24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1413:3017:1120:3822:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. منظمة تنسب تدنيس "شارع اليوسفي‬" إلى التطرف (5.00)

  2. تعاونية تنتج كمامات للأطفال لسد الخصاص في الأسواق المغربية (5.00)

  3. الأمن يوقف عامل نظافة استغل مريضات جنسيا بفاس (5.00)

  4. "أمنستي" ترفض استغلال المنظمة في بيان التضامن مع الريسوني (5.00)

  5. سابقة .. المغرب يُطور اختبارا تشخيصيا لفيروس "كورونا" المستجد (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | أزمة "كورونا" .. الحكومة تدرس منع المقاولات فسخ عقود العمل

أزمة "كورونا" .. الحكومة تدرس منع المقاولات فسخ عقود العمل

أزمة "كورونا" .. الحكومة تدرس منع المقاولات فسخ عقود العمل

علمت جريدة هسبريس الإلكترونية أن الحكومة المغربية، في شخص وزارة الشغل والإدماج المهني، تستعد لإصدار مرسوم يمنع المقاولات من فسخ عقود الشغل في هذه الفترة التي تمر منها البلاد بسبب تداعيات جائحة كورونا.

وبحسب مصادر هسبريس، فإن الحكومة وعدت خلال الاجتماع الذي عقد مع المركزيات النقابية لتدارس تداعيات جائحة كورونا، وانعكاساتها السلبية على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للطبقة العاملة، بإصدار مرسوم يمنع فسخ عقود الشغل خلال هذه الفترة.

ولفتت المصادر نفسها إلى أن وزير الشغل، محمد أمكراز، قد التزم بذلك خلال الاجتماع، حيث أشار إلى أنه بصدد إعداد مرسوم سيتضمن منع فسخ عقود العمل، وذلك حماية للطبقة العاملة خلال هذه الفترة العصيبة التي تمر منها البلاد.

وبخصوص وضعية المطرودين من العمل والعمال والمستخدمين غير المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أكدت المصادر نفسها أن الحكومة تنظر في هذا الملف قصد استفادتهم من أموال "صندوق كورونا".

وينتظر أن يعلن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، خلال الجلسة الشهرية بمجلس النواب بعد افتتاح الدورة الربيعية، عن هذا الإجراء، إلى جانب إجراءات أخرى، قصد حماية حقوق الشغيلة.

وفي هذا الصدد، صرح نور الدين سليك، عضو الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل، بأن النقابات بسطت خلال لقائها برئيس الحكومة، بحضور وزير الشغل والإدماج المهني والكاتب العام لوزارة الاقتصاد والمالية والوظيفة العمومية، مجموعة من المشاكل التي تعترض الطبقة الشغيلة في هذه الفترة الحرجة التي تمر منها البلاد.

وأكد سليك، ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن مسألة العمال المطرودين من العمل والعمال غير المصرح بهم من لدن أرباب العمل لدى صندوق الضمان الاجتماعي قد تمت مناقشتها مع الحكومة وقدمت وعودا بالنظر في هذا الملف.

وأكد المتحدث نفسه ما ذهبت إليه مصادرنا بكون الحكومة وعدت بإصدار مرسوم يمنع فسخ عقود الشغل خلال هذه المدة، مشيرا إلى أن الوزير أمكراز "تفاعل وتماهى معنا، ووعد بتضمين هذه المسألة في مرسوم سيصدر قريبا".

وخلف القرار المتعلق بمنح جميع الأجراء الذين جرى تسريحهم من الشغل المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مبلغ 2000 درهم شهريا نقاشا وسط الطبقة الشغيلة، على اعتبار أن فئة واسعة غير مصرح بها، ناهيك على وجود فئة تعرضت لطرد وصارت في عداد العاطلين عن العمل.

وكانت لجنة اليقظة الاقتصادية، التي شكلتها الحكومة لوقف الآثار السلبية لفيروس كورونا المستجد على مناصب الشغل في المغرب، قررت منح تعويض شهري قدره ألفي درهم للعاملين بالقطاع الخاص المتضررين من تداعيات الجائحة المصرح بهم لدى صندوق الضمان الاجتماعي إلى نهاية شهر فبراير المنصرم، مع الحفاظ على تعويضاتهم العائلية.

وربطت اللجنة الحكومية تفعيل هذا الإجراء بالشركات المنخرطة في الضمان الاجتماعي التي أرغمت على الإغلاق الكلي أو الجزئي لأنشطتها بسبب جائحة كورونا، مؤكدة أن هذا الإجراء سيظل ساري المفعول إلى غاية 30 يونيو 2020.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - جمال ابن بطوطة الجمعة 03 أبريل 2020 - 16:39
تحية من القلب إلى القلب..
إلى كافة المشاركين..
في رفع سمعة المغرب..
والمجتمع المغربي..
وتحقيق الازدهار..
والسمو..
والخير،
2 - ياسين الجمعة 03 أبريل 2020 - 16:40
وماذا لو تم فسخ العقد قبل صدور القانون. ...خير البر عاجله. و إلا بأثر رجعي
3 - متتبع الجمعة 03 أبريل 2020 - 16:43
الحكومة تالفة بها،هاذ القانون كانت تخرجوا في الأول،كانت طبق chômage partiel, عوض الدعم المباشر للعاملين،وتكلف بتعويض المقاولات والشركات،وتلزم الجميع بعدم تسريح أي عامل
4 - السيدة الحرة الجمعة 03 أبريل 2020 - 16:46
اغلب الاجراءات لي كتقدم عليها الحكومة بعيدة على الواقع، زعما ما فراسومش هاد الحكومة ان 80% من العاملين بدون عقود و هناك شركات جرات على العمال ديالها حيت بلا اوراق.. حكومة الاوراق اما فالواقع لا شيء ..
واش خصكم الملك يعطيكم تعليمات فصغيرة و الكبيرة راه يا الحكومة كتزيد غي تبين ضعفك و عدم قدرة ديالك الاستجابة لابسط شروط العيش الكريم..
الحكومة + البرلمانيين = بعد كورونا كولشي يقدم استقالة ديالو و شوفولكم شي خدمة،، حيت لي بغا يجمع الفلوس خصو يعمل التجارة ماشي السياسة انتهى..
5 - سعيد الجمعة 03 أبريل 2020 - 16:47
هناك شركات تقوم بترتيبات عدم العمل و تقوم بالتصريح بالتوقف بسبب الوباء و تصرح بدلك في cnss covid 19 و بالتلي تقوم ظاهريا بالتوقف حتى تستفيد من ايجابيات الوضع لصالحه وفي للان نفسه هده لا تقف عن العمل بل تعمل كالعادة باطر و عمال مستاجرين آخرين و السؤال الدي او جهه كيف للدولة ردع هده الخروقات!
6 - مهاجر الجمعة 03 أبريل 2020 - 16:49
خصكوم تهلاو في ناس و ديرو ليهم خلصة حتى دوز هاد الازمة علة خير.
راه والله و ناس تجوع هتا تنود فتنة ناءمة
7 - طالب باب الله الجمعة 03 أبريل 2020 - 16:51
غير نموتو حنا وصافي لا ضمان اجتماعي ولا راميد زائد الوقوف عن العمل بسبب فيروس كوفيد19 !! دابا كيفاش بغيتو نعيشو غي جاوبوني راه والله مانسمح لهاد الدولة بجميع المكونات ديالهل ولنا لقاء أمام الله ماغايبقاش فيا الحال ربي كبير سحانه .
8 - pole الجمعة 03 أبريل 2020 - 16:59
الشركات لقاوها فرصة تمينة باش يوقف العمال السبب حق كورونا بدون اي تعويض
9 - مواطن مغربي الجمعة 03 أبريل 2020 - 16:59
في اطار التضامن في وقت الحجر الصحي للعمال المسرحين من طرف الشركات و ارباب العمل
اعطاء 2000 درهم للاشخاص الذين يتوفرون بطاقة الضمان الاجتماعي و المصرح بهم من طرف مشغليهم
اما بالنسبة للذين لم يصرح بهم مشغليهم و لم يتوفروا على بطاقة الضمان الاجتماعي يجب اهطاؤهم ايضا 2000 درهم لكن بعد انقشاع الوباء يتحملها مشغلهم + غرامة لعدم التصريح بهم +تعويض الطرد التعسفي
10 - benjeloun الجمعة 03 أبريل 2020 - 17:00
لا نريد شيء من الحكومة...نريد فقط العودة الى حياتنا الطبيعية في اقرب وقت...الاقتصاد ينهار يوما بعد يوم...الامراض النفسية تزداد...كورونا توالفنا معاها...
11 - أبو بكر الجمعة 03 أبريل 2020 - 17:15
من عيب حكومتنا أن قراراتها ظرفية و تنقلب عليها حسب إملآت ذوي النفوذ السياسي و الاقتصادي ، و لا تُراعي أبدا حقوق الاغلبية التي هي في الحقيقة ركيزة النمو الاقتصادي و الاجتماعي ألا و هي الشغيلة و الاجراء.

