24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | التجمع البنكي المغربي يرد على "اتحاد المقاولات"

التجمع البنكي المغربي يرد على "اتحاد المقاولات"

التجمع البنكي المغربي يرد على "اتحاد المقاولات"

بعث التجمع المهني لبنوك المغرب برد شديد اللهجة على الرسالة، التي بعثها أمس الجمعة شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، إلى عثمان بنجلون، رئيس التجمع البنكي المغربي، التي تطرق فيها إلى "المشاكل المتعلقة بوقف خطوط التسهيلات التمويلية التي كانت تتوفر عليها المقاولات المغربية، بما فيها المقاولات الصغرى والمتوسطة، قبل اندلاع أزمة تفشي فيروس "كورونا" المستجد بالمغرب".

وتضمنت رسالة التجمع البنكي، التي حملت توقيع كل من عثمان بنجلون ومحمد الكتاني، انتقادات لاذعة للطريقة التي صيغت بها رسالة شكيب لعلج، وقال التجمع في رده: "نيابة عن التجمع المهني لبنوك المغرب وكافة أعضائه، اسمحوا لنا بأن نخبركم أن مضمون رسالتكم غير مقبول بتاتا".

وأضافت رسالة التجمع البنكي المغربي: "لا يمكن ان نقبل تلك المزاعم التي جاءت في تلك الرسالة ضد القطاع البنكي المغربي، والتي نعتبرها أنه لا أساس لها البتة؛ بل إنها لا تتماشى مع روح المسؤولية الوطنية التي يجب أن نتحملها جميعا، في جو من التعاون والتضامن الذي يتوجب على الجميع الالتزام به في هذه الأزمة الصحية العالمية التي تمر منها بلادنا".

وعبّر كل من بنجلون والكتاني، في جوابهما الذي تضمنته رسالة القطاع المصرفي، عن عدم قبول البنوك لمضمون الرسالة الذي يميل إلى إثارة الذعر والانقسام، قبل أن يؤكدا "إننا معبؤون، وسنعمل مع جميع مكونات المجتمع المغربي من خلال اتخاذ وتطبيق التدابير اللازمة لدعم الأسر والمقاولات من أجل مواجهة تبعات لفيروس "كوفيد 19"".

وجاء في الرسالة: "لقد حرصت المصارف المغربية، منذ بداية أزمة كورونا، على الانخراط بكل قوة وعزيمة لدعم لجنة اليقظة الاقتصادية ومختلف شركائها من القطاعين العام والخاص، وخاصة الاتحاد العام لمقاولات المغرب وأيضا المبادرات التي تمكن من مواجهة تداعيات هذه الأزمة الصحية".

وأضاف التجمع البنكي في الرسالة ذاتها: "حتى مساء أمس وصباح هذا اليوم، كنا نضع اللمسات الأخيرة مع وزارة المالية، مباشرة، وعبر صندوق الضمان المركزي، على آخر الوسائل لتفعيل التزاماتنا التي تم التعهد بها على مستوى لجنة اليقظة الاقتصادية لتأجيل الاقتطاعات على القروض اعتبارا من يوم الاثنين المقبل، والعمل على منح قروض تشغيل للمقاولات المتضررة من تداعيات الفيروس، وننتهز هذه الفرصة لتوجيه طلب إلى الاتحاد العام لمقاولات المغرب، من أجل أن يمدنا بلائحة مقاولاته التي واجهت مشاكل مع بنوكها بخصوص إجراء الدعم الذي تم وضعه للحد من آثار فيروس كورونا"".

يشار إلى أن شكيب لعلج، رئيس الباطرونا، حث، في رسالته التي بعثها أمس الجمعة، تجمع البنوك على إيجاد حلول سريعة لمشاكل إيقاف خطوط التمويل، خاصة في ظل وضعية الأزمة التي خلقها انتشار فيروس "كورونا" على المقاولات، مشير ا في رسالته إلى أن عددا من البنوك عمدت إلى رفع نسب إعادة تمويل الواردات من 1.5 إلى 3.5 في المائة، على الرغم من قرار بنك المغرب خفض الفائدة الأساسية ونسب الفوائد الخاصة بالدولار والأورو إلى مستويات متدنية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - محمد السبت 28 مارس 2020 - 19:26
يجب على التجمع المهني لتوم المغرب أن يخبر المؤسسات البنكية في جميع الأقاليم المملكة ببرقية بتطبيق الاجراءات المتخذة. لأن في حالة وقوع خطأ ما بإحدى المؤسسات البنكية في حق زبون ما سوف يقابل بالرد الآتي: لم نتوصل بأي أوامر من الإدارة المركزية.
2 - مواطن السبت 28 مارس 2020 - 19:26
أظن أن الوقت ليس مناسب لتبادل الاتهامات .الوضع حرج ويحتاج تفهم الجميع حتى نصل الى شاطئ الأمان ونسعد هذا الشعب الطيب.وفقكم الله جميعا
3 - عمر السبت 28 مارس 2020 - 19:32
احييي كل المبادرات ؛ في هذه اللحظة العصيبة التي يمر منها اقتصاد المغرب ؛ والتي يقوم بها الجانبين من الاتحاد العام لمقاولات المغرب والاتحاد البنكي المغربي كل من موقعه ...ولا داعي للدخول في حرب كلامية بين الطرفين ولكم مني جميعا مقاولات وابناك الشكر والامتنان ...
4 - الريح السبت 28 مارس 2020 - 19:34
لي عندو شي دوصي صحيح اخرجو .... من جد وجد ومن زرع حصد. كايخدموا الناس بلا مايديكلاريوا هذا سميتو الريع
5 - mre السبت 28 مارس 2020 - 19:41
صراع الفيلة هذا لا يعنينا، ما يهمنا هو دعم الفئات المحتاجة إلى سد رمقها و هي الأغلبية و لا علاقة لها بالأبناك و لا اتحاد المقاولات. و لا الدرهم طالع و لا نازل، لأنها تحتاج إلى قوت يومها الذي فقدته في هذه الظروف.
6 - دائرة الكلام السبت 28 مارس 2020 - 19:44
هل مجموعة أبناك المغرب أجابت فعلا في ردها على اتحاد المقاولات المغربي على: ((رفع نسب إعادة تمويل الواردات من 1.5 إلى 3.5 في المائة)) ؟ أم ان الردّ لم يكن له مدلول الجواب؟؟.
7 - كرونا قهرونا السبت 28 مارس 2020 - 19:56
البنوك المغربية لم تنفعل اساسا مع الموطن المقهور و كانت سببا في زيادة الوضعية مرضا و معروف دائما على ان الابناك المغربية اصلا اصلها و جوهرها خارجي و بالتالي لاتمتلك الوطنية و تاكدوا بعدانصرام شهر و دخول راتب هؤلاء المزمع استهدافهم لم تحدف او تاخر اي اقتطاعات في انتظار قرارات من من يحكم هؤلاء النزك من البروستقراطية المتعفنة بالمغرب و ليعلم الجميع اننا في مركب واحد و كرونا لا يختار ضحاياه فهو اكثر من تسونامي الدي سيعصف بالجميع و هناك الملتقى يا من يسمون انفسهم وطنيين والسلام
8 - حقيقة السبت 28 مارس 2020 - 19:57
رغم ان الرد كان شديد اللهجة و لكنه غير مقنع ولم يأتي بأي إجابات للملاحظات التي طرحتها الكونفدرالية العامة للمقاولون و هذا ما يسمى بلغة الخشب .نريد تضحيات حقيقية تظهر الحس الوطني لدى الأبناء( ان كان لهم حس وطني من الأساس) فالبنوك المغربية راكمت ثروات هائلة على ظهر المغاربة و جاء الوقت المناسب لتساهم بدورها في تجنب الكارثة الإجتماعية التى ستترتب عن هذا الوباء الخبيث . مع العلم انها ستكون المستفيد الأول في حالة رجوع الأمور الى نصابها.
9 - إيكو السبت 28 مارس 2020 - 20:10
المؤسسات المالية المختلفة وعلى رأسها الأبناك سواء تجارية أو استثمارية أو غيرهما،هي من تتحكم في اقتصادات الدول وفي العالم الاقتصادي...أنتج ماشئت، اصنع ماشئت، بيع و صدر ماشئت؛ ففي آخر المطاف ستذهب نقودك إلى خزينة البنك الذي سيستعملها كقروض و استثمارات مختلفة ليحقق أرباحا تفوق أرباحك وبكثير..."أسياد المال" فهموا هذه اللعبة منذ زمن لذلك احتكروا القطاع المالي العالمي بالكامل
كبار رجال الأعمال بالمغرب، إما يمتلكون أو يسيطرون على بنوك بصفة مباشرة و إما يمتلكون حصصا كبيرة في رأسمال تلك الأبناك بطريقة غير مباشرة وبالتالي يتحكمون في تمويل الاقتصاد الوطني!
10 - د.عبدالقاهربناني السبت 28 مارس 2020 - 20:13
السؤال الملح ليس هو طلب قائمة بالمقاولات المتضررة من جائحة كورونا بل إرجاع الأمور إلى نصابها بتخفيظ سعر الفائدة إلى المستوى الذي حدده ملك البلاد وأن تتحمل مجموعة بنوك المغرب كل التأخيرات التي جعلت خيوط القروض تتوقف و تعمد البنوك الرجوع إلى نسب فائدة مرتفعة على الرغم من تدني مستويات الدولار الأمريكي مقارنة بالدرهم المغربي ضف إلا هذا أن معظم الدول أوفت النظام البنكي الريبوي مع جائحة كورونا بل وحتى منها التي كنا ننعثها عبثا بالكافرة لعل الله يرفع عنا هذا البلاء. والظاهر أن السيد بنجلون ومن يحومون في فلكه لم يستوعبوا ما فاه به ملكنا نصره للبنوك ما مفاده لقد إغتنيتم منذ فجر الإستقلال إلى اليوم فكفى !!!
11 - وجدي السبت 28 مارس 2020 - 20:23
أي مبادرة وأي تضامن يتحدثون عنه فمند ثلاثة أيا تم إقتطاع مبلغ 727 درهم من رصيدي البنكي لذا الشركة العامة الذي لا يتجاوز 8000 درهم و َذلك بسبب cotisation assurance prunt فلما لم يؤجلو هذا الإقتطاع حتى تمر هذه الأزمة.
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
12 - sanae السبت 28 مارس 2020 - 20:46
حشومة وبزاف الابناك كايقتاطعو للناس القروض حشومة الناس مساكن مالقاو مايصرفو على والديهم ووليداتهم اما القروض الصغرى ماحسوش بالانسان الدرويش كايخرجو عند الناس حتى للدار باش يخلصو والناس اغلبهم كايبيعو ويشريو شنو غايدير الواحد راه الغالب الله
13 - belahcen السبت 28 مارس 2020 - 22:40
ان رئيس الباطرونا كما يسمى عندنا يجب أن يتخذ مع كل الجهات للمستثمرين وطرح الحالة الي روءساء البنوك طلب دراسة الحالة التي يمكن أن تساعد المقاولات الصغرى المتضررة من جراء إغلاق لسبب كورونا و لن نساعد أولا العنصر البشري تم راءس المال .العنصر البشري أولا لأنه هو المحرك الوحيد لهذه المقاولات و ليستفيد من هذه الظروف لعل الغد يكون أفضل باذن الله والبنوك ملزمة لدراسة الوضع وتقديم المعونة .وان وراءها مثل الشركات السلف التي هي من فروع البنوك ان تحفظ الفاءدة لان زمن فاءدة 12 عشر في المءة ليس موجود في اي دولة لان التوفير يعطى سوى 2في المءة.الفرق هو 10 في الءة هذا ربح لابد من الرجوع إلى دراسته لان أغلبية المقترضين من الطبقة المتوسطة والصغيرة.
14 - otmane السبت 28 مارس 2020 - 22:42
الكل في وضعية صعبة وعلى الأبناك بما فيهم إيكدوم وأكسا أن يحسون بالموظف المقهور وأن يتخذوا ويعلنوا بكل وطنية عن تأجيل الأقساط الشهرية إلى غاية شهر يونيو لأن الموظف غارق في الإقتطاعات الإستهلاكية والسكنية
15 - عبد الرحمان السبت 28 مارس 2020 - 23:09
كان يجب على الابناك الاءغلاق في الضروف الراهنة وعدم تركها تستغل اغلاق الشركات والمحلات التجارية التي ملتزمتا بقروض وشيكات و بفسخ عقود وغيرها دون احترام أو مراعات الضروف الراهنة التي تمر بها بلادنا .ادا كنا نحن نحترم بلدنا وننفدا امر حكومتنا فمن يحس بنا .
هدا ليس بلاغ كادب بدليل انا من وقع لي هدا ويقع لكتير من المقاولات الصغرى حيت لدي حساب في البنك الشعبي الدي انا زبون عنده يستغل اوجودنا في البيوت وإغلاق لشركتنا ليلغي كل التسهيلات نا هيك عن الشيكات البنكية .
16 - Hafid belaïdi السبت 28 مارس 2020 - 23:12
اود من جميع البنوك عدم اقتطاع الديون في ظل هذه الجائحة لاننا كلنا متضررون من هذه المصيبة التي اصابتنا جميعا وحتى الدين يزاولون مهاهم في هذه الضروف
( شوفو بعينكم او حنوا بقلبكم ) لدينا اباء وامهات متوقفون عن العمل ونحن سندهم الوحيد والعبء اصبح ثقيلا . ولكم واسع النظر
17 - المختار الأحد 29 مارس 2020 - 00:08
السلام عليكم ان وفاسلف اقتطعت لي من تقاعدي مع العلم ان تقاعدي هزيل و كنت اعمل مياوم من سد حاجياتي لضروف التقاعد الهزيل و القرض لكن الان اصبحت دون عمل في هده الضروف و لم يبقى لي من تقاعدي الى 1000درهم واش هي ديال الكراء واش ديال ماء والكهرباء اطلب من وفاسلف تاجل لنا و هي تقتطع من مصدر Cmr
18 - sara الأحد 29 مارس 2020 - 02:34
je dis à si benjloune que mon agence bancaire du crédit du Maroc n'a pas exécuté les recommandations du groupement bancaire dont vous présidez et notamment le non report des échéances crédits.... et ce malgré que le virus corona sévit au Royaume depuis un mois......donc svp faites quelque chose au profit des ménages et remettez à l'ordre ces chefs d'agence sans scrupule, d'ailleurs ils n'ont même pas voulu accusé réception de ma demande écrite...dire que malgré cette pandémie qui risque de finir avec tout le monde personne ne veut apprendre des leçons à tirer. merci hespress.
19 - Hamid الأحد 29 مارس 2020 - 11:39
Tout le monde est solidaire dans cette crise sauf les banques et les organismes des crédits de consommation il faut reporter tous les échéances des crédits pour six mois s ils veulent aider la pays
20 - ADHAM BEN الاثنين 30 مارس 2020 - 07:32
لمادا هته الشركات لم تتخد اي اجراء والازمة يعيشها المواطنون ,وفا سلف تمص دم الموظف ,اكدوم تدفنه حي,اتقوا الله ,وساعدوا ايناء الوطن انكنتم مغاربة
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.