24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3105:1612:3016:1019:3421:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  3. نقابي يتساءل عن التحقيق في واقعة "طبيب تطوان"‎ (5.00)

  4. "مكتب التعريب" يواكب الجائحة بإصدار "معجم مصطلحات كورونا" (5.00)

  5. أب طفلين ينتحر شنقا داخل شقّته نواحي أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | "كورونا" يُفقِد وظائف حوالي 600 ألف عامل ومستخدم مغربي

"كورونا" يُفقِد وظائف حوالي 600 ألف عامل ومستخدم مغربي

"كورونا" يُفقِد وظائف حوالي 600 ألف عامل ومستخدم مغربي

كشف رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن عدد العمال والمستخدمين المنخرطين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الذين تم إعلان توقف مؤسساتهم بشكل كلي أو جزئي يقارب 600 ألف.

وقال العثماني في تدوينة له على حسابه الرسمي بـ"تويتر" إن "إحصائيات التسجيل إلى حدود اليوم للاستفادة من دعم العمال والمستخدمين المنخرطين في الضمان الاجتماعي المتوقفين عن العمل بلغت 95 ألفا و749 من عدد المقاولات المصرحة بتوقف كلي أو جزئي، وعدد المؤمنين المعنيين 578 ألفا و208".

يأتي هذا في وقت أعلن فيه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أنه بهدف صرف التعويض المنصوص عليه من قبل لجنة اليقظة الاقتصادية، الممول من طرف الصندوق الخاص بتدبير جائحة كوفيد-19، المحدد في 1000 درهم برسم شهر مارس 2020، وذلك قبل 6 أبريل 2020، فإن أجل التصريح بالعمال المتوقفين مؤقتا عن العمل، عبر بوابة Covid19.cnss.ma، سينتهي يوم الجمعة 3 أبريل 2020.

وأضاف الصندوق أن أي عملية تصريح عن التوقف عن العمل برسم شهر مارس 2020 بعد هذا التاريخ، "لن تبقى ممكنة"، موردا أن التصريح بالأجراء المتوقفين عن العمل بسبب هذه الجائحة برسم شهر أبريل 2020، سيكون متاحا ابتداء من يوم الجمعة 10 أبريل 2020.

وكانت لجنة اليقظة الاقتصادية، التي شكلتها الحكومة للحد من الآثار السلبية لفيروس كورونا المستجد على مناصب الشغل في المغرب، قد قررت منح جميع الأجراء الذين جرى تسريحهم من الشغل، المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى نهاية شهر فبراير المنصرم، مبلغ 2000 درهم شهريا، مع الحفاظ على استفادتهم من التعويضات العائلية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - تازي حر الثلاثاء 31 مارس 2020 - 20:10
غدا اول يوم توقف عن العمل عندي
الله يكفيها من عندو القضية واقفة
2 - ويبقى للامل في الله الثلاثاء 31 مارس 2020 - 20:13
نعم وبزف وحد هو الاب ديلي فقد العمل ديلو وتأزمنا بزف الله يفرجها علينا يا ربي
3 - kamel ouhammou الثلاثاء 31 مارس 2020 - 20:16
يجب كل منخرطين في ضمان اجتماعي اسفاد!!!! . كل في منزله بدون العمل بسبب وباء ؟؟؟؟......!!!!!
4 - ابو ايمن الثلاثاء 31 مارس 2020 - 20:17
المرجو اخد الخدر من اللذين لهم بطائق مزدوجة:
بطاقة الراميد ،
بطاقة صندوق الضمان الإجتماعي.
ليستفيد الجميع.
رجاء حكموا ضمائركم .
5 - السرغيني الثلاثاء 31 مارس 2020 - 20:22
هاذو لي عندهم cnss ولي ماعندو شحال يكونوا بلا حساب
6 - Betty الثلاثاء 31 مارس 2020 - 20:25
ولاش ميعطيوناش 2000 درهم هاد شهر زعما را شهر كامل ممخلصينش منقصين 1000 شنو السبب المسؤولين واش نتوما قاداكم 1000 درهم باش تعيشو.
7 - وعد الثلاثاء 31 مارس 2020 - 20:27
المهم هو ان نخرج من الوباء سالمين ونسال الله التوبة والمغفرة
8 - مهاجر الثلاثاء 31 مارس 2020 - 20:28
الإقتصاد منهار كما في دول العالم. اتركونا من الإحصائيات و شبه الضمان الإجتماعي و ابحثوا عن الموارد لتمويل الغذاء مباشرة للأغلبية من الشعب.
9 - عزالدين لعيون الثلاثاء 31 مارس 2020 - 20:28
واش البحري معني بهاده المساعدة أو كفاش غدي أدير لمبغاش مول لمركب ادكلاري بانو مخدامش لأن كين ناس لي جاو اشفو ولادهم أو مبقوش قدرو ارجعو خصوصا لي في الأقاليم الجنوبية للمملكة
10 - امغار مروان انزكان الثلاثاء 31 مارس 2020 - 20:37
ندعو الله اللذي هو رازقنا أن يسهل أمورهم ويرزقهم من حيث لا يحتسبون ونطلب من المغاربة التضامن والتكافل بينهم وهذا معروف عن مجتمعنا منذ القدم وننضر إلى الطبقة الفقيرة بعين الرحمة والمساعدة والتضامن
11 - محمد الثلاثاء 31 مارس 2020 - 20:38
لاحولة ولا قوة الى بالله العالي العضيم
12 - sohail الثلاثاء 31 مارس 2020 - 20:38
اوا هدوك اللي المشغل ديالهم ما صرحش بهم ياكلو الحجر وقتاش البطرونا كانت كتفكر لمصلحة العامل راه الضمان الاجتماعي كيعرف المسجلين عندهم بركا من المراوغات راه الموتى بالجوع والحرمان سيفوف الاف المرات وفيات كورونا
13 - طائر الليل الاسود الثلاثاء 31 مارس 2020 - 20:39
نعم في هذه الفترة صار العمال يعنانون من توقف عملهم و لكن عليهم دائما ان هذه الاجراءات لمصلحتهم للحفاظ على حياتهم و حياة اولادهم و عائلاتهم اذا اتمنى ان يستوعب العمال خطورة الأمر فهذا ليس وقت التذمر انه وقت الجد
14 - السايسي الثلاثاء 31 مارس 2020 - 20:40
وباء خطير اثاره ستكون وخيمة ولابد من تدعيم الصندوق المحدث لاغاثة المستحقين واعتقد انه وكما نشر 5 دراهم التي تجنيها مافيا المحروقات في كل لتر من جيوب الشعب بدون رقيب ولا حسيب (البرميل ب 20-21 د برنت 22-24 د) يعني لتر الكازوال باقل من 3 دراهم وسنتيمات) سيكون موردا قارا لهذا الصندوق الذي ينتضر منه الكثير تجاه الفئة الهشة وكيف لمن استد اليهم الامر الا ينتبهو لهذا
15 - امين الثلاثاء 31 مارس 2020 - 20:40
هنا الدوله الأمريكية سوف تساعد كل أمريكي سواء مسجل أو غير مسجل ب 1200 دولار و يفكرون في المزيد من الدعم المالي. في المغرب صندوق كورونا كافي لأعانهً المغاربه سواء المسجلين أو غير المسجلين بأكثر من 1200 دولار للفرد، فهل ستفعل الحكومه المحكومة المغربيه ذالك؟ لن تفعل أبدا راكم عارفين فين كتمشي الفلوس للاسف.
16 - msallah الثلاثاء 31 مارس 2020 - 20:42
نقترح توزيع حصة تمونية على كل العوائل المغربية كما تفعل مصر تحتوي على جميع المواد الغذائية الاساسية ومواد التنظيف وذلك عن طريق البقال القريب في كل منطقة وباسعار مدعومة من الدولة حسب قوانين ولوائح رسمية
17 - عروبي الثلاثاء 31 مارس 2020 - 20:45
أنا كنت في ألمانيا كطالب كنت أشتغل موسميا و كانت تقتطع من أجرتي الضرائب و كانت تقتطع دائما 10 أورو إذا تخطيت 1000 أورو ضريبة تسمى ضريبة التكافل هاد الضريبة كمولو بها دور الرعاية و الصحة المجانية لي ما عندوش أو لي ما عندوش باش إخلص الكرا إلخ... نحن في المغرب حتى تقع الكارثة عاد نوض دير صندوق جمع فيه التبرعات و فرقهم غير على مسجل في CNSS علاش منديروش يا حكومة لي كي شدو 8000 DH ما فوق إخلصو شهريا 100 DH لصندوق إكون تحت إمرة وزير المالية إسمو صندوق التكافل و إكون على طول السنة
18 - مغربية الثلاثاء 31 مارس 2020 - 20:46
نتمنى ان لا يقع الإعلان من طرف المقاولات والمستخدمين ونترك الاستفادة فقط الناس المتضررين ونرجو من المسؤولين ان يكونوا حاسمين في هذا الأمر. ونتمنى ان تكون هذه فرصة لإعادة النضر في القطاع الغير مهيكل
19 - نورودوم الثلاثاء 31 مارس 2020 - 20:47
الرقم اكبر بكثير و انا شخصيا غير محسوب لانني امارس مهنة حرة و غير مقيد في اي صندوق . باختصار الله يسهل ....
20 - خالد الثلاثاء 31 مارس 2020 - 20:49
وكم من شخص فقد عمله وهو غير مسجل في cnss؟ طبعا الملايين. من يتكفل بهؤلاء؟
يريدون اخفاء الشمس بالغربال.
21 - ياسين فتاح الثلاثاء 31 مارس 2020 - 20:51
جميل ان تقرر الدولة مثل هكدا إجراءات تحفيزية وتشجيعية للأجراء المتضررين المنضوين في ص و ض ج، والأحمر ان تشمل جميع الأجراء المتضررين دون استثناء ودون التقيد بشرط تاريخ معين، لأنه قد تقصى فئه عريضة تعاني ضنك العيش وإكراهات الحياة... كما ينبغي تسريع التحويل ، والنظر في القيمة الدنيا المقررة التي لا تفي بالغرض، خاصة الأجراس الدين ستتراكم عليهم واجبات الكراء تم فواتير الضوء والماء، وما الى دلك، فأتمنى ان تتجح العملية، وتكون فاعلة وهادفة وتحقق الهدف الإجتماعي والتضامني المراد منها... وكدلك لأصحاب راميد فهي مبادرة حسنة كدلك وداك طريقة توزيع هده المساعدة المادية قد تخلق مشكلا في طريقة التوزيع من تجمعات طوابير على وكالات البريد، وما سيارتي عن داك من تبعات ( العدوى).
22 - فارس بلا جواد الثلاثاء 31 مارس 2020 - 20:53
قل مليون ولا جوج راه كولشي واقف هنا في اسبانيا وخرجوا من الخدمة عاد المغرب الى فيه غير حقوق صحب الفلوس والبترونات
23 - عثمان الثلاثاء 31 مارس 2020 - 20:58
قريب الفرج بإذن من الله سبحانه و تعالى
ان مع العسر يسرا
24 - طائر الليل الاسود الثلاثاء 31 مارس 2020 - 20:58
مع كل هذا فهذه الاجراءات التي ثم التصريح عليها مؤخرا فهذا كله لمصلحنا و مصلحة الشعب المغربي .
25 - Tariq الثلاثاء 31 مارس 2020 - 21:01
Salam que dieu nous épargne ainsi le monde entier de cette pandémie.
Pour vous dire que les marocains sont proie des entreprises Françaises surtout. Nous avions un problème financière depuis (2017-2020) une situation très critique le cumul non déclaré 1ans surtout la fin des déclaration (Août 2019). Donc on est où???? dans ce beau, cher pays
26 - إنتظار بلا حدود الثلاثاء 31 مارس 2020 - 21:14
للاسف والناس اللي سنين وهي تخلص في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي حتى كملات النقط،ودبا لا شغل لا مشغلة وكيقول ليهم حتى توصل لسن التقاعد وهما محتاجين في هاذ الظروف ،ماهو مصيرهم ،على الأقل يساعدوهم دبا وينقصو ليهم من بعد في سن التقاعد،هادشي الاعمار بيد الله واش يوصلو لهاذ التقاعد ولا لا،عتقوهم دبا بعدا ويحن الله من بعد
27 - Younes الثلاثاء 31 مارس 2020 - 21:29
أعرف فتاة تعمل بأحد المحلات قالت لي أن رب العمل سيبلغ عن توقف العمال لكي يتم تعويضهم علما أنهم لم يتوقفوا فعلا عن السغل لكي يستفيدوا مرتين أجرة المسغل و أجرة التعويض عن فقدان العمل يجب أن نتحلى بالروح الوطنية في هذه المرحلة العصيبة
28 - lamborghini الثلاثاء 31 مارس 2020 - 21:33
العدد المسجل في الموقع ضئيل لأن الموقع غير شغال عند كثير من الناس.
عرفتي cnss تخلص 600 ألف كاملة را 120 مليار سنتيم هاديك.
29 - أشتوك محمد الثلاثاء 31 مارس 2020 - 21:41
اللهم يارب أزل عنا الغلاء والوباء وسوء الفتن ما ظهر منها وما بطن
آمين يا رب العالمين
30 - عامل بسيط الثلاثاء 31 مارس 2020 - 21:46
الله إفجيها علينا والله إلا وقفنا الله يدير شي تويل نتاع الخير
31 - عامر الثلاثاء 31 مارس 2020 - 22:30
600 الف في الدارالبيضاء فقط اما باقي المملكة فالله اعلم
32 - لعفو الأربعاء 01 أبريل 2020 - 01:24
كنخدم غير ثلات اشهر في سنة في معمل السكر بسيدي بنور من شهر 5 الى شهر 8 .لماذ لنستفيد نحن باش غدين نعيشو لاحوله ولا قوة الا بالله
33 - احمد الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:09
اين حق هذه الفىة من كبار السن اغلبيتهم لا دخل لهم وهم يعانون من فقدان الذكرة من واجب الدولة صرف لهم اعانات مالية
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.