24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  3. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  4. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  5. أقصبي يُعدد "فرص كورونا" .. حلول واقعية واستقلالية اقتصادية (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | شد الحبل يتواصل بين الباطرونا والأبناك المغربية

شد الحبل يتواصل بين الباطرونا والأبناك المغربية

شد الحبل يتواصل بين الباطرونا والأبناك المغربية

عبر عدد من رجال الأعمال وأرباب الشركات المنخرطين في الاتحاد العام لمقاولات المغرب عن رفضهم للطريقة التي تمت بها صياغة رد التجمع المهني للبنوك بالمغرب على رسالة رئيس الاتحاد بشأن ما قال عنها "المشاكل المتعلقة بوقف خطوط التسهيلات التمويلية التي كانت تتوفر عليها المقاولات المغربية قبل اندلاع أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد بالمغرب".

واعتبر مصدر مسؤول من الاتحاد العام لمقاولات المغرب أن الاتحاد سعى من وراء الرسالة التي بعث بها إلى التجمع البنكي إلى إثارة الانتباه إلى مجموعة من المشاكل التي تعترض القطاع الخاص المغرب، بسبب بعض الممارسات والقرارات التي تهم التسهيلات المالية المقدمة للشركات، والتي تم إيقاف البعض منها، إلى جانب المصاريف الناجمة عن تأخير أداء الأقساط الشهرية للشركات المستحقة للمصارف.

وأضاف المصدر أن "الباطرونا كانت واضحة في رسالتها، حيث دعت إلى التعجيل بإيجاد حلول لمشاكل إيقاف خطوط التمويل، خاصة في ظل وضعية الأزمة التي خلقها انتشار فيروس كورونا على المقاولات، لا سيما وأن مجموعة من البنوك عمدت إلى رفع نسب إعادة تمويل الواردات من 1.5 إلى 3.5 في المائة، على الرغم من قرار بنك المغرب خفض الفائدة الأساسية ونسب الفوائد الخاصة بالدولار واليورو إلى مستويات متدنية".

ومباشرة بعد تلقي التنظيم المهني لرجال الأعمال والمقاولات بالمغرب الرد الرسمي على رسالته من طرف التجمع المهني للبنوك، أصدر هذا الأخير بلاغا أكد فيه أنه سيشرع مع بداية الأسبوع في تفعيل الإجراءات التي اتخذتها الأبناك في إطار لجنة اليقظة الاقتصادية لدعم الأسر والمقاولات التي تأثرت بشكل مباشر بتداعيات جائحة "كورونا".

وحسب بلاغ التجمع البنكي، فإن الأمر يتعلق بتأجيل سداد أقساط القروض المستحقة و"الليزينغ"، بناء على طلب، من شهر مارس إلى شهر يونيو، بدون مصاريف أو غرامات التأخير.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - مريم الاثنين 30 مارس 2020 - 09:46
هذه بادرة طيبة حتى انتم أيها الابناك مصيتوا الدم ديال البشار خصكم تصبرو معانا اليوم عليا وغدا عليك وشكرا.
2 - Abdelghani الاثنين 30 مارس 2020 - 10:12
الباطرونا المغربية تخدم مصالحها فقط والابناك المغربية هي مافيا لجمع اكبر كمية من الاموال علئ ظهور الفئة الهشة والمتوسطة فهذا هو حال المواطن المغربي بان لايرئ السعادة ابدا.
لقد اعلن بعد قليل اليوم الاثنين 30/03/2020 علئ الساعة السادسة مساء بتوقيت كانبيرا العاصمة الاسترالية GMT+11 حيث اعلن رئيس الوزراء الاسترالي سكوت موريسون Scott Morisson عن تخصيص 130 بليون دولار 130Bn$ اي ما يعادل 8000 مليار سنتيم مغربي لاعانة جميع العاملين في جميع القطاعات والذين فقدوا الشغل او اوقفوا الئ اجل غير معين حيث خصصت لهم دخلا خلال كل اسبوعين راتب حدد في 1500$ اي تقريبا مليون سنتيم او 10.000درهم اي كل اسبوعين يعني 3000$ في الشهر.الاستراليون لاينتظرون راتبهم كل شهر بل يتقاضون راتبهم كل اسبوع او كل اربعاء او خميس.لهذا ترئجميع المواطنين بعيدين عن المشاكل المادية.وليس مثل حال المغاربة بان ينتظوا شهرا لاخد راتبهم ولهذا تتراكم عليهم كثرة الديون.
3 - عمر الاثنين 30 مارس 2020 - 10:32
تحية للجميع،هذا الصباح تقدمت إلى الشركة العامة للأبناك لأستفسر عن الخبر الذي مفاده أنه يتم تأجيل تسديد قروض السكن والإستهلاك بناءا على طلب موقع،أجابني السيد ناءب المديرة قاءلا:أنت متقاعد لم تتأثر أجرتك بفعل كورونا وبالتالي لا ينطبق عليك ما قرأته أو سمعته.شكرته وانصرفت.
4 - جس النبض الاثنين 30 مارس 2020 - 10:44
الفساد الذي ينخر البلاد في جميت الميادين نجني ثماره غي هذه الجائحة في ظرف اسبوع ثم جمع 25مليار ميزانية دولة أموال كلها كانت مخزنة بلا فائدة وما خفي كان أعظم.. اليوم ثم و بعون الله استخاجها للمستضعفين و لحد الأن لا نرى اي تغير المستشفيات على حالتها الرذيئة ..... خدمات دون المستوى و كأننا في دولة افريقة فقيرة خارجة من الحرب
5 - الوجدي الاثنين 30 مارس 2020 - 11:07
مسرحية أبطالها رجال المصلحة الخاصة هدفهم سوى امتصاص غضب المقاولات الصغيرة والمتوسطة من الصدمة الاقتصادية والاجتماعية الآنية والمستقبلية وذر الرماد في العيون على تدبدب الإقتصاد في السنوات الثلاث الفارطة
6 - متتبع الاثنين 30 مارس 2020 - 11:25
انا متتبع لهذا الموضوع. اقول للحق ان الابناك سارعت منذ البداية الى ايجاد الاليات لتطبيق الاتفاق المبرم في اطار خلية الازمة والتي يوجد من بين اعضائها الباطرونا. ولم يفهم تصرف الباطرونا التي كانت على علم بكل التدابير ، إلا للركب على منجزات الابناك،والظهور على انهم هم وراء تحرك الابناك. وهذا يفسر رد فعل الابناك.
7 - جهاد الصويري الاثنين 30 مارس 2020 - 13:17
الباطرونا تقدر دير فرعون على كل القطاعات سواء كانت عمومية أو خاصة، إلا القطاع البنكي راه ميعقلش عليها. حيث هادوك الناس مكايلعبوش و عندهم قاصح احسن من كذاب.
وبغض النظر على التصور العام حول الابناك من حيث أنها لا تهتم سوى بالفائدة، نحب نقول ان الابناك راها بحال شي صندوق ديال الخضرة كتعمر باش تباع وتأخذ المقابل ومنو كاتحيد رأس المال وتخبي الربح ولي هو الفائدة باش تبقا العجلة كادور. معادلة بسيطة وزيادة على دلك راه الأغلبية ديال الابناك كتعامل ب fund management بمعنى راه الفلوس لي كاينة فالحسابات ديال العملاء هي نفسها باش الابناك كتخدم وحتى اموال المساهمين ولي كاتكون عندهم نسب كل واحد والحصة ديالو. وهي نفسها ديك الأموال كتروج راسها براسها. راه الابناك عارفين إلا مشاو على الهوى ديال الباطرونا غادي يديروا فايييت " الإفلاس" وداكشي علاش خرجوا فالباطرونا العين الحمراء. وزيادة على دلك راه هادشي واقع بين جوج ديال الكيانات كايعرفوا بعضهم مزيييييان وحتى واحد مايقدر يخبي أو يحاول يتخبى وراء شي حاجة ولو كانت كورونا. الابناك عارفة ان الباطرونا بغات تركب على موجة الدعم ديال كورونا.. والله أعلم!!
8 - موظف مقهور الاثنين 30 مارس 2020 - 13:40
الباطرونا اصحاب الملايين والملايير يمارسون الضغوط على الابناء اصحاب الملايين والملايير ...لكن من يمارس الضغط على هؤلاء لفائدة العمال والموظفين ... والغريب ان الابناء كما الدولة او الحكومة كتلقا الحيط القصير هو الموظف فتارة تقتطع من راتبه الهزيل لصالح صندوق مفلس وتارة تتركه لقمة صائغة للابناك من اجل اقتطاع اقساط القروض في حين ان جل الدول في اطار التضامن بين مكونات المجتمع اول ماقامت به هو ايقاف اقتطاع اقساط الابناك ودعم الاسر الفقيرة...
9 - لهلالي الرباط الاثنين 30 مارس 2020 - 13:58
لا حول ولا قوة الا بالله ؛ الذين لا يرون أي تغيير في ما تقوم به الدولة ، جاحدون ومتنكرون لنعم الله علي بلادهم و لا شك انهم اجانب عن الوطن ويطعنون من الخلف ؛ ثم الحالالذي نحن فيه أو عليه لا يدعو الى استحضار ما مضى بل النظر الى ما هو آت ، والله يهدي منعدمي الضمير .
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.