هل تتعافى سياحة الفرنسيين إلى المغرب بانحسار كورونا في الصيف؟

هل تتعافى سياحة الفرنسيين إلى المغرب بانحسار كورونا في الصيف؟
الأربعاء 6 ماي 2020 - 11:00

عودة سياحة الفرنسيين إلى العالم بعد انقضاء انتشار فيروس كورونا المستجد هي أولى الأفكار التي تبادرت إلى ذهن الصحافة المحلية بعد تخفيف إجراءات الحجر الصحي؛ فقد تناولت إمكانية سفر مواطنيها إلى المغرب مع حلول فصل الصيف، الذي يشهد توافد كثيرين منهم على المملكة.

وأوضحت مجلة “Cbnews”، في مقال تفصيلي لها بخصوص الموضوع، صعوبة عودة الأمور إلى نصابها في القريب العاجل، واستعادت حزمة من الإجراءات التي اعتمدتها المملكة منذ مارس لمحاربة تفشي الفيروس، مثمنة سرعة السلطات في تعاطيها مع الموضوع.

واعتبرت المجلة الشهرية أنه من الصعب جدا عودة حركة الملاحة الجوية في مثل هذه الظروف، خصوصا بعد الاضطرار على توفير رحلات استثنائية للمواطنين العالقين. كما أوردت نصائح وزارة الخارجية الفرنسية بشأن تأجيل الرحلات السياحية صوب المغرب، تماشيا مع قرار السلطات المغربية.

وفي هذا الصدد، كتبت “Cbnews” أن اللجوء إلى الخط البحري ليس أمرا متاحا كذلك، فالمرور عبر إسبانيا غير ممكن بعد قرار كريستوف كاستانير، وزير الداخلية الفرنسي، إغلاق حدود منطقة شنغن، بالإضافة إلى تضرر إسبانيا بشكل شديد من الوباء.

ولم يستبعد المصدر ذاته إمكانية تمديد الحجر الصحي في المغرب لفترة ما بعد العشرين من ماي المعلنة، موردا أن فرض حظر التجوال الليلي في رمضان مؤشر على احتمال حدوث ذلك، مقرا بصعوبة تحقيق الفرنسيين لرغبتهم، وذلك لصعوبة الأوضاع وصرامة السلطات المحلية بدورها.

وكشفت دراسة قطاعية، بسط نتائجها الزوبير بوحوت، مدير المجلس الإقليمي للسياحة بورزازات، معطيات تثير مخاوف المهنيين بشأن التراجع الكبير للأداء العام للقطاع السياحي بالمغرب خلال السنة الجارية.

وقال مدير المجلس الإقليمي للسياحة بورزازات، في تصريح لهسبريس، إن “الدراسة خلصت إلى أن الحجم الإجمالي الذي سيتكبده قطاع السياحة المغربي سيتجاوز 64 مليار درهم خلال السنة الجارية لوحدها فقط”.

وأضاف قائلا: “لقد تريثنا في إخراج النتائج النهائية لهذه الدراسة إلى أن تتضح الرؤية بشكل أكبر، سواء على المستوى الدولي أو الوطني، وقد خلصت إلى أن المستوى الذي سجلته السياحة بالمغرب خلال سنة 2019 لا يمكن أن تعيد تسجيله إلا بحلول سنة 2030، إلا إذا كانت هناك عوامل استثنائية”.

‫تعليقات الزوار

41
  • Mohssene Tahchane
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 11:10

    المغرب حض بي إحترام الدول الصديق و العدو ،

  • عبد الحكيم
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 11:12

    متى ستفتح الرحلات من أجل المغاربة العالقين في ايطاليا

  • كريم
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 11:12

    الصحة أولا وأخيرا. لا نريد فتح الحدود الدولية لا في الصيف ولا في الخريف.

  • khalid
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 11:15

    من بين كل الجنسيات لم يتبادر إلى أذهانهم سوى الفرنسيين و الذين أغلبهم شحيحون. أليس هناك ألمان أو أمريكيون أو صينيون…

  • ghiwani
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 11:19

    ماما فرنسا عاودتاني هذه فرنسا مابغات تفرق معنا إمكان هي لغديا تدعم الإقلاع الإقتصادي فالمغرب ما بعد كروانا والله أعلم

  • مواطن حر
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 11:19

    لا أضن الامر مستحيل لا فرنسيين ولا غيرهم اذا كنا متفائلين شهر سبتمبر عاد ترجع الرحلات ويرجعو السياح .. أما قبل ذلك الناس لن تضحي بنفسها للسفر حتى لو افترضنا ان الرحلات الجوية رجعت لن يكون المسافرين الا من الطلبة لي كيقراو او الجالية المغربية وبعض الرحلات للناس لي عندهم رحلة عمل… اما السياح!! لا الامر بعيد ان يتحقق شكون لي غيفكر يسافر للسياحة دبا؟؟

  • SKIZO
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 11:19

    السائح الفرنسي كيجيب معاه الكارفان ديالو =الفنذق مسكين مربح والو
    يطبخ اكله لوحده =المطاعم عولوا عليه بكري
    كيتشطر على ربعادريال=عيعلم الشعب التقشف
    كيدخل طول او عرض فالماشية=تعالي وتكبر لا يستحقه ولا يواتيه.
    و لكن احقاقا للحق كيدخل العملة الصعبة .

  • سالم بن هجر
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 11:19

    بحكم عملي كمرشد سياحي غير مرخص وعملي الموازي كبائع صناعة تقليدية منذ 20 سنة أرى انه رغم ما يقال دوريا في حق فرنسا .السياحة الفرنسية في المغرب هي الركيزة والعمود الفقري وهي الاولى من حيث عدد الزوار والاولى أيضا في نسبة العودة . السياحة الفرنسية تضمن الاستمرارية طول العمل وتفادي ما يسمى periode creuse.وبدون الفرنسيون لن تنهض السياح المغربية من كبوتها

  • محمد
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 11:20

    تجاوزا لأزمة القطاع السياحي الوطني و نظرا لتمديد إغلاق الحدود الخارجية و بعد رفع الحجر الصحي الوطني على الدولة تشجيع السياحة الداخلية و ذلك بتخفيض أثمان الفنادق و خصوصا المصنفة الشيئ الذي يتلائم مع مدخول العائلات.ديك الساعة كلشي عايش.ارباب الفنادق و المنتجعات السياحية سيتجاوزون الازمة و المواطن المغربي أيضا مستفيد.خيرنا ما يظيه غيرنا.

  • Tamazight
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 11:23

    En tout cas cette crise le maroc l’a bien géré. Sur le côté communication, le Maroc a su profiter de cette situation pour redorer son image. Le problème ça sera les transports, je pense que la destination Maroc , va gagner en touristes en 2021. Et plus de retraités aussi.

  • Mahzala
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 11:26

    النهوض بالشغب اول الاولويات بناء مستشفيات ولاستفادة من الوديان اللتي يضيع ماؤها في البحر لسقي لاراضي القاحلة لتخصيب لارض وتربية البط والوز والدجاج البلدي اللدي اصبح نادرا في لاسواق

  • البوهالي
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 11:29

    اذا اردتم من السياحة ان تتعافى فيجب الاهتمام بمدننا وقرانا واصلاح البنية التحتية وايضا ببحارنا وشواطئنا التي خربت ودمرت من طرف مافيات الرمال وبعض مستشاري الجماعات الذين لا وطنية في قلوبهم ولا هم ولا حب لهم لهذا الوطن . اتمنى ان يتم نزع كل اصلاح مدننا من الجماعات المحلية و منحها لولاة و عمال المدن والاقاليم مع اجبارهم والزامهم على العمل على تطوير المدن والقرى .فالسياحة كنز لا ينضب ورغم ان المغرب يتحذت عن السياحة بكثرة الا انه لا يهتم بالقطاع وبالمدن وبالشواطئ وبالغابات وبالبحيرات . فاخاف غذا ان لا يزورنا اي سائح لما يراه من تشويه للبلاد وللمدن عمرانها وبيئتها والفوضوية المعشعشة فيها . فاخاف ايضا ان يغير كل السياح وجهتهم من بلادنا والالتجاء الى دول اخرى حديثة العهد بالسياحة واخذت تعطي هذا القطاع اهتمام كبير بل اصبح من اكبر اهتماماتها

  • صابر على البلاء
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 11:31

    السياح الفرنسيون لا فاءدة و لا خير يرجى منهم (( عيشين فابور ))

  • mimoun
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 11:31

    avec le chiffre aujourd hui je ne pens pas

  • Ahmed
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 11:34

    الفرنسيون بصفة خاصة و الاروبيون بصفة عامة قرروا القيام بالسياحة الداخلية فقط لمساعدة اقتصاد دولهم. على المغرب ان ينسى اوروبا و ان يهتم بشعبه اولا

  • كورونا
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 11:35

    شكون اصلا قاليكوم الفيروس غيمشي فصيف حتا شي واحد معارف الا الله سبحانه و تعالى

  • ابتسام
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 11:36

    ياربي غير اتوقف علينا هد الوباء عاد نفكرو في السياحه الفرنسيه او غيرها

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 11:46

    لا بد من اعادة النظر في هيكلة وبرمجة السياحة الداخلية وعدم التركيز على الأجانب فقط. ان التركيز على السياحة الداخلية وبرمجتها باثمنة معقولة ومقبولة ستعيد الروح الى القطاع السياحي بصفة عامة. اما النظرة الدونية المبنية على جلد الذات التي يعامل بها السائح المغربي فيجب ان تنتهي. في اغلب الاحيان يستهلك الساىح المغربي اكثر من بعض الفئات الأجنبية وشكرا

  • عبدو الضريف
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 11:52

    الرهان على السياحة الخارجية ،في ظل الظرفية الوبائية وتداعياتها السلبية على الإقتصاديات العالمية ،رهان غير مضمون حتى لاأقول خاسر لعدة اعتبارات يتعلق أهمها بالسياسات الاحترازية التي ستنهجها كل دولة ضمانا لسلامة مواطينيها في حال التعافي من كورونا كالإبقاء على إغلاق الحدود الجوية والبرية والبحرية…..
    من جهة أخرى المواطن الأوروبي والفرنسي بالخصوص غالبا مايبرمج تنقلاته وفق أجندة زمنية محددة وميزانية مضبوطة وهو أمر أصبح صعبا وغير متاح للأغلبية….يبقى الحل الأقرب لتعاف جزئي للسياحة هو الرهان على السياحة الداخلية….وهو الآخر رهان مشكوك في نجاحه لأن الجائحة أتت على الأخضر واليابس….نطلب من الله تعالى أن عنا يرفع هدا الوباء والبلاء حتى يرجع للنفوس هدوؤها وصفاؤها….

  • مجرد ملاحظ
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 11:54

    ما تزال الدولة الفرنسية لم تحسم بعد في مسألة العطلة و السفر سواء داخل او خارج البلد و هم ينتظرون بداية يونيه لعل الافق يتضح و الوضع الصحي ينكشف و ينقشع و لهذا قاموا بتصريحات (الرئيس و رئيس الحكومة و وزير الصحة) لكي لا يتسرع المواطنون في التفكير بالسفر- كما ان القطاع السياحي جد مثأتر و هو مهم جدا في الاقتصاد و علاقاته متشعبة مع قطاعات اخرى من نقل و فندقة و مهرجانات ثقافية و مطعمة و شواطئ- فرنسا تنظر حلول شهر يونيه لعل الامور تتضح و غالبا مع الحرارة سوف يختفي الفيروس اللعين و قد يخرج الناس للشواطئ و الجبال- لكن السفر خارج دول الاتحاد الاوربي ما تزال معلقة و الحكومة مترددة و غير واضحة و ثمة قرارات ضبابية في بلاد الفرنج و ديكارت و اختلالات لا تغتفر يلاحظها المواطنون بمرارة- اذ كيف يسمح لمواطني دول اوربا بالسفر و هي الاكثر اصابة بالفيروس (ايطاليا بلجيكا بريطانيا) و تمنع دول اخرى مثلا في افريقيا و هي اقل اصابة كما انه حتى في اوربا المناطق تختلف مثلا جنوب اسبانيا اقل اصابة من منطقة مدريد و برشلونة- البرتغال اقل اصابة من بلجيكا الخ- فرنسا اكثر تجريدا و اقل واقعية و هذا امر معروف الخ

  • عادل
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 12:58

    مشكلة المغرب والمغاربة يظنون ويعتبرون ان فرنسا هي مركز العالم وان كل شي فرنسا فرنسا ، العالم فيه 277 دولة ليس فرنسا فقط ، فرنسا والفرنسيون عموما لا ربح معهم ياخذون منك اكثر مايعطونك ومتعجرفون ومغرورون وهذا يظهر عند زيارتهمللمغرب و للدول الافريقية ولكن عندما تلتقي بهم في امريكا او الصين او اسيا فانهم مثل القطط الاليفة وخصوصا في امريكا والصين, اكثر ماأكره في حياتي هي فرنسا والفرنسيين

  • simo
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 12:58

    الناس يتكلمون وكأنهم خبراء في السياحة، فالسياحة تعتبر مثل التجارة تعرض منتوج وتلعب على الماركوتينغ. لا تفرق بين الزبناء والأفضل لمن يشتري من عندك ولو سلعة ب 5 سنتيم. تتكلمون عن فرنسا ولا تعلمون كم يزورنا من هذا البلد من السياح وكم عدد الجالية عندنا هناك وكم هي الإستثمارات الفرنسية هنا وكم تشغل من اليد العامالة خاصة في الأوفشورين. فلنترك التشنجات ونتحدث بالأرقام ومنطق رابح رابح. فخضنا تجربة مع دول الخليج وكانت خاسرة، ومع الصين وأغرقنا بسلهم التي تقلد حتى البلغة المغربية، ومع الأتراك وأغرقونا بسلعهم المصنوعة في البانغلاديش وزارها الملايين من المغاربة بينما عدد الأتراك الذين زاروا المغرب بأعداد الأصابع.

  • الطبال
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 13:05

    رقم 4 khalid . اخي قبل التحدث ورمي اخبار هكذا دون بحث او تمحيص .فانك تغلط من هم حواليك او من يقرؤ تعاليقك . في كل الجنسيات التي ذكرت فقط الفرنسيين الذين يصرفون اكثر وياتون احيانا بعائلاتهم ويؤمون فنادق او دور الضيافة بينما الالمان فياتون تقريبا بكل شيء جاهز وينتقلون عبر سيارات منزلية فيها كل ما يحتاجون اليه وفقط يشترون ما هو ضروري من المغرب ولكن هذا لا يعني ان البلاد لا تستفيد منهم . الصينيون في السنين الاخيرة ياتون بكثرة ولكن لا يستقرون كثيرا واما الامريكيون فيفضلون دول امريكا اللاثينية كوبا والدومنيك وباناما وكوستا ريكا وهي اجمل واحسن وليس فيها مجتمعات متزمتة من ناحية والامريكي اذا منعته من شرب الخمر في الساحات العمومية وفي الشوارع فسيقفل راجعا الى بلاده هو والروسي يجب ان يجدا حريتهما في العطلة . ومن بين فعلا سبب تدهور وعدم تزايد بكثرة السياح وعدم عودتهم مرارا وتكرارا الى المغرب هو انهم يجدون حواجز ومجتمع منغلق وتقاليد مغايرة لطباعهم فيحبذون البلدان المنفتحة والتي يجدون فيها راحتهم وحريتهم

  • Zaloufi fatima
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 13:13

    كنت اعمل في احد المراكز سياحية في برشلونه…..داءما وخاصة سياح الفرنسيون يطلبون مني …..اين يمكن ان نأكل رخيص وجيد…..؟ والفنادق رخيصة……سبحان الله ….الاجناس الاخرى يبحثون عن الاماكن دات رفاهية وثقافية…….وخاصة الالمان و الانجليز……
    يجب على المغرب ان يغير سياسة الاعتماد على سباحة وعلى الفرنسيين…….

  • الموغريب
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 13:23

    النقد و المعيور في لالا فرنسا . راه حنا مكنسواو والو بلا فرنسا.الصيف بلا السياح الفرنسيين بلا مغاربة الخارج غدي يدوز عليكم كحل انشاء الله. انا غادي لكرواتيا اللهم في البراني و رخص من المغرب ولا تخلي 5000 اورو في المغرب و يشبعو فيك سبان و معيور و الله هاد كورونا إلا بينات لينا الاصل ديالنا و الحسد و الغل لي فقلوب المغاربة على خوتهم لي في الخارج

  • samir
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 13:30

    جوابك هذا يبين تقافتك المحدودة فاول بلد سياحي في العالم هي فرنسا وأول شعب يهوى الأسفار هم الفرنسيون فحسب مجلة نيو اميركا للسياحة تم تصنيف الفرنسيين كاكبر من يخصص نصف مدخراتهم للسياحة انا نيةدو تايمز البريطانية صنفت الفرنسيون كأهم هواة السياحة الراقية اما بالنسبة للشح فهذا عكس ماوردته المجلات المتخصصة اذ اعتبر السائح البريطاني و الألماني على رأس السياح الذين لايفضلون تبذير الأموال في أسفارهم و حسب موقع اشتي النيوزيلانذي جاء احصاء بتفضيل الساىح الفرنسي على الأخرين اما المغرب فالذي جعل أغلب السياح منهم الفرنسيون لايشترون الكثير هو سمعته العالمية التي تقول بضرورة التفاوض عند الشراء و هذا ما لايحبه السياح و بالتالي يرفضون زاىد تم الحديت عن السياح الفرنسيزن لان المتخصصين في الميدان عرفو معامن كاياكلو الخبز اما الألمان في اكادير حشمت نقول كولهوم جايين غير فالكرافانات اوا سير اسي خالد بحت شوية عاد علق

  • متتبع
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 13:35

    ملاحظة: في كلمة للرئيس الفرنسي موجودة على الانترنت قال بان الحدود ستفتح تدريجيا في شهر يوليوز بين الاوربيين فقط,ومع بعض الدول في شهر شتنبر مع التاكيد على ان كل شخص يدخل فرنسا اتيا من خارج اوربا فهو مجبر بالحجر 40 يوما.وقال ان فتح الحدود رهين بتطور الفيروس في كل بلد. وكل الدول ستفعل نفس الشيء وتنصح مواطنيها بعدم السفر وقضاء عطلها في بلدها لانعاش السياحة الداخلية.

  • يتبع
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 14:27

    لازلتم تحلمون بالسياحة إنتهت السياحة أي دولة تركز إقتصادها على السياحة فهي عمليا أول الدول الميتة، السياحة تتأثر بشكل سريع لاي طارئ كهذا الذي نعيش فيه أو مثلا لأي عمل إرهابي أو قلاقل سياسية وأنتم ترون حتى الدول الغنية والصناعية والمتطورة إندحرت وستعاني لسنوات طويلة السياحة يستفيد منها شرذمة من الاثرياء والمشكل أن جميع الخدمات المرتبطة بالسياحة تهاوت بشكل سريع كالفنادق والبزارات والمآثر والمرشدين وكراء السيارت غريب مايحدث وما سيحدث ومن يظن أن السياحة ستتعافى قريبا فل يعد قرائته وحسابات.
    على الدولة المغربية نسيان السياحة للأبد ولا تجعلها من أولوياتها الامر خطير جدا. أظن التركيز أولا وأخيرا على الفلاحة سيكون كنز لا مثيل له، في المستقبل سيكون كيلو طماطم أفضل من بسمارت فون يتبع…

  • جوال
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 14:32

    23 الطبال: نعم. متفق معك كل الاتفاق عن كل ما كتبته في تعليقك المعقول حسب نضري عن السياحة
    ورمضان مبارك.

  • tarik
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 14:40

    Ni les Marocains ni les touristes ne seront de retour cette année ne comptez pas la dessus ,le deconfinement c'est pour un minimum de circulations et surtout pour aller travailler pour ceux qui ne peuvent pas faire du télé travaille ,les vacance faut attendre été 2021 si tout vas bien ne vous posez même pas la question pour cette année

  • adil
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 14:48

    عودة سياحة الفرنسيين إلى العالم الفرنسيين هم ارخس شعب في السيحة العالمية. يجب ان تكتب الى المغرب

  • موطن
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 14:48

    متى سيتم ارجع المغاربة العليقين في أوربا والعالم والله مرضينا بكل انوع الوسواس ولاأكتا ب الرحمة أرجوكم ارحمونا نريد العودة الى الوطن نحن

  • Sam.. italy
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 15:06

    الم تجد إلا العرق الشحيح الفرنسي لتضرب المثل به جوعى أروبا هم الفرنسيين وانا لي تجربة باروبا 32 سنة ..ثانيا الم تروا المغاربة العالقين المتخلا عنهم

  • Said
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 15:08

    لا نريد فرنسيين… نريد أمريكيين…

  • Karim
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 16:11

    السلام عليكم. نحن الجآلية المغربية العالقين هنا في المغرب نحن تركنا أولادنا و نسائنا نطلب من الله وصاحب الجلالة نصره الله أن يفتح لنا الحدود مؤقتا حتى يعود كل واحد منا إلى ذويهم وعملهم .الله الوطن النلك

  • حسن اسانيا
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 16:19

    متى ستفتح الحدود لنا نحن الجالية مزدوجي الجنسية حتى الآن لا شيء قمت بحميع الإجراءات ولا شيء زوجتي مريضة في اسبانيا وهي وحيدة مع العلم ان عملي هناك في البادية لي منزل وحيوانات وأرض …… ولا تستطيع القيام بكل شيء لي وحدها .لياخد فيكم الحق وغدا هناك طائرة متجهة إلى مدريد ولا شيء يدكر مع العلم قمت بكل شيء وسبب السفر والمشكل الأكبر أننا نريد الخروج وليس الدخول لمادا المغرب لا يريد من الخروج

  • السياحة
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 18:08

    ماكاين لا سياحة لا والو هاد العام والفرنسيين ماشي حمقين يجيو للمغرب بلش يحصلو تاني، جيبو بعدا غي المغاربة لي عالقين فحاحة وملاحة عاد هضرو علا السياحة فالمغرب وعلاه فيليب كاستنر حمق يخلي الفرنسيين يجيو للمغرب يولي تاني فشد ليا نقطع ليك باش يردهوم

  • الله يحد الباس
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 18:13

    لماذا لا يقترح المغرب على الامم المتحدة احداث صندوق خاص بالكوارث الطبيعية و الاوبئة تشارك فيه جميع الدول كل دولة تساهم بجزء من المال يكون هدفه هو اعانة كل دولة تعرضت للكوارث و الأوبئة . عوض المال لهم والاوبئة والكوارث لنا.

  • يتبع
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 19:10

    يتبع كيلو طماطم أفضل من سفارت فون، ألا للة الدولة المغربية إعادة هيكلة الاقتصاد البلاد والتركيز على الفلاحة ومساعدة الفلاحين بالبقاء في بواديهم وتشجيعهم على العودة إلى الارض أرض الاجداد، كيف تناسيتم الامس القريب لما كانت طماطم وحوامض المغرب تغزو العالم واستبدلتموها ياقتصاد الريع واقتصاد الفروج والخمور كيف تناسيتم الاكتفاء الذاتي الفلاحي المغربي في الحبوب أو الخضر او الفواكه حتى أصبحنا نستورد كل شيء، عودة البادية لطبيعتها الفلاحية والقضاء على الهجرة اتجاه المدينة حتى أصبحت الاكتظاظ بدون فائدة وأصبحت المدن مجرد تسمية عمارات طرق رديئة ومسؤولون أمين جشعين، الان السلاح الفتاك القادم هو الامن الغذائي لوطننا سيعيد التوازن للبطالة وتعيد للبادية دورها الحقيقي في التنمية أما مايسمى المدينة الذكية فأين هي باح.. يتبع

  • fati
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 23:57

    و انا لي راجل ست اشهر ماشفتو اشنو غايدير فهاد الحالة واش مايقدرش يجي للمغرب

  • ابراهيم من الناظور
    الإثنين 11 ماي 2020 - 19:12

    كيف يعقل ان نفكر في الفرنسييين اواو .ما علينا اللن هو الخرووج سالمين غانمين .ما جاوش هاد العام اجيو عام الاخر

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش