24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  2. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  3. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  4. أب طفلين ينتحر شنقا داخل شقّته نواحي أكادير (5.00)

  5. الشناوي: نيازك الجنوب المغربي تفك ألغاز وأسرار الكرة الأرضية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | بنك أوروبي يدعم تطوير قطاع زيت الزيتون بالمغرب

بنك أوروبي يدعم تطوير قطاع زيت الزيتون بالمغرب

بنك أوروبي يدعم تطوير قطاع زيت الزيتون بالمغرب

أعلن البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير عن تقديمه قرضاً يناهز 55 مليون درهم للشركات التابعة للهولدينغ "القابضة" بالمغرب، بهدف تطوير قطاع زيت الزيتون في المملكة.

وسيستفيد من هذا القرض شركة مصانع الظاهرة المغربية وشركة الظاهرة، وهي تابعة لمجموعة "الظاهرة" التي يوجد مقرها في أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة، وتعد من أبرز الشركات العاملة في المجال الزراعي عبر العالم.

وذكر بلاغ للبنك الأوروبي أن القرض سيوجه إلى بناء وتشغيل مصنع جديد لزيت الزيتون في جهة فاس مكناس، بهدف استهداف الأسواق المحلية والتصدير نحو الخارج تحت العلامة التجارية "أوليفا".

ويعتبر هذا القرض أول استثمار البنك الأوروبي في قطاع زيت الزيتون في المغرب، والسادس في منطقة شمال إفريقيا.

وذكر البنك أن المغرب يعتبر من أكبر منتجي زيت الزيتون في العالم، مورداً أنه عمل على مدى السنوات الخمس الماضية بشراكة مع منظمة "الفاو" على تنظيم ورشات عمل وتدريبات لزيادة القدرة التنافسية لقطاع زيت الزيتون في المملكة من خلال تحسين الكفاءة وجودة المنتج وزيادة المهارات والمعايير في سلسلة القيمة لزيت الزيتون المغربي.

وتعتبر "الظاهرة" شركة رائدة في مجال الأعمال التجارية الزراعية، وهي متخصصة في زراعة وإنتاج وتجارة الأعلاف الحيوانية والسلع الغذائية وإدارة سلسلة التوريد، وتملك عقارات تصل مساحتها إلى 350 ألف فدان عبر العالم، إضافة إلى مرافق معالجة الأعلاف ومصانع الأرز والدقيق.

جدير بالذكر أن المغرب عضو مؤسس للبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، وأصبح يستقبل تمويلاته منذ سنة 2012، وحتى الآن استثمر البنك في المملكة أكثر من ملياريْ أورو من خلال 60 مشروعاً.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - أحمد السبت 28 مارس 2020 - 08:40
ماذا بالنسبة تعاونيات الفلاحية الضعيفة لزيت الزيتون.
2 - مواطن2 السبت 28 مارس 2020 - 12:20
اكبر مستفيد من هذا الدعم هم كبار الفلاحين والمستثمرين واصحاب المال بصفة عامة.اما اصحاب الدخل المحدود فلن يستطيعوا ولوج هذا الميدان .والخلاصة هي ان اصحاب الامكانيات هم المؤهلون لولوج هذا الميدان.او التعاونيات الكبيرة.على الدولة ان تبسط المساطر لتشمل الاستفادة كل من يرغب في انشاء مقاولة من هذا النوع.
3 - الزمر السبت 28 مارس 2020 - 14:53
على ما يبدو أن هناك مؤامرة ، هل هذا الدعم سيساهم في التأثير على طريقة إستخراج زيت الزيتون المغربي و من تم الجودة الطبيعية التي يتمتع بها ،و هي التي ساهمت في جلب المستهلكين نحو العالم ، إن التطوير في هذا القطاع لا يجب أن يكون على حساب جودة العالية لهذا المنتوج ، الخطر هنا هو تطوير هذا القطاع خاصتا طريقة استخراج الزيت الزيتون على الطريقة التقليدية المعتمدة ، الكثير من الدولة تستعمل الطرق الآلية في إستخراج الزيت من الزيتون وليس المغرب ، الخطر هنا أن الزيت المغربي يفقد الجودة التي يتمتع بها مقارنة مع الكثير من الزيوت من الدول أخرى.
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.