24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | المغرب يأذن بالصيد لـ"أسطول الأندلس" الإسباني

المغرب يأذن بالصيد لـ"أسطول الأندلس" الإسباني

المغرب يأذن بالصيد لـ"أسطول الأندلس" الإسباني

تنفس مهنيو قطاع صيد الأسماك ومالكو السفن البحرية بإقليم الأندلس الإسباني الصعداء بعدما وافقت الحكومة المغربية على استمرار أسطولهم في العمل بالمياه الإقليمية للمملكة لمدة ثلاثة أشهر، ابتداء من فاتح أبريل المقبل، شريطة توفر ربابنة سفن الصيد على وثيقة تسمح بتنقلهم طوال مدة حالة الطوارئ المعلنة بالمغرب منذ أزيد من أسبوع.

وأعربت كارمين كريسبو، وزيرة الزراعة والثروة الحيوانية والصيد البحري والتنمية المستدامة الإسبانية، عن ارتياحها الكبير إزاء القرار المغربي القاضي بالسماح للأسطول البحري الأندلسي بالصيد في المياه المغربية، بعدما طالبت، في وقت سابق، الحكومة المحلية للإقليم بضرورة امتثال المغرب لبنود بروتوكول الصيد الموقع بينه وبين الاتحاد الأوروبي.

وأشارت الحكومة الأندلسية إلى أن أسطولها البحري كان سيتضرر جراء القرارات التي اتخذتها المملكة المغربية بسبب جائحة فيروس "كورونا"، موضحة أن مهنيي قطاع الصيد بالإقليم تأثروا بشكل ملموس بالقيود التي فرضتها الحكومة المغربية، قبل أن يتم استدراك الأمر والسماح لهم باستئناف أنشطتهم شريطة التوفر على تصريح قانوني يسمح بالإبحار.

وأضافت الوزيرة كريسبو أن حكومتها مسرورة لأن جهودها لتسوية هذا المشكل أتت ثمارها، لاسيما أن قطاع الصيد البحري يشكل إحدى الركائز الاقتصادية لإقليم الأندلس، بالرغم من أنه يتطلب دعما مستمرا من قبل السلطات، سواء على المستوى المحلي أو الوطني، مبرزة أن مهنيي القطاع محتاجون إلى الدعم للتخفيف من العواقب التي يسببها وباء "كوفيد-19".

وأوضحت المسؤولة الحكومية ذاتها، في تصريحات لصحيفة "إل استريتشو ديخيتال"، أن حكومة مدريد تعتزم الاستجابة لنداءات الدعم والمساعدة، بغرض تحسين وضعية مهنيي قطاع الصيد البحري بإقليم الأندلس، ومساعدة الأسطول في الأضرار التي قد تنجم عن استمرار حالة الحجر الصحي، بهدف ضمان إمداد مختلف الأسواق الإسبانية بالأسماك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - يا ليتني مت قبل هذا !! الأحد 29 مارس 2020 - 09:23
الله اكبر ! الصيادون اﻻسبان تأثروا بالطوارئ الصحية فدخلت دولتهم فسمح لهم من جديد بنهب الثروات البحرية !! اما الصيادون المغاربة والصناع وحرف كثيرة تأزموا وغرقوا في الديون والمصاريف. ... الكل امامهم ! صم ! بكم ! عمي !! الى متى يرحمنا الله بحكومة تهتم بمصالح المواطن المغربي قبل الغريب.......!
2 - Mre الأحد 29 مارس 2020 - 09:29
"ومساعدة الأسطول في الأضرار التي قد تنجم عن استمرار حالة الحجر الصحي، بهدف ضمان إمداد مختلف الأسواق الإسبانية بالأسماك".
تهلاو فالإسبان لكي يستمروا في التمتع باستهلاك الأسماك بأثمنة مناسبة لهم رغم الحجر الصحي و يستمر أغلب المغاربة في التمتع بالنظر إلى الأسماك دون القدرة على الإقتراب منها و الإكتفاء بانتظار معونة الدقيق الأمريكي الرخيص..
مقابل صدقة 150 مليون يورو في السنة من الاتحاد الأوروبي.
اللوبي الفاسد لا يمكنه أن يستغني حتى في هذه الظروف عن ما يتلقاه من كل باخرة صيد مقابل غض الطرف عن ما ترتكبه هذه البواخر من تخريب للثروة السمكية عشرات الأضعاف مما يسمح به و تلويث للمياه بالتخلص من زيوت البواخر في المياه المغربية. المال السايب يعلم السرقة.
3 - متغرب الأحد 29 مارس 2020 - 09:42
المغريب غير يسامح في ثرواثه ولكن لن يطلب بي حقوق المهاجرين المغاربة في ؤروبا او إسبانيا ؟؟

لماذا المغرب لم يضغط على الإسبان أيضا لكي يتناولون على بعض القوانين التي تطبق على المغاربة في إسبانيا ابصط الأشياء رخصة قيادة مغربية من نوع B لن يعترفو بها وا اغلاب دوال الأوربية تعترف بي رخصة قيادة مغربية

أما لا يهمكم أمر أو شؤون المغاربة في المهجر إلى دخل الأموال إلى المغرب فقط ،هده سنين الأخيرة الوزارة المكلفة بي المهاجرين شبه غائبة يجب تحرك والبحث عن مشاكل المغاربة العالم راكم ناعسين عدة سنوات
4 - احمد الأحد 29 مارس 2020 - 09:45
فتحو البحر للاسبان (كرطوه) لدرجة انه اصبح نادرا فوق الصحون المغربية اصبح الناس يرون السمك كل سنه مرة
5 - عمر الأحد 29 مارس 2020 - 10:01
واحد المعلومة فعمرها 20 سنة واش مازالة ولا لا. البواخر ملي تصيد الحوت بلا ما ينقيوه فالموانئ المغربية. ما باغين حتى اسباني بدا يدور حدانا .
6 - عزالدين لعيون الأحد 29 مارس 2020 - 10:02
دول الاتحاد الأوروبي تعيش علا تروات الأفريقية وتمول صراعات .الإسبان يريدون استغلال طروة السمكية ويعارضون تصدير الفواكه المغربية إلى أوروبا
7 - Abdelghani الأحد 29 مارس 2020 - 10:16
وماذا عن المتضرر الكبير الا وهو الاسطول المغربي وخاصة البحار المغربي الذي يعاني الويلات سواء من طرف رب مالك السفينة الذي ينهبهم يمينا ويسارا او من طرف قبطان السفينة الذي هو كذالك ينهبمن ارزاقهم وهم ينظرون ويحرمهم من اقتطاعات CNSS ويعاني البحار كذالك من طرف منذوبية الصيد الذي اصبحت مرتعا لمن هب ودب بدون اي خبرة بحرية واللذين ينظون الئ البحار كعبد او رقيق او عامل بسيط ونسوا بان واجبهم هو الضرب والزجر اتجاه الربابنة وملاكي السفن في عدة مخالفات وهي التهرب من دفع مستحقاتهم ل CNSS وكذالك عملية بيع السمك التي تتم بطريقة مفيوزية وكذالك البحري يعاني من عدم الانتباه اليه من طرف وزارة الصيد وخصوصا وقت الراحة البيووجية التي يجب علئ الوزارة دفع راتب للبحار من اموال الاتحاد الاوروبي حول اتفاقية الصيد.يعني كلشي شفار.
8 - نظرة عين الأحد 29 مارس 2020 - 10:23
هذا موقف انساني يشكر عليه المغرب والذي كان دائما يمد يده للمساعدة لدول في ازماتها لكن بالقابل يجب على حكام اسبانيا ان يباذروا بالرحيل من المدينتين سبة ومليلية وان تهتم بشؤونها الداخلية وحسن الجوار.
9 - متى إلى متى الأحد 29 مارس 2020 - 10:24
ونحن كشعب مغربي متى ستسمح لنا الحكومة بالإستفادة من خيرات بلادنا التي تدهب إلى أوروبا باتمنة زهيدة ونحن نشتري الأسماك الرديئة بأعلى الاتمنة.
10 - Khalid الأحد 29 مارس 2020 - 10:42
Those Spaniards are depleting our marine resources, they are fishing intensively non-stop without any biological rest period for fish to reproduce and mature. The only type of fish that an average Moroccan might afford are Sardines, whereas the Europeans are enjoying our luxurious types of fish.
This agreement has no benefit on the Moroccan population, it only helps to fill the pockets of our politicians.
Thank you Hespress.
11 - محلل الأحد 29 مارس 2020 - 10:56
كل من يدعم وحدتنا الترابية مرحب به صيد الاسماك، ليبقى أعداء الوطن الذين حرم الله عليهم خيرات المغرب ينبحون. نحن أمة كرم لا أمة بخل و حسد و حقد و تنكر للشقيق و الصديق. أبناؤهم يحركون اليهم و من يدعمون أطفالهم القاصرين يربونهم الاسبان و الاحزاب الانتهازية الاسبانية تحتضنهم، لكن عندما يتعلق الامر بمصالح المغرب ينتقدون و يصيبهم السعار. نفاقهم و فتنتهم معروفة، دائما يأكلون الغلة و يسبون الملة، هذه هي دائما ثقافتهم.
12 - لينة الأحد 29 مارس 2020 - 11:07
لا نعرف من المستفيد من ثرواتها السمكية.واين تذهب كل تلك الأموال.دعوا المغاربة يأكلون سمكهم عوض احتكاره وبيعه الاجانب.
13 - ابراهيم امريرت الأحد 29 مارس 2020 - 11:17
وماذا عن الشاحنة التي كانت محملة بالطماطم وخربها المزارعين الأندلس معرفتش علاش حنا ديما مدلولين
14 - زعفان الأحد 29 مارس 2020 - 11:36
كلما تمادت اسبانيا في احتقار المغرب وقطع الطريق على تسويق منتجاته بالاتحاد الأوربي إلا وسارع المغرب في الركوع لإسبانيا
15 - نور الدين الأحد 29 مارس 2020 - 12:43
حنا مزاوكين اسيدي المغرب راه ولفنا المرقة عادي جدا يديرو تمسكن حتى تمكن.نتوما غمسو فالمرقة وحنا 20dh غير السردين والحزقة
16 - Ali الأحد 29 مارس 2020 - 12:54
L'Espagne et la France sont des alliés fiables et fidèles surtout au sein de l'UE
17 - krimo الأحد 29 مارس 2020 - 12:55
عطانا الاتحاد الاوروبي 450 مليار ، و المغرب هو يسمح لاسبانيا بالصيد في اعالي البحار المغربية ، ما كاين غير هاك و ارا ، الاسبان لم نرى مهم الا اذل و الهوان و حنا ديما تحت السباط ديالهم، يخريون بضاعتنا المصدرة ، اخذو سبتة ومليلية و الجزر الجعفرية و الكناري.
لاحول و ل قوة الا بالله المغربي المسكين ينتظر الدقيق الابيض الذي يساوي شيئا من امريكا و الفتات من اوروبا و يمنح ذهب البحار لاسبانيا و امثالها.
بارب تقوم الساعة و نتهناو من هاد الحكرة و نشوفو عند الله هاد المجرمين الي ضيعونا الله ياخذ فيهم الحق، تشهينا الكلمار والسبيا و القمرون و القمروم الملكي و الكفيار و .... ولكن الله غالب ، قهرنا الدجاج الي كلو حقن.
18 - عبد الحفيظ الأحد 29 مارس 2020 - 13:20
جوابا على مساعدة الإتحاد الأروبي للمغرب ب 450 مليون أورو في إطار جهود مكافحة جائحة كورونة، الدنيا أخذ و عطاء، بيع و شراء يا صديقي
19 - الاسد الاطلسي الأحد 29 مارس 2020 - 13:36
حتى بدينا ناكلو شويا حوت بعد ماطاح الثمن ديالو غادي نرجو متفرجون فيه
20 - Foulana الأحد 29 مارس 2020 - 13:54
يااا الناس السفن الإسبانية يستعملون تقنية الشفط و يصطادون حتى الاسماك الصغيرة جدا و لا يحترمون الفترة البيولوجية. اللهم إن هذا منكر !!!!!!
21 - خالد الأحد 29 مارس 2020 - 17:30
خبز دار ياكلوا البراني لاحول ولا قوة الا بالله
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.