تقنية الزرع المُباشر للحبوب تُدر مردودية عالية على فلاحي آسفي

تقنية الزرع المُباشر للحبوب تُدر مردودية عالية على فلاحي آسفي
الأربعاء 22 أبريل 2020 - 07:12

لقيت تقنية “الزرع المُباشر” التي يُشرف عليها برنامج “المثمر” لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) نجاحاً كبيراً في الأراضي الفلاحية التي اعتُمدت فيها بتعاون مع جمعيات وتعاونيات فلاحية في عدد من المناطق بالمغرب.

وتدخل هذه المبادرة، التي تعتمد تقنيات فلاحية متطورة، في إطار جُهود مجموعة “OCP” للمساعدة على تعزيز وتسريع إجراءات تكييف الفلاحة المغربية مع تغير المناخ من خلال تنمية زراعية مرنة تخلق قيمة وذات أثر مستدام.

وتقوم تقنية “الزرع المباشر” (semis direct) على زرع الأرض بدون عملية الحرث، عن طريق استعمال بذّارة محملة ببُذور مناسبة للمنطقة، مع اعتماد تسميد معقلن، وهو ما يُساهم في الحفاظ على التربة ومكوناتها والمخزون المائي فيها.

ويتم العمل بهذه التقنية منذ سنوات في المغرب بفضل تضافر جهود العديد من المؤسسات والشركاء الوطنيين، من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والمعهد الوطني للبحث الزراعي.

والهدف من مبادرة “المثمر” عبر برنامج “الزرع المباشر” هو دعم اعتماد هذه التقنية على الصعيد الوطني كأداة رئيسية لنموذج التحول الإيكولوجي للفلاحة في المغرب، خصوصاً لدى الفلاحين الصغار، للاستفادة من المردودية العالية.

وتمت تجربة هذه التقنية في عدد من مناطق المملكة بشراكة مع التعاونيات الفلاحية، من بينها إقليم آسفي، حيث حققت نتائج جيدة خلال الموسم الفلاحي الحالي بشراكة مع التعاونية الفلاحية “تومي” بجماعة دار سي عيسى، بعدما جرى العمل على منصة تطبيقية مزروعة بالقمح الصلب.

وقال تهامي الخبير، فلاح رئيس التعاونية، إن آلية “المثمر” وضعت رهن إشارة الفلاحين في المنطقة تقنية الزرع المباشر، كما استفادوا من دورات تكوينية شرح من خلالها المهندسون الزراعيون طرق إنجاح هذه المنظومة الزراعية.

وأضاف الفلاح ذاته أن المنصة التطبيقية لهذه التقنية أعطت مردودية عالية جداً من حيث إنتاج الحبوب وجودتها، مورداً أن معدل الإنتاجية المقدر في المنصة التطبيقية وصل إلى 8 قناطير في الهكتار الواحد، وهو رقم جيد مقارنة بمحصول الطريقة التقليدية التي يحقق 3 قناطير فقط.

ويبقى إنتاج 8 قناطير في الهكتار الواحد بإقليم آسفي جيداً أخذاً بعين الاعتبار ضُعف التساقطات المطرية التي لم تتجاوز 80 ميلمتراً من خلال الموسم الحالي الجاف، أما في المواسم الفلاحية الجيدة فيصل مُعدل المردودية ما بين 30 و40 قنطاراً في الهكتار الواحد.

وأورد رئيس التعاونية أن هذه التقنية لقيت استحساناً من لدن الفلاحين في المنطقة، ولأول مرة يتم العمل بها في إقليم آسفي، مشيراً إلى أن عدداً كبيراً من الفلاحين مستعد للانخراط في العمل بهذه المنظومة لرفع المردودية، خصوصاً في ظل التساقطات المطرية الضعيفة المسجلة خلال الموسم الفلاحي الجاري.

وتضم التعاونية الفلاحية “تومي” بإقليم آسفي، المستفيدة من هذه التقنية الزراعية، حوالي 50 منخرطاً، منهم 8 نساء، فيما تبلغ المساحة المزروعة بهذه التقنية نحو 300 هكتار يملكها فلاحو التعاونية.

كمال الحيان، مهندس زراعي ضمن فريق “المثمر”، قال إن إقليم آسفي استفاد من خلال تعاونيتين في جماعة دار سي عيسى وجماعة التوابت وُضعت رهن إشارتهما بذّارتان ساعدتا على زرع 550 هكتاراً على صعيد الإقليم خلال الموسم الحالي.

وذكر الحيان، في تصريح لهسبريس، أن فلاحي المنطقة لم يكونوا على علم بهذه التقنية الجديدة، وأتيحت لهم الفرصة لتجربتها واقتنعوا بشكل كبير بنتائجها، خصوصاً أن الموسم الفلاحي الحالي كان متسماً بضعف التساقطات ورغم ذلك كان المحصول جيداً في الأراضي التي استعملت تقنية الزرع المباشر.

ويبدو من خلال الصور أن هناك فرقاً كبيراً بين الأراضي التي استعملت تقنية الزرع المباشر بدون حرث الأراضي والأخرى التي جرى زرعها بالطريقة التقليدية، أي بعملية الحرث التي تقتضي، وفق ما تعلمه الفلاحون من معارف، تقليب الأرض قبل زرعها.

يشار إلى أن المرحلة الأولى من برنامج المثمر للزرع المباشر يستفيد منها على الصعيد الوطني أكثر من 2000 فلاح وفلاحة في 76 جماعة ترابية على مستوى 18 إقليماً، فيما تبلغ المساحة المزروعة بها أكثر من 10 آلاف هكتار.

ووضعت مصالح برنامج المثمر رهن إشارة التعاونيات والجمعيات الفلاحية في المغرب حوالي 35 بذارة لاستعمالها في زرع الأراضي الفلاحية، وهو ما سيكون له عائد كبير على الفلاحين من خلال رفع مردودية زراعتهم.

ومن شأن تعميم هذه التقنية على جميع المناطق الفلاحية في المغرب أن يساهم في رفع مردودية المحاصيل الزراعية في البلاد، وبالتالي تعزيز المساهمة في تحول الزراعة نحو مرحلة جديدة تتكيف مع التغير المناخي.

‫تعليقات الزوار

26
  • النفط مجانا وﻻ احد يريدها !
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 07:46

    الدول التي اعتمدت على الزراعة والفﻻحة كالمغرب ستخرج ان شاء الله باخف الضرر ، عكس الدول المعتمدة على البترول والصناعة لوحدها التي تعرف أسود أيامها حتى ان البعض يريد التخلص من الزائد من البترول باقل من دوﻻر ولم تنجح ، اﻻكتفاء الذاتي من الزراعة والفﻻح سﻻح المستقبل.

  • متتبع
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 07:51

    هذه التقنية فعلا متميزة. واش كيستافدو منها غير التعاونيات ام أي فلاح يمكن يستافد منها.

  • Brahim
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 07:53

    الفلاحة أولا وأخيرا. وباقي القطاعات وسطا.
    ظاهرة أتمنى أن أراه في بلدي بعد الأزمة الوبائية الحالية وهي الهجرة الحرية المعاكسة للهجرة القروية التي نعيشها منذ تامينات القرن الماضي.
    تخيلو معي انعكاسات ذلك في مختلف المجالات على وطننا الحبيب.

  • ali
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 07:56

    سربيو غيتونا الله اجازيكوم بالخير يالفلاحة بهداك القمح للي جنيتو .الشعير والقمح وصل ثمنه الرقم القياسي لا نستطيع شراؤه مع هذه الأزمة .

  • مهتم
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 08:58

    السلام عليكم
    نريد المزيد من الصور و المعلومات فهذا موضوع حيوي
    على سبيل المثال نوع الحبوب التكلفة المادية نوع الأسمدة شرح مفصل للتقنية من البداية الى النهاية
    إمكانيات التطبيق حسب المناطق ……وشكرا

  • فلاخ
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 08:59

    نتائج جيدة واتكاليف منخفضة للفلاح ب 25بالمئة زائد الحفاظ على البيئة نرجوا دعم هده التقنية لتعم جميع المناطق

  • محمد
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 09:10

    هذه التقنية المتحدث عنها عرفها المغاربة وخاصة الفلاحين مند القدم والمهتم بالتاريخ في شقه الجهوي يمكن أن يقف على هذا النشاط الفلاحي الذي كان الفلاحون يلجؤون إليه في سابق الازمان وبخاصة في سنوات الجفاف وهو ما كان يصطلح عليه في اللسان الدارجي ب" الزراعة على وجه" وهي تقنية تقتضي زرع البدور دون اللجوء إلى عملية الحرث،اذ تقوم العملية في المرحلة الأولى على نثر البدور تم تليها موارة تلك البدور بالة تسمى"الخرباشة"بطريقة تقتضي أن لا تطمر بشكل عميق……

  • حمزة
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 09:23

    ما هو فرق العلمي بين الزرع التقليدي و الزرع المباشر ؟؟؟
    اظن ان عند الزرع التقليدي تكون الحبوب المزروعة عميقا تحت التربة هذا يعيق وصول ماء كافي إليها ، سبب ضعف المردودية إلى جانب العوامل المساعدة مثل تخصيب التربة بالاسمة الطبيعية أو الاصطناعية و نوعية التربة و الحالة المناخية للمنطقة و كمية الماء / كمية التساقطات المطرية .
    اما عند الزرع المباشر تكون الحبوب المزروعة فوق التربة يصلها الماء مباشرتا و تنمو بسرعة و احسن، سبب ارتفاع المدريدية، طريقة تصرف العوامل المساعدة تختلف عن الطريقة عند الزرع التقليدي.

  • مواطن
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 09:26

    اذا كان يستفيد الفلاح من هذه الطريقة فأهلا ومرحبا بكل ما هو جديد متطور اما اذا كان المستفيد الوحيد هو الشركات الاجنبية بمساعدة بني جلدتنا انا ضد كل ما يستغل ضعف الفلاح وكل ما يضر بالفلاح المسكين يكفي ما هو فيه من تعب وحسبنا الله ونعم الوكيل في كل من يستغل الفقير والضعيف لن يتقدم المغرب حتى يعطي لم حق دي حقه كما يقول ديننا الحنيف

  • bernoussi
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 10:14

    A quand une agriculture sans labeur, sans pesticides ni engrais chimiques partout sur le territoire marocain ??????
    les choses bougent dans le bon sens, il faut espérer que cette marche vers une nutrition saine et un écosystème préservé ou sauvé saura se débarrasser des marchands de mort que sont les grandes multinationales de semences à la mort parogrammée pour prendreen otage toutes les populations du monde, celles-la même qui produisent la majorité des pesticides ( produits phytosanitaires en général) afin d'envoyer un maximum de malades chez les médecins afin de nourrir l'appétit vorace des laboratoires pharmaceutiques .
    Le chemin est long mais ce sont des intitiatives à soutenir et à encourager même si l'ombre de l'OCP est derrière celle commentée en article

  • متتبع
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 10:19

    الرجاء التاكد من المردودية التي جاءت في المقال. اضن ان الارقام معبر عنها بالطن و ليس بالقنطار
    تسعة دالخناشي فالهكتار والو
    اما التفنية فهي ايكولوجية من بين محاسنها عدم تدمير الكاءناتالمجهرية للتربة: الحرث يرفع الكاءنات الموجودة في العمق و المتكيفة مع الظروف الساءدة فيه الى السطح فتموت و يدفن الكانت المكيفة مع السطح فتموت كذاك ( اوكسجين حرارة رطوبة….. تختلف حسب العمق)
    شكرا هسبريس

  • Lakiri
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:06

    المرجو من السيد محمد صاحب التعليق رقم 8 ان يفيدنا بشرح مفصل حول هده التقنية من البداية الى النهاية و شكرا .مثلا بعد تنقية التربة من الأعشاب الضارة مادام نفعل ؟ هل تسقى الارض ان كانت مسقية او حتى نزول المطر كي تكون الارض رطبة و رخوة ام نزرع و هي جافة ما العمل. و شكرا

  • khalid
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:09

    اظن انه يحب تصحيح إنتاج الهكتار الواحد من القمح هنا حيث انه كما ورد في المقال 8 قناطر عوض 3 في حين أن الإنتاج الآن هو 80 قنطار للهكتار الواحد صححوا لي أن كنت على غير صواب

  • halimo
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:42

    8 قناطير في الهكتار الواحد !!! ربما تقصد في الخدام الواحد ف 8 قناطير في الهكتار قليلة جدا

  • Haassan
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:45

    انا ابن المنطقة حقيقة ارض اسفي ارض الخير والبركة قطرات مطرية كافية لانجاح الموسم الفلاحي بالمنطة بالاضافة الى تراكم الاسمة والمواد الفوسفاطية والتي من شانها مضاعفة المحاصيل الزراعية الله اداومها نعمة زايدة عن التجربة الواسعة والمتراكمة لدى فلاحي المنطة في مايخص الزراعة البورية غير ان سنوات الجفاف المتوالية اترة على المردودية المرجو من مسؤولي المنطة بحت حلول لمشكل ندرة المياه

  • moha
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 12:02

    Je ne vois pas de rendement si on parle de 8 quintal/hectare c'est rien devant une quarantaine par hectare pour les années normales

  • بوعزة
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 12:08

    السلام عليكم الى المعلق رقم 9
    جزاك الله اخي اسفدت من التعليق نتاعك وشرحتي لينا الفرق مابين الزراعة التقليدية والعصرية

  • Massin
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 12:15

    يجب الاكتفاء الذاتي من الحبوب و مهما كان الثمن، الاراضي موجودة لدينا واجهتان بحريتان لتحلية المياه الشمس طوال السنة لانتاج الطاقة .

  • najib
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 12:58

    بنسبة للزرع المباشر في منطقة الغرب هناك فرق كبير بين الحرت قبل وتهئ الارض احسن من الزرع المباشر الانتاج من 10 إلي 20 قنطار للزرع المباشر ومن 20 إلي 35 للارض المهيئة فرق كبير برك ورغم الجفاف

  • ثدلاوي
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 13:26

    في البور الهكتار لايتعدي 5/10قنطار الحوز عبدة ثادلة بخبرتي كفلاح ان لم يكن جفاف اما الطريقة فهية قديمة

  • Mosi
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 15:01

    انا فلاح محترف…ورقم 8 قتاطر فالهكتار غير صحيح مطلقا..فما بالك القول ان الهكتار كان يعطي 3 قناطر في الطريقة التقليدية..وساعطيكم عملية حسابية بسيطة…
    الهكتار يتم زرعه بقنطار واحد على الاقل…و اليد العاملة و الاشغالالعادية تكلف ثمن قنطار واحد لكل هكتار..الزراعة بالآلة ايضا بثمن قنطار واحد للهكتار..الاسمدة والادوية بثمن قنطارين للهكتار..الحصاد بثمن قنطار واحد الى قنطار ونصف للهكتار…والجمع والتقل بثمن قنطار ونصف للهكتار…
    هذه هي مصاريف الفلاح الذي يصرف اضعف ماكاين على الارض ديالو…قوموا بالحساب و ستجدون ان حتى 12 قنطار فالهكتار تعتبر خسارة فادحة للفلاح…
    الارقام غير صحيحة وإن كانت صحيحة فهي مهزلة.
    في منطقة فاس التي اشتغل فيها الهكتار يعطي مابين 23 الى 35 قنطار القمح اللين و مابين 18 و 25 قنطار للقمح الصلب.

  • sde
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 16:00

    I would like to thank Mr Terrab for his vision and
    and execution to empower the moroccan agriculture sector.

  • فلاح
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 19:31

    الإخوان راه الإنتاجية المشار إليها في المقال صحيحة، وهي معدل 8 قناطير في الهكتار الواحد باستعمال تقنية الزرع المباشر، أما بدونها فقد حصد الناس 3 قناطير فقط.
    هذه الأرقام كلها ضعيفة لأن الموسم الفلاحي ضعيفة بسبب قلة التساقطات، في المواسم الفلاحية العادية تصل الإنتاجية إلى 30 و45 قنطار في الهكتار الواحد.
    المنطقة سجلت في الموسم الحالي 80 ملمتراً من التساقطات المطرية، وهو رقم ضعيف جداً، يعني الجفاف.
    يعني أن 8 قناطير في الهكتار راه النواور والحمد لله.

  • فلاح
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 21:05

    انتاجية الارض في المغرب لا تتجاوز 2 طن في الهكتار وهي انتاجية ضعيفة مقارنة بالدولة الاخرى فرنسا 7 طن الصين 10 طن مصر 5طن يجب تأطير الفلاحين من طرف الوزارة الوصية وتكوينهم فيما يخص التقنيات الحديثة للزراعة و التسميد، القطاع مازال في مجمله تقليديا. في نظري يستطيع المغرب تحقيق الاكتفاء من القمح ادا علمنا انه يستهلك ما يناهز 8 ملايين طن ويزرع ما يناهز 5 ملايين هكتار من الحبوب بعملية بسيطة فانتاجية 4 طن في الهكتار كافية لتحقيق هدا الهدف وهي سهلة المنال يكفي ان تتوفر الإرادة السياسة لتحقيقه

  • فلاح سطاتي
    الخميس 23 أبريل 2020 - 17:03

    نشكر هسبرس على الاهتمام بالفلاح..
    بالنسبة للموضوع فاقول كان من الارجح والمفروض على ocp ان تدع مهمة تطوير هذه التقنية وكذا باقي التقنيات للمؤسسات اهل الاختصاص ، لا ان تخلط بين التطوير التجاري ومواكبة الفلاح لانه بذالك ستفقد الثقة بين الطرفين. اما بالنسبة للزرع المباشر فارى انه هناك خطب ما!!!لانه حسب الباحثين فانه في السنوات الاولى لهذا النظام تكون المردودية اقل من التقليدي .. وتزداد المردودية تدريجيا.. بصفة عامة هذا النظام يضمن فلاحة مستدامة اكثر لانه يحافظ على التربة والماء..

  • محمد بنحده
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 11:56

    قال الرئيس الفرنسي الاسبق جيسكار ديستان في احدى ندواته الصحافيه ان البترول الحقيقي هو الفلاحة ليلفت الانتباه الى ان الفلاحة هي عصب الحياة وتجربة الزرع هذه الحديثة تفرح لانها جلبت للفلاح محصولا من الحبوب مشرفا واذا سهلنا على الفلاحين الماء للسقي عن طريق حفر الابار لكل قبيلة. تعوض الامطار عندما لا تسقط سيتمكن.الفلاح من ضمان محصوله السنوي الوفير من الحبوب بئر لكل مجموعة من الفلاحين يستعملونه عندما تشح الامطار وبجانه القنوات التقليديه الترابية السارو توصل المياه لكل الحقول سنضمن قمحا مغربيا رفيع الجودة ومشتقاته

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس