24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1413:3017:1120:3822:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | مكتب الكهرماء يُؤجل توزيع الفواتير إلى غاية نهاية حالة الطوارئ

مكتب الكهرماء يُؤجل توزيع الفواتير إلى غاية نهاية حالة الطوارئ

مكتب الكهرماء يُؤجل توزيع الفواتير إلى غاية نهاية حالة الطوارئ

أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب تدابير جديدة لصالح زبائنه بهدف الحد من تنقلاتهم خلال فترة حالة الطوارئ الصحية، واستجابة للإجراءات المنصوص عليها.

وقرر المكتب، وفق بلاغ توصلت به هسبريس، تأجيل قراءة العدادات وتوزيع الفواتير إلى غاية نهاية حالة الطوارئ، ووضع حلولا تفاعلية جديدة عبر الهاتف والإنترنت، وذلك للحد من تنقلات كل من الزبائن والمستخدمين.

وأورد المكتب أنه يمكن للزبائن كشف مؤشر استهلاكهم من الكهرباء بأنفسهم وإرساله إما عبر الموقع الإلكتروني، من خلال الاشتراك في الخدمة المخصصة لذلك، أو عن طريق الاتصال بمركز العلاقات مع الزبائن.

وأضاف البلاغ: "في حال تعذر ذلك، سيتم تقدير المؤشر من قبل النظام المعلوماتي الخاص، وتعديله خلال القراءة الفعلية الموالية للعدادات، كما هو الشأن بالنسبة لاستهلاك الماء الصالح للشرب".

وذكر المكتب أنه يمكن للزبائن الاطلاع على فواتيرهم عبر الموقع الإلكتروني أو طلب المساعدة عبر الهاتف أو الرسائل الإلكترونية لمعالجة طلبات الاشتراك، كما يمكنهم اعتماد خدمات الدفع عن بعد، المتاحة لهم عبر الموقع الإلكتروني و"الويب" وتطبيقات الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول، وما إلى ذلك.

وقد اعتمد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أيضا مرونة في ما يخص التحصيل، وذلك من خلال منح تأجيلات أو تسهيلات في الأداء للزبائن الذين يرغبون في ذلك.

أما في ما يتعلق بالزبائن الذين يتوفرون على عدادات الدفع المسبق فإن المكتب وضع رهن خدمتهم فرقا متنقلة ستمكنهم من تعبئة حاجياتهم من الكهرباء دون تنقل وبقدر كاف، ما يضمن لهم خدمة قرب أفضل، تحترم تعليمات الصحة والسلامة الجاري بها العمل. كما سيمنح المكتب، عند الحاجة، تسبيق استهلاك لفائدة الأسر ذات الدخل المحدود.

وللحصول على أي مساعدة أو طلب معلومات، طلب المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب الاتصال بمركز العلاقات مع الزبائن عبر الهاتف على الرقم 080 200 77 77 أو عبر البريد الإلكتروني [email protected] أو الاتصال بالوكالة الموجودة في منطقة الزبون السكنية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (99)

1 - Fixible الأحد 05 أبريل 2020 - 17:14
زربتي علينا اسي المكتب
خلينا غير نحلموا باللي غادي نتعفاو من الخلاص هاد شهرين.
البحرين مجانية الإستهلاك
و حنا الله يحسن لعوان غادي نخلصوا الدوبل.
2 - عمي الأحد 05 أبريل 2020 - 17:14
هادشي ابدا يطلع فراص ،الاعمال اديالنا واقفة . اللي شارف اولا امريض يبقا افدارو ويسد اعليه واللي اصغير يخرج يخدم ،هاد الحجر غادي ايهبلنا.
3 - Nabil الأحد 05 أبريل 2020 - 17:15
نتمنى من شركة امانديس ان تنهج نفس النهج و ان تمتنع عن قطع التزويد بالماء و الكهرباء خلال مدة الطوارئ و تسهيل الاداء فيما بعد دون رسوم إضافية.
4 - مغربي يحب وطنه الأحد 05 أبريل 2020 - 17:15
حتى يجمعوا الحصيصة مزيان أو تكون كبيرة عاد يوزعوهم على الناس
5 - مغربي الأحد 05 أبريل 2020 - 17:15
كلشي صحاب ليه مغاديش يخلصوا هاد الشهر
6 - المء يجري قدامي: الأحد 05 أبريل 2020 - 17:15
اودي فينا فينا غير وزعوهم في وقتهم او حطوا "السيكوروتي" في الباب باش ما ايخليش اكتضاض ديال البشر. احسن ما تجمعوا علينا تلات او اربع اشهر.
7 - مغربي الأحد 05 أبريل 2020 - 17:16
هل شركة ليديك معنية بالأمر ام فقط شركة ماء والكهرباء
8 - عبد السلام اطراشلي الأحد 05 أبريل 2020 - 17:17
لكن بشرط أن لا تكون اقساطها ثقيلة... وان يتم التسديد على مراحل.....
9 - إسلام الأحد 05 أبريل 2020 - 17:17
الله أكبر، تأجيل الفواتير في غير وقتها يعني إفلاس لجميع شرائح المجتمع، حسبي الله ونعمة الوكيل، وبالأخص عندما يتراكم الاستهلاك و يحسبون الشطر الخامس، ألا تتقون الله في الفئة الهشة، نشكركم إلى الله وحده المنصف
10 - bibou الأحد 05 أبريل 2020 - 17:17
هههه اكيد ... من بعد الطوارئ ستكون الفواتير خيالية و غايديرو فهاد الشعب ما بغااو ...... و كلامهم الشهير " خلص عاد اشكي " ... الشكوى لله و حسبنا الله و نعم الوكيل ..... المفروض يكون إعفاء كلي ... ماشي تأجيل
11 - يوسف الأحد 05 أبريل 2020 - 17:18
كنا نعول على اعفاء الشعب من الفواتير ....لكن هءولاء الشركات تفكر فقط في الربح على ظهور الناس ...جمعوا الشهورة باش احسبو الشطر الأغلى للناس ....حسبنا الله و نعم الوكيل
12 - مغربي مسكين الأحد 05 أبريل 2020 - 17:18
بالعربية تعرابت بغينا فواتير شهور الأزمة تلغى تضامنا مع المواطن المسكين بحال مجموعة من الدول
13 - هشام onep الأحد 05 أبريل 2020 - 17:21
صحيح هذا القرار..100% فقد توصلنا بمذكرة في هذا الأمر . حيت تم منع جرد العدادات... تفاديا للعدوى. حيت سيتم اعطاء الاستهلاك. طبقا لنفس الاستهلاك في نفس الشهر من السنة الفارطة( estimation) وسيتم الغاء ضريبة تأخير في الاداء..... هذا يخص المتكب الوطنيي للماء و الكهرباء بقطاعيه الماء و الكهرباء.

اما فيما يخص الوكالات المستقلة redal lydec radem radef........ فهي مستقلة في قراراتها. ولا نعلم ان اتخدت اي اجراء ام لا...مثل ما فعل المكتب الوطني..
تحياتي لكم
14 - معلق الأحد 05 أبريل 2020 - 17:21
ولماذا لا يتم إعفاء الأسر المعوزة من الفاتورة أصلا سنين ونتوما كتمصو جيوب المواطنين وكتحسبو غي بوحدكوم وحتا يلا تشكا شي واحد كتجابوه بالعبارة الشهيرة خلص عاد شكي زعما ماشي هادي هي الفرصة تشوفو من حال المواطن
15 - youness الأحد 05 أبريل 2020 - 17:22
واش كاين الأداء ؟؟واش هذا إعفاء فالفترة الراهنة ولا كيفاش؟؟
16 - مواطن وفي الأحد 05 أبريل 2020 - 17:23
بعد ان رفضت شركة ايديك ان تعفي المواطنين من فواتير الماء كتعبير بسيط منها لمساندة المواطن الذي قصم ظهره بالحجر وقلة ذات اليد تقلع ان لا تعتمد سياسة الاسطى المعهود خصوصا وأن المواطن مفروض عليه الزيادة في كمية الماء المستهلك اضطرارا لا مبالغة في النظافة او رياشا منه لانه اذا اعتمد سياسة الاشطر ستقسم ظهرالمواطن وتصيبه كورونا الاداء بعد ان تنتهي كوفيد19 لذلك على المسؤولين ان يضعوا هذا في خسبانهم ويناقش الامر مع الشركة المعنية
17 - خلدون الأحد 05 أبريل 2020 - 17:23
عوض الغاء الفواتير واعفاء الشعب من اداء ها كما فعلت الدول المحترمة يلتفون على مطالبنا ويزيدون في احكام الحبل على اعناقنا اما يكفيكم ما تعانيه هزلت والله العالم كله وحكوماتهم وشركاتهم كلهتا ابعت فواتير الكهرباء وكريديات الابناك لان نحن كفاكم استحمار لنا واتمنى ان لا يتواصل احد معكم ويؤدي شيءا ويجب الغاء تلات شهور هدا اقل واجب في هده الضرفية
18 - said الأحد 05 أبريل 2020 - 17:25
بلاغ جاء ليؤكد جشع المكتب اللاوطني للماء و الكهرباء ...المهم خلص الباس و لو طارت معزة بدون لف و لا دوران..
أكدت جائحة كورونا معدن العديد من القطاعات التي يتعامل معها المواطن المقهور و الدي كان ينتظر إعفائه من أداء الفواتير خاصة خلال هده الفترة العصيبة.
19 - الحسين الأحد 05 أبريل 2020 - 17:25
تحدث البلاغ عن الوقع الإلكتروني دون ذكره، حيث تم ذكر فقط البريد الإلكتروني ورقم الهاتف.
20 - سلام عليكم الأحد 05 أبريل 2020 - 17:25
ايه واخة دابة نخلصكم ههه مافهمتش هاد شفارة تاع ضو والله حتى ساكن وحدي او مشكل كنجي لدار 4سوايع هي لي كنجلس فيها هذاك شهر حينت عارفين بنادم مابقاش خدام غرقو لية فاتورة
21 - محس الأحد 05 أبريل 2020 - 17:25
مشكور المكتب الوطني للكهرباء وان كان أداء الواجب لا يستلزم الشكر و تماشيا مع الإجراءات المختلفة التي اتخذتها الدولة لتطويق الوباء و الخروج بالبلاد و العباد إلى بر الأمان و السلام حبذا لو عرف مسؤولو م و ك و هم سادة العارفين ان برودة الطقس المساعدة لنمو فيروس الوباء من جهة و عدم توفر السواد الأعظم من المنازل للتدفئة و ضرورة غسل النسيج و الألبسة و تجفيفها دون الشمس
و الاكتفاء لعرضها للهواء أقول علاوة عن تاجيل فواتير الاستهلاك حبذا لو تم مراجعة التسيعيرة العادية المرتفعة اصلا و تخفبضها بتطبيق تسعيرة مخفظة مثلا بالنصف و ذلك قصد تدفئة المساكن
و تجفيف و تعقيم الغسيل سيما و ان الحرارة المرتفعة تقاوم خصوبة الفيروس.
22 - محمد لعيوني الأحد 05 أبريل 2020 - 17:26
لمادا لت يعلقون اداء الفواتير الان .وحين ينتهي الحضر تستانف الفواتير من جديد ودلك بتقسيم مبلغ الحضر على عدة دفوعات. متلا ادا لم ادفع مبلغ تلاتة اشهر وقت الحضر وفيها 100 درهم متلا للكهرباء اي 300درهم في المجموع ففاتورة شهر 7 متلا ادا كان بها ميلغ 100 درهم يضاف اليها مبلغ 20 درهم كل شهر وتصبح 120 درهم وهكدا حتى تستخلص كل المبالغ.ونفس الشئ مع الماء.
طريقة سهلة ستعفي الناس في هدا الوقت الحرج وايضا سلامة الصحية للجميع ووكالة الماء والكهرباء لن تخسر اي شئ
23 - الجميلي الأحد 05 أبريل 2020 - 17:26
شكرا على هاد الالتفات التضامنية .
حداري في إدماج الشطر الثاني و الثالث في الفاتورة سوف تىون فعلا كورونا ديال بحث بالعين المجردة .
المغاربة رآهم صبارا بزفاف و لكن لا لتقوليب.
24 - مهتم الأحد 05 أبريل 2020 - 17:29
Le paiement des factures à distance via internet n'est pas disponible malheureusement pour l'eau. J’espère que l'ONEE intègre ce service.
25 - مواطن الأحد 05 أبريل 2020 - 17:31
نتمنا من مكتب الكهرماء ان يأخذ بعين الاعتبار الضرفية الحالية للمواطنين وان لايستغلها بحتساب شهرين من الاستهلاك ليحتسب في الشطر التالت...!!!
26 - Omar ESSOULI الأحد 05 أبريل 2020 - 17:34
نشكر المكتب الموقر على مجهوداته في مثل هذه الضرفية الصعبة ونناشد السيد المدير العام المحترم الإفراج عن مستحقات المقاولات الصغيرة والمتوسطة.
27 - ابوزيد الأحد 05 أبريل 2020 - 17:35
بادرة حسنة .bravo.
نسءل الله ان يكون في عون الجميع وان يشفي ويعافي الجميع . انه سميع مجيب.
28 - ali الأحد 05 أبريل 2020 - 17:37
شفتو الاعفاء كيفاش عامل عند الشعب، تاجيل اخراج الفواتر،......... ، الله يقدرنا
29 - الوليدي حميد الأحد 05 أبريل 2020 - 17:38
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته أول شيء ابدأ به هو الله يرفع عنا هذا الوباء الكارثي يارب و بعد اقول للمسؤولين عن الفواتير لماذا لم تعفوا عن المواطنين من أداء فواتير الماء و الكهرباء في هذه الظرفية و الناس محتاجين لقمة العيش و منهم لا يتوفر على درهم و غير ذلك و هذه مناسبة لاعفاء المغاربة من أداء فواتير الماء و الكهرباء كما فعلت فرنسا و نطلب من صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله و نصره ان يعطي تعليماته للمسؤولين قصد إعفاء المغاربة من سد فواتير الماء و الكهرباء و شكرا
30 - abdou الأحد 05 أبريل 2020 - 17:40
هل شركات التدبير المفوض معنية بهذا القرار ؟ readema
marrakech
31 - Mosi الأحد 05 أبريل 2020 - 17:40
ويستمر مسلسل الحلب..
قاليك تقدير الحاسوب...
وسيتم استخلاص...
خلاصة القول....لن نسامحكم على كل الزيادات التي راكمتموها علينا طيلة عقود من الزمن...
والاحرى ايها المتوحشون ان تعفوا الاسر الفقيرة و المتوسطة من اداء فواتير الماء و الكهرباء خلال هذه الفترة فالناس ليس لديها ما تأكله و 80% من الشعب متوقف عن العمل و تلك ال 1000 درهم مساعدة لن تكفيه حتى لشراء الطعام و شهر رمضان قادم...فكيف سيوفر ثمن فواتير المياه و الكهرباء المتراكمة...
انتم تنعدم فيكم الوطنية و روح الانسانية...والله المستعان عليكم.
32 - حسن الأحد 05 أبريل 2020 - 17:42
شكرا للمكتب الوطني للماء و الكهرباء

ماذا عن سكان البوادي لعندهم بطاقة الكهرباء

للتعبئة من طرف المكتب الوطني للكهرباء ماذا عن

السكان البوادي الذين ليس لهم ماء صالح للشرب و

الوقاية من هذا الوباء
33 - وماذا عن نظام الاشطر الأحد 05 أبريل 2020 - 17:42
ولكن هل سيجمع كل الشهور في فاثورة واحدة ويُدخلنا المكتب إلى الاشطر الحمراء؟؟؟
34 - عريب الأحد 05 أبريل 2020 - 17:42
هدا هو الوقت لتصحيح اخطاء العهد السابق وتاميم شركات الكهرباء والماء وكل الشركات الاستراتيجية وكنت اتوقع ان تلك الخوصصة المشؤومة ستذهب بالبلد الى الفوضى
35 - الملاحظ الأحد 05 أبريل 2020 - 17:43
للاسف الشديد غادين يديروا فينا ما بغاو ’ يظهر لي ان خسائر الاقتصاد الوطني سيؤديها الشعب ’ اودي راه هاذي شهرين ما جات الفاتورة قبل الحجر الصحي و هذا هو الشهر الثالث يعني ان فواتير سنة 2020 لم نتوصل بها لحد الان ’ بنادم كان غادي شاد معاهم الحساب دابا ولينا كنتسناو في الضربة ’ يجب تقسيم استهلاك 2020 على الثلاثة اشهر لتكون الفواتير متعادلة و بالتالي يعدلون شيئا ما ’ و الله و جاتني الضريبة على السمعي البصري منخلصها حيت هذي ثلاثة اشهر ما جات الفاتورة ’ ياكما بغيتوا تنقدوا قناة تخريب الاسر على حسابنا
36 - هشام onep الأحد 05 أبريل 2020 - 17:43
إخواني. لن يتم ادراج الاشطر. الغالية. بالعربية. غايرجعو لاستهلاك العام لي فات. ف نفس الشهر. هو لي غايعطوك.. كليتي كتر منو ولا اقل منو. مايزيدو علك ماينقصو علك. مهم استهلاك نفس الشهر من العام لي فات هو لي غايعطوك..
الاخوان ديرو ف بالكم. ان المغرب ينتج فقط 23% الباقي كايشريه... من الكهرباء. دول الخليج عندهم نفط انتاج كاين. فرنسا عندها محطات نووية لانتاج الكهرباء بالسيف الغيو الفواتير ...
بالنسبة الماء راه الي لغاو الفواتير. غايكون تبذيير من طرف الناس. اولي بنادم اسيق درب. والموارد المائية علي قد الحال. الي بقا الجفاف هاكا واحد 4 سنين. غاتشوفو الما مطلوق ساعتين ف نهار....
شوفو سدود شحال نسبة الماء لي فهم راه. رالووو.
..
37 - هذه هي الوطنية الأحد 05 أبريل 2020 - 17:44
نهار مات الحسن الثاني رحمه الله الوطنية نقصات فهاذ الشعب كان رحمه الله يغربل السياسيين بمساعدة مستشاريه الأكثر ولاءا و خدمة للملك و الوطن الكل يموت من أجل الوطن كان المغرب و الملك يسريان في دم السياسين و المواطنين الأن أصبح جل السياسيين خونة و إنتهازيين الكل أصبح يبحث عن الثراء له و لأبناءه و أبناء أبناءه أصبحوا يمهدون الغنى لسلاتهم و كذا تجنيسهم بجنسيات مختلفة و لهذا الوطن أصبح رخيص عند العديد من السياسيين الفاسدين الإنتهازيين و المحتالين و الخونة
38 - حميد الأحد 05 أبريل 2020 - 17:46
نطالب من الحكومه ان تتدخل نحن في حصار من جميع الجهات ونطالب الإعفاء لمدة هاد الحجر الصحي ويجب على ملك البلاد نصره الله أن يتدخل
39 - مصطفى الأحد 05 أبريل 2020 - 17:46
جاب لي الله .شي مبادرة من عند المكتب الوطني للماء والكهرباء..في فترت الجاءحة.ساعة غير كنحلم..سبحان الله...
40 - Farhat الأحد 05 أبريل 2020 - 17:46
هذا التأخير سيشمل كل شركات توزيع الماء والكهرباء عبر الثراب الوطني ام انه سوف يبقى فقط م.و ت م ک بالمملكة نتمنى توضيح شامل
41 - hicham onep الأحد 05 أبريل 2020 - 17:49
اخواني المغاربة لن يتم اعتماد الاشطر. ماتخااافوش. هذا ما جاء في المذكرة...
غتيعذوك استهلاك نفس استهلاك السنة الفارطة. في نفس الشهر. بغض النظر. شححااال كليتي.
42 - بدر الأحد 05 أبريل 2020 - 17:49
