24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1413:3017:1120:3822:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | في عز جائحة "كورونا".. أمطار مارس تبث الأمل في نفوس الفلاحين

في عز جائحة "كورونا".. أمطار مارس تبث الأمل في نفوس الفلاحين

في عز جائحة "كورونا".. أمطار مارس تبث الأمل في نفوس الفلاحين

في عز أزمة جائحة فيروس "كورونا المستجد"، استبشر عدد من الفلاحين بالمغرب خيراً بعد التساقطات المطرية التي عرفتها البلاد خلال الأسبوع الجاري بنسب متفاوتة، في ظل موسم فلاحي متوسط نسبياً.

وسجل الموسم الفلاحي الحالي تأخراً كبيراً في التساقطات المطرية، بحيث لم تشهد البلاد خلال شهري يناير وفبراير المنصرمين أي تساقطات كبيرة؛ وهو ما جعل التوقعات بخصوص محصول الحبوب تصل إلى 40 مليون قنطار.

لكن الأمل عاد، من جديد، خلال الأسبوع الجاري إلى نفوس عدد من الفلاحين؛ فقد سجلت عدد من المناطق تساقطات مطرية مهمة سيكون لها أثر على الغطاء النباتي بشكل عام والزراعات الخريفية والأشجار المثمرة.

وسجّلت بعض القمم الجبلية تساقطات ثلجية مهمة، وهو من شأنه أن يُحسن الغطاء النباتي بالمراعي الجبلية ووضعية الفرشة المائية، ناهيك عن الرفع من مخزون السدود التي ما زالت تعرف نسبة ملء ضعيفة مقارنة بالسنة الماضية.

وحسب إفادات عدد من الفلاحين من منطقة الأطلس المتوسط، فقد خلفت التساقطات المطرية ارتياحاً لدى الفلاحين، وقالوا إنها ستنقذ عدداً من الزراعات والأشجار المثمرة وبعض الخضروات والأعشاب، وسيكون لها أثر إيجابي على المواشي والمياه الصالحة للشرب.

ويُعوّل الفلاحون على أمطار شهر مارس الحاسمة لما لها من وقع على الزراعات الخريفية والمراعي، كما أنها تشجع الفلاحين على عملية الصيانة، وتغدي الفرشة المائية والمخزون المائي في السدود والمياه الجوفية.

في المقابل، توجد مناطق أخرى تضررت زراعاتها بشكل كبير خلال الشهرين الماضيين؛ وهو ما دفع وزارة الفلاحة إلى توزيع الشعير المدعم على مربيي الماشية بسعر محدد يبلغ درهمين للكيلوغرام، على أن تغطي الدولة الفرق مع سعر السوق، وهو ما سيكون له تأثير على استقرار أثمنة الأعلاف والماشية.

وعلى الرغم من أن المغرب عمل، خلال العقد الماضي، على تخفيف الزراعات المعتمدة على التساقطات المطرية؛ فإن المواسم الفلاحية التي تسجل ضعفاً في الأمطار يكون له أثر على نسبة النمو نظراً لتضرر العالم القروي، حيث تستمر الزراعات المعيشية التقليدية.

وتشير توقعات بنك المغرب إلى أن نسبة النمو الاقتصادي خلال السنة الجارية لن تتجاوز 2,3 في المائة، نتيجة التأثير المزدوج للظروف المناخية غير الملائمة وانتشار داء "كوفيد 19" على الصعيد الدولي.

