24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:0613:4616:4919:1820:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

4.27

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | هل ينقذ أخنوش النقل البحري المغربي من أزمة البواخر المحجوزة؟

هل ينقذ أخنوش النقل البحري المغربي من أزمة البواخر المحجوزة؟

هل ينقذ أخنوش النقل البحري المغربي من أزمة البواخر المحجوزة؟

يتجه الدائنون الفرنسيون يوم 4 من فبراير الجاري لبيع باخرتي "بلادي" و"مراكش" الراكنتين بميناء "سيت" الفرنسي في المزاد العلني، بعد الحجز التحفظي عليهما بسبب ديون متراكمة تبلغ ملايير السنتيمات، في حين يتجه مصير باخرتي "ابن بطوطة" و"المنصور" إلى نفس المآل بعد أن شملهما أيضا الحجز التحفظي بموانئ إسبانية إثر تراكم الديون عليهما.

وحسب المعطيات المتوفرة، فشركة "كوماريت" المملوكة لعبد العالي عبد المولى و"كوماناف" التي تقوم "كوماريت" بتسييرها أوقفتا في الآونة الأخيرة 11 باخرة تابعة لهما بسبب مشاكل مالية وديون متراكمة وصلت إلى ما يقارب 18 مليار سنتيم.

الأزمة المالية لـ"كوماريت" و"وكوماناف" أرخت بظلالها على 2000 مستخدم كانوا يعملون على متن بواخر الشركتين، وهو ما دفع العديد منهم إلى التقاطر إلى المقر الرئيسي لشركة "كوماناف" بطنجة الثلاثاء الماضي للاحتجاج على مآلهم في ظل الوعود التي قدمت لهم على أساس أنهم سيعودون إلى عملهم مع بداية هذا الشهر، وهي الوعود التي لم تتحقق بفعل تراكم المشاكل المالية للشركتين.

في هذا السياق، ذكرت مصادر مطلعة أن الملياردير ووزير الفلاحة والصيد البحري الحالي عزيز أخنوش يفكر جديا في إنقاذ البواخر المحجوزة من المزاد العلني الذي أعلنته عنه السلطات الفرنسية بعد حيازته للبواخر المعنية في صفقة قد تصل إلى ملايير السنتيمات.

وأكدت مصادر "هسبريس" أن أخنوش ينتظر الضوء الأخضر من جهات عليا من أجل إنقاذ النقل البحري المغربي من أزمة حقيقة قد ترخي بظلالها على الربط بين الموانئ المغربية والأوروبية وهو ما قد يؤثر على تدفق الجالية المغربية المقيمة بأوروبا عند عودتها في موسم العطل.

وكان سمير عبد المولى المسير الفعلي لشركة "كوماريت" قد صرح في وقت سابق لـ"هسبريس" على أن "وضعية الشركة ممتازة وتعيش الوضعية التي تعيشها اغلب شركات الملاحة في العالم من مشاكل وتقلبات في تدبيرها المالي" قبل أن يضيف "أن إدارة الشركة منكبة حاليا في البحث على الحلول الكفيلة لتجاوز ذلك".

ومعلوم أن السلطات الفرنسية قد قامت بالحجز التحفظي على باخرتي "بلادي" و"مراكش" التابعتين لشركتي "كوماريت" و"كوماناف" التي تديرها عائلة عبد المولى بقرار قضائي على خلفية ديون غير مسددة ومنعهما من الإبحار مما ترك مئات المسافرين عالقين بالميناء الشهر الماضي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - Marocaine الجمعة 03 فبراير 2012 - 01:47
Ils ont trouvé une solution pour leur crise économique et pour remplir les caisses de leurs trésoreries vides : vendre aux enchères nos bateaux. Pourquoi ils ont laissé les dettes s'accumuler jusqu'à ce temps ?
2 - aksel الجمعة 03 فبراير 2012 - 02:24
le peuple marocain ne veux pas payer de sa poches les pots cassees par les autres. on a paye plus qu'assez depuis 1956. il faut laissez les 2 compagnies regler leur affaires parelles memes sans aucune intervention de l'etat.
3 - Ibno Almaghrib. الجمعة 03 فبراير 2012 - 03:02
لفلوس انتع الكرة أخذها المدرب البلجيكي ، والبواخر أخذتها فرنساء ، مليلية وسبتة أخذتها إسبانيا،و البحر أخذها مرشيكا . أما نحن نملك إلا العداوة فيما بيننا .
4 - doustouri الجمعة 03 فبراير 2012 - 04:26
ATTENTION:la constitution est claire.Il ne faut pas mélanger politique et richesse.je propose que l'etat intérviennent et nationalise le transport maritime.
5 - النجاة الجمعة 03 فبراير 2012 - 08:10
واش هادوك كتسموهوم بواخر, عير خليوهم يبيعوهم.
في فصل الصيف كيعمرونا في هاذ البواخر كبحال البهائم دون احترام ا دنى معايير السلامة
- قوارب النجاة شبه منعدة او غير كافية وفي حالة يرثى لها
- صدرياة او سترات النجاة منعدمة

اما عن الخدمة داخل الباخرة" le service" فحدث ولا حرج

والله يحظ والسلام
6 - mohamed de l itali الجمعة 03 فبراير 2012 - 08:17
سبحانالله الاتحاسبت مع مسؤولي هاته البواخر ما تلق عندهم والو كتبوا كلشي لعيالاتهم
7 - casaoui الجمعة 03 فبراير 2012 - 08:56
Bien sur tout ca arrive a Mr Abdelmoula ,c'est la vengeance des colons francais et des vendue marocains qui ont vendu le maroc,
c'est le seul maire de l'histoire de la ville de Tanger qui a protesté contre les entreprises vampires françaises ,
c'est pour ca que les vendue ont limoger Abdelmoula de maire de Tanger et il ont nomé a sa place le frére d'un vendue et corrumpu sans scrupule ILYAS OMARI.
Le peuple marocains a tout compris ,et vous ne prouver plus insulter sont intelligence .
BON COURAGE FRÈRE ABDELMOULA
merci hespress de pubblier
8 - عادل الجمعة 03 فبراير 2012 - 10:12
القضاء الفرنسي ماعندوش العدالة ديال - الباك صاحبي- او -ارا دور- واننا نتطلع الى في هدا البلد كدلك الى عدالة منصفة تساوي بين الفقير والغني وصاحب السلطة ومن ليست له سلطة. ... ونتخلص من منعدمي الضمير الدين يستغلون- السلطة التقديرية- للتربح الغير مشروع.
9 - Abou Hossam الجمعة 03 فبراير 2012 - 10:19
Permettez moi de vous dire que c'est une manière de nous arnaquer comme d'habitude, de faire passer nos sociétés marocaines clées spécialements aux mains des français. Hélas
10 - mouhajer الجمعة 03 فبراير 2012 - 10:21
مرة اخرى الجالية ستادي الثمن بعد منعها من الانتخابات الزيادة في ثمن التداكر سواء السفر بحرا او جوا والان لاوجود بواخر لعودتها الى ارض الوطن ولكن لنا حلا واحدا هو استعمال البواخر الاطالية النضيفة والاثمنة في متناولة الجميع وفينك يا وزير الهجرة وفيق من النعاس ها اخديمة جاتك وبين حنة يدييك
11 - mostafa الجمعة 03 فبراير 2012 - 10:23
بيع سفينة "مراكش" مهين بالنسبة للمغرب...سفينة "مراكش" تعتبر جزءا من تاريخ المغرب...كانت دولة متحركة عندما كان يبحر على متنها الملك الراحل الحسن الثاني الى ليبيا بالخصوص...عندما لم يكن يثق بمكايد القدافي...أنقدوا "مراكش" افتخار المغاربة
12 - de Tanger الجمعة 03 فبراير 2012 - 10:51
l'etat interviendra ds ce probléme pour dire aux chomeurs que le budget ne peut satisfaire tt le monde comme le credit de OCP pour dire au gens que l'office est en crise malgré la hausse des prix dans les marchés internationnaux et comme l'affaire de gerets avec les responsable du sport marocain.faites ce que vous voulez,la vie est trés courte et personne n'échappera au réglement des comptes soit sur terre soit devant Dieu le tt puissant
13 - Ahmed france الجمعة 03 فبراير 2012 - 11:00
السلام عليكم اتمنى ان ترجع شركه وطنيه وعلى رأسها من يهمهم الامر المغاربة من الجاليه وستكون النيجه اجابيه بدون شك لوعلمتم كم كان هناك من نهب وسوء المعماله والرشوه علانياً شيء جاري به العمل وكل المغاربة يعلمون دالك ولان يجب على الدوله ان تبحث عن المسؤولين وتحقيق معهم وتنظر الى رصدهم البنكي من كانت لم أموال مشبوه فيها الى غير دالك من الخروقات لان لإقبال على البواخر بكثافه طوال السنه الثمن ليس مناسب ادا قرنته مع الخطوط البحريه في اوروبا إوا اين الخلل ؟ تشفارت وانتها الامر
14 - le maroc que j'aime الجمعة 03 فبراير 2012 - 11:03
إذا صدقنا هذه التمثيلية فنحن فعلا أغبى شعب في العالم ، فرصة أخنوش للإستيلاء على الأسطول باينة ، إيوا زيدوها على موروكومول اللي كان ديال واحد السعودي و عكسو ليه في تراخيص البناء حتى جاء أبا الحروف اللي هو وزير الفلاحة ...
15 - حدو الجمعة 03 فبراير 2012 - 11:26
يجب على الدولة تاميم الشركة ومتابعة مسيريها قضائيا وحجز كل ممتلكاتهم
16 - Hachmi الجمعة 03 فبراير 2012 - 11:31
Il est temp pour que Mr akhanouch prend en charge la flotte lui aimions il est sérieux et un bon gestionnaire nesite pas Mr akhenouch
17 - ROMARIO الجمعة 03 فبراير 2012 - 11:48
Bonjours; les capitaines des deux bateaux arraisonnés devaient couler lesdits bateaux en France comme ce qui s'est passé en Italie dernièrement à la fois pour perturber leur trafic maritime et pour polluer leur environnement et enfin les faire travailler sous mer durant cette période glaciales comme ça pour les calmer
18 - بدون الجمعة 03 فبراير 2012 - 11:57
الحقيقة أو الواقع لي هاتين الباخرتين جل الناس هنا في فرنسا في ميدان التجارة يعرفونه . وهو أن الشركة عندما تكدس أموال طائلة من الضرائب وفتورات ورواتب المشتغلين وووو<اديبوز لوبيلون>تدعي بالأفلاس وهنا قانون التجارة في فرنسا بحزز ما في الشركة من ألات ومكاتب ولا يحجز أموال أوعقارات أو أي شئ لصاحب الشركة . الكترين يعملن هده الطرق ويشترين سفن أخرى ويبدأ العمل من جديد بأسم زوجته أو أبنه, ونحن نعرف بأن هده السفينة قد أوقفت عن العمل مدة تزيد عن 30 عام لأنها لم تبقى صالحة للأبحار و لنقل المسافرين من مارسيايا إلى كورسيكا ,واشتراها المغرب لنقل المهاجرين من سات الى طنجة في السبعينيات .
كل هده القوالب الا حيل متداولة هنا, وما زاد في الطين بلة وهو يريد أن تتدخل الحكومة كأن الباخرتين كانتا تقل المهاجرين بالمجان. ما كدو فيل زادو فيلة نحن ضد التدخل الحكومي لإهضار المال العام بطرق ملتوية يجب على الحكومة أن تنضر في ملفات العالقة. هناك العديد من التجار المغاربة يريدون رخض للنقل البحري ولم يسعفهم الحض يجب لمادا لأن هناك واحد الدي يريد استغلال النقل البحري لوحده بأسماء شركات وهمية. وأن المهاجرين هم من يتكبدن
19 - hamid الجمعة 03 فبراير 2012 - 11:59
je vais vs expliquer les choses comme elles sont depuis que comarit gere comanav chose qui n a jamais ete divulguer car au debut monsieur abdelmoula en tant que soit disant pdg a nomme que les personnes de comarit a la tete des differents service de comanav qui ont tout fait pour emmerder le personnel comanav a l armement plusieurs licenciement des gens qui ont ete pousse a demissionner car le soit disant directeur croyait que tout etait a lui et mr abdelmoula dont ce type lui a salie son image approuvait tout ce que lui disait son adepte sans se soucier du sort que pouvait lui faire dieu aark ktaf ibadallah et maintenant soit disant qu IL attendent que l etat les aides pourquoi ne pas inspecter ses propres biens et vs allez voir qu il peut regler tout les problemes financiers asavoir salaires et droits sociaux je ne sais pas comment il peuvent dormir tranquillement
20 - بويا عمر الجمعة 03 فبراير 2012 - 12:01
قبل التدخل لإنقاد شركات النقل البحري يجب أولا إسترجاع الأموال المنهوبة من شركة كوماناف وهي مؤسسة عمومية تعتبر مفخرة للمغاربة قبل أن يتم الإجهاز عليها وبيعها لفرانسا لإشارة فالمدراء المتعاقبين على كومناف يتم تعيينهم بظهير ملكي....!!؟؟
21 - محترق على الامة الجمعة 03 فبراير 2012 - 12:09
السلام عليكم واش هاد مول الشركة بغا الوزير يدخل باش ما يخلص هوا والو المرجو الحذر هو اللي حط راسو فهاد الورطة كايقول المثل المغربي "اللي دارها بيديه افكها بسنيه" ماخاصش الديون يتخلصوا من فلوس الشعب
22 - Soufian الجمعة 03 فبراير 2012 - 12:18
C'est vraiment une situation etrange . Comparrant les prix des traversées vers le maroc , ils sont les plus chers en europe, et maintenant on dit que ces deux compagnies ont des difficultés financières, ça sent l'arnaque quelques part. Quelques uns ont bien rempli leures poches à ce qu'il parait.
23 - مسفيوي الجمعة 03 فبراير 2012 - 13:20