و مما يجب على الحكومة في هذه الظرفية و في سائر الايام أن تقوم به هو جعل قانون الشغل أكثر توازنا و أكثر إلزامية لأرباب العمل من حسث ضمان حق العامل الاجير.

و هنا يأتي دور مفتشيات الشغل التي يقوم مندوبوها بالدفاع عن المُشغِّل و لو على حساب العامل الضعيف قانونا.

أما أن تكون الإجراءات ظرفية فهذا يعني عدم القدرة على التخطيط و الاستباقية.

و هذا ما لا نريده في النموذج التنموي الجديد حتى الايكون تفضيل فئة على فئة.

لقد أبانت هذه الكارثة عن دور و هشاشة أغلبية المغاربة . فخذوا العبرة و اعملوا بصدق للوطن .
12 - Rach الجمعة 03 أبريل 2020 - 17:18
ف هاته الأزمة بالضبط لا فرق بين اي مواطن يحمل بطاقة رميد من غيره أو بين من هم مسجلون في الضمان الإجتماعي الكل دخل الحجز الصحي يعني كل أطياف العائلات يجب أن يحضوا بالرعاية ماديا و معنويا فكل راع مسؤول عن راعيته الله إنصر الملك ويحفضوا و السلام المعقول باين
13 - Citoyen fière الجمعة 03 أبريل 2020 - 17:22
يجب اخراج هذا القانون بسرعة و عدم الرضوخ لظغوطات البترونا ، والضرب بيد حديدية على كل من يحاول التشويش على هذا القانون .