وتبقى توقعات بنك المغرب الجديدة أكثر تفاؤلاً؛ فالمركز المغربي للظرفية أشار، في معطيات حديثة صادرة عنه، إلى أن النمو لن يتجاوز 0,8 في المائة خلال سنة 2020، التي كانت حكومة سعد الدين العثماني تعوّل أن تسجل فيها 3,7 في المائة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - المصطفى بهلول صاحب روئية الأحد 29 مارس 2020 - 09:23
اللهم إجعلها رحمة واسعة في البلاد و العباد يا يارب العالمين اللهم ارفع عنا عبادك الصالحين هذه المحنة والوباء والبلاء إنك قوي عزيز جبار الذي بديه الموت والحياة
يا الله يا الله يا الله أنك اكرم عند عبادك يا كريم
2 - التومة البشير الأحد 29 مارس 2020 - 09:38
الفلاحة هاهي والتنمية فيناهي.
.
3 - الحمد لله على نعمته الأحد 29 مارس 2020 - 09:50
الحمد لله ان الله على كل شئ قدير
4 - الغيث في زمن كورونا الأحد 29 مارس 2020 - 09:51
بتوقف المناكر والتفاهات ودور الفساد والدعارة والقمار وإلغاء مهرجانات تبدير المال العام ومواسيم الشرك. انزل الله المطر من غير صلاة استسقاء ولا دعوات الملايين في المساجد... هذا ما يجب أن يلمح له العلماء لا الخوض هل التكبير جهرا حلالا ام حرام
5 - بشرى الأحد 29 مارس 2020 - 09:58
ساعة من عند الغني تغني.
" لان شكرتم لأزيدنكم"
الحمد لله.
6 - عزالدين لعيون الأحد 29 مارس 2020 - 10:11
الحمد لله على نعمه الكتيرة الله كيدير غير لي فيها الخير
7 - التازي الأحد 29 مارس 2020 - 10:16
اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين وانزل علينا رحمتك يارحمان ويارحيم. لا من يرحمنا سواك يارب. اللهم لك ثبنا وإليك انبنا وإليك المصير ياحي ويا قيوم بك نسثغيت. اللهم إنا نحن الضعفاء وانت القوي العزيز. انت اللطيف بعبادك.
8 - علي بابا الأحد 29 مارس 2020 - 10:27
نظرا للتساقطات المطرية الاخيرة ونظرا للتوقعات القادمة للاسبوع القادم فلا خوف ولا حزن على الفلاحة الربيعية والاشجار المثمرة والماشية بالخصوص في المناطق الجبلية التي مازالت مخضرة اسبشروا خيرا باتيكم خيرا
9 - Hamid الأحد 29 مارس 2020 - 11:21
الشطيح و الرديح و بيوت الدعارة و بؤر اللغو (المقاهي) هوما لي كانو حابسين المطر هههه
10 - Adam الأحد 29 مارس 2020 - 12:27
الحمد لله على امطار الخير ستساعد على الأقل الاشجار والفرشة المائية.
الفلاح هدا العام الله غالب مكاين غير الازمات الحرث والو، الماشية مكاين غير الجفاف تربية الدواجن اليوم 7 درهم بالضيعة .
اللهم ارحمنا برحمتك الواسعه يارب العالمين.
11 - papa noel الأحد 29 مارس 2020 - 13:27
الامطار وانخفاظ درجة الحرارة .....یجب علی المغاربة مضاعفة الحذر من کورونا......ثانیا ارجعوا الی تاریخ وقوع الجاٸحة بمدینة مرسیلیا سنة 1720 وبالاخص بعدما سقطت الامطار ....الخ....واخدوا الان العبرة من الجو فی الصین واوروبا و نیویورک شرق الولایات المتحدة....لا تخرجوا من منازلکم حتی تمر الموجة الاولی التی نحن بصددها ثم الموجة التانیه اقل حدة ......بعض الشباب یتجمعون بابواب منازلهم...هذا خطر خبیر علیکم....لا تفتحوا ابواب منازلکم فقط النوافد لمدة 30 دقیقة مرتین فی الیوم والشمس طالعه..
12 - Citoyen الأحد 29 مارس 2020 - 14:14
بعد سياسة السدود،الى متى سياسة تحلية المياه البحرية؟ بلادنا محيطة بالاف من الكلمترات البحرية،والسدود اصبحت غير طافية لسد الحاجة من منا المياه
13 - youssef الأحد 29 مارس 2020 - 15:18
سبحانه و تعالى الجواد الرؤوف بعباده، أنزل البلاء و لم ينس عباده، إن في ذلك لعبرة لأولي النهى، فلنحمده سبحانه على رحمته. اللهم احفظ الإسلام و المسلمين من كل سوء.
14 - nizar الأحد 29 مارس 2020 - 16:55
الحمد لله, اللهم ارحمنا برحمتك الواسعة يارحمان ويارحيم
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.