"لارام" على حافة الإفلاس.. والحكومة تضغط لتخفيض أجور الربابنة

"لارام" على حافة الإفلاس.. والحكومة تضغط لتخفيض أجور الربابنة
الأحد 10 ماي 2020 - 19:30

تعكف الحكومة، بشكل مستعجل، على دراسة الوضعية المالية لشركة الخطوط الملكية المغربية (لارام)، من أجل إنقاذها من الأزمة الخانقة التي عصفت بها جراء تفشي فيروس “كورونا” وتوقف جميع أنشطتها التجارية منذ أشهر.

وحسب معطيات استقتها هسبريس، فإن الحكومة وضعت شروطاً مقابل إنقاذ الشركة من الإفلاس تتجلى في نهج “لارام” سياسة التقشف المالي والقطع مع عهد الرفاهية؛ لأن عودة النشاط التجاري لـ”لارام” كما كان قبل “كوفيد 19” بات مستحيلاً.

وباتت شركة الخطوط الملكية المغربية عاجزة عن أداء ديونها وأساساً ديون شراء الطائرات من الشركات العالمية، لأن أغلب الأسطول الجوي للشركة يتم شراؤه عن طريق التقسيط، وخصوصا أن الشركة اقتنت مؤخراً طائرات متطورة.

ومنذ قرار تعليق الرحلات بسبب إغلاق الحدود في 13 مارس الماضي فقدت الناقلة الوطنية مداخيل تقدر بأزيد من 1.3 مليارات درهم شهريا، علماً أن رقم معاملات الشركة في السنة هو حوالي 15 مليار درهم.

ويذهبُ جزء كبير من ميزانية الشركة إلى تسديد أجور الموظفين والديون، وعلمت هسبريس أن مبلغ 170 مليون درهم تقريباً هو تكلفة رواتب الشركة شهرياً وأكثر من نصف المبلغ يذهب إلى ربابنة الطائرات، والذين يبلغ عددهم 600 ربان وقد يصل راتب الربان الواحد في “لارام” إلى 16 مليون سنتيم في الشهر، أي راتب ثلاثة وزراء تقريباً.

وأشارت مصادر هسبريس إلى أن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة ووزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي رفضتا استمرار نفس التكاليف المرتفعة للشركة في ظل الأزمة المرتبطة بالنقل الجوي.

ومن بين النقاط التي طرحتها اللجنة الحكومية على إدارة الخطوط الملكية الجوية تخفيض رواتب الربابنة وتعويضات التنقل، من قبيل فنادق خمس نجوم في كبريات العواصم العالمية التي تكلف ميزانية كبيرة ولا يمكن للدولة أن تتحمل نفقاتها، في وقت خصصت فيه الحكومة للأجراء والعاملين المتضررين من الجائحة ما بين 800 و2000 درهم.

وتأتي هذه المقترحات، وفق مصادر هسبريس، لأن عودة النشاط التجاري للخطوط الملكية المغربية كما كان من قبل قد يتطلب سنوات، مع الإشارة إلى أن المرحلة الأولى بعد رفع الحجر بالمغرب ستقتصر على السماح بالرحلات الداخلية، والتي لا تشكل سوى أقل من 4 في المائة من نشاط الشركة التجاري.

وأضافت المصادر ذاتها أنه حتى بعد عودة الرحلات الجوية الدولية المتوقعة في غشت أو أكتوبر المقبلين، فإن عامل الخوف من العدوى سيحد من تنقل المسافرين بالشكل الذي كان، بالإضافة إلى أن الشركة لن تستأنف الرحلات مع جميع الدول وذلك حسب وضعية الوباء.

وفي ظل هذا الوضع، دعت الحكومة إدارة “لارام” إلى التفاوض مع ربابنة الطائرات من أجل إيجاد مخرج ينقذ الشركة من الإفلاس ويضمن استمرار أداء أجور العاملين، ومن ضمن ذلك تخفيض الرواتب العليا على غرار ما قامت به خطوط دولية كثيرة مع نقابة الطيارين.

وكان الربابنة العاملون بمجموعة “لوفتهانزا” الألمانية العملاقة عبروا عن استعدادهم للتضحية بما يصل إلى 45 في المائة من أجورهم لأكثر من عامين للمساعدة في خفض تكاليف الشركة الألمانية، التي تواجه الإفلاس، إلى غاية 30 يونيو 2022.

‫تعليقات الزوار

185
  • redwane
    الأحد 10 ماي 2020 - 19:39

    راتب ربان 16مليون يعادل 3 وزراء هههههه

  • redred
    الأحد 10 ماي 2020 - 19:41

    فضل كورونا كبير ، كل القطاعات التي تمص دم المغاربة في حالة الإفلاس. الانتقام الإلهي

  • خاليد
    الأحد 10 ماي 2020 - 19:41

    وهادي سنين ولارام مفالسا اد دابا بكورونا ولا بلا كرونا

  • Hicham
    الأحد 10 ماي 2020 - 19:47

    ان شاء الله اليوم قبل غد لما تغطرست هذه الشركة على المواطنين المغاربة وخاصة القاطنين في كندا و امريكا

  • هاعلاش لوسيور
    الأحد 10 ماي 2020 - 19:48

    والذين يبلغ عددهم 600 ربان وقد يصل راتب الربان الواحد في "لارام" إلى 16 مليون سنتيم في الشهر، أي راتب ثلاثة وزراء تقريباً

  • خالد F
    الأحد 10 ماي 2020 - 19:50

    كل شيء إلا خوصصة الخطوط الملكية المغربية التي يجب أن تبقى في ملكية الدولة،

  • مغربي كاعي
    الأحد 10 ماي 2020 - 19:50

    فايت قريت في موقع فرنسي قبل اشهر ان طياري الخطوط الملكية المغربية هم الاعلى اجرا في افريقيا والعالم العربي و الثاني اعلى اجرا في العالم ولكني لم اصدق حينها !!!
    16 مليون سنتيم في الشهر مالهم بالسلامة كيسوقوا مكوك فضائي بين المريخ و زحل…ربان طائرة متمرس مع سنوات الاقدمية في الخطوط الفرنسية air France او الخطوط الهولاندية klm راتبه لا يتجاوز حوالي 9 الاف اورو !!!
    فعلا المغرب بلاد السيبا و الادرات العمومية والشركات العمومية بحال شي فيرما ولي فيها كيديرو لي بغاوا على هذ القبال راتب مدير الخطوط الملكية شحال غاذي يكون يكما بصح يتجاوز 50 مليون سنتيم في الشهر بحال راتب والي بنك المغرب و مدير ocp و غيرهم …اوقفوا نزيف المال العام

  • sami
    الأحد 10 ماي 2020 - 19:51

    الخطوط الجويه الملكيه المغربيه على حافة الإفلاس بمدخول سنوي بالملاير إذا ماذا سنوق على الأجير الفقير بدون ضمان اجتماعي وهذه الفئة تعد بالملاين 65% من الشعب أو أكثر .

  • القنيطري
    الأحد 10 ماي 2020 - 19:52

    لارام منذ إنشاؤها والحكومة تدعمها كل سنة بالملايير من دراهم لارام منظمة مثل كثير من المنظمات وراؤها الفساد و النهب مثل كذلك السكك الحديدية وووو في فرنسا Air France مخوصصة ب 50% في بريطانيا العظمى السكك الحديدية مخوصصة 100% كفى من النهب يا إما إستقلالية إقتصادية أو خوصصة هذه المنظمات أو إفلاسها كفى من النهب

  • مستفيد
    الأحد 10 ماي 2020 - 19:53

    لا هذا ولا ذلك العصى ليست في أيدي الربانية أو الطقم لطيارن
    المسؤول الواحيد عن كل ما يحدث من الخصائر
    الأول والاخر هو الحكومة الفاشله والسلطات العليا الذي تتخض القرارة الخاطيأة
    الحكم الفاشل في المغرب
    كل حكومة المغرب هم مجرد ولا شيء

  • safwan
    الأحد 10 ماي 2020 - 19:53

    اسألوا العثماني عن غلق الحدود سوف يجلب أكثر من هذا البطالة وصلت 200%

  • ام .
    الأحد 10 ماي 2020 - 19:54

    هدي مصيبة وصابت الجميع الله يستر و صافي.

  • طارق
    الأحد 10 ماي 2020 - 19:55

    لارام شركة متعسفة اتجاه الزبناء. يتعاملون مع الزبون كما لو كان ذليلا حقيرا يستعطفهم. اثمانهم غالية جدا و خدماتهم دون المستوى.
    تحياتي

  • مواطن غيور1/ الأخطاء
    الأحد 10 ماي 2020 - 19:58

    السلام عليكم
    بعض المعلقين يطالبون بعودة الحجر لشهر أو شهرين و آخرون طالبوا بنزول الجيش و آخرون…أقول لهم ما يلي:
    – عبد ربه كنت من الأوائل المطالبين بنزول الجيش في بداية ظهور الوباء لأن الداخلية ليس لديها الإمكانيات اللوجستيكية و حتى الإنضباطية لدى الجيش، هدا سابقا أما الآن فرأينا و اكتشفنا انتشار الفيروس داخل ثكنات الجيش نفسها ،و ربما يكون خروج الجيش سببا لانتشاره في وسطهم و هدا خطير.
    – لتمديد الحجر شهرا إضافيا أقول لكم اتقوا الله، إدا كنت غنيا فأغلبية الناس لا تملك عشاءها، و هناك من الناس من لن يتقبل الصدقة و لو مات جوعا.
    – أظهرت الأبحات العلمية أن قوة و تأثير الفيروس في تراجع مع اقتراب الصيف، كما أن الوفيات في تراجع كبير و 0 حالة مستحيلة، لاكن الخطير أنه سيرجع في الخريف المقبل!؟؟
    -أظهرت أيضا أهمية التعرض للشمس بصفة منتظمة للرفع من المناعة و للوقاية من أمراض منها الفيروس التاجي و الإكتئاب الحاد الدي يؤدي للإنتحار. ما بالك بالناس التي لم تر الشمس لشهرين!
    إدن ما هو الحل؟ وضع الكمامات الجميع، تباعد اجتماعي، ترك المسافات الضرورية، تعقيم اليدين و مقرات النقل المعامل الإدارات ..

  • خوصصة
    الأحد 10 ماي 2020 - 19:58

    الربابنة باغين اجور ضخمة,الزبناء يريدون طائرات جديدة وتذاكر رخيصة,ادعو الدولة المغربية الى بيع الشركة للخواص

  • طال الصبر
    الأحد 10 ماي 2020 - 19:58

    ارقام اول مرة اسمعها عن اجور الربابنة و فنادق خمس نجوم وارباح تفوق المليار دولار.اظن ان الدولة ستقوم بانقاذ الشركة على غرار القناة الثانية وداءما من جيوب المواطنين اما بالرفع من ثمن النقل العمومي او ضريبة وساءل النقل.لا استغرب هذا السناريو.

  • رشيد
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:01

    ولماذا لا يتم تخفيض تعويضات البرلمانيين وكبار موظفي الدولة و الوزراء وكبار مديري المؤسسات والشركات العمومية ثم إيقاف تعويضات التنقل والتي هي بالأساس متوقفة بسبب جايعة كورونا

  • الامتيازات
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:01

    ربان طائرة كيتخلص 16مليون !!!!!! بالاضافة إلى الامتيازات الخيالية . ماذا يميز هذه المهنة عن باقي المهن !!!! الريع حتى في العمل إيوا يتحاسبو معا ضلوعهم و يخلصوهم

  • خالد تازة
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:03

    راتب الربان الواحد في "لارام" إلى 16 مليون سنتيم في الشهر، أي راتب ثلاثة وزراء تقريباً
    المشكل في اجر الوزراء الذي هو مرتفع دون ان يقدموا شيء لهذا الوطن اما الربابنة فيستحقون اكثر نظير كفاءتهم وعلمهم

  • أكاديري From Germany
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:04

    هاد الشركة مع إرتفاع أثمنة تذاكرها المبالغ فيها وتأخير رحلاتها وفقدان أمتعة المسافرين وسوء خدماتها أرضا وجوا، إلى أني لا أستطيع عتابها ، فقد وجدت رحلة من رحلاتها من زوريخ الى اكادير فحجزت فيها قبل الرحلة بأربع ساعات والسبب ان والدتي كانت عندي بالضبط في مثل هذا الوقت اواخر عشر رمضان، جاءنا إتصال من أكادير أن أخي توفي موت فجأة صلى الفجر فمات وهو صائم رحمه الله وهو في سن 42 سنة، وكان رحمه الله لا يعاني من اي مرض كان سليم ..
    الشاهد أني لو لم اجد تلك الرحلة وبثمن مناسب لكان المصيبة مصيبتين بحيث ان الوالدة قد يصيبها شيء وهي لم ترى أخي وبعيدة عن البيت بالمغرب ..

  • حلل وناقش
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:04

    لا رام لوقيتا ليكان المذير ديالها السيد بنهيمة قالو بانه انقدها من الافلاس ولوقيتا لي دارو الربابنة الاضراب قالو بانها على حافة الافلاس ودابا مع كرونا راها على حافة الافلاس واش من تاريخ لي هاد الشركة غتربح

  • بزيكر
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:04

    لحم لا خناز كيهزوه مليه عند العوده يجب رد الاعتبار لمواطنين المغاربه بركا من تنافيق لارام غير كتربي الريش او كتقلب وجهها مع المواطنين ودبا شوفو شكون ينقدكم من غير لمغاربا اكتر من سبعين فلميه من مغاربه مبقاوش حملينكم ولا يسفرو معاكم اتمنه خياليه ومعامله كارتيه ونفخه وطنيز الحصول والله مينفعكم مع لمغربا غير تغيير جدري

  • معلق
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:04

    نتوما عارفينهوم عايشين الرفاهية ومبرعين مع راسهوم وعاد دبا كتقولوها في حين أننا نسمع أن الشركة على حافة الإفلاس قبل هذه الجائحة وفين هي المحاسبة شركة كدخل زبابل ديال الفلوس وديما كتشكي مهم غي باش نتفاهمو مع بحال هاد الشركات متبقاوش علينا بالشكاوي ديالكم حنا راه كنبكيو الدم ومعندنا لمن نشكيو إلا للواحد القهار

  • %%%%
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:05

    il n y a pas que la ram qui va faire faillite les 2/3des entreprises privées vont faire faillite la question est. comment faire pour relancer le maroc ?

  • Amine
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:07

    يصل راتب الربان الواحد في "لارام" إلى 16 مليون سنتيم ههههههه ولله إلي حنا هير متقلين عليهوم فهاد لبلاد وبه وجب الإعلام

  • Khalid
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:08

    On n’a jamais parlé du salaire du PDG et de ses frais de déplacements?
    Les salaires des représentants payés en devise.
    Il faut afficher le salaire de tout le personnel RAM pour connaître d’ou vient le problème.

  • وجدي
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:10

    تخقيض اثمنة التذاكر وتشجيع السياحة الداخلية لانقاذ الشركة

  • زعيتر
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:10

    في الحقيقة يجب التفكير بجدية في خفض الرواتب التي تفوق 40000 درهم في جميع القطاعات الحكومية أو المؤسسات العمومية
    يجب القطع مع الرفاهية الزاءدة التي كان ينعم بها العديد من المسؤولين وسامي الموظفين
    اعلى راتب يجب ان يكون 40000 درهم مع حذف بعض الامتيازات العينية او النقدية

  • مواطن
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:10

    في وقت خصصت الحكومة لإجراء و العاملين المتضررين مبلغ 800 و2000 درهم.؟؟؟؟ الحكومة لا تستحيي.هد الفلوس راه ديال المتبرعين ماشي ديال الميزانية.16 مليون اجر الربابنة+ اجور الوزراء وووووو.اجور مبالغ فيها الناس لي صنعو الطائرات و الوزراء الاوروبيينراتبهم اقل بكثير.اللهم ان هذا لمنكر.

  • أنوار يوسف
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:11

    في نظري يجب خوصصة هذه المؤسسة لأن مسيروها الحاليون أو القدامى عملوا بكل تفاني لافلاسها في ظل غياب الحكامة و عدم وجود أي ربط بالمحاسبة الى متى هذا التسيب والخيانة إلى متى ؟؟؟؟؟

  • jamit
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:12

    يجب ايضا تخفيض اجور جميع موظفي المغرب الى النصف و الرفع من مساعدة و تعويض كل من فقد شغله على الاقل ب 3000 درهم هذا هو العدل

  • يوسف
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:12

    16 لمليون اللهم إن هذا منكر، و من مؤسسة تابعة للدولة. قانون الرواتب يجب أن يسري على الكل بما في ذلك سقف الرواتب العليا.

  • قنيطري 1
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:14

    كان يجب التفكير في تخفيض التكاليف منذ اليوم الأول لتوقيف نشاط الشركة. فالطاءرة وإن متوقفة تكلف الشركة مالا كثيرا. أما الربابنة ونقابتهم، فمطلوب من الدولة أن تتخد موقفا حازما للتصدي لأنانيتهم وابتزازهم للشركة. البلد يمر بأزمة وبظروف قاهرة، وبالتالي على الجميع أن يتحمل مسئوليته ومنهم الربابنةاللدين يجب عليهم أن يتقبلو تخفيضا مهما لأجورهم. إضافة إلى أن تلك الأجور السمينة لا تتناسب ومستوى الأجور في البلد ولا بحجم أعمال الشركة

  • morad
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:14

    ربابنة مجموعة لوفتهانزا الالمانية عبروا بصراحة عن استعدادهم للتضحية ب 45 قي الماءة من دخلهم الشهري لمدة سنتين
    واغنياء ووزراء المغرب والبرلمانيين وزد عليهم الفريق الوطني لكرة القدم
    هل يستطيعون التنازل عن نصف مكتسباتهم

  • مواطن فقط
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:14

    لا افهم كيف يفكرون ربابة لارام.هنا في المانيا اتفقت رابطة الربابنة Lufthansa بالتنازل بشكل تطوعي ب50% من رواتبهم حماية للشركة.

  • rochdi
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:15

    Vu la qualité médiocre de son service et de ses prestations, il vaut mieux que cette société fait faillite et disparaisse,….en attendant de créer une nouvelle société aérienne citoyenne qui resepecte ses clients et clientes.

  • Jamal
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:15

    16 مليون سنتيم و فنادق 5 نجوم !!! لماذا كل هذا التبذير???
    حتى لو كانوا يقودون الطائرات نحو المريخ فلا يستحقون هذا الراتب.

  • هشام متسائل
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:16

    بنفس المنطق وبما أن المغرب يعيش أزمة خانقة يجب تخفيض أجور وتعويضات البرلمانيين خصوصا أن أغلبيتهم لا يفيدون المجتمع والوطن بشيء خلافا لريان الطائرة الذي على الٱقل هو مسؤول على سلامة وحياة مئات الأشخاص في كل رحلة

  • من بوعرفة
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:17

    16 مليون ؟؟؟ تباااارك الله لو كان كنت عارف ان الربان يخلص هاذ المبلغ نجمع الليل مع نهار و نضحي بالمراهقة و هبالها باش نولي ربااان علما أن هاذ المهنة في طريقها للانقراض حيت طيارة ولات كتسوق راسها براسها ما محتاجاش ربان

  • Robinhood
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:19

    وكان الربابنة العاملون بمجموعة "لوفتهانزا" الألمانية العملاقة عبروا عن استعدادهم للتضحية بما يصل إلى 45 في المائة من أجورهم لأكثر من عامين للمساعدة في خفض تكاليف الشركة الألمانية، التي تواجه الإفلاس، إلى غاية 30 يونيو 2022. لا تعليق يشفي الغليل من فوق هاد الجملة.

  • Mounir usa
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:20

    آلله كبير سنوات و نحن نشتكي من غلاء التدكرة و الاحتكار اللدي تمارسه لارم و البقية تعرفونها

  • الحمص
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:20

    اللي ما بغاش يتفهملي هو كيفاش سنينا عددا ديال الارباح الخيالية تقضي عليها 3شهور دالازمة
    اذن هادي ما تجارة ما ستة حمص

  • مهاجر
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:21

    رغم غلاء التذاكر RAM باضعاف مقارنة مع الخطوط الجوية الاخرى مازالت تتخبط مند سنين في فشلها و مشاكلها مما يعني سوء التدبير من الاول و الأجور الخيالية المصروفة على مسخدمي هدا القطاع

  • Reda
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:21

    لي كانت باغا تزوج pilote تنسى الفكره ، للدعابه فقط ،نساو كورونا شويه

  • سفيان المغربي
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:21

    حكومة مأمورة لا حول لها ولا قوة سوى تنفيذ الأوامر بالطبع

  • مواطن
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:21

    أتمنى من المغاربة أن يستشعروا لذة الشهر الكريم،و الجائحة ستمر بسلام إن شاء الله.

  • معلق
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:21

    كل الكوارث الإقتصادية سببها هي الحكومة التي تنهج تبعية عمياء لفرنسا. الفيروس هو زكام عادي نعم، قد يؤدي إلى وفاة من لهم مناعة ضعيفة. لكن لا يختلف عن باقي حالات الزكام السابقة.

    التضخيم الإعلامي هو الذي خلق الهلع عمدا بين المواطنين و ليس الفيروس. حتى الصين لم تقم بفرض حجر صحي شامل، اكتفت فقط بوهان و لم تشل حركة الإقتصاد بل و حافظت على مطاراتها مشتغلة بدون توقف تستقبل الطائرات من كافة الدول للتزود بالمواد و المعدات الطبية.

    لماذا اتخذت الدولة المغربية قرار الإغلاق الكامل دون دراسة و حكمة مسبقة ؟؟؟ أين مركز الدراسات الإستراتيجية ؟؟؟

    الدولة هي المسؤول الأول و الأخير في كل شيء : اقتصاديا، اجتماعيا، سياسيا …

  • ربان
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:25

    16 مليون سنتيم للربابنة عاد فهمت علاش البنات كاملين كيحلمو اخطبهم ربان حبا الشهرية ديالو

  • علال
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:26

    اوى اعلى هاد القبال.القطاع السياحي الله ايرحموا.واليني موصيبة هادي ياربي .

  • عبد الله سيسو
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:26

    أذا كانت الحكومة ترى أن الربابنة يستهلكون بلا حساب فلتكن الحكومة هي المثل السامي وثشرع في تخفيض نفقاتها ورواتب
    ها ثم يليها نواب الامة وكبار المسؤولين حينئد لا بأس في تخفيض رواتب ومستحقات باقي المسخدمين من السلم الاعلى نحو الاسفل كل حسب طاقته

  • Hammo
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:29

    و ربحو اموال طائلة جذا و خصوصا في فترات العطل المدرسة حيث لارام تضرب الاثمنة في 2 و يضطر مغاربة العالم المساكين لشراء هاته تلتذاكر لزيارة عائلاتهم و اقاربهم بالمغرب لتجل صلة الرحم خصوصا بالنسبة لابنائهم المحتلجين للقاء و التعرف على اقربائهم و التعرف على بلدهم و اصلهم و بلدهم. هاهي لارتم تحرم اكثريتهم من هذا الواجب الانساني بفرص اثمنة مرتفعة خثزصا في فصل الصيف. المهاجر يصل يشتغل باجر زهيد لا يسكن و لا يغني من جوع طيلة سنة او اكثر ليوفر ميزانية عطلته في الكغرب و هاهي لارم تنهتل عليه لتمتص دمه في اثمنة التذاكر و خصوصا مغاربة كندا الله يكون في عونهم…هاهي الان لارام تريد ان تصغط على ربابنتها بخفض الاجور. ترى ؟ اين هي الثرزة التي تحصدها كا سنة !!!!! و الله لا عرف اين تمشي هاته الاموال ! يخلصو صيانة الطائرات و اللموظفين و المستخلصات وووو…و غي يشيطو الاملايييير…و الله عجيب امركم يا لارام ! ما كاتحشموش !!!

  • مدريد
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:30

    ربان طيارة 16 مليون سنتيم في الشهر. السؤال المطروح الآن ماذا يقدم هذا الربان للإنسانية من أجل انقادها من الفيروس الذي يفتك بها. لاعب كورة لا يسمن و لا يغني من جوع ماذا يقدم الآن. انتبهوا ارجوكم إلى من هم في الصف الأول من أطباء و ممرضين و باحتين في كل الميادين. حسنوا ظروفهم المادية و المهنية. و الله الموفق.

  • الرامي
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:30

    حفظ الله بلادنا من كل بأس ومن كل مكروه. فالمغرب قلب واحد

  • المعقول
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:32

    لكل مشكل حل يجب البدء بعقد شراكات مع دول تريد هي كدلك الخروج من الأزمة مع الاخد بجميع التدابير الوقائية مع إلزام المسافرين من الجهتين بالكارونتين ألخ………….

  • احمد
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:32

    الرواتب في المجال الرياضى والفن والنواب السامون،والوزاراء،ووالى بنك المغرب والمدير العام للتلفزة المغربية ،الاتصالات، الفوسفاط، المياه والكهرباء، ورءيس مجلس النواب والمستشارين ورءيس الحكومة وعديد من التماسيح والاشباح مبالغة فيها. هاته الرواتب لا يستحقونها في دولة تعتمد تصلها احيانا الطبقة الفقيرة قفة مساعدة لا تتعدى قيمتها 150 درهم ويطبل اليها الإعلام

  • سعيد
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:35

    الخطوط الجوية المغربية عليهاء ان تكون قيمى مضفة للقتصاد المغربى والايس علاء على الخزنة العامة يجب اعدة هيكلة كل الشركة العمومية التى لاتجنى الارباح

  • علال الشكاك
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:35

    بيعوها
    لمن يقدر على تسييرها. القطرية او الإمارات او ايبريا او بريتش ايروايز
    فهمتو؟

  • Mohammed
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:37

    Salam alikom,
    Le mot la Ram me fait mal à la tête.
    Ils gaspillent l'argent pour rien, publicités inutile, les gestionnaires sont incompétents personnel aussi
    Les prix sont supérieurs avec un mauvais service.
    Le comportement des personnels est 0, discrimination même entre marocain, le personnel se comporte bien avec a europen et moinavec un Marocain.
    Généralement la qualité est 0.
    J'ai été obligé de prendre un avocat pour régler une réclamation : arriver en retard plus 3h j'ai raté mon escale et ensuite ils te répondent à on peut rien faire .
    Je suis obligé de prendre air canada air France air transat lufthansa parce que ils ont un service après vente impecale.
    On va faire un sondage sur Hespress sur la qualité de services et prix et je pense ils vont pas dépasser 10%.
    Donc je pense que la mentalité des gestionnaires et aussi non r3spect de citoyen marocains poussent les M R E a boycotter la Ram.
    Salam et merci de ne pas effacer mon commentaire.
    RAMADAN karim

  • bouthirit
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:41

    ادعوا الحكومة إلى إعادة ترتيب الأوراق والتدابير وإعداد خطة لرفع الحجز عن الطيران . والاسفار . وتنقل المواطنين مع إلزامية وضع الأقنعة فرنسا التي تعرف إلى حدود اليوم وفيات تقدر باكتر من 200 حالة في اليوم ستفتح اقتصادها . ان الأمر خطير عليكم بفتح الاقتصاد الوطني

  • وجهة نظر
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:42

    لارام والدوزيم لا يقدمون شيءا للمغاربة الا الخطية ياريت يحيدو

  • Yahya
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:43

    مساكين الربابنة والله حتى بقاو فيا بزاف هوما والوزراء ؤ حتى البرلمانيون … لوكان عندي شي درهم نصدقو عليهم في سبيل الله والوطن … هههه

  • مغربي من المنفى
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:43

    ا لله كبيرهذه دنوب المهاجرين المغاربةاللذين كنتم تحرمونهم من زيارة ذويهم فيه ناس مهاجرين بامريكا لم يزوروا المغرباكثرمن خمس سنوات لانهم عندهم الاولاد لان تيكيت غالية اكثر من الف وثلات مائة انسان عنده مثلا تلاتة اولاد ان اراد زيارة المغرب عليه ان يدفع اكثر من خمسة لاف دولار هذا ظلم والوزراء والبرلمانيين واموظفون السامون لا يدفعون شيئا كل شئ بدون مقابل هذا هو المشكل ولكن الله اعطاهم فيروس ليسكت لهم اللوالب ونطلب الله ياخد الحق

  • RALEUR
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:43

    لقد اشتغلت بالخطوط الملكية المغربية منذ مدة ليست بالقصيرة، فكنت أرى كيف كان المدراء وكبار الموظفين والربابنة يتقاضون أجورهم، وبمناسبة أو غير مناسبة تعطاهم منح كثيرة، بينما غالبية المستخدمين يأكلون من الفتات، والغريب في الأمر أن أكثر من نصف هؤلاء المستضعفين كانوا يتملقون ويقفون في صف الإدارة لمحاربة المطالبين بحقوقهم٠ وعند المغادرة الطوعية خرج كبار الشركة وربابتها بمبالغ خيالية وخرج المتملقون بخفي حنين بمبالغ تافهة٠عشنا في هذه الشركة فسادا ماليا وأخلاقيا، كنا نرى بأم أعيننا تعامل المسؤولين مع باقي العمال وعلى الخصوص العاملات، خسارة لم يكن وقتها لا يوتيوب ولا فايس بوك ولا هيسبريس٠

  • abdo
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:45

    16مليون . اول مرة كنسمع .رئيس الصين كيتخلص 5 مليون لشهر بزاففف هاد الريع

  • Marrakchi
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:45

    إذا كان راتب ربان هو راتب ثلاث وزراء ماعلى الحكومة إلا أن تأتي بثلاثة وزراء وتعطيهم طائر من ليحركوها من الأرض يجب كذلك على الوزراء والبرلمانيين تخفيض رواتبهم ليعطوا المثال

  • pilot
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:46

    160000 درهم. اي. 16 مليون. سنتيم
    صالير خامر. لكن يستاهل كل خير…

  • مواطن متتبع
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:47

    وتضغط أيضا على البرلمانيين والمستشارين

  • مغترب
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:48

    سبحان الله . فين كنتو مين كنا كنخلصو 7000 درهم باش نشريو تذكرة لرحلة مدتها ساعتين و نصف . و كنخلصوا و كنبكيو معاها حيث الخطوط الملكية هي الوحيدة اللي عندها او بالاحرى محتاكرة الرحلات بين المغرب و بعض الدول الافريقية . الله يصاوب للجميع و نتمنى لارام تبدل السياسة ديالها و الرؤية ديالها مستقبليا

  • لقاوها سبا باش يحلبو من الدولة
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:49

    لا افهم عشرات السنين و لارام تسحت فالفلوس ولمجرد شهرين او اقل من التوقف اوشكت على الافلاس اين مذخراتها من عشرات السنين من الخدمة والاموال الطائلة جني الارباح واش هاد الناس كايضحكو على من ، الشركة الي وقفت بضع ايام تدعي انها اوشكت على الافلاس هاكا حنيني.

  • sCary
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:49

    مافهمتش انا و الله ،شركات اعوام اوهما تيفرشخوا المواطن المغربي، الارباح راه ماتاتصورش سنييييين هادي ،وماي تتجي المحنة ديال شهرين و لا ثلالتة اشهر كلشي تيبيييع الماتش و تيهز يديه لفوووووق راه بزاف ماءدشي

  • العكاري
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:50

    كما يقول المصريون الله يخرب بيتها عقود ومعظم المغاربة في أزمة مالية ونفسية وفآت أخرى ما ترميه في النفايات ربما معيش حي كامل بكلابه وقططه كورونا عرت عن المستور والآتي أعظم

  • سلام عليكم
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:50

    ههههه دابة عاد فهمت علاش اي بنت كتقول ليك جا خطب فية بيلوط

  • مواطن مغربي
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:52

    تنادي بالافلاس لم تمر شهرين على توقف اسطولها، اين الاموال التي كانت تجمع منذ عقود، او ان الشركة كانت تبدر الاموال في وقت الرخاء، يجب ان تتحمل مسؤوليتها، االكل يريد الدعم من الصندوق.

  • عابر سبيل
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:52

    16 مليول مساكن الي صنعو القمقموم ديال الطيارة معندهومش نفس الصالير الحل موجود وااااالدولة عطيوهوم 2000 درهم وهنيو السوق يصبرو على مايوجدو لقماقم لخرين ه

  • خدوج خنيفرة عاجل
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:52

    راه من عقدين و أكثر حتى أيام دريس بنهيمة

    و نسمع عن إفلاس هاته الشركة المفلسة

    طبعا لأنها شركة تتبع للدولة العميقة و بالطبع ستنتزف مليارات الدراهم من الصناديق السوداء و الضرائب و بعد نهاية كورونا ستنهب هاته المليارات كالعادة و بعد سنتين سيعلن عن قرب الإفلاس

  • عبد الله
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:53

    مابان ليكم غ 16 مليون تقارنوها براتب تلاتة الوزراء لإصلا متيديرو والو ماشي كولشي.. سير شوفو الراتب ديال مدرب المنتخب والكورية فلوس كتشاير. جلدة مافيها حتى نفع

  • المصطفى البهلول صاحب الرؤية
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:53

    ربما تراجعو أنفسكم لعلكم تتقون ضرب الله قرية كانت أمنة مطمئنة يأتها رزقها من كل مكان فادقهم الله لباسة الجوع والخوف بما كانو يصنعون

  • Hamid bennani
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:55

    Je pense la privatisation est la seule solution pour sauver la RAM et ses pilotes

  • يسين
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:57

    هذه الاجور لكيتقداوها مبالغ فيها فأروبا لمتقدمة أو مكيتقدوهاش أوزيد عاد اللعبون ديال كرة القدم لكيشدو 20, 30 ….. مليون والله إلى السيبا…..

  • 3imad
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:57

    اللهم ان هدا منكر 16 مليون سنتيم ف الشهر ناهيك عن التعويضات والفنادق الخمس نجوم، شخصيا لا اتاسف عن بقاءها او افلاسها، تذاكر الشركة المغربية من أغلى التذاكر في العالم وأفلس service, انا شخصيًا قطعتها منذ سنين وأصبحت اسافر مع شركات اخرى

  • réalite
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:57

    vraiment 16 million pour un salaire mensuel et des personnes doit vivre avec 800 dh alors la démocratie participative 🙂

  • عبدوول
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:58

    ١6 مليون ربما لن يتقاضها رواد الفضاء الذين يغادرون الكرة الأرضية نحو عالم أخر، 16 مليون أحسن الفنادق في العالم امتيازات لعائلاتهم و….. ،عاطلين بشواهد عليا لا من ساومهم ناس تبحث عن عمل ب 2000 درهم في الشهر لم تجده… لارام على حافة الإفلاس الحكومة تقيم الدنيا ولا تقعدها لإنقادها على حساب الشعب والمواطن، في نظري يجب خلق صندوق يساهم فيه المواطن لضمان راتب الربان المسكين اللي هو 16 مليون في الشهر على غرار صندوق كورونا اللي يضمن 800 درهم لفاقدي الشغل.

  • متتبع
    الأحد 10 ماي 2020 - 21:00

    فأين عاءدات الشركة قبل الأزمة علما أن الأسطول كله من طائرات قديمة،337, إلا 787 التي لازالت في البداية ,الشركة فيها أخطبوط ينهب عاءداتها، فهناك نهب على مسوى الصيانة، ونهب على مستوى التسيير، ونهب على مستوى استعمال الأسطول بحكم أن الشركة تستاجر طائرات باثمنة خيالية عوض الاستعمال المعقلن للاسطول، لارام من المستحيل أن تاخد المسار الصحيح بحكم المحسوبية والزبونية في المناصب وووووو

  • mohamed
    الأحد 10 ماي 2020 - 21:00

    يجب إنشاء صندوق لمساعدة لارام ، ديما الشعب هو للي كيخلص ديما.

  • med
    الأحد 10 ماي 2020 - 21:00

    وطلقونا للعمل را الوفيات كاينا بكورونا أبلا كورونا أكثر . غير الإعلام ضخم بزاف

  • كلمة حق
    الأحد 10 ماي 2020 - 21:00

    اظن انه لكي تصير ربانا يجب عليك ان تكد وتجتهد لسنوات طوال بليلها ونهارها وان وصلت تعمل تحت التمرين باجر زهيد لا يتعدى عشرة آلاف درهم، وبعد مرور ما يزيد عن عشرة سنوات تصبح ربانا مقتدرا تستحق أجرا محترما. أما ان أردت أن تصبح وزيرا فعليك أن تملك عشرات الوجوه ساعتها يمكنك الحصول على ريع لخدمة حزبك مدى الحياة.

  • احمد
    الأحد 10 ماي 2020 - 21:02

    يجب تسقيف اجور الربابنة..5 مليون سنتيم كافية بالنظر إلى قدرة الاقتصاد المغربي…من يشأ مرحبا من يرفض هناك ربابنة اجانب محترفين ومهنيين يقبلون بهذا السعر احص بالذكر الاسيويين والبرازليين…

  • متتبع
    الأحد 10 ماي 2020 - 21:04

    حناء ولات فيناء فوبياء بغيناء نمشو غير فالأرض ولجالياء المغربية تجي غير فلباطو اشبغيناء فشي طياراء كتخرجهاء مناء خلاعاء

  • مجد
    الأحد 10 ماي 2020 - 21:05

    حسب المقال كاين 600 ربان. فكم عدد الطائرات التي تملك RAM ؟ يعني كم من ربان على طاءرة واحدة ؟ وكم من موظف على طاءرة واحدة ؟ افيدونا جراكم الله بخير

  • Salah
    الأحد 10 ماي 2020 - 21:05

    بما أن الربان يتقاضى 16 مليون سنتيم فهو يملك مؤونة 16شهرا.و بما أننا مسلمون فليتضامنو مع الشعب و يخفضوا رواتبهم….لانهم إدا لم يفعلوا ستمتص الحكومة من جيوب المحتاجين كما فعلت مع المدارس الحرة……

  • alfarabi
    الأحد 10 ماي 2020 - 21:05

    أفضل حل هو خوصصة شركة لارام على غرار معظم الشركات التي تمت خوصصتها على أن تكون الخوصصة 100/100، حتى نغلق هذا الملف نهائيا و حتى نوقف المزيد من الريع الذي يتسبب به هذا القطاع الريعي،ففي حين تعلن معظم الشركات العمومية و شبه العمومية في هذا البلاد العزيزة من ضائقة مالية خانقة لحد الإفلاس مثل القناة الثانية و المكتب الوطني للكهرباء، يستغرب المغاربة من البذخ التي تعيشه هذه الشركات على مستوى الرواتب العالية جدا لموظفيها و الحوافز المالية الخيالية و السيارات الفارهة التي يتم تجديدها كل مرة،و أصلا فالمغاربة ضاقوا ذرعا بالتكاليف الباهضة لخدمات شركة لارام التي دون المستوى

  • لا رااااااام
    الأحد 10 ماي 2020 - 21:06

    قلبت على لارام كتر من 10 سنين، و زغبني الله قطعت معاهم من كازا لباريس علمًا أنني تانعيش فأمريكا و كنت غادي نجي مع يونايتد إيرلاينز للمغرب، لكن ضربات الجائحة و سدو الحدود و لارام سدات الرحلة ديالي و رفضات تردلي فلوسي. الشركة الأمريكية يونايتد إيرلاينز عرضو عليا وصل بالدين مدته سنتين و فاش رفضت ردولي فلوسي كاملين، أما لالاهم لارام قاليك خودي وصل بالدين مدته 3 شهور و ايلا ماستعملتيهش كبي الما على كرشك. لاباس شوية؟ خليت VISA تفاهمات معاهوم و ردولي فلوسي بلهلا يطريه ليهم. و دابا نخلص الضوبل مع شركة تكون حتى د الموزمبيق و مانمشيش مع هاد الشلاهبية. خسارة، من نهار عقلت و هاد المسيرين ديالها لي دارو غير تايزيدو يخرجو عليها، هادو هوما الخونة دبصح.

  • ملاحظ من أمريكا
    الأحد 10 ماي 2020 - 21:06

    اليوم فتحت موقع الخطوط المملكة المغربية
    فوجدت أنهم يبيعون التذاكر ذهابا وإيابا من نيويورك _الدار البيضاء ابتداء من الشهر القادم.
    واسعار التذاكر جد مرتفعة .
    والسفر من نيويورك عبر أوروبا إلى المغرب اقل من ذالك بكثير جدا.

  • انوار
    الأحد 10 ماي 2020 - 21:06

    كونو موضوعيين الخوت لي تيسبو لارام راه هي لي تتدير الواجهة ديال السياحة الوطنية متسناوش من شركات طيران اجنبية تربحو معاها في سياحة

  • متابع
    الأحد 10 ماي 2020 - 21:08

    كورونا جعلتنا نعرف من يستنزف ميزانية الدولة التي يتم جمعها من دافعي الضرائب. لمذا تقارنون ربان لارام مع الوزير.
    المقارنة يجب ان تكون مع العمال الذين يتقاضون 2000 درهم في الشهر ليعرف الجميع قمة اللامساواة واللاعدل والطبقية السائدة في هذا البلد.
    يا ربي اعف عنا

  • ratiba
    الأحد 10 ماي 2020 - 21:08

    يا أيها الفقير إسمع القول من عبد مرَّ من هنا : لا تخف ولا تحزن إن دابة الله هاته إنما هي إنتقام الله لك من اللّذين ٱستعبدونك على أرضه . فاسجد لربّك وٱركع مع الرّاكعين، قد حقة كلمة ربِّك على الظالمين.

  • امل
    الأحد 10 ماي 2020 - 21:09

    متى تعود الرحلات الدولية انا مغربية مقيمة بكندا وعالقة الان ببلدي المغرب بعيدة عن بيتي وزوجي من شهور هل من حل وجزاكم الله خيرا

  • fahd
    الأحد 10 ماي 2020 - 21:09

    عن أي إفلاس يتكلمون والتذكرة الواحدة ذهابا بدون اياب من مراكش الى الدار البيضاء 1600درهم، نلاحظ معظم او كل الشركات تشتكي هل كانو يتقاسمون مع المواطن الفقير تلك الاموال الطائلة التي كانو يجنون كفاكم من العبث

  • الحقيقة
    الأحد 10 ماي 2020 - 21:13

    كل من فيه روح هذا الوطن خاصة ذوي الأجور السمينة يجب عليه المساهمة على الأقل بنصف راتبه

  • مواطن مغربي
    الأحد 10 ماي 2020 - 21:16

    هذا الموضوع متجاوز ، فقد أتبثث الأيام و التقارير المسربة أن مشكلة لارام في سوء تسييرها من طرف المدير العام و حفنة المتملقين منه .يجب أن تبحت في حلول لتطوير خدماتها و ملئ طائراتها لأن دخل موظفيها لم يتغير منذ سنين.
    كفا لأعضاء المكتب التنفيذي للشركة الإختباء وراء أجرة موظفيها لتعليل خسارات الشركة ( أزمة الأمتعة كانت خير برهان)

  • سلام
    الأحد 10 ماي 2020 - 21:17

    يوما بعد يوم نكتشف حقائق صادمة عن الوضعية الوبائية من ناحية الفساد المستشري في البلاد والمفقر للعباد 16مليون شهريا مقابل 2000درهم سميك شهريا مقابل التعويض عن أضرار كرورنا ب1200درهم شهريا ولا ريب أن الفقر أكبر اخطبوط يتخبط فيه فئات عريضة من المجتمع دون حسيب ولا رقيب حسبي الله ونعم الوكيل اعتقد ان هاذا الوباء يخفي وراءه أسرار عجيبة ستنكشف مع مرور الأيام المقبلة المهم كان الله في عون الضعفاء والفقراء

  • عبدو
    الأحد 10 ماي 2020 - 21:19

    راتب الربابنة بالمغرب اقل بما هو معمول به في العالم.
    16 مليون لقاءد الطائرة المتمرس ودو تجربة تفوق 30 سنة.
    هل تدرون كيف يتم انتقاء الربان. ماهي كفاءته ومستواه العلمي.ووووو.
    اصعب و اعقد مهنة في الكون.
    قارنوه مع لاعب كرة أو برلماني….

  • الحسين
    الأحد 10 ماي 2020 - 21:20

    اقول لمن للاخ الذي سمى نفسه (من المنفى ) من أمريكا
    ويشتكي أنه في حالة وقف الطائرة المغربية فإنه لن يستطيع زيارة أقاربه في المغرب.
    اقول له هل تعلم أن هناك طائرات أوروبية من نيويورك عبر أوروبا بأسعار$$$ منخفضة جدا (ترانسيت)إلى كل مطارات المغرب تقريبا كازا ومراكش خاصة. وانا منذ مدة وانا اسافر فيها الى المغرب .

  • زهير
    الأحد 10 ماي 2020 - 21:23

    تخفيض أجور الربابنة وكل موظفي القطاع العام و الأساتذة والمتعاقدين والإداريين والبرلمانيين وغيرهم. الدستور ينص صراحة على ذلك. التضامن واجب وطني وعلى الجميع تحمل مسؤولياته

  • Aryoul
    الأحد 10 ماي 2020 - 21:26

    المعلم لي كيتخلص 4800 dh .اوحاطين عليه.والمعلم هو مربي الاجيال والمنقد من البطالة والاجرام

  • saidr
    الأحد 10 ماي 2020 - 21:30

    التعليق الأول أعرف ربانا يتقاضى أكثر من 16 مليون سنتيم يعمل بدولة أجنبية،واستمرار إيقاف حركة الطيران خطأ،ففرنسا ابتداء من الغد11 ماي ستستأنف مثلا حركة الطيران مع الجزائر،فماذا يمنعنا من استئناف حركة الطيران مادام الكمامات أصبحت متوفرة والناس واعية بالإحتياطات الوقائية،يا أيها السادة قوموا تبتغون من فضل الله مع الإحتياطات الضرورية،إننا إذا لم نفتح باب العمل على مصراعيه والطيران التجاري والضروري للمقيمين والسياحي فيسقط اقتصاد البلاد ونضحى في ثورة جياع.

  • bernoussi
    الأحد 10 ماي 2020 - 21:32

    certains commandants de bord sont parmi les mieux payés au monde !!!
    Cherchez birn les meilleurs salaires aux Etats-Unis, en France , Allemagne etc, vous ne trouverez pas des commandants de bord payés 16.000 dollars ou 16000 euros par mois. Ils doivent accepter la baisse des salaires. Une vraie folie dans ce pays où les abus sont devenus monnaiee courante. Je comprends mieux pourquoi les kilomètre aérien de la RAM est parmi les plus chers au monde

  • Hourmet allah
    الأحد 10 ماي 2020 - 21:37

    Le salaire d’un pilote peut aller de 48.000 à 52.000 dirhams… Les pilotes étrangers recrutés par la RAM perçoivent 6.700 euros». Tous les moyens sont bons pour montrer des signes de «précarité relative». Or, les membres de l’AMPL le savent très bien, ces montants communiqués sont loin de refléter le niveau réel de la rémunération du personnel navigant à la RAM.

  • Hourmet Allah
    الأحد 10 ماي 2020 - 21:42

    كل هذه المتشورات التي تتحدث عن اجور الربابنة في الخطوط المغربية.خاطئة و لا اساس لها من الصحة،و الدليل عن ذلك كثرة الاحتجاجات التي يقوم بها هؤلاء الربابنة….لهذا اتيت لكم بالخبر اليقين بالفرنسية، و باراكا ما تزيدو فيه.

  • طارق
    الأحد 10 ماي 2020 - 21:42

    ما أفلس لارام مند عقود هو سوء التدبير و المحسوبية و الفساد بكل اشكاله.لا غرابة ان تصنف من بين اسوء شركات الطيران في العالم بأسطول هزيل و مهترء و بخدمات لا ترقى حتى الى مستوى شركات افريقية في دول عاشت حروبا و مجاعات في ماض قريب.لارام كباقي القطاعات و المؤسسات فاسدة مفلسة و ستظل.كورونا كشفت المستور فقط.

  • مذا عن
    الأحد 10 ماي 2020 - 21:43

    يخفيظ اجور الربابنة نعم متفق
    لكن بالموازاة يجب تخفيظ اجور البرلمانيين والوزراء و كتاب الدولة بنفس النسبة المئوية التي سيتم تخفيظ بها اجور الربابنة .
    ماشي لي الحكومة يختار شكون يخفضلو و شكون يخليلو خلصته مكمولة .. تخفيظ رواتب كل الموظفين السامين .

  • عمرو
    الأحد 10 ماي 2020 - 21:43

    بأن غير الربابنة لي قارين اوكايديرو خدمتهم على أحسن مايرام ماشافوش البرلمانيين والوزراء لي كايتخلصو بلا فائدة

  • امين
    الأحد 10 ماي 2020 - 21:46

    ما الفائدة من شركة اثمان تذاكرها يفوق مثيلاتها في دول الجوار والشركات العالمية بأضعاف عليكم بخاصة الشركة وفتح الاجواء للمنافسة حتى يتسنى للمهاجرين القدوم الى الوطن بأقل التكاليف خاصة بامريكا وكندا واستراليا وغيرها

  • Observateur
    الأحد 10 ماي 2020 - 21:50

    أقترح خفض أجور الجميع بدون اسثناء بنسبة تتراوح بين 35 و45 في المائة مدة سنتين وقابلة للتجديد. التضامن يفرض نفسه في هذه المرحلة الصعبة التي تمر منها بلادنا

  • RALEUR
    الأحد 10 ماي 2020 - 21:51

    89 – مجد
    جواب على تساؤلك، فالطائرة يجب أن تبقى في الجو أكثر من الأرض للإستفاذة منها، والحد الأدنى للمشتغلين داخلها هو مضيف لكل 50 راكب حسب نوع الطائرة٠ أما في القيادة ربان على اليسار ومساعده عن اليمن٠ وتحدد مديرية الجو بالرباط مدة العمل القانونية، لذا الطائرات المتوسطة تحتاج يوما ل 12 من المضيفين و 3 ربابنة و3 مساعدين زيادة على نفس هذه الأعداد في الإنتظار إذا مرض أو غاب أحدهم٠ مجملا تحتاج الطائرة 36 مستخدم داخلها في 24 ساعة٠ دون أن أتكلم عن التقنيين والمنظفين وأصحاب الأكل والبترول والمكلفون بالشحن والذين يسجلون الركاب والمراقبون الجويون والبوليس والدرك و النقل الأرضي٠ كل طائرة تصل للمطارة يهجم عليها جيش من العمال كل في اختصاصه، يسابقون الزمن لتمكين الطائرة في المغادرة بسرعة٠

  • مهاجر
    الأحد 10 ماي 2020 - 21:52

    من نهار عقلت على راسي صغير وانا نخدم وفي عمري دابا 45 عام ما عمري جمعت 16 مليون هاذ المدة كاملة ولا حتى نصها….

  • hicham Oklahoma state
    الأحد 10 ماي 2020 - 21:52

    مكينش ليغايدير الافلاس قض الوزراء والبرلمانيين والمستشارين وموظفو الدولة للمغرب زيادة على التعويضات الضخمة وتعويضات عن السكن والاواني المنزلية والسفر وبطاقة الوقود المجانية وسيارات الاودي والمرسيدس الفاخرة والنصب والنهب والكدب والنفاق والسرقة بالعلالي

  • ريم
    الأحد 10 ماي 2020 - 21:54

    حين أتى المدير السابق بربابنة من أوكرانيا وباثمنة زهيدة تقل أكثر من عشر مرات عن الربانة المغاربة قامت القيامة واضطرابات لا حد لها باتفاق مع مافيا النهب. وكان المدير الذي أراد إصلاح الشركة هو الضحية كما كان ضحية سابقا عند كان والي جهة الدارالبيضاء وهددوه بالقتل.

  • عربي
    الأحد 10 ماي 2020 - 21:59

    بزاف 16مليون لربابنة لخدم ه كيتقاسموه لذلك لمغاربا مكيسافروش فيها لان تذاكرها دائما اغلى من الشركات الاخرى زيادة عن الامتيازات التي لم نعرفها فانكانو يحبون هذا الوطن فسوف هم يتمازلون عن جزءمن راتبهم وتستمر الشركة ويخفضون الاثمنة ليستفيد المغاربة وتنتعش السياحة و……….

  • عبدو
    الأحد 10 ماي 2020 - 22:06

    ليس من هب ودب يمكنه أن يصبح ربان طائرة.
    لا يتم انتقاء اكتر من عشرات المرشحين من بين آلاف من حملة الشواهد العلمية العليا لتكوينهم في المدارس العليا عبر العالم.
    ربان الطائرة يتحمل مسؤولية الطائرة دات القيمة العليا بوينج، اير باس .وتمكنه من التكنولوجيا الفاءقة الدقة…..زيادة على مسؤوليتة تجاه سلامة المسافرين.
    لا يستقيم مقارنته مع الموظفين العاديين أو المهن الأخرى التي لا تتطلب كفاءة عالية ولا شواهد عليا ولا ولا…..

  • amina
    الأحد 10 ماي 2020 - 22:08

    جميع المغاربة يجب ان يعرفوا بان la ram تشغل 7000موظف و ما عدا الربابنة و المديرين اصحاب الرواتب الضخمة و الامتيازات الخيالية فالموظفين الاخرين يتقاضون رواتب ما بين 4000 و 15000درهم حسب المسؤولية و الاقدمية و هاته الفءة تعيش ضغوطات من اصحاب القرار و المواطنين لغلاء التذاكر فهم ينفذون فقط الشركة افلست بسبب الرواتب الخيالية و التبدير و يجب المحاسبة

  • mustapha
    الأحد 10 ماي 2020 - 22:09

    16 مليون فالشهر يعني 192 مليون فالسنة واو
    اخواني الربابنة هاد الرقم راه تعيش به في الابهة لمدة 50 عام
    راه 7 ديال الافراد ف عائلة عطاتهم الدولة 1200 درهم اوراهم كيتقاتلوا معاها باش دوز ليهم شهر!!!!!!
    لا حول ولا قوه الا بالله………

  • اريفي
    الأحد 10 ماي 2020 - 22:10

    اليوم افضل من الغد.

    في الوقت الذي كانت التذاكر ارخص بكثير الى دول بعيدة, كان ابناء هذا الوطن في اوروبا يدفعون الثمن الباهض (حرفيا و معنويا). فمثلا اخواننا الاتراك يزورون وطنهم بربع الثمن الذي يدفعه ابناء الريف لزيارة المغرب و خصوصا الرحلات الى الناضور و الحسيمة.

    الحمد و الشكر لله .

  • صويلح
    الأحد 10 ماي 2020 - 22:11

    خوصصة الخطوط الملكية المغربية هو حل منطقي لإخراجها من الأزمة والحل هو أن تباع شركة خطوط ملكية المغربية للمجموعة العالمية Sky Team وأما من يطالب بخوصصة السكك الحديدية فهذا يا إما جاهل أو مجنون بالكامل فحتى المكتب الوطني للسكك الحديدية ماطفراتوش بحال الكارثة ليدارت ديال ترقيم المقاعد فقطارات الأطلس ولاو العيالات ليعزيز عليهم الصداع إيلا بغاو يدوزوا ليك تيخرجوا فيك عينيهم وتيقولوا ليك نوض ليا من بلاصتي واخا ماتكونش بلاصتها ومن الفوق زادوا كفسوها بالقوانين وجابوا البوليس سيفيل يعني غادي تختار يا إما أن تعاملك وحدة مكبوتة وحقودة بعنصرية وتنتهك كرامتك وإما الاعتقال والحبس إيلا هضرتي معاها وتلفق لك تهمة التحرش مع أن هاديك ليتكارعتي معاها شيخة عيشورية مافيها مايتشاف، وما كون جات الساتيام ودخلات بالترانات دياولها وفيوليا حتى هي غادة تنوض الفوضى ومع الموظفين عديمي الكفاءة والمردودية ليتيوظفهم القطاع الخاص كمالت البهية وا القطاع العمومي ومامطفروش عاد القطاع الخاص واتاراه حنا ماعندناش مفهوم ديال الدولة أصلا وحنا أصلا ماشي شعب ديال الدولة بحالنا حنا خاصهم يركبو غير فالكرويلة وماشي لاخور بزاف علينا

  • رشيد طنجة
    الأحد 10 ماي 2020 - 22:14

    اضححكني مقارنة اجر ربان طاءرة باجر وزيرين .ماذا نستفيد من عمل الوزير غير الشفوي وقرارات ضد مصلحة الطبقة المتوسطة والفقيرة اما ان تكون ربان طاءرة فهذه مسؤولية كبيرة وخبرة ويقوم بعمل يستفيد منه الوطن.

  • عالق في الماني
    الأحد 10 ماي 2020 - 22:22

    إغلاق الحدود والحجر الصحي بهذه الطريقة ليس هو الحل الصحيح.يجب اتباع خطة المانيا والصين. إن فتح الحدود ضروري لتحريك عجلة الإقتصاد.وما يجب فعله هو الوقاية المنضمة كاستعمال الكمامات وعدم الإزدحام في الاسواق والتعايش مع الفيروس إلى أن يصبح عاديا مثله مثل الزكام.

  • سامب
    الأحد 10 ماي 2020 - 22:23

    اجر المراقب الجوي يناهز اجر الوزير 30000 درهم ، مجموع ساعات عمله لا يتجاوز 12 ساعة في الاسبوع. الريع اينما ححلت، مراقب جوي في عمره 28 عام كيتخلص 22000 درهم و كيراقب في مطار فيه طيارة واحدة في الاسبوع ماشي ريع هدا؟؟؟….

  • راجع احسابك
    الأحد 10 ماي 2020 - 22:25

    16 المليون بززززززف لارام حتى في الأيام العادية كنت متجها الإفلاس بسباب تعمولها مع الزبائنها كثير من الزبائن بدلو الوجهة للخطوط آخرا وانا وحد منهم لاتعمول ولا تسعيرة معقول ويجب إعادة الناظر في اورقهم

  • المعلق
    الأحد 10 ماي 2020 - 22:32

    إخوان الله يخليكم نزول الجيش سيدهب بهيبته إدا تجاوز الأمر اكثر من شهر ولكم أن تتخيلوا دهاب هيبة الجيش ونتائجه الوخيمة على الدولة المغربية نظري المتواضع أن هكدا فيروس لا ينفع معه إلا مناعة القطيع كما قيل لأن الطبيعة البشرية تأبى الإنعزال والتوحد ثم لا تنسوا أن سبب ما نراه الأن في العالم هو نتيجة إصابة وحيدة . الحل هو تحصيل مناعة جماعية في انتظار اللقاح الدي قد ياتي وقد لا يأتي ثم لا ننسى أن كل أشكال الإستهتار واللامبالاة هي نتيجة زرعنا الفاسد مند سنين طويلة فما الإنسان المغربي في النهاية إلا منتوج ومفعول

  • MOWATINE
    الأحد 10 ماي 2020 - 22:33

    إلى صاحب التعليق 19واش تتبان ليك 16مليون في الشهر لا شيء!!!؟ربما تظن نفسك تعيش في سنغافورة أو سلطنة بروناي!! فعلا فهمت لماذا فرض مصطلح في زمن كورونا التي غيرت مسار العالم ،ولاحول ولاقوة إلا بالله

  • saidr
    الأحد 10 ماي 2020 - 22:36

    أبقوا فقط المدارس مغلقة ووفروا الكمامات ورتبوا أوقات الخروج لبعض الفئات ككبار السن والصغار وافتحوا المساجد بشرط التباعد بين المصلين والميدان التجاري بنفس الشرط السابق ووفروا الكمامات والتوعية الإعلامية تبقى مسمرة ولاخوف إطلاقا كما نجحت هونغ كونغ وتايوان وسنغافورة وتشجعت البلدان الأوربية الأكثرتضررالرفع الحجر التدريجي فلماذا نبقى نحن في القوقعة خايفين كدجاجة مقرقة على البيض والبيض مشي لها مشي.

  • curieux
    الأحد 10 ماي 2020 - 22:41

    non monsieur chez air France les commandants de bord touchent 20000 euro par mois

  • مستخدم في هاته الشركة
    الأحد 10 ماي 2020 - 22:42

    حان الوقت لوقف عجرفة هاته الفئة التي لا تتعدى أن تكون مجموعة من السائقين.
    عندما أقابلهم تجد أغلبهم يمشي في الأرض مرحا و لا يلقي التحية على باقي الموظفين و لا حتى يبتسم في وجههم، عجرفة لن تجدها إلا في الربابنة المغاربة لأننا "كبرنا ليهم البعرة".

  • MOHAMED
    الأحد 10 ماي 2020 - 23:17

    16 millions Salaire très abusifs les president des cela montre bien que le lobbying de ces secteur sont tres fort, aussi le nombre des laureats (pilotes) insuffisant provoque l'inflation des salaires

  • سوسكا
    الأحد 10 ماي 2020 - 23:21

    انا بغيت نعرف دوك الفلوس اشنو كانو كيديرو بيها وفينهيا

  • طبيب بوزارة الصحة
    الأحد 10 ماي 2020 - 23:21

    ربان طائرة 16 مليون تبارك الله .. لن أحسده عليها لأن قرا و كيتحمل مسؤولية طائرة بأكملها و مئات الركاب و مخاطر الجو.
    اراك نشوفو البرلماني مكيعرف يكتب حتى اسمه و النوم و الامتيازات و المصالح الشخصية . و 3 مليون أو أكثر . مع تقاعد 8000 درهم أي اجر طبيب.
    طبيب باك+8 و باك+13 ..8500 درهم ماشي حشومة يا حكومة الذل . ساعات عمل مضاعفة ثلات أضعاف و أربعة يدون تعويض أو تعويض 5 دراهم للساعة حشومة .
    مستفشيات صدئة .. أطباق تقدم للأطباء( يتم اقتطاعها من الاجرة ) لا يأكلها حتى الكلب و المغاربة وقفوا عليها في هذه الجائحة حتى تدخل الملك لتحسين الاطباق . أتذكر صورة في الفايسبوك فيها طبق مقدم لطبيب الحراسة لا يسمن ولا يغني من الجوع وأجابه شخص قال له ' واش بغيتي يجيبو ليك الطاكوس ' …
    أتمنى اصلاح قطاع الصحة و توفير الية عمل و تحفيزات للاطر الطبية 509
    والله يشافي الجميع و لن نخون الرسالة

  • اقتصادي
    الأحد 10 ماي 2020 - 23:28

    راتب الربان الواحد في "لارام" إلى 16 مليون سنتيم في الشهر، أي راتب ثلاثة وزراء تقريباً
    المشكل في اجر الوزراء الذي هو مرتفع دون ان يقدموا شيء لهذا الوطن اما الربابنة فيستحقون اكثر نظير كفاءتهم وعلمهم

  • صويلح
    الأحد 10 ماي 2020 - 23:34

    133 – مستخدم في هاته الشركة
    بالعكس كلامك غلط البيلوطات الله يعمرها الدار باقي نعقل ملي كنت تانقرا فالخامس داونا للمطار ديال أنفا ليكان المدرسة العليا ديالت الطيران تاعت الخطوط الملكية المغربية وتلاقيت تماك مع الطلبة كانوا تيديروا كرافاطة فيها خطوطة زورق وخوضر وأغلبيتهم كانوا فاسيين أقحاح وتعاملوا معايا أنا بالذات أحسن معاملة عرفتي فاسي باش يتعامل معاك مزيان راه خاصك تكون عندك المواصفات تاعت الناس الأكابر، وزايدون دوك الناس متحضرين وولاد عائلة وعندهم المستوى وعزيز عليهم شي واحد ليعندوا المستوى وواحد فيهم كان بغى يعطيني نلبس الفيستة ديالو ونتصور معاه فين غادي تلقى بحال دوك الناس طاروا وبقى غير الهبش والكانيبال وليزاباش.

    وواحد القضية أخرى حتى واحد ماملزم عليه باش يلقي التحية وخاص الإنسان هو ليدير القيمة والشان لراسو ويعرف مستواه وميضصرش عليه البشار وثانيا نتا ليكاتحكر البيلوطات وتاتقول عليهم سائقين واش عرفتي شنو هي تسوق الطيارة باراكا من الحسد أصاحبي 🙂 وانتا براسك إيلا ماكنتيش بيلوط شكون غادي تكون من غير "غارسون" تاتفرق القهوة على المسافرين وتاتكلس فالقنيتة حدى الباب ديال الطيارة ؛-)

  • مغربي
    الأحد 10 ماي 2020 - 23:41

    عاد فهمت علاش كلشي بغا أولي بيلوط. ..ههههه

  • محمد
    الأحد 10 ماي 2020 - 23:46

    بنادم چالس وتايشد 16 المليون وواحد چالس مالقا حتا 800 درهم وبلاد هدي ولكن لقيتو الدمدومات اللي عايشين فوسخهوم وناشطين وفرحانين و عاجبهم راسهم المهم اللي شد شي همزة بالصحة والراحة والباقي بصحو الحزقة والله يخليهم ديما ناشطين هاههههههه

  • ساخط
    الإثنين 11 ماي 2020 - 00:02

    جل التعليقات تصب فقط ضد اجرة الربابنة.ليكن في علم الجميع ان هدا السيد راه ماصبح ربان حتا قرا لسنين.وماشي اي واحد بامكانه الولوج الى هده المهنة الصعبة.انا شخصيا مايصدمني اكثر هي اجر لاعبي كرة القدم الدين جلهم ليس لديهم اي مستوى تعليمي.او المدربين .فخليل هازيزوتش تبلغ اجرته اكثر من 80 مليون شهريا اي اجرة 5 او 6 ربابنة.ادن اين الخلل ؟؟؟؟؟

  • عبد الحميد
    الإثنين 11 ماي 2020 - 00:02

    هل ستبقى الحدود مغلقة الى ما شاء الله ونحن على ابواب الصيف ما هي استراتيجية الحكومة في هذا الموضوع لان هتاك سياسة الصمت والمهاجرون ينتظرون بفارغ الصبر من احل فتح الحدود وارحاع المياه الى نصابها

  • استاذ
    الإثنين 11 ماي 2020 - 00:16

    اذا كان اجر الربان حوالي 16مليون سنتيم فهو يستحقه لان الطلبة الذين يتابعون دراستهم ليصبحوا ربابنة هم من المجتهدين ….واكثر من هذا مهنتهم ليست بالسهلة.ومسؤوليتهم كبيرة بحيث يقودون الطاءىرة من دولة الى اخرى……ويتضح لك قيمة الربان عند ما تكون في المطار تنتظر احد اقاربك …..عند وصوله تقدم تحية ضمنية للربان الذي قاد الطائرة واوصلها بقدرة الله في امن وامان…..وحياتهم فيها نوع من الخطورة…….

  • محمد
    الإثنين 11 ماي 2020 - 00:57

    لا أفهم كيف لشركة تجارية تزاول النقل الجوي واسعارها من بين الأعلى على المستوى العالمي سواء الشحن الجوي أو نقل المسافرين ..كيف لشركة تجارية تنتظر كل مرة أن تنقذها الحكومة من الإفلاس وتضخ في صناديقها أموال دافعي الضرائب الذين لا يستفيدون من خدماتها ..شركة ينخرها النهب والسرقة وسوء التدبير ..لماذا لا تخوصص الحكومة هاته الشركة وتجنب المغاربة خساراتها؟..لماذا كل المدراء العامين الذين مروا من تسييرها لا يحاسبون على سوء تسييرهم لها وبالعكس يتولون مناصب سامية أخرى انطلاقا من حصاد ومن قبله ومرورا بينهيمة والمدير الحالي ؟…لارام والشركة الوطنية للاسمعي البصري وجهان لعملة واحدة..شركتان تابعتين لوزارتين لكن ليس الوزير سلطة على مدراءهما رغم أنه يرأس مجلسهما الاداري

  • مواطن صريح
    الإثنين 11 ماي 2020 - 01:00

    لارام في ازمة.او داك المواطن اللي خدام ب1500 فمقهى او تحبسات عليه لمن اشكي.الشكوة لله.العبد ماعندو مايعطي

  • لارام والماء
    الإثنين 11 ماي 2020 - 01:20

    والله حتى ركبت فالخطوط ديللها بالله العلي العظيم يامعندهم الماء نشربوه في رحلة دامت 7ساعات علي الاقل.

  • خليل خليل
    الإثنين 11 ماي 2020 - 01:31

    هادو للي تينتقدو أجور الربابنة كنتو حتى نتوما ديرو الدراسة بحالهم و تخرجو حتى نتوما ربابنة شكون حبسكوم؟

  • adn
    الإثنين 11 ماي 2020 - 01:55

    يجب خوصصت هاذ الشركة. عيقو بزاف. الاثمنة غالية و السرفيس زيرو. مرة كنت ذاهب الى فرنسا وتفاجأت بطائرة تونسية عوض لارام. والله حتى المقعد كان فيه قيئ ماغسلوهش ومعامن تهضر. دابا عاد فهمت سبب غلائها 16 مليون اعباد الله صالير ديال 11 طبيب او 20 مهندس صالير ديال عام تبني بيه مدرسة… واخا كون كانو هوما اللي صنعو هاد الطائرات مايستاهلوش هادشي

  • عبد الله
    الإثنين 11 ماي 2020 - 01:55

    العجيب هو أن نظراءهم في المجال العسكري بالكاد يصلون عشر رواتبهم. فالله المستعان

  • عبد المومن
    الإثنين 11 ماي 2020 - 02:08

    شركة عمومية مفلسة من سنين، تصنيفها في موءخرة الترتيب عالميا، نضرا لعدم انضباط اوقات رحلاتها و كثرة الشكاوى ضدها، أسعار تذاكرها لا تخضع للتنافسية الدولية،خدماتها رديئة، طبعا مادامت هي شركة عمومية فدافع الضراءب هم منقدوها لذلك لا حسيب و لا رقيب" المال السايب يعلم السرقة" الدول الغنية كالسويد و النورويج لا يتقاضى ربابنة الطائرات فيها هذا الأجر الكبير، طبعا المغرب داءما استثناء.

  • Ahmed
    الإثنين 11 ماي 2020 - 02:10

    Slm je suis d accord avec le numéro 117 très bien .ton remarque merite 10/10

  • Rada
    الإثنين 11 ماي 2020 - 02:37

    C'est inadmissible et insensé qu'un pilote a la RAM débute sa carrière a 8million a l'âge de 24ans ça n'existe nul part au monde de quoi faire vivre 40 familles au maroc et en sachant que les ingénieurs qui ont fait les grandes écoles débutent a 1million(10000dh) les élèves ingénieurs qui n'ont pas pu s'accrocher ou qui n'ont pas pu réussirent les concours partent pour faire pilotes donc ce ne sont pas les meilleurs ils suffit juste d'être riche mais a la RAM il y'a une association genre de syndicat qui prend en otage les passagers et la RAM pendant l'été en faisant grève et oblige leur compagnie a leurs augmenter les salaires il est temps que ca change la diminution des salaires des pilotes va impliquer une diminution du prix du billet et la bonne santé de la compagnie RAM

  • Ayoub
    الإثنين 11 ماي 2020 - 02:43

    كيتخلصو على الخلعة د سما هادو

  • طالب جامعي ابن زهر
    الإثنين 11 ماي 2020 - 03:08

    سبحان الله…هذا الوباء كان شديدا على الدولة المتغطرسة والظالمة فرنسا واسبانيا وامريكا والشركات التي تمص دماء المغاربة

  • غير على سبة
    الإثنين 11 ماي 2020 - 04:03

    تعليق 143,استاد ,,,لمن كتشرح لشعب مكلخ ,,واحد كيقارن ربان مع صحاب 800 درهم.المخير فهاد صحاب التعاليق عمرو ما ركب فالطائرة.

  • اليوسفي
    الإثنين 11 ماي 2020 - 04:08

    يتلبو كردي على الدولة بشروط مخففة او مين ادوز الأزمة ايرجعوه.

  • Ali
    الإثنين 11 ماي 2020 - 04:09

    مكينش ليغايدير الافلاس قض الوزراء والبرلمانيين والمستشارين وموظفو الدولة للمغرب زيادة على التعويضات الضخمة وتعويضات عن السكن والاواني المنزلية والسفر وبطاقة الوقود المجانية وسيارات الاودي والمرسيدس الفاخرة والنصب والنهب والكدب والنفاق والسرقة بالعلالي

  • مواطن
    الإثنين 11 ماي 2020 - 04:10

    الربابن يعملون في أخطار خطيرة واجرهم اقل من أمثالهم في دول أخرى ويجب احترامهم.
    وكاينين ناس ماقرينَ حتى ربع ديالهم وجالسين على كراسي، هدوك خص نقصوا ليهم 50٪ من اجورهم ونقصو من عددهم.
    خصنا 10 الوزراء و 16 نائب عدد الجهات، وزيد و يد…..

  • الإثنين 11 ماي 2020 - 04:13

    الحكومة التي تطالب بتخفيض اجور الربابنة لماذا هناك مشروع قانون للزيادة في اجور وتقاعد الوزراء. وللعلم ان اجور الربابنة اقل بكثير من 16 مليون وهم اقل اجرا واكثر ساعات عمل من الكثير من ربابنة شركات طيران عالمية المانية وفرنسية وخليجية….

  • KARIM
    الإثنين 11 ماي 2020 - 04:16

    Je connais un polytecnhicien qui a eu une meilleur edutication que ceux soit disant pilotes et il ne touche que 8000 euros

  • مغربي حر
    الإثنين 11 ماي 2020 - 04:18

    كيف لشركه يعمها الفساد و النهب و السرقة أن تكون احسن شركة طيران في أفريقيا و من افضل الخطوط الجوية في العالم؟ و هدا بشهادة المختصين بلد بإمكانيات متواضعة يتوفر على شركة طيران قويه تحاول كل بلدان الجوار الاقتداء بها على سبيل المثال الخطوط الجزائرية مند نشأتها و هي تحاول الحصول على خط واحد نحو أمريكا لارام تمتلك أربع خطوط نحو أمريكا .لمادا هدا التحامل على كل ما هو مغربي؟ كل شركات الطيران مهدده بالافلاس بسبب الوضعية الراهنه لأنه قطاع له خصوصياته

  • مواطن
    الإثنين 11 ماي 2020 - 04:24

    لماذا الكيل بمكيالين الحكومة تهيء مشروع قانون للزيادة في تقاعد ورواتب الوزراء وتطلب بتخفيض اجور الربابنة مع العلم ان اجور البابنة اقل بكثير من 16 مليون. ان اجور الربابنة في شركات طيران اجنبية فرنسا المانيا ودول الخليج هي اكثر بكثير من اجور ربابنة RAM مع ساعات عمل اقل

  • مواطن
    الإثنين 11 ماي 2020 - 04:51

    زيدو في الماء والضو وتامين والمحروقات باش حتى هاداك لخدا 800 درهم يساهم في إنقاذ هذه الشركات
    هذه الحلول لكتحلو بها المشاكل حنا ولفنا.

  • commandant de bord
    الإثنين 11 ماي 2020 - 05:09

    شوفو هاد الهضرة كلها ؤهاد التعاليق ؤهاد blablabla غير تخربيق يلاه لي فيكم معلم ؤعندو الدراع يدير هاد المهنة,,الحمدالله بقيمتنا ؤكولشي كيحترمنا ؤكيتعطا بنا المثل ؤالله لي رزقنا.ؤالحمدالله بقرايتنا ؤصلنا.

  • MOWATINE
    الإثنين 11 ماي 2020 - 05:59

    حان الوقت لكي يكون لعامل النظافة راتب الطبيب والطبيب براتب الوزير لأن عامل النظافة يساهم في إعطاء طاقة إيجابية للبيئة وعملة مهدد بكثير من المخاطر،وكذا الأطباء الذين أبانو فعلا أنهم ساهموا في إنقاذ كثير من الأرواح

  • انا
    الإثنين 11 ماي 2020 - 07:37

    ارباب Lufthansa طلبو بخفض اجورهم ب45% حتى 2022. وهكدا ساعدو بالحفض على مناصبهمم ِ Ryanair اربابها لهم راثب شهري لا يفوت 3000 € . و بعقد لا يفوت سنتينِ . RAM التي تضحك علينا باتمنتها من الاحسن الخواص واحنا هانين. للتنبيه لم اسافر مع la RAM الا مره واحده وكانت الاخيره في سنه 1970ِ

  • Ahmed
    الإثنين 11 ماي 2020 - 08:04

    qu'attend l'état pour privatiser ou liquider cette compagnie qui purgent le budget de l'état en contrepartie d'un service médiocre

  • Daka
    الإثنين 11 ماي 2020 - 08:25

    الان فهمت لماذا في المغرب غني وفقير والوسط شبه فارغ. ما هذه الرواتب التي اسمع عليها في المغرب للربان ومديري الشركات انها رواتب لا توجد في اي بقعة في العالم.
    Gli stipendi dei piloti di aeronautica civile
    Un pilota di linea guadagna tra i 30 e i 36mila euro annui, quindi tra i 2500 e i 3000 euro mensili, che però possono arrivare anche ai 7.000 euro al mese, in alcuni casi, come per i piloti che fanno voli intercontinentali.

  • jaguar
    الإثنين 11 ماي 2020 - 08:35

    AMPL association marocaine des pilotes de lignes )has put a block on Moroccans with foreign
    licenses but they accept foreigners to work with them
    now you can feel the blockade of Cpt Corana on you
    what goes around comes around

  • الجوال
    الإثنين 11 ماي 2020 - 09:38

    السلام عليكم،
    بحكم موقعي ومعرفتي بخبايا القطاعات العمومية، فإن اي قطاع خاص يعتبر قطاع فاسد و ومصدر للنهب وعدم المحاسبة، لارام متلا فيها عقلية كول ووكل باش الربابنة متلا ميفضحوش الخروقات لكينة فالطائرات و الاتمنة وووو الى جاو نقصو ليهم صالير غيدويو والى دواو مصيبة، الحل هو مكينش حل حنت الى بغيتي تحل المشكل دير لجنة تقصي الحقائق دولية ومتعقل على حد ونشر التقرير امام الملأ باش تولي قضية رأي عام وديك الساعة قطع ريوس، أما تبقاو عارفين غير نتوما وساكتين حنت يخيفين يكتستافدو معمر المغرب غيهز راسو

  • الفهد الوردي
    الإثنين 11 ماي 2020 - 09:41

    (وأكثر من نصف المبلغ يذهب إلى ربابنة الطائرات، والذين يبلغ عددهم 600 ربان) ، كلام غير صحيح على الاطلاق ، المقصود 60 ربان

  • morad
    الإثنين 11 ماي 2020 - 09:42

    مقاطعون لهته الشركة الاستبدادية نعم للشركات الطيران الاجنبية التي اتاحة للمغاربة التجول بابخس الاسعار ، لماذا الدولة تدعم هته الشركة مع العلم ان خدماتها ليست في المستوى المطلوب

  • محمد
    الإثنين 11 ماي 2020 - 10:06

    تخفيض الأجور والمنح يجب أن يهم جميع المؤسسات العمومية المعطلة بتخفيض التي تهم منها كبار المديرين والأطر الذين يتقاضون رواتب ومنح جد مرتفعة زيادة على الامتيازات كالسكن والسيارات الخ…
    هذه هي المناسبة المواتية للنبش فيما يجري داخل جميع المؤسسات العمومية خصوصا الكبرى منها.

  • مهتم جدا
    الإثنين 11 ماي 2020 - 12:13

    هادوك السي راهم الربابنة الالمان ، هتلر زرع فيهم حب الوطن والبلاد ورباهم على التضحيات ولو بالانفس ، اما ربابنة الطائرات عندنا راهم بحال داك المتقاعد الي كرشوا كبرات غي بالماكلة والسفريات والكادويات والتعويضات لدرجة انهم لايصلون الى الراتب اصلا باش ياكلوه . و150 الف درهم كراتب وهو يعادل أجرة ثلاثة وزراء هذا للعلم الراتب الادني للربابنة والا فالاجرة الشهرية تصل عندهم الى 250 الف درهم فالشهر . بمعنى 25 مليون سنتيم ، بلغة اخرى : راتب 5 ديال الوزراء وليس فقط ثلاثة
    وبزاااااف هاد الشي . أضف الى ذلك الامتيازات فنادق من خمسة نجوم وغيرها . تعرفون مامعنى فندق خمسة نجوم في بريطانيا مثلا او دبي او موسكو … يعني جوع الشعب المغربي باش الربابنة يعيشوا
    هذا التدلل ولفشوف يجب ان ينتهي وليسوا هم بافضل من ربابنة السفن التجارية الذين لا تتجاوز رواتبهم 30000 او 40000 الف درهم ويشتغلون في اعالي البحار . يجب الحسم فالفترة لانسمح بهذا التسيب

  • معلق
    الإثنين 11 ماي 2020 - 12:32

    الواضح أن سوء التدبير مسيطر على الشركة حيث لايعقل سنوات من الأرباح مع الأخد بعين الاعتبار أن أثمنتها مرتفعة وتوقف شهرين ونصف والشركة على حافة الافلاس ، الأجور مبالغ فيها والواضح أن هناك فساد في الموضوع لأن الأجور لاتتماشى مع الوضع المالي

  • طارق
    الإثنين 11 ماي 2020 - 13:36

    راتب ربان واحد يعادل أجرة عشرون (20) طبيباً الذين يوجدون في الصف الامامي لمواجهة الجائحة

  • هيثم
    الإثنين 11 ماي 2020 - 17:32

    إن كانت لارام عاشت عهودا من الرفاهية استفاد منها موظفوها على نحو كبير ، فلا ضرر أن تذوق مرارة الإفلاس مرة واحدة حتى تأخذ بعين الاعتبار معاناة بعض القطاعات الأخرى ، وحتى يعلم موظفوها أن حالتهم أفضل مئات المرات من أناس لازالوا ينتظرون كيس دقيق حتى يطعموا أبناءهم ..
    قد نكون نحن الوباء ، وكورونا هي العلاج !

  • فنان تشكيلي
    الإثنين 11 ماي 2020 - 21:10

    صالير 160000 درهم فالشهر فشركة طيران تاعت دولة تنتمي لدول العالم التالث غير منطقي بالمرة هذا راه سميتو الريع أمولاي إيلا نقصنا 60 ولا 70 % من الراتب تاوع الطيارين عرفتوا شحال غادين نوفروا ديال الفلوس راهم كافيين باش نفتحو صندوق التضامن مع الفنانين المهمشين ويتخصص ليهم راتب شهري مريح يعيشو بيه مستورين إلى الأبد، علاه شحال تيتخلصوا الطيارين ديال شركة Turkish Airlines و Pegasus و Anadolu Jet واش زعما البيلوطات دياول المغرب غادين يكونوا حسن من الأتراك زعما ولاكيفاش؟

    البيلوطات دياول الخطوط الجوية التركية تيخدمو أكثر من البيلوكات دياول الخطوط الملكية المغربية وتيتخلصوا أقل منهم بزاف وحتى الراحة ماتيرتاحوش بزاف ومع ذلك الكفاءة والمردودية تاتحسب لصالح الخطوط الجوية التركية ليعندها سمعة عالمية مشرفة حيث الأتراك ماعندهمش ثقافة الريع والامتيازات بحالنا ، نتا بيلوط أش تاتدير كاع تاتشعل الطيارة تايسخن الموطور ديالها تاتعدل نظام الملاحة الآلي ديالها وتاتوجهها للبلاد لينتا غادي ليها تاتخرجها من الموقف تاتديها لمدرج الإقلاع تاتطيرها تاتشغل الطيار الآلي حتى كاتوصل وكاتهبطها وتسطاسيونيها أش كاتدير كاع

  • طالب طيران ريفي
    الإثنين 11 ماي 2020 - 21:43

    مهنة الطيار لن تكون كباقي المهن نهائيا نظرا لما يقدمه الربابنة من تضحيات عدة ونظرا لخطورة المهنة .. لكن من الجيد أم ينقصوا من الرواتب ريثما تتحسن الأوضاء فداء لهذا الوطن الي يعاني من أزمة عالمية..

  • abdou
    الإثنين 11 ماي 2020 - 21:48

    il faut bien être conscient que le grand problème de la RAM ce n'est pas la gestion c'est l'association des pilotes avec une très grande masses salariales hors norme et c'est cette association de suseurs de sang qui a fait plonger la compagnie.
    être pilote est une formation professionnelle et non pas intellectuelle et ça tout les pilotes le savent puisque parmi des licenciés en droit et en économie au plus 2 ans après le Bac .
    compagnie RAM est devenue compagnie famille les pilotes imposent leurs fils ou leurs filles a devenir des pilotes même avec des niveaux que personne ne peut imaginer. donc faut pas s'étonner lorsque une fréquence (vol) se fait par le comandant père et co-pilote fille ou fils et faites le calcul du salaire par mois
    conclusion soit les pilotes acceptent de diminuer leurs salaires (plus de 50%) soit ya énormément de pilotes partout dans le monde et qui avec 1/3 de salaire des notres

  • elmo
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 09:59

    هذا القطاع لم يقدم للمغاربة الا الظلم والحكرة و الاقصاء ولان دعوات المظلومين لا ترد نطلب من الله ان يعجل بانهيار هذه الشركة الظالمة

  • كمال
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 17:55

    الى صاحب التعليق 127 أقول لك راجع أرقامك
    ليكن في علمك أن مهنة المراقبة الجوية ليست متاحة لعامة الناس و هناك نخبة قليلة ممن مخول لهم مزاولتها و باتقان، فليس من السهل أن تؤمن سلامة عدد لا يستهان به من أرواح المسافرين و ما يتقاضوه المراقبون الجويون من راتب شهري هو إجحاف في حقهم مقارنةبعض المهن لأن أي خطأ سيكون مصيره الكارثة لا قدر الله.
    و إن مقارنته بالوزير مقارنة غير متوازنة فالمرجو مراجعة أوراقك
    راه اللي تيحسب بزاف تيشيط ليه
    مراقب جوي مغربي قح فخور بمهنته التي لا تضاهيها أي مهنة في العالم.

  • lamborghini
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 21:35

    تستاهل لارام حيت كيغليو.
    بالنسبة لبعض المعلقين مالكم محسادة؟ شنو لي صعيب تسوق طيارة ولا درب المنتخب؟ تسوق الطيارة طبعا، إوا قارنو راتب ربان مع راتب مدرب؟ 16 مليون را والو.
    خدمو وباراكا من الحسد والحضية.

  • ??????
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 06:24

    تعليق 180,,,ؤالله ماعندك une licence en mathematique ؤزيد المبارة,ؤتكون صحيح لا حلمتي بها ,,,اما la licence ف droit سير خدم بها عون سلطة,,,,,شعب محساد داكشي علاش اتبقاو ديما اللور.,,,,licence ف droit دير بها pilote ؤالله مكاتحشمو….

  • طيار مغربي
    الخميس 2 يوليوز 2020 - 17:31

    نتوما حكرتو على الطيار مسكين ماشتوش المدير شحال كايدي هذا دليل على الشركة فاشلة فالتسيير

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات