24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3105:1612:3016:1019:3421:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | احتياطي النقد الأجنبي يقترب من 249 مليار درهم

احتياطي النقد الأجنبي يقترب من 249 مليار درهم

احتياطي النقد الأجنبي يقترب من 249 مليار درهم

بلغ صافي الاحتياطيات الدولية 248,9 مليار درهم، بارتفاع نسبته 2,9 في المائة من أسبوع إلى آخر، وبـ 9,4 في المائة على أساس سنوي، إلى غاية 27 مارس 2020.

وأشار بنك المغرب في مذكرة حول مؤشراته الأسبوعية إلى أنه ضخ ما مجموعه 33,7 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام بناء على طلب عروض. وباحتساب مبلغ 58,6 مليار درهم على شكل معاملات لإعادة الشراء، و 2,3 مليار درهم المخصصة في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة، ومبلغ 4,6 مليار درهم المقدمة في شكل مبادلة للصرف، فإن الحجم الإجمالي للتدخلات بلغ 99,2 مليار درهم.

وأبرزت المذكرة أن المعدل البنكي خلال هذه الفترة استقر عند 2 في المائة في المتوسط، فيما سجل الحجم اليومي للمبادلات 4,1 مليار درهم، مشيرة إلى أن بنك المغرب ضخ مبلغ 18 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام، خلال طلب العروض ليوم 01 أبريل (تاريخ الاستحقاق 02 أبريل).

