24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3105:1612:3016:1019:3421:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  3. نقابي يتساءل عن التحقيق في واقعة "طبيب تطوان"‎ (5.00)

  4. "مكتب التعريب" يواكب الجائحة بإصدار "معجم مصطلحات كورونا" (5.00)

  5. أب طفلين ينتحر شنقا داخل شقّته نواحي أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | "أزمة كورونا" تُربك مفاوضات تسويق غاز الآبار في "تندرارا‬ الشرقية"

"أزمة كورونا" تُربك مفاوضات تسويق غاز الآبار في "تندرارا‬ الشرقية"

"أزمة كورونا" تُربك مفاوضات تسويق غاز الآبار في "تندرارا‬ الشرقية"

أرْبك فيروس "كوفيد-19" مفاوضات العملاق البريطاني "ساوند إنيرجي" بشأن بيع الغاز الطبيعي للحكومة المغربية، إذ أعلنت الشركة المتخصصة في التنقيب عن النفط والغاز تمديد المفاوضات الثنائية بين الطرفين إلى غاية 30 يونيو المقبل بسبب تداعيات الوباء.

وبعدما كان مقررا إنهاء محادثات تسويق الغاز الطبيعي المستخرج من آبار "تندرارا" الشرقية في 31 مارس المنصرم، جرى تأجيل المفاوضات بشأن مذكرة التفاهم المتعلقة ببيع "الذهب الأسود" الصادر عن العقد الامتيازي بتندرارا، وفق بيان صحافي للشركة البريطانية.

تداعيات فيروس "كورونا" أوقفت أنشطة التنقيب عن الغاز الطبيعي في المملكة، بالنظر إلى تواصل سيران حالة "الطوارئ الصحية" في البلاد، إذ أعلنت الشركة البريطانية "SDX ENERGY"، المُدرجة في بورصة النفط العالمية بلندن، توقيف عملية التنقيب عن الغاز الطبيعي في منطقة الغرب بشكل مؤقت.

ووقعت كلّ من "ساوند إنيرجي" والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، نهاية أكتوبر المنصرم، بمقر وزارة الطاقة والمعادن والبيئة، مذكرة تفاهم تتعلق بالشروط الرئيسية لاتفاقية بيع الغاز الطبيعي المخصص لتشغيل المحطات الكهربائية.

وتأتي مذكرة التفاهم بعد العرض الرسمي الذي تقدمت به الحكومة المغربية للشركة البريطانية المتخصصة في التنقيب عن الغاز، خلال ماي الماضي، بغية شراء "الذهب الأسود" المُستخرج من آبار "تندرارا" الشرقية، الذي يُتوقع أن تشرع الشركة في إنتاجه من حقول المنطقة سنة 2021.

وبلغت الاستثمارات المغربية في مجال التنقيب عن الغاز الطبيعي ما مجموعه 20 مليار درهم خلال عشر سنوات فقط، إذ خصّص ما قدره مليار و800 مليون درهم سنة 2018. ويطمح المغرب، من وراء الاتفاق الموقع مع الشركة البريطانية، إلى تقليص نسبة استيراد الغاز المستعمل في الكهرباء بنسبة تصل إلى ثلاثين في المائة.

وتُصنّف الشركة البريطانية ضمن أقوى الشركات الكبرى المتخصصة في التنقيب والبحث عن الغاز الطبيعي والبترول في منطقة شمال إفريقيا، إذ سبق لها أن اشتغلت في غرب الجيزة وميسيدا بجمهورية مصر، إلى جانب عملها في مجموعة من المناطق المغربية إبان الفترة الأخيرة.

