24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | بنوك المغرب تؤجل سداد القروض وتدعم المقاولات

بنوك المغرب تؤجل سداد القروض وتدعم المقاولات

بنوك المغرب تؤجل سداد القروض وتدعم المقاولات

أعلنت المجموعة المهنية لبنوك المغرب، ضمن بلاغ، أنها ستشرع ابتداء من غد الاثنين تفعيل الاجراءات التي اتخذتها الأبناك في إطار لجنة اليقظة الاقتصادية لدعم الأسر والمقاولات التي تأثرت بشكل مباشر بتداعيات "كورونا".

ووفق المصدر نفسه فإن الأمر يتعلق، بناء على طلب، بتأجيل سداد أقساط القروض المستحقة و"الليزينغ" من شهر مارس حتى شهر يونيو ، بدون مصاريف أو غرامات التأخير.

كما يتعلق التعاطي نفسه، وفق بلاغ المجموعة المهنية لبنوك المغرب، بإحداث خط ائتمان إضافي لنفقات التسيير بالنسبة للمقاولات المتضررة؛ قابلة للاسترداد في حد أقصاه 31 دجنبر 2020.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (65)

1 - فيروز الأحد 29 مارس 2020 - 11:27
خطوة إيجابية تستحق التنويه ولكن ماذا عن شركات القرض؟
2 - الرباط الأحد 29 مارس 2020 - 11:28
بالنسبة الموظفين واش معنيين او لا
3 - موظف مقهور الأحد 29 مارس 2020 - 11:31
سؤال هد التاخير في سداد القروض هل سيشمل الاجراء فقط ام حتى الموظفين ..وشكرا
4 - issame الأحد 29 مارس 2020 - 11:32
بادرة طيبة. جاء الآن دور شركات الاتصالات و المياه و الكهرباء. ارحموا الضعفاء إن لم يكن بإعفاءهم من الفواتير فعلى الأقل تأجيلها شهرين أو ثلاث. اله يرحم المتوفين و يشافي المصابين و يخرجنا من هاد المحنة
5 - sanae الأحد 29 مارس 2020 - 11:32
وفين خليتو الناس اللي مستافدين من القروض الصغرى فحال الامانة ولا التضامن منين غادي يخلصو هاد الناس مساكن اللي دابا متوقفين على العمل منين غادي يجيبو الفلوس صاحب القرض كايجي عندك حتى للدار ماشي حشومة يدقو على الناس فهاد الضروف عيب وعار
6 - Soma الأحد 29 مارس 2020 - 11:35
أنا عندي قرض خاص بشقة سكنية والأن لا أستطيع السداد لأن توقفت عن عملي بسبب هذا الوباء يجب علي الآن وضع طلب خطي للبنك لتأجيل هذا السداد أم هذا خاص فقط بالمقاولات
7 - يحيى الأحد 29 مارس 2020 - 11:41
وماذا عن الفوائد القانونية و التامين.
سمعت ان هناك بندا مسدودا في نموذج طلب التاجيل يعطي للابناك الحق في مراجعة نسبة الفائدة خلال هاته المدة .
8 - عماد لمدك الأحد 29 مارس 2020 - 11:44
نطالب بقبول طلبات القرود المقدمة من الاشخاص ذوي المقاولات الصغرى
9 - متضرر الأحد 29 مارس 2020 - 11:46
قصدت الوكالة البنكية التي أتعامل معها واستفسرت عن هدا الموضوع من مدير الوكالة ولكني لاحظت تغير تقاسيم وجهه وطلب مني كتابة طلب خطي وشوف تشوف.وكاني بهم تلقوا تعليمات من أجل التخفيض من هده العملية وجعلها تعجيزية.فقط تلميع الصورة
10 - chrif الأحد 29 مارس 2020 - 11:48
خاص يتعفاو بشكل نهائي خاصة القروض الصغرى مشي التأجيل
11 - الواقعي الأحد 29 مارس 2020 - 11:49
القوالب ديال البنوك عمرهم يكملو.خلاو حتى اقتاطعو هاذ الشهر لي اصلا دات فيه الجايحة و غادي يبداو يأجلو القروض الشهر جاي بناءا على طلب .معولين على ان الجايحة غادي تنتهي فوسط الشهر و بالتالي طلب التأجيل ديال الاقساط غادي يكون فأخر الشهر و بالتالي قليل لي غادي يطلب التأجيل و اصلا ما غاديش يوافقو ايلا انتهت الجايحة فالمغرب
12 - مصرفي الأحد 29 مارس 2020 - 11:50
هل هذا التاخير ستفرض عليه فوائد؟ لندخل في فائدة زايدة على فائدة؟ سؤال وجيه
13 - اشراق الأحد 29 مارس 2020 - 11:52
كيف يمكن لنا تقديم طلب التأجيل؟هل يجب علينا الانتقال إلى الوكالة البنكية ام الاتصال بها عن طريق الهاتف أو البريد الإلكتروني؟
14 - مواطن الأحد 29 مارس 2020 - 11:53
السلام عليكم. الى التعليق(soma) هذا الاجراء يشمل جميع القروض حتى قرض السكن .اذا كنت زبون للبنك فيجب ان تتقدم بطلب تأجيل اما عن طريق موقعهم الالكتروني او عن طربق الاتصال بهم برقم الهاتف.
15 - كريم الأحد 29 مارس 2020 - 11:55
بادرة انسانية لكن ماذا عن شركة eqdom اللتي لا زالت تمتص من دماءنا رغم هذه الظروف القاتلة و ماذا عن تاخير سداد تامين السيارات..كل الوكلاء يقولون انه مجرد كلام صحف و لم يتوصلوا باي شيء رسمي و البرمجيات التي يعملون بها لم تبرمج لتاخير سداد التامينات
16 - محمد سلا الأحد 29 مارس 2020 - 11:58
مبادرة طيبة تحسب لهم بالنسبة للموظفين هل سيستفدون من الإجراء لان اغلبية الموظفين او الموظفات لهم ازواج يشتغلون في القطاع الخاص وبالتالي سيقع الضغط على احد الزواج نتمنى ان ياخدو هذا المشكل في الحسبان .
17 - محمد الأحد 29 مارس 2020 - 12:01
أمر في غاية التعقيد هل هذا الإجراء يشمل المتقاعد والموظف دون تقديم طلب أو غيره
تحمل قرضا من البنك هل لك حق الاستفادة من التأخير دون الدخول في متاهات لا حصر لها
18 - عبد الرحمان الأحد 29 مارس 2020 - 12:02
الاشخاص المعنين بتاجيل السداد هم: الناس لي عندهم fogarim والناس لي توقفات الشركات ديالهم وغدي يستفدو من تعويض الضمان الاجتماعي والناس لي غظي يستافظو من تعويض الدولة في اطار الرميد.اما الموظفين والاجراء الي غظي يتوصلو او توصلو بالصالير ديال مارس فهم غير معنيين.
19 - السعيدي الأحد 29 مارس 2020 - 12:02
شكراً لاتحاد مقاولات المغرب، لقد نفع الضغط.
لو لم ينشر ذلك البلاغ ضد اتحاد البنوك لتمت الاقتطاعات من الأجور غدا الاثنين.
لأن وعود تلك الابناك كان بالشفوي، العالم يعترف إلا بالكتابي.
وشكرا.
20 - عبد الحكيم الأحد 29 مارس 2020 - 12:04
بادرة حسنة سيكون وقعها كبيرا على المقاولات المتضرر، لكن شخصيا فوجئت برفض البنك اصدار شيك متعلق بقرض بناء سكن دون تقديم مبررات مقبولة لحد الآن؟؟ علما أن العقد تم توقيعه يوم 09 مارس، ورغم أن قطاع العقار له اهمية بالغة في دينامية الأقتصاد الوطني خصوصا في هذه الظرفية الحرجة. إلا أن البنك يتماطل دون تقديم مبررات مقبول أو اصدار بلاغ رسمي لتوضيح الامر..
21 - محمد الخراز الأحد 29 مارس 2020 - 12:17
السلام عليكم
ارجو التوضيح كيف يستفيد الاجراء في القطاع الخاص من هذه الخطوة و شكرا.
22 - نورالدين بنغربية الأحد 29 مارس 2020 - 12:17
أصحاب رؤوس الأموال والذين يمتلكون الابناك يحمون أنفسهم فقط لهذا توجهوا فقط للشركات ،
ولماذا استثنوا اصحاب القروض الذين ليس لهم دخل ، وكذا العنال والموظفين،
يجب ان يشمل هذا الإجراء كل الفئات ، لانه المل متضرر.
23 - متتبع الأحد 29 مارس 2020 - 12:22
حسب علمي، هذه الاجرائات موجهة الى المواطنين الذين تضرروا بهذه الكارثة اي الذين فقدوا شغلهم، او انقطت عنهم اجورهم فقط . اما الموظفون فهم لا يزالوا يتوصلون باجورهم. ممكن من القراء ذوي الخبرة توضيح اكثر ؟
24 - اسحاق الأحد 29 مارس 2020 - 12:28
يجب عليك الذهاب الى البنك او عبر البوابة الإلكترونية لتضع طلب التاجيل .لانك ستؤدي تأمين اضافي لللتلات اشهر المؤجلة
25 - مدان الأحد 29 مارس 2020 - 12:28
مذا عن القروض الصغرى تتصل بزبنائها لاستخلاص القروض ؟ واش محسوبي ن على شي بلاد
26 - مواطنة الأحد 29 مارس 2020 - 12:31
من فضلكم كيف لي ان اقدم طلب التاجيل وهل هادا سار على الجميع و شكرا
27 - سمير جهاد الأحد 29 مارس 2020 - 12:35
الإخوة الكرام آش داكم أصلا لهذ الربا ، وخا يعرف الإنسان إموت او مايديرهاش راه هي من بين اكثر الأسباب ديال هذ الأزمات الي وصلنا ليها،قال سبحانه وتعالى: فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ۖ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ (279).
الله اهديكم انا باغي ليكم غير الخير او ماكاينش شي سبب اخليكم ديروها.
28 - mohamed chrif الأحد 29 مارس 2020 - 12:43
الأولى كان الإعفاء الكلي خاصة الصغرى مثل التوفيق و التضامن و الأمانة أما تأجيلها سينذر بكارثة أخرى بعد
هذا هو مبدأ التضامن
29 - محمد الأحد 29 مارس 2020 - 12:43
الحمد لله والشكر لله على كل حال
30 - نجاح بوزنبيل الأحد 29 مارس 2020 - 12:51
يبقى هاد القرار يفتقر الى الوضوح .لقد تمت فعلا الاقتطاع .مثلا اكدوم
31 - younesov الأحد 29 مارس 2020 - 12:51
هذا التأجيل يهم فقط العاملين بالقطاعات التي تضررت من جائحة كورونا
يعني الاشخاص الذين انقطعت مداخيلهم أو أغلقت شركاتهم أو معاملهم
أما الموطفون الذين لم يتأثر راتبهم فلايخصهم هذا التأجيل
32 - anadd الأحد 29 مارس 2020 - 12:51
هل يمكن تحديد الفئة المعنية بهذه الاجراءات، لانه من خلال هذا المقال لا يتضح للقارئ من هي الفئةالمعنية هل هم الموظفون ام اجراء القطاع الخاص ام فاقدي العمل وحدهم ام المقاولات المتضررة ام هؤلاء جميعهم.
المرجوا الرد
33 - هشام كولميمة الأحد 29 مارس 2020 - 12:58
يمكن أن تقدم طلبا للبنك و لكن بحذر :المرجو قراءة بنود الطلب أو العقد الذي تقدمه هذه الابناك لكي تمضي عليه بعناية أو أن تتيقن مما كتبته في طلبك.اذا أمكن استشارة محامي حول تلك البنود المكتوبة في النموذج الذي تقدمه الابناك.
34 - محمد الأحد 29 مارس 2020 - 13:01
ارجو من هسبريس المحترمة ان توضح لنا: -هل الموظفين معنيين بهدا التأجيل في سداد قروض الاستهلاك -وفي حالة الاستفادة ماهي الإجراءات اللازمة
35 - متطوع في المسيرة الخضراء الأحد 29 مارس 2020 - 13:03
ساخرج عن موضوع العرب لأمير انتباه المسؤولين أن الاسبوع المقبل الحاسم في المساعدة لمحاربة الداء الرهيب سيتزامن مع وباء اكتر أهمية لدى الطبقة المتوسطة والضعيفة لأن الأغلبية منهم سيتعرضون لقطع الماء والكهرباء لأن مكتب الماء والكهرباء لايهتمون بعمرو ولا زيد معالجة الموقف قبل فوات الاوان ولكم واسع النظر شكرا هسبريس المناضلة
36 - Hamid sud east الأحد 29 مارس 2020 - 13:12
عندي تريتة قطعوها هد شهر ان موظف
37 - Karim الأحد 29 مارس 2020 - 13:12
خاصهم يشوفو الناس لكيخلصو الضريبة على الدخل و ضراءب أخرى و عندهم Rc بحال صحاب غسيل الزر
ابي و السيارات و معندهمش cnss و
38 - العابر الأحد 29 مارس 2020 - 13:27
يجب تعميم هذا الاجراء ليشمل كل المقترضين سواء لدى البنوك مباشرة او عبر مؤسسات القروض مثل سلفين تسليف اكدوم وفاسلف......لانها تبعة للبنوك.على البنك ان تتنازل عن انانيتها و تبادر الى تاجيل كل القروض لثلاثة اشهو.لا داعي للاختاء وراء الربح و الخسارة.كثير من الموظفين كانت تساعدهم زوجاتهم و ابناؤهم العاملين بقطاعات غير مهيكلة.لا للتمييز بين المغاربة.
39 - Aziza الأحد 29 مارس 2020 - 13:28
نفس السؤال واش ضروري من وضع الطلب
40 - azzedine الأحد 29 مارس 2020 - 13:38
دبا أنا واخد كردي من البنك ومبقيتش خدام والضمان الاجتماعي غادي يدوزنا قليك 1000درهم والبنك غادي يقطع 900 درهم وشنو غادي يبقالي باش غادي نعيش وباش غادي نخلص الكراء .....
41 - الراوي احمد الأحد 29 مارس 2020 - 13:56
السلام عايكم بنسبة لناس لي مخدامينش حاليا ومكتدخل عليهم تاشي خلصة ناس لي كيخدمو بحل لبني والقهاوي وعندهم قروض واش ومعندهم منين يخلصو واش عندهم شي تأجيل اولا غادي يزيدو ليهم الخل على الخميرة
بنسبة لي عندم قروض من التوفيق ولمانة
42 - خالد الأحد 29 مارس 2020 - 13:57
This pandemic stopped all economic activities, why banks keep charging interest on loans. It seems banks are not affected by this pandemic and keep making profits.
43 - histgeo الأحد 29 مارس 2020 - 14:21
بداية نثمن عاليا الاجراءات المتخذة من طرف السلطات لمحاربة الجائحة،خاصة في المجال الصحي والاجتماعي ، وألتمس الانتباه إلى فئة عريضة من الموظفين الأكثر مديونية لأن أغلبهم يتحايل على الأزمة بأنشطة إضافية غير قارة للتغلب على تسديد القروض وتكاليف المعيشة وبتوقف هذه الأنشطة سيصبح أغلبهم يواجه متابعات قضائية من طف الأبناك ...وزارة المالية تتوفر على كافة المعطيات .
44 - موقوف عن العمل الأحد 29 مارس 2020 - 14:31
السلام عليكم
"البنكة نزلة وكلة طلعا وكلة"
لقد توجهت يوم الجمعة الى وكالتي البنكية (مصرف المغرب) من اجل الاستفسار عن الخطوات المتبعة من اجل تأجيل سداد حصص القرض.
فعلا هناك طلب يعباء من طرف موظف الوكالة.
لكن للاسف سوف يتم زيدة الفوائد على طول الفترة المتبقية لاستكمال سدد القرض.
بالنسبة لي شخصيا سوف يتم زيدة 20 درهم كل شهر اي ما يقارب 3920 درهم على طول المدة المتبقية لي. اي الى غاية 2036 .
أليس هدا استغلال ؟!
و في الاخير فضلت ان ان اسدد ديوني كل شهر على انا ادفع 3920 درهم.
السوال: ماذا يعني "بدون مصاريف او غرامات التأخير."

نطلب من هسبريس مزيدا من التوضيحات , مشكورة على مجهوداتها، لاحطتنا بكل جديد.
45 - مقترض الأحد 29 مارس 2020 - 14:39
اجابة على تعليق الاخ سمير جهاد
اخي انا خديت القرض من البنك باش نشري شقة
ممكن تسعدني باش نسدد هد الدين.
و نوعدك معمرني نقرب جيهت شي بنكة.
46 - saissi الأحد 29 مارس 2020 - 15:13
A ma connaissance, sauf avis contraire, Selon le communiqué officiel du GPBM , le report des échéances crédits bancaires sera autorisé au profit d'abord des ménages particuliers fonctionnaires et salariés du privé .....en difficulté ou non.......sur leur simple demande écrite au sein es agences sans justification pour les trois premiers mois renouvelables un fois pour trois mois avec justification.
Écoute, cela profitera au PME et PMI ayant des difficultés. Bref il s'agit d'un effort national que le GPBM à décidé de donner son apport au profit des familles que je salue beaucoup.
47 - houda الأحد 29 مارس 2020 - 15:50
أبي متقاعد لمدة 3 سنوات,,أجرته ضعفت بعد الإقتطاع,,فأصبحت أجرته ناقصة لتلبية مصارف الأسرة ,,
هل هناك إستفادة مادية في ظروف هذا الفيروس كورونا,,بالنسبة للمتقاعدين المسنين,,,؟ و شكرا
48 - blabla الأحد 29 مارس 2020 - 16:02
فقط كلام بدون فعل تقدمت بطلب التأجيل مرفوقا بالاستمارة البنكية الموضوعة لهاذا الغرض لكن المفاجئة هو رفض طلبي مع العلم انني قدمت جميع الوثائق التي تؤكد عن توقفي عن العمل بسبب الإغلاق التام للمؤسسة التي اعمل فيها شأني شأن الكثير لكن اللجنة التي تبث في الطلبات رفضت طلبي بدعوى انني يجب ان اطلب من مشغلي وثيقة تأكد انقطاعي عن العمل مع العلم ان راتب هذا الشهر خير دليل عن توقفي عن العمل فقط الابناك تريد البوز على ظهور المتضررين و حسبنا الله و نعم الوكيل اللهم إغنينا بحلالك عن حرامك
49 - HASSAN الأحد 29 مارس 2020 - 16:04
هذه بادرة حسنة نرجو من مديرية الضرائب إعفاء جميع الناس من ATD
50 - Sg LVA الأحد 29 مارس 2020 - 16:31
السلام عليكم
تم اقتطاع بنك الشركة العامة لمبلغ يختلف حسب الشخص او القرض،يسمى التامين على الحياة و تجدر الاشارة الى ان هذه الاقتطاعات تتم في الشهر الاول
لماذا هذا الاقتطاع و في هذه الظرفية ؟ هل هو قانوني حتى لا يعتبر مساعدة اجبارية لفرنسا !؟
شكرا للنشر
51 - حسن الأحد 29 مارس 2020 - 16:48
لا أظن أن الابناك ستقوم بهذا لجميع زبائنها . فهي كانت تفاوض بنك المغرب من اجل تخفيض نسبة الفائدة من 7 الى 2 .مقابل تاجيل القروض و بذلك فهي تعمل على مصالحها و تستخدم كافة جشعها لتخرج اكبر الرابحين ستقوم بتأجيل اقساط الزبناء الذين ستتمكن من استخلاص الاقساط منهم . وقد تفرض عليهم زيادة بدون علمهم او تفعل الخبث التجاري . كما فعلت شركات الاتصالات أطلقت المواقع التعليمية مجاناً لكنها تستنزف رصيد الزبناء بسرعة لتعوض ارباحها وتغسل ماء الوجة
52 - مهتم الأحد 29 مارس 2020 - 17:00
عملية تاجيل سداد القروض البنكية يجب ان تفعل اوتوماكيا بدون وضع الطلبات لان الوضع لا يسمح ليخرج الناس الى البنوك كي يقفوا في طابورات كي يضعوا طلباتهم الكل محتاج الى تاخير السداد هذا الاجراء يعفي من تزايد الاصابات من كورونا فهل من متعض؟
53 - سليمان الأحد 29 مارس 2020 - 17:03
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ذهبت يوم الجمعة المنصرمة إلى الوكالة البنكية (مصرف المغرب) الموجودة بحي الزيتون بمكناس لاملأ الاستمارة الخاصة بتأجيل سداد قرض السكن إلا أني فوجئت بقرار عكس ما يتداول في المنصات الإعلامية بحيث ان هناك زيادة في تأخير سداد الدين على السنوات المتبقية كلها.
54 - Eddari Mohamed الأحد 29 مارس 2020 - 18:03
بالنسبه ليا للناس اللي خاصها تخلص الكرا ديال محل تجاري كفاش تقدر تستفيد من دعم الكراء؟
55 - مريم الأحد 29 مارس 2020 - 18:05
واش القروض الصغرى فحال الامانه والرواج وارضي حتى هما تم التاجيل ديال السداد؟؟؟ ولا غير الابناك؟؟؟؟ عفاكم فيدوني
56 - مستخدم بنكي الأحد 29 مارس 2020 - 20:18
للاسف المجموعة المهنية لبنوك المغرب و البنوك نفسها لم يفكروا في المستخدمين الذين يعملون في ظل هذه الظروف العصيبة. إذ تشهد الوكالات البنكية قدوم عدد كبير من الزبناء للاستفسار على هذا الإجراء او لتقديم طلبات مباشرة للاستفادة من هذا العرض. و يمكنكم تصور الحالة النفسية و الهلع الذي يتعرض له البنكي الذي يستقبل عشرات الطلبات يوميا دون ان تُوفر له أدنى شروط السلامة الوقائية. مؤسستي البنكية تبرعت بملياري درهم للصندوق و تركت موظفيها في مواجهة الخطر!!
57 - مصطفى الأحد 29 مارس 2020 - 22:00
أنا موظف عمومي أتمنى من البنوك وفاسلف وفيفا سلاف وايكدوم بأن تقوم بتأجيل إقتطاعات القروض الإستهلاكية لكي نساهم مع إخواننا ضدهذه الجائحة.
58 - saadani الاثنين 30 مارس 2020 - 00:39
علاش متعلنش جميع الأبناك وبكل شجاعة عن تأجيل هده الأقساط الشهرية لجميع الموظفين بالمملكة المغربية وبدون شروط مسبقة
59 - حسن الاثنين 30 مارس 2020 - 10:21
بادرة حسنة لو عممت بدون طلب خطي في هده الظروف كيف نتنقل للوكلات البنكية؟
60 - mohamed chrif الاثنين 30 مارس 2020 - 10:46
للأسف لم يستجب أحد عن نفسي لدي مقاولة صغيرة ومشيت للبنك (التجاري مكناس إبن خلدون ) خلقالك أسيدي يستفيد فقط المتضررين ههههه راه كلشي متضرر
منين نخلصوا الكراء و الكهرباء قالك ضبر راسك هذا ماشي تضرر
قالك أسيدي هما تايدعمو شركات النسيج و الشركات اللي وقفو عندهم المستخدمين و اللي عندهم قروض
يعني الصغير هزو الما و أنا محتج لقرض أو عون باش نخلص الكرا و مصاريف المحاسب و مصاريف الشركة فين غانمشيو ؟؟
لا ول و لا قوة إلا بالله
61 - مصطفى الاثنين 30 مارس 2020 - 10:56
المرجو من خلية اليقظة أن تنتبه للموظفين العمومين .لأن مابقي من راتبي هو1500درهم والباقي كله قروض إستهلاكية وزوجتي عاطلة والكراء والقرعة وال
62 - سعيد الاثنين 30 مارس 2020 - 12:24
للأسف صدقت هذه الكذبة الكبيرة فتبين لي فيما بعد أنها مجرد خدعة للتمويه.
63 - سعيد الاثنين 30 مارس 2020 - 13:05
في نظري المتواضع، يجب تعميم قرار تأجيل القروض الاستهلاكية وقروض السكن للجميع جون قيد أو شرط.
64 - مرغم الاثنين 30 مارس 2020 - 18:39
من الناس من يكون مضطرا للقيام بهذه القروض الربوية.انا مثلا في سنة 2005 والدتي تغمدها الله برحمته كانت مصابة بمرض في الكبد واحتجت ال 16 مليون سنتيم لعلاجها ولم اجد امامي الى هذه القروض ولازلت اسددها الى يومنا هذا.اللهم اغفر لنا
65 - Hajar lwardi الأربعاء 01 أبريل 2020 - 16:29
ولكن ياأخي تلعزيز لما ذهبنا للبنك لكي نستفيد من تأجيل الاقتطاعات لاشهر 4و5و 6 واجهنا بنك التيجاري وفابنك بورقة عليك ملأها واعطاءها للبنك
وبعد يوم اتصلو بنا وقالو لنا عليكم بالاتصال بالسياج بكزبلانكا المشكل ان خذه الارقام لاتجيب
لماذا لاتعمل الحكومة بتشارك مع الابناك والاستفاد منها بشكل اوتوماتيكي
المجموع: 65 | عرض: 1 - 65

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.