24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3105:1612:3016:1019:3421:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  3. نقابي يتساءل عن التحقيق في واقعة "طبيب تطوان"‎ (5.00)

  4. "مكتب التعريب" يواكب الجائحة بإصدار "معجم مصطلحات كورونا" (5.00)

  5. أب طفلين ينتحر شنقا داخل شقّته نواحي أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | مصارف مغربية تفرض شروطا على طلبات التأجيل

مصارف مغربية تفرض شروطا على طلبات التأجيل

مصارف مغربية تفرض شروطا على طلبات التأجيل

شرعت المصارف المغربية، الاثنين، في تفعيل الإجراءات التي تم اتخاذها في إطار لجنة اليقظة الاقتصادية لدعم الأسر والمقاولات التي تأثرت بشكل مباشر بتداعيات "جائحة كورونا".

وبدأت المصارف في تلقي طلبات زبنائها الراغبين في الاستفادة من مهلة الإعفاء من السداد، من خلال ملء استمارة معدة لهذا الغرض من طرف البنك، في الوقت الذي أكد فيه عدد من زبناء البنوك أنه تم اقتطاع الأقساط من حساباتهم المصرفية يوم الجمعة الماضي، عوض نهاية كل شهر كما اعتادت هذه المؤسسات المالية.

وتتضمن جذاذات طلب التأجيل الموضوعة رهن إشارة زبناء الأبناك، في فقرتها الرابعة، مقتضيات تنص على أنه يمكن للمصارف "تغيير جدول الاستخماذ (Tableau d'amortissement) والفوائد الخاصة بالقرض"، والتحكم فيها بالشكل الذي تراه البنوك مناسبا.

وقال مراد العجوطي، نائب رئيس نادي المحامين بالمغرب، إن "إقدام بعض المصارف على اقتطاع الأقساط البنكية قبل الموعد الشهري الذي اعتادت فيه إجراء مثل هذه المعاملات المالية، يثير بعض علامات الاستفهام، خاصة وأن وزارة المالية شددت على مسألة تؤكد من خلالها أنه يمكن تأجيل سداد الأقساط بناء على طلب من المقترض دون شروط تُغيّر من العقد".

وأضاف العجوطي في تصريح لهسبريس قائلا: "من خلال هذا التوجه الرسمي، يتوجب على الزبون أن يتحقق ما إذا كان النموذج المعد من طرف البنك المتعلق بطلب التأجيل يتضمن بندا ينص على تغيير جدول الاستخماذ وحرية تطبيق الفوائد في هاته الحالة، فهاذا الشرط هو تعسفي وقابل للبطلان".

وأوضح نائب رئيس نادي المحامين بالمغرب أنه "في حالة منازعة الزبون في الشروط المتضمنة بالنموذج المعد من طرف البنك، يمكنه كتابة طلب خاص يصرح فيه برغبته في تأجيل الأداء بناء على الإجراءات المعلنة من طرف وزارة الاقتصاد والمالية".

وفي حالة رفض البنك للطلب الخاص للزبون المعد من طرفه، يقول المتحدث في تصريح لهسبريس، يمكنه التقدم بدعوى الإمهال القضائي في إطار الفصل 149 من قانون حماية المستهلك والاستفادة من توقيف القرض لمدة سنتين.

وأبرز المحامي بهيأة الدار البيضاء أن "هذا الإطار التشريعي، لا سيما في حالة وجود ظروف اجتماعية غير متوقعة، يتيح إيقاف تنفيذ التزامات المدين بأمر من رئيس المحكمة المختصة، كما يمكن أن يقرر في الأمر، على أن المبالغ المستحقة لا تترتب عنها فائدة طيلة مدة المهلة القضائية".

ويجوز للقاضي إضافة إلى ذلك، يستطرد مراد العجوطي، أن يحدد في الأمر الصادر عنه كيفيات أداء المبالغ المستحقة عند انتهاء أجل وقف التنفيذ، دون أن تتجاوز الدفعة الأخيرة الأجل الأصلي المقرر لتسديد القرض بأكثر من سنتين، غير أن له تأجيل البت في كيفيات التسديد المذكورة إلى حين انتهاء أجل وقف التنفيذ.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - mre الثلاثاء 31 مارس 2020 - 09:19
الأبناك تحتقر قرارات الدولة خلال الطوارئ و ستحتقر الأحكام القضائية كما هي عادتها. هل للمواطن الذي يحتاج إلى تأجيل سداد الديون القدرة حاليا على التجرجير في المحاكم ؟
الدولة هي التي عليها فرض احترام قراراتها في هذه الظروف و ليس القضاء.
2 - réorganisation الثلاثاء 31 مارس 2020 - 09:52
أنا ماكانديرش الثقة فالابناك. فالدول الديموقراطية لي فيها جمعيات قوية د حماية المستهلك وقضاء مستقل ويلاه يلاه. ملي تايحطو ليك tableau d'amortissement يعني إعادة جدولة الدين يعني فوائد زايدة. شوف اش دارو معا الباطرونا CGEM مازال تايجنجروهوم ،خلي عليك المواطن المسكين اش غايديرو ليه
3 - عصام الثلاثاء 31 مارس 2020 - 10:10
لقد حدث سوء فهم لبنود هذا الطلب، وذلك بسبب تفسيرات أعطيت له من طرف بعضهم في الفايسبوك، والذين قاموا بتحذير الناس من ما سمي "الفقرة الرابعة" والواقع أن أي تأجيل متفق عليه لقسط من الأقساط، لابد أن يؤدي إلى تغير في جدول الاستخماد tableau d'amortissement، وتغير طفيف في مبلغ الاقتطاع الشهري الذي يحتوي على جزء من رأسمال القرض وجزء من الفوائد. أو سيودي إلى تغيير في الجدول بالنسبة للشهور المتبقية، وهذا عادي وليس فيه أي شطط. كما قلت، كان على أحد المحاسبين أو مستخدمي البنوك أو un financier أن يشرح للناس بدل أن يقوم الجهلة بذلك على الفايسبوك فيصيبوا الناس بالرعب والخوف مما هو آت فيما يتعلق بقروضهم.
4 - amine k'a الثلاثاء 31 مارس 2020 - 10:10
بالنسبة للموظفين ، هل يشملهم الإعفاء
5 - أبو سلمى الثلاثاء 31 مارس 2020 - 10:12
الأبناك أصبحت العدو الأول للإستثمار والتنمية الإقتصادية ، ونظامها المالي بصرف النظر عن البطلان والتحريم الشرعي، هو نظام رأسمالي صرف، لا يراعي الخصوصيات الإجتماعية ولا يمكن اعتبارها مقاولة مواطنة، خصوصا عندما نتحدث عن حجم الفساد المنتشر في هذا القطاع ، والذي لا يعلمه إلا المختصون و المحللون الماليون.. ندعو المشرع المغربي إلى سن مقترحات وقوانين تخدم مصلحة المواطن المستهلك وتحد من تسيب لوبيات البنوك
6 - متتبعة الثلاثاء 31 مارس 2020 - 10:20
اريد الاستفسار و مساعدتكم بالنسبة للمواطنين المقيمين خارج البلد كيف يمكنهم الاستفاد من هادا الطلب مع العلم الاوضاع التي نعيشها هذه الايام من جائحة كرونا فلق فرض علينا الحجر الصحي و تم ايقافنا من العمل كيف يمكنني التواصل من البنك لتاجيل الاقساط و شكرا
7 - sanae الثلاثاء 31 مارس 2020 - 10:21
حشومة والله الابناك ماتساعدوش مع الناس كايضحكو على الناس ماعارفينش باللي يلا الواحد دازت ليه الخلصة راه كاينين بزاف ديال الناس فاسرة واحدة كاين فيهم اللي كلس من الخدمة وملي كاتعمري الطلب كايقوليك ماتقبلش ليك حشومة هادشي والله
8 - كوثر الثلاثاء 31 مارس 2020 - 10:29
للتوضيح فقط. الأقساط المقتطعة للزبناء نهاية شهر مارس هي أقساط تهم الشهر الماضي و تأخر أصحابها عن آداءها و من الطبيعي اقتطاعها عند نزول الراتب الشهري نهاية مارس.
9 - فاعل خير الثلاثاء 31 مارس 2020 - 10:36
في هده الظرفية يجيب على جميع الابناك ان تعفي جميع المغاربة من تسديد الاقساط بدون قيد و شرط او طلب لمدة 3 اشهر لان البلاد في حالة حرب مع عدو لا يرى اتكون الابناك مواطنة لانها بدون المواطن لا شئ
10 - متسائل الثلاثاء 31 مارس 2020 - 10:55
هل ينطبق نفس الشيء على ايكدوم.؟
11 - rhiwi الثلاثاء 31 مارس 2020 - 11:00
كان على الابناك ان تقوم بالعكس، يعني ان تطلب من الناس الدين لا يرغبون في تاجيل الاقتطاع ان يتقدمو بالطلب، وهادا سيسهل لهن المهمة.
12 - mohamed chrif الثلاثاء 31 مارس 2020 - 11:10
خاص يتعفاو من السداد ماشي يتأجلو
كل القروض تانخلصو عليها تأمين
هادشي بزاف
13 - إلى عصام الثلاثاء 31 مارس 2020 - 11:23
إلى المعلق عصام وماذا تقول في التحكم في نسبة الفائدة؟ ما جدوى هذا المقتضى؟
14 - المصور الثلاثاء 31 مارس 2020 - 11:49
هذه الصورة أمامنا لا تليق للمشاهدة بتاتا. ونطلب من الله الهداية والرشد للجميع. ونطلب من الله تعالى أن يرفع عنا هدا الوباء يا ارحم الراحمين ويا رب العالمين. أمين.
15 - متابع الثلاثاء 31 مارس 2020 - 11:58
عالم الربا وتسألون عن الديموقراطية والحق والمعقول والأمانة والبركة والكرامة.....!!!!! أليس منكم رجل رشيد؟؟؟؟
16 - ANAS الثلاثاء 31 مارس 2020 - 12:26
ان لم يكن في استطاعتك الاداء فلا داعي لوضع طلب، هذا لن يغير من استطاعتك، و على البنك ان يذهب للمحكمة، و طبعا لن يكون هناك مشكل اذا كانت النية صافية،
17 - الوطني الحر الثلاثاء 31 مارس 2020 - 12:40
خاصك تعرف بالي الفلوس ألى سلفاتها ليك البنك هي فلوس وودائع مواطنين آخرين أودعوها في تلك الأبناك.
بمعنى أن الأموال ليست للأبناك لكي تتصرف فيها كما شأت أنت، وإنما للمواطنين الذين أودعوها فيها والبنك ليس سوى وسيط لا يمكنه أن يرضي من اقترض على حساب من أودع ماله. وكما تفكر في مصلحتك الشخصية الصغيرة فكر في الذين أودعوا أموالهم في البنك واقرضتها إليك.

كما أن الأبناك ليست جمعيات خيرية أو هلال احمر تتصدق أو تؤجل القروض أو... إلا الى بغات وفي هذه الحالة خاصك تشكرها وتصمت. وإلا أش داك للروض عيش حسب مستواك ولا تكلف نفسك ومريضنا ما عندو باس

خليك من عقلية وثقافة التسول وتحلى بعلقية المنطق فانت المسؤول عن اثقال كاهلك بالديون ولم تأتي عندك الأبناك لكي تجبرك على أخد الديون انت من ذهب إليها وتوسلتها وملأت طلبات الحصول على القرض (وكنتي فرحان ملي قبلو ليك) واليوم يجب أن تتحمل مسؤوليتك وان ترجع الأموال لأصحابها.
18 - مواطن الثلاثاء 31 مارس 2020 - 12:41
توجهت يوم أمس إلى وكالتي البنكية. تفاجئت أن هناك إقتطاعات في حال طلب التأجيل. في حين سألت المسؤول قال لي بالحرف الدولة غا تتخربق! ما فهمين والو في سيستيم
19 - citoyen 41 الثلاثاء 31 مارس 2020 - 13:21
سلام،لقد اتصلت هاتفيا بمصرف المغربcredit du Maroc فأخبرني أحد المستخدمين بأن التأجيل لا يشمل "المتقاعدين "!!!......التساؤل:فهل هذا منطقي؟ثانيا:المتقاعد أحق بالتأجيل لسداد القرض بسبب هذه الظروف ومصاريفه الطبية الباهظة،
20 - حمو الثلاثاء 31 مارس 2020 - 18:18
المتقاعد المغربي مبعد من كل الامتيازات لانه انسان من الدرجة الثالثة و كانه وابناءه لم بتاثروا بجائحة كرونا من اي ناحية هدا ما تعودنا عليه مع هده الحكومة مند زمان لا تتدكرنا الا ان كان هناك اقتطاعات فقط.!.
21 - اطار بنكي الثلاثاء 31 مارس 2020 - 18:48
شروط تاجيل القروض هي اتوماتيكية بالنسبة للمستفيدين من قروض السكن الاقتصادي fogarim اما بالنسبة لموظفي القطاع الخاص فالاقتطاع يشمل الاشخاص الذين عانوا من تدهور راتبهم الشخصي .
22 - Mohammed الأربعاء 01 أبريل 2020 - 20:35
تجربتي مع البنوك مريرة للغاية دايما الزبون هو الخاسر في جميع الحالات.
فقررت عدم التعامل مع البنك....ولن أجعل البنك في أي من مخططاتي الاقتصادية أبدا ما حييت.
ولن أكتفي بذلك ساقولها الأبناء و الاصدقاء و الزملاء وكل من اعرف...لانه لا ينجح أبدا صاحب الربا
23 - Mohammed الأربعاء 01 أبريل 2020 - 20:39
ليس هناك شيء مجاني في الحياة...خصوصا الابناك تيخدوا و متعطيوش... و اذا تخيلت انهم اعطوك لما سلفوك فأنت مسكين غافل.
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.