من صعب إعفاء الكل من فاتورة الاستهلاك هناك من يستهلك أكثر أو يوظف الاستهلاك في ما هو تجاري المخابز على سبيل المثال. انا اقول حبذا لو تم إعفاء من هم اقل من الشطر الأول يعني الطبقة الهشة فوق الشطر الأول يخلصوا
43 - خالد الأحد 05 أبريل 2020 - 17:49
شكرا كثيرا لكم. الحمد لله أنني مغربي. سنرى ماذا ستفعل شركة "ليدك" lydec بالدار البيضاء.
44 - مصطفى الأحد 05 أبريل 2020 - 17:51
فيك فيك المواطن
لاحظوا كيف تدير الامور وكيف تسير المرافق الحيوية للبلاد
لك الله يا من أعطى ظهره للدراز
تحلوا بالصبر اكثر اجلسوا في منازلكم فالانفراج في منعطف الطريق
45 - Bakr الأحد 05 أبريل 2020 - 17:51
Vive la solidarité et merci pour ONEE,que nous vous prions de bien vouloir de contrôler LYDEC tout le monde se méfie de ce dernier.
46 - حميد الأحد 05 أبريل 2020 - 17:54
نطالب من جلالة محمد السادس نصره الله أن يعطي تعلمته للمسؤولين باعفاء الماء والكهرباء لمدة هاد الحجر الصحي ان شعبك اليوم لا يملك لقمة العيش فكيف تفرض عليه استخلاص الماء والكهرباء ونحن في محنة
47 - اامستهتر الأحد 05 أبريل 2020 - 17:55
للأسف هناك كارثة انسانية ستقع في المغرب و كذالك عدة بلدان مثل المغرب التي لا تتوفر على مؤسسات فعالة و مستقلة. هذا ما اتوقع حدوثه في المغرب بسبب عدم توفر إمكانية تشخيص الحالات المصابة بالعدوى مبكرا و هذا ما سيأدي الي تأخر القضاء على الفيروس مما يستوجب إطالة فرض الحجر الصحي على الشعب مما سيأدي بدوره بوقوع كارثة انسانية من طراز آخر لأن الغالبية من الشعب ستموت جوعا مما سيأدي بها إلى الثوران على الوضع المفروض عليها و عدم استجابة الدولة لإلتزاماتها بتعويض الشعب عن الضرر. ايام عجاف تنتضرنا و فهل سيعيد التاريخ نفسه
48 - مراقب الأحد 05 أبريل 2020 - 17:58
الفقراء المساكن لي شدوه فالرميد غاي خلصو بيه الضو والماء
49 - Noureddine الأحد 05 أبريل 2020 - 18:02
السلام عليكم
ONE قهرتنا بتقدير الاستهلاك على الفواتبر. باراكا علينا من التقديرات. اقرءوا العدادات شهريا عوض 3 اشهر. الله يكون في عون المواطن
50 - منير الأحد 05 أبريل 2020 - 18:04
لا غير وزعوهم مكينش المشكل زعما إنجاز عندكم راه فينا فينا غير توكلو على الله
51 - البوهالي الأحد 05 أبريل 2020 - 18:05
الشعب يريد الالغاء وليس التأجيل وهذا من التضامن إن كانت لكم مواطنة
52 - تضامنوا و لو ب 50% فقط الأحد 05 أبريل 2020 - 18:05
راه المغاربة عياو بهاذ الإعلانات التي فيها فقط مص دماء المواطن و حلبه راه التضامن في هذه الفترة هو واجب وطني فمساعدة ومساندة الشعب في هذه الأوقات العصيبة و الأزمات الغير المتوقعة يعبر عن روح مكونات الإدارات المغربية
53 - تريسينتي الأحد 05 أبريل 2020 - 18:06
كلش تضامن في هذه الأزمة الا انتم
ضربنا الضوء وهزنا الماء امكن نرجعوا العادة القديمة الطاقة الشمسية والبطارية ويكون حسن
تصور 3 شهور الضوء والقليل عندو
4000 ريال يعني 12000 أو زيد الماء نديرو 6000 ريال يعني المجموع 18000 ريال غير شدو نتما هده المساعدة ديال الصندوق مباشرة اوهايو المسكين اموت بجوع
الله ياخد الحق
حشوما هادشي
54 - ضرائب حضرية؟!!!!؟ الأحد 05 أبريل 2020 - 18:06
وماذا عن تحصيل ضرائب حضرية ما بعد الحجر الصحي؟ أين هي بلاغات التأجيل لإدارة الضرائب لما بعد الجائحة؟ أليست هي أيضا مواطنة وترفق بالمواطن حتى لا يضطر للتنقل لاداءها ويلزم الحجر الصحي؟؟؟؟؟؟؟!!!
55 - وديعة الأحد 05 أبريل 2020 - 18:07
ربما لم نفهم....هل تاجيل الاداء عام خلال مدة الحجر ام ماذا ؟ وكيف سيتم معرفة حمولة العداد لكل شهر ؟ ام سيكون العداد تراكمي لكل مدة الحجر ؟ فترتفع قيمة الفاتورة الاجمالية الى اشطار مرتفعة للاستهلاك.

واذا اراد شخص ما ان يؤدي ما عليه من فاتورة ولا يؤجلها لكي لا يتراكم عليه الاداء؟ كيف يتم ذلك ؟ هل بحساب الفاتورة المعهودة لكل شهر مثلا ان كانت 150 درهم او 200 درهم.
هل يتم ذلك عبر الشباك ، وكيف يمكن معرفة عداد الفاتورة.
56 - abdou الأحد 05 أبريل 2020 - 18:08
سلام أولا ثانيا عفانا وعفاكم الله وبعد
ما فهمت أنهم أعفوا الموظفين من التنقل إلى العدادات فقط. أما الفواتير فتحسب بالتقدير. أما الأداء لمن ٱستطاع إليه سبيل . ولا يقطع الماء أو الكهرباء وليس لهم الدعيرة إن لكم يتم الخلاص و أن تأخر. نسأل الله أن يرفع عنا هذا الوباء وكذا الحجر الصحي عاجلا عاجلا.
57 - Khaled الأحد 05 أبريل 2020 - 18:08
او قسم بالله العظيم حتى حشومة مرتنيا او الغات الماء و الكهرباء أوحنا والو ألله إلطف بينا تعونو معنا شوية باركة علينا من هادشي ديالكوم نطلبو من ألله تعالى جلالة الملك محمد السادس نصره الله إدخل
58 - xxxx الأحد 05 أبريل 2020 - 18:10
خلص.عاد اشكي
واش كاين شي واحد اليغادي يهرب من لخلاص.
59 - azouz الأحد 05 أبريل 2020 - 18:15
اش من شطر وصلنا.؟
وخدوا بعين الاعتبار حسابات الاشطر. وعدم مضاعفة الفواتير. لا يد لنا في هذا....
و لما لا يكون الاعفاء
60 - الوجدي الأحد 05 أبريل 2020 - 18:18
هههههه نتمنا من صاحب الجلالة التدخل من اجل اعفاء الفقراء من الفواتير من هد الطغاة
61 - مول باسر الأحد 05 أبريل 2020 - 18:19
و ناري على مغرب. حقًا المقولة صحيحه بلد مسلم و معضم سكانه ليس لهم أخلاق المسلمين بلد غير مسلم و معضم سكانه لديهم أخلاق المسلمين. هنا في امريكا يقدمون كثير من المساعدات و يتفهمون و ضعيه الناس. كل أمريكي سيحصل على شيك ب 1200 دولار مقابل 200 دولار المغاربه فقط المسجلين. بالرغم ان المغرب بحجم ثرواته يمكن ان يعطي لكل مغربي اكثر من 5000 دولار لكن للأسف نحن لسنا في دوله ديموقراطية.
62 - خالد الأحد 05 أبريل 2020 - 18:22
قهرتونا الله ياخد فيكم الحق . الوباء حبسنا في الدار او نتوما بغيتو فلوس. شي واحد احل لي هد المعادلة
63 - متتبع الأحد 05 أبريل 2020 - 18:25
سبق لي أن طلبت سابقا من هسبريس بأن تخبرنا في هذا الموضوع، وها هي تفي بوعدها. فشكرا لك هسبريس.
64 - almahdi الأحد 05 أبريل 2020 - 18:31
سبق لي ان سافرت صيفا لمدة ثلاتة اشهر؛ قطعت الكهرباء عن منزلي كليا؛عندما عدت وجدت فاتورات مرتفعت المبلغ؛ عندما اشتكيت للموضف بهت وقل ينقتسم الصبر اد الان ولن تؤدي ولا درهم في الفاتورة الموالية؛ لولا شكايتي لاديت بالباطل؟!!!
65 - مغربي الأحد 05 أبريل 2020 - 18:42
نطالب الحكومة بالتدخل بعدم اعتماد الفاتورة بالاشطر لانها تثقل كاهل الاسر الفقيرة المكونة اكثر من ست اشخاص
66 - حسن الأحد 05 أبريل 2020 - 18:45
الشركات التي تعتمد على امتصاص جيوب المواطنين فلا ترجون منها الخير والمساعدة
67 - محمد الأحد 05 أبريل 2020 - 18:45
منكم و اليكم الدولة غتعطينة الدعم و نردوه ليها فلورقة دلما و الضوء منكم واليكم او بلاحرى منهم وااليهم
68 - مغربية وأفتخر الأحد 05 أبريل 2020 - 18:46
اودي فينا فينا غا دزوا لي عندو يخلص ولي ماعندوش صبروا عليه وشكرا
قبل ما نوليوا ونخلصوا الشطر الخامس او السابع حنا اصلا كنخلصوا الشطر الثالث والرابع وشكرا هيسبريس
69 - lamiae الأحد 05 أبريل 2020 - 18:51
هذا ماشي حل بالعكس ملي غادي تجمعو لينا كولشي حتى لنهاية الحجر راه غادي يتراكم الحمل ويتدوبل وبنادم غي كالس فدار منين غادي يخلص ديك ساعة. فكرو فشي حل ديال بصاح يتنفس بيه بنادم ماشي تأجلولو الخنقة
70 - حميد الأحد 05 أبريل 2020 - 18:58
لاحول ولا قوة الا بالله:
واين سيهوم رباح باش يتدخل، ولا حتى اوصولو الانتخابات ويقول ليكم ديك الاسطونة المشلوخة ديالو انه يساند ويقف الى جانب المواطن البسيط،اليس المكتب الوطني للماء والكهرباء تحت وصايته ام انه يحاول ان يتجاهل الامر ويلتزم الصمت مثل امينه العام السابق،من هنا اقول له استفتي ربك وحاول ان تكون سببا في رحمة شعب يعاني وهو يشتغل يوم بيوم ومع ذالك لا يستطيع ان يوازن بين حاجياته اليومية،وما بالك في هذه الوضعية الاستتنائية التي تعيشها البلاد وجلوسه في البيت وما يوازيه من نقص في جميع مناحي الحياة
71 - errachidia الأحد 05 أبريل 2020 - 18:58
هذه العملية فيها النصب من تجربتي فاتورة تقديرية ومن بعد فاتورة تقديرية ومن بعد فاتورة محققة ويدخو بك الى الشطر الرابع اوا لقا على راسك الضربة
72 - فات لفوت الأحد 05 أبريل 2020 - 19:05
و الله الضحك على الذقون ما جدوى التأخير من لحيتو لقم ليه كان عليهم إعفاء الناس المتضررة و لو بنسبة معينة و لا داعي للتحايل كفانا شرا و مكرا لقد سإمنا من خططكم الوقت وقت إصلاح و مصالحة
73 - ابوناهد الأحد 05 أبريل 2020 - 19:13
ارحمو من في الأرض يرحمكم من في سماء كورونا من جهة و الفواتير ......من جهة ...
74 - Ahmed الأحد 05 أبريل 2020 - 19:19
أرجو أن يقوم المكتب بحذف عمولة واحد في المائة من المبلغ المؤدى التي تضاف على الزبون حين يؤدي بواسطة الانترنيت او البطاقة البنكية. فهذا عار والشركات الأخرى لا تفرض هذه العمولة: الاتصالات، ليدك، الخزينة العامة وغيرهم. فلماذا يا ترى يفرض المكتب الوطني للماء والكهرباء هذه العمولة؟؟
75 - هشوم الأحد 05 أبريل 2020 - 19:32
من وجهة نظري الماء ميتخلصش والكهرباء اتعاونو مع المواطن اخلص غير نصف الفاتورة حيت كينين بعض الناس الى سمعو الكهرباء بالمجان في هاد الضروف لي كنعيشوها غادين استهلكو كمية كثر ملي كانو كيستهلكوها لهدا اخلصو غير نصف الفاتورة ونتمنى من شركة الماء والكهرباء اتعاونو مع المواطن فهاد الضروف وشكرا
76 - Aziz الأحد 05 أبريل 2020 - 19:37
لبكن في علمكم نحن في عزلة ونحاول ما امكن مسايرة الوضعية بكل تقشف اضافة الى مصاريف الكراء والتطبيب ونحن لانعلم متى سنبدا العمل وفي حالة العودة يجب على الاقل الانتظار مدة خمسة اشهر بالكاد تبدا الدورة الاقتصاذية في التعافي را عدنا ولاد ومصاريف عالم بها غير الله
77 - متطوع في المسيرة الخضراء الأحد 05 أبريل 2020 - 19:44
هذا أضعف الإيمان كان بإمكان إلغاء الأداء عن الشهور 3 و 4 و 5 لكان أفضل والمطلوب الآن إلزام الشركة باحتساب كل شهر على حدى حتى لا يجمعوا الاستهلاك في فاتورة واحدة آنذاك سيصعب على الأغلبية المطلقة أدائها بذالك يدخلون الاستهلاك إلى الشطر الأعلى آنذاك سيجنون أرباح طائلة بطريقة غير مشروعة
78 - محمد الأحد 05 أبريل 2020 - 19:44
في ازيلال المواطن يعاني من سوء التسيير بمكتبي الماء والكهرباء مع وجود متسلطين .بالاظافة الى خدمات متدنية لا يلتزمون باعادة تبليط الاماكن التي حفروها ولا تعمل لديهم التطبيقات الالكترونية للدفع عن بعد.ولا يضبطون كمية الاستهلاك.مع وجود مشاكل في صبيب الماء وعدم جودة التيار الكهربائي.
79 - مستخدم الأحد 05 أبريل 2020 - 19:45
أودي هي هاذيك باش تجي مڨمحة غير خليوها كيما راها احسن
80 - Arije الأحد 05 أبريل 2020 - 19:46
هاد الوباء بين بلي اصحال المؤسسات الكبرى اللي ربحات من المغاربة حتا مصات دمهم مزيان مبغاتش تواضع شوية والتنازل حتا دوز هاد المرحلة على خير هاشركات الاتصالات ها oneep... را فوقت الشدة فين خاص التضامن ملي اتاجلوهم ماديش يكون جا رمضان ان شاء الله و خاصوا مستلزمات وبنادم تيتقاتل مع الوقت إذا وفر الاكل معندو ما يعطي لمول الدار وادا خلص الكرا يبقا بالجوع وزيد وزيد
سيدنا الله يبارك فعمرك نتا اللي خديتي المبادرة لولة لصالح شعبك مزال شعبك طامع دير حد لهادشي. الله ينصرك
81 - Slimani الأحد 05 أبريل 2020 - 20:00
نشكر المكتب الوطني على هذه التسهيلات التي نتمنى أن تستمر دائما ، كما أطلب من السيد المدير العام المحترم اعادة النظر في طريقة تعبة بطاقات العدادات و ايجاد طريقة أسهل للأداء على غرار العداد العادي . فهناك نقط استهلاك في العام القروي و في الجبال تبعد كثيرا عن نقط الشحن التابثة فهناك نقط تبعد بأكثر من 30 كلم الامر الذي يكلف الزبون مصاريف التنقل تبلغ في بعض الأحيان نصف ما يشحنه . فرجاء ايجاد حل يسهل الأداء بدون كلفة على غرار العداد العادي الذي يمكن تسوية فاتورته في اي مكان في البلاد . فلماذ تكليف فرق للتنقل مع ما يكلفه من موارد بشرية و مصاريف اضافية .لماذا لا يتم اعتماد الخدمات المصرفية او حلول اخرى غيرمكلفة .شكرا على تفهمكم .
82 - مواطن فقير الأحد 05 أبريل 2020 - 20:03
لماذا لا يتم إعفاء الفقراء اللذين لا يتجاوز استهلاكهم في الكهرماء 200 درهم شهريا مثلا أو 250 درهم كحد أقصى
83 - سامي الأحد 05 أبريل 2020 - 20:23
ايوا الله يعطيكوم الخير او الله يخلف عليكوم عطلتونا الخلاص!!! الوجه القاصح!!!
الدول تعغاو الناس من اداء الفواتر او انتوما قديتو غي تاخروا!!! الله يمسخكوم!!! را الناس جالسة بلا خدمة كونو تحشمو!!! واش 2000dh باش الناس غاتعيش تاكل او تشرب او تخلص الكراء والماء و الضوء.... تا ضحكو علينا!!!!
84 - منلي عبد الله الأحد 05 أبريل 2020 - 20:30
كنت أتوقع وأنا أقرئ العنوان أن البلاغ سيزف للمواطنين بشرى سعيدة تتمثل في إعفائهم كليا من أعباء فواتير الماء والكهرباء ,, إلا أنني أفاجئ بغير ذلك ,, ماذا لو أعفي المواطنون في زمن محنتهم هذه من هذا العبئ ,, وليعتبره القيمين على هذا القطاع رد دين مستخلص من فواتير الأعوام الطويلة السابقة ,, فمعروف أن المكتب يعتمد في الغالب على تقديرات وتخمينات في قرائة للعدادات ,, زعما عمرهم مازادو على المواطنين ,,,إذا هاديك الحصصيات اللي كان تيحسبها على المواطنين ظلما وعدوانا يجمعوها ليهم في هاد الوقت ,, وبهاد الطرقية ما تنتاسالوهم ما تيتسالونا
85 - بنعبدالسلام الأحد 05 أبريل 2020 - 20:32
حسب علمنا ، المواطن في جل المدن لا علاقة له مع المكتب الوطني للكهرماء ،بل علاقته مع وكالات التوزيع . فأي فئة من المستهلكين يهمهم قرار هذا المكتب الوطني؟ كان حريا بهذا المكتب الوطني ،أو وكالات التوزيع ، ومن باب التضامن في هذه الظرفية الحرجة ،أن يُبرهن على أنه فعلا "مكتب وطني" ويعبر عن "وطنيته" بإعفاء ، لا نقول كل الاستهلاكات ، ولكن كل فاتورة يقل مبلغها عن الف درهم .هذا أضعف الإيمان.
86 - علي ولد حمو الأحد 05 أبريل 2020 - 20:36
الكل يعلم أن شريحة عريضةً من الشعب المغربي تعيش في فقر مدقع في المدن و في الأرياف على السواء ، و ها هي " جائحة كورونا " تزيد الطين بلّا حيث فرضت السلطات المغربية على المواطنين المُكوث في البيوت قسراً حتى لا ينتشر الوباء أكثر و الحد من تفاقم الوضع ، إلّا أنّ هذا هذا " الحجر " خلق كارثة عظمى حيث أن معظم المواطنين فقدوا شغلهم في الشركات و المعامل و في الأسواق و في الحمّامات و في المقاهي و العمل بالبيوت بالنسبة للنساء الأيامى و التّسَوُّل امام المقاهي و المساجد ، فبما سيَسُدُّ هؤلاء رمَقهم، لا مساعدات من السلطات و لا مَعونة من أي صندوق أو من أية جهة أخرى ، يجب على السلطات اتخاذ إجراءات فورية في هذا الميدان حتى تتفادى زيادة الأمر تعقيداً ، على الأقل إعفاء الناس من فواتير الماء و الكهرباء و الاتصالات و غيرها من الفواتير حتى تُخفِّف من هذا الوضع المزري الذي يعيشه المواطن المغربي . إسوةً بدول الجوار " موريتانيا نموذجاً التي تعتبر أكثر من المغرب فقراً ، فالمغرب من البلدان التي لها ثروات هائلة و عليه أن يُخرِج منها و لو جزءاً ضئيلاً يستفيد منه الشعب في هذه الظروف العصيبة .
87 - مغربي الأحد 05 أبريل 2020 - 20:47
إذا لم تقم بمعاينة العداد الآن هل ستصل الفواتير إلى أشطر أعلى كالشطر الثالث أو الرابع؟؟ لأن ذلك سوؤدي إلى ارتفاع ساروخي في الفواتير
88 - متتبع متتبع الأحد 05 أبريل 2020 - 20:52
احسن تقطع الضو حتى افوت هدشي كلش انعس بكر
89 - الأستاذ الأحد 05 أبريل 2020 - 21:22
أقول لنفسي و للبعض
ما هذا الفكر التقاعسي.. التوكلي.. في العالم أجمع :استهلكت.. إوا خلص.. إذا أعفاك أحدهم فيجب عليه أن يدفع مكانك..ألا زال معنا من ينتظر مائدة من السماء... ألم يقل سيدنا عمر أن السماء لا تمطر ذهبا و لا فضة؟
تعففوا يرحمكم الله و لتكن لكم همة... حتى نميز المحتاجين حقا و اللذين يجب علينا نحن (من لديه ماء.. كهرباء.. هاتف.. أنترنيت) مساعدتهم
90 - مصطفى الأحد 05 أبريل 2020 - 21:44
هاذا ليس حل المشكلة لماذا لم يتم الغاء الفواتير على المواطن المتضرر الرئيسي أو على الأقل يؤدي نصف المبلغ حتى يطمئن بأن الشركة تراعي لزبناء وللأسف هاذا هو القطاع الوحيد الذي لم يقم بأي مصلحة لصالح المواطن
91 - أكادير الأحد 05 أبريل 2020 - 22:52
كما يقول المثل فيك فيك غير هربي
92 - Ghyzlane maks الأحد 05 أبريل 2020 - 23:45
نطالب بإرسال الفواتير للزبائن رغم تأجيل الأداء من أجل معرفه ماتم استهلاكه. نحن نعلم انه ليس حبا فينا ... لذا عوضا من تأجيلها لما لا يتم الغاء شهرين كتضحيه للساكنه في ظل هاته الازمه. وشكرا
93 - ام سارة الأحد 05 أبريل 2020 - 23:54
لماذا لا يتبرع المكتب بدوره في هذه المحنة بهذين الشهرين كمساهمة منه في صندوق تدبير جائحة كورونا؟اولا هو ماعندو ما يدير بالخير!!!
94 - Ali الاثنين 06 أبريل 2020 - 00:13
Le paiement des factures à distance via internet n'est pas disponible malheureusement pour l'eau. J’espère que l'ONEE intègre ce service
95 - مواطن مغربي الاثنين 06 أبريل 2020 - 01:27
حداري ثم حداري ثم حداري سكوت الشعب عما يجري ...يعتبر قنبلة نووية موقوته..واش كل الدول تقريبا بما فيها موريطانيا قررت اعفاء الشعب من اداء فواتيرالماء الكهرباء لهده الشهور الحرجة تزامنا مع كورونا. وانتم تريدون من الشعب المطحون الملكوم المحروم المهمش ان يؤدي الفواتير ونحن في زمن الطاعون القاتل نغسل ايدينا 40 مرة في اليوم تقريبا .حداري من ثورة عرمة تحرق الاخضر واليابس...اللهم اني بلغت اللهم فاشهد.
96 - مواطن الاثنين 06 أبريل 2020 - 03:10
ما وراء تأجيل أو تراكم فواتير الماء والكرباء أتمنى أن يحسب كل شهرٍ وحده لكي لا تتراكم الأشهر كلها وتزداد على المواطن فرق الأثمنة حلى حساب الأشطر الشطر الأول بثمن والثاني والثالث إلا آخره مع الضريبة المضافة وتكون النتيجة أسوء
97 - Jamal الاثنين 06 أبريل 2020 - 04:25
طريط تاجل ولكرى يتاجل ولكهرماء وقتلونا وهنيو راسكوم
98 - بقا فدارك الاثنين 06 أبريل 2020 - 11:52
عيب وعار هادشي... حتى الدول الفقيرة تنازلت عن فواتير الماء والكهرباء.. اغلب الناس لا تعمل وحتى لو حصل على تلك المعونة 1000 درهم هل يدفع الإيجار او يشتري بها المواد الغدائية او يدفع فاتورة الماء والكهرباء او شراء الأدوية...ارحمو من في الأرض يرحمكم من في السماء.... تمصون دم الشعب... سيأتي يوم تندمون ولا ينفع الندم
99 - بوحفيض الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:29
تاجيل الفواتير وتقديرها لنهب جيوب المواطنين هكذا يكون تجار الازمات ما الضير ان يتجول المستخدم و ياخذ معلومات العداد مع اخذ احتياطاته؟ ام ان الفرصة سانحة لنهب المواطن المقهور و الزيادة عليه في الفاتورة دون وجه حق ، حقا هذه هي المؤسسات المواطنه و الا فلا. اقترح ان يتم حذف كلمه الوطني من اسم هذه الشركة الجشعة
المجموع: 99 | عرض: 1 - 99

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.