اتحاد نقابي يدعو إلى بنك استثماري عمومي لدعم المقاولات الصغرى

اتحاد نقابي يدعو إلى بنك استثماري عمومي لدعم المقاولات الصغرى
الأحد 10 ماي 2020 - 05:45

وجّه الاتحاد العام للمقاولات والمهن، خلال الأسبوع الجاري، رسالة إلى وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة رئيس لجنة اليقظة الاقتصادية، يدعو فيها إلى إحداث بنك عمومي للاستثمار لدعم المقاولات الصغرى والمتوسطة للخروج من أزمة جائحة كورونا.

ونبهت الرسالة إلى “الوضعية الصعبة والحرجة” التي تعيشها المقاولات الصغيرة جداً، قائلة إن معظمها يوجد في توقف دائم، وما يزيد الوضع خطورةً أن هذه الفئة من المقاولات تمثل إلى جانب المقاولات الصغرى والمتوسطة حوالي 95 في المائة من النسيج الاقتصادي الوطني.

ويرى الاتحاد العام للمقاولات والمهن، الذي يضم في عضويته شركات ومهنيين من مختلف القطاعات، أن المقاولات الصغيرة جداً بالمغرب يجب أن تحظى باهتمام خاص من طرف لجنة اليقظة الاقتصادية من خلال إعداد مخطط إنقاذ خاص يضم ثلاثة تدابير.

يتضمن التدبير الأول تكييف منتج “ضمان أكسجين” مع خصوصيات هذه الفئة من المقاولات التي لن تكون لديها الوسائل لمواصلة نشاطها بعد انتهاء الأجل الأولي الممنوح من البنوك المحدد في ثلاثة أشهر، وذلك بسبب نقص السيولة، إضافة إلى تحقيق مرونة أكثر من قبل البنوك في التعامل مع طلبات المقاولات وتبرير القرارات التي تتخذها بخصوصها.

التدبير الثاني المقترح من قبل الاتحاد يشمل إنشاء صندوق استثماري بغلاف مالي لا يقل عن مليار درهم، مهمته الاستثمار في المقاولات الصغيرة جداً في القطاع الإنتاجي التي تُعاني من نقص الأصول، وبالتالي غير مؤهلة لتمويل مصرفي.

ويقترح الاتحاد أن تتم استثمارات هذا الصندوق على مرحلة تمتد إلى خمس سنوات كحد أقصى بقدر يتراوح ما بين 500 ألف ومليون درهم، أي ما يمثل حصة في رأسمال المقاولة في حدود 10 إلى 49 في المائة، والهدف هو دعم استدامة النشاط والعودة إلى مسار النمو.

أما المقترح الثالث فيتمثل في الجمع بين خبرات صندوق الضمان المركزي والوكالة الوطنية لإنعاش المقاولة الصغيرة والمتوسطة في هيئة واحدة من أجل العمل كبنك استثماري عام مهمته الرئيسية تقديم جميع أدوات الدعم المالي للمقاولات الصغيرة جداً والصغرى والمتوسطة.

‫تعليقات الزوار

14
  • محمد
    الأحد 10 ماي 2020 - 06:37

    عجيب أمركم للمعلومة فأنتم القطاع الخاص الذي اعتمدت عليه الدولة للتخفيف من نفقاتها. لا يعقل أن يدعم القطاع العام القطاع الخاص لي مقادش على اقتصاد السوق ينسحب بكل بساطة.

  • عمر
    الأحد 10 ماي 2020 - 06:39

    دعم المقولات لا يتحقق بتغطية خسائرها التي لن تتوقف لكن يتم بدعم الاستهلاك للسلع و الخدمات التي تنتجها المقاولات و ذلك بمحاربة الفقر و رفع القدرة الشرائية للسوق الداخلية. يجب تشكيل بنك للزكاة توجه أمواله للمحتاجين الذاتيين فقط.

  • Salim
    الأحد 10 ماي 2020 - 07:27

    واش من باطرونا ! هادي منظمة تابعة لحزب الاستقلال ما عندها علاقة ب CGEM

  • متتبع
    الأحد 10 ماي 2020 - 07:44

    هناك قطاعات لم تتمكن من الاقلاع او فتح ابوابها حاليا لان مدخراتها إستهلكة ولم يعد لاصحابها سيولة للاقلاع ثانية فضلا عن متأخرات الديون والشيكات بدون رصيد والاتاواة المترتبة عن ذلك.
    اما ضمان اوكسجين فهو بفائدة 4% لا يزيد الا تأزما . ارى ان القرض بدون فوائد ومع ذلك سيدخل المقاولة في صعوبات مالية مستقبلا.
    الكثير مدين بالكراء بالكهرباء بالهاتف والضرائب كل هاته الاموال ليست لها مردودية على المقاولة التي كانت مغلقة طوال مدة الحجر الصحي ناهيك عن أولئك الدين يكترون منازل إقامتهم وكانت تجارتهم راكضة من اين لهم بما يفتحوا به محلاتهم وتادية التزاماته .؟
    يجب على لجنة اليقظة التفكير مليا لتعافي جميع القطاعات ومنها المقاولة الصغيرة جدا لابد من تحفيزها وليس تركها عرضة الإفلاس.

  • صاحبة مدرسة روض ابتدائي
    الأحد 10 ماي 2020 - 08:07

    نطلب إعفاء المدرسة من الضرائب الخاصة بالمراجعة و من الديون التابعة للصندوق الضمان الاجتماعي.
    فرض علي مراجعة ضريبية بقيمة 30 مليون سنتيم. و ذلك بسبب واحد. كنت أدخل المداخل في حسابي الخاص و في أول الشهر كنت أخرج هدا المال من حسابي الخاص عن طريق شيك و أكتب عليه خاص بالموضفين. ولكن هده العملية لم تكن واضحة في la comptabilite. يعني المحاسب هو الدي غلط لأنه لم يستعمل le compte d'exploitation . مع العلم عندما جاؤوا أصحاب الضرائب لم يلقوا عندي ولو 10000 درهم في حسابي الخاص و لا في حساب المدرسة. وكنت مديونة ب24 مليون سنتيم من الصندوق الضمان الاجتماعي قبل المراجعة الضريبية. مع دلك لم يرحمونني. و كل هده الديون غير قادرة لإستخلاصها. ادا أنا مهددة بالإفلاس . نطلب من الدولة أن تتدخل لاعفائنا من ضريبة المراجعة و اعفائنا من دين CNSS
    هدا الإفلاس ليس لصالح الدولة. لأننا نساهم في إزالة العبئ على الدولة كوننا نتحمل مصاريف 170 تلميد ناقص على مصاريف الدولة. و 30 شخص سيبقون بدون عمل.
    نطلب من الدولة إنقاد المدرسة من الإفلاس قبل فوات الأوان .

  • مواطن
    الأحد 10 ماي 2020 - 09:31

    الباطرونا بغات تستحود على أموال الشعب، راه أحسن حل لتجاوز الأزمة هو عدم خلق كثرة الصناديق التي تحتكر من طرف فءة قليلة من اللوبيات وتازم وضعية العامة، فالحل هو ضخ الأموال لكافة الناس والدعم المباشر بدل الاحتكار

  • سعيد
    الأحد 10 ماي 2020 - 11:21

    المقاولات الصغيرة و المتوسطة صراحة في وضع صعب للغاية و الأفق نفسه مسدود و إعادة سكة الانتاج و الرواج أمر غيبي لانعدام تصور اقتصادي حتى لدى الحكومة نفسها ( تصريح العثمة).
    الحل:
    المغرب بلاد الخيرات و الحمد لله أن أساس الحياة الاقتصادية يسير في الاتجاه الصحيح و هو الفلاحة و تطويرها كمصدر للعملة الصعبة يجب أن يكون هدف للسياسة القطاعية في التدابير الحكومية. هناك أيضا مصادر أخرى لاستقرار العملة و هي التصدير و الايتثمار في بعض بلدان افريقية صديقة و بالتالي وجب على الدولة إعطاء أهمية قصوى لتمويل الاقتصاد الوطني بكل الثروات و جمع الصناديق السوداء و الميزانيات الفرعية التي لم تعد صالحة مع هذا الوباء الكل من أجل تمويل المقاولات و أداء ديونها الثقيلة بالفوائد في مقابل تمويل يسير بفوائد منخفضة و استثمار الرساميل المؤداة للبنوك في تمويل مشاريع فلاحية و صناعية و تجهيزية ملاءمة لحاجيات البلاد في هذه الظرفية.
    التمويل الوطني أمر مهم و بالتالي توقع نمو الاقتصاد المحلي بكل جوانبه من فلاحة و تجارة و سياحة و غير ذلك في ظل ركود عام للاقتصاد العالمي.
    الهدف:
    حماية الاقتصاد الوطني من الإفلاس.

  • المتمعن
    الأحد 10 ماي 2020 - 11:23

    المقولات واخا يعياو يطبلوا الابناك في عالم اخر و الوزارة في واد اخر

  • école privée non
    الأحد 10 ماي 2020 - 11:46

    l
    au no 5
    tous les responsables des écoles privées font du chantage pour pouvoir soutirer des aides ,ils gagnent suffisamment ,c"est un commerce et tout le monde le sait,
    les marocains se sont trompés d"accepter les écoles privées ,l"école publique est gratuite ,et a donné des centaines de milliers de cadres de tres hauts niveaux,ces cadres se sont sacrifiés avec des salaires de misere au début ,ce qui a eu une influence négative sur leur pension de retaite,
    il faut supprimer ces écoles nuisibles sur le plan politique,car les éleves des écoles privés se croient supérieurs à ceux des écoles publiques

  • شركة الجد صغيرة
    الأحد 10 ماي 2020 - 12:14

    يجب على الدولة إلغاء المراقبة الضريبة لسنة 2019 للشركات الجد صغيرة، فمن جهة تبقى المبالغ الممكن تحصيلها من هاته المراقبات جد هزيلة بالنظر إلى أن أرقام المعاملات التي بالكاد تغطي نفقات العمل، و من جهة ثانية فإن الثغرات القانونية التي يقع فيها أصحاب هاته الشركات تعود بالأساس إلى عدم قدرتهم المالية على التعامل مع محاسبين معتمدين، و بالتالي وقوعهم كفرائس جاهزة بين يدي مراقبي الضرائب. فمن شأن إقرار نتائج المراقبة الضريبية و ما ترتب عن جائحة كرونا من توقيف للعجلة الاقتصادية بالإضافة إلى تراكم الديون على الشركات الجد الصغيرة، أن يؤدي بها إلى الإفلاس. و بالتالي إلى مزيد من تأزيم الوضع الاقتصادي و الرفع بوتيرة أكبر من البطالة.

  • مهتم ومعني
    الأحد 10 ماي 2020 - 13:56

    يجب أن تتخذ قرارات جريئة وقوية لمصلحة الوطن وتحقيق الريادة ..
    اولا إلغاء جميع ديون الضرائب على المقاولة الصغيرة وبأثر
    رجعي لمدة خمس سنوات ..
    ثانيا .. منحها صفة الأفضلية في الحصول على مشاريع
    ثالثا .. حذف كل العراقيل الإدارية والقانونية أمام المقاولة
    كشرط المقر .. هل يعقل أن شركة لا ترغب أن يكون لها
    مقر ؟ يكفي اسمها واسم من يسيرها ؟
    رابعا .. تخفيف الضرائب حتى تكون المقاولة وطنية في
    تصريحاتها بكل صدق وثقة
    خامسا .. الإنصات والتشجيع ..
    الأمل في الله وفي جلالة الملك حفظه الله ونصره..

  • محمد بلحسن
    الأحد 10 ماي 2020 - 13:59

    أنا شخصيا أشعر بأن جلالة الملك نصره الله وأيده ينتظر حلول إبداعية حقيقية جدرية كأن يتزعم ابراهيم الفاسي الفهري, وما هو إلا مثال لتوضيح الفكرة, بإلتزام كتابي يطمئن فيه الشعب المغربي أنه سيقنع عثمان فاسي فهري, كمثال كوني سأشتغل بالمجان في عملية تطبيق هذا الاقتراح, بأن يسترجع ما لا يقل على 100 مليار درهم في مدة 30 شهرا ابتداء من يوم 20 غشت 2019 مما راكمه هو وعدد من أصدقاءه الأوفياء من كبار مسؤولي الدولة ومسيري مقاولات ومكاتب دراسات ومختبرات وخبرات ومسح طوبوغرافي وشخصيات أجنبية استفاذة طيلة 21 سنة الأخيرة بشكل ملحوظ. 100 مليار درهم تسترجع الى مؤسسة مالية وجب خلقها بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء (6 نونبر 2019) تحمل اسم:
    بنك النمودج التنموي المغربي
    Banque du Modèle de Développement Maroc
    BMDM
    ——————-
    1 في الــ 100 من ذلك المبلغ يخصص لتمويل المرحلة الثانية من برنامج هيئة الانصاف والمصالحة لتعويض ضحايا التطفل على السياسة ونهب المال العام طيلة 20 سنة من 1999 الى 2019.
    انشري يا هسبريس فشروط النشر متوفرة في جميع تعاليقي كما سيتبين مستقبلا عن طريق الذكاء الاصطناعي بعد استغلال الارشيف.

  • بفركان احمد
    الأحد 10 ماي 2020 - 15:03

    اشكر اتحاد المقاولات والمهن على هده المقتراحات.
    اضافتا لدلك نلتمس من لجنة اليقضة. سحب جميع العراقيل
    والشروط من اجل الاستفادة من قرض ضمان اكسيجين.
    متلا على المقاولات التى تشتغل المقهي والمطاعم وهي الاكترر ضرر .ورغم دالك لم يطلب الدعم من الدولة بل قروض من اجل تجاوز المرحلة. علما ان القطاع يعاني اصل من ازدواجية الضرايب والرسوم واحتسابها على رقم المعاملات
    وليس الارباح ومساهمته في التشغيل بحي يعتبر التاني
    من حبت التشغيل . ومن اجل مساعدة القطاع بالاتطلاقة
    والاختفاض بالشغيلة هناك .احراءت ضرروية بجب على الدولة اتخادها. 1 دعم القطاع . 2 تيسير الولوج الى قروض بنسبة فائدة لا تتعدى2% اجل بدء التسديد . سنة على الاقل . اعفاء القطاع من جمبع الضرائب والرسومات لمدة لا تقل عن سنتين. اعفاء القطاع من اداء واجبات الصندوق الضمان الاجتماعي لسنتين او تقليص المساهمة الى حدود 100 او. 150 درهم عن كل اجير . وفتح حوار مع الجميع من خلال المقاربة التشاركية

  • ج م
    الأحد 10 ماي 2020 - 16:56

    السلام عليكم لقد توقفت عجلةةالمقاول الداتي في هده الحالة مما اننا شجعتمونا لكن في الاخير اصبحنا بدون اهتمام دهبت الى البنك نتساءل عن تتبع الملف فكان رد جميل. ملفاتكم الغيت

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز