شفافية الميزانية: المغرب في المرتبة 62 عالمياً

شفافية الميزانية: المغرب في المرتبة 62 عالمياً
السبت 2 ماي 2020 - 08:42

احتل المغرب المرتبة 62 من بين 177 دولة في مؤشر شفافية الميزانية، الصادر الأسبوع الجاري، والذي يقيس مدى احترام الحُكومات لتبيان الضرائب التي سيتم فرضها والخدمات التي يتعين توافرها وحجم الديون التي يتعين عليها تكبدها.

ويصدر هذا المؤشر عن مؤسسة شراكة الموازنة الدولية (IPB) ، ويوجد مقرها في واشنطن، ويُعد الأداة البحثية الوحيدة في العالم المستقلة والمقارنة والقائمة على الحقائق التي تستخدم المعايير المقبولة دولياً في تقييم “الشفافية” و”المشاركة” و”الرقابة” في ما يتعلق بالميزانية العامة للدول.

ويتعلق مؤشر “الشفافية” بمدى وصول الجمهور إلى معلومات حول ميزانية الحكومة، أما “المشاركة” فهو مؤشر يقيس الفرص المتاحة للجمهور للمشاركة في عملیة الميزانية؛ في حين يهتم مؤشر “الرقابة” بدور مؤسسات الرقابة على الميزانية كالسلطة التشريعية والتدقيق في عملية الميزانية.

وحصل المغرب على درجة 43 من أصل مائة في ما يخص مؤشر شفافية الميزانية المفتوحة، مقابل 45 سنة 2017، وهو ما يجعله ضمن الدول ذات الشفافية المحدودة؛ أما في ما يخص مؤشر مشاركة الجمهور فقد حصل على 6 من أصل مائة، ودرجة 44 من أصل مائة في ما يخص الرقابة على الموازنة.

دولياً، جات نيوزيلندا في المرتبة الأولى عالمياً، تليها جنوب إفريقيا ثم السويد والمكسيك وجورجيا والبرازيل، أما أسفل الترتيب فكان من نصيب اليمن ثم فنزويلا وجزر القمر وقطر ثم السودان والجزائر.

وقدمت المؤسسة عدداً من التوصيات للمغرب ليستجيب للمعايير الدولية في ما يخص شفافية الميزانية، أولها نشر البيان التمهيدي للميزانية وتقرير نهاية السنة وإصدار ونشر المراجعة نصف السنوية على الإنترنت في الوقت المناسب، إضافة إلى إدراج سياسة إضافية ومعلومات الإنفاق في مقترح قانون المالية للسلطة التنفيذية.

وفي ما يخص إشراك الجمهور، أوصت المؤسسة بضرورة إعمال مشاركة المجتمع المدني المغربي في صياغة الميزانية، كما دعت البرلمان إلى السماح للأفراد من الجمهور أو من منظمات المجتمع المدني بالإدلاء بقولهم أثناء جلسات الاستماع إلى مقترح قانون المالية قبل اعتماده.

وحسب التقرير فإن البرلمان المغربي يتوفر على رقابة محدودة أثناء مرحلة التخطيط ورقابة ضعيفة أثناء مرحلة التنفيذ المتعلقة بقانون المالية. ولتحسين كل ذلك يتعين على اللجان التشريعية فحص مقترح الميزانية للسلطة التنفيذية ونشر التقارير وتحليلها على الإنترنت.

دولياً، لاحظت المؤسسة أن هناك تحسناً متواضعاً في شفافية الميزانية برسم تقريرها الجديد 2019، لكنها أشارت إلى أن المستويات الحالية للمعلومات الميزاناتية المتاحة للجمهور تظل محدودة، إذ يصل متوسط درجة الشفافية العالمية إلى 45 من أصل 100.

ويؤكد تقرير المؤسسة على أن الميزانيات المفتوحة والشفافية مهمة للغاية لأنها تُساهم في استعادة الثقة في الحكومات وتعزيز العلاقات المتوترة بين المؤسسات العامة والأشخاص؛ ناهيك عن فتح الفرصة أمام المنظمات المدنية والأفراد لتقديم مقترحات يرونها ضرورية.

وقدم التقرير مثال حكومة نيوزيلندا في مؤشر المشاركة العامة، حيث قامت بتجربة جريئة حين طلبت من عامة الناس مقترحات أثناء تطوير “ميزانية الرفاهية” الأولى، والموجهة نحو خمسة أهداف: الصحة العقلية وتحسين رفاهية الأطفال، ودعم الشعوب الأصلية، وبناء دولة منتجة، والاستثمار في البلاد.

‫تعليقات الزوار

7
  • القصراوي
    السبت 2 ماي 2020 - 09:49

    نحن كمواطنين يحق لنا أن نعرف بالتفصيل أين تصرف ضرائبنا. نحن نريد إلغاء تمويل الريع بجميع أشكاله من تقاعد الوزراء و البرلمانيين و سيارات ومجالس و مراصد و وكالات و جمعيات و مهرجانات لا تقدم أي قيمة مضافة و بالمقابل نطلب مزيدا من الدعم للقطاعات الحيوية التي تقدم خدمة مباشرة للمواطنين كالصحة و التعليم و رقمنة الإدارة و دعم المقاولات الشفافة و خاصة المصدرة منها.

  • الى رئيس لجنة النموذج التنموي
    السبت 2 ماي 2020 - 09:50

    وقدم التقرير مثال حكومة نيوزيلندا في مؤشر المشاركة العامة، حيث قامت بتجربة جريئة حين طلبت من عامة الناس مقترحات أثناء تطوير "ميزانية الرفاهية" الأولى، والموجهة نحو خمسة أهداف: الصحة العقلية وتحسين رفاهية الأطفال، ، وبناء دولة منتجة، والاستثمار في البلاد

  • حمو
    السبت 2 ماي 2020 - 10:23

    الله اودي فين هاد الشفافية فين المواطن كيعرف شي زفتة على الميزانية !!! يمكنك في المغرب الاطلاع على اي شيء الا مصير الميزانية ! من منا له الجرأة على ان يطلب من مؤسسة ما اطلاعه على كيفية تصريف ميزانية ما؟ حتى وإن اطلع على شيء ستكون مجرد ارقام لا علاقة لها بالواقع. اما المرتبة 62 إن كانت حقيقة فالجدير بالقائمين على هاذا الحساب مراجعة حساباتهم من جديد لان هناك خطأ ما في العملية الحسابية.

  • mohamed chrif
    السبت 2 ماي 2020 - 11:41

    هادشي اللي تايعجبكم قالت قنوات أمريكية و فرنسية أن المغرب كان سباق و كان و كان
    خلليونا من الكلام الفارغ آش رارو لنا والو الجوع و الفقر و تايوزعوا فالصندوق بينتهم و يعطيو أرقام و صافي
    منين ال CNSS خلص الناس من صندوق كورونا راه كلشي زوين
    اللهم هذا منكر

  • Kastel
    السبت 2 ماي 2020 - 11:57

    أما أسفل الترتيب فكان من نصيب اليمن ثم فنزويلا وقطر ثم السودان والجزائر

  • انا لست متفقا مع هذا التصنيف
    السبت 2 ماي 2020 - 13:37

    باختصار شديد,بلادنا ناجحة شي شوية في قطاع السياحة والفلاحة بالمقارنة مع الدول المجاورة وافريقيا ككل ودول المشرق والمجالات الاخرى كلها سلبيات وبدون استثناء

  • البيضاوي
    السبت 2 ماي 2020 - 17:40

    المرتبة 62 يعني ليس هناك شفافية . لا تحتاج إلى شرح . الميزانيات الشفافة تكون في الصفوف الأولى فقط.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات