الحكومة تأذن بتجاوز سقف القروض من الخارج لصد تداعيات كورونا

الحكومة تأذن بتجاوز سقف القروض من الخارج لصد تداعيات كورونا
الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:40

صادق مجلس الحكومة، مساء الاثنين، على مشروع مرسوم بقانون يتعلق بتجاوز سقف التمويلات الخارجية، تقدم به وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة.

ويهدف هذا المشروع إلى الترخيص للحكومة بتجاوز سقف التمويلات الخارجية، المحدد بموجب المادة 43 من قانون المالية رقم 70.19 للسنة المالية 2020، وذلك لتمكين المملكة من “توفير حاجياتها من العملة الصعبة، خاصة عبر اللجوء إلى الأسواق الدولية للاقتراض في ظل تأثر مجموعة من القطاعات كقطاع السياحة والاستثمارات الأجنبية المباشرة والقطاعات المصدرة، بالإضافة إلى تحويلات المغاربة القاطنين بالخارج”.

وقدم محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، عرضا أمام المجلس الحكومي حول الالتزام بنفقات الدولة والمؤسسات العمومية في إطار حالة الطوارئ الصحية.

وتطرق الوزير إلى السياق الاقتصادي العالمي والوطني المتأثر بالتداعيات السلبية لجائحة كورونا، وما يُمليه من ضرورة اتخاذ إجراءات سريعة ومستعجلة للحد من آثار هذه الجائحة، خاصة عبر توجيه الإنفاق العمومي نحو الأولويات على المستوى الصحي والاجتماعي والاقتصادي تفعيلا للتوجيهات الملكية.

كما تحدث بنشعبون عن الإجراءات التي ينبغي اتخاذها لضمان التدبير الأمثل للنفقات العمومية خلال هذه المدة الاستثنائية عبر تحديد الأولويات على مستوى الالتزامات بالنفقات المستقبلية بالنسبة للدولة والمؤسسات العمومية.

وأكد وزير الاقتصاد والمالية “ضرورة تسريع وتيرة أداء مستحقات المقاولات، وخاصة منها الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة، وذلك حتى يتسنى لها الوفاء بالتزاماتها المالية والحفاظ على مناصب الشغل، وبالتالي التخفيف من التداعيات الاجتماعية لهذه الأزمة”.

وأشار بنشعبون، في كلمته، إلى “الآليات القانونية والتنظيمية التي ستمكن من تفعيل هذه الإجراءات بشكل مستعجل، وبالنجاعة والفعالية الضرورية، بهدف الحد من آثار جائحة كورونا على اقتصادنا الوطني وتوازناتنا المالية والخارجية”.

وكانت حكومة سعد الدين العثماني تراجعت في آخر لحظة عن وقف جميع النفقات التي قررتها في مشروع قانون المالية لسنة 2020، والتي حملها مشروع مرسوم قانون يتعلق بتجاوز سقف التمويلات الخارجية ووقف عمليات الالتزام بالنفقات.

التعديلات التي أدخلتها الحكومة، الإثنين، على مشروع المرسوم الذي وزعته يوم الجمعة الماضي، تراجعت خلالها عن وقف عمليات الالتزام بالنفقات، مكتفية في صيغة جديدة بتجاوز سقف التمويلات الخارجية.

وينص المرسوم المشار إليه على الترخيص لوزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة بتجاوز سقف المبلغ المتعلق بإصدار اقتراضات وكل أداء مالي آخر من الخارج، المحدد بموجب المادة 43 من قانون المالية في 31 مليار درهم.

‫تعليقات الزوار

52
  • Fixible
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:48

    ى اصحاب الكرافطات من الحكومة الموقرة قبل نص قانون وجب دراسته أولا و ليس تطبيقه قبل أن يجف حبر إمضاء رئيس الحكومة.
    هناك صيدليات لم تتوصل بالكمامات حتى يتم سن غرامات على المغارية أم أن الحكومة تريد إسترجاع أموال صندوق كرونا التي هي في طريقها الى الفئات الهشة.
    مرحبا بالقوانين التي تحد من إنتشار الوباء و لكن أعطو مهلة يوم على الأقل حتى تتوفر الكمامات للذين سيخرجون غدا لظرف طارئ !!!!
    بقا فداركم

  • jadoree paris 75000
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:50

    مكفكمش داكشي لجمعتو فصندوق كورنا بغيتي تزيدو تغرقو الشعب فالمديونية ، غير فرقو بعدا داكشي لجمعتي أبان على الشعب عاد نهضرو على القروض ، ها ننمو غادي بديتو تسعاو بكورنا

  • N.H
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:52

    أين هي أموال الفوسفاط و مناجم الذهب و الفضة و أموال الصيد البحري و أموال الصناديق السوداء وووو….فالحين غير في الإقتراض من البنك الدولي حتى تبقى الدولة عبد له ألم تستفيقو من سباتكم بعد!!!!؟؟؟

  • yassine
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:52

    زيد غرقو هاد البلاد… كثر ما هو غارق.. بدل ايجاد حلول جذرية. من علاوات للمسؤولين… وشركات دولة لا فائدة منها سوى ارضاء ولاد و بنات الفشوش.. و بيع اسطول السيارات وزيد وزيد… كدوزو الاقتراض… زيد غرقوها و ف الاخير كلشي غايغرق بما فيهم نتوما

  • من مراكش
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:53

    لم افهم ما المقصود ؟؟؟؟ ارجوكم مفردات صعبة الفهم

  • قولوا العام زين
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:55

    العماني همه الوحيد هو الاقتصاد اما صحة العباد من بعد كورونا بحال قروضنا

  • أيوب
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:56

    أين هو ذلك الاقتصاد المرن الذي تتغنون به صباح مساء؟
    تسلفو و شوروا علينا فالنفقات الله يخلصكم!جمعوا يديكم وقللوا من مصاريفكم و كلشي غيدوز بخير بإذن الله.

  • Aghilas
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:56

    للأسف عوض التقشف في المصاريف و الاقتصار فقط على الضروريات في الاستيراد، تتجه الحكومة الى الاقتراض
    الآن وقت الشدة على الملك ان يفرض على كل اغنياء البلاد ان يقومو بتحويل اموالهم الخارجية الى المغرب لانقاذ الاقتصاد أو ان ينتظروا افلاس الدولة..
    القادم أسوأ… الله يلطف بينا

  • هاني
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:56

    هادشي فاش حادقين. كنت أعتقد أن سيدتنا الحكومة ستعطي الأمر بتكثيف البحث العلمي لإيجاد دواء لكورونا و مواكبة الدول التي تحترم نفسها و تسعى جاهدة إلى الإكتشاف لا إلى الإستهلاك فقط. المزيد من الإقتراض يورط الأجيال القادمة في الوحل و لا شيء غير ذلك.

  • الكارثة هي القروض
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:56

    البنك الدولي يواصل الضغط على المغرب من أجل اخد القروض و يستغل الظروف لفرضها. نحن نرفض فكرة القرض من البنك الدولي و إذا كان ولابد فلنأخد القرض من السعودية او قطر او الصين

  • nabil
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:57

    الله يخد فيكم الحق الى زايدين في الكريديات نقصو من الخلصة ديالكم

  • لعجب
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:58

    على المسؤولين في المغرب أن يكفو التلاعب بصحة المغاربة و أن يدركو مدى خطورة هدا الفيروس على صحة المغاربة. لا أدري لماذا كل هذا البطء في إجراء الكشف عن الفيروس، هدا البطء يودي إلى انتشار الفيروس بسرعة بين الناس، مما سيزيد من عدد الوفيات بكثرة خاصة اصحاب الأمراض المزمنة. في المغرب عدد الكشوفات لا يتعدى 3000 مند ظهور هذا الوباء لكن في كثير من الدول يتم الكشف على اكثر من 80 الف شخص يوميا. ايها المسؤولين المغاربة ، كفى استهتارا بصحة المغاربة وسخرو أموال الدولة لتجهيز المستشفيات و مساعدة الأطباء للقيام بعملهم على احسن وجه.

  • simo
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:59

    من كانو الحكومات خدامين يقادو فبلدانهم الحكومات ديالنا كانو مدابزين على المناصب و الوزارات لي فيها ميدّار.صحيح أن العالم كامل تأتر بفيروس كورونا ولكن الدول الفاسدة و النامية غادي تأتر بزاف،ها حنا بدينا نشوفو الازمة بدات من دابا فالمغرب ،الدرهم غادي و القيمة ديالو كتهبط و الاحتياطي ديال العملة حتى هو غادي ينقص حيت مكاين لا سياحة لا والو و التحويلات ديال المهاجرين غادي تنقص حيت العديد منهم غادي يفقدو الشغل ديالهم بسبب هاد الوباء.
    الله يحفضنا و يحفض بلادنا من كل شر.

