بنك أوروبي يتوقع انكماش الاقتصاد المغربي بـ2%

بنك أوروبي يتوقع انكماش الاقتصاد المغربي بـ2%
الخميس 14 ماي 2020 - 05:39

قال البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية إن الناتج المحلي الإجمالي للمغرب سيتقلص بنسبة 2 في المائة خلال السنة الجارية بسبب تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد.

وجاء في توقعات للبنك الأوروبي، نشرها الأربعاء على موقعه الإلكتروني، أن الاقتصاد المغربي سيحقق انتعاشاً بنسبة 4 في المائة خلال السنة المقبلة.

ووفق أحدث نسخة من تقرير الآفاق الاقتصادية الإقليمية للبنك، فإن التباطؤ سيكون نتيجة انخفاض حاد في السياحة وآثار الإجراءات المتخذة لمواجهة تفشي الوباء، إضافة إلى المحصول الفلاحي الضعيف.

ويتوقع البنك الأوروبي أن يتم دعم النمو في المغرب بنمو الأنشطة غير الفلاحية، خصوصاً المعادن، باعتبار أن المغرب يعتبر ثاني أكبر منتج للفوسفاط بعد الصين.

وذكرت المؤسسة الأوروبية أن دول منطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط ستتأثر فيها السياحة وينخفض الطلب المحلي، ناهيك عن انخفاض الطلب من الشركاء التجاريين الرئيسيين، وتباطؤ الاستثمار الأجنبي المباشر.

وفي المتوسط، من المتوقع أن تتقلص اقتصادات المنطقة بنسبة 0.8 في المائة خلال السنة الجارية قبل أن تنتعش بنسبة نمو 4,8 في المائة سنة 2021، بحسب تقديرات البنك الأوروبي.

وقال البنك إنه من الموقع أن تنكمش اقتصادات كل من المغرب والأردن وتونس سنة 2020، في حين من المتوقع أن تسجل مصر معدل نمو ضعيف في حدود 0.5 في المائة، ومن المرجح أن يشهد لبنان، الذي دخل في ركود منذ سنة 2018، انخفاضاً بنسبة 11 في المائة سنة 2020.

وذكر التقرير أنه في حالة ما إذا بقي التباعد الاجتماعي قائماً لفترة طويلة مما كان متوقعاً، فقد يكون الركود أعمق بكثير، بحيث لم يتم بلوغ مستويات الإنتاج بالنسبة للفرد سنة 2019 ولن يتم بلوغها في السنوات المقبلة.

ويستثمر البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية في الاقتصادات الناشئة وسط وشرق أوروبا، وصولاً إلى آسيا الوسطى والشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويُعد المغرب أول بلد يستفيد من غلاف التضامن الذي أطلقه البنك لمواجهة أزمة جائحة كورونا، حيث وقع مع مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية قرضاً بقيمة 145 مليون يورو.

وتصل استثمارات البنك الأوروبي في المغرب إلى حدود اليوم أكثر من ملياريْ يورو من خلال أزيد من 60 مشروعاً، أكثر من نصفها موجه للقطاع الخاص، وتشمل عدداً من القطاعات الإنتاجية.

‫تعليقات الزوار

5
  • hicham
    الخميس 14 ماي 2020 - 05:53

    لا يمكن ان نضحي بالانسان مقابل الاقتصاد فالاول لا يعوض فيما الثاني يتعاف وينموا تدريجيا

  • مغريي
    الخميس 14 ماي 2020 - 06:42

    توقعات تبقى مجرد توقعات في العالم اليوم مليء بالمفاجآت و الحروب و الصراعات الشرسة الضارية من أجل المصالح العليا لكل دولة على حدة بالزعامة كبار إلى جانب توقعات مناخية التي يستهجنها بعض لكنها قد تحمل مفاجآت غير سارة على غرار بروز مفاجيء لفيروس كورونا مستجد جاءحة الخطيرة و بالتالي على مسؤولي الاقتصاد الوطني تحضير استراتيجيات ذات نفس طويل قادرة على تحمل أسوأ سيناريوهات في تحديات العالمية الخطيرة متتالية السريعة تحدث بين الفينة و الاخرى منها مفاجئة و تركيز على أكبر تحديات التحصين الجبهة الداخلية يليها ملف الوحدة الترابية حتى يظل المغرب شامخا معززا مكرما بين أمم جيل بعد جيل إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

  • مغاربة احرار
    الخميس 14 ماي 2020 - 08:13

    على المغرب تشجيع الاستثمار الداخلي في هذه المرحلة الدقيقة وتشجيع السياحه الداخلية البينية وذلك بتخفيض الاسعار الخدماتيه كل الخدمات من المبيت في الفنادق والاكل والشرب الى النقل السياحي بكل اصنافه وخاصة شركات كراء السيارات التي تنتعش في الصيف ثم جذب اخواننا مغاربة العالم لزيارة المغرب وجلب العملات الأجنبية وتحريك عجلة الاقتصاد المغربي والعمل على الترحيب بهم وجلبهم الى ارض الوطن للاستثمار والتنمية في وطنهم الام وتحفيزهم وذلك بتبسيط المساطر الإدارية ووغيرها من الإجراءات التحفيزية التي يجب على الدولة المغربية القيام بها….

  • القاسمي مزورو
    الخميس 14 ماي 2020 - 09:33

    هاد البنك الاوربي او الاتحاد الاوربي يدها غير فراس هما لعندم المشكل مشي المغرب.هما لمعندمشي حتى كوميرا .التخربيق.وهاد الاعلام كامل متينقال لينا والو مادا يحدث فغرب هراء .

  • amine
    الخميس 14 ماي 2020 - 10:31

    بنك مغربي يتوقع انكماش الاقتصاد الأوروبي ب 10٪؜

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة