مهنيون يراهنون على تحفيز السياحة الداخلية بعد "جائحة كورونا"

مهنيون يراهنون على تحفيز السياحة الداخلية بعد "جائحة كورونا"
الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 12:00

يسود نوع من التفاؤل المشوب بالحذر داخل أوساط مهنيي قطاع السياحة المغربي بشأن مستقبل القطاع بعد جائحة كورونا.

وأكد فوزي الزمراني، نائب رئيس الكونفدرالية الوطنية للسياحة، أن الوحدات العاملة في القطاع السياحي تلقت ضربة قوية في المغرب وباقي دول العالم بسبب الآثار السلبية التي يخلفها انتشار فيروس كورونا المستجد على الصعيد الدولي.

وقال الزمراني في تصريح لهسبريس: “الفنادق أغلقت أبوابها، وباقي المؤسسات المرتبطة بالقطاع وجدت نفسها مجبرة على توقيف أنشطتها. وبالنظر إلى استمرار انتشار الفيروس في أغلب دول العالم، فإننا كمهنيين نعتقد أن الأمور لن تعود إلى دائرة الانتعاش وبشكل تدريجي إلا في سنة 2021”.

وأضاف نائب رئيس الكونفدرالية الوطنية للسياحة: “نحن متفائلون بسنة 2021، وسنراهن بشكل أساسي على السياحة الداخلية، لكن هذا مرتبط بعودة الانتعاش إلى باقي القطاعات الاقتصادية الأخرى، كما أنه يجب التفكير في وضع برنامج طموح لتحفيز الاقتصاد وتعزيز القوة الشرائية للمواطن وطرح عروض دائمة للسياحة الداخلية، والرفع من مستوى نسبة مساهمتها في الأداء العام للقطاع السياحي المغربي، وتشجيع المنتوج المحلي”.

واعتبر الزمراني أن تفاؤل المهنيين يشمل أيضا السياح الأجانب الذين يشكلون موردا مهما للعملة الصعبة للمغرب، وتوقع أن تتعافى سياحة الأجانب في سنة 2021.

وأبرز فوزي الزمراني أن منظمة السياحة العالمية اعتبرت أن تفشي فيروس كورونا المستجد “يطرح أمام قطاع السياحة تحديا كبيرا ومتطورا، وهي بصدد البحث عن سبل وضع آليات لدعم هذا القطاع على الصعيد الدولي، ونعتقد كمهنيين أن المستقبل سيكون أفضل، خاصة وأن الجميع على وعي تام بأهمية القطاع في المنظومة الاقتصادية العالمية والمحلية”.

‫تعليقات الزوار

73
  • وجهة نظر
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 12:06

    نعم راهنو وابقاو تراهنو راه كالسين فكازينو اقسم بالله انهم ليسو خاءفين من كورونا ولاكن ما من بعد كورونا انتهى

  • مغترب1
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 12:07

    الدول الاوروبية التي أمرت باستعمال الكمامات تريد تخفيف الإجراءات التي اتخذتها لكبح انتشار كورونا لانها ترى أن اقتصادها سيتدهور و السيطرة على كورونا سيمتد لنصف سنة على الاقل كذلك استقرار وانخفاض عدد الحالات الجديدة سمح لها بذلك، صحيا لم يتغير شيء في ارتداء الكمامات من عدمهم يعني سوء استعمال الكمامة اخطر من عدمه.
    للاسف المغرب اصبح فأر تجارب بدون وجود علماء وخبراء محليين.

  • Simo
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 12:12

    اتاسف لكون السائح المغربي لا يستفيد من الاثمنة التي تطبق على السائح ووكالات السياحة الدولية

  • ايوب
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 12:14

    جل القطاعات سوف تعاني بعد القضاء ان شاء الله
    لكن مثلنا متل كل الدول الاخري سوف ننهض مجددا
    ونقف على ارجلنا مرة اخرة وستنتعش كل القطاعات
    تاريخ البشرية كل كدمات و مطابات لكن الحياة تستمر

  • Ahmed
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 12:15

    ولكن عافاكوم متقضيوش بالمواطن المغربي الغرض ومني ترجع الامور لنصابها توليو تفضلو السياح الاجانب وجب معاملة الجميع على حد السواء( تنهضر عليك انت اللي تتعطي اقبح غرف للنزيل المغربي وتتحتفظ بالغرف الجميلة للاجانب؛ فهمتيني ولا لا)

  • السعيدي
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 12:16

    هذا هو حالكم يا أصحاب القطاع السياحي، دائما ما تعتبرون مغاربة الداخل حلا لمشاكلكم، بعكس عندما يكون قطاعكم مزدهر لا تحملون هم المغاربة في الترويج عن أبناءهم وعائلاتهم، وتنظرون إليهم نظرة صف ثالث أو أكثر من ذلك.

  • فاطمة الزهراء
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 12:19

    السياحة بالمغرب يجب أن تتصالح مع المواطن المغربي أولا.
    شخصيا و منذ سنة 2012 لم ازر مدينة مراكش لأنك تشعر باحساس مواطن من درجة 4 في بلادك.
    الاولوية للساىح الأجنبي و لو يكون من بلاد الموزمبيق
    احساس مقيت حتى ساىق الطاكسي لا يعطيك فرصة
    ناهيك عن الثامنة الخيالية التي لا تمت للخدمة بصلة مقارنة بنظيراتها الاوروبية أو الآسيوية.
    المهم تفوت كورونا و نتافهموا

  • kamal
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 12:20

    les hotel 5 étoile s'ils ne baissent pas les prix jusqu'à 120 dhs /nuit il vont rester vide,hhh maintenant nous les marocain vont nous traiter avec dignité et ils vont nous supplier pour remplir leur chambre ,merci dieu pour nous etre vengé d'eux

  • bimo
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 12:21

    السي الزمر…اني الآن فقط تذكرتم السائح المحلي ، وقدرته على إنقاذكم !!!!؟؟؟؟؟؟ منتوج السياحة في المغرب معمول على مقياس الأجانب ، ولدينا سياحة جنسية بامتياز ، وهو ما لا يتلاءم مع المواطن المغربي الملتزم ، الذي يسافر في الغالب مرفقا بأسرته المحافظة …… إضافة إلى المغالاة في السعر وسوء المعاملة ، وتمييز المواطن على الأجنبي …. إذا ما أطال الله في عمرنا وكان لنا من الدنيا نصيب ، ومن المال جانب سنكتشف بحول الله دولا أخرى تحترم البشر والشجر وحتى الحجر ، وسيكون السعر قليلا وضعيفا جدا بعد الجائحة ، عفانا الله وإياكم وجميع الناس منها ومن غضب الله .

  • mre
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 12:21

    عاد بان ليكم السائح الداخلي، كونتو تشوفو فيه بحال لا كيطلب و هو مخلص أضعاف السائح الأجنبي، ابتداء من صحاب النقل التهريبي (الطاكسيات).

  • عبد العزيز
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 12:22

    ابعدا نفكرو نصنعوا الكمامات واخة ما تكونش طبية. البشر عندنا يجي يتكلم معاك بحال الى ماكاينة لا كرونة لا والو و كولشي كيكح. الله يدير تاويل الخير. الى بغا شي واكد يتكلم مع شي واحد يعطيه واجد 2 مترو ديال التساع الله يرحم الوالدين

  • far
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 12:26

    حتى يزيد ونسميه اسعيد
    حتى نطبق الا جراءات الوقائية اللازمة
    وندخلو لديورنا

  • الجحر الصحي الوجدي
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 12:28

    هل سنرى المنتجعات السياحية المغربية من الداخل و باثمنة في المتناول ؟؟؟؟ هل سوف ناكل و نشرب بطريقة self service ؟؟؟؟ هل سوف نرقص في المسابح و هل سوف نتابع سهرات ترفيهية في الهواء الطلق ؟؟؟؟ يا ابي استيقظ من النوم انك تحلم . امي تقول لك ان البوطة كملت …..

  • ملاحظ
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 12:29

    قال يجب " طرح عروض دائمة للسياحة الداخلية، والرفع من مستوى نسبة مساهمتها في الأداء العام للقطاع السياحي المغربي، وتشجيع المنتوج المحلي".نعم صحيح وواجب بل ومفروض تطبيق هكذا اجراءات, لكن الواقع غير ذلك فاكثرمن % 50 من المغاربة فقراء واميين والاسعارمرتفعة جدا, اظافة ان القطاع غير مهيكل, وكثرة الغش والمتطفلين, وهذا ما يجعل السياحة في المغرب مكلفة جدا وغير متنوعة, وهناك بعض المدن كمراكش بيعت معظمها للاجانب ولم تعد بملكية المغاربة.

  • issam
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 12:30

    حتى نخرجو بعدا من هاد لحريرة و عاد نشوفو السياحة..

  • Observer
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 12:31

    الا زدنا 4 الأسابيع ديال الحجر.. مشا كلشي لهالكة… شحال من شركة غتوقف أو غتعلن الإفلاس…
    خصنا نخرجو من الحجر الصحي أو نوعيو الناس باش ياخدو الاحتياطات ولكن هنا المشكل… بنادم فالمغرب معندو شغل فين اتلاها… البطالة ديال الشباب و سوء التربية من أخطر الفيروسات لميمكنش تحد منها إلا محربناش أسبابها.. متنساوش الاقتصاد المغربي يراكم الكريديات و هنا غتزياد تعقد.. يا لمغاربة اوليو واقعيين لأن الفقر لكاين فالمغرب كارثة إنسانية… انا كنطلب من الأحزاب كلها تستقل لأنها لم تغير شيءا يحسن الوضعية الاجتماعية فالبلاد

  • fahd
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 12:31

    وكل وهمو الزمراني،كنا ننتظر من هدا القطاع ان يساهم بشكل كبير من الاموال الطائلة التي يربحها لكن للاسف، (فاقد الشيء لا يعطيه)

  • مصطفى السوسي
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 12:33

    الى عهد قريب.كنا نسمع عن اصحاب الفنادق المصنفة في المدن السياحية يحاولون الهيمنة على القطاع،واستغلال السياح ابشع استغلال، يستثمرون في كل شيء،في كل ما يخطر للزاءر على باله، من اكل وشرب وشراء المواد من زيوت ولباس و…، حيث نسمع انين اصحاب البازارات في اسواق المدن السياحية. ( كايقولو لك : ماخلاو لينا مع من نسترزقوا…) // الدنيا دوارة الحمد لله.