  • jamal CH
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:59

    لماذا لا يتم إرجاع ملايير المملكة الموضوعة في الابناك السويسرية و انفاقها على هادا الشعب المقهور حتى يفرج الله هده النازلة ومن بعد اجمع وسيفط لبنوك سويسرا إلى ان يرث سويسريون أموالك يوما ما…..

  • Hamza
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:01

    العثماني غادي غادي زيد غرقها وسير
    اللهم لطفا بوطني وإخواني

  • موسى موسى موسى
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:02

    وعلاه بالسلامة اين اموال السيارات الحكومية وتعويضات البرلمانيين والمستشارين واموال موازين والذهب والفضة والفوسفاط وتعويضات المدراء الكبار والسفريات والاموال المهربة للخارج انفضح امرك يا حكومة الهشاشة وتعويضات بنكيرات والهبات و…

  • مغربي
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:03

    وانقصوا من البريمات والنفقات الدولة وصالير ديال الوزارء البرلمانينن وكولشي ضربو الخلصة فالنص باركا من الكريدي راه الدولة غرقات

  • محمد طانطان
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:06

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من الصورة يظهر جميع الوزراء يضعون كمامات ماعدا عنتر العثماني في تحدي للجميع كيف وتفرظ حكومتك على الشعب وضع الكمامات وانت بنفسك لا تضع شيئا على فمك الا تخاف على زملاءك او على الاقل خف على نفسك واهلك

  • مسمار جحا
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:08

    اقسم بالله هاد الحكومة خصها عشرين سنة دالحبس مع الاشغال الشاقة،، ملايير الدارهم غير كافية و كتفرقو على الاسر 800 درهم.. واش من نيتكم بنادم كاري ب 1000 درهم و كتعطيه 800 درهم واش باش يشري الكفن ليه و الاولادو،، كن غي تهاليتو فالدراوش و بغيتو تسلفو ندوزوها و لكن نتوما دايرين 800 درهم و باغيين تسلفو و الله إذا كتلتشو على شي كارثة اخرى.. نطلب من الملك التدخل عاجلا و تشكيل لجنة خاصة لماكفحة الجائحة لا تضم بها وزراء لأنهم يريدون ان يقتاتوا على فتات كورونا..الاموال التي تقترض تحول مباشرة الى حسابات اصحابها و ليس لحسابات الحكومية و الفاهم يفهم

  • مغترب
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:09

    الله اكبر على حكومة بلادي . هل هذا معقول !!! لم تمر إلا ثلاثة أسابيع عن هذا الوباء . ويريدون القرض من الخارج هههههه
    والله العضيم مكيضيعو الوقت باش افكرو في حلول صريحة وداخلية لتفادي الضرر الناتج عن الاقتراض
    اين هي ميزانية الدولة ياالإهي أو هي مجرد ميزانية وهمية .

  • الرجاوي
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:12

    المهم ان يتم صرف هذه الأموال بشكل معقلن وبطريقة مضبوطة وبشكل من الشفافية والعدل وان نركز على إنقاذ الفىات الهشة من المجتمع التي ليس لها دخل قار وإنما تعتمد على الخروج للعمل (كحمال للسلع في الاسواق أو ساىق لنقل البضائع أو باىع متجول أو باىع السجائر بالتقسيط وغيرهم وغيرهم) نتمنى من الله ان يرفع عنا البلاء وان لا يستمر الوضع السيء لمدة طويلة لأننا غير قادرين على تحمل الوضع ماديا وصحيا واقتصاديا.

  • ياسين فتاح
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:13

    إن أزمة كوفيد 19 حتما لها تداعيات خطيرة وكبيرة جدا على المستوى الوطني والدولي، وتظهر انعكاساتها على القطاعين الإقتصادي والإجتماعي، مما يجعل بعض الدول كالمغرب يلتجئ الى الإقتراض، وهده من حيل البنك الدولي واللوبيات الإقتصادية والمالية، فكم من دولة ستقترض؟ وكم عدد الملايير المقترضة؟ وما نسبة الفائدة؟ فدول تخلق الأزمات وتحصد نتائجها، ودول تعيش الأزمة وتحصد ويلاتها، انا لست رجل اختصاص، ولكن على الدولة ان تستفيد من هده الجائحة، وتعمل مستقبلا في إطار المشروع التنموي النمودجي على تفادي هده المحن بخلق استراتيجيات متعددة ومدروسة، والإستفادة من جو التقة والتضامن الواقع في هده الفترة بين المواطن ومؤسسات الدولة لإصلاح دات البين والإهتمام بالمواطن اولا وأخيرا، والإعتماد على الموارد الداتية وتطويرها للخروج من الأزمة على المستوى البعيد، وتقليص نسبة الديون وعدم الإستدانة من جديد، فحين يلمس المواطن اهتمام الحكومة به يساندها ولو في سياسة التقشف للخروج الى بر الأمان.

  • مغربي
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:16

    عوض اللجوء للديون. .لم لا تخفيض أجور الموظفين السامين.عدم شراء السيارات الفارهة للمصالح و و و و..و….. .ماذا لو أن رئيس الحكومة يسوق بنفسه داسيا؟ سنبهر العالم و سنقضي على كورونا و الفقر و البطالة. ..فلنفكر أن المغرب لنا جميعا دون أنانية. .

  • مصطفى
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:23

    نشكر حكومتنا الموقرة على قراراتها الاستباقية في القضاء على هذا الوباء اللعين

  • أبو حفصة
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:24

    كلشي داير الكمامة إلا السيد رئيس الحكومة لماذا؟؟؟؟

  • غيور على وطنه
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:30

    يبقى السؤال الذي حير الجميع أين هي أموال ثرواتنا ؟ يا حكومة العار و الذل، أتريدون أن يرفع الله عنا الجائحة و أنتم تتعاملون بالربا؟! لماذا لا تصادقون على قرار يفرض إخراج الزكاة على الأغنياء منا و ما أكثرهم في هذا البلد.
    حسبنا الله و نعم الوكيل في كل من ساندكم.

  • chihab
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:30

    إذا ما قمتم بمحاربة الفساد واوقفتم تبدير الأموال العامة وقمتم باسترجاع الأموال المهربة إلى الخارج وقمتم بسياسة تقشفية ليس على المواطن العادي بل على الحيثان الكبرى واوقفتم معاشات البرلمانيين والوزراء فلن تكونوا مضطرين للاقتراض الخارجي

  • العم حام
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:31

    من غدا حسب بيان الحكومة المحكومة ! من غدا لي بلا كمامة بروصي ولا لحبس من غدا لي ماعندوش لحبسات تنقص منهم مايقرب 6000 حباس ولحكومة بغات تعمروا على ود الكمامات لي اصلا مفقودين فكثير نن الجهات وبالاخص فالمغرب لي مانافع مامتنفع ومنسي ..ولكمامات هما الحطر بعينيه ورجليه وهدا حسب الاطباء ..وكاين لي باقي يتسنى امقدم باش يشد ورقة ..الحاصل راها حصلا ووفصلا والله يلطف ..باللطف الخافي

  • الدايخ
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:35

    بدلا من محاربة الفساد والضرب على أيدي المفسدين بيد من حديد واسترجاع الأموال وأملاك الدولة المنهوبة للخزانة العامة بدلا من ذلك يلتجئون إلى الحلول السهلة وهي إغراقنا في الديون الخارجية المخزية والمهلكة.إذا أفلسنا مثل اليونان مثلا فهل سينقذ نا الاتحاد الأوربي أو أمريكا؟

  • با حماد
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:36

    الله يهديكم المغاربة راه حتى حاجة مغاتغير مع هاد الحكومات . ارا ماتغوتو . الحالة هي هي . طلبو الله هو لي قادر يزول هاد المحنة ,اما هادو ماتنتاظرو منهم والو . الكمامات فتركيا فابور . المغرب ب 80 سنتيم. البق ما يزهق . اشمت سلامة بغاو ليكم هادو !!!.
    الله يحفظكم من كل سوء .

  • Said1
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:43

    على ما يبدو المشكلة عويصة. من طبيعة الحال كان متوقعا أن تتدهور الأوضاع نضرا لهشاشة الإقتصاد الوطني وراجع لعدة عوامل منها تعنت وكبرياء المسؤولين المخلوعين بالمناصب ووو قادم الأيام سنرى نقص في عائدات المهاجرين لما عانوه من تصرفات الدولة في هذا التوقيت وعنصرية الكثير وكذلك الإنكماش في الواردات وبالتالي نقص حاد في الضريبة على القيمة المضافة ووووووو . سترجع إلى الخمسينات الله يحفظ.

  • papa noel
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:48

    هذه هی المناسبة لتعمیم استعمال التطبیقات فی التجارة بدل النقود الحاملة للفیروسات والقاتلة

  • الشعبي
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:53

    اذا ارادت الحكومة الخروج من ازمتها المالية فعليها تخفيض جميع رواتب الموظفين دون استثناء والمتقاعدين والوزراء والبرلمانيين وغيرهم والذين يتقاضون اكثر من 3000 درهم. هذا هو الحل دون اللجوء إلى الاقتراض من البنك الدولي.

  • إيكو
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:57

    لا توجد بدائل كثيرة للمغرب غير اللجوء إلى طلب قروض وتسهيلات من مؤسسات مالية دولية ك (IBRD) التابعة لمجموعة البنك الدولي مع إمكانية تفعيل خط الوقاية و السيولة LPL لدى صندوق النقد الدولي، كما يمكن اللجوء إلى SDR في أقصى الحالات..تصحيحا لبعض "الجاهلين" بعالم المالية الدولية، المغرب عضو مساهم و لديه حصة تصويت داخل هياكل ومؤسسات مجموعة البنك الدولي خصوصا (IBRD) أقوى ذراع لإقراض الدول النامية، أو (IDA) وكذلك داخل صندوق النقد الدولي IMF.
    احتياطات النقد الأجنبي(احتياطي FOREX) للبلد لا زالت ضمن مقياس كفاية احتياطات الصرف، وهو ما يجب أن يستغله المغرب لطلب قروض طويلة الأجل وبفوائد شبه منعدمة من البنك الدولي، إضافة إلى طلب قروض بينية من دول كاليابان بريطانيا وسويسرا وتحويل جزء من (احتياطي FOREX) إلى ذهب نقدي وتخزينه داخل المغرب؛ كما يمكن لمكتب الصرف أن يدخل على الخط لتقنين المعاملات المالية الخارجية خاصة الواردات..نحن هنا نتكلم عن العملة الصعبة و ليس الدرهم المغربي المحلي كما يتصور البعض!

  • martin pres du kiss
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 00:08

    …alors que les salaires exorbitants des ministres et ceux des parlementaires ainsi que leur primes et les autres faveurs ….peuvent réduire à zéro mêmes les autres crédits où ce gouvernement.et les précédents ont fait engloutir le maroc sans lui laisser le moyen de respirer….un prélèvement de quelques millions pour cette classe aisée ne leur fera aucun mal y'en à que leur fortune à quadrupler en quelques années de gouvernance seulement….pourquoi doit on payé si cher ceux qui sont normalement volontaires pour le parlement..les ministres …exactement leur salaire dépassé largement leur compétence…alors pourquoi un autre crédit alors que tout le maroc a mis la main à la patte pour la caisse de corona…..? !? !

  • مواطن ملتزم
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 00:45

    ايوى صاف ارجعنا نبداو فالمديونيات الخارجية من جديد!! كفاش؟ الجشع والخبث للي وصلو ليه صحاب المدارس الخاصة وصحاب المصحات الخاصة وصحاب البيران وزيييد وزييد الى درجة باغين التعويضات من صندوق كرونا هدشي ملو منين جا؟ مشي فرضوه علينا هدا للي كنسلفو منو حتى ولينا لا سبيطارات د الدولة مجهزة ولا المدارس فيها شي تعليم ولا مدن فيها شي حشمة. التقشف ونكتفو بالضروريات ويساهمو صحاب فلوس فالصندوق ونسلفو من الاغنياء للي من الحالية برا فالخارج واللي عندهم المليارات فالخارج يرجعوها. هذا الحل وليس هد المصيبة للي كنسمع اتخوفونا اوى براكا عي كورونا والحبس علينا. اتقوا الله.

  • يتبع
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 00:49

    اليوم يخرج الساهرون على فرض القوانين على طريقة الكوكوت مينوت بالله عليكم كيف يعقل أن يصدر القانون مساء ويطبق صباحا أليس هذا ظلم وتعدي صارخ ضدد الشعب الذي ملأ صندوق كورونا، اللهم إن كانت الكمامات مخبأة وظهرت بالصيدليات بامر آمر ما عدناش مشكل حتى فهادي ياريت تكون موجودة صباحا سنشتريها ونضعها لكن ستكون فوضى عارمة غدا لا قدر الله سيخرج الجميع لشرائها وهل سيتم القبض علينا من أمام الصيدليات وأماكن البيع لقد أقدمتم على خطإ عظيم وستجرون البلد للمجهول ياحكومة

  • عبدالله
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 01:07

    أليس من الضروري والواجب مشاورة ومصادقة البرلمان على الاقتراض بعد نقاش دقيق يبحث في حيثيات الاقتراض ومصير القروض السابقة

  • عاش الملك
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 01:44

    كنت اتمنى ان تخرج الحكومة بقرار شجاع وتاريخي ينص عل نقص أجور الوزراء إلى النصف و إلغاء كل الامتيازات التي يحصلون عليها بدون وجه حق وخاصة في هذا الظرف بالذات. وكنت أتمنى كذلك وقف جميع رواتب البرلمان طيلة مدة الأزمة ذلك البرلمان الذي اختفى نهائيا وبرهن عن انتهازية كبيرة في وقت تحملت الدولة و الأمن والقوات المساعدة والجيش الملكي و السلطات المحلية وأجهزة الداخلية كامل مسؤوليتها بكل حنكة واقتدار و شجاعة تحت قيادة الملك الكبير سيدي محمد السادس نصره الله. لكنت اتمنى كذلك وقف اقتصاد الريع و البرهنة على المواطنة الكاملة. هذا لم يحصل لان الوزراء و النواب قلبهم على تعويضاتهم السمينة و على مصالحهم و هذا من شيم الانتهازيين.

  • ملك
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 04:29

    الى 35 اكو
    من اين جاءتك هذه ارقام مغرب عضو في بنك نقد دولي هل تحلم ام لتغليط رأي عام مغربي دولتين عربية هي عربية سعودية سبعة مليار دولار والجارة الشرقية الجزائر خمسة مليار دولار فقط ولهم حق فيطو داخل بنك يقدرو عرقلو مغريب او سهلو عليها .

  • hayat
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 06:26

    علاش العثماني بدون كمامة

  • xxxx
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 08:40

    غرقتو هاد البلاد بالكريدي.كلشي غادي يخلصو الشعب المغربي .غير بلاتي تدوز هاد الأزمة ونشوفو الزيادات الصاروخية في جميع المجالات .فأين هي أموال الشعب المنهوبة من قبل.أين هي أموال الفوسفاط مناجم الدهب أموال المشاريع في إفريقيا .إتصالات المغرب.الصيد البحري. النقل.البري والبحري.والجوي.أموال الحشيش التي تم الحجز عليها.باناما.
    وأقيلا خاسنا معاكم ويكيليكس.أو لا جيمس بوند

  • sarah
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 09:19

    je pense que les ministres présents n'ont pas (encore) dit au Chef du gouvernement quelle décision ils venaient de prendre. Seule explication possible au fait qu'il ne porte pas de masque
    أعتقد أن الوزراء الحاضرين لم يخبروا (حتى الآن) رئيس الحكومة بالقرار الذي اتخذوه للتو. فقط تفسير محتمل لحقيقة أنه لا يرتدي قناعا

  • يوغرطة
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 09:23

    كل ماتفلح فيه الحكومات هو الاقتراض من البنك الدولي……
    120الف سيارة تابعة للدولة تلتهم الملايير شهريا،ازيد من 600 ناءب ووزير ومستشار برلماني،الاف اعضاء المجالس المحلية والحضرية…..كلهم يلتهمون المليارات مت الدراهم كل شهر…..
    يجب الغاء كل هذه المهازل والتسيب….فلقد اتبثت الازمة ان الدولة باكملها تسير فقط ب القايد والمقدمين والقوات المساعدة…..بدون احزاب ولا نواب ولا هم يحزنون.
    الاموال موجودة..ولكن تصرف على السياسيين الفاشلين

  • مذكر
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 11:43

    سمعنا ال USA عاوناتكم بازيد من 600 ألف دولار، الأتحاد الأوروبي بازيد من 400 مليار سنتيم، الصندوق الخاص ب كرونا جمعتوا فيه أكثر من 3000 مليار السنتيم و مازال العاطي كيعطي وباغيين تشارجيوا على البلاد مازال بالكريديات من عند عائلة روتشيلد ( البنك الدولي ولا صندوق النقد الدولي) ايوا فالحقيقة هادي هي فرصتكم نتوما غاديين غاديين علاش الليما ديروا لاباس عاد تكركبوا،

  • طارق
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 12:28

    وجب على الحكومة أن لا تسقط في فخ القروض الخارجية لكي تتجاوز الأزمة بل وجب عليها المسارعة الى إيجاد الحلول الآنية و المستعجلة لتفادي السقوط في دوامة الدين المرتفع الذي سيؤثر سلبا على مؤشرات النمو بعد الأزمة.لا حل لنا الى مواردنا و ما نملكه في اقتصادنا اذن وجب ترشيد النفقات و تعديل الميزانيات في جميع القطاعات و المؤسسات و لا نلجأ أبدا إلى الدين لانه بكل بساطة صفقة لا تعود علينا كمجتمع مدني و اقتصادي و سياسي و اجتماعي باي خير بل عواقبها معروفة و مفهومة هو انكماش و تقلص في جميع القطاعات.لنرفع شعار الخروج و تخطي الأزمة باقل الخسائر.

  • محجور
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 12:57

    نهاية الحزب الحاكم بسوء التدبير و العاقبة ، فوق جميع الإكراهات التي ادعتها الحكومة السابقة و الحالية و التي بها رهنوا مستقبل الوطن بارتفاع الدين الخارجي ، لن يستغفر لكم الشعب ، و لن يسامحكم الذين أصبحوا يتسولون في الشوارع و قد دخلوا في خانة المهددين بالقوانين التي تزجرهم إذا لم يستعملوا الأقنعة التي ليس لهم حتى ثمن شرائها …
    الحكومة لم تراقب المالية العامة في الجماعات و الأقاليم و الجهات و في إدرات الوزارات ، فلن يسعها أن تقول : عفا الله عما سلف …

  • ملال
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:49

    لن اعلق على الديون ..بل الكمامة…لم رئيس الحكومة لم يعط المثال ويضعها كباقي الوزراء…احم نفسك اسي العثماني …وقها ومن حولك من شر الوباء..
    اللهم احفظ بلدنا من الجاءحة

  • عبدو
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 17:04

    مادام سمحتم بالاقتراض من الخارج فأين هى مستحقات ضحايا النظامين 1985/2003 بعد أن تم تطبيق عليهم قانون التقاعد المجحف

  • خدوج خنيفرة عاجل
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 17:57

    لست أعلم من يحكم المغرب

    و هل ملك المغرب على علم ما يقع و ما وصل إليه المغرب من مديوانية خارجية فاقت 94 مليار دولار

    أم أنه يستفيد من الكعكة للإستثمار في إفريقيا و بناما و بيتز الفرنسية كما يستفيد أي القصر و الحاشية من الفوسفاط و الغاز و الصيد البحري و الضرائب والذهب و جميع الثروات بالتالي لا هم له بما سيقع للأجيال القادمة من طرف الماسونية الهالكة المهلكة

    شكرا هسبريس على الموضوع

  • رضوان-26
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 20:13

    بعض العائلات تجهل مفهوم نبقاو في الدار مثل عندو نبقاو في الدار هي ام وابي وختي و رجلها ولادها وخويا ومرتو حاملة ولادها ونسيبتي ونسيبي لعزيز وخو مرا وخت مرا ولادهم ولات 30 شخص اعباد الله شنو هو الحل جلس في دارك وبلعك بابك

  • مصاءب فواءد
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 21:05

    بعد هاته السنين من السرقة والغش الآن اكبر سرقة في التاريخ المغربي هيا ايها السياسيون الفاشلون انتهزوا الفرصة و اسرقوا اكثر مع العلم صناديقكم مملوؤة

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين