24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3105:1612:3016:1019:3421:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  3. نقابي يتساءل عن التحقيق في واقعة "طبيب تطوان"‎ (5.00)

  4. "مكتب التعريب" يواكب الجائحة بإصدار "معجم مصطلحات كورونا" (5.00)

  5. أب طفلين ينتحر شنقا داخل شقّته نواحي أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | الصناعات الغذائية تلبي الحاجيات الاستهلاكية للمغاربة أيام "كورونا"

الصناعات الغذائية تلبي الحاجيات الاستهلاكية للمغاربة أيام "كورونا"

الصناعات الغذائية تلبي الحاجيات الاستهلاكية للمغاربة أيام "كورونا"

تواصل معظم الوحدات الصناعية العاملة في قطاع الأنشطة التحويلية للمنتجات الغذائية عملها لتلبية الاحتياجات الاستهلاكية للمواطنين المغاربة، في ظل استمرار العمل بقرار حظر التجول الصحي الذي اتخذته للحكومة لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقال مهنيون ينتمون إلى الفيدرالية المهنية للصناعات الغذائية إن كافة الوحدات الصناعية المغربية العاملة في القطاع تواصل نشاطها بشكل مكثف لتلبية حاجيات السوق الوطني خلال هذه الفترة.

وأوضح المهنيون أن هناك تنسيقا كبيرا بين الفاعلين في القطاع والمصالح الإدارية المعنية من أجل ضمان استمرارية سلسلة الإنتاج والتصنيع واللوجستيك، في ظل شروط صحية تأخذ بعين الاعتبار الظروف الصعبة الناتجة عن مرض "كوفيد 19"، من خلال اعتماد آليات تنظيمية تستند إلى التطبيق الصارم للقواعد الصحية للحفاظ على سلامة العاملات والعمال.

يشار إلى أن هذا القطاع يساهم بنسبة 35 في المائة من الإنتاج الداخلي الخام الصناعي، وينتج أكثر من 80 مليار درهم، 25 في المائة منها موجهة إلى التصدير.

ويضم هذا القطاع في الوقت الحالي، وفق بيانات حكومية رسمية، ما يربو عن 29 في المائة من الشركات الصناعية، ويشغل أكثر من 90 ألفا من اليد العاملة بشكل مباشر.

وقد تم وضع شبكة من 6 مناطق فلاحية كبيرة، هي مكناس، المناطق الشرقية، سوس، الغرب، والحوز وتادلة، من أجل الاستجابة للحاجيات التوريدية للمصانع الغذائية، إلى جانب العمل على تقوية وإعادة بنية الفروع الموجودة، ومن ضمنها فروع الفواكه والخضر والزيوت وزيت الزيتون والحوامض.

ويقدر تأثير هذا القطاع بـ 10 مليارات درهم من الإنتاج الداخلي الخام إضافية، ويتجلى ذلك في خلق 24 ألف مناصب شغل مباشر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - عبدالله الجمعة 03 أبريل 2020 - 01:52
الحمدلله على بلادنا واختيارات الملك الراحل الحسن الثاني اللي اعطى الأهمية للفلاحة وللسدود ومحمد السادس بدعم الفلاحة والمخطط الأخضر والآن عام ناقصة فيه الشتا والحمدلله خير ربي كثير الخضر الديسير الطحين الحليب اللحم السكر كلشي موجود وخا الناس بالخلعة مخلات مخزنت في ديورها الخير موجود ، بلا سياسة بلا نفاق والله تا الحمدلله على بلادنا والله يديم نعمة الأمن والأمان ويحفظ ملكنا وكل الشعب المغربي الزوين
2 - مغربي الجمعة 03 أبريل 2020 - 01:56
الصراحة تقال المغرب أظهر جلده الحقيقي في هذا الازمة و عليه عرفت كيف حكم المرابطيين الاندلس و كيف وحد الموحدون غرب افريقيا وكيف ابعد السعديين العثمانيين عن المغرب وكيف اعاد العلويين الصحراء من الصبليون ... صراحة المملكة في عهد الملك محمد السادس قطعت أشواط في انتظار الاهم التعليم و الصحة
3 - المغربي الجمعة 03 أبريل 2020 - 02:08
نعتبر ان كورونا امتحان عسير للدولة المغربية واذا نجحت في تحقيق الاكتفاء الذاتي وتجاوزت هذه المحنة باجابيتها وسلبيتها ....نقول وبكل فخر لاخوف على المغرب والله المستعان.
4 - السالكة الجمعة 03 أبريل 2020 - 02:11
الله اعاونكم واكون معكم واحفظكم يا ربي من هذا الوباء تسهرون على خدمتنا ونحن نعينكم بالدعاء أن يزيل عنا هذا الوباء ويرحمنا برحمته انه سميع الدعاء بجاه النبي المصطفى محمد عليه الصلاة والسلام امين امين امين
5 - مصطفى الجمعة 03 أبريل 2020 - 02:18
انا من رايي المتواضع يجب غلق جميع الاسواق و المحلات التجارية مؤقتا و الاعتماد على التسوق عن بعد سواء عن طريق الهاتف او الانترنت حتى تمر هده الازمة بسلام ان شاء الله مع مراعاة الاسعار.
6 - Maroc الأمن الغذائي أولا الجمعة 03 أبريل 2020 - 02:23
هناك خبراء دوليين قاموا بدراسة معمقة على حسب استمرار الحجر الصحي و توقف معضم أو جل اقتصادات دول العالم الكبرى منها و نامية والمتخلفة فكانت نتائج من الإيجابية إذا توقف الوباء بعد شهر او شهرين أما الأسوء فقد قدروا خسارة الاقتصاد العالمي 10 تريليون دولار او اكثر وبداية إنهيار العالم والدولار وبالتالي لن نرى الاقتصاد المتبادل فكل دولة ستفكر في أمنها الغذائي ولن نبحث عن الكماليات قد أكون متشائم لكن لقدر الله ووصلنا إلى الأسوء فيجب على المغرب ان يفكر في تحصين الحدود وطلب الجنود الاحتياط وزرع الروح المواطنة والقوة العسكرية والحفاظ على الثروات الفلاحية سنرى دول كبرى ومتقدمة ينهار اقتصادها فالقادم لا يعلمه إلا الله لكن الحذر ظرورة أما إذا جاءت الأمور إيجابية فيجب أيضا إصلاح الماضي وبحث عن طرق جديدة لرفع الاقتصاد وإعادة النظر في الصادرات التى تذهب باثمنة قليلة صدقوني الأمن الغذائي سيكون الطلب عليه أكثر من البنزين والكازوال القادم اعضم حفظ الله المغرب حفظ الله بلاد المسلمين..
7 - موسى الجمعة 03 أبريل 2020 - 02:49
سلام الحمد الله بينساب للمغرب حاسن مان بزاف ديل داول بزاف الخير مجود خس بندام إحمد الله
8 - عبد المنعم احمد الجمعة 03 أبريل 2020 - 02:52
حسب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، إن أسعار الغذاء العالمية انخفضت بشكل حاد في شهر مارس نتيجة لتقلص الطلب على خلفية جائحة كورونا وانخفاض أسعار النفط العالمية بسبب توقعات التباطؤ الإقتصادي
ورغم أن الانخفاض كان أكثر وضوحًا في الزيوت النباتية (12٪) والسكر (19.1٪) إلا أن قيم المؤشرات الفرعية الأخرى انخفضت كذلك في مارس حسبما جاء في تقرير منظمة الفاو على موقعها على الإنترنت إذن يفترض أن تنخفض الأسعار أيضا في المغرب لكن هذا لن يحدث بسبب المافيا
9 - ما فاهم والو الجمعة 03 أبريل 2020 - 08:42
السلام عليكم اقسم بالله العلي العضيم انبهرت وتفاجأت للطريقة اللتي تعامل بها المغرب مع الأزمة ؟؟؟؟! طريقة حضارية وجد منطقية ؟؟؟! وهذا يدل على ان المغرب دولة فعلية حقيقية ليس نفاقا والله حتى تفاجءت؟؟؟! المخزن المخزن ؟؟؟! المخزن ضبط اكتر من 95 في الماءة من الشعب ؟؟؟؟! من قبل كنت اعتقد ان الفوضى ستعم جل مناطق المغرب ؟؟؟! عاش الملك وعاش الملك وعاش المخزن وعاش الشعب ؟؟؟! استمرو استمرو
10 - Mohammed الجمعة 03 أبريل 2020 - 19:41
الأمن الغذائي ثم الأمن الغذائي.....
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.