  • مغربي فحسب
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 12:35

    آن الأوان لإعادة الأمور إلى نصابها الحقيقي. لا يد من الاهتمام للمغاربة بالدرجة الأولى في مجال السياحة. المغاربة هم الأولوية. هكذا هي المواطنة الحقة. وهذا هو الرهان الأساس في أي تنمية معقولة وسليمة. المغاربة أولا والحوافز وتشجيع. ومن ذلك تشغيل الناس وتحسين الأجور وتخفيض تكلفة السياحة الداخلية وتطوير بنياتها التحتية بما يحترم المواطن المغربي ويقدر حق قدره. ثم لا بد من رفع المعاناة عن البادية المغربية في سهولها وجبالها. . منا من لم يزر مناطق عدة من البلد ومنا من لا يعرف البلد بعد. وها الوقت قد حل لتغيير هذه المعادلة.

  • Ahmed
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 12:36

    Le tourisme est mort.l'espoir n'est plus une stratégie pour faire face à une situation assez délicate comme celle de la pandémie en cours.

  • هشام متسائل
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 12:37

    نقصوا من الأثمنة وقدموا عروض للعائلات وطوروا المنافسة فيما بينكم

  • ياسين
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 12:39

    سياسة بناء الفنادق و الاعتماد على السياحة سياسة فاشلة، هي سياسة الاغنياء المعاڭيز الذين لا قدرة لهم على الابداع و المثابرة.
    يجب اعادة النظر في هكذا سياسة

  • بنادم
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 12:40

    إن شاء الله سنساعد بعضنا بعضا بعد الجائحة سنشتري السلع المغربية فقط ستبقى الحدود مغلقا الى مدة وسيكون السياح المغاربة فقط.
    يجب فقط الاهتمام بعامة الشعب وتهيئتهم لمثل هكذا أزمات و التقليل او القطع ان كان ممكنا مع المسلسلات التركية و اللاتينية و عدم متابعة التافهين ومن يستظيفونهم من صحفيين على يوتيوب وإلغاء دعم المهرجانات و السهرات والحفلات. وجب دعم الصناعة و الصحة والتعليم والبحت العلمي وتحسين وضعية الاطباء والمعلمين والجيش والشرطة والدرك والاعوان من مقدمين وشيوخ والائمة والمؤدنين وكل من احتاجته البلاد ووقف بجانبها في أزمتها. وجب الاسراع باخراج رقم تغطية اجتماعية موحد لكافة المغاربة لتفادي التخبطات فكورونا سيأتي بعد سنوات بتسميات اخرى و أشكال اخرى

  • Merzouga
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 12:40

    السياحة لن تعود مرة أخرى إلى عهدها السابق.
    جاءحة كورونا ستغير معالم النظام العالمي.
    نتمنى أن يستوعب مهنيي القطاع و المسؤولين الدرس و العمل على تنظيمه .
    ما وقع و يقع بمرزوكة العالمية خير دليل على ذلك

  • Salassi alaouin
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 12:42

    وزارة السياحة قد شجعت السياحة الداخلية و سنت تخفيضات السائح المغربي ….بمكر تعاملت إغلب الفنادق مثلا في العام أ إن أردت حجز يوم هناك سرير لكن يومين فأكثر لا و آن نمت ليلة و خرجت و عاتفتهم هناك سرير ….الإجنبي لا يستهلك كثيرا و المغربي يستهلك لكن الأخير يجب إن يؤدي ٦كثر …..و لذا الملايير من الدراهم يصرفها السائحون المغاربة في إسبانيا و فرنسا و تركيا …..ففي اسبانيا نجد لعائلة مكونة غرفة الأسرة من أب و أم و طفلين واحد 14 عام و الثاني 6 سنوات في فندق 4 نجوم ما بين 550 إلى 1200 إورو و المطاعم لها جودة في المأكل و المشرب و الخدمة بثمن أقل……آعادة النظر ضرورية

  • بنعبدالسلام
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 12:42

    "لِّي بْغا لكراب إصاحبو فليالي ورمضان" .الدول التي كانت تنظر إلى قطاع السياحة كوسيلة لتطوير اقتصاد البلاد والإعتماد على السائح الوطني قبل غيره، وهنا أذكر اسبانيا واليونان والدول الأسيوية على الخصوص، فلا محالة ستسترجع عافيتها في هذا القطاع بمجرد انتهاء هذه النكبة. أما الدول التي كانت تنظر الى القطاع السياحي كوسيلة للإغتناء السريع لبعض الأفراد وليس للوطن، وجعل المنتوج السياحي خارج طاقة السائح الوطني ، وهنا أذكر كمثال أن ما يتطلبه منك المبيث في فندق محترم في بلادنا يكفيك لمدة أسبوع في إسبانيا ، أقول مثل هذه الدول من الصعب أن يتعافى فيها القطاع السياحي دون مشاكل.التصالح مع السائح الداخلي لا يتحقق بين عشية وضحاها وبجرة قلم ، بل يتطلب سنوات لتغيير العقليات.