سيدي اخنوش انت وطني ابن وطني نحن نحبك لانك انسان متواضع ومستغن عن اجرتك الشهرية ان قمت بهذا العمل الجبار سيكتب لك ذلك التاريخ ولن يمحي ايضا شريطة التدبير العقلاني للباخرتين بعد ذلك حتى لا تقع في نفس الخطا.ثم اعرف لماذا لانك ستنقد حياة 2000 عامل ومعهم 2000اسرة اي ما يعادل حوالي 6000 فرد وهو عمل قد يدخلك الجنة ونعم المصير ايها الوزير
24 - citoyen الجمعة 03 فبراير 2012 - 14:25
في مثل هاته المواقف نريد رؤية القضاء المغربي قويا قويا لأن هذا الأمر يستدعي فتح تحقيق للتأكد من صحة هذه الاخبار اولا وضمانا لعدم التلا عب بمصالح المواطنين واستنزاف أموال الشعب وحماية للاقتصاد الوطني
فماذا وقع حتى تم احتجاز هاته السفن ؟؟؟؟ واش كانو كيركبو المغربي والبراني فابور ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
25 - كسيلة الجمعة 03 فبراير 2012 - 14:38
انها شركة برلماني حزب المصباح فليهب اصحاب المصباح لنجدة شركهم بالاكتتاب
26 - كريم المغربي الجمعة 03 فبراير 2012 - 15:31
أريد أن أفهم هل هذه الشركات تنقل المسافرين مجانا لتتراكم عليها الديون بمليارات السنتيمات أو بالأحرى بمليارات الدولارات يجب على المغربي محاسبة الفاسدين والمنتفعين على حساب مصلحة الأمة , مع تفعيل دور المجلس الأعلى للحسابات وتقديم تقريره الى البرلمان في جلسة عمومية .
عار الله وش مكتبقاش فيكم هذه البلاد
27 - abdellah canada الجمعة 03 فبراير 2012 - 16:40
عملية حلب المواطن المغربي تجاوزت الكمية المتوفرة من الحليب منذ ما يسمى بالاستقلال او بالاحرى الاستعمار الفرنسي الثقافي والاقتصادي .الان نمر الى عملية حلب الدم فالحليب قد جف
28 - لا لتبدير مال الشعب الجمعة 03 فبراير 2012 - 16:53
أعطوا الرخص لمن أراد أن يستتمر في السفر البحري لمادا هدا الإحتكار.
إن جهات عليا في البلاد هي المحتكر الوحيد وليس كما هو مشاع . ولهدا لا نريد تبدير مال الشعب في التبزنيس . المهاجرون لهم شتى الطرق للسفر إن أرادوا. أهل مكة أدرى بشعابها لا تأخدوهم ككبش التضحية. هده الشركة جمعت ما جمعت من ملاير قيمة الضرائب و المحروقات وراتب العمال و لوازم الباخرة من مأكولات ومشروبات وميكانيك ووو... وتدعي الإفلاس وبأن القانون التجاري الفرنسي للشركات تحجز الى آلات الشركة ومكاتبها وحسابها وليس أملاك أو حساب صاحب الشركة. وغدا نرى سفن أخرى بإسم زوجته أو ابنه وبإسم آخر للشركة . المهاجرون كبش التضحية لم تفكروا فيه الى موسميا في عطلة الصيف أفكار ماكرة لأنكم لم ترسلوا إلى أوروبا يد عاملة متقفة<إريس البصري> جل المهاجرين من الجبال والصحراء والبوادي لا يفقهن شئ ولهدا راكم تتلعبوا عليهم كما تشاؤن ولاكن فكرتوا في أولادهم أو أن هناك فوالب أخرى تتبخ في الخفاء للجيل الصاعد, واش ....إفك من الموت
29 - zaki الجمعة 03 فبراير 2012 - 17:12
Mr Abdelmoula a fait preuve d incapacite totale...il faut pas nous attendre au mieu dans toutes ses aventures...la belle tete oui, les belles paroles aussi et les promesses vides...mais tout cela doit aller avec l action et les resultats...sinon...degage et remet ces biens a son peuple apres avoir regletoutes les dues...
...
30 - غيور الجمعة 03 فبراير 2012 - 17:24
حرام علينا ان نتركا شركات مغربيات عرضة للافلاس في الوقت الذي نرى فيه تهافت الاجنبي على الحجز على باخرتها الا يوجد في المغرب رجال اعمال بمقدورهم احتواء مثل هذه الازمات على الاقل رافة بالعمال
31 - marin الجمعة 03 فبراير 2012 - 17:41
les armateurs marocains de COMARIT et IMTC ont expatrié leurs richesses à l'étranger (STA ET LINEAS MARITIMAS EUROPEAS ne sont que des exemples elles appartiennent successivement à Mr KARIA et abdelmoula, et sont de nationalité espagnole wa ma khafia a3dam... )et veulent que l'état subventionne leurs compagnies à partir du contribuable. nos armateurs appliquent le principe de privatiser les bénéfices et mutualiser les risques cela d'une part. D'autres part les commandants de la marine marchande participent à l'effondrement du secteur maritime non seulement par leur silence, mais en tenant des documents qui peuvent decridebilser ces armateurs aupres du ministère du transport et de la marine marchande à savoir les rapports de voyage mentionnant l'etat de chargement de leurs navires, et qui prouvent le détournement flag
32 - krimou الجمعة 03 فبراير 2012 - 17:41
salut tout le monde on est pas capable de faire le management de nos entreprises parcequ il n y a pas de la clarte de nos responsables ila sont des corompus egoistes qui veillent sur leurs biens personneles , il faut attendre la france pour nettoyer nos rues (sita)et les espagnoles pour nous faire conduire il ne faut blamer personne que nous meme les marocains (
33 - jam3 lfna de zürich الجمعة 03 فبراير 2012 - 17:49
لقد سبق لي ان سافرت في الباخرتين والتي اظن انها تعود لفترة السبعينات ...اثمنة باهضة و خدمات متدنية .........في سفن مهترئة ........لاقدر الله ووقع مشكل فانها الكارثة قوارب النجاة قليلة وصدريات الله اعلم هي الله لي كان تاحفظ اوصافي ...................مرة اخرى اخدت باخرة اسبانية من برشلونة عوض سيت الفرنيسة و قد كان كل شئ ممتاز ............اتمنى ان تباع الكوموف والكوماريت للسوق الخردة.............وادا كان اخنوش يرد الاستثمار فمن الاحسن شراء بواخر جديدة واستغلال الطلب المتزايد لهده الخدمة..................
34 - jefe الجمعة 03 فبراير 2012 - 18:50
ثلاثة اشهر لم نتوصل بمستحقاتنا لحد الساعة...2500dhفي الشهر نقوم باعمال خيالية داخل الباخرة حشاك لحمير ميقدش إديرها...و من قدم شكوى باي باي ...لأن المسؤولين في الباخرة يخافون على مناصبهم...المهم سجن متحرك .هذا إلا القليل لا يمكنكم تصور ماذا يحدث للعمال من استغلال فليس هناك اختصاص ما في العمل فيمكن للعامل ان يقوم بكل شيئ من غسل للمراحيض والصباغة وحمل الأثقال وكل الأعمال الشاقة كأن العمال قامو بخطيئة ما في حياتهم ...وهذا كله في باخرة بركان وكل البواخر التابعة لشركة كوماحريت عفواً كوماريت وهادشي ب2500dh ف الشهر ... الشعب يريد إسقاط عبد المولى وجعفر راس الكادر
35 - hamid السبت 04 فبراير 2012 - 00:10
3
bateaux marocains
le personnels coincés dans ces bateaux sans être payés,ils n ont presque rien a manger
les voyageurs qui ont payé leur billets n arrive pas a se faire remboursé.
quelle gestion d envoyer 3 bateaux d une capacité de 1500 voyageurs +500 voitures+les camions+les camping car pour se partager 400 voyageurs en hiver?5,800 000 d euros;ils ont négocié la faillite, pour du fuel
en deux traversés en été c est remboursés.
le gouvernement doit acheter ces bateaux aux créanciers et les utiliser aux profit des marocains,et si comarit ou comanav veut les récupérer,ils remboursent l état avec les intérêts
les marocains du nord de l Europe souffrent de traverser en voiture jusqu en Espagne pour prendre un bateau
36 - ZRAYKA HASSAN الخميس 09 فبراير 2012 - 23:43
هده نتيجة الخوصصة لفلوس قسموها و خلاو لافراي أما فيما يخص العاملون ما عليهم إلا يتحملوا نتيجة تعدد النقابات.
37 - mohamed الجمعة 10 فبراير 2012 - 20:46
ses bateau ne mérite pas de naviguer pour traverser avec nous frère abord il mérité mieux que ça je suis désoler pour les jean qui travaille abord mes ces bateau leur martela noir com du charbon pas d'eau chaud il mérité de transporter des bataille et que l’êta interviens pour assumer les conciquanse no leur billet sont tres cher ou l'argent qui ont gagner ces pas l’êta d'intervenir avec l'argent du contribuable pour payer leur connerie cet
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

التعليقات مغلقة على هذا المقال