الله يلطف ببلادنا
14 - asmoun الجمعة 03 أبريل 2020 - 17:36
دعمو المقاولين و الشركات باش يخرجوا من هاد الأزمة و تأكدو انهم مغديش يجريو على تا واحد،
لانه من غير المعقول يتوقف نشاط الشركة ديالك منين غادي تجيب باش تخلصهم ؟
15 - سعيد الجمعة 03 أبريل 2020 - 17:42
الضمان الاجتماعي قام بقرار ظالم ضد الاجراء الذين توقفو من العمل خلال شهر مارس بتقديم الاستقالة او بسبب اخر غير كورونا لاننا ببساطة في سوق عمل همجي فتكون الاستقالة مخرج للحيلولة دون وقوع كوارث اخلاقية او جرائم لتجبر مسؤولي العمل وكل من قدم استقالة او لسبب اخر فهو دخل باب البطالة بكل بساطة و دوامة البحث عن فرصة نتنة اخرى و في هذه الضروف اتى كورونا ليستأنف اشهر البطالة وكان لزاما على الضمان الاجتماعي دعم هذه الفئة من المتضررين فهم ايضا منخرطين وكان شهر 2 اخر شهر مصرح به كفى من الظلم و الحكرة و التملص من المسؤولية الى متى ياهذا الوطن فيروس كرورنا درس لما نحن عليه من ظلم فكفى
16 - مغربي ملكي وافتخر الجمعة 03 أبريل 2020 - 17:52
كلامي موجه للمنتقدين لما تقوم به الحكومة في هده الأزمة ليكن في علمكم ان ما تم تفعيله في ايام هناك دول تعتبر من الدول المتقدمة تتخبط في السياسة والمشورة ووووو وهناك دول عمالها وموضفيها لا يحصلون على اي تعويض لحد الساعة ولهذا أقول كفى من الكلام السلبي ولنكن إيجابي في بلادنا عندنا ملك حريص على شعبه ولله الحمد
الله الوطن الملك
وشكرا
17 - ghouili الجمعة 03 أبريل 2020 - 17:54
في التأمين الاختياري سلم عليكم ما رايكم الدين عندهم لكيس كخلص رسهم مشنهم قي تعوض
18 - Ka day الجمعة 03 أبريل 2020 - 17:58
الاشكال أمام المحاكم هل ستعتمد على بنود عقد صادق عليه الطرفان من قبل أم على قرار وليد اليوم.
19 - من اسفي كونيتو الجمعة 03 أبريل 2020 - 18:09
عدد من المقاولات والشركات القاتها من الجنة والناس .وقامت بتسريح عدد من الماءجورين .باءعطاءهم شيكات تدل على نهاية الخدمة.ك TMMSمثلا.
20 - ابراهيم الجمعة 03 أبريل 2020 - 18:10
فكرة ممتازة..فقط يجب التنفيذ العاجل باعتبار أن الشركات ستسعى للتخلص من عمالها قبل صدور القرار في الجريدة الرسمية..
21 - moha الجمعة 03 أبريل 2020 - 18:16
ستكون التفاتة انسانية في محلها فكثيرون ثم فصلهم بدون رحمة خصوصا العاملين بالفنادق والمطاعم
22 - AMINE الجمعة 03 أبريل 2020 - 18:30
خطوة ممتازة ينبغي اصدار المرسوم فورا لحماية اجير
23 - محمد طنجة الجمعة 03 أبريل 2020 - 18:34
الشركات ربحت الملايير الطاءلة مستفيدة في ذلك من إمتيازات لا حصر لها مع تلاعبات وتهربات ضريبية٣...والدولة من اجل حماية العامل ربما غضت الرف عنها...فلا يجب بعد سنوات طوال من الرخاء ان تاتي ازمة لتجهز على العمال وحقوقهم...الدولة يجب ان تكون صارمة في حقهم...يكفي انهم تخلوا عن العمال لصندوق التضامن مع ان بامكانهم على الاقل مواصلة اداء الاجور لثلاث او اربعة اشهر...شعارهم داؤما معكم في الربح لا نعرفكم في الخسارة...!
24 - محمد الجمعة 03 أبريل 2020 - 18:45
بدأت المدارس الحرة عبر حسابها في مواقع التواصل الاجتماعي تصدر بلاغات تطلب من خلالها آباء وأولياء التلاميذ دفع الواجبات الشهرية المتعلق بأشهر أبريل ماي ويونيو كتضامن مع شغيلة المؤسسات التعليمية. هل يعقل هذا وجميع الأساتذة سيتوصلون بمستحقاتهم من الصندوق الضمان الاجتماعي المطلوب من الحكومة اتخاذ قرار في الموضوع بمنع المؤسسات التعليمية الحرة استفزاز أولياء أمور التلاميذ بمثل هذه التصرفات.
25 - البيضاوي الجمعة 03 أبريل 2020 - 18:57
الناس راهوم اتقهرو و باقي ما اعطاوهم والو دابا كيفاش غادي يعيش مستخدم عاطل أكثر من عشرين يوما و خاصو يخلص الماء و الضوء و مول الكراء و زيد و زيد ؟!!! هاديك المساعدة الاجتماعية د الضمان الاجتماعي خاصها تعطى فرأس الشهر ماشي يبقاو الناس يتسنّاو و ماعندهوم ما يصرفو و محبوسين بين الحيوط ارحموا شوية بنادم اعطيوه باش يترقع شوية حتى تزول هاذ المحنة و يكون خير
26 - زواقي الجمعة 03 أبريل 2020 - 18:59
ويجب النظر كذلك في المدارس الخاصة، التي تزيد في معانات الأسر.... وتطلب منهم تسديد تكاليف النقل بدون الإستفادة منه. حشوما وعار. عوض التخفيف عليهم ومطالبة بأجر رمزي أو بالأحرى إعفائهم في هذه الأزمة ....
27 - عبدالكريم الجمعة 03 أبريل 2020 - 19:10
والله انك صادق يجب ان يستقلوا كلهم بدون استثناء
28 - ماد الجمعة 03 أبريل 2020 - 19:19
عدد من الناس سيندمون عن سكوتهم عن حقوقهم في الشغل لدى المشغل، لان عدد من الناس يشتغلون وبدون تصريح بهم في، ص و، ض، ج، وها هم يحصدون ما زرعوا، اما الدولة قائمة بواجبها، فالعيب فينا
29 - كمال الجمعة 03 أبريل 2020 - 19:20
هنالك بعض العمال في القطاع الخاص فرضت عليهم الشركة توقيع على نهاية العقد و وثيقة اخرى "تصفية الحساب" ودلك بستغلال ااشركات لهذه الضروف التي يمر منها العمال في هذه الفترة.
"باش زعما يدفعو ليهم الوراق للصندوق الضمان الاجتماعي باش ياخدو تعويض 2000 درهم "
30 - إنتظار بلا حدود الجمعة 03 أبريل 2020 - 19:22
مشكورين على هاذ التوضيحات لكن الغريب في الأمر انهم اعملو ناس منخرطة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ومكملة النقاط ديالها وكيقول ليهم حتى يوصل ل60 سنة عاد يمكن ليه يأخذ التقاعد،لكن الآن وفي هذه الظروف هاذ الناس من اجل لقمة العيش اشتغلوا اللي سمسار واللي تعمل حلويات في بيتها لحين سن التقاعد ودبا لا شغل لا مشغلة أشنو العمل؟؟؟؟؟؟ وكتمنى من الجريدة النزيهة يكون تطرق لهذا الموضوع وشكرا لكل الناس اللي ساهرين على جريدة هسبريس
31 - Karim الجمعة 03 أبريل 2020 - 19:31
يجب على المسوءلين الانتباه والحد من تصرفات بعض الفنادق التي أرسلت عمالها الى الاستفادة من صندوق كورونا لديه الحق في دالك ربما .لكن جل الفنادق تكون نسبة الإقبال عليها بشهر رمضاء شبه منعدمة ويبدا الموسم السياحي شهر يوليوز يا اصحاب الفنادق ممكن ان تتعاونو مع الدولة بصرف شهر وصرف شهر اخر كعطلة وشهر على حساب الصندوق تحية خالصة للفنادق التي صرفت ثلاثة اشهر لعمالها وشغلت العمال بالتناوب ورفعت من معنويات الأجراء نحن بحرب والحفاظ على مناصب الشغل واجب وطني وشكر
32 - pin atlas الجمعة 03 أبريل 2020 - 19:36
وهل 2000درهم كافية لأجير يستأجر شقة ب 1500درهم. وماذا عن باقي القطاعات الأخرى التي توقفت عن العمل بسبب كورونا، نخص بالذكر هنا بعض الإدارات العمومية حيث أن توجهت إليها لا تجد أحدا لكن في آخر الشهر سيتقاضى راتبه كاملا مكمولا. لماذا الاجير سيتقاضى 2000درهم والموظف في الإدارة العمومية سيتقاضى كامل أجره. هل هذا هوالعدل. بل الاكثر من هذا هناك من هو ساخط على الحكومة في هذه الظرفية بسبب تأجيل الترقية.
33 - ياسين فتاح الجمعة 03 أبريل 2020 - 20:10
جميل ان تفكر الحكومة في الطبقات الشعبية كيف ما كان وضعها الإجتماعي، منها طبقة الأجراء، فعلا حسب التعاليق يسجل تأخر كبير من لدن الدولة، المهم ان مناسبة التفكير في هده الفئة وبدء العمل قد حانت مع أزمة كورونا وهده من إيجابياتها المحمودة، ومبادرة تعويض عن فقدان العمل أول الغيث، ومنع فسخ عقود تاني قطرة، إلا أن الأمر يتطلب من رحم جائحة كورونا التفكير بجد في قضايا المواطنين
وهمومهم ومثير الوطن ومستقبلها بجدية وحزم واهتمام بالغ لما فيه مصلحتهما معا، لابد من تجاوز العترات والتهميش والإقصاءؤ وإعطاء التشغيل حقه المضمون بالدستور ، وإلزامية التصريح بكل مستخدمي القطاع الخاصؤ وحفظ الحقوق وصيانة الكرامة وحقوق المواطنة. والقطع مع الماضي البائس ومحاباة ارباب العمل والمقاولات على حساب الشغيلة المستضعفة، وفق الله الجميع لمصلحة الوطن،
34 - ملاحظ الجمعة 03 أبريل 2020 - 20:31
المقاربة القانونية لوحدها لن تجدي نفعا يجب التفكير في حلول اخرى موازية على المستوى الاقتصادي
35 - مواطن السبت 04 أبريل 2020 - 14:55
قرار صائب ويخدم مصلحة البلاد والعباد .
اللهم احفظ بلدي المغرب الحبيب واحفظ سيدنا جلالة الملك القائد الحكيم .اللهم احفظ سيدنا بالسبع المثاني.
اللهم وفق حكومتنا لما فيه خير البلاد.
تحية لكل المسؤولين في المغرب الحبيب شكرا لكم لقد ابنتم عن انشغالكم الكبير بالمواطن
الله يخليكم لينا.
36 - كريم الأحد 05 أبريل 2020 - 15:49
كان على الحكومة ان تفكر في هذه المسألة قبل فوات الاوان. لأن هنالك شركات قد اقدمت على طرد مستخدميها بمجرد ان فرضت الدولة الحجر الصحي على المواطنين.
37 - anas الثلاثاء 19 ماي 2020 - 04:41
اليوم شرعت الشركة اللتي اعمل بها في انهاء عقود موظفيها ، و عرض عليهم بعض التعويضات كمقابل لتقديم استقالة ودية
الله أكبر
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.