وبخصوص نشاط البورصة، أوضح المصدر ذاته أن مؤشر "مازي" سجل انخفاضا بنسبة 2,7 في المائة، لينخفض بذلك أداؤه منذ بداية السنة إلى 20,9 بالمائة، موضحا أن هذا التطور الأسبوعي في المؤشر المرجعي يعكس، أساسا، الانخفاضات المسجلة في المؤشرات القطاعية لـ"البناء ومواد البناء" بـ 4,9 في المائة، و"الأبناك" بـ 3,6 في المائة، و"الاتصالات" بـ 3 في المائة.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الحجم الإجمالي للمبادلات استقر في 788,2 مليون درهم مقابل 983,9 مليون درهم خلال الأسبوع المنصرم، مسجلا أنه في السوق المركزية للأسهم، بلغ الحجم اليومي المتوسط 157,3 مليون درهم بعد 196,7 مليون درهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - السلام عليكم الاثنين 06 أبريل 2020 - 10:30
249 مليار درهم أي 25 مليار دولار. هذا المبلغ بالنسبة لدولة تعداد سكانها فوق 30 مليون. احتياط بسيط لا يساوي حتى احتياطي إحدى الفريقين الكبيرين في دوري كرة القدم الإسبانية
2 - القنيطري الاثنين 06 أبريل 2020 - 10:35
الإحتياطي 249 مليار درهم و ديون تفوق 4745 مليار درهم !!! كان أحد المهاجرين المغاربة يشتغل في الليل في إحدى المصانع يحكي قصته فقال متسائلا: "كنت نائم في الشغل و جاء الشاف وأصحاني هل سيزداد مرتبي أم ينقص ؟؟"
3 - القنيطري الاثنين 06 أبريل 2020 - 10:43
آسف 475 مليار درهم ............
4 - ان شاء الله ستمر الضائقة الاثنين 06 أبريل 2020 - 10:52
ا نجيلا ميركل ميركل ضخت 550 مليار ارو لمواجهة جائحة كرونا في بلدها لمساعدة شعبها و الشركات الالمانية: بمعنى قالت ميركل للالمان باقا فدارك و يوصلك صالير ديالك حتى لدار شريطة ان ان تحتفط الشركات بمستخدميها. الى اليوم لم تقم اي شركة المانية بطرد اي مستخدم, لاءن الجدة الحديدية ميركل تعهدت بدفع رواتب كل العمال الالمان و ان اقتدى الامر حتى نهاية سنة2020. لالمان ما مامعهومش اللعب, غيقهرو حتا هاد لكورونا. هوما عزيز عليهوم المشاكل ثم قهر المشاكل عند ايجاد حلول المانية دكية لقهرها
5 - يوسف الاثنين 06 أبريل 2020 - 11:19
مامعني كل دلك الكلام والارقام .هل هو موشر جيد لاقتصاد المغرب ام لا ؟ وبالتالي هل سيقع انخفاض في اتمان السلع الاساسية .او هل سترتفع اجور العمال او لا.
6 - الوطني الحر الاثنين 06 أبريل 2020 - 11:49
الى جــــــــاتكوم احتياطات النقد للوطن ناقصة أو هزيلة، فإنكم أيها العدميين المنتقدون الذين لا يعجبهم العجب ولا صيام رجب، فلأنكم لا تنتجون أي شيئ ومجرد فيروسات تنخرون مقدرات البلاد تستهلكونها وتهلكونها بدون مردودية ولا فائدة، فلما الغرابة ؟ أسأل نفسك كم تؤدي من الضرائب سنويا ؟ كم من منتوج تنتجه وتصدره وتبيعه بالعملة الصعبة ؟ كم من مال تذره على خزينة الدولة ؟
لا شيئ إطلاقا، غير النقد والفهامات الخاوية وتضنون بانكم تصنعون خيرا بانتقاداتكم الغبية التي تنم عن جهلكم القاتل، فالذي ينتقد عن جهل وأمية هو اخطر على الوطن من فيروس كورونا، ويجب أن يحارب بنفس الشدة والحدة، ويا ليتكم لو صمتتم لأنكم لستم في مستوى يسمح لكم للنقد بما أنكم لا تشاركون في إنتاج الثروة الوطنية بل تهلكونها من خلال ريع المقاصة التي لا زلتم تعيشون عليه.
7 - KokoRicko الاثنين 06 أبريل 2020 - 11:51
إلى من يعطي المثال بألمانيا...الدولة لا توزع أموال نزلت من السماء، هذه أموال الشعب رجع جزء بسيط منها إليه....هل تعلم كم يدفع المواطن الضرائب في كل شهر؟ زد عليها اقتطاعات أخرى كتقاعد و الضريبة المضافة... المغربي أكره شئ عنده دفع الضرائب، ومع ذلك يطالب أن يأخذ تعويضات مثل أوروبا...ادفعوا الضرائب من بعد لديكم الحق أن تحاسبوا الدولة.
8 - mre الاثنين 06 أبريل 2020 - 12:02
نريد حلولا على قد المغرب بإمكانياته و مشاكله و فساده أما إعادة حكاية ألمانيا بمناسبة و بدونها لن تفيدنا في شيء لأن ألمانيا تحل مشاكلها و ليس مشاكل المغرب، و طورها أهلها و ليس مهاجرونا.
9 - الزمر الاثنين 06 أبريل 2020 - 12:13
قبل أن نتكلم عن الاحتياطي من العملة الصعبة يجب مقارنته مع الديون الدولة المغربية خارجيا، حتى لا يقول البعض فروق معنا الثروات .
10 - الزمر الاثنين 06 أبريل 2020 - 12:19
قبل الحديث عن احتياطيات العملة الصعبة ، يجب علينا مقارنتها بديون الدولة المغربية خارجيًا ، حتى لا يقول بعض الناس تقاسمو الثروة معنا.
11 - maroc 2020 الاثنين 06 أبريل 2020 - 12:21
السلام عليكم،
بارك من المقارنة مع ألمانيا ، فرنسا و كندا ... ليس هناك مجال.
المغرب يواجه الأزمة على حسب امكاناته، بجب ان نحمد الله ونوقف الانتقادات التي لاتسمن ولا تغني من جوع ،
12 - مهاجر 2.0 الاثنين 06 أبريل 2020 - 12:21
المهاجرين يضخون 65 مليار درهم في الصندوق أي 27%،هم 4 مليون سائح من 11 مليون التي تزور المغرب،عملية مرحبا 2020 قد تلغى إن لم تستقر الأحوال،لا ننسى أن رواج السياحة والخدمات خلال العطلة الصيفية بفضل تدفق المهاجرين،لذا اطلب الكف عن الأذى،لأن لا تزال تعاليق في الصحف الإلكترونية،تحمل المهاجر الجائحة بالبلاد.
13 - abdessalam الاثنين 06 أبريل 2020 - 12:28
احتياطى 249 مليار درهم = حوالي 28 % من حجم الديون الداخلية والخارجية للمملكة !!!!!

حلل وناقش.......
14 - إيكو الاثنين 06 أبريل 2020 - 13:03
احتياطات الصرف المغربية ارتفعت خلال الأسابيع الأخيرة عموما بفضل ارتفاع اليورو في سوق الصرف الدولية، لكن بعد توقف عجلة الاقتصاد في المغرب، خاصة قطاع التصدير الجالب للعملة الصعبة، السياحة و تحويلات مغاربة الخارج، آنخفض معدل صرف الدرهم أمام اليورو والدولار لانعدام الطلب على الدرهم زائد تذبذبات اليورو مقابل الدولار التي لا دخل للدرهم فيها.
250 مليار درهم أو حوالي 25 مليار (دولار/يورو) يبقى احتياطي صرف "مقبول" و متعارف عليه اقتصاديا حسب معادلات معقدة وللتبسيط يكفي أن تمتلك الدولة حوالي %25 احتياطات نقد أجنبي من الناتج الداخلي الخام، لكن إذا استمرت هذه الأزمة أكثر من ثلات أشهر بنفس الحدة فقد ينهار كل شئ لذلك تجتمع الحكومة لطلب قروض وتسهيلات بالعملة الصعبة لتفادي الكارثة!
15 - امغار الاثنين 06 أبريل 2020 - 13:07
2,3 مليار درهم المخصصة في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة، واش هدا المقولات في المغري ولا فشي دولة خرة
16 - رشيد طنجة الاثنين 06 أبريل 2020 - 13:59
ردا على koko riko تقول ان الالمان يؤدون الضراءب ومن حقهم ان تعود عليهم بالنفع هذا جيد. هنا فى هذه البلاد "السعيدة"نؤدي ضراءب كثيرة وبالمقابل لا نرى شيء التعليم نؤدي ثمنه الصحة ان مرضت يجب ان تذهب الى مصحة خاصة الوقود ثمنه مرتفع بالرغم ان برميل brent وصل الى 20دولار للبرميل.كل ماتشتريه من الاسواق ينضاف اليه ثمن الضريبة المضافة TVA التي تذهب الى خزينة الدولة.رغم ذالك لم تشبع الحكومة وتريد في 2021 اذا بقينا احياء ولم تحصدنا كورونا رفع الدعم عن الغاز والسكر والدقيق والشاي لتوفر ملايين الدراهم اضافية والقضاء علينا نحن ما يسمى جورا الطبقة المتوسطة.بااله عليكم لو كانت رفعت الدعم عن الغاز والدقيق والسكر والشاي قبل جاءحة كورونا كانت اثمانها سترتفع كثيرا ولن يكون بمقدورنا نحن الطبقة المتوسطة العيش بكرامة.يجب اعادة النظر في الغاء دعم المواد الاساسية الى الابد ان اردتم ان لا تكون هناك فتنة ستحصد الاخضر واليابس لا قدر الله.
17 - إلى السيد الــحــر الاثنين 06 أبريل 2020 - 14:01
اي مواطن كيف ما كان مستواه. يؤدي ضرائب للدول. من الذي يشتري علبة حليب إلى الذي يتسوق من المتاجر الكبرى ناهيك عن فواثير الماء والكهرباء والهاتف والأدوية والنقل والوقود وغيرها من الحاجيات اليومية للمواطن. لكن الذي يبدر العملة هي تلك الأشياء التافهة والغير صحية التي تسمح الدولة للتجار بشراءها من الصين كمثال..
18 - Fatiha الاثنين 06 أبريل 2020 - 14:23
En ce moment qui très difficile, nous n’avons pas de plaisir. Notre état doit faire attention à son budget plus que avant
L’état doit verser que 50% aux parlementaires et fonctionnaires, et le deuxième 50% sera verser au mois de juillet. Ce qui fait le fonctionnaire perd 0 centime
19 - مغربي حر الاثنين 06 أبريل 2020 - 15:04
إلى المعلق رقم 6
الوطني الحر .. صراحة تعليقك لم يترك لي كلمة لكي أضيفها، صدقت في كل كلمة قلتها، هؤلاء العديميين الذين لاشغل لهم سوى تنقيص من الدولة و مميزات هذا الوطن الذي يجمعنا، وفرق كل ذلك إذا دققنا في ماوراء السطور سنجد أغلبهم يسترزقون من ريع المقاصة بعلمه أو بغير علمهم ومع ذلك لا يكفون عن "حلاّن الفم" كما يقال بالعامّيّة.
سلِمت أفكارك أيها الوطني الحر.
20 - احمد الاثنين 06 أبريل 2020 - 15:18
نسمع كثيرا عن الدول العربية الشقيقة ومؤخرا بسبب ازمة وباء كورونا قررت دولة قطر الشقيقة تسريح كثير من المغاربة وطلبت منهم المغادرة مما سيعمق مشكل البطالة بالمغرب وهناك بالمقابل جالية كبيرة بالدول الأوربية ولم نسمع اي إجراء ضدهم وللاسف هدا هو التضامن العربي والإسلامي ورغم أن المغرب كان له موقف نبيل خلال أزمة قطر مع الحصار سخصيا صدمت من هدا التصرف ويا للآسف.
21 - العكاري الاثنين 06 أبريل 2020 - 16:28
إحتياطي النقد الأجنبي لا يسمن ولا يغني عن جوع مقابل الديون الخارجية التي قفزت إلى 333,95 مليار درهم أعيدها 333,95 مليار درهم آخر السنة 2019 ومن جهة أخرى ثراء فاحش لأقلية من العائلات المعروفة تاريخيا باستحوادها على الثروات ودخول عدد منها إلى نادي أثرياء العالم
22 - Ouhdiddou الاثنين 06 أبريل 2020 - 23:31
إلى صاحب التغليق 7، اتيني بأجر يساوي أجر ألماني، و تغطية صحية تساوي التغطية الصحية الألمانية و تعليم ألماني لا يطغى عليه التكليخ و التفرنيس،و و الله حتى نخلص الضرائب كاملين، راه القطاعات في المغرب نازلة بزاف، لو أن النظام المغربي أعطى أولوية للصحة لكانت ضربة كوفيد 19 خفيفة نوعا ما و لكانت كرامة أولئك السيدات اللي كايولدو فالطروطورات مصونة، و لو أعطى أولوية للتعليم لانتج جيلا واعيا و مثقفا يستوعب خطورة هذه المرحلة و يمكث في جحره تفاديا لتفشي الوباء، و لانتج جيشا برصيد معرفي هائل يتنافس مع كبار العلماء لإيجاد علاج الوباء.... أنت، أنا، هو و هم كاملين عارفين بأن ثروة البلاد لا يتم استغلالها بما يعود بالمنفعة على العباد و خير دليل على ذلك هو الوضع المزري الذي يعيش فيه الشعب و خصوصا المناطق الجبلية النائية..... خلينا ساكتين راه لا مجال لمقارنة ألمانيا و المغرب، المغرب جميل بكل اطيافه و تضاريسه لكن جانب من المخيخ المغربي يجب استئصاله؛ ذاك الجانب الذي يطغى عليه الريع، القوالب، الكدب، الرشوة، غياب الضمير، المحسوبية.... إلخ.
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.