24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3105:1612:3016:1019:3421:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | المغرب يحفّز الاقتصاد بدعم المتضررين من "كورونا"

المغرب يحفّز الاقتصاد بدعم المتضررين من "كورونا"

المغرب يحفّز الاقتصاد بدعم المتضررين من "كورونا"

وضع المغرب خطة طموحة لتحفيز الاقتصاد خلال فترة حظر التجول الصحي، من خلال دعم الاستهلاك الداخلي بعد توقف فئات مجتمعية واسعة عن العمل.

وأقدم المغرب على تخصيص مبالغ مالية للفئات الاجتماعية الهشة والأشخاص الذين توقفوا عن العمل، لمساعدتهم على تلبية احتياجاتهم الاستهلاكية اليومية، من خلال الاعتماد على الموارد المالية التي وفرها صندوق جائحة "كورونا".

وتبلغ المساعدات المالية التي خصصها المغرب للأسر المغربية مبلغ 800 درهم بالنسبة للأسرة المكونة من فردين أو أقل، و1000 درهم للأسرة المكونة من ثلاثة إلى أربعة أفراد، ومبلغ 1200 درهم للأسرة التي يتعدى عدد أفرادها أربعة أشخاص.

كما خصص الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مبلغا جزافيا بقيمة 2000 درهم شهريا بالنسبة للعاملين الذين توقفوا عن العمل.

ويأمل المسؤولون من خلال تفعيل هذه الإجراءات الحفاظ على استقرار الاقتصاد، بالموازاة مع تسريع وتيرة إجراءات الوقاية من مرض "كوفيد 19" والسيطرة عليه.

ويرى الخبراء الاقتصاديون أن الإجراءات التحفيزية التي قامت بها المملكة هي نفسها التي قامت بها مجموعة من الدول الكبرى التي تفشى فيها هذا الفيروس، نظرا للارتباط الوثيق بين تشجيع الاستهلاك وتعزيز النمو الاقتصادي على المدى القصير، لمواجهة التأثيرات السلبية لمرض كوفيد 19 على النسيج الاقتصادي الوطني.

كما أقدم المغرب على تعليق دفع الاشتراكات الاجتماعية لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، إلى جانب التوقيف المؤقت لسداد القروض البنكية لصالح المقاولات المتضررة بشكل كبير.

ودخلت هذه القرارات حيز التنفيذ ابتداءً من الإثنين 23 مارس الماضي، ولتحقيقها تم إنشاء لجنة تقنية ستعكف على إعداد دليل يوضح القواعد والشروط للاستفادة من هذه التدابير حسب كل حالة.

وأشارت لجنة اليقظة الاقتصادية إلى أن هذه الإجراءات تدخل ضمن مخطط عمل يمتد إلى غاية نهاية يونيو المقبل. ومن المرتقب أن تعقد اللجنة اجتماعها الثاني الإثنين المقبل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - zemmouri الاثنين 06 أبريل 2020 - 10:08
المغرب من ضمن الدول الذين بادروا لتطويق جاءحت كورونا من جميع الجوانب اولا وفر المنقطعين عن العمل راتبا محترم أصحاب صندوق التضامن ثم أصحاب الرميد واتمنى ان تلتفت الحكومة إلى الذين ليس لهم لا ضمان اجتماعي ولا رميد مثل أصحاب المقاهي النوادل وووو الخ
2 - saadouni الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 01:15
نطلب من الحكومة أن تعطي الأمر لجميع الأبناك بالمملكة الشريفة أن تأجل الأقساط الشهرية لجميع الموظفين العموميين إلى غاية شهر يونيو حتى يتسنى لهؤلاء الموظفين من التغلب على أوضاعهم ومساعدة عائلاتهم وذويهم والله ينصر سيدنا
3 - عمر الراجي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 04:57
تاجيل سداد قرض الاستءلاك بالنسبة للموضفين اصبح حاجة هلحة
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.