وسبق للشركة البريطانية أن أعلنت توقعاتها الأخيرة بشأن حجم الغاز الطبيعي في حقل تندرارا، المحددة في خمسة مليارات متر مكعب، إذ قامت بتحديثِ المعدات المتاحة لاستكشاف الغاز من أجل استغلال الموارد الطبيعية التي سيتمّ استخراجها وإنتاجها من آبار "تندرارا" الشرقية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - المستوري الخميس 02 أبريل 2020 - 17:11
الحقول المغربية ملك لجيع المغاربة ...
يجب ان يظهر اثر ذلك عليهم جميعا كما اظهرت كورونا اثرها و توزعت على جميع الطبقات
2 - nadori الخميس 02 أبريل 2020 - 17:13
الي يستنا ما يجوع,اتمنى الخير للمغرب والمغاربة وان يختفي مكروب كورونا وتفتح أبواب الخير والنماء ان شاء الله
3 - Safir الخميس 02 أبريل 2020 - 17:16
المرجو افهامنا كيف نشتري غازنا المستخرج من ارضنا من المعلوم ان للبلد المضيف حصة مئوية والباقي يبقى للشركة المنقبة لزمن محدد كم حصتنا مجانا وكم ستبيعنا ساوند انرجي الباقي وما هي مدة استفادة هذه الشركة من استغلال هذه الحقول .. وشكرا
4 - bouthirit الخميس 02 أبريل 2020 - 17:16
غريب امرنا لا أفهم شيء كيف نشتري خيراتنا على أرضنا . هل نقصنا ايدي عاملة ومهندسين وآليات ومال . المشكل الكبير هو أننا لا نتق في انفسنا . وليس لدينا قوانين صارمة لترغيم الشركات الوطنية على الاشتعال بكفاءة ومسؤولية. يجب الخروج بقوانين تحمي ممتلكات الدولة والمصلحة الوطنية الكبرى . والمعادن والطاقة الوطنية والا فاننا سنبيع البحر والأرض وباطنها. ونفاوض من موقع الضعف دائما. ونشتري بتمن مرتفع .
5 - أبو بكر الخميس 02 أبريل 2020 - 17:21
و الآن من يحرك عجلات الاقتصاد ؟

أهي تلك الشركات التي تظفر بالعقود ( les contrats ) و تقوم باستجلاب رؤوس الاموال بطريقة ( طرح الاسهم ) و بيعها في البورصات العالمية ثم ( تقييد) ما باعته في حسابات مصرفية على أنه ( مال حقيقي ) ، وهو في الحقيقة أرقام في ذاكرة و شاشات الحواسيب.

أم هم تلك القوة العاملة بسواعدها و التي تحول الطاقة العضلية إلى مادة يمكن أن نراها ونلمسها و نستعملها؟

فبمجرد اختفاء (سواعد الرجال ) بقي الخير في مكانه ، لاتستطيع الحواسيب بأموالها المخزنة في ذاكرتها ، و كذا أرباب الشركة بعقود الاستغلال التي بحوزتهم الوصول إلى هذا الخير و النعمة التي في باطن الارض.

فالمال الحقيقي هو البشر أولا و قبل كل شيء. و لكورونا الفضل في تذكيرنا بهذه الحقيقة .
6 - Arabesque الخميس 02 أبريل 2020 - 17:21
ياك المغرب صرح ماعندو غاز و لا بترول.
7 - Moulin Chicago الخميس 02 أبريل 2020 - 17:31
عن أي مفوضات تتكلمون نحن في حرب مع عدو يريد أن يقتل الشعب و أنتم تفكرون في الغاز و الثروات. الشعب في حاجة إلى مستشفيات و أطباء. يجب التفكير في الميدان الطبي . الأطباء هم اللدين بستحقون الأوسمة من شيكاغو نحي و نشكر أطباء المغرب و على العمل اللدي يقومون به و نشعر البلديات و جامعي الازبال و القمامات و منضفي الشوارع أنتم تستحقون التقدير و الشرف . خصوصا الطب العام و العسكري
8 - امغار ناريف الخميس 02 أبريل 2020 - 17:32
الازمة العالمية التي تعانيها تجارة المحروقات ابتداء من انخفاظ سعر برميل البترول الى 20 دولار ومرورا بالصراع السعودي الروسي على كمية الانتاج ثم اجتياح ما يسمى كورونا للعالم كل هده العوامل تسببت في تاخير التفاهم بين المغرب والشركة البريطانية بتندرارا من اجل تحديد السعر خاصة وان اللسعار اصبحت هزيلة جدا فلن ترض هده الشركة ان تبيع بسعر متدن للمغرب لهدا تطالب بالتاجيل لعل وعسى ان ينفرج الوضع مستقبلا هكدا احلل الاشكال والسلام
9 - مهاجر الخميس 02 أبريل 2020 - 17:32
اسطوانت مشروخة.دايمن نفس لكلام
ديرو لينا شي تحقيق على صبيطارات من داخل
10 - مراد الخميس 02 أبريل 2020 - 17:33
فهم تسطا، الغاز ديالنا فأرضنا والمغرب كيتفاوض مع شركة بريطانية باش تبيعو ليه، عقود الامتياز وعقود التفويض هي بيع هذا الوطن كالعاهرة في مزاد علني، الحاصول دولة متخلفة وتبعية لا تملك قرارها بيدها.
11 - مغربي في ايطاليا الخميس 02 أبريل 2020 - 17:39
عشرون عام تنسمع تنقيب كن نقبو فيها العالم كامل...
12 - mrirt الخميس 02 أبريل 2020 - 17:44
يا سبحان الله اصبحنا نستورد موردنا الطبيعية
فهم تسطا
13 - امغار ناريف الخميس 02 أبريل 2020 - 17:44
الازمة العالمية التي تعانيها تجارة المحروقات ابتداء من انخفاظ سعر برميل البترول الى 20 دولار ومرورا بالصراع السعودي الروسي على كمية الانتاج ثم اجتياح ما يسمى كورونا للعالم كل هده العوامل تسببت في تاخير التفاهم بين المغرب والشركة البريطانية بتندرارا من اجل تحديد السعر خاصة وان اللسعار اصبحت هزيلة جدا فلن ترض هده الشركة ان تبيع بسعر متدن للمغرب لهدا تطالب بالتاجيل لعل وعسى ان ينفرج الوضع مستقبلا هكدا احلل الاشكال والسلام
14 - فقير الخميس 02 أبريل 2020 - 17:56
جيونا غير للصراحة واش كاين شي غاز فالمغرب ولالا راه حنا مامستافديوش مامستافدينش. الفوسفاط اعطيك الاخبار.
15 - SAMY الخميس 02 أبريل 2020 - 17:58
أرْبك فيروس "كوفيد-19" مفاوضات العملاق البريطاني "ساوند إنيرجي" بشأن بيع الغاز الطبيعي للحكومة المغربية !!!!!!! تيندرارا فى المغرب او فى انكليترا ?
وبلغت الاستثمارات المغربية في مجال التنقيب عن الغاز الطبيعي ما مجموعه 20 مليار درهم خلال عشر سنوات فقط، إذ خصّص ما قدره مليار و800 مليون درهم سنة 2018 !!!!!!!

ما فهمت شيئ!!!!!!! من المستثمر ?
16 - رشيد الخميس 02 أبريل 2020 - 18:05
بريطانيا عندهم الاذمغة والخبرات اما نحن فنفيخ الخاوي وتزقزيق والتكبر الخاوي من اكتشف الفوسفاط بالمغرب ياك فرنسا ماهي الشركات التي ركبت مصانع الاسمدة بالجرف الأصفر شركات غربية من أنجز أنبوب نقل الفوسفاط من خريبكة الي الجديدة شركات اجنبية اما نحن صفر ايلا كان شي بخ وتكبر الخاوي الخ
17 - Aziz الخميس 02 أبريل 2020 - 18:05
A chaque fois y a problème. Vous nous parlez du gaz pétrol.vous nous prennes pour des cinq. Y a rien vous avez tout vendu les caisses saint vide wollah l3adime.si l épidémie continue et les marocaine de l étrangers rentre pas au blasé sa sera le caot vous allez même pas pouvoir rembourser les dettes que vous avez déjà.arretez de mentir vous avez vendu les pays c tt.et aujourd'hui tout le monde va pays
18 - Algérie الخميس 02 أبريل 2020 - 18:05
هالغازهالبترول هالغاز هالبترول ولما ظهرت كمية قليلة من الغاز اصبحت حكومتكم تفاوض شركة اجنبية من اجل الحصول على هذا الغاز فما بالك لو تعلق الامر بحقول ضخمة فاين السيادة التي تحفظ حقوق البلد ?
19 - Hakim الخميس 02 أبريل 2020 - 18:06
اهذا يعني أيضا، لنفرض أن شركة مغربية دهبت إلى بريطانيا للتنقيب عن شيء كيفما كان ،بترول، غاز،دهب،الخ الخ..
أن الشركة المغربية سوف تبيع لبريطانيا ماستخرجته من ارضيها، ام أن العكس بوحده هو الصحيح؟؟؟؟
في بلادنا ونشتري منها خيراتنا....انا ما فهمت وااالول...
إلى شي واحد فاهم شي حاجة افهمنا الله ارحم الولدين
20 - كريم الخميس 02 أبريل 2020 - 18:06
اصطلاح الذهب الاسود لا يطلق على الغاز بل على البترول , اما التفاوض على البيع بين الشركة والحكومة فهذا ما استغربه حيث من المفروض ان كل شيئ قد تم الاتفاق عليه مسبقا قبل التنقيب ولا اعتقد ان الشركة الاجنبية هي التي تحدد الموعد تقديما او تأجيلا وربما يعود هذا الى ضالة الكمية المكتشفة مما يؤدي الى ارتفاع التكاليف
21 - Marocain الخميس 02 أبريل 2020 - 18:06
Le prix du baile de petrole aumente aujourdhuit a 32 $ baril
C bonne nouvelle pour les layer de lopep
C super bien pour les autrey player producteure
22 - Mohamed الخميس 02 أبريل 2020 - 18:08
Il n y a rien qui étonne. C’est une pratique universelle. La société qui explore signe un contrat avec le pays concerné avant de commencer l’exploration.
Les 2 parties fixe un deal :
La société s’engage à explorer un budget déterminé pendant une durée déterminée sur une d sur une surface déterminée par le pays .en contrepartie , cette société aura le droit de l’exploitation des gisements / puits pendant une durée déterminée avec un partage des de la production donnant la plus grande part à la société et une part minime au pays .
Après la fin de la période convenue le pays concerné encaisse la totalité des ventes.
Du baril Le cas du Maroc avec crête société 75 % du prix la société et 25 % du prix reviendra au Maroc
23 - فايق و عايق الخميس 02 أبريل 2020 - 18:11
قلنها مرارا و تكرارا البترول و الغاز ربي يرزق به البلدان المسقية بدماء الشهداء مثل الجزائر . لا يرزق بها الأرض المسقية بشهوات السواح الاجانب النجسة. ارض الأحرار ترزق أما أين تعيش العبيد لا تنتظر. ههههههههههههه هاهاهاهاها ..
24 - l3awni الخميس 02 أبريل 2020 - 18:22
بخصوص ان تبيع لك الشركة موارد من بلادك فهدا امر عادي.اليست العيون المعدينة بالمغرب فلمادا تشترونها؟ا
اليس الانترنت مجاني فلمادا ندفع التمن؟ببساطة ساشرح لك
الدولة لاتملك الامكانيات لعمل التنقيب ولاتتوفر على الاطر ولا المؤهلات ولان اصحاب البطون الكبيرة يخافون من سؤال من اين لك هدا فالافضل تحويل الاموال الى البنوك الخارجية على الاستتمار في البلاد
والامر التاني الشركة ستقوم بتعبأت قنينات من المنطقة الشرقية ونقلها الى ارجاء المغرب فهل تريد ان تصلك مجانا؟
الشركة لها مصاريف واستتمار.فلو ان ما صرفته على التنقيب ولم تجد الغاز فالدولة لن تعوضها شئ.يعني انت بمجهودك وانا بالارض وساخد 25 بالمائة من الانتاج مجانا والباقى ستشتريه الدولة بسعر تفضيلي اقل بقليل من سعر السوق.
استغلال الارض يكون 99 سنة بعدها الدولة تأخد الشركة في احضانها وتقول للمستتمر شكرا لك
البعض سيقول هل سيتبقى غاز من الان 99 سنة ساقول لك هل انت ستعيش الى 99 سنة
هدا استتمار والضروف تفرض عليك هدا الامر لاسباب الكل يعرفها من نهب واخراج الاموال للبنوك سويسرية وزيد وازيد
المهم لاتنتضرو معجزة
25 - أحمد الخميس 02 أبريل 2020 - 18:25
عقد التنقيب شدو فلوسو الناس صحاح وداروهم فجيبهم وخلاو للشعب الريح. الثروة القومية ديالنا باعوها بمعنى السرقة الموصوفة أو الخيانة العظمى. للأسف حاميها حراميها
26 - الشيخ محفوظ الخميس 02 أبريل 2020 - 18:28
ان عامل في القطاع الخاص كباقي العمال الاجانب الاخرون ونحن متوقفون كما تعلمون من منتصف مارس ونريد طريق نعيش بها الحدود مغلق يجيب عليكم النظر في هذا وشكرا والسلام
27 - Painter الخميس 02 أبريل 2020 - 18:35
شرح بسيط للإخوة اللذين يتعجبون لماذا نشتري ثرواتنا في أرضنا ! شركات التنقيب و المحروقات العالمية تتمتع بقوة و نفوذ هائلين جدا يتعدى في بعض الأحيان قوة الحكومات. و لهذا وضعت قوانين مجحفة في التعامل مع الدول اللتي تريد ان تنقب لها وذلك في إطار خطة 25 / 75 أي 75٪ للشركة و 25٪ للحكومة المتعاقد معها، هذا على الورق و أسطر على جملة "على الورق" لأن الكثير من البنود يتم التلاعب بها مقابل رشاوى ضخمة للحكومات و وزرائها و مسؤوليها للسكوت عن السرقات
28 - SAMY الخميس 02 أبريل 2020 - 18:42
A 22 - Mohamed

Ce n'est pas universelle , c'est du jamais vu dans le monde. la ressource naturelle marocaine, le financement marocain et la société étrangère prend les 75 % de la quantité découverte sans limite dans le temp !!!!!!
29 - رضوان الخميس 02 أبريل 2020 - 18:44
من المفترض أن تأخذ الشركة اتعابها على العمل الذي قامت به و تغادر . او تحصل على نسبة من الغاز المستخرج الى أجل مسمى (15٪ لمدة 10 سنوات مثلا). اما ان تبيع لنا ما وجدت من خيرات في بلادنا فهذا هو الغباء المبين
30 - فهموني الخميس 02 أبريل 2020 - 18:44
الله يجازيكم بخير فهموني ?
كيف نقوم باستثمار 2 مليار درهم و بعد العثور على الغاز نقوم بشراءه من الشركة المنقبة. فهموني عافاكوم.
31 - محمد الخميس 02 أبريل 2020 - 18:46
البترول بجوج فرانك هذه الايام. ومن يستطيع ان يكون مدخرات منه فليعن الان.
32 - ملاحظة الخميس 02 أبريل 2020 - 18:48
ها الغاز ها السمك 3000كلم تع البحر ها الفوسفاط ها الذهب هاالفلاحة، وها الشعب كيتسنى الصدقة تع العثماني ومازال مكاين والو
33 - من الخميسات الخميس 02 أبريل 2020 - 19:02
على الدولة ان تستغل هذه الضرفية الحرجة التي يمور منها العالم بأن تشتري اسهم هده الشاركة التي تملك هد الحقل وليكون تسويق النفط مغربي في عإدته 100% ولنعطع مع نهيبي تروات البلاد والعباد ✅
34 - هشام وجدي الخميس 02 أبريل 2020 - 19:02
لماذا لا تخصص كل ارباح هذا البئر لقطاع الصحة بعد كورونا
35 - متتبع متتبع الخميس 02 أبريل 2020 - 19:03
ما لا افهمه هو ان الحكومة استتمرت مليارات في التنقيب والشركة تتصرف في بيع الغاز والبترول أي انها صاحبة الأستثمار اذن اين ذ هبت الملايير الحكومية
36 - وناغ الخميس 02 أبريل 2020 - 19:04
الى 18 الجزائري ولو ان جنسيتك مشكوك فيها الحقد اعمى قلبك
ها الغاز ها البترول ها الغاز ها البترول
60 عام من الغاز والبترول
اين هي عائداتها
دهبت في الرشاوي
ارشاء
كوبا
وجميع الدول الافريقية
وجميع المنظمات العالمية
وجميع الاداعات العالمية
وجميع الصحافة العالمية
وجميع المحامون
وكينيي
وروس
وبان كيمون
ولا شيئ تغير
وعندما تقلصت العائدات
واوقفتم الرشاوي
تراجعوا الى الوراء
وبقيتم
لا حمار
لا سبعة فرانك
37 - abou yazid الخميس 02 أبريل 2020 - 19:05
ههههههه ، حتى لدبا عاد بان الغاز ، والله اعلم شنو باقي مخبي تما ، اشمنك ياذهب و يافضة ، راه المغرب فيه مغارة ديال علي بابا ، و المستفيد منها هم 40 حرامي ههههه
38 - abdessalam الخميس 02 أبريل 2020 - 19:08
الى رقم 24 - l3awni

هذه شركة تنقيب وانتاج وليست شركة توزيع او ملئ البوطا كما تتخيل, كمختص فى الميدان لم اسمع فى حياتى عمر بئر غاز يحتوى على احتياطات ل 99 سنة كما تدعى , معدل لا يتعدى 10 سنة بالنسة للاكتشافات الهامة فمنها حتى من ينتهى احتياطه فى شهور معدودة.
39 - غيور على وطنه الخميس 02 أبريل 2020 - 19:09
انا لي طرني في راسي علاش هاد الغاز لي كالو كاين في المغرب معمرنا سمعنا عليه شي بلاغ رسمي من الحكومة علاش مخبينو على الشعب ماعرفنا واش كثير واش قليل...؟!
40 - Najim الخميس 02 أبريل 2020 - 19:15
شركة أجنبية تبيع غاز من شرق المملكة المغاربة وأين نسبة الدولة والواجب أن تكون الاكبر
41 - تازي الخميس 02 أبريل 2020 - 19:51
لا يجب علينا النطق بما لا نفهمه هذه ليست قضية ملكية او احقية و انما خبرة المغرب لا يتحصل على خبرات ذات مستوى قادر على التنقيب على الموارد الطاقية لانه و بكل بساطة هذا مجال جديد على المغاربة و بالتالي لا يمكننا و لا نستطيع استخراج سواء الغاز او البترول و بالتالي نحن بحاجة الى المساعدة الاجنبية لحين اكتساب الخبرة الكافية لتأميم حقول الغاز و البترول و استخراجه بانفسنا و هذا ما قامت به كل الدول العربية الشقيقة. العلم ماكايطيحش من السما و الهضرة اسهل من الفعل.
42 - tammant الخميس 02 أبريل 2020 - 20:21
المغرب يتوفر على احتياطي مهم من الغاز الطبيعي ثم العثور عليه منذ عام 2004 وقد صرحت بذلك الوزيرة بلخضرة على احدى الاذاعات المسموعة لكنها قالت بان هذه الثروة ستترك للاجيال القادمة الانبوب يربط بين مدينتي العرائش والقنيطرة اما بخصوص المقال اعلاه فالشركة كذلك صرحت بانه من اكبر الاحتياطي العالمي للغاز هناك عقود تربط بين الشركة والمغرب يمكن ان تصل الى 20 سنة والنسبة التي سيستفيد منها المغرب هي 25 في المائة لذا لا تنتظروا الكثير لكن في المقابل يجب خفظ سعر الكهرباء وكذلك سعر غتز البوطان
43 - Mohammed الخميس 02 أبريل 2020 - 20:30
الحكومة كانت تواعد الشباب في كل إنتخابات على مدى 5 سنوات 150000 فرصة عمل. المغاربة اللي رهم يعيشو هنيا يخدمو فالصناعات التقيلة (صناعة و ابتكار السيارات و الأسلحة و و و و) علاش المغاربة كيخرجو من بلاد يوصلو العالمية و فبلادهم ما كانش.
فخاطري نصيحة نعطي هالكم:
المغرب يشري كل عام 5 ملاير أورو سلاح.
يخلي 2 ملاير أورو و يستتمرهم فسلاح التعليم و الصحة و الإبتكار. من بعد 10 سنوات نرجعو نصنعو سلاح و كل الصناعات اللي نحفرو بها آبار النفط و الصناعات العسكرية و من بعدها كي يكون الإنتاج الوطني الشباب تكون تبتكر و تخترع و نكونو خير من تركيا و إسبانيا و إيطاليا و البرتغال.
أما إلى رحنا ماشيين فهاد الطريق نتاع الفلاحة و السياحة و الفوسفاط و السمك عمرنا نوصلو. الشعب يولي أفقر من اللي راه عليه دورك.
ديرو هاد النصيحة إن شالله المغرب يرجع الدخل السنوي 1000 مليار دولار.
44 - Aziz الخميس 02 أبريل 2020 - 20:32
تِندرارة هي قرية مغربية شمال شرق البلاد في الهضاب العليا. تنتمي تندرارة لإقليم فجيج بالجهة الشرقية بارتفاع 1,459 م، وتضم 15,390 نسمة (إحصاء 2014) وهي قرية معظم سكانها يعيشون حياة الرعي، ويوجد بها عدة مدارس وإعدادية واحدة وثانوية واحدة. يوجد فيها عدة أحياء كحي الرجاء في الله، وحي الكرشة. وتتميز ببرودة الطقس وانتشار مهنة الرعي و تقع قرب مدينة بوعرفة.
45 - عبد العالي الخميس 02 أبريل 2020 - 21:46
فجميع مكونات الشعب متساوية أمام كرونا فقط ..لم تستثني احد الطبقة الكادحة والمتوسطة والوزراء والمسؤولين الكبار الذين مسكو زمام الدولة في يدهم واما خيرات البلد فالفقير لن يصله سوى روائح الكريهة من ابار الغاز والغبار المتطاير مند اكثر من 50 سنة من الفوسفاط ومعادن الذهب في ورزازات واقليم شيشاوة ..سكساوة
46 - رشيد الخميس 02 أبريل 2020 - 23:03
دبا الغاز في أرض مغربية و المغرب يمول شركة أجنبية للتنقيب عليه وملي ليقاو الغاز يشريوه من شركة أجنبية يعني ان الغاز للي في التراب المغربي ماشي ديال المغرب ديال الشركة الأجنبية علاش
47 - Azour الجمعة 03 أبريل 2020 - 00:02
غاز مغربي يشتريه المغرب حلل وناقش.
48 - نام ياحبيبي نام الجمعة 03 أبريل 2020 - 00:16
هذا معناه أن المغرب فيه الغاز، لك دولة الحق والقنون لا تريد قول الحقيقة للمغاربة.
49 - حمزازي الجمعة 03 أبريل 2020 - 03:19
ءاوند انيرجي عملاق [email protected] شركة تحفير في مصر والنغرب أصبحت عملاق فما يقول العمالقة مثل ايني وبيبي وتوتال الزلط والتفرعين حقيل لا يكفي قرية لكن في نضر البعض جعلوه حقووووول الخقل المربح يتعدى انتاجه مليون متر مكعب يوميا وليس قدم مكعب تأخذ الشركة المنقبة منه 75 في المائة والمغرب 25 ومع ذابك النفخ ولا غير النفخ المغرب يستورد 1,5 مليار مكعب سنويا لسد حاجياته قولو الحقيقة للشعب الجيعان المغلوب على أمرخ الذي يحلم بأرتداء العقال الخليحي ويركب المرسيدس بتسويقكم الوهم له لتخديره سنة او سنتين يكفيمم فيها شر المضاهرات ويريح يد القائد من الصفع والركل كما شاهدناه مؤخرا على اليوتوب
50 - Stikeur du halazoune الجمعة 03 أبريل 2020 - 03:57
نعم توضيح : الشركة البريطانية العملاقة شركة يشتغل بها عدة مهندسين و شكرا
51 - أعمر الجمعة 03 أبريل 2020 - 12:53
لنا في المكتب الوطني للهدروكاربورات و المعادن أطر تقنية و مهندسون ذوو خبرة عالية في التنقيب و الحفر إلا أن الدولة راهنت على الشركات الأجنبية بالنفيخ الخاوي حيث في العقد الشركة تأخذ 75 / المائة و الدولة المغربية في شخص ONHYM تأخذ 25 في المائة . و الآن الدولة تشتري من الشركة الأجنبية تلك الحصة أنتاعها .للتذكير حتى يزيد و نسميه سعيد .لماذا نحن حفرنا سنة 1894 3 أبار على عمق 4000 متر وكانت النتيجة سلبية امعانا في التكتم عليه لشركات أجنبية أو ماذا
52 - أعمر الجمعة 03 أبريل 2020 - 18:38
ردا على صاحب تعليق 41 انك بعيد على الواقع والله العظيم عندنا في المغرب و بالضبط المكتب الوطني للهدروكاربورات و المعادن خبراء في التنقيب في الدراسات في الحفر و كذلك في ضخ الغاز أو البترول الخام بشهادة خبراء العالم و خاصة المهنيين العاملين في القطاع إلا أن الدولة راهنت على الشركات الأجنبية العاملة في مجال الهدروكاربورات لقلة الامكانيات المادية يعني لفلوس لأن بئر 4000م يتقدم بحوالي 15 مليار سنتيم
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.