24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1413:3017:1120:3822:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. منظمة تنسب تدنيس "شارع اليوسفي‬" إلى التطرف (5.00)

  2. تعاونية تنتج كمامات للأطفال لسد الخصاص في الأسواق المغربية (5.00)

  3. الأمن يوقف عامل نظافة استغل مريضات جنسيا بفاس (5.00)

  4. "أمنستي" ترفض استغلال المنظمة في بيان التضامن مع الريسوني (5.00)

  5. سابقة .. المغرب يُطور اختبارا تشخيصيا لفيروس "كورونا" المستجد (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | خسائر بحوالي 4 آلاف مليار تنتظر الاقتصاد العالمي

خسائر بحوالي 4 آلاف مليار تنتظر الاقتصاد العالمي

خسائر بحوالي 4 آلاف مليار تنتظر الاقتصاد العالمي

توقّع بنك التنمية الآسيوي، الجمعة، أن تتراوح كلفة تداعيات تفشي فيروس كورونا المستجد على الاقتصاد العالمي بين ألفي مليار و4100 مليار دولار، أي ما يعادل 2,3 إلى 4,8% من الناتج الإجمالي المحلي العالمي.

وأوضحت المنظمة، ومقرها في مانيلا، في تقرير نشرته، أن التقديرات قد تكون أقل من الواقع، كونها لا تأخذ بالاعتبار "الأزمات الاجتماعية والمالية المحتملة، وكذلك تأثير الوباء على الأنظمة الصحية والتربوية على المدى الطويل".

وبحسب البنك، من المتوقع أن يسجل معدل النمو في آسيا 2,2% خلال العام الحالي، في أبطأ وتيرة مسجّلة منذ العام 1998، حين لم يتجاوز النمو عتبة%1,7 جراء الأزمة المالية الآسيوية.

وقال كبير الاقتصاديين في البنك الآسيوي للتنمية، ياسويوكي ساوادا: "لا يمكن لأحد توقّع حجم انتشار جائحة كوفيد-19 أو مدته"، موضحاً أنه "لا يمكن استبعاد احتمال حدوث أزمة مالية خطرة".

وتستند التوقعات إلى أن الفيروس سيصبح قيد السيطرة هذا العام، وسيعود الوضع إلى طبيعته في العام المقبل، رغم أن احتمال تجدد الفيروس ليس مستبعداً وما زال مستوى خطورته مجهولاً.

وحذّر التقرير من أنّ "النتائج قد تكون أسوأ مما هو متوقّع، وألا تستعيد معدلات النمو عافيتها بشكل سريع".

ويمكن أن يشهد معدل النمو في الصين، القوة الاقتصادية الكبرى في آسيا، تباطؤاً بنسبة 2,3% هذا العام، في مقابل 6,1% العام 2019، قبل أن ينتعش في العام 2021.

وبحسب التقرير، "أحدث الوباء صدمة على مستوى الطلب بسبب بقاء الناس في منازلهم. وانعكس ذلك على مستوى العرض؛ إذ تعاني الشركات من نقص في اليد العاملة، ومن نقص في المواد مع انهيار شبكات الإمداد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - إيكو الجمعة 03 أبريل 2020 - 17:24
شيء عادي أن يتراجع نمو الاقتصاد العالمي ب %5 لأن مصنع العالم (الصين) توقف جزئيا عن العمل كما أن أمريكا كأكبر قوة اقتصادية "إسمية" ومالية تعاني الأمرين مثلها مثل ثاني أكبر اقتصاد عالمي (الاتحاد الأوروبي) الذي توقفت فيه العجلة الاقتصادية بالكامل، كما أن الطلب على الطاقة و الغذاء انخفض بشكل كبير بسبب فيروس كورونا.

أتوقع "الإنبعاث من الرماد" مجددا لقوتين اقتصاديتين عظميين، اليابان و ألمانيا إضافة إلى دولة كروسيا!
2 - البيضاوي11 الجمعة 03 أبريل 2020 - 17:43
خطوة الى الوراء 3 خطواة الى الامام.الصين وما ادراك ما الصين. بالعكس محركات الاقتصاد بدأت من الكمامات ولوازم التطبيب و ستمر المكنة الصينية الى الاستثمار في الشركات العالمية المفلسة .....
3 - djh الجمعة 03 أبريل 2020 - 17:58
المهم 1000مليار هو ترليون هههه
4 - vot' bonheur الجمعة 03 أبريل 2020 - 18:13
pour les économistes c'est une catastrophe car certains auront moins de dollars à stocker mais le globe y gagne: moins de pollution, lesriches se sont rendu compte qu'il ne peuvent pas manger l'argent ni acheter la santé.
il y a des dégats "collatéraux" certes chomage, pauvreté, précarité, mais ces problème seront traités avec plus de clairvoyance qu'auparavant car Covid 19 a montré aux riches qu'un simple valet ou domestique peut, à son insu, transmettre la mort à son employeur dans sa résidence luxueuse.. Si votre chauffeur vit dans un bidonville avec zéro normes d'hygiène alors vous avez beau avoir des milliards, il peut vous contaminer sans le savoir.
prendez soin des pauvres, rasez les bidonvilles.... c'est un gage de votre salut
il y a toujours des pauvres là où vous allez...vous pouvez toujours etre contaminés si vous échappez au covid peutetre allez_vous choper une autre cochonerie plus dangereuse. votre bonheur dépend du bonheur de votre entourage .
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.