  • مراكشي اصيلل
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 12:43

    انا مهاجر واملك محلا تجاريا في احياء مراكش القديمة اغلب الناس الذي اتعامل معهم سياح فأرى ان الحكومة فكرت في اصحاب الرميد و الدين لديهم الضمان الاجتماعي فكان بالاولى على الحكومة ان تفكر في الشعب كله من حيث معرفة الحالة او المدخول الشهري كما عملت جميع الدول الاوروبية وليس من صندوق الجائحة لان الدولة لها صندوق اسود و صندوق التأمين على الكوارث لان صندوق كورونا لشراء الكمامات و الجهاز التنفسي وكل مايخص من ادوية والباقي يمكن تركه حتى ادا تبين اي لقاح لشرائه حتى لاتأكل مال الشعب بالباطل كماوقع في الفنرات الفارطة .اما ادا لم تتدخل في المدن السياحية ومساعدات للقطاع فسيكون مصيره مصير الصحة و التعليم و اتلاف اللاف من اماكن العمل في هذا المجال و ضياع الكثير من المسثتمرين.

  • كاتبون
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 12:45

    حتال دابا عاد بنا ليكم..فالأيام العادية..المقاهي قرب جامع الفنا تكاد تطرد المغاربة لأنهم يجلسون في كراسي يريدونها للأجانب..ترى أصحاب المقاهي ينظرون اليك بكل كراهية .. اسيدي حتى حنا مورا الجايحة ما غادي نديرو السياحة الداخلية..غادي نمشيو غير للأماكن الشعبية..هي لي كتقبل علينا..و نتوما ساينو الأجانب حتى يجيو

  • Pseudo
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 12:47

    دابا عاد بانت لكم السياحة الداخلية عقود من التهميش والاحتقار والنظرة الدونية للمواطن وتفضيل الاجانب حتى انه ليعجز العقل على قبول بعض الامور. بامكان سائح فرنسي ان يقيم في فندق 4 نجوم+تذكرة الطائرة+ المأكل ب500 يورو لمدة اسبوع وحينما يتصل المواطن المغربي بنفس الفندق يصدم باثمنة خيالية او يرد عليه بان كل غرف الفندق مشغولة. انا لا اشمت في مهنيي القطاع لاني اعلم ان هناك اسر كثيرة تعيش على السياحة ولكن وجب قول الحقيقة لان هذا الخطاب عن اهمية السياحة الداخلية سيتغير بعد زوال الازمة وستعود حليمة لعادتها القديمة. شكرا هسبريس على النشر

  • Taxi Deutschland
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 12:48

    للأسف الغلاء أكبر عائق بالنسبة للسياحة في المغرب
    مقارنة مع البلدان السياحية اسبانيا تركيا مصر تونس اليونان……
    وكذلك الجودة في المغرب 00000
    عكس بلدان اخرى

  • مواطن2
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 12:48

    المهنيون في قطاع السياحة يتطلعون دائما الى " الاجنبي " و باسعار تفضيلية لا يسمح بها للمغاربة.امر في الحقيقة لا يفهم ولن يفهم ابدا.لي اخ بفرنسا استفاد من عطلة لمدة 8 ايام في فندق مصنف بمراكش بمبلغ 600 يورو تشمل الطائرة والمبيت والاكل وزيارة بعض الاماكن السياحية قبل الوباء باشهر قليلة والمواطن المغربي اذا اقترح هذا المبلغ على نفس الفندق للمبيت والاكل لمدة 8 ايام بدون تذكرة القطار او الطائرة سيستهزؤن به وربما ينعتونه بالخبل.هكذا المغاربة يخدمون الاجنبي كيفما كانت حالته.ومع الجائحة التي عصفت بتجارتهم عليهم ان يتاملوا ويعيدوا حساباتهم. وعليهم ان يدركوا ان دوام الحال من المحال….و ان الدوام لله وحده.

  • راي اخر
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 12:48

    كيتفكرو السياحة الداخلية غير في زمان الازمات

  • عبداللطيف
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 12:51

    تحفيز السياحة الداخلية مزيان ولكن خاصو يكون باستمرار وباثمنة معقولةحيت كاين شي بلايص فبلادنا عارفينها الاجانب مزيان وماكايعرفوهاش اولد البلاد.

  • مغربي
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 12:54

    ليس القطاع السياحي وحده الذي يتضرر كل القطاعات تحولات المغاربة العالم والفلاحة والصناعة مع التعب الدون التي الاجت اليها الدولة مع مزانة الدولة الباهضة والجميع يعلم ان قطاع الخاص عندنا ضعيف جدا وهو الدي ينتج الثروة اليوم البلاد ستدفع قيمة الاحتكار قطاع العام لي الحيات في جميع القطعات الدولة ستدهب الى القروض لي اداء اجور الوزارت ولا توجد اي سياسة لي التنمية القيقية الوضيفة العممية لا تنتج التنمية انها تستهلك التنمية سنراء الهشاشة اكثر فاكثر للسف اننا لا نعطي الاهمية لي قطاع النتج ما يهمنا هو الوظيفة الادارية وبعد كورونة كل الدوال ستنكمش عن نفسها اللهما استر البلاد من اخطاء التدبير وشكرا هيسبريس لنشر

  • حميد
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 12:55

    تحفيز السياحة الداخلية يقتضي بالضرورة اثمنة معقولة وجودة ممتازة ليست متوفرة في اصحاب الفنادق و الإقامات والمطاعم الجشعين اضافتا الى البنى التحتية المهترئة. اسبانيا لها كل شيء ممتاز وارخص من المغرب.

  • إدريس
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 12:56

    الحل الوحيد الان الموجود هو الحجر العام لا 2000، dh la. 100Dh.الحظر 24h 24h لاكن يجب على السلاطات التكلف بايصال المعونات كقفة رمضان متلا الكل البيوت بدون استثناء البدايه الطبقة الهشة والجيش هوا من يتكفل مباشرة بمساعدة المتطوعين الذي يجب أن يوظح لهم كيفية التعامل مع توفير معدات الوقاية لهم هذا احسن من وظع الكمامات للجميع وصرف المساعدات المالية الأن النتيجه ستظهر قبل رمضان ان شاء الله

  • كريم
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 13:00

    بعد القضاء على الوباء ان شاء الله يجب تجشيع السياحة الداخلية ودلك بوضع عروض خاصة حسب الفءات الاجتماعية المختلفة كما يجب العمل على وضع اشهار للفنادق التي تخفض اسعار الايواء و
    الطعامة و الهدف من دلك جدب فءات كبيرة التي تعودت على ارتاد الفنادق و الاقامات السياحية باعتبارها مكان للترفيه السياحي و لقضاء العطل بالنسبة للأسرة المغربية .

  • عادل
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 13:03

    بعد فوات الأوان تتكلمون عن تحفيزات. مقال مضحك

  • الله ينعل لي ميحشم
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 13:04

    الحاصول شكرا لله ولكرونا التي عرت الكتير من المنتهزين هاؤولاء البطرونات عندما كانت الحركة دايرة لن تستطيع الإقتراب منهم فتعامل كالمنبود لا يعيرونك اهتمام والأتمنة الدقة على النيف الحاصول الله يصيب ليهم ولينا و الله يبعد علينا هادا الوباء

  • دبا انا
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 13:05

    وهناك الملاين مني سيصبر شهر مادا بعد الشهر والشهرين عندما نضيفهم على اصحاب الرميد وبدون الرميد كيف سيتدبرون امورهم ؟؟
    هدا الشهر ساتدبره لاحتاج اية مساعدة
    الشهر الثاني ساتدبره بالكريدي
    الشهر الثاني مادا اسرق
    على الدولة ان تستفيق هناك اسر واشخاص صامتون ويتدبرون امورهم بدون الضغط على الدولة لكن الى متى
    الله افاجيها علينا

  • Nabil
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 13:05

    Bonjour,je souhaite qu' apres cette pandémie,les decideurs encouragent le tourisme national avec des prix logiques. Figurez vous qu enperiode d ete les appartements a tetouan coutent 1000 a 1500 dhs la nuitée. C est beaucoup.alors arretons ces commercants du tourisme et encourageant la clamme moyenne a rebatir le tourisme pas des prix abordables,sinon les zones touristiques vont rester vides et désertés.

  • مجد
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 13:09

    داب ما بقات سياحة داخلية داب كينة غير سياحة دارية

  • mohamed
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 13:10

    فاتكم القطار ٫ عن أي سياحة ذاخلية مغاربة الذاخل أصبح بامكانهم السفر إلى أندونسيا وتايلاند وتركيا في فنادق 4 أو خمس نجوم لمدة 10 أيام أرخص من مراكش أو طنجة على أي ٫ ليس هذا الوقت المناسب حتى مغاربة الذاخل تضروا من كان يتقاضى 10ألف درهم أصبح يتقاضى2000درهم والتجار 0 درهم حتى مغاربة الذاخل إنسوهم

  • saad
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 13:12

    كونو هانين راحنا جمعنا الشوانط. و هي يتسالا الحجر الصحي. مكاين هي الاسفار والفنادق. كيفاش تال 2021 متكونش متشائم. الي جمعها تيخليها موراه.

  • taoufik
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 13:16

    ها، ها، ها،حتا وصلثو الميزيريا عاد فكرتو في المواطن المغربي، شحال غادي ديرو الليله ف الفندق؟؟؟ 500 درهم!!!!! و هادوك المشرملين دياول الباركينات ؟؟؟؟؟ فين ما تمشي 10 دراهم، و الوسخ في المطاعم و السناكات؟؟؟؟ السياحه المغربيه سياحه الاستغلال و الابتزاز و الفوضى، ،،،،،،،،

  • daka
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 13:16

    التشجيع على السياحة الداخلية انه كلام مضحك
    كنت في زيارة بطنجة وفي المساء ذهبت لليحت عن فندق وكلما ذهبت إلى فندق يكون التمن بين ٩٠٠و ١٢٠٠ درهم في الليلة . فخرجت إلى سيارتي وأخرجت بطاقتي البنكية وعملت حجز على تطبيق من خارج الوطن وحجزت الغرفة ب٢٤٠ درهم. راجعوا انفسكم يا اصحاب الفنادق لانكم دائما فضلتم الأجنبي عن المواطن المغربي وشكرا لهيبريس وكذالك كورونا على تفهمكم. وكونوا على يقين ان هذه الأزمة ستعلم الشباب التقشف والاستعداد الدائم للأيام الصعبة. اللهم احفظ الجميع من وبائك

  • ابو ايوب
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 13:20

    السياحة بالمغرب يجب أن تتصالح مع المواطن المغربي أولا.
    شخصيا و منذ سنة 2012 لم ازر مدينة مراكش لأنك تشعر باحساس مواطن من درجة 4 في بلادك.
    الاولوية للساىح الأجنبي و لو يكون من بلاد الموزمبيق
    احساس مقيت حتى ساىق الطاكسي لا يعطيك فرصة
    ناهيك عن الثامنة الخيالية التي لا تمت للخدمة بصلة مقارنة بنظيراتها الاوروبية أو الآسيوية.
    المهم تفوت كورونا و نتافهموا
    مرحبا بك وبالمجان مع جميع اسرتك فاهل مراكش كرماء بطبعهم

  • لست مصابا
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 13:22

    هل تعلم أخي المحرر أن السياحة في المغرب جد مكلفة ودون راحة البال الذي يبحث عليه كل سائح داخلي وخارجي. أسبوع واحد في تركيا أبهى وأمتع وأجمل من ثلاثة شهور في المغرب الذي يتميز بعدم الانضباط والصرامة في مراقبة الأسعار عند باعة الصناعة الثقليدية التي هي بحد ذاتها دون المستوى .

  • الكمامة
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 13:26

    واش عرفتي اخي المواطن الكمامة في البلدان الأوروبية لا تعني ما تسمن من جوع هي مجرد تخربيقة لا تحميك من المرض يجب عليكم كمواطنين عدم الخروج للزنقة لا لا لا مكاينش لا كمامة ولا سيدي زكري بغيتي تمشي تقدر للولبدات دير زيف مراتك على وجهك ندير القفازات متشريوش الكمامة خاضها تعطى طابور حتاش متابعة لوالو
    هنا في أوروبا الكمامة كايديرهت الشخص المريض باش ناس تاخد الحيطة عيالها منو ديور التام أو زيف والله يشافيناويشافيكم

  • Salassi alaouin
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 13:31

    تصحيح تعليق رقم 25
    ما بين 55 إلى 120 أورو كحد أقصى لوجبة فطور

  • أم هود
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 13:33

    الصراحة خاص المغرب من بعد كورونا يدخل أولاد لبلاد لي عالقين برا ويبقى ساد الحدود حتى يتنقا العالم منهاد الطاعون

  • مواطن البادية
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 13:36

    قطاعات ومندوبيات وإدارتها لم استفيد منها طيلة حياتي ولم يكن لها وجود في ذاكرتي اذكر منها السياحة والثقافة والشبيبة والرياضة .ولا ارى داعي لاستمرارها سواء قدمت تخفيضات لزبنائها أو تنازلت كليا عن اثمنتها .فات الميعاد وبقينا بعاد بعاد …..

  • جوال
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 13:55

    أنا رب أسرة تتكون من أربعة أفراد، انتمي إلى الطبقة الوسطى وأحب الأسفار، لكن للأسف أجد صعوبة بالغة في إيجاد منتوج مغربي يلائمني من حيت الجودة و الثمن وهدا ما يدفعني في السنين الأخيرة إلى الإتجاه إلى الخارج وخاصة إسبانيا حيت وفرة العروض المغرية والمناسبة.
    في الصيف المقبل إن شاء الله (ادا رجع الوضع إلى حاله الطبيعي) أتمنى وأرجو من أصحاب هدا القطاع أن يوفروا للأسر المغربية منتوجات تلائم خصوصياتهم حتى يتسنى لنا الاستمتاع بسياحتنا الوطنية والمساهمة في اقتصادنا الوطني.

  • Ahmed
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 13:58

    "Covid 19" dans le monde.Corona Tours. Coronavirus est dorénavant un puissant Tours opérateur qui distribue son produit

  • n'importe qui
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:03

    A force de rester chez nous, nous aurons l'habitude de vivre un tourisme domestique. Ceci va raviver certainement la chaleur familiale d'antan .

  • Yanis
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:11

    une fois je suis arrivé à mediaque ou atetouane j ai demandé.de le prix de l hôtel normal ma demandé 1400 dhune foi je traverse la mere arrive a l espagne a hôtel propre a cote de la mer 48 euro

  • ON a Plus que Marre!
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:13

    Au Secours!

    à Marrakech Il y a Trop de Morts de CoronaVirus Et beaucoup de gens infectés!

    C'est la ville la plus infectée dans ce Bled, par rapoort au nombre d'habitants!

    Et personne ne Veut Agir Ici et Immédiatement!?

    Bizarre!

    Est ce qu'il faut attendre que les Ambassades des occidenatux et du Golf intervenienent pour donner les Ordres
    ..dans le bon sens, bien sûr?

    On veut beaucoup de grands usines d’industrie propre, Comme à Casa, Rabat, Tanger, Kenitra, Agadir, ect.

    Et on ne veut pas de ses milliers de discothèques, hôtels de luxe, palais, riads, terrains du golf, salons de massages, spa, ‘centres de plaisirs et loisir’, ect.

    Nous les Marrakechis dignes on ne profite pas du tout de ça, bien au contraire, note vie est devenue un Enfer depuis maintenant 20 ans !

    Et le coronavirus a bien montré ça, ici à Marrakech (même pas un centre de dépistage de virus ! Et pas d'hôpitaux à la hauteur!)

    On a plus Marre!
    Et Corona qui est venu et pas 3tabou!

    car 'Plus que Marre'!

  • عادل
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:22

    غايوليو لوطيلات بحال البطاطا حيت مكاينش السائح الي غادي يعمرو، مرحا مرحا، لكن والله لامشيت لشي اوطيل، حيت كنتو مفرعنين بزاف، دابا كولو شنابوكوم

  • Brahim
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:36

    Non monsieur Zemrani.Ce n' est pas vrais.Je pense que sa va durer des annees,c' est ce n' est pas toute une decenie que va durer pour que le secteur tourisme piusse se retablir.Ca va etre catasrophique pour se secteur en particulier et toute l' economie en general.

  • جعفر
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:39

    المواطن المغربي عبارة عن سد الثقب بالنسبة لأرباب المجال السياحي لا ينظر لسائح المغربي إلا في الأزمات أما أيام الرخاء فهو سائح غير مرغوب فيه

  • Utrecht
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:40

    الان فكرتم في السياحة الداخلية.؟؟؟، ياك سنين او نتوما معولين على السياحة الجنسية و اعتبار المواطن المغربي ساءح من الدرجة الخامسة.
    للاسفلن تعود الأمور الى سابق عهدها و النمط السياحي نشأتم و تربيتم عليه لن يعود ابدا.
    الدولة ان كانت تريد ان يبقى لها وجود ينبغي ان تهتم بالقطاعات الاستراتيجية الصحة و التعليم و البحث العلمي و القطاعات الانتاجية كالصناعة و الفلاحة.

  • النهاية
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:10

    انتهى أمركم ..العالم بعد كورونا سيتغير 180درجة السياح لن يعودوا كالسابق و إن عادو سيعودون إلى الدول التي تحترم الإنسان كإنسان و ليس الإنسان كمادة …أنصحكم بتغيير النشاط فوجودكم مهدد بالنظر للتطورات المتسارعة ..

  • Ali
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 16:15

    هذا ما كان يلزم فعله منذ زمان .

  • يوم الحساب
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 16:16

    حسابات فارغة العالم في ورطة وهو يتحدث عن السياحة الداخلية بالنسبة لكم المواطن المغربي خلق ليتحمل تفاهاتكم دائما ترغبون في استغلاله لأنكم مدركين بأن الأزمة قادمة من بعد اختفاء الوباء انشاءالله ومع حلول سنة 2021 ستعود الأمور إلى ماكانت عليه وربما أسوء لا خصومات ومعاملة جيدة لهذا يفضل الجميع الهروب الى الخارج.

  • ouzoud
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 16:57

    المتعود على السياحة الخارجية سيجد صعوبة في التعامل مع السياحة الداخلية ، لأنه فرق كبير وكبير جدا،أحيانا تفضل الإغلاق ولا صداع الراس . بالطبع الكثير لن يعجبه سماع الحقيقة !!

  • Azdin
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 17:09

    مهنيو السياحة المغاربة أيام الذروة يحتقرون السائح المغربي و لا يعيرونه اي اهتمام لأنه بكل بساطة مغربي و يصعب النصب عليه كما يفعلون مع الاجانب سواء تعلق الامر باسعار التنقل او الاكل او المبيت او البازار. عقلية النصب معششة و مزمنة . لكن في الاوقات العجاف يستنجدون بالسياحة الداخلية كعجلة السوكور.

  • موضف
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 18:04

    انا رجل تعليم مديون للبنك وكذلك لشركة قروض في اطار قروض الاستهلاك ٠اصبحت انفق على اطفالي واسرتي اخوان لي عطلو عن العمل ٠الا مواطنة من هاؤلاء في تأجيل سداد المستحقات الشهرية ولو الى حين انجلاء الجاإحة الملعونة ٠حسبناالله ونعم الوكيل٠

  • محمد
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 19:52

    خاص من بعدخاص اي ساءح دخل , مرحبا به في الفندق , ولكين ما يخرج يتسارى حتا يدوز 14 ليوم في البيت ديالو

  • riad
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 21:59

    لماذا لا يستغل توقف النشاط السياحي للدعاية للوجهة المغربية خاصة مع ارتفاع استهلاك مواقع التواصل عالميا هذه الأيام؟
    هناك سائح يقول أن المغرب يوجد في bucket list خاصته، أي أنه يدخل في خططه السياحية وينوي زيارته إن عاجلا أو آجلا، وآخر لا يعرف المغرب أصلا ويجب التركيز على هذه الفئة.
    لا أحد يعرف إن كانت لوزارة السياحة خطة لادماج الماركتينغ الرقمي في الدعاية للوجهة المغربية بحيث تكون تتناسب مع كل نوعية وجنسية للسياح، وذلك كما تفعل باقي البلدان… لكن المؤكد أن الفراغ يستغله المنافسون والحاقدون لثني السياح عن القدوم للمغرب
    إحدى المؤثرات البريطانيات على وصائل التواصل الاجتماعي (influencer) قدمت مؤخرا إلى مراكش (ربما في رحلة مدفوعة الأجر من طرف أحد الفنادق مقابل الدعاية) وتحدثت عموما بشكل جيد عن البلد، لكن كم التعليقات المسيئة للوجهة المغربية وبعضها بنية مبيتة (كإعادة الحديث عن الإرهاب في منطقة امليل رغم أن الحادث معزول ومر عليه زمن) وعن أنها أيضا غير آمنة للنساء، فضلا عن النصب وسلبيات أخرى،(تعليقات) تجعل المرء متأكدا من أن الكثيرين ستؤثر فيهم ولن يأتوا إلى المغرب.

  • أمازيغ عربي
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 00:03

    الدول المتقدمة لا تعول في تقدمها على السياحة لأنها قطاع هش سريع التأثر بأبسط الأحداث عبر العالم.
    الدول الغربية تقترح علينا و تزين لنا (و ربما تفرض علينا) بناء وتجهيز المركبات السياحية الفخمة التي نضخ فيها الأموال الباهظة حتى (ننافس) هذا البلد أو ذاك، ثم تفعل نفس الشيئ مع ذاك البلد وتشجعهما بالقروض ؛ و الحصيلة كما يلي:
    – في أوقات السلم، يأتينا السياح الأوروبيون ليتفرجوا علينا و نحن نطبل ونشطح و نردح مع القردة و الأفاعي في مشهد لا يرضونه لأنفسهم، ثم يرمون لنا بعض الدريهمات كما يرومونها للمتسولين. و هم يستمتعون بكل ما شاؤوا و يتجولون في أسواقنا شبه عراة غير آبهين بأخلاقنا وثقافتنا و يستغلون الفقراء في …… و يفرغون كبتهم في ……

    – إذا حدث أي حادث عبر العالم ، لا يأتينا السائح الأوربي و تبقى الملايير التي أنفقت في الفنادق الفخمة راكدة بل تتطلب هذه الفنادق نفقات حراستها و صيانتها . (يتبع)

  • أمازيغ عربي
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 00:15

    – يا للحسرة ، لو أنفقت تلك المليارات على تنمية أولئك المساكين الذين يرقصون في جامع الفنا وغيره ، لو أنفق جزء من تلك الأموال على الرفع من مستواهم التعليمي ومهارتهم المهنية لكانوا منتجين نافعين حقا ، أما الآن و قد تركهم السياح الأوروبيون فالخسارة عليهم و على البلاد كلها .

    – شيئ آخر تربحه أروبا مقابل خسارتنا الكبيرة وهو أنه بدل أن نستثمر تلك الأموال في الاحتفاظ بكفاآتنا الكبيرة و نمكنها من الإنتاج في بلدها بإقامة المؤسسات الكبرى و مختبرات البحث العلمي ، فإننا نهديهم تلك العقول جاهزة لم ينفق عليها الغرب سنتيما واحدا مقابل أننا نبقى و أكثرنا جهال مستهلكون لا نصلح إلا للترفيه عليهم إن هم جاؤوا عندنا للترويح عن أنفسهم بعد العمل المنتج في بلدهم.
    – يا للخسارة !!!! ثروتنا أنفقت على إنتاج العلماء لفائدة الغرب و من أجل الترفيه عليهم في فنادق فخمة لا يجسر عامة المغاربة على الاقتراب منها.

  • القهواجي
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 01:56

    المواطن.المغربي بالداخل ليس له القدره على تحمل أعباء العطله. ااسياحه في المغرب خيطت لمقاس للاجانب و للمغاربه في ديار المهجر.
    باقي حل واحد هو.تخفيز 3 ملايين ساىح.جزائري للسياحه الى المغرب و يتم ذلك بالقيام للاعتذار كما طلب ااسي تبون و هكذا تفتح الحدود و ينقذ الجزائريون اقتصاد المغرب كما فعل من قبل مع تونس
    كلمه تصبحو في نعمة

  • أمازيغ عربي
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:23

    يا للخسارة !! ثرواتها أنفقت بإيعاز من الغرب لتكوين علماء ليعملوا في الغرب دون أن يستفيد بلدهم منهم ، و أمولنا دفنت بالملايير بإيعاز من الغرب في فنادق فخمة لا يجسر المغاربة حتى على الاقتراب منها ليلهو فيها سياح الغرب وليعبثوا بأخلاقنا كيف ما شاؤوا ؛
    و هكذا يبقى الغرب هو المنتج ونبقى نحن المستهلكين و المستهلكين (بفتح اللام). إنا لله و إنا إليه راجعون .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين