مقاولات النسيج تراسل الحكومة لاستئناف التصنيع

مقاولات النسيج تراسل الحكومة لاستئناف التصنيع
الخميس 14 ماي 2020 - 07:25

وجهت جمعية المقاولات المتوسطة والصغرى لصناعة النسيج والألبسة رسالة استعجالية إلى وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، بصفته رئيسا للجنة اليقظة الاقتصادية، من أجل التدخل لإنقاذ هذا القطاع من الأزمة التي يتخبط فيها بسبب جائحة كورونا.

ودعت الجمعية التي تضم أرباب المقاولات المتوسطة والصغرى لصناعة النسيج والألبسة، رئيس لجنة اليقظة، إلى تمكين القطاع المحلي من فتح أبوابه قبل انقضاء الموسم التجاري المتعلق برمضان وعيد الفطر.

وشددت الجمعية المذكورة، في مراسلتها التي توصلت هسبريس بنسخة منها، على وجوب وضع هذا القطاع ضمن “القطاعات ذات الأولوية في الرفع التدريجي للحجر الصحي، والعمل على تمكين الأسواق والمحلات التجارية لتجارة الملابس الجاهزة في ربوع المملكة من فتح أبوابها قبل انقضاء هذا الموسم التجاري المتعلق برمضان وعيد الفطر، وفق شروط السلامة الصحية المعمول بها”.

ووفق المصدر نفسه فإن هذا الإجراء في حالة العمل به من طرف السلطات قد “يمكّن من إنقاذ ما يمكن إنقاذه من السلع والأداءات والديون والأوراق البنكية الموقعة غير المؤداة”، مشيدا في الوقت نفسه بمبادرات الهيئات التي طالبت بفتح الأسواق والمحلات التجارية للملابس الجاهزة وفق الشروط الصحية.

ولفتت الجمعية التي يرأسها محمد متقي إلى كونها تطالب لجنة اليقظة الاقتصادية بالعمل خلال لقائها المقبل على وضع القروض بدون فوائد رهن إشارة القطاع، من أجل إنعاش تجارة وصناعة الملابس الجاهزة، وتحقيق إمكانية الإقلاع من جديد.

وأكد أرباب المقاولات المتوسطة والصغرى لصناعة النسيج والألبسة أن هذا القطاع لم تشمله أي من قرارات لجنة اليقظة الاقتصادية قصد دعمه وإنقاذه، لافتين إلى كون المذكرة الأخيرة الصادرة عن وزارة الداخلية التي وسعت رفع الحجر ليشمل بعض القطاعات الجديدة استثنت قطاعهم، رغم الأضرار التي تكبدها وصار يحتضر، وفق تعبيرهم.

وشدد المعنيون على أنهم انخرطوا منذ بداية الجائحة في إنجاح كل الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها السلطات الحكومية لمواجهة فيروس كورونا، إذ توقف القطاع عن العمل بشكل كلي إلى جانب أسواق الجملة ونصف الجملة والتقسيط في ربوع المملكة.

وكانت الجمعية المذكورة وجهت جملة من الاقتراحات إلى لجنة اليقظة الاقتصادية قصد الخروج من الأزمة التي يتخبط فيها القطاع، إذ أوردت: “القطاع المحلي لصناعة وتجارة الملابس الجاهزة في بلادنا تتحكم فيه الموسمية المناخية والأعياد والمناسبات بشكل كبير، ومع استمرار الحجر الصحي وطول مدته وتمديده من جديد إلى غاية 20 ماي 2020، وبالتالي استغراقه لأغلب الفترة المهمة من الموسم التجاري وكذا المناسبات والأعياد، وتراكم كميات كبيرة من السلع الموسمية لدى التجار والمعامل والمصانع، فإننا نؤكد لكم أن هذا الأمر ستكون له آثار سلبية خطيرة على هذا القطاع المحلي ومقاولاته واليد العاملة الضخمة المشتغلة فيه، بل إن عددا كبيرا من هذه المقاولات والأوراش أصبح يتهددها شبح الإفلاس وعدم القدرة على معاودة الإقلاع من جديد”.

‫تعليقات الزوار

8
  • متتبع
    الخميس 14 ماي 2020 - 08:13

    كيف تستأنفون العمل ؟ والمواطنون يطالبون باغلاق المعامل ! لأن هناك مواطنون محبوسون ومحلات عديدة مغلقة وبدون مدخول يذكر ومدخراتهم نفذت والكثير منهم تراكمت عليهم الديون والشيكات بدون رصيد والاتاواة والكهرباء والمدارس الخصوصية تطالبهم بمستحقاتها ولجنة اليقظة ساكتة عن أمورهم . كل هذه سوا تضحيتا منهم للقضاء على الوباء في أسرع وقت .تأتون اليوم انتم تطالبون بتشكيل بؤر جديدة للفيروس للرجوع الى نقطة الانطلاقة..
    اذا لم تغلق المعامل التي تشكل خطرا حقيقي فل ينتهي الحجر الصحي ويخرج الكل للشارع ويقع ما يقع لا يعقل البعض محبوس والآخر يتسبب بجشعه في إنتشار الفيروس في البلاد.

  • متتبع
    الخميس 14 ماي 2020 - 08:21

    اسيدي بغينا نمشيو عريانين غير نقضيو على الفيروس اولا راه مخلانا فلوس باش غدي نشريو ملابسكم الله يهديكم .
    إلا كان هاكا حتى صحاب القهاوي واللمطاعم إطلبوا بن شعبون اخليهوم افتحوا غير اتوما الي متضررين راه الكل وصلاتلو العظم او ساكت.

  • mouaad
    الخميس 14 ماي 2020 - 09:24

    سلام عليكم نحن لا نرغب في فتح محلات بيع ملابس قبل عيد الفطر لانه ستقع الكارثة

  • مواطن
    الخميس 14 ماي 2020 - 09:55

    والله يا اخواني قطاع النسيج اصلا كان يعاني ويتدحرج نحو الهاوية واقترب من الوفاة مع فيروس كورونا, وهو يشغل عدد ضخم من اليد العاملة. هنا اذا قراتم الخبر ستعلمون انهم سيشتغلون تحت الظروف الصحية, يعني مع احترام مسافة الامان وارتداء الكمامات والتابعد الاجتماعي. وذلك لانقاض متضررين مهددون بالبطالة ومصانع بالافلاس. العمال اضحوا اليوم لا يملكون قوت يومهم, فالدعم الذي تقدمه CNSS لا يسدد ثمن الايجار, اضف الى ذلك ان محالات البقالة و السوبر ماركت واسواق الخضر والفواكه تشكل الخطورة الاكبر واقوى منبع للاصابات

  • القاسمي مزاورو
    الخميس 14 ماي 2020 - 09:58

    هادو عيشيين فوطن مش المغرب وكاين اناس شهرين وهما ملتزمين بلحجر في بيوتهم وهادو سدعونا والعالم خسر وتما ريحو وسكتو وانتم بحال جلسين على الشوك.خساءر .خساءر.خساءر مالنا يك لبس

  • ملاحظة
    الخميس 14 ماي 2020 - 16:41

    حتا سمعو وزير الصناعة تيقولهم غنحلو التصدير و الشركات لي وقفات معانا من الأول هي لي انعطيوها الحق فالتصدير عاد ناضو باغبين يخدمو..فاش كانو المغاربة محتاجين الكمامات فين كنتو؟؟

  • حفصوصة
    الخميس 14 ماي 2020 - 22:32

    واش نتوما شويا لباس .لحرث الجمل دكو هاذ شهرين وحنا محبوسين ونخرج سمنا ورجعوا نتحبس مرة أخرى الله يهديكم .صبروا مابق قد ما فات انشاء الله.

  • ابتسام
    الجمعة 15 ماي 2020 - 07:35

    اخر احتياجات الناس في الوقت الراهن هي لحوايج والملابس اشغندير بشرويطه جديده الى الاف الناس تعدات في مصنع اشغتفيدني كسوة جديدة الى الاف الناس تعداو وهما داخلين للمحلات يقيسو. وفي الضروف الراهنه شكون اصلا غيخسر فلوس في شراوط. اعوام وانتم كتجمعو لفلوس زعمى معندكمش في مرة. اشنو غيقول المسكين الي كان عايش على باب الله

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات