 2020 - 20:15
يجب على الأبناك أن تعفي الموظفين من سداد الديون الاستهلاكية وقرض السكن ثلاث أشهر، شكرا
17 - الفارابي الخميس 26 مارس 2020 - 20:18
لا حول و لا قوة إلا بالله، لا حول و لا قوة إلا بالله
18 - نورد الخميس 26 مارس 2020 - 20:22
نقولها وبصراحة ان هناك طبقة غنية قليلة لا يهمها لا كورونا ولا مستقبل المغرب ٠ تساعد بعضها و تبحت فقط عن أموال المغاربة ٠٠لا يهمها تلك السيدة في مدينة خريبكة تنام في خلاء مع أطفال 6 ولا مول حنوت لنتحر٠٠٠٠٠٠كفاكم كفاكم ٠٠٠٠٠٠٠٠والله تريدون تدمير بلادنا ٠٠٠٠مرجو
19 - هشام الخميس 26 مارس 2020 - 20:27
واخوتنا واش الفئة المستضعفة من الياومين ولي تايخدمو بنهارهم لي تاتمثل الاغلبية المغربية مابغيتوش تهضروا عليهوم شحال قدهوم اصبرو هير بلاتي حتى تسالي المونة
لي عندهوم غادي يخرجو للشارع تحت الضغط ديال المجاعة الى ماكانوش غادي إلتافتو ليهوم دابا غادي يجي الوقت لي غادي يلتافتو ليهوم لان كلشي محتارم القانون ديال الحجر الصحي لكن فاش ايشوف بنادم اولادو تايموتو ليه بجوع راه ماباقيش غايتسوق لهاد المرض
20 - مواطن الخميس 26 مارس 2020 - 20:28
ماذا عن مستحقات الفئات التي تعمل مع الجمعيات في إطار صندوق دعم التماسك الاجتماعي والتي تنتظر منذ شتنبر الماضي؟
21 - رشيد الخميس 26 مارس 2020 - 20:31
منشور رئيس الحكومة يوقف الترقيات وتسوية وضعيات الموظفين ومتشور وزير الإقتصاد والمالية يدعو إلى تسريع صرف مستحقات المقاولات الصغرى والمتوسطة حلل وناقش بدون تعليق العدالة والتنمية عدو الموظفين المسحوقين ووزير المالية مع أرباب المقاولات تحية وتشكرات للوزير بنشعبون أين هي النقابات ممثل الموظفين مالكم اختفيتم
22 - كريم الخميس 26 مارس 2020 - 20:34
سديتو علينا نموتو فديور ونتوما خارجين كتفرقو فلفلوس حنا همج رعاع لازستحق العيش الكريم تقو الله ناس خاصها متاكل وتخلص لكرا ولماء والكهرباء ولا بغيتي دجيب ليا زيت وسكر واتاي هدشي اكل عليه الدهر وشرب
23 - Arije الخميس 26 مارس 2020 - 20:35
حتا الموظف خاصَم تشوفو من حالتو كاين لي هاز كريدي قاصمليه الضهر نتمناو تاجلو الاقتطاعات بحرا يلقى باش يكون فهاذ الطرفية. مرحبا ارجو النشر
24 - تبسيط الاجراءات الخميس 26 مارس 2020 - 20:38
على وزارة المالية حذف ما يسمى مراجعة الاثمنة لانه السبب الحقيقي لتاخير صرف مستحقات المقاولات ....فالجماعات تعاني الامرين مع الخزينة بسبب تعقد احتساب مراجعة الاثمنة حيث قد يستمر صرف حوالة ما لا يقل عن شهرين حتى لو كان هامش الخطا سنتيم واحد....
25 - حلا الخميس 26 مارس 2020 - 20:40
المقاولات تشغل اعداد مهمة من العمال بكل التخصصات في مجال نشاطها.يعني فاتحة بيوت مغاربة بحالكم بحالهم.دائما يحصل تأخير في تحصيل الأموال الشهور الأولى من كل سنة وبذلت مجهودات لصرف مستحقات العمال هذه المدة.وجاء كورونا وأزم وضعية كثير من المقاولات بسبب ضعف السيولة.لابد من صرف أجور العمال رغم توقف النشاط والعمل إذ لا يمكن تسريحهم إذ ستواجه المقاولات صعوبات في تكوين فرق العمل بعد كورونا خصوصا إذا كانت عمالة متخصصة ومحترفة.صرف مستحقات الشركات يفك أزمة شريحة مهمة من العمالة.
26 - kamal الخميس 26 مارس 2020 - 20:49
يقول الوزير (سيآدي إلى الإفلاس) اقول له، لقد تم إفلاس اغلب المقاولات الصغرى، وعلى الله العوض.
27 - نعمان الخميس 26 مارس 2020 - 20:50
سبحان الله، إلغاء التوظيف و تأجيل الترقية، و تسريع صرف مستحقات الشركات !!!!! التقشف فقط ضد العاطلين و الموظفين البسطاء و القطاع غير المهيكل ، الحكومة تستغل أي فرصة بكل خبث لتضرب القدة الشرائية للموظفين و الأجراء و العاطلين و تدافع عن الشركات المملوكة للأغنياء، هذه الإجراءات المتخذة علما أن الحكومة لم تصرف بعد أي درهم من صندوق مواجهة جائحة كورونا الذي جمع أكثر من 2400 مليار، هذا يدل على أن هذه الحكومة كانت لها نية مبيتة لاتخاذ إجراءات تقشفية ضد فئات معينة دون غيرها، الله ياخد فيكم الحق.
28 - القوالب الخميس 26 مارس 2020 - 20:51
أول المستفيدين من هذا المشروع المطلق وهو من ساعد في محنة هذه الجايحة وصرف المستحقات يعني مصروف جميع عمال القطاع التابع له مما يعني يصرف الي عطا وباقي ياخد من الي تعطا إنه الاخطبوط وماأدراك بالاخطبوط أخنوش
29 - دبا انا كيفاش الخميس 26 مارس 2020 - 20:55
انا ساد المحال نادي انترنيت 500 درهم انترنيت الضوء عندي 450 دره فالورقة دبا لخدام معايا كيفاش حسابو مانخلصو اصلا معندي باش نخلصو ماخدامين ماخدامين لا انا لا هو
واجب الكراء محل العمل 1000 درهم

+واجب كراء المنزل الدي اسكنه ومصاريفه من كهرباء وماء والغداء. على الاقل 2000 درهم مع التزقريم والحساب.

القليلة 3500 درهم تابعاني في هدا الشهر شنو الحل ليدير معانا هاد المحكومة على الاقل التخفيف من مصاريف الماء والكهرباء والباقي نصبرو وهدا غير شهر الله استر

وانا عارف هناك الملايين بحالي وكثر مني
اين اموال والميزانيات الملاير التي صرفت على المهرجانات سنويا ايام زديح ورديح والمغنيين والبلا بلا
دبا حصلتو حصلة الكلاب
نتمنى ديلكوم كرونا العقل
30 - الخائفون الخميس 26 مارس 2020 - 20:56
المقاولات هههههه.
تعود لمن. خدماتهم تتعتبر تضحية في سبيل الوطن.
أنتم تعرفون أصحابها .
31 - simo الخميس 26 مارس 2020 - 21:17
السلام عليكم انا كاري قهوة صغيرة ب 6500دم خدامين معيا 5د الناس ربعة متزوجين او بوليداتهوم دبا حنا مريحين او لكرا كيطلع عليا كيغندير مع مول المحل اللي قالي انا منعقلش عليك خلصني راه حتى انا كنعيش بها معنديش دخل اخر او الخدامة مساكن معندهومش والله الى حشومة عليهوم الى مدروش معنا شي حل اما مول المحل قلتلو معندي مانعطيك سير دعيني او هو كيشوف الحركة عيانة.....
32 - مواطن الخميس 26 مارس 2020 - 21:48
بصراحة خاص سيدنا يدير شي لجنة من الناس لي كيتيق قيهم هما لي يترفو ومكاين لحوكمة لا والو ياك هاد الصندوق ديال كورونا اوى مافيها باس كلش يكون له نفس التاتير ماشي بدريعة انقاد غلاقتصا يبداو ببروفيتو فهاد الصندوق والمغاربة راهم هارفين شكون هما صحاب المقاولات وماشي تعطيوها باليمين وتاخدها باليسر والسلام
33 - younes الخميس 26 مارس 2020 - 21:59
القرارات الحاسمة في الوقت المناسب هي الحل للخروج من الازمة.أين وصل برنامج انطلاقة.أليس من الضروري والملح مسايرة هدا البرنامج ولو في هاته الظروف.لا يجب ترك الشباب في نصف الطريق.
34 - SaaiD الخميس 26 مارس 2020 - 22:04
حنا لي خدمين فمقوالة صغرة حرفين كنتخلصو لصيمانة ؤهزين عايلة ؤخدامين معندناش ضمان الاجتماعي ؤدبا كلسين معندنا حت مدخوال شنهوا لمصير ديلنا من هاد لحجز باش غدي نعيشو اش غدي نصيروا على العايلة هادشي هوا اصلا مرض كتر من كورونا ممكن شي وحد اعطينا شي تفسير الله ارحم ليكم الوليدين
35 - مغربي الخميس 26 مارس 2020 - 22:06
صرف مستحقات مقاولات يجب أن تكون له معايير من قبيل التي لازالت تشتغل بالميدان بالاوراش ولها مناصب شغل و تشغل و تلتزم باستمرار أداء أجر عمال حتى نهاية الأزمة اما من هي متوقفة عن عمل و لا تشتغل في انتظار ظفر بالصفقات ولها ديون على مرافق دولة عليها الانتظار الظرفية استثنائية و دقيقة و خطيرة تستوجب ضروريات و ليس قرارات شاملة خاصة وأن نهاية أزمة غير معروفة أيها مسؤولين .
36 - Saad الخميس 26 مارس 2020 - 22:11
Je suis un des jeunes entrepreneurs qui a été fortement impacté par les arrêt de chantiers suite au Codiv19.de ce fait je me retrouve fasse à des employés que je n'arrive pas subvenir ni à payé leur salaire. Car le faite d'investir et de ce faire arrêter par des forces majeure t'a que se a est fortement impacté endetté jusqu'à coup rajoutons à celà aucun retour sur investissement . Que faire ??
37 - Mir الخميس 26 مارس 2020 - 22:25
اودي راه ماكاين والو من هاد الكلام .. هذي عام ونص ومقاولتنا كتسنا تخلص في مرشيات ديال 2018 وماكاين والو نتمناو افكو هاذ الوضعية
38 - عبد الرحمان بنزروال الخميس 26 مارس 2020 - 22:29
حسب التعاليق الكل يريد نهش جسم هدا الوطن حسبنا الله مأسف حقا السلام على من يعطي
39 - اي منشور سيدي الخميس 26 مارس 2020 - 22:52
بالله عليكم هل لاعطاء دوي الحقوق واجباتهم تستلزم منشورا وزاريا للتسريع .بل هذا من العيب والعار .الاولى كل من يستحق واجبه فيجب نضام تابت ومستقر لنيل حقوقه بدون تدخل اي جهة اذا كنا في دولة الحق والقانون .في حين تتضرر العديد من المقاولات والشركات المبتدئة او القديمة بسبب تعنت بعض المسؤولين هداهم الله.
40 - حذيفة الخميس 26 مارس 2020 - 23:40
و ماذا نقول عن منحة الطلبة ؟
منهم الممنوح و الغير الممنوح !
41 - حسن الجمعة 27 مارس 2020 - 00:28
يجب على الحكومة ان تدعم الفئة الهشة التي لديها بطاقة راميد وبسرعة قبل ان تخرج الى البحت عن قوتها اليومي مالمعتاد وبذالك تكون قد كسرت قاعدة الحجر الصحي. لانها صابرة محتسبة الى حد الساعة قبل ان ينفذ صبرها.
42 - َAbderrahim الجمعة 27 مارس 2020 - 01:06
Les premiers concernés sont les subordonnés monsieur le ministre des Finances: agents comptables, trésoriers payeurs et leurs Fondés de pouvoirs. Ces fonctionnaires ont-t-ils étaient instruits dans ce sens . Ont-ils consciences de que leurs responsabilités en ce moment critique que traverse notre nation est aussi important que celui des corps de la santé, de la DGSN des autorités locales. l'absentéisme de certains parmi eux est aussi dévastateur que le covid-19.
43 - كم مم الجمعة 27 مارس 2020 - 02:23
لي يطلب من الدولة شي ترقية في هذه الظروف راه ما عنده عقل واش هذي وقت الترقيات باستثناء رجال الامن والصحة والقوات التي لا تنام باش يحموننا من انتشار المرض وتحية لهم على واجبهم الوطني وتضحياتهم الجسام
44 - Arije الجمعة 27 مارس 2020 - 08:02
الشكر الجزيل لناس الصحة الأمن السلطات المحلية الدرك الملكي الجيش أصحاب النظافة أصحاب الدكاكين:خضر فواكه.... ولكن كاين واحد القطاع َخدام وحتا هو ناسو تيرسكيو: قطاع